hits counter

الـ Grinding في الربج الياباني

ألوكارد

True Gamer
disgaea-3-absence-of-detention.jpg


أحد أشهر سِمات العاب الـ Jrpg هي الـ Grinding وهنا اقصد تطوير مستوى الشخصيات تحديدا وليس تطوير الأسلحة والأدوات والبحث عن الغنائم ..


كنت العب إحدى هذه الألعاب مؤخرا وعلى جهاز منزلي ..
وجدت نفسي في كثير من الأيام أقضي الوقت في الـ Grinding فقط، تلك السويعات التي استطيع استثمارها في هوايتي تنقضي في محاولة الإرتقاء لمستوى أو إثنين فقط،
والأمر لا يكُون ممتعا غالبا .. يجعلك تفكر في خيارات حياتك.

تطوير المستوى أمر اجباري في الكثير من الالعاب، مجرد قتل الاعداء الذين يظهرون في طريقك ليس بالامر الكافي ..
وبطبيعة الحال الحاجة لتطوير الـ exp امر منطقي، لكن لماذا لا يكون مجرد قتل الاعداء في الطريق مع كم Side quest هو أمر كافٍ لهزيمة الزعيم والعبور للفصل القادم؟

التحدي امر مرغوب، شخصيا ارفض جعل اللعبة على صعوبة Easy لان شعور الانجاز هو الشيء الذي يستهويني،
لكن حتى ساعة واحدة من قتال نفس الاعداء في نفس المنطقة سيكون امرا مملا خاصة مع لعبة تعاقب ادوار تطلب منك الضغط على زر واحد لتشاهد نفس الانميشن يتكرر 54 مرة قبل ارتقائك للمستوى التالي ..

capsule_616x353.jpg


على النقيض، العاب الـ Wrpg اغلبها لا يتطلب Grinding إطلاقا،
مجرد قيامك ببعض المهام الجانبية وقتل الاعداء الذين قد يعترضون طريقك، وستكون جاهز لإنهاء المهمة الرئيسية القادمة،
خذ Devinity OS2 كمثال، قضيت فيها 80+ ساعة، وببساطة، الـ Grinding يكاد يكون مستجيلا حتى إن شئت ذلك،
لان الاعداء لا يعودون للحياة، وكل قتال يحدث مرة واحدة، وان واجهت عدو يفوقك قوة فانت ببساطة في المنطة الخطأ،
الأمر يجعل اللعبة اكثر متعة لانك بحاجة لخوض قتالاتك بالترتيب وكل قتال يحتاج منك استراتيجية واستخدام كل ما تملكه حتى الآن،
من الصعب ان تصبح Overpowered ..


الامر نفسه مع جميع الـ Wrpgs التي لعبتها، انت لن تحتاج لاعادة نفس الشيء مرار ولوقت طويل لتطوير الـ Exp،
هناك مهام جانبية ودنجنز، حتى الاموال يمكنك جمعها بالسرقة وتستطيع تطوير تلك المهارة ليصبح الامر اسرع واسهل في اغلب العاب الربج الغربي،
لماذا إذا لا تتعلم اليابان من ذلك؟ لماذا لا تتوقف عن معاملة الـ Grinding كـ شيء جانبي وتركز على جعله ميكانيكية لعب يمكنك الاستمتاع بها وجعلها تقدم تحديا حقيقيا بدل ان يكون الوقت هو الضحية؟


.
.

كل هذا لأقول، هل يستمتع الناس حقا بذلك؟ ساعات من الـ Grinding هو أمر مُكرر وسوداوي وغير إنساني ويستهلك الروح وليس بممتع في الكثير من العاب الـ Jrpgs،
80 ساعة في لعبة ربج يابانية يضيع ثلثها على الاقل في القيام بنفس الشيء، خيارات الـ Quality Of Life اصبحت شيء اساسي اليوم، فما الضير من خيار Exp Boost؟
أجل بعض الالعاب توفر ادوات للقام بذلك، واحيانا وحوش تظهر - كالـ Metal Slime في dq - لكن الفكرة الرئيسية تبقى موجودة، هل الـ Grinding اصلا ممتع في اغلب الالعاب وهل وجوده ضروري؟


أنا هُنا أسأل ..
 

lightq8

True Gamer
هذا مشكلتي مع العاب كثيرة تركتها والسبب اللعبة سهله او موزونه حتى نقطة معينة بعدها الصعوبة تقفز درجات يصبح مستحيل تكمل اللعبة الا بالتطوير الطويل والممل وكل هذا من اجل تطويل عمر اللعبة
 

はる

。お話の続きは、また明日
عدم الحاجة للجرايند والتوجه الرجولي في ألعاب ال WRPG هم الأسباب الرئيسية الي تخليني أفضلهم على ال JRPG دائما وأبدا.
مستحيل تروح حموضة إحدى الجرابيج الي لعبتها العام السابق وفي النهاية اكتشفت أن الجرايند حقي فيها كان طوله +3 أضعاف باقي محتوياتها. وفي النهاية الفاينل بوس ما أعطاني صعوبة أول زعيم واجهته فيها. طلعت أني عامل جرايند بشكل أكثر بشويتين من المطلوب. لكن هنا كيف كان المفروض أعرف؟ لسه شخصياتي أقدر أطورهم أكثر بكثير ولسه ما فتحت لهم كل شيء. سابقا فيها كنت كل ما أحاول مع الزعماء السابقين أشوف نفسي دائما underleveled وكثير مرات أفوز لكن باقي في دمي ضربة وأودع. الموت فيها عليه عواقب. وأنا مش من بتوع الرجوع لتخزينات ماضية. المرة الوحيدة الي سويتها بالغلط خلتني أتندم على كل الساعات الي عدتها. فطبيعي أني بحسب حساب الزعيم الأخير وكيف رح يكون أصعب بكثير من الزعماء العاديين. هي لعبة تعاقب أدوار في نهاية اليوم... تجربة مقرفة بكل أختصار. صج أحسن قرار اتخذته في تاريخي الجيمري أني اعتزلت لعب الألعاب الي تحتوي على أي نوع من أنواع الجرايند 👍
 

Eye

السوسة
بكل بساطة ، لان اليابانيين جزء من ثقافتهم القرايندنق

حياتهم مبنية بشكل كامل على انه يكدح طول اليوم

وبرضو ما عندهم مشكلة يعيدون الشي ٩٠٠ مليون مرة بدون طفش

فهي مسألة حس فني
 

Mute City

True Gamer
الجربج بمختلف السلاسل يختلف.
فيه العاب تكتفي انك تمشي وبالعكس تحاربك انك تفرم او تعاقبك حتى 'سيكودين' و 'وايلد ارمز 3' و 'فف تاكتيكس'.

انا ما امانع التفريم واني ارفع مستوى شخصياتي على اني اكون اقوى واحد بسبب اني احب اخلص كل شي قدامي وهذا يخليني اكره الوربج جدا.
وكأن اللعبة تعاقبني وتحرمني من التحدي عشان خلصت السايد والدناجن الجانبية!!!!!

العاب قليلة حطت اللفل سينك وللاسف بعضها تحطه متأخر مع ابديت، لسا اذكر بعد ما خلصت كل السايد في ويتشر 3, ورحت للقصة وجاني عدو طول عرض ميزان وعطاني خطبة انه بيفقع وجهي.
3 ضربات والله يرحمه!

و على فكرة التفريم ورفع المستوى مو الحل الوحيد في الجربج.
ساعات انك تغير من اسلوبك يفرق كثير جدا وفعلا انت مو بحاجة التلفيل.
دراجون كويست 11 كانت وحدة من الالعاب الي كنت اغير اسلوب لعبي والخطة هذي تنجح كل مرة وما احتجت فعليا اني افرم.
 
التعديل الأخير:

ahmed-xd

True Gamer
انا ما احب ال grinding في العاب rpg بس النوع الوحيد اللي اشوف ان فيه متعة هو العاب looter و dungeon crawler نفس diablo و borderlands و nobody saves the world وطقتهم
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
أحب الـ grinding طيب ::sad::
نفسك واشوفه متعة بحد ذاته خصوصا إذا كان الباتل سيستم ممتاز.

بالطبع بعضها يستخدم هذا بشكل كويس بحيث ما يحتاج تطول كثير لان اللعبة مصممة بطريقة تسرعه، قبل فترة لاعب السابع ومن افضل لحظاتي تطوير الطاقم والماتيريال.

المقارنة بين الجربج والكمبيوتر ربج غلط لان اهتمام الاولى اكبر بكثير على الكومبات اللي يساعد بهذه العملية من الاساس.
 
أعلى