hits counter

[الاتجاه في الطريق المنحدرة] هل الصناعة فعلا بخير؟

abdullah-kh

رجل من العامة
ما احب تنظيف سمعة ننتندو بهذا الموضوع وكانها مش طالعة منها بالسياسات المخيسة
 

Dr.Dreams

Hardcore Gamer
للاسف مع التنافس الحاد مابين الشركات وخصوصا الغربيه المعيار كل ماله يرتفع بشكل جنوني وخطير بما يضر الصناعه ككل طول فتره التطوير واستخدام ممثلين هوليود من الصف الاول كشخصيات مثل كيفن سبيسي وغيره او حتى مؤدين الاصوات!! ليش كل هالجنون والهبال؟!! كل هذا وغيره قام ياكل من ميزانيه التطوير الى ان تجاوزت الافلام!!
هل مرتبات مطورين الالعاب ككل وخصوصا الغربيه قاعده تتضاعف جيل عن جيل بوتيره صاروخيه تجاوزت فيها معدل نمو السوق؟
هل نظام الشركات الغربيه واللي هو اغراق المدير التنفيذي بالاموال والمدراء التنفيذين اللي تحته بالفلوس من الاسباب؟ لان الثقافه الشرقيه اليابان كمثال ما تقارن ابدا ابدا في اللي يستلمه الغربيين

شي عجيب صراحه! مو يفترض ان الذكاء الاصطناعي بيسهل امور كثيره بالتطوير والبرمجه خصوصا مثل ماذكر رئيس انفيديا؟ ماني قاعد اشوف اي جانب بالخصوص هذا؟
سابقاً كان فشل لعبه لايعني اغلاق استوديو الان فشل لعبه يعني اغلاق استوديوهات وغربله كامله!
 

Miracle_IBRA

Hardcore Gamer
الصناعة لازالت بخير اترك الموظفين اترك الارباح اترك شركتك المفضلة , انت كلاعب امورك طيبة ومن الي نشوفه بتصير اطيب
 

The Last Lombax

In a new adventure~
الصناعة لازالت بخير اترك الموظفين اترك الارباح اترك شركتك المفضلة , انت كلاعب امورك طيبة ومن الي نشوفه بتصير اطيب
صدقني بالوضع الحالي لو استمر كله بيروح. وبلاش عبط تحوير الموضوع عن الفانبويزم لأنه عن الكل.
 

Miracle_IBRA

Hardcore Gamer
صدقني بالوضع الحالي لو استمر كله بيروح. وبلاش عبط تحوير الموضوع عن الفانبويزم لأنه عن الكل.
هذا رايي المتواضع وهذا رايك واحترمه وممكن نظرتك تكون اصح وادق وماعندي مشكلة مع هالشيء
لكن الفانبزيوم ذا ايش وعبط ايش وتحوير الموضوع لايش ؟ كلامي يخص اي لاعب يقرا ومايعنيك على وجه الخصوص
 

prince khalid

True Gamer
الحاصل الآن رُبما ارتدادُ مباشر لما حصل ما بعد كورونا، الانتعاش الذي حصل مؤذٍ أكثر من كونه نافعًا لأسبابٍ عديدة، سأشرح:

- النمو الذي حصل كان كبيرًا وغير مُرتقب (يُمكن أن نُسميه بالبجعة السوداء/Black Swan [حدث اقتصادي مؤثر غير متوقع يحدث حركة أو خللًا كبيرًا للغاية]) فالشركات لم تكن لها معرفة بطريقة التعامل بعد انتهائه، النمو في هذه الحالة سيسبب انهيارًا لكل الشركات التي عوّلت على هذه الفترة لتحقيق نمو.

- شريحة اللاعبين أصبحت مُختلطة وصعبٌ معرفة عاداتها الشرائية لذات السبب (كورونا) اللاعب المُداوم (هاردكور) هو اللاعب الذي يُبقي المجال حيًا، عندما تدفع شريحة جديدة من اللاعبين الموسميين (كاجولز) بسبب كورونا الشركات لتغيير طريقة عملها وبعدها تنسحب أو تُغير طريقة تفاعلها مع الهواية، تُصبح الخطط مبنية على قائمة هشة.

^ الآن، هناك شيء يُميز مجال تطوير الألعاب، المشاريع تُطور على سنوات، فأنت في هذه الحالة تُعول على شريحة مُعينة من المستخدمين الحاليين والمتوقعين لبناء هذه المشاريع، يُمكنك زيادة الاستثمار أو العكس بناء على ذلك.

تخيّل أن لك أكثر من مشروع لكن عندك شريحة مُختلفة من اللاعبين وربما أقل، النمو الهائل سيجلب معه دفتر تحمّلات كبيرًا للغاية، مالذي ستفعل لتُقلص ذلك؟ التخلص من بعض هذه المشاريع وبالتالي تسريح عددٍ من الموظفين يوازي التأثير الحاصل وحجمه.


في الاقتصاد، هناك تشبيه رمزي يشير لحاجة الشركات لتلقي ضررٍ مُخطط له ومُسيطر عليه:

الغابات التي لا تحصل فيها حرائق يتعمد البشر حرق أجزاءٍ منها لإعطائها مناعة ضد الحرائق الكبيرة. (من لعب Firewatch؟) P:

عندما ننظر لحال شركات التطوير، نرى أن أغلبها ما عادات تعتمد المغامرة والاستثمار المُغامر، بل تحليلها الدائم للبيانات يُسبب حالة ثقة هشة للغاية، يُنصح لأي شركة بألّا تُعول على منتج واحد، وعند النمو، ألّا تعول على عناوينها التجارية الناجحة، وأن تخلق حالة عدم استقرار مُتحكمٍ فيها.

Nintendo يصعب معرفة موقفها للأمانة لأنّ خزينتها ملأى، نموذج ربحها مُختلف عن البقية، والأهم، تكاليفها التشغيلية ممتازة للغاية وتعتبر النموذج الأفضل مقارنة بمصنعي الأجهزة، ضربة الـWii U سبب لها أيضًا مناعة إضافية وبحثها المستمر لتطوير عتادٍ مختلف يزيد هذه المناعة كل سنة، لكن لا يمكن أن نُدرجها لسبب بسيط كذلك: التسريح المُباشر لشركة يابانية بهذه الضخامة مسألة نادرة وتحتاج لتبرير قانوني، العمل على إيجاد حلول أخرى مهم للشركات اليابانية.

الشركات الغربية يُمكنها أن تقلص التكلفة بزيادة سعر البيع وتقليص تكاليفها التشغيلية بتقليص مواردها البشرية بسرعة كبير لتظهر في نتائجها للربع التالي.

الذي سيحل غالبًا هو عودة لاستقرار السوق وظهور نموذج عملٍ مختلف، الاستثمار في أكثر من عنوان جديد مختلف قد يعني أن الشركات ستبدأ في التخلي عن التكنولوجيا من أجل التجربة مع أكثر من مشروع.

الشركات الوحيدة القادرة على مواصلة الهوس التكنولوجي هي شركات تبحث عن تحقيق الريادة وإغلاق السوق على أي منافسٍ مباشر.

مثال بسيط:

ألعاب الـ Souls-Like أصبحت كثيرة وبعضها بدأ يصل لمستوى المنتج الأصلي، بعضها يتفوق تقنيًا حقًا. المبتكر الأصلي مجبر على التجديد والتبديل بين العناوين التجارية.
ألعاب GTA-Like كثيرة كذلك، لكن بينها وبين GTA جيل كامل، المبتكر الأصلي لا يحتاج سوى للحفاظ على التفوق التقني.

السوق كبير للغاية، نتحدث عن أضخم مجال ترفيه رقمي، يتعدى الأفلام والكتب والموسيقي، لذا صعب جدًا أن نتحدث عن انهيار، نموذج السوق سيتأقلم، لكن ربما يحتاج بعض الوقت.
 

جون سيلفر

True Gamer
اللي اعرفه ان سوق الكونسول بيدحدر ..على اللي اشوفه من تسارع كبير في تطور البي سي سواء شخصي او محمول و الاصدارات على اجهزة ابل بالمعالجات الجديدة من تابلت وجوالات..الكونسول بيختفي مثل اختفاء اجهزة الفيديو
 

Sky Walker

True Gamer
طبعا نينتيندو تشوف الوضع الحاصل وقاعدة تضحك خاصة لما تقرأ اقتباس ايواتا قبل 20 سنة!:
rYQxWbN.png


ممكن كانوا فعلا على حق مع الوي...
عندهم نقطة بس تطبيقهم ماكان موفق وغير مدروس حيث انه احد اسباب فشل اليو ، من ناحية تجارية ونوعية الفئة اللي كانت مستهدفة مع الوي ؟ نعم كانوا على حق ، ليش اصمم جهاز قوي ويدعم تقنيات اتش دي ويكون اغلى بالتكلفة وبنهاية المطاف الجهاز واغلب العابه اللي راح اسويها مصممة للنون جيمرز زي الكبار بالسن ؟ بس مع هالخطوة خسرت جزء مش هين من الفانز القدامى لهم وطنشوا اليو لهالسبب ، وفرق التطوير حقتهم لاقت صعوبة بالتطوير على الاتش دي لليو وشفنا كيف اول سنة للجهاز كانت صحراء قاحلة ، خلاص صار ماضي سحيق لول بس اعتقد لو الوي كان فيه رام افضل شوية ودعم سب اتش دي ومحاولة وزن الاهتمام بين عدد العاب الهاردكورز والنون جيمرز اعتقد كان وضع اليو بيكون اهون شوية "كان باع ٣ مليون زيادة (&)".

لكن ممكن واحد يجي ويقول لك نينتندو ما قدمت ألعاب كثيرة مثل أجيال العدس وغيرها....
ولسة الكونسول الرئيسي حقهم بهالجيل "الوي يو" كان من اقل الاجهزة بتاريخهم من ناحية عدد العاب الطرف الاول .
 
التعديل الأخير:

The Last Lombax

In a new adventure~
عندهم نقطة بس تطبيقهم ماكان موفق وغير مدروس حيث انه احد اسباب فشل اليو ، من ناحية تجارية ونوعية الفئة اللي كانت مستهدفة مع الوي ؟ نعم كانوا على حق ، ليش اصمم جهاز قوي ويدعم تقنيات اتش دي ويكون اغلى بالتكلفة وبنهاية المطاف الجهاز واغلب العابه اللي راح اسويها مصممة للنون جيمرز زي الكبار بالسن ؟ بس مع هالخطوة خسرت جزء مش هين من الفانز القدامى لهم وطنشوا اليو لهالسبب ، وفرق التطوير حقتهم لاقت صعوبة بالتطوير على الاتش دي لليو وشفنا كيف اول سنة للجهاز كانت صحراء قاحلة ، خلاص صار ماضي سحيق لول بس اعتقد لو الوي كان فيه رام افضل شوية ودعم سب اتش دي ومحاولة وزن الاهتمام بين عدد العاب الهاردكورز والنون جيمرز اعتقد كان وضع اليو بيكون اهون شوية "كان باع ٣ مليون زيادة (&)".
في المقابل عندك السويتش كجهاز منزلي/محمول "شاخ" بسرعة تقنيا ومع هذا لسا صامد في المبيعات رغم السنين. نعم وقت صدوره كان يستخدم تقنية من 2015 تعتبر حديثة نسبيا وقت صدوره لكن عملوا موازنة بين السباق التقني وبين ان الجهاز يكون بسعر معقول وقت الاصدار والنتيجة امامك.
 

Eye

السوسة
حس الساركازم معدوم عندك جدا لو بتاخذ كلامي حرفي.

انت اللي طرحت فكرة وجود تخبطات ادارية سببها مصالح المدراء فقط

بينما واقع الحال يقول انك تستأصل العضو احسن من يموت الجسد كله

ديم والله ذي تنفع للمشرفين
 

S&P_man

Casual Gamer
هذا. بقية الناشرين عادي عندهم بعد كم شهر يخصم 50% من سعر اللعبة على طول ويتشكى قل المردود. ولسا برضه ما يبيع ملايين النسخ كمان.

للمعلومية، جزء من موضوع الميزانية الاهتمام الزايد باشياء اللاعبين يدققوا عليها لغرض المقارنات فقط. اعني جد والله (واسف على رجعة فتح الموضوع ذا عبد الله @abdullah-kh) ليش يعني لازم اشوف ان الوي عندها زغب في وجهها لشي ما بتشوفه الا لو شغلت الفوتو مود.

الحل الصحيح نعم بيكون في تقليص الميزانيات والتركيز على العناصر المهمة في الجيم بلاي لكن هل اللاعبين اصلا مستعدين لشي زي كذا؟ لأن مجرد لو شخصية استخدمت انميشن نفس الجزء السابق الاستديو بيتعلق عالمشنقة لأنه كسول!

لعل نجاح ريبيرث النقدي (ومن قبلها السلاسل اليابانية ياكوزا والعاب فرومسوفتوير كأمثلة) ممكن يعطي درس للمطورين ان عادي تعيد تدوير لعبتك السابقة لتقديم شي افضل. اساسا كان هذا الاساس في الاجيال السابقة والنتيجة وتيرة اصدار اسرع للالعاب والكل سعيد سواء مطورين او لاعبين
أتفق معاك في ان على اللاعبين التوقف عن المطالبة بتحسين كل شيء في كل جزء اذا الشيء كان معقول في اللعبة السابقة استخدمه نفسه مو لازم يتطور و كذلك الحركات و باقي العناصر. يكفي تطويرها مرة كل جيل و خلاص بعدها اقعد احلب فيها تكفي. و لا هو لازم تجيب ممثلين مشهورين يؤدون الأصوات في الألعاب جيب ممثلين مغمورين بعد ما تتأكد من مهاراتهم منها تنقص التكاليف و من تعطي فرصة لهم يظهرون خلي المشاهير للسينما.
لكن في المقابل الي يسونه بعض المطورين اليابانيين لخفض التكاليف مو مقبول برضو. يعني لعبة ياكوزا أحد أهم ألعاب سيجا مافيها HDR؟ يعني متى بتحط HDR اذا ما حطيتها في ياكوزا!!
 

Santi caz

True Gamer
هو التركيز على فشل مشاريع AAA الاندي وضعه جيد وهذا اللي يهمني لان معظم المطورين الكبار قد اني غسلت يدي من مستواهم ومع محركات مثل يونتي وانريل سوق الالعاب المتوسطه قاعد يكبر خلاص اندي لايعني لعبة 2D مبكسله او walking simulator بسيطه
 

ahmed-xd

True Gamer
هو التركيز على فشل مشاريع AAA الاندي وضعه جيد وهذا اللي يهمني لان معظم المطورين الكبار قد اني غسلت يدي من مستواهم ومع محركات مثل يونتي وانريل سوق الالعاب المتوسطه قاعد يكبر خلاص اندي لايعني لعبة 2D مبكسله او walking simulator بسيطه
وبعد المطورين المبدعين من الاستوديوهات الكبيرة طلعوا منها وكملوا ابداعهم بانهم بصيرو استوديو اندي او double aa
 

Santi caz

True Gamer
وبعد المطورين المبدعين من الاستوديوهات الكبيرة طلعوا منها وكملوا ابداعهم بانهم بصيرو استوديو اندي او double aa
صحيح وعندنا مثال حديث مع THE FINALS بعد خروجهم من جحيم ea وان شاء الله قريبا نشوف Rebel Wolves بعد نجاتهم من نار cdpr بدل لاننتظر ويتشر 4 اخرتها تطلع ابوكلب
 

zlatanovic

True Gamer
05-21Mattrick_Web.1419979689.jpg


هنا بداية نهاية العصر الذهبي للالعاب. كل شئ انتهى هنا لكن لم ندرك الموضوع في حينه.
 

Legend The Dark

Hardcore Gamer
نهاية العاب الخطية والعاب عالم مفتوح صغيرة بدون خرابيط عناصر اربيجي وكترة نقاط التي اصبجت تظهر على كل اعداء ههههه مع نهاية اعظم جيل مر في صناعة
Xbox 360 PS3 Wii

hocmarketing-org-og-9114-revamped-classic-2011-ps3-and-xbox-360-game-set-for-remastered-release.jpg
 

OldGamer

Hardcore Gamer
لا
لكن فيه العاب كويسة تنزل كل سنة رغم هذا فأشوف اني اسمتع بذي الالعاب الان افضل من اني افكر ايش بيصير بعد كم سنة
بالضبط. خاصة وأن فاينال فانتاسي ٧ ريبيرث بتنزل بكرة
 

البارون

Hardcore Gamer
سابقا الالعاب تاخذ اقل عن 3 سنوات تطوير، في هذا الوقت تأخذ اكثر عن 5 سنوات تطوير.
الشركات امام مفترق طرق. اما تغيير اسلوب التطوير واما الافلاس.
لازلت اعتقد ان الحل هو في الاستثمار في تطوير الذكاء الصناعي. اما الاستمرار بالنموذج الحالي فحتى اصدار الالعاب على الحاسوب
لن يفيد لان المبيعات هناك مشابهة واقل من مبيعات الكونسول خصوصا العاب القصة مقارنة بالعاب الخدمات.
 

Sky Walker

True Gamer
والله يا ذي " نينتيندو تغرد خارج السرب " احس نهايتها بتكون مؤسفة
قد ما ان الاوضاع مختلفة لنينتيندو بين هالجيل و جيل الوي لاكثر من سبب الا ان حصل سيناريو مألوف ، بذاك الجيل شركات كثيرة كانت تسجل خساير و كثير مطورين العاب قفلوا بسبب صعوبة وغلاء التطوير على عتاد الـHD و يكون الـ deadline لهالمشاريع ضيق وغير مدروس والنتيجة مشاريع كثير اما تلغى او تنزل مقصصة وبنهاية المطاف تفلب ، وبالجهة المقابلة نينتيندو كانت مبسوطة مع الوي ، كانت تطور على بيئة مألوفة وبأرخص التكاليف وتبيع ملايين زي وي سبورتس واخواتها اللي باعت اكثر حتى من العاب ماريو وزيلدا بذاك الوقت ، وش صار بالجيل اللي بعده ؟ الشركات تعودت انها تطور على عتاد الـHD لاجهزة البلاي٤/اكس١ بينما نينتيندو لاقت صعوبة اكثر من اللي توقعوه في التحويل الى عتاد الـ HD :


ولهالسبب تشوف نافذة الاطلاق للوي يو كانت صحراء قاحلة. 🤣
 

منتقي

True Gamer
اعتقد الانهيار قادم

وبنرجع لنموذج ألعاب PS1 و PS2 وننتندو في تطوير الألعاب مع ميزانيات متوسطة وألعاب كثيرة والتركيز على الجهور وهو الجيم بلاي وتصميم المراحل

وبيتعزز هذا الشيء مع ثورة الذكاء الاصطناعي الحالية

- ميزانية اقل
- وقت تطوير اقل
- موظفين اقل
- جودة أعلى
- عدد ألعاب أكثر
 

wael_boss90

True Gamer
تكاليف انتاج العاب نينتيندو مش عالية مثل سوني

المشكلة انه خلاص الفانز الي يشتروا العاب التربل اي من سوني او مايكروسوفت متعودين على معايير مختلفة .. شعرات وجه الوي لازم تكون دقيقة .. التفاصيل في ابواب فاينل فانتسي الريميك مهمة وشكل الجبل ما يقل اهمية.. هذه الاشياء بشكل او اخر قاعدة تؤثر على مبيعاتهم لانه الفئة المستهدفة خلاص تعودت على اعلى جودة ممكنة في الجرافيكس وبالامانة ما اللومهم طريقة تسويق اجهزة الجيل الجديد هي الي عززت من هذا الشيء .. الجهاز الاقوى والجهاز الاسرع وما اعرف ايش


atinonkib2931.jpg


بينما بالمقابل اللعبة هذه الي طالعة شجرتها من ايام النينتيندو 64

باعت ليومنا هذا اكثر من 25 مليون نسخة .. وعلى كمية الحش الي صار لها ما تاثرت ابدا .. لانه الغالبية من مقتنين السويتش ما عندهم هوس بالتقنيات .. يمكن مثال بوكيمون شوية متطرف هنا لول بس تنقاس على كل العاب نينتيندو الطرف الاول

اعتقد سوني لا مفر لابد انها تقلل من تكلفة الانتاج .. نجاح الدن رينج ممكن مثال اخر لكيف تصنع لعبة ناجحة بدون ما تكون تكلفة الانتاج شاطحة

هوس صناعة أقوى جرافيكس و أكثر جسم متنقن وكل هذه هو الي رجع بنتية عكسية غير متوقعة لهم
هذه لا يعني أن قوة الرسومات لا تعني شيء ما زالت رسومات ريد ديد 2 تبهرني لليوم
maxresdefault.jpg


لكن الحرص على أن كل لعبة تكون بهذه المواصفات وضع حمل ثقيل للغاية دون حاجة
 

Super Shadow

True Gamer
على الاقل الشي هذا مأثر على القطاع الغربي ولازم الشركات هناك تدارك الوضع
 
أعلى