hits counter

[الاتجاه في الطريق المنحدرة] هل الصناعة فعلا بخير؟

The Last Lombax

In a new adventure~
يمكن خاطرة اكثر من موضوع لكن دعوة للنقاش برضه وبأمانة من زمان ما اطلقت كيبوردي للريح. باستعرض نقاط سريعة مرينا عليها خلال الفترة الماضية تشير لشيء غلط في الصناعة على الاقل في الشق الغربي.

- من لحظة تسريبات انسومنياك اكتشفنا شي مو طبيعي، تكاليف لعبة سبايدرمان 2 كانت باهضة الثمن جدا! مش بس كذا، كان فيه كلام عن تسريح موظفين منهم بحسب الايميلات المسربة. في الاخير؟ اللعبة باعت زي الرز لكن التسريحات حصلت في الاخير رغم المبيعات الخارقة

- نقطة الميزانية برضه خلت الشركات تفكر ان لازم اللعبة تجيب مردود اضافي غير مبلغ النسخة. النتيجة؟ العاب مدحوشة micro transactions او مقصقصة (حتى لو كانت كاملة من اللنش بتعطيك الاحساس هذا لسبب ما) لبيعها كتوسعة او اضافة لاحقا.

- فصل موظفين على قفى مين يشيل! 1900 موظف من مايكروسوفت/اكتفيجن/بيثزدا لوحدهم! سوني اليوم مع أكثر من 900 موظف، وامبريسر جروب الي كانوا يشيلوا استديوهات من كل مكان طاحوا بسرعة هائلة بسبب عقد ما تم؟! المحصلة فصل 7000 موظف لهذا العام:

- كل من سوني ومايكروسوفت مستعدين للتوسع بطريقة مختلفة عن السابق بنشر العابهم على منصات مختلفة؟! ثقافة الحصريات في طريقها إلى الزوال على الارجح. مايكروسوفت بدأت بالفعل بالبدء بأربع العاب لاجهزة سوني ونينتيندو! وسوني مع هيلدايفرز 2 يبدو انها اكتشفت ان حصر الالعاب مش عملي ماليا؟

- مع انه كان يحصل في السابق، لكن كأن الغاء الالعاب الان صار اكثر؟ طبعا نتيجة لوجود المسربين ممكن عامل مساعد لكن تحس الالغاءات صايرة كثيرة فعلا! (من جهة سوني اكثر كمان عندنا فاكشنز وتويستد ميتل اليوم والله اعلم وش كانوا يطبخوا استديو اليابان لما قفلوا)
====================================================
طبعا نينتيندو تشوف الوضع الحاصل وقاعدة تضحك خاصة لما تقرأ اقتباس ايواتا قبل 20 سنة!:
rYQxWbN.png


ممكن كانوا فعلا على حق مع الوي...
 
التعديل الأخير:

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
لا

إنها مدحدرة في الطريق المنحدرة ::fdoly::


::laugh::::laugh::::laugh::::laugh::
 
التعديل الأخير:

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
وبعيداً عن المزاح

أتفق معاك

الصناعة ليست بخير

بخير كمظهر إعلامي إن مبيعات الأجهزة مليونية وو وهكذا...

حتى تقف في اليوم التالي على اخبار فصل الموظفين من أعمالهم

مستقبل الصناعة في مهب الريح مع الكساد

الاقتصادي الحالي الي يزيد مع كل شهر أو

أسبوعيا أو يومياً أحياناً وتسريح المطورين

والمصممين واستديوهات التطوير خير دليل على ذلك

الشي الي يصير ذكرني بجيل البلايستيشن 3

لكنه وضع السوق الحالي أسوء بكثير

الناس اتجهت للخدمات المجانية ونسيت شراء

الألعاب وان الاستديوهات تعتمد في بقائها

وصمودها على شراء اللاعبين لألعابهم
 
التعديل الأخير:

KEID

True Gamer
من قال نينتيندو ما تعاني من تكليف الالعاب ومدة التطوير الطويلة ؟ نين اول المتضررين من جيل hd مع wii u في نهاية الشركة تخلت عن فكرة جهازيين في سوق
 
التعديل الأخير:

The Last Lombax

In a new adventure~
من قال نينتيندو ما تعني من تكليف الالعاب ومدة التطوير الطويلة ؟ نين اول المتضررين من جيل hd مع wii u في نهاية الشركة تخلت عن فكرة جهازيين في سوق
لكن رجعوا وقفوا على اقدامهم مع السويتش. كمية المشاريع عن نينتيندو سواءً حبيتها او لا يحتاج لها دراسة الصدق. الكفاءة في الانتاج مو طبيعية
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
لكن رجعوا وقفوا على اقدامهم مع السويتش. كمية المشاريع عن نينتيندو سواءً حبيتها او لا يحتاج لها دراسة الصدق. الكفاءة في الانتاج مو طبيعية

وما شاء الله

ما نسمع عن تسريح موظفين نينتندو مثل الشركات الأخرى

لكن ممكن واحد يجي ويقول لك نينتندو ما قدمت ألعاب كثيرة مثل أجيال العدس وغيرها....
 

MH MD

Moderator
مشرف
الصناعة بخير وبأفضل أحوالها.

أشوف كمية الالعاب اللي نزلت أول شهرين ونجاحهم النقدي والتجاري، احنا في فترة ذهبية بالجيمنج الحين، فشل كم استوديو وشركة غربية في ادارة ارباحهم وموظفينهم لا يعنيني.
 

The Last Lombax

In a new adventure~
الصناعة بخير وبأفضل أحوالها.

أشوف كمية الالعاب اللي نزلت أول شهرين ونجاحهم النقدي والتجاري، احنا في فترة ذهبية بالجيمنج الحين، فشل كم استوديو وشركة غربية في ادارة ارباحهم وموظفينهم لا يعنيني.
لاحظ اول سطر محمد:
يمكن خاطرة اكثر من موضوع لكن دعوة للنقاش برضه وبأمانة من زمان ما اطلقت كيبوردي للريح. باستعرض نقاط سريعة مرينا عليها خلال الفترة الماضية تشير لشيء غلط في الصناعة على الاقل في الشق الغربي.
نعم الالعاب اكثر من اي وقت مضى لكن فيه شي غلط قاعد يحصل على صعيد ألعاب AAA. الموضوع ما ينظر لألعاب الاندي او العاب A او اقل لكن عن الالعاب الضخمة
 

Abdo Aly

True Gamer
من قال نينتيندو ما تعني من تكليف الالعاب ومدة التطوير الطويلة ؟ نين اول المتضررين من جيل hd مع wii u في نهاية الشركة تخلت عن فكرة جهازيين في سوق
ننتندو تبيع لعبه عمرها 6 سنين ب60$ و تبيع منها اكثر من 20 مليون نسخه
لا هم بخير فعلا
 

STARDUST

Gurenyuu
بالنسبة لميزانية الالعاب بنظري هي حاجة لحظية، مع الوقت بيكتشفوا انه المصاريف اللي يحطوها ما تستاهل فراح يرجعوا طبيعي ويحاولوا يحطوا مجهود حقيقي بالالعاب مو بس ميزانيتها تكون بالريح وذا بيضمن نجاحها.

اشوف انه تحول سوني او مايكرو لطرف ثالث مستقبلا حاجة لا مفر منها، خاصة بالزمن ذا اللي كل الاجهزة تتشابه كثير بتقنياتها واللي يفرق بينهم حاجات بسيطة
وكلهم اولريدي ينزلوا العابهم على البي سي، فليه يوقفوا هناك اذا يقدروا يتوسعوا بالارباح ونشر العابهم على كونسولز اخرى.

بنفس الوقت قد يساعد الموضوع ذا بظهور منافسين اخرين يقدموا كونسولز احسن عشان تشغل العاب الشركات ذي بشكل افضل من اجهزتهم.

فيعني قد تكون الصناعة بتموت من ناحية لكن قاعدة تنتعش من ناحية اخرى

السنتين ذي مثلا، تحديدا ذي لسة في بداياتها وشوف كم لعبة يابانية صدرت وراح تصدر وطالعين مبهرين جدا وممتعين للغاية، نعم العاب الطرف الاول من سوني قد تكون اقل من العادة وقد ما تصدر السنة شي لكن بالفعل فيه شركات طرف ثالث بتعوض النقص ذا بالعاب ممتازة ثانية سواء مظهريا او غيم بلاييا.
والشي ما صار مميز بس مع استديوهات سوني للطرف الاول اللي كانوا يقدموا العاب تحسها سابقة عصرها.
لا كله صار متشابه تقنيا، فنقطة قوة سوني تحديدا تقلصت كثير، والتميز ما صار واضح والعابهم بتاخذ وقت طويل عبال ما تصدر. حتى ريميكات بيعملوا ريميك وريماسترات لالعاب اولريدي جودتها خارقة بيرفوا الكواليتي حقها من hight ل ultra ويرجعوا ينزلوها ثاني.


اختصارا لكلامي ذا كله:
الصناعة بخير، لكنها تمر بتغيرات كثيرة قد تعجب البعض وقد لا تعجب الاخر، بنظري طالما بلعب العاب حلوة وبعيش تجارب ممتازة ما بيفرق معايا كثير من اللي عملها.
 

MH MD

Moderator
مشرف
نعم الالعاب اكثر من اي وقت مضى لكن فيه شي غلط قاعد يحصل على صعيد ألعاب AAA. الموضوع ما ينظر لألعاب الاندي او العاب A او اقل لكن عن الالعاب الضخمة
يب شفت اول سطر بس قلت اتكلم برضو، ولا الصدق العاب الAAA الغربية سواء عندهم مشاكل او لا فيروحوا بحريقة.
 

The Last Lombax

In a new adventure~
ننتندو تبيع لعبه عمرها 6 سنين ب60$ و تبيع منها اكثر من 20 مليون نسخه
لا هم بخير فعلا
هذا. بقية الناشرين عادي عندهم بعد كم شهر يخصم 50% من سعر اللعبة على طول ويتشكى قل المردود. ولسا برضه ما يبيع ملايين النسخ كمان.
بالنسبة لميزانية الالعاب بنظري هي حاجة لحظية، مع الوقت بيكتشفوا انه المصاريف اللي يحطوها ما تستاهل فراح يرجعوا طبيعي ويحاولوا يحطوا مجهود حقيقي بالالعاب مو بس ميزانيتها تكون بالريح وذا بيضمن نجاحها.
للمعلومية، جزء من موضوع الميزانية الاهتمام الزايد باشياء اللاعبين يدققوا عليها لغرض المقارنات فقط. اعني جد والله (واسف على رجعة فتح الموضوع ذا عبد الله @abdullah-kh) ليش يعني لازم اشوف ان الوي عندها زغب في وجهها لشي ما بتشوفه الا لو شغلت الفوتو مود.

الحل الصحيح نعم بيكون في تقليص الميزانيات والتركيز على العناصر المهمة في الجيم بلاي لكن هل اللاعبين اصلا مستعدين لشي زي كذا؟ لأن مجرد لو شخصية استخدمت انميشن نفس الجزء السابق الاستديو بيتعلق عالمشنقة لأنه كسول!

لعل نجاح ريبيرث النقدي (ومن قبلها السلاسل اليابانية ياكوزا والعاب فرومسوفتوير كأمثلة) ممكن يعطي درس للمطورين ان عادي تعيد تدوير لعبتك السابقة لتقديم شي افضل. اساسا كان هذا الاساس في الاجيال السابقة والنتيجة وتيرة اصدار اسرع للالعاب والكل سعيد سواء مطورين او لاعبين
 
التعديل الأخير:

ahmed-xd

True Gamer
دام تنزل العاب ممتازة وتعجبني فاشوف الصناعة بخير وبالنسبة لسالفة ان ميزانيتها عالية ام لا ما تهمني
 

I B R A

True Gamer
لكن رجعوا وقفوا على اقدامهم مع السويتش. كمية المشاريع عن نينتيندو سواءً حبيتها او لا يحتاج لها دراسة الصدق. الكفاءة في الانتاج مو طبيعية

تكاليف انتاج العاب نينتيندو مش عالية مثل سوني

المشكلة انه خلاص الفانز الي يشتروا العاب التربل اي من سوني او مايكروسوفت متعودين على معايير مختلفة .. شعرات وجه الوي لازم تكون دقيقة .. التفاصيل في ابواب فاينل فانتسي الريميك مهمة وشكل الجبل ما يقل اهمية.. هذه الاشياء بشكل او اخر قاعدة تؤثر على مبيعاتهم لانه الفئة المستهدفة خلاص تعودت على اعلى جودة ممكنة في الجرافيكس وبالامانة ما اللومهم طريقة تسويق اجهزة الجيل الجديد هي الي عززت من هذا الشيء .. الجهاز الاقوى والجهاز الاسرع وما اعرف ايش


atinonkib2931.jpg


بينما بالمقابل اللعبة هذه الي طالعة شجرتها من ايام النينتيندو 64

باعت ليومنا هذا اكثر من 25 مليون نسخة .. وعلى كمية الحش الي صار لها ما تاثرت ابدا .. لانه الغالبية من مقتنين السويتش ما عندهم هوس بالتقنيات .. يمكن مثال بوكيمون شوية متطرف هنا لول بس تنقاس على كل العاب نينتيندو الطرف الاول

اعتقد سوني لا مفر لابد انها تقلل من تكلفة الانتاج .. نجاح الدن رينج ممكن مثال اخر لكيف تصنع لعبة ناجحة بدون ما تكون تكلفة الانتاج شاطحة
 

aboooood

True Gamer
اعتقد سوني لا مفر لابد انها تقلل من تكلفة الانتاج
اتوقع صعب عشان اغلب او بعض جماهير سوني اصبح معيار الجودة هو قوة الرسوم صعب على سوني تقلل تكلفة العابهم وسمعنا عن توسعتهم الى منصات اخرى حاسب الخ وهذا افضل حل في نظرهم وانا لا اتوقع يكون كافي لازم يكون في تغيير

حتى شفنا اشاعة سبايدر مان القادمة غير تكون ع جزئين من اجل تقليل تكلفة وهذا مش حل ايضا
 

STARDUST

Gurenyuu
الحل الصحيح نعم بيكون في تقليص الميزانيات والتركيز على العناصر المهمة في الجيم بلاي لكن هل اللاعبين اصلا مستعدين لشي زي كذا؟ لأن مجرد لو شخصية استخدمت انميشن نفس الجزء السابق الاستديو بيتعلق عالمشنقة لأنه كسول!
هو ليه اصلا لازم تشارك اللاعبين بمعلومات مثل هذه؟ وايش بتفرق معاهم اصلا؟
ويعني صراحة لا، موضوع استخدام نفس الانميشن من جزء سابق ما بيركز فيه احد لو لعبتك فعلا كانت جزء ثاني بثيم مختلف او مراحل جديدة مو نفس مثلا العاب سبايدرمان اللي تحسهم كلهم اكسبانشن لاول وحدة...

تقدر تستبدل كثير من الميزانيات هذه بمجهود عمل حقيقي...
على سبيل المثال:
بدال ما تجيب ممثلين ومودلز يادوا شخصياتك، استخدم خيال وابداع موظفينك بشكل كلاسيكي طبيعي نفس اي لعبة بالتاريخ وخلاص، بتوفر كثير وبتريح راسك من حاجات كثيرة.

غير انه على المدى البعيد لو نجحت لعبتك التصاميم ذي بتعلق براس الناس اكثر من لو كان ممثل حقيقي ناقله كما هو للعبتك.

وبستخدم مثال سبايدر مان ثاني، بنظري اول تصميم لبيتر هو الافضل بين الثلاثة ومدري اذا كان ممثل برضه او لا لكنه كان كارتوني ومناسب جدا للعبة وبعدين مدري ايش عملوا والشي ذا مو مستاهل وزيادة فلوس على الفاضي... وما اظن احد عجبه التغيير.
 
  • Like
Reactions: Eye

The Last Lombax

In a new adventure~
هو ليه اصلا لازم تشارك اللاعبين بمعلومات مثل هذه؟ وايش بتفرق معاهم اصلا؟
ما يشاركوا المعلومات اصلا. اللاعبين نفسهم يشغلوا وضع ديجيتال فاوندري ويحللوا كل فريم لما ينزل عرض لعبة ويقارنوها بالجزء الي قبله ويشيكوا لو فيه انيمشنز مكررة او لا. لازم كل اسيست في اللعبة يكون جديد بالكامل ولا ماينحسب لعبة جديدة.

خير مثال عندك نكتة الـDLC هنا.
 

Eye

السوسة
- من لحظة تسريبات انسومنياك اكتشفنا شي مو طبيعي، تكاليف لعبة سبايدرمان 2 كانت باهضة الثمن جدا! مش بس كذا، كان فيه كلام عن تسريح موظفين منهم بحسب الايميلات المسربة. في الاخير؟ اللعبة باعت زي الرز لكن التسريحات حصلت في الاخير رغم المبيعات الخارقة

التسريحات شأن داخلي للمنشأة ، حنا الناظرين من الخارج ما نقدر نحدد اذا هي قرارات صحيحة او خاطئة

لأن التسريح بالغالب يكون بعد انتهاء المشروع ، قد تكون الشركة رغم نجاح عنوانها قررت انها تتوجه لسكوب اصغر ، قد يكون سبب التسريح هو انهم اساسا وظفو بزيادة لظروف مشروع ما ، والان فقط قررو يقصون الحمل الزائد

الاسباب كثير وهم ابخص بها

نقطة الميزانية برضه خلت الشركات تفكر ان لازم اللعبة تجيب مرودد اضافي غير مبلغ النسخة. النتيجة؟ العاب مدحوشة micro transactions او مقصقصة (حتى لو كانت كاملة من اللنش بتعطيك الاحساس هذا لسبب ما) لبيعها كتوسعة او اضافة لاحقا

هذي النقطة بدت من جيل بس٣ وال٣٦٠ من حلت علينا لعنة الدي ال سيات ف هي مو مشكلة جديدة

فصل موظفين على قفى مين يشيل! 1900 موظف من مايكروسوفت/اكتفيجن/بيثزدا لوحدهم! سوني اليوم مع أكثر من 900 موظف، وامبريسر جروب الي كانوا يشيلوا استديوهات من كل مكان طاحوا بسرعة هائلة بسبب عقد ما تم؟! المحصلة فصل 7000 موظف لهذا العام:

هذي النقطة هي مشكلة لان زاد الوعي عنها ، اول ما ندري وش يصير بين اروقة الشركات ، الحين من يصير شي بوب! كلن قام يتبلبل

كل الصناعات فيها تسريحات بالجملة خصوصا الصناعات الانتاجية ، ومو كل الشركات عندها قدرة عالية على الاستدامة ، ف الاستدلال هنا بذا الشي على انه مؤشر سئ غلط

كل من سوني ومايكروسوفت مستعدين للتوسع بطريقة مختلفة عن السابق بنشر العابهم على منصات مختلفة؟! ثقافة الحصريات في طريقها إلى الزوال على الارجح. مايكروسوفت بدأت بالفعل بالبدء بأربع العاب لاجهزة سوني ونينتيندو! وسوني مع هيلدايفرز 2 يبدو انها اكتشفت ان حصر الالعاب مش عملي ماليا؟

وهذا ليش مؤشر سئ؟ لاننا تعودنا على الحصريات؟ من عمر الزمن والسوفتوير يحاول يصير له بورت على كل المنصات ، بل ان من اكبر التقدمات في مجال الكومبيوتر هو صناعة لغات برمجة قوتها انها بورتبل!

عقلية اغلاق السوفتوير على منصة وحدة عقلية يابانية بالية فيها الكثير من النذالة والدناءة

مع انه كان يحصل في السابق، لكن كأن الغاء الالعاب الان صار اكثر؟ طبعا نتيجة لوجود المسربين ممكن عامل مساعد لكن تحس الالغاءات صايرة كثيرة فعلا! (من جهة سوني اكثر كمان عندنا فاكشنز وتويستد ميتل اليوم والله اعلم وش كانوا يطبخوا استديو اليابان لما قفلوا)

الوعي مجددا هو السبب ، كثير من المشاريع في مختلف المجالات تتعثر وتنلغي ، لكن تعطش الجيمرز هو سبب يخليهم يشمشون ورا اي لعبة ما وصلت حتى مرحلة الانتاج الكامل

فتقدر فعلا تحط اللوم على المسربين


كلام انشائي عبثي

الصناعة ذي اكبر صناعة ترفيهية!!!!!!! اكبر من هوليوود وبوليوود ، بس ما تسمع صياحهم لانهم ناس كبار ، عكس اللاعبين والمطورين اللي .. مبزرة &

هاو فيتنق &

الصناعة بخير وبأفضل أحوالها.

أشوف كمية الالعاب اللي نزلت أول شهرين ونجاحهم النقدي والتجاري، احنا في فترة ذهبية بالجيمنج الحين، فشل كم استوديو وشركة غربية في ادارة ارباحهم وموظفينهم لا يعنيني.

لاول مرة في التاريخ اتفق معاك بكل حرف ، كيب ات اب مهمد جالس تصير شخص جيد

المشكلة انه خلاص الفانز الي يشتروا العاب التربل اي من سوني او مايكروسوفت متعودين على معايير مختلفة .. شعرات وجه الوي لازم تكون دقيقة .. التفاصيل في ابواب فاينل فانتسي الريميك مهمة وشكل الجبل ما يقل اهمية.. هذه الاشياء بشكل او اخر قاعدة تؤثر على مبيعاتهم لانه الفئة المستهدفة خلاص تعودت على اعلى جودة ممكنة في الجرافيكس وبالامانة ما اللومهم طريقة تسويق اجهزة الجيل الجديد هي الي عززت من هذا الشيء .. الجهاز الاقوى والجهاز الاسرع وما اعرف ايش

المشكلة مش بس من اللاعبين ، المطورين ايضا جزء من المشكلة ويصرفون جهدهم ووقتهم على اشياء تافهة

في gdc 2019 حضرت محاضرة عن موديلنق كريتوس GOW 2018 ، تدري الاخ اللطيف وش مسوي؟ مسوي خوارزمية ضيع عليها سنتين هو وفريقه وش تسوي؟

تمدد عضلات كريتوس! ما امزح!

كان يقدر يسوي موديل وهو عضلاته منكمشة والفريم اللي بعده وهو عضلاته متمددة ويخلي مودلر واحد ينجز العمل باسبوع ، بس الشاب الجميل كان يبغى يخلي الكمبيوتر يسوي جنريشن للفريمات ذي لانها :"كوول"

بالله عليك جاو كم باعت؟ كم صفر لاعب لاحظ تمدد عضلات كريتوس وتقلصها لما يسحب الفأس من ظهره؟ حتى عريقة الفوتو مود والله ما درو عنها

والمصيبة انه ختم محاضرته بنصيحة يقول "dont do it"

بقارة ما بعدها بقارة والابقر لما يكون الدعم ورا ذا الشي حبيبة هورور : سوني

باختصار : اضاعة موارد
 

sabah

True Gamer
بالنسبة للموظفين فتنتظرهم ايام اسوء.. إما بالنسبة للالعاب فلو تم إستغلال ال AI بشكل صحيح فيمكن يتم تقليل وقت وتكلفة تطوير الألعاب ويكون حل للخروج من هذه الازمة، على حساب فقدان آلاف الوظائف طبعا.
 

The Last Lombax

In a new adventure~
هذي النقطة هي مشكلة لان زاد الوعي عنها ، اول ما ندري وش يصير بين اروقة الشركات ، الحين من يصير شي بوب! كلن قام يتبلبل

كل الصناعات فيها تسريحات بالجملة خصوصا الصناعات الانتاجية ، ومو كل الشركات عندها قدرة عالية على الاستدامة ، ف الاستدلال هنا بذا الشي على انه مؤشر سئ غلط
وجودها في الصناعات الثانية مايلغي انها مشكلة طيب. ما صارت ذي كل ما مدير ما قدر يشتري يخت جديد للسنة الحل قطع رقاب الموظفين.
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
هو ليه اصلا لازم تشارك اللاعبين بمعلومات مثل هذه؟ وايش بتفرق معاهم اصلا؟
ويعني صراحة لا، موضوع استخدام نفس الانميشن من جزء سابق ما بيركز فيه احد لو لعبتك فعلا كانت جزء ثاني بثيم مختلف او مراحل جديدة مو نفس مثلا العاب سبايدرمان اللي تحسهم كلهم اكسبانشن لاول وحدة...
تقدر تستبدل كثير من الميزانيات هذه بمجهود عمل حقيقي...
على سبيل المثال:
بدال ما تجيب ممثلين ومودلز يادوا شخصياتك، استخدم خيال وابداع موظفينك بشكل كلاسيكي طبيعي نفس اي لعبة بالتاريخ وخلاص، بتوفر كثير وبتريح راسك من حاجات كثيرة.
غير انه على المدى البعيد لو نجحت لعبتك التصاميم ذي بتعلق براس الناس اكثر من لو كان ممثل حقيقي ناقله كما هو للعبتك.
وبستخدم مثال سبايدر مان ثاني، بنظري اول تصميم لبيتر هو الافضل بين الثلاثة ومدري اذا كان ممثل برضه او لا لكنه كان كارتوني ومناسب جدا للعبة وبعدين مدري ايش عملوا والشي ذا مو مستاهل وزيادة فلوس على الفاضي... وما اظن احد عجبه التغيير.
لو
 

Eye

السوسة
وجودها في الصناعات الثانية مايلغي انها مشكلة طيب. ما صارت ذي كل ما مدير ما قدر يشتري يخت جديد للسنة الحل قطع رقاب الموظفين.

مشكلة على اي اساس؟ انت ضامن ان هذا السبب الفعلي ولا الشغلة هبد؟

لان اذا بتهبد انا اقولك المدير باع يخته عشان قضية طلاق ، وعليه ديون يسدد للبيت اللي نصه بتاخذه المرة ، وولده ممسوك في قضية مخدرات وبنته جالسة تشتغل رقاصة بتكتوك عشان تكاليف الدراسة ::laugh::
 

I B R A

True Gamer
IMG-7132.jpg


المشكلة مش بس من اللاعبين ، المطورين ايضا جزء من المشكلة ويصرفون جهدهم ووقتهم على اشياء تافهة

في gdc 2019 حضرت محاضرة عن موديلنق كريتوس GOW 2018 ، تدري الاخ اللطيف وش مسوي؟ مسوي خوارزمية ضيع عليها سنتين هو وفريقه وش تسوي؟

تمدد عضلات كريتوس! ما امزح!

كان يقدر يسوي موديل وهو عضلاته منكمشة والفريم اللي بعده وهو عضلاته متمددة ويخلي مودلر واحد ينجز العمل باسبوع ، بس الشاب الجميل كان يبغى يخلي الكمبيوتر يسوي جنريشن للفريمات ذي لانها :"كوول"

بالله عليك جاو كم باعت؟ كم صفر لاعب لاحظ تمدد عضلات كريتوس وتقلصها لما يسحب الفأس من ظهره؟ حتى عريقة الفوتو مود والله ما درو عنها

والمصيبة انه ختم محاضرته بنصيحة يقول "dont do it"

بقارة ما بعدها بقارة والابقر لما يكون الدعم ورا ذا الشي حبيبة هورور : سوني

باختصار : اضاعة موارد

gif.gif
 

retha

from a parallel universe
ككونسبت، ألعاب الفيديو ستظل جزء مهم من الترفيه وخصوصاً بداية من الأربعينات.
السوق الحالي؟ مدري.
 

The Last Lombax

In a new adventure~
مشكلة على اي اساس؟ انت ضامن ان هذا السبب الفعلي ولا الشغلة هبد؟

لان اذا بتهبد انا اقولك المدير باع يخته عشان قضية طلاق ، وعليه ديون يسدد للبيت اللي نصه بتاخذه المرة ، وولده ممسوك في قضية مخدرات وبنته جالسة تشتغل رقاصة بتكتوك عشان تكاليف الدراسة ::laugh::
حس الساركازم معدوم عندك جدا لو بتاخذ كلامي حرفي.
 

Dr3awy

Hardcore Gamer

ما يشاركوا المعلومات اصلا. اللاعبين نفسهم يشغلوا وضع ديجيتال فاوندري ويحللوا كل فريم لما ينزل عرض لعبة ويقارنوها بالجزء الي قبله ويشيكوا لو فيه انيمشنز مكررة او لا. لازم كل اسيست في اللعبة يكون جديد بالكامل ولا ماينحسب لعبة جديدة.

خير مثال عندك نكتة الـDLC هنا.

اللي مثير اهتمامي هو كيف الصناعة بتطلع من هالمعضلة الي صنعتها بيدها ؟

كان ببالي موضوع نتناقش فيه عن هل نحن هلى أعتاب crash جديد لكني كنسلت الفكرة لأن ما عندي فكرة ملمّة عن جوانب الموضوع لكن توقعي :


تقليل التكاليف مع وجود مئات اسديوهات الطرف الثالث والاف استديوهات العاب اندي تنزل كل سنة مع سهولة التطوير النسبية ما أتوقعه حل وأظن الشركات تشوفه ضرب من المستحيل

نحتاج واحد حصيف مع شوية علم اقتصادي يتوقعلنا اي نموذج بنشوفه بالسوق لو العاب ال AAA قللت تكاليفها


لان على هالمنوال انت بتسرع ب video game crash جديد ، لأن بكذا انت فعلا ما زدت ارباحك انت توجهت لمشاركة كعكة استديوهات الطرف الثالث اللي تشتغل على العاب AA وبفرض هم اتبعوا نفس الحل كذا هم بيشاركوا كعكة مطورين الاندي و هكذا تصل لنقطة نمو صفري زي ما صار في الثمانينات

اللي عنده جهاز بيلعب الالعاب الموعودة اللي تنزل عليه فقط او بيتخلص منه لان الهدف الاساسي من الجهاز العاب AAA

واللي جهازه قديم بيتعذر من شراء جهاز جديد لان الجهاز الجديد ما اقنعه يقتنيه

والتقارير من لما اضافت سالفة العاب الجوالات وارباحها والوضع يعطيك صورة متوهمة عن السوق التقليدي ، الظاهر ان سوق الالعاب التقليدي صرله كم سنة يعاني مش شي فجائي اكتشفته سوني هالسنة

ولا لو فعلا السوق قاعد ينمو ويجذب شريحة جديدة من المستهلكين كان ما وصلنا لهالنقطة اننا نحلل بأي سنة سوني بتصير طرف ثالث &
 
التعديل الأخير:

OldGamer

Hardcore Gamer
وتبقى ننتندو وكأنها في عالم آخر . ولا بعد متوهقة في تحديد موعد اصدارها الجديد بسبب نجاح السويتش الخرافي 😂 .
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
سنة 2021 و 22 و 23 و الآن 24

كلها و حتى قبلها سنوات ممتازة. الوضع افضل من إيام الجيل السابع و الثامن الي فيه سنين عجاف . الإصدارات الممتازه كثيرة سواء العاب كبيرة او اندي . ما في سنة سيئة كزخم للعاب او مستوى

اضافة ريماسترات و ريمكات ترضي كل الأطراف

في امور سلبية هنا و هناك اراجع استوديوهات معروفة . فشل بعض الالعاب . توجه العاب خدماتية بدل العاب سنجل بلاير لكن بالمجمل الوضع جيد
 
أعلى