hits counter

العادات و السلوك الحسن، مفتاحك لفهم ثقافة الأنمي الياباني

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



دائماً أشعر أن هناك تعارضاً كبيراً في الفهم و الثقافة بين محبي الأنمي و ثقافة الأنمي، و بين عدد من المتصفحين الدائمين لمنتدانا، لا يجب النظر إلى الأنمي الياباني بنفس النظرة إلى الأعمال الأخرى، فهي قادمة من بلد اشتهر بانعزاله و انغلاقه، و تطورت لديه ثقافة و عادات و سلوكيات مختلفة كثيراً عن أغلب بلاد العالم، ما قد يكون تصرفاً منطقياً في اليابان قد لا يكون كذلك خارجها، إذا أردت أن تستمتع بالأنمي الياباني حقاً عليك أن تفهمه جيداً و ألا تطالبه بالانسلاخ و تقيمه بناء على معايير ثقافية مختلفة كلياً. نعم هناك أعمال تخاطب الذوق العالمي و تصل إلى جميع الأذواق لكن معظم إنتاج هذه الصناعة يتغلغل في جذور المجتمع الياباني و يتم تتسويقه داخلياً إلى الجمهور المحلي، بدون أن تُدرك طبيعة هؤلاء الأشخاص، كيف يفكرون، ما هي عاداتهم، أولوياتهم، لن يكون بإمكانك أن تندمج و تستمتع مع الأنمي الياباني بالدرجة الكافية. لذلك، آمل أن يقوم هذا الموضوع بمساعدتك و بالذات مع أنميات الحياة اليومية! اليابانيون شعب حساس جداً، يقدس الأخلاق و الاحترام و مراعاة الآخرين، و يتمسكون كثيراً بتقاليدهم، ثقافتهم واسعة جداً بشكل عام.

حسناً، لنبدأ:

- من الذوق و الأدب أن تستعمل honorific ( مقطع يضاف خلف الاسم ) عند مخاطبة أي شخص آخر، مثل chan للفتاة أو kun للصبي، أو san كوصف عام و هو الأكثر شيوعاً و استعمالاً. مناداة الآخرين بأسمائهم المجردة أمر غير مقبول ذوقاً في اليابان إلا بين أشخاص مقربين.

- الالتزام و الدقة في المواعيد مهمة للغاية، من غير المقبول أن تجعل الآخرين ينتظرونك.

- من غير المقبول ملامسة الآخرين بسبب و بدون سبب، و لا التحديق المستمر فيهم.

- استعمال الهاتف النقال في القطار أو الباص يُعتبر وقحاً و مُزعجاً للآخرين، و يفضل استعمال الرسائل النصية هنا أو البريد الإلكتروني.

- من غير اللائق مضغ العلكة في المواقف الرسمية.

- من غير اللائق في اليابان أن تصب شرابك بنفسك، أنت تصب أكواب الآخرين و هم يصبون كوبك.

- عند البدء بالطعام يجب أن تقول Itadakimasu ( العبارة ليس لها ترجمة صريحة للغات أخرى، و هي تشير إلى شُكر الأرواح للمخلوقات التي تأكلها ) و عند الانتهاء يجب أن تقول Gochisosama deshita و هي نوع من الشكر أيضاً.

- في الكثير من الأحيان لا يتكلم اليابانيون للتعبير عن أفكارهم و لا يشرحون كل شيء مكتفين بالصمت، تاركين للطرف الآخر التحليل و الفهم و التفسير، ستلاحظ ذلك جيداً عند متابعة الأنمي الياباني بصورة عامة.

- من غير اللائق أن تنادي على شخص آخر بصوت مرتفع، يفضل أن تذهب إليه بنفسك.

- ليس من اللائق أن تستعمل أسلوباً "ساخراً" في اليابان لتوضح نقطة معينة في نقاش.

- من الأدب أن يرفض الياباني عرض الآخرين له بالمساعدة! حتى لو أراد أن يحصل على هذه المساعدة حقاً، لذلك يقوم الطرف الآخر بالتصرف بشكل شبه إجباري بدلاً من السؤال ( مثلاً، دعني أساعدك في حمل هذه الحقائب، بدلاً من : هل تريد أن أساعدك في حمل الحقائب ؟ ).

- كثير من الفتيات اليابانيات يقمن بتغطية الفم عند الضحك.

- من اللائق أن تُحضر معك بعض الطعام أو الشراب عندما تزور شخصاً ما.

- عليك أن تخلع الحذاء الذي تسير به في الخارج و ترتدي النعل الذي يتوفر لك من مضيفك داخل المنزل، أما على الأرضية المعروفة بالتاتامي، لا يسمح بارتداء أي نوع من الأحذية، و لا وضع الأثاث. يستعمل اليابانيون الغرف بهذه الأرضيات للمعيشة حيث يجلسون على وسادة من القطن، و يستعملونها أيضاً للنوم.

- من الذوق و اللباقة في اليابان أن تنفي المديح و الإطراء عن نفسك!

- من الذوق أن ترافق ضيفك حتى الباب عندما يغادر، أو إلى خارج البناية إن أمكن.

- عندما تذهب في رحلة، من اللائق أن تجلب الهدايا لزملائك و معارفك، ليس بالضرورة أن تكون مرتفعة الثمن.

- تبادل الهدايا إجمالاً مهم كثيراً في اليابان و له مناسبات سنوية أيضاً! فهو طريقة للتعبير عن التقدير و الاحترام تجاه الآخرين، حتى لو كنت لا تميل إليهم ( مع تجنب الهدايا المرتبطة بالرقم 4 لأنها تجلب الحظ السيء في معتقدات اليابانيين ). عليك أن تقدم الهدية مستعملاً يديك الاثنتين، ويفضل أن تعلق مقللاً من قيمة هديتك، كما يتم فتح الهدايا في السر إلا في حالة الحصول على إذن بفتح الهدية مباشرة. من المؤدب أن ترفض الهدية مرة أو مرتين قبل قبولها.



- إذا سأل أحدهم شخصاً آخر شيئاً ما فأشاح بوجهه عنه، فهذا تعبير و دلالة على الرفض بصورة مؤدبة.

- اليابانيون لا يتصافحون، لكنهم يستعملون "الانحناءة" للتحية، كلما زادت مكانة الطرف الآخر كلما زاد الانحناء، الوصول إلى 90 درجة هو احترام مبالغ جداً ( أو اعتذار )، و السجود هو أقصى درجات الاحترام أو الاعتذار.

- لا يوجد شيء اسمه "ساعد نفسك بنفسك" في اليابان، انتظر حتى يعرض عليك مضيفك شيئاً.

- إذا كنت أنتَ المُضيف، عليك أن تتوقع احتياجات ضيوفك و تجلبها لهم باستمرار.

- استعمال التاتو شائع كرمز لعصابات الياكوزا في اليابان.

- في اليابان، عليك أن تجلس على ركبتيك، لأنه من الوقاحة أن تضع قدميك باتجاه الآخرين.



=============================================

بعض المعاني الثقافية و التي ستعزز من فهمك للمجتمع و طريقة تفكيره بشكل أو بآخر :

- الفراشات ترمز للسعادة و طول العمر، و هي في نظر اليابانيين كائنات تجسد الأرواح.

- شجرة الكرز منتشرة كثيراً في اليابان و هي جزء لا يتجزأ من الثقافة و التاريخ الياباني، و ازدهار هذه الأشجار يشير إلى جمالية الحياة ( لذلك ستجدها في الكثير و الكثير و الكثيييير من مسلسلات الأنمي اليابانية )، شجرة الكرز لديها معاني و ارتباطات عديدة في الثقافة اليابانية بالأحياء و الأموات معاً.

- الضفادع ترمز للحظ الحسن ( احم، ناروتو ؟ )، و هي منتشرة كثيراً في المعابد اليابانية، و في الفنون و الثقافة.



- الزي التراثي في اليابان هو الكيمونو، اليوم يُرتدى الكيمونو في المناسبات و المهرجانات، و هناك نُسخة أبسط منه تُصنع من القطن و يتم ارتداؤها في الصيف غالباً تُعرف باسم اليوكاتا.

- أكثر مناسبة يتم الاحتفال بها في اليابان بأعداد هائلة هي مناسبة بداية العام! حيث يتم إغلاق جميع المتاجر و المحلات في كافة البلاد لتبدو كأنها مهجورة تماماً.

- على عكس الأوروبيين، يتفائل اليابانيون بالقطط السوداء، و يتشائمون من الأزهار البيضاء حيث أنها تستعمل في الجنازة.



إذا أردت أن تستمتع بالأنمي الياباني حقاً، عليك أن تفهم كيف و لماذا تتكلم الشخصيات كما تتكلم، و كيف و لماذا تتصرف كما تصرف.
 
#2
تشكر على الموضوع أخ حسين لكن ماذا عن...
اليابانيون معروفون بالاخلاق العالية جدا وكذلك النظام لكن لماذا في أغلب الانميات يكون اللباس غير محترم وأغلب الفان سيرفس غير لائق من فضلك اشرح لي هذي النقطة لانها تمثل تناقض عندي
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #4
تشكر على الموضوع أخ حسين لكن ماذا عن...
اليابانيون معروفون بالاخلاق العالية جدا وكذلك النظام لكن لماذا في أغلب الانميات يكون اللباس غير محترم وأغلب الفان سيرفس غير لائق من فضلك اشرح لي هذي النقطة لانها تمثل تناقض عندي
حياك الله خيو

لأن هناك نسبة ليست هينة من الجمهور تشتري هذه الأعمال من أجل عنصر الإغراء، كما هو الحال في جميع العالم. أيضاً، اليابان كدولة انفتحت تجاه هذه الأمور و لم تعد مرفوضة لديها كما في السابق.
 
#5
موضع رائع وفعلا يوضح حاجات كثير
للاسف فيه ناس كثير عقله مش قادر يستوعب اختلاف الثقفات ووجوب احترامه حتى لو كانت سخيفة بل النسبة لنا
بس عندي سؤال يدور في ذهني خصوصا في انميات الشونين

هو ليش في القتلات يتكلمون الشخصيات بينهم لمدة طويلة جدا او حتى عند تنفيذ ضربة مفاجئة نجد الشخص يتكلم ويسولف وهو اثناء القتال. الشي الثاني انا اختلف معك ان شخصيات الانمي قليلة التعبير بل العكس دائما مايكون مبالغة شديدة بل التعبير وبشكل طفولي احيانا .