hits counter

الأنثى في عالم الألعاب

#31
احس مش فكرة عاطلة يكون عندنا موضوع لجمع نقاشات دور الأنثى في الألعاب.

مشكلة النقاش هذا انه مخلوط بأشياء كثير خالق نوع من الحساسية الغريبة تجاهه. البعض يراه هجوم على الميديا والثقافة اليابانية، البعض يراه هجوم على الحرية الإبداعية وفرض لنوع واحد من الشخصيات، والبعض يراه قضية اجتماعية غربية ما لنا اي دخل فيها، لكن الحقيقة ان لو جردته من كل هذا، الموضوع نفسه لسه مشكلة لذاته ويستحق النقاش. خلط الحابل بالنابل يحرمنا من خوض نقاشات مثرية، ممتعة، وفعلاً مهمة.

مشكلة الأنثى بالفيديوجيمز مش مشكلة حالة او اثنين، مشكلة سيستم. سيستم جداً نشأنا عليه وعيوننا تعودت عليه لدرجة انه خلاص، مش حاسين بوجوده. لكن هنا. واللي لازم نتذكره انه عدم شعورنا او تجاهلنا لوجوده كذكور في غالبنا، مش شيء يمكن للاناث القيام بيه بنفس السهولة.

مثال سريع هو استعراض نظام Yakuza 7 القتالي، واللي كان فيه امرأة بالبارتي، والحركات اللي شفناها تسويها هي:



عيوننا متعودة على هذا. هذا الطبيعي بالـ JRPG. كل جزء Dragon Quest فيه شخصية بشجرة "Sex Appeal" مليئة بالحركات المشابهة، ونكات الـ "puff-puff"، والملابس الفاضحة للشخصيات النسائية والنسائية فقط. هذا طبيعي.

لكن محتاجين ناخذ خطوة للخلف ونسأل نفسنا: احنا متعودين، لكن هل هذا فعلاً طبيعي؟ وهذا ونحن نتكلم عن سلسلة تسوق نفسها كـ "family-friendly" الا وهي DQ، لكن الـ objectification للمرأة اصبح شيء جداً متعارف عليه لدرجة ان لا بأس به، حتى بالعاب موجهة للأطفال.

الأعضاء ذكروا مشكورين ان في شخصيات انثوية قديمة تعتبر من ايقونات الصناعة وتكسر الجيندر رولز، مثل لارا كرافت. لكن هل سنتناسى حقاً كيف كان يتم تسويق وتصوير لارا كرافت؟ هل يمكننا تخيل ايقونات فيديوجيمز أخرى، مثل كلاود سترايف او سوليد سنيك، يتم تصويرهم وتسويقهم ببوسترات مثل هذه؟ لا طبعاً. لكن يمكننا تخيل أي شخصية انثى في لعبة ببوستر مشابه. هذا مثال آخر عن الأشياء التي نراها طبيعية، فقط بسبب التعود، لكنها ابعد البعد عن هذا.

ريثا تكلمت عن نقطة القوالب، وحسين رد ان ايش المشكلة، كل الشخصيات قوالب. كلامه صحيح. لكن ليش القوالب الأنثوية اليابانية جداً specific ومسماة بهذا الشكل؟ ليش ممكن نشاور على أي شخصية أنثى في انمي درجة ثانية وتحت، او لعبة انيمو درجة ثانية وتحت، ونقول أوكى. هذه تسونديري، هذه يانديري، هذه دانديري، بينما لا يمكننا القيام بالأمر بنفس السهولة للشخصيات الذكورية؟ يعني.. ممكن نشاور على البروتاجنيست ونقول هذا self-insert، او على شخصية أخرى ونقول هذا "الكوول" او "الدورك".. لكن لا نمتلك قوالب جداً محددة وواضحة مثل التي نمتلكها للإناث بالميديا اليابانية. هذا شيء آخر نراه كطبيعي ومعتاد، لكن هل هو حقاً كذلك؟

الـ Gender Roles هي نقطة الخلاف الأكبر هنا والأمر متفهم. أعتقد ان الجميع يتفق لكن يفشل في فهم بعضه البعض، أن لكل امرأة الحق فيما تريد ان تكونه. من تريد ان تكون قائدة ومستقلة فبإمكانها، ومن تريد أن تكون ربة أسرة بإمكانها، والطريقين ليس أحدهما أفضل من الآخر في شيء، هي فقط طرق مختلفة للحياة. المشكلة التي اعتقد ان احد الأطراف يفشل في فهمها، ان وجود Gender Roles واضحة ومدعمة في الألعاب، يجعل حياة المرأة التي تريد الإستقلالية و"الكارير"، اصعب.

المشكلة ليست في كون بيتش من ماريو damsel in distress، المشكلة هي في وجود الملايين من الـ damsels in distress في القصص التي نستهلكها، وأي شيء آخر هو الإستثناء. وعندما كان يحدث هذا الإستثناء، هو اما objectified ومبالغ في الـ sex appeal خاصته كنوع من الاعتذار للاعب، مثل لارا كرافت وتيفا لوكهارت (واحدة من شخصياتي المفضلة بالمناسبة، لكن كم اون، ملابسها و.. her features، توضح لمن هي موجهة. لاحظ ان Aerith التي تلعب Gender Role أكثر تقليدية كـ Healer، لا "تحتاج" الفان سيرفس وملابسها modest)، او مصور بشكل صريح كـ "not like other girls". التروب المتكرر حيث الطبيعي هو كون الأنثى دامزل والبطل الحركية القوية تتحدث بشكل مستمر، او يقال عنها بشكل مستمر، انها استثناء وليست مثل باقي الفتيات.

وأعتقد ان هناك سوء فهم، ان هذا يعني ان على كل شخصية انثوية من هذا المنطلق ان تكون قوية جسدياً او نفسياً والا هي ليست "politically correct". هذا الكلام خاطئ تماماً. لأن 1) كما قلت مسبقاً، المشكلة ليست ان بيتش دامزل، المشكلة هي كون كل انثى دامزل او بجيندر رول تقليدي حتى يثبت العكس. 2) كون الشخصية ليست objectified او مقولبة او تلعب جيندر رول تقليدي، لا يعني بالضروري أنها مثالية او حتى قوية.

امثلة: فتيات Life Is Strange، ايلي من The Last of Us، الأمهات في Umineko وأخص بالذكر Eva Ushiromiya. هذه كلها شخصيات انثوية في غاية الروعة وتتجنب كل الفخاخ التي تحدثت عنها Retha في موضوعها، لكنهم كذلك بشر conflicted مليئين بالصراعات الداخلية ولحظات الضعف. ليس على كل انثى مكتوبة بشكل جيد أن تكون محاربة اسطورية مثالية، كما يعتقد البعض اننا نعني عندما نتحدث عن مشاكل تصوير الأنثى في الألعاب.

في الغالب بيكون لي عودة بمواضيع أكثر تفصيلاً لاحقاً لو الموضوع استمر ولم يتم إغلاقه :tongueclosed:.. لكن اعتقد الرد هذا introduction جيد لرأيي في المسألة ولماذا هي مهمة.
 
#32
بس يا أعضاء فهم الموضوع جزء من صياغة نقاش ما، الموضوع يتركز على تقديم الأنثى بالألعاب ومش هدفه الغرب والشرق ومش هدفه معرفة حيثيات صراع ما.
.
ولا أحد يدعي أن نقد الفانسيرفس المبالغ فيه قضية غربية لأن ذا غلط لا بل أقول حتى باليابان يشتكون ميازاكي أبو الأنيمشن وجيبلي ينتقد ذا بشكل فج ويهاجمه على الدوام.
.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#33
^
قفطتني ^^
بالأول أتكلم عن عمومية الموضوع، بالثاني واضح أني أحاول أنقد فكرة التخصيص من أن حتى ذا ينتقد هناك ومش قضية هجوم على شق واحد الميديا اليابانية.

يعني أدعم جدلية النقد وما أخصها بطرف ما كما ينتقد هناك ينتقد هنا.
 
#34
اتذكر من سنين لما طلع غلاف the last of us ناس كثير هاجموا نيل وبروس وقالو شيل ellie من الغلاف لانها أنثى بدون تبرير منهم، ومن يمتلك هذي العقليه افضل اسلوب معة هو الشفقة ثم التهميش لانه ببساطة امر غير عقلاني، لكن نحن بعصر مختلف بشكل مثير حقا للاهتمام، طريقة تطور العقل عند الكل صارت فعلا تحتاج دراسة ومتحمس للاجيال القادمة من نواحي عدة واهما النظرة الكامله للانثى سواء غربيا او شرقيا، الجنسية الزائدة للانثى بالالعاب والانمي صحيح خفت لكن افضل عدم وجودها الا اذا كان كونسبت وقصة وحياة الشخصية تطلب انها تكون بالشكل هذا. واتوقع ان هذا هو المطلب الطبيعي.
 
#35
مش ببرر لاحد وما بتكلم عن افكاري ونظرتي قدر الامكان بس بتكلم عن الي اشوفة واعرفة
1/ الـ sexualization:
ماذا نعني بهذه الكلمة؟ هو تصوير الأنثى بشكل جنسي، أو التركيز على الجوانب الجنسية، غالباً من الناحية الجسدية (مثل التصاميم الغير واقعية أو الإغراء) أو زوايا الكاميرا.
الامر وما هنالك هي فانتزي ... مثل ما يصنع لعبة بعالم وكيم بلي مثل ما يعجبة كذلك يصنع شخصيات مثل ما يعجبة ويناسبة لعالم اللعبة وجذابة للجمهور .. مثل ما بنشوف بالحقيقة جزر طائفة بالهواء او حيوانات غريبة وكيوت كذلك تصاميم هذه الشخصيات وتصرفاتها ما بنشوفها بالحقيقة ... المبالغة بالملابس او المفاتن للفتيات هي لارضاء هذه الفانتازيس ومثل ما ذكر حسين انه هذه الميديا بالبداية كانت اغلبها للذكور بالاضافة الى البعض يشوف الملابس الغريبة والفاضحة كنوع من انعكاس القوة للشخصية مثل تصميم فيلفت كرو من تيلز اوف بريسيريا

وهذه الاشياء مش بس موجهة للذكور فقط
مرة فتحت برودكاست لمجموعة يوتيوبر وكانو يتكلمون على بعض الالعاب اليابانية والجزئية الي شغلت عليها الفديو كانت احدا اليوتيوبر والي هي فتاة جالسة تتكلم عن كيف هي من شغلت لعبة سينين كاغورا (اذا ما خانتني الذاكرة باسم اللعبة) وشافت كل الفتيات وتصاميمهن و ..احم ... فيزيائية بعض الاشياء قالت مباشرة انه هذه اللعبة لها ... والتصاميم الجذابة مش شي حصري فقط للشخصيات الانثوية وفي الكثير من الامثلة عن تصاميم الشبان الوسيمين او رجال بملابس غريبة الي تضهر اجزاء من اجسادهم حتى ملابس السباحة صارت مش شي حصري للفتيات ::sweat:: وتصاميم الفان ارت كذلك
وبزيد الطين بلة وجود هذه التصاميم صارت ضرورية ومؤثرة فهي حركة دعائية ذو اتجاهات ومش بس لجذب الاقبال للمنتج من بعد واحد فمثلا هي حتى مهمة لمجتمع الcosplayers وهي كهواية يعكسها المعجبون والي هم فتيات ايضا وللبعض هي مهنة خصوصا ذوي الاجساد والاشكال الجميلة وبتجيهم فلوس منها حالهم حال اليوتيوبرز ... كوجيما قال مرة انه من تصمم شخصية لازم تاخذ بعين الاعتبار قابليتها للكوسبلي

2/ الـ gender roles:
ماهي الجندر رولز، أو الأدوار المتّبعة حسب الجنس؟
هي أدوار تقوم بها الإناث في الألعاب عادة، مثل الطبخ فقط، العلاج فقط، الرقص فقط، فتاة تُختطَف وتحتاج للإنقاذ.
الطبخ لانه اغبية النساء هن ربات منازل وامهات وهذا العمل لهم كجزء من النظام الطبيعي للحياة وبحالات قليلة جدا يكون الرجل ورب الاسرة هو المسؤول عن هذا الشي (يتذكر ابي الحنون::laugh::) بالاضافة الى انه الالعاب اليابانية الكثير من الفتيات ما يعرفن الطبخ و كنقطة جذب للشخصيات الذكورية انه يكون يعرف يطبخ مثلا بطل بيرسونا 4 كان هو الوحيد الي يعرف يطبخ وحتى بالحياة الحقيقية اشهر الطباخين اغلبهم رجال
الرقص شي طبيعي للفتاة لانه الفتيات هن المغريات بحركاتهن ويعني حتى هذا الموضوع انفتح بخصوص ياكوزا الجديدة والحركة الي قامت بها تخيلوها انه رجل يقوم بيها (اووو cringey ::yuck::) ومع ذلك هنالك الكثير من النساء الbrawler ومستخدمات لقبضتهن او الفنون القتالية بالالعاب

مش بس الهيلرز حتى مستخدين السحر بالغالب دور للنساء وبما انه ارق واضعف من الرجال فهن لهن طرقهن الخاصة بالقتال ... العالجين والسبورت بالغالب للنساء كجزء من النظام الطبيعي مثل الممرضات لانه النساء هن اصحاب اللمسة اللطيفة او الكلمة الرقيقة

الاميرة تحتاج انقاذ من فارس انعكاس للقصص القديمة ومثل ما ذكرنا انهن الاضعف ودور الرجل هو المسؤول عن حمايتهن وكرغبة منهم انه يقومون بالدفاع عن هن وهن يستندن ويشعرن بالامان بظلهم ... ومش دائما القصة هكذا كلاود هو الي كان يحمي ايرس بس بالمقابل دور تيفا وما قامت به له باحد جزئيات اللعبة كان شي رائع

3/ القوالب التي تنحصر عليها شخصيات الإناث عادةً:
مثل التسونديري، اليانديري، الدانديري. وهذا يكون غالباً في الألعاب اليابانية.
كل الميديا الها قوالب وللجنسين فهنالك المتحمس دائما والكوول والذكي الساخر وحتى الشوتا ...الخ فما في شي حصري هنا للفتيات وكل كاركتر تايب له كاونتر بارت للذكور نعم حتى الرجال هناك التسونديري واليانديري ... الخ

اسف على الاطالة و اي اخطاء املائية
 
التعديل الأخير:
#36
يا اخوي المحترم -see what i did there ::ton::- الوضع مب حساسية زايدة ، بس ودنا نشوف وجهات النظر ، خصوصا ان ذا الموضوع بينطنط لك بالمراجعات وذي الامور

"
الحساسية ما أقصد فيها الموضوع .. أقصد فيها ردي الي انحذف فقط لاني حطيت رد مضحك وواضح اني أمزح فيه.

وفي مليون نفر شغله الشاغل انه يرد باي موضوع برد ماله اي صلة في صلب الموضوع ويكون شاطح وعادي ما مسحوه ولا قالوا "لا يضيف للموضوع بشيء".
 
الإعجابات: NOBLE

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#37
الحساسية ما أقصد فيها الموضوع .. أقصد فيها ردي الي انحذف فقط لاني حطيت رد مضحك وواضح اني أمزح فيه.

وفي مليون نفر شغله الشاغل انه يرد باي موضوع برد ماله اي صلة في صلب الموضوع ويكون شاطح وعادي ما مسحوه ولا قالوا "لا يضيف للموضوع بشيء".
هو أنت محترم بالأول والشئ أني حذفت ردك وكم رد ثاني خارج الموضوع وما أقصدك لشخصك بل شفنا كتقدير ينحذف فقط. ممكن تبلغ على أي حالة ثانية تشوفها كذا القضية مش انتقائية.
 
الإعجابات: Eye
#38
هو أنت محترم بالأول والشئ أني حذفت ردك وكم رد ثاني خارج الموضوع وما أقصدك لشخصك بل شفنا كتقدير ينحذف فقط. ممكن تبلغ على أي حالة ثانية تشوفها كذا القضية مش انتقائية.
وهنا المبدأ ماقلت انه انتقائية قلت حساسية .. يعني هل خفتوا على مشاعر الانثى مثلا انها تتأثر! ولا على المدافعين عنها؟

وعفوا شنو يعني هو أنت محترم بالأول؟
 
الإعجابات: Ria

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#39
وهنا المبدأ ماقلت انه انتقائية قلت حساسية .. يعني هل خفتوا على مشاعر الانثى مثلا انها تتأثر! ولا على المدافعين عنها؟

وعفوا شنو يعني هو أنت محترم بالأول؟
هو أنت تقول بمواضيع ثانية ما ينحذف يعني تشير للانتقائية. الموضوع ما يحتاج تفسيرات كبيرة الشئ ببساطة شفناه خارج الموضوع وحذفناه.

الشق الثاني شف الحين أنت داخل بحساسية لأني قاعد أمدحك ترى يعني أنت عضو محترم ^^
 
#40
المرأة كالعادة مظلومة سواء من ناحية المجتمع او النظرة العامة لها عبر التاريخ، وهالشي ماراح نقدر نغيرة بيوم وليلة ولا بعد الف سنه مهما حاولنا، نفس الشي بالنسبة للرجل وأنه القوة الفذه الجبارة المتحمله لكل الصعاب و أي ضعف منه يعتبر عيب كبير ويقل قدره كثيراً في المجتمع،،

عموماً،، نرد للموضوع،، أفضل شخصية جسدت المرأة برأيي بدون مبالغة سواء من ناحية الإغراء الجنسي أو تحويلها لرجل بالمواقف الصعبه هي شخصية سيليكا،، فهي جسدت المرأة بأبهى صورها ووضعت جميع مشاعرها الطبيعيه بصورة واقعية وشفافه، حتى بمشاعر الحب كانت واقعية وارائها وقيادتها كانت تمتاز برحمة وعاطفة المرأة الواقعية.




حتى من ناحية الآرت كان جميل ولا يوجد فان سيرفس أو مبالغة مع مراعاة وتحديد ملامح انثويتها،، سيليكا فعلا من الأمثلة الرزينه النادرة بعالم الترفية.
 
#41
هو أنت تقول بمواضيع ثانية ما ينحذف يعني تشير للانتقائية. الموضوع ما يحتاج تفسيرات كبيرة الشئ ببساطة شفناه خارج الموضوع وحذفناه.

الشق الثاني شف الحين أنت داخل بحساسية لأني قاعد أمدحك ترى يعني أنت عضو محترم ^^
انا قلت بالمواضيع الثانية ماتنحذف مع انها أولى تنحذف من باب انها ماتضيف للموضوع شيء لكنها لم تمسح لانها ماكانت بموضوع تتكلم عن شيء الفترة الأخيرة اصبح من الممنوعات انك تنتقده او تمزح فيه (هذه هي الحساسية الي اقصدها ) .. اتمنى فكرتي وصلت ولا انا عمري مافكرت اني مستقصد او شيء من هذا النوع.

وشكرا لتفهمك.
 

Khalid_Faisal

سابقًا Well_Done
#42
يونا كانت بطله وما اتوقع كانت تحتاج احد ينقذها سواء تيدس وصل لعالمهم او لا هي اساسا كانت راح تروح ببلجرامج... في شخصيات مثل لايتنينج فانج تيفا لارا كرفت تسس من اوقى الشخصيات وما اشوف انهم قدموهم بطريقه أيحائية

هاذي احد الاسباب الي مو مخليتني اتقبل بايونيتا والى الآن مش ناوي اجربها...

ما اشوف الشخصيات الانثويه فيها مشكله عادي ما تفرق معاي بصراحة الا اذا كانت الشخصيه ضعيفه وانثويه بزياده وترفع الضغط...
 
التعديل الأخير:
الإعجابات: Spada
#43
صناعة الألعاب مثل الأفلام و المسلسلات صايره مليئة بالأجندة و الرسائل السياسية لأهداف تجارية
كمثال استديو NetherRealm غير تصاميم الشخصيات الأنثوية بالكامل و بعضها صار اسواء لكن الهدف كان إرسال رسالة للعامة انهم يحترمون الأنثى
لكن على ارض الواقع و خلف الستار؟
https://variety.com/2019/gaming/news/netherrealm-studio-warner-bros-games-toxic-1203204728/amp/

ماتعجبني اغلبية الألعاب اليابانية لكن دائماً تعطيني الإنطباع على انها لعبة اولاً و ليست رسالة سياسية .
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#45
لا أهتم بالتغيير، التغيير و التجديد في اللعبة و أفكارها و جودتها و ميكانيكياتها، و ليس بقصة ماريو و الأميرة.
لما بدأوا يغيروا ، طلعنا بشيء زي super princess beach و اللي تاخذ التصوير إلى ميكانيكيات اللعب. "النساء عاطفيات، و الرجال عاقلون و منطقيون، يالله نعطي الأميرة شاطئ قدرات تنبعث من مشاعرها".

-

الtrope الكارثي اللي هو المفترض يسمونه "إنقاذ الأميرة شاطئ" و ليس "damsel in distress"، مشكلة المنتقدين له هو كثرته، إنت تشوف إن تغيير قصة الأميرة شاطئ شيء ما يهمك، لكنه بالتأكيد مهم للنساء اللي ينقذن أنفسهم كل يوم من مختلف المشاكل. ردك يا حسين أكبر مشكلة فيه هو تسطيح و تبسيط فكرة إن "المرأة تبغى الإعتمادية"، هذا مثل أن تقول إنها تسلم نفسها للعالم اللي "واقعياً" فيه مشاكل ما يقدر يحلها لها أحد.

تربية الأنثى على إن الرجل يستطيع أن يجلب لها السعادة، هو زرع أوهام في نفوس الناس. أتمنى من الناس تقرأ كتاب feel the fear and do it anyway... الكاتبة فيه في فصل واحد توضحلك بالضبط ليش المرأة لازم تأخذ القوة و توظفها في حياتها لنفسها. تعريف القوة عند الكاتبة ليس الهبل اللي يقوله الطرف الأخر كل يوم "هي راح تأمر رجلها و تتقوى عليه..هراءإلخ" بل الإيمان إنك إنتي الوحيدة مرأة أو رجل عندك مسؤولية تحلي مشاكلك بقراراتك الحازمة.

و تبدأ تدخل في قصص مثل إصابتها بالسرطان و كيف إن بتوظيفها للإستراتيجيات في كتابها إستطاعت أن تتمسك بالتفكير الإيجابي في هذي التجربة. و قصة أخرى، لزوجة أصبح زوجها معاق و وضعت أحلامها في الرف و ظنت إنها ستعتني فيه للأبد و تصبح تعيسة(نوعية هذي المشاكل تحصل لكثير من الناس كل يوم، الحياة مش سهلة) و لأجل المشاكل الواقعة و اللي تحصل لمختلف النساء عليهن أن يؤمنن بقوتهم. ليعيشن بسعادة.

هو مو إختيار بل فرض من طبيعة الحياة نفسها. فلنربي بناتنا على الإستقلالية و إكتساب القوة.
و القوة هنا ليس ضرب زوجها أو الحق المشروع لإنبات قوة جسدية. لازم نفهم هذا. هو لمساعدتها و ليس عشقاً لحركات غربية معاصرة. لازم نفهم هذا. و إذا تطلب تحقيق هدف إسعادها تغيير شيء في الميديا فنعم نعم نعم.
 
التعديل الأخير:
#46
ما أحب العب أو أشاهد أي شخصية أنثوية ولكن الحمدلله ، فيه خيارات في العاب كثيرة تعطيني حريتي ، مثلا في غالب العاب ال ترن-بيسد لأختيار الشخصيات وأقدر أطرد كل النساء من فريقي
 
#47
أنا اشوف انه الي يسويه المجتمع الغربي (الإغراق) الان حتى وإن شافه البعض مبالغ فيه شي اسلوب ناجح ومهم واتى ثماره، كانت الالعاب الي بطلها انثى غير مرغوبة او ماتبيع كتير وكان في تخوف من المطورين بهذه الناحية ، و حتى على الصعيد الشخصي كنت مااتقبل الالعاب الي متمركزة حولين شخصيات أنثوية ومتاكد ماكنت لوحدي احمل هذا التفكير.

الان الوضع اختلف تماما وتغيرت النظرة النمطية للأنثى بشكل كبير بسبب هذه الحملة الي الالعاب جزء فقط منها، صار الواحد يشوف البنت قائدة، مبرمجة، لاعبة...الخ وليس فقط حبيبة تنتظر مين ينقذها او غيره.
 

XI

Hardcore Gamer
#50
تو متش ادعاء المظلوميه وان الجنس الانثوي مسلوبه حقوقهم حتى بالقيمنق

هو المرأة في الميديا دائما تكون تحت ٣ اصناف: ١. سكر بصري ، ٢. أداة قصصية (plot device) ،، ٣. صورة نمطية ... للأمانة ما تفرق بنت ولد جني نبتة ، اهم شي تكون الكتابة لها معنى مو بس اضافة تسليك
والرجل في الميديا دائما يكون تحت هالثلاث أصناف برضو!ليش مايجيبون لي واحد شكله طبيعي مب كانه مودل؟ او ليش مايجيبون واحد لابس ملابس ناعمه!ليش دايم يكون باد اس لدرجة جنونية؟ليش يجيبونه معضل ويصورون صوره نمطيه ان العيال كلهم كذا معضلين او اقوياء ومخاطرين ورجوليين؟ليش يميلون أنهم يحطون شعر بوجيههم؟ليش التنميط هذا للعيال؟

معليش يعني وش هالتفاهه ياخي حرب الجنسين الي قايمه هاليومين بكل مكان صايره تثير القرف لابعد درجه والنساء خذو الموضوع حلا ويتشكون من كل صغيره وكبيره ومن الاشياء الطبيعيه لدرجة صاير ماتدري كيف تتعامل معهم!ومايقصرون فريق الشواذ وراهم هذا يثبت وذولي يشوتون

يبدو أن مواضيع منتديات زمان (التماسيحvsالشباصات) رجعت لنا هالجيل بقالب جديد

أستغفرالله العلي العظيم, بنهاية كل مطاف الفطرة هي الي تفوز لكن تعال أقنع الناس الفاضية هذي الي اقصى تفكيرها في ****, العالم يحتاج شيء يشغله ويحتاج فعلًا قادة أقوياء تبطل تدلع هالبشريه بأنظمة الحرية الي بتثير بالمستقبل فوضى حيوانية
 
#51
أريد أن أشكرك في البداية ريثيون على طرحك الموضوع. عمل رائع.
في هذا الرد سأحاول استكشاف نظرة نستطيع من خلالها تحليل النقاط التي طرحتيها في موضوعك.


في النهاية الموضوع يقتصر على الألعاب ولا يطول الواقع.
يب. تحويل الموضوع إلى الموضوع الرسمي لل"feminist movement" سيكون problematic للبعض. لكن تمثيل الأنثى في الألعاب كdiscourse يدخل في نقاش الألعاب. لذا إن حصل وتم إغراق الموضوع بالhate. سأكون ممتنة للإدارة لو اكتفت بحذف الردود المخالفة بدلاً من إغلاق الموضوع بحجة كونه controversial.

نقطة أخرى. النقاش في هذا الموضوع يتعلق strictly بتمثيل الأنثى في الألعاب. النقاش هنا ليس عن "نقاش تمثيل الأنثى." الردود من صنف "هذه بروبغاندا غربية" تعد خروج عن الموضوع.

أوه, نقطة أخيرة. نقاش الدين وما هو ديني هنا يعد خارج scope المكان وممنوع عموماً. لذلك فجميع النقاط هنا هي عن الnorms ولا تضع الدين بأي شكل في المعادلة.





عودة إلى subject الرد.

هنالك جوانب كثيرة نستطيع منها تحليل المشاكل الثلاث في تمثيل المرأة. وما سأذكره في هذا الرد هو فقط أحد تلك الجوانب. هي نظرة من زاوية واحدة للمشكلة التي نحاول فهمها.
وهذه النظرة أجدها مثيرة للاهتمام رغم قصورها الشديد, لذا سأسعد لو أثارت اهتمام أحد بما يكفي لضمانة قيام نقاش يتعلق ببعض أجزائها.

هذه النظرة تقوم على ثلاثة مبادئ عامة: مبدأ الجمهور المُخاطب*, مبدأ ال power dynamics**, ومبدأ الheteronormative social structure***. مبدأ الجمهور المخاطب ببساطة هو فكرة أن الsocial formation (مثل اللعبة) دائماً يخاطب مجموعة واعية يستمد قيمته منها. مبدأ الpower dynamics هو فكرة أن التفاعل الاجتماعي بين كيانين يمكن تمثيله ك power struggle. وأخيراً مبدأ الheteronormative social structure هو فكرة أن التفاعل بين الأفراد في مجتمع معين يقوم على افتراضات يحملها كل منهم عن أفراد مجتمعه.

اللعبة التي تمتلك رسالة واحدة فقط مفادها هو "قم بإطالة لحيتك. هي جميلة ومهمة" هي مثال جيد -رغم كونه سخيف- على مبدأ الجمهور المخاطب. فهي لا تخاطب إلا صنف محدد من الرجال, صنف يهتم بنقاش روعة اللحى. لو صدرت هذه اللعبة في عالم لا توجد فيه إلا إناث لا تثير اللحى اهتمامهن بأي شكل, فقيمتها ستكون في الحضيض. بالمقابل, لو صدرت في عالم يتألف من رجال يقدسون اللحى, فاعتماداً على جودة طرحها, قد يتم النظر إليها ك masterpiece خالدة.

مثال جيد على مبدأ الpower dynamics هو القصة المتكررة في dragon quest عن الأمير الذي يرفض مسؤولياته ويريد عيش حياة عابثة. في هذه القصة, ال exchanges بين الأمير الشاب ووالده قابلة للتفسير كstruggle بين الwill التي تتمثل في الأمير و الexpectations التي يجسدها الأب. مثال أفضل ربما هو العلاقة بين البطلة في Fire Emblem Conquest وأخوتها, لاسيما Xander. الحب والعطف والعناد في هذه البلاتفورم هي أمثلة على tools تعبث بالقوة في العلاقة.
الأمر بالطبع ليس فقط بين الأشخاص, بل حتى مع الكيانات. العلاقة بين الشرطة والأبطال في Persona 4 مثلاً, أو بشكل أعم حتى العلاقة بين موقف "الpokemons لا مشكلة لديها مع ال battles" الذي يتبناه بطل pokemon black وموقف "هذه عبودية واستغلال لنقص وعي البوكيمونز وعواطفها." الذي يتبناه N, الantagonist في القصة.

وأخيراً, الأمثلة على ال heteronormative social structure كثيرة.
تخيلي مثلاً صدور لعبة ماريو الأولى في عالم موازي يكون اسمها فيه هو Super Peach. وقصتها عن plumber اسمها peach تقوم بإنقاذ أميرها ماريو من تنينة قامت بخطفه.
مثال آخر؟ تخيلي قيام C.E.O في شركة كبيرة وفيلسوف مثقف و dignified في الآن ذاته بالخروج من مقر شركته في مانهاتن وهو يرتدي Dinosaur Costume مرقط ثم يقوم بالرقص أمام الجميع بطريقة مخجلة. الأمر absurd للغاية, صحيح؟
والآن اسألي نفسك: لم هو absurd؟

الإجابة هي: لأنه يتحدى internalized norms لدينا و الconceptions عن الrole الخاص بالC.E.O
أنا أستمتع بذكر هذه الأمثلة بالمناسبة p;


بالإضافة إلى هذه المبادئ. هنالك فكرة ال collective perceived fairness. وهي ببساطة أن المجموعات المختلفة لديها تصورات مختلفة عن الfairness (وهذه تختلف عن ال internalized norms). وأحياناً يحصل clash بين ال perceived fairness و norms الثقافة (كما في حالة ال feminists). فيتبع ذلك تمرد يهدف إلى عمل shift لل norms.



*: فوكو
**: كارل ماركس & هيغل
***: جوديث بتلر



نقطة عن subjectivity الcollective Perceived fairness


المزاعم عن الfairness تدخل في ال normative domain. والskepticism تجاه normative institution هو إما epistemic أو theoretic. الاحتكام إلى شكل من ال divine command في سياق الموضوع محظور (لأنه خروج عن الموضوع, ولأنه نقاش ديني).
الطبيعة الfluid لمزاعم الfairness, وعدم اصطدامها بأي من الmajor ethical theories, يجعلان أي زعم قد يتحدى التمرد الحاصل في الحكم على الfairness لا يخرج من مظلة الcultural relativism. وإن كنت تتبنى هذه العقيدة فمشاكلك أكبر بكثير من "تمثيل الأنثى في الألعاب". لن اناقش ال meta-ethical jargon هذا هنا, هو خارج عن scope الموضوع, وحظ جيد لك في الدفاع عن هيتلر إن كنت relativist.


1/ الـ sexualization:
ماذا نعني بهذه الكلمة؟ هو تصوير الأنثى بشكل جنسي، أو التركيز على الجوانب الجنسية، غالباً من الناحية الجسدية (مثل التصاميم الغير واقعية أو الإغراء) أو زوايا الكاميرا.
أمثلة:
كوايت
بايونيتا
ساموس
إيفي فالنتاين

النقطة التي سأطرحها هنا بسيطة في الحقيقة: ال sexuality ليست الsexualization. الsexuality بالنسبة لمجموعة من الإناث الواعيات perceived ك fair. بالمقابل, الsexualization ليس كذلك.
لم؟ سأوضح الفرق بين الأمرين عن طريق معالجتهما بالمبادئ الثلاثة أعلاه.


الجمهور المُخاطب

معظم اللاعبين ذكور. وحتى لو اختلفنا مع هذا, لا نستطيع الاختلاف مع كون معظم اللاعبين يُرون كذكور من قبل المطورين. ولأجل هذا, الغالبية الساحقة من الألعاب تخاطب الذكور باعتبارهم جمهورها الأساسي.
إن كنت ستجادل هذا فما تقوم به هو trolling و red herring لا يستحقان النقاش حتى.

الألعاب التي تقدم sexual content يخاطب الذكور تفصل الإناث فيها كobjects لتحقيق maximization لل utility (إرضاء اللاعب). وعملية تحويل الأنثى إلى object في ال sexual content هي ما نسميه sexualization. هذه الألعاب تعامل الأنثى ك spectacle, كشيء يستقي اللاعب الذكر منه تسليته دون أي regard للاعبة. للأنثى اللاعبة. كون معظم الألعاب ليست فقط لا تخاطبها, بل كذلك تجسدها كobject لإشباع رغبات مراهقين منحرفين هو أمر offensive للغاية و alienating. عزيزي اللاعب الذكر, تخيل فقط لثانية لو كانت معظم الألعاب في الصناعة Otome games تقوم ب obscene objectification لك, كيف ستشعر؟ لا تستطيع التخيل؟ دعني أخبرك إذاً, الأمر فظيع.

ال sexuality بالمقابل تعامل فقط ال pleasure ك object. أي أنها تعامل طرفي ال sexual content كsubjects بدرجة متساوية. هي قد تكون alienating لمن لا ينتمون للفئتين (مثلاً, لعبة عن المثلية بين ذكور هي alienating لل females و الhetro males)
لكن كونها إن تضمنت الأنثى تخاطبها يجعلها fair.


وفق المبدأ الأول, مشكلة ال sexualization ليست مشكلة sexuality, بل مشكلة objectification.



الpower dynamics

ببساطة تامة. الsexualization يتضمن domination لأحد الends, الsexuality بالمقابل تقوم على الequality.

أطرف مثال على هذا هو الsexual content في الألعاب اليابانية. في دي كيو 8 شخصية جيسيكا تتعرض للكثير من التحرشات والمضايقات من قبل فريقها والNPCs, وهي apparently اوكي مع هذا, أو في أفضل الأحوال لا تتعامل معه بشكل assertive أو aggressive. هذه ليست كوميك ريليف عابر. هذه قشور ل conceptions تخلط ال sexuality بالsexualization في القاع. في ثقافتنا (الثقافة الغربية, لا أعرف عنكم) نسمي الذكر الذي ينام مع الكثير من الإناث alpha male وغيرها من المسميات السخيفة التي ترسخ إيجابية فعله. البيئة تكافئه كمنتِج, كأحد الsocial elites. بالمقابل, الأنثى التي تقوم بالمثل تتعرض لل shaming والتشنيع وتتم مضايقتها بمختلف الكلمات ال degrading وال slurs. نحن subconsciously و mistakenly نرى ال sexuality كعلاقة domination يكون ال feminine فيها object.

فقط أجب على سؤال: ما هي ال sexual implications لتروب دامزيل إن ديستريس؟

تصوير الsexuality كجائزة للذكر على عمله الجيد وكنقاء تخسره الأنثى لصالح صاحب العمل الجيد هو أمر يعري ويفضح ال imbalance في ال power dynamics هنا.

وفق المبدأ الثاني, غياب equality بين ال ends في الsexual content في اللعبة ينعكس كsexualization للأنثى, وهذا perceived as unfair من قبل الأنثى الواعية.


الheteronormative social structure


عندما يتعلق الأمر بالsexuality, فهنالك توقعات من الأنثى, وتوقعات مختلفة بشكل تام من الذكر. التوقعات من الأنثى, والتي تنعكس على الألعاب, توضح أن التصور ال normative لل sexuality في جوهره sexualizing للأنثى.
الأنثى في اللعبة مُتوقع منها في الsexual content أن تكون أداة تُمتلك أو spectacle. هذا ثقافياً هو الnormal, وعدم كونها أميرة أو ضحية للsexual predator, كونها هي التي تفوز بالmale في نهاية اللعبة يُرى في ثقافتنا كشيء ليس normal.
أريد حقاً رؤية لعبة عن انثى محاربة تنقذ أميرها بعد أن يتعرض للاختطاف والتحرش من قبل "كائنة متوحشة", كي تفوز البطلة بقبلة من أميرها المدلل الtreasured في النهاية. هنالك العاب تقوم بهذا, لكنها تقوم به ك absurdity أو كوميديا لا كشيء normal.

وفق المبدأ الثالث, القيم الاجتماعية ترسخ roles تتسبب بخلط بين ال sexuality وال sexualizing للأنثى.



في نهاية الأمر. تذكر عزيزي الذكر: الprivileged لا يرى ال privilege لديه ولا يعترف به.


2/ الـ gender roles:
ماهي الجندر رولز، أو الأدوار المتّبعة حسب الجنس؟
هي أدوار تقوم بها الإناث في الألعاب عادة، مثل الطبخ فقط، العلاج فقط، الرقص فقط، فتاة تُختطَف وتحتاج للإنقاذ.

نقطتي هنا ستكون ربما حتى أبسط: ال gender roles في الألعاب perpetuate المنظومات الاجتماعية الظالمة للأنثى كالpatriarchy, وتقوم ب alienation للأنثى اللاعبة التي تحكم على هذه المنظومات بالظلم. وهذان يجعلانها collectively perceived كunfairness للأنثى الواعية.

لكن هل هي؟ يب. وسأعود مجدداً للمبادئ الثلاثة كي أوضح لم.


الجمهور المُخاطب


كما جادلت في النقطة السابقة, معظم الألعاب تخاطب ذكور. ما سأضيفه هنا هو أن صنف الذكور الذي تخاطبه الألعاب خاص للغاية, نسميه الصنف الdominant.
ما هو الصنف الdominant؟ هو الصنف الذي يعد major player في تشكيل ثقافة معينة, وبهذا تشكيل الnorms الخاصة بها.
لنواجه الأمر, norms المجتع هي ال internalized norms للcollective body فيه. إن كان الكل غير راضٍ عن value, فسيقوم بإقصائها من الثقافة.
الأمر بالطبع ليس بهذه السطحية, وأنا أقوم هنا ب gross simplification, لكن ال cyclical nature للعلاقة بين الnorms والفرد تعد coherent في أسوأ الأحوال. وأهمية الكل ورضاه عن الStatus quo هو major component في رسوخ الnorms وموافقتها لل perceived fairness داخل ال groupthink العام.

لم هذا يهم؟

لأن لمجموعة تمتلك perception لل fairness يصادم ال established norms للثقافة كالأنثى الواعية, تبعات مخاطبة اللعبة للdominant group تعزز الnorms المرفوضة وتديم الظلم. بجانب كونها alienating للاعبة الواعية لأنها تهمش قيمها.

وفق المبدأ الأول: مخاطبة اللعبة فقط للعنصر الdominant القابل بnorms الثقافة يديم ويثبت وجود المنظومات الاجتماعية الظالمة للأنثى الواعية, أمر alienating للاعبة.


الpower dynamics


الكل قابل للتمثيل كنزاع بين أجزاء, هذه هي نسخة ماركس من جدلية هيغل في صيغتها الأكثر تجريداً. هذه الأجزاء قد تكون الطبقات الاجتماعية, قد تكون الهويات داخل المجتمع, ويمكن أن تكون حتى مؤسسات المجتمع العلمي المختلفة.
في جدلية السيد والعبد, يفسر هيغل النزاع كمفاضلة بين البقاء والاعتراف. السيد يقدم الاعتراف على البقاء والعبد يريد البقاء. يزيد استبداد السيد بسبب الفراغ الذي يولده غياب النزاع, فيقوم بسحق الأوساط الخارجية التي يوظفها العبد كمتنفس, حتى تصبح حياة العبد ما تسميها بتلر الunliveable life. حينها تصبح رغبة العبد بالاعتراف أكبر من رغبته بالبقاء, لأن الحفاظ على الlivable life يصبح محالاً تحت الاستبداد. فيثور على السيد ويسقطه ويصبح هو السيد. وتستمر الدائرة.

الجدلية تخدم كmetaphor للعلاقة بين الداعمين للestablished gender roles ك norms, والرافضين لها باعتبارها unfair. تحت هذا المبدأ, العلاقة بين الطرفين هي في جوهرها نزاع مستمر. العنصر الdominant في المجتمع يريد الحفاظ على امتيازاته التي لا يعترف بوجودها حتى, والعناصر الunderrepresented في الثقافة تريد إزاحة الdominant من عرشه لتحقيق الlivable life لهم.

ما علاقة هذا بالألعاب؟

الأنثى الواعية تجد نفسها في منظومة اجتماعية تفرض عليها أدوار تتصادم إما مع تصورها للfairness أو حتى مع إرادتها الشخصية. واللعبة كsocial formation تساهم في الperpetuation لهذه الnorms بمخاطبتها للعنصر الdominant في الثقافة (الذكر الأبيض).

ما الذي تريده الأنثى الواعية من الgender roles في الألعاب؟

لست الrepresentative الرسمية للأنثى الواعية, لكن رد @Punished Noctis أعلاه يعطي intuitive inference لما قد تريده على افتراض وجود collective will بالطبع. من ناحية شخصية, ما أريده هو أن تكون الألعاب egalitarian لجميع عناصر المجتمع, في طبيعة تمثيلها, وفي كم تمثيلها.


وفقاً للمبدأ الثاني: الover-representation للعنصر الdominant في الثقافة كمُخاطب في الألعاب يستديم الNorms التي ترسخ الgender roles التي ترفضها الأنثى الواعية باعتبارها unfair.



الheteronormative social structure


كان هنالك رد طريف في بداية الموضوع, لكن للأسف تم حذفه. الرد كان يقول -مازحاً, وبحسن نية- "عودي إلى المطبخ."
خارج الirony, لن يقول أحد له "عد إلى المطبخ" من باب المزاح لو قام بكتابة موضوع يناقش فيه قضية جادة, أياً كانت.
الثقافة normalizes المزاح الممتهن ل dignity الأنثى الواعية. وهذا ال normalization لا يقع في فراغ, هو مجرد قشر لمشاكل fairness كبيرة في هيكل الثقافة.

الكثير من الردود هنا ظلت تكرر نقاط مثل: الذكر أقوى من الأنثى, الذكر أكثر قدرة على احتمال المشاق من الأنثى, الذكر هو الرئيس والأنثى بطبيعتها اعتمادية وهذه هي "فطرتها" -أياً كان ما تعنيه الكلمة-.
لدي مفاجأة: هذه ال anecdotal fallacies تدخل تحت مظلة الjunk الذي لا قيمة له في أي discourse جاد. جميع المزاعم من هذا الصنف قائمة إما على religious basis لا مكان لها في النقاش هنا, أو على anecdotes لا يستطيع أحد بناء case عليها.

المثير للاهتمام هنا هو أن هذه الأمثلة في الحقيقة تخدم كدليل مادي على الheteronormative social structure, الذي يفرض gender roles معينة على الأنثى ويصورها -mistakenly- كحقائق. الألعاب التي تخاطب العينات هذه تساهم في استمرارية الnorms التي تفرض على الأنثى unfair expectations بسبب الgender الخاص بها.


وفق المبدأ الثالث: الألعاب التي تخاطب الأكثرية القابلة بالnorms في ثقافة تفرض على الأنثى الواعية gender roles تراها هي unfair.



3/ القوالب التي تنحصر عليها شخصيات الإناث عادةً:
مثل التسونديري، اليانديري، الدانديري. وهذا يكون غالباً في الألعاب اليابانية.
كي أكون صريحة. قمت بمسح ما كتبته هنا بعد قراءتي لرد سورا, إذ لا أظن بأني أمتلك شيء أستطيع قوله يضيف على substance رده. لذا سأختم ردي بنقطة:


مجدداً عزيزي الذكر: الprivileged لا يرى ال privilege لديه ولا يعترف به. كن أفضل من هذا.
 
التعديل الأخير:

Eye

Projection mode
#52
تو متش ادعاء المظلوميه وان الجنس الانثوي مسلوبه حقوقهم حتى بالقيمنق



والرجل في الميديا دائما يكون تحت هالثلاث أصناف برضو!ليش مايجيبون لي واحد شكله طبيعي مب كانه مودل؟ او ليش مايجيبون واحد لابس ملابس ناعمه!ليش دايم يكون باد اس لدرجة جنونية؟ليش يجيبونه معضل ويصورون صوره نمطيه ان العيال كلهم كذا معضلين او اقوياء ومخاطرين ورجوليين؟ليش يميلون أنهم يحطون شعر بوجيههم؟ليش التنميط هذا للعيال؟

معليش يعني وش هالتفاهه ياخي حرب الجنسين الي قايمه هاليومين بكل مكان صايره تثير القرف لابعد درجه والنساء خذو الموضوع حلا ويتشكون من كل صغيره وكبيره ومن الاشياء الطبيعيه لدرجة صاير ماتدري كيف تتعامل معهم!ومايقصرون فريق الشواذ وراهم هذا يثبت وذولي يشوتون

يبدو أن مواضيع منتديات زمان (التماسيحvsالشباصات) رجعت لنا هالجيل بقالب جديد
ههههههههه كيف ذكرتها ذي XD

هو يب حتى الرجال بعد .. بس امثلة كثيرة تشذ عن هالقاعدة ومألوفة .. عكس صورة البنت اللي نااادرا ما تخرج عن انها تكون اغرائية او ست بيت او شئ شاطح مو مألوف. تفتقد للتمثيل العقلاني والمتوازن في تجسيد الرجل لدرجة شخصيا اشوفها مكررة ومملة!!!

ناخذ مثال: جوول وصاحبته الكبيرة من لاست اوف اس .. جوول وصاحبته يشتغلون في التهريب .. وجوول متخوف من عملية تهريب كبيرة لانها خطيرة من باب انه خايف يخسر صاحبته. جوول يتصرف مثل رجل الشارع العادي ، بينما صاحبته تتصرف بطريقة خرقاء واسترجالية غير عادية وغير مألوفة. مو حادة انا اعرف اناث حادات وقويات شخصية وجسم .. لكن ما يتصرفون ويتحركون بطريقة .. تفشل

هذا المثال اللي اتكلم عليه .. ممكن يجيبون رجال عاقل .. بس المرأة لازم يفلسعونها بطريقة بايخة ..

قد قابلت عشرات الاشخاص مثل جوول لكن ولا بنت مثل صاحبته





كان هنالك رد طريف في بداية الموضوع, لكن للأسف تم حذفه. الرد كان يقول -مازحاً, وبحسن نية- "عودي إلى المطبخ."
خارج الirony, لن يقول أحد له "عد إلى المطبخ" من باب المزاح لو قام بكتابة موضوع يناقش فيه قضية جادة, أياً كانت.
الثقافة normalizes المزاح الممتهن ل dignity الأنثى الواعية. وهذا ال normalization لا يقع في فراغ, هو مجرد قشر لمشاكل fairness كبيرة في هيكل الثقافة.

الكثير من الردود هنا ظلت تكرر نقاط مثل: الذكر أقوى من الأنثى, الذكر أكثر قدرة على احتمال المشاق من الأنثى, الذكر هو الرئيس والأنثى بطبيعتها اعتمادية وهذه هي "فطرتها" -أياً كان ما تعنيه الكلمة-.
لدي مفاجأة: هذه ال anecdotal fallacies تدخل تحت مظلة الjunk الذي لا قيمة له في أي discourse جاد. جميع المزاعم من هذا الصنف قائمة إما على religious basis لا مكان لها في النقاش هنا, أو على anecdotes لا يستطيع أحد بناء case عليها.

مجدداً عزيزي الذكر: الprivileged لا يرى ال privilege لديه ولا يعترف به. كن أفضل من هذا.
اعلم انك مبلكتني لكن صديقك الغراب يتحدث:

يا للسماء!! رد بحجم منتدى!! فقط يا للهول! فهذا impressive للغاية!! البومة delving في موضوع deep جدا!! اتمنى لو اني اقدر على مجاراتك هنا. ولكننا يبدو اننا على different footing من الموضوع فلن اقدر على فتح discourse خلاق ):

ولكن دعيني استوقفك عند نقطة وصفتيها بالjunk .. بالغالب حديثي موجه للقارئ .. وتصويب علمي بيلوجي .. ولكن كتلة العضلات في الذكور أعلى من الاناث وكذلك هرمونات الذكورة التي لها اتصال بالعنف .. وتاريخيا وحديثا يهيمن الذكور بنسب اعلى على الاعمال الشاقة عضليا نظرا لتكوينهم الحيوي

مربط الفرس تحت عين الغراب ؛ بما ان الالعاب في اغلبها مغامرات وحروب .. التصوير الرجولي مألوف ومقرب لجميع اطياف المجتمعات والشعوب لقربه من الطبيعة والواقع

الكلمة لم توفق في الوصف بدقة (؛

حقيقة لا اهتم بوجود حظوظ خاصة لجنس او طبقة معينة ، لقناعتي بأن كل فرد يواجه نوعا من التحديات الشخصية خلال مسار حياته

بالتوفيق ^^
 
#53
اعلم انك مبلكتني لكن صديقك الغراب يتحدث:
لست. أنت شخص جيد.


ولكن دعيني استوقفك عند نقطة وصفتيها بالjunk .. بالغالب حديثي موجه للقارئ .. وتصويب علمي بيلوجي .. ولكن كتلة العضلات في الذكور أعلى من الاناث وكذلك هرمونات الذكورة التي لها اتصال بالعنف .. وتاريخيا وحديثا يهيمن الذكور بنسب اعلى على الاعمال الشاقة عضليا نظرا لتكوينهم الحيوي

افهم ما تحاول قوله. لست اجادل الفوارق الحيوية الظاهرة, ما أتحدث عنه هو في context تقرير الrole العام اعتماداً على أحكام لا تعكس كل حالة. وفي بعض الأحيان تكون downright مغلوطة.
بالإضافة إلى هذا. الفن ليس depiction جاف للواقع في الماضي. ومشكلة الroles لا تقتصر على عدم امتلاك المرأة لعضلات, بل لا تهتم بها إلى تلك الدرجة في ظل وجود مشاكل أكبر.
هنالك فتيات masculine, وكون الفتاة masculine في عمل فني لا ينبغي أن يكون anomaly (لأن الimplication من هذا أهم من حقيقته التاريخية أو الrepresentational). اللعبة ليست وصف للواقع الnormative بل أداة لصياغة الواقع المستقبلي.
 
#54
لما بدأوا يغيروا ، طلعنا بشيء زي super princess beach و اللي تاخذ التصوير إلى ميكانيكيات اللعب. "النساء عاطفيات، و الرجال عاقلون و منطقيون، يالله نعطي الأميرة شاطئ قدرات تنبعث من مشاعرها".
الأميرة Peach و ليس شاطىء يا صديقي، كيف ترتكب هذا الخطأ ؟؟

انت بحاجة ماسة إلى شراء Switch و لعبة من ألعاب سوبر ماريو، من غير المقبول أن تُخطىء في أسماء هذه الشخصيات ::spy::

الtrope الكارثي اللي هو المفترض يسمونه "إنقاذ الأميرة شاطئ" و ليس "damsel in distress"، مشكلة المنتقدين له هو كثرته، إنت تشوف إن تغيير قصة الأميرة شاطئ شيء ما يهمك، لكنه بالتأكيد مهم للنساء اللي ينقذن أنفسهم كل يوم من مختلف المشاكل. ردك يا حسين أكبر مشكلة فيه هو تسطيح و تبسيط فكرة إن "المرأة تبغى الإعتمادية"، هذا مثل أن تقول إنها تسلم نفسها للعالم اللي "واقعياً" فيه مشاكل ما يقدر يحلها لها أحد.

تربية الأنثى على إن الرجل يستطيع أن يجلب لها السعادة، هو زرع أوهام في نفوس الناس. أتمنى من الناس تقرأ كتاب feel the fear and do it anyway... الكاتبة فيه في فصل واحد توضحلك بالضبط ليش المرأة لازم تأخذ القوة و توظفها في حياتها لنفسها. تعريف القوة عند الكاتبة ليس الهبل اللي يقوله الطرف الأخر كل يوم "هي راح تأمر رجلها و تتقوى عليه..هراءإلخ" بل الإيمان إنك إنتي الوحيدة مرأة أو رجل عندك مسؤولية تحلي مشاكلك بقراراتك الحازمة.

و تبدأ تدخل في قصص مثل إصابتها بالسرطان و كيف إن بتوظيفها للإستراتيجيات في كتابها إستطاعت أن تتمسك بالتفكير الإيجابي في هذي التجربة. و قصة أخرى، لزوجة أصبح زوجها معاق و وضعت أحلامها في الرف و ظنت إنها ستعتني فيه للأبد و تصبح تعيسة(نوعية هذي المشاكل تحصل لكثير من الناس كل يوم، الحياة مش سهلة) و لأجل المشاكل الواقعة و اللي تحصل لمختلف النساء عليهن أن يؤمنن بقوتهم. ليعيشن بسعادة.
أنا لم أقل إطلاقاً بتربية الأنثى على حاجتها إلى رجل، أصلاً هل هناك من يربي الأنثى هذه الأيام على الحاجة إلى الآخرين؟ و إنما قلت عليك أن تتفهم أن هذه ليست رغبة جميع الإناث و لا يصح أن تفرض عليهن نظرتك لما يجب أن تكون عليه الأنثى، كما أن هناك أنثى تحلم بالقيادة و الاستقلالية و حتى صنع المال و الوصول إلى منصب، هناك أنثى حلمها في الحياة هو الاستقرار في بيت زوجها. كلاهن حصلن على نفس "التربية" و لكن هناك فروقات شخصية بين الناس، و أنا أعلم كيف يُمكن للمجتمع أن يكون ظالماً يا فارس، و أكثر مما تظن.

بالإضافة إلى هذا. الفن ليس depiction جاف للواقع في الماضي
الفن أصناف و ليس صنفاً واحداً، هناك فن يُصنف نفسه على أنه historical، و بالتالي depiction (صادق، و سليم) للماضي. هذا فن. في الحقيقة، سأجادل أن الخروج عن تصوير الماضي بشكله الصحيح هو إخلال في مدى قابلية الفن للتصديق، في مدى قدرة هذا الفن على "إقناع" الآخرين، عندما تم وضع "امرأة" على غلاف باتلفيلد ثار اللاعبون و لكن هذا ليس لأن هناك امرأة على الغلاف بل لأن الأمر ينافي قابلية اللاعب للتصديق، هناك عشرات الإناث بطلات للألعاب و يحظين بعشق و حب كبيرين من جمهور اللاعبين، و لا أحد يعترض بوجودهن على غلاف لعبة أو على بطولتهن، بل على العكس! يتم الترحيب بذلك P:

ما يحصل في بعض الأعمال ليس نابعاً عن الفن و الرغبة في الفن، ليست رغبة من صانع اللعبة في الفن، بل لأنه يُريد أن يستخدم لعبته كأداة اجتماعية، لا بل هو مُلزم بذلك و إلا سيتم نفيه إلى غياهب الأرض
هذا صار أجندة، و لم يعد فناً.

هذا يقودنا إلى:

اللعبة ليست وصف للواقع الnormative بل أداة لصياغة الواقع المستقبلي.
الفنان حر في أن يجعل فنه أداة لما يشاء، و ليس مُجبراً على أن يجعل فنه أداة لصياغة الواقع المستقبلي، هذا إن كان متفقاً مع هذا الواقع المستقبلي من الأساس

إذا كنا سنملي على الفنان كيف يجب أن يعمل، فهذا لم يعد فناً. الفن لا يجب أن يُرضي أو أن يعجب، أو أن يمثل جميع الناس. الفن ليس ما تُريدين رؤيته، بل ما يُريد الصانع أن يصنعه : )
 
#55
الفنان حر في أن يجعل فنه أداة لما يشاء، و ليس مُجبراً على أن يجعل فنه أداة لصياغة الواقع المستقبلي، هذا إن كان متفقاً مع هذا الواقع المستقبلي من الأساس

إذا كنا سنملي على الفنان كيف يجب أن يعمل، فهذا لم يعد فناً. الفن لا يجب أن يُرضي أو أن يعجب، أو أن يمثل جميع الناس. الفن ليس ما تُريدين رؤيته، بل ما يُريد الصانع أن يصنعه : )




نوب. Component أساسي من الفن هو ال statement. وهي بتعريفها يستحيل أن تكون descriptive.

الفن construct مزعج، ولا ارغب حقاً بدخول نقاش عن الaesthetics. لذا سأقول بأن نقطتك noted.



الفن أصناف و ليس صنفاً واحداً، هناك فن يُصنف نفسه على أنه historical، و بالتالي depiction (صادق، و سليم) للماضي. هذا فن. في الحقيقة، سأجادل أن الخروج عن تصوير الماضي بشكله صحيح هو إخلال في مدى قابلية الفن للتصديق، في مدى قدرة هذا الفن على "إقناع" الآخرين، عندما تم وضع "امرأة" على غلاف باتلفيلد ثار اللاعبون و لكن هذا ليس لأن هناك امرأة على الغلاف بل لأن الأمر ينافي قابلية اللاعب للتصديق، هناك عشرات الإناث بطلات للألعاب و يحظين بعشق و حب كبيرين من جمهور اللاعبين، و لا أحد يعترض بوجودهن على غلاف لعبة أو على بطولتهن، بل على العكس! يتم الترحيب بذلك P:

هاوث. ما تقوله صحيح إن نظرنا للجانب ال descriptive لا كstatement بل ك mean يقود إليها.



ما يحصل في بعض الأعمال ليس نابعاً عن الفن و الرغبة في الفن، ليست رغبة من صانع اللعبة في الفن، بل لأنه يُريد أن يستخدم لعبته كأداة اجتماعية، لا بل هو مُلزم بذلك و إلا سيتم نفيه إلى غياهب الأرض
هذا صار أجندة، و لم يعد فناً.
هذه مشكلة جادة وكبيرة. وكي أكون صريحة لا أمتلك موقف قوي تحاه أي من الجانبين. حرية الartistic expression تهمني، لكن في ال climate الحالي الأمور تصبح gray أكثر مما أرغب. نتفق في أهمية حرية الفن، الخلاف هو في أهمية حريته المطلقة مقابل مواجهة ال fascism. كي أعطيك مثال على مدى تعقيد الأمر، "العمل الفني" الذي تكون ال statement الخاصة به مؤيدة لكيان criminal مثل israel أو تدعو للعنصرية لا ارى بأنه في الclimate الحالي يستحق الوجود. ونعم، لا مشكلة لدي مع ال" propaganda" التي ستدعم حق الشعب الفلسطيني. إن كان هذا يوصل الصورة.
 
#56
هذه مشكلة جادة وكبيرة. وكي أكون صريحة لا أمتلك موقف قوي تحاه أي من الجانبين. حرية الartistic expression تهمني، لكن في ال climate الحالي الأمور تصبح gray أكثر مما أرغب. نتفق في أهمية حرية الفن، الخلاف هو في أهمية حريته المطلقة مقابل مواجهة ال fascism. كي أعطيك مثال على مدى تعقيد الأمر، "العمل الفني" الذي تكون ال statement الخاصة به مؤيدة لكيان criminal مثل israel أو تدعو للعنصرية لا ارى بأنه في الclimate الحالي يستحق الوجود. ونعم، لا مشكلة لدي مع ال" propaganda" التي ستدعم حق الشعب الفلسطيني. إن كان هذا يوصل الصورة.
يُمكنكِ قولُ هذا عن أي حُقبة زمنية في تاريخ البشر، لم يحصل و أن كانت البشرية خالية من الحروب، النزاع، الصراع، القتل، العنصرية، الطائفية، و الجريمة في تاريخها. بل و يمكننا القول أن الكثير من الفنانين الذين خرجوا عن تقاليد مجتمعاتهم حوربوا، و في بعض الأحيان قُتلوا

أنا مع (الحرية المطلقة) في الفن، ليس بتأييد أفكارها و إنما بالسماح بالتعبير عن الذات دون قيود، هذه قناعتي الشخصية : ) و حتى عندما يُخالف هذا الفن كل أفكاري بل و حتى معتقداتي، فأنا أعلم أنه فن يُمثل (هوية) صانعه و لا أُسقط عنه هذه الصفة. أنا مُسلم و مؤمن بالخالق، ألعاب تاكاهاشي الوجودية مثل سلسلة Xeno هي ألعاب تخالف العقيدة التي أملكها جملة و تفصيلاً، لكنها فن، و لا أستطيع أن أُسقط عنها صفة الفن، هذه اللعبة هي رسالة فنان نبعت من شخصه و من ذاته. هي خلاصة ما توصل إليه، و ما توصل إليه، لا يوافق بالضرورة ما توصل إليه عقلي و تفكيري، و رؤيتي في الحياة.

الفن يُمكن له أن يُستخدم كسلاح لخدمة المجتمع، و لكن ليس بالإكراه و الإجبار و التكبيل، ليس بالتصوير السلبي لقصة لطيفة و بريئة مثل ماريو و الأميرة خوخة لم يُقصد بها تصوير المرأة على أنها كائن ضعيف، بل لأنها وجدت للتعبير عن الشجاعة. (بالطبع، كل الاحترام لـretha، يمكنها أن تستعمل من الأمثلة ما تشاء، و لها كل الحق في نقد كل ما يضايقها)

هذا هو الفرق الجوهري في النقاش، هذا هو الفرق بين المثال الذي قُمتِ بطرحه عن إسرائيل و فلسطين، و عن ماريو و الأميرة خوخة، قصة ماريو وجدت للتعبير عن الشجاعة، لخلق دافع للاعب، لتصوير فانتازيا بريئة، و لم يُقصد بها التصوير السلبي للأنثى (هذا يحصل في أعمال أخرى بفكرة مشابهة، و لا نختلف في ذلك)، هذا ليس مثل عمل فني هو ليس إلا عمل (سياسي) يتم استخدامه كبروباغندا للتحريض على الكراهية و الجريمة، هذا product و ليس فن

عن نفسي، أنا لا أريد products

و اللعبة التي تتحول إلى tool، أياً كان الغرض من ورائه، هي product و ليست art.

أنا أريد forms of self expression

أريد art، و لا أريد product

على الأقل، هذه رؤيتي : )
 
#57
يُمكنكِ قولُ هذا عن أي حُقبة زمنية في تاريخ البشر، لم يحصل و أن كانت البشرية خالية من الحروب، النزاع، الصراع، القتل، العنصرية، الطائفية، و الجريمة في تاريخها. بل و يمكننا القول أن الكثير من الفنانين الذين خرجوا عن تقاليد مجتمعاتهم حوربوا، و في بعض الأحيان قُتلوا

أنا مع (الحرية المطلقة) في الفن، ليس بتأييد أفكارها و إنما بالسماح بالتعبير عن الذات دون قيود، هذه قناعتي الشخصية : ) و حتى عندما يُخالف هذا الفن كل أفكاري بل و حتى معتقداتي، فأنا أعلم أنه فن يُمثل (هوية) صانعه و لا أُسقط عنه هذه الصفة. أنا مُسلم و مؤمن بالخالق، ألعاب تاكاهاشي الوجودية مثل سلسلة Xeno هي ألعاب تخالف العقيدة التي أملكها جملة و تفصيلاً، لكنها فن، و لا أستطيع أن أُسقط عنها صفة الفن، هذه اللعبة هي رسالة فنان نبعت من شخصه و من ذاته. هي خلاصة ما توصل إليه، و ما توصل إليه، لا يوافق بالضرورة ما توصل إليه عقلي و تفكيري، و رؤيتي في الحياة.

الفن يُمكن له أن يُستخدم كسلاح لخدمة المجتمع، و لكن ليس بالإكراه و الإجبار و التكبيل، ليس بالتصوير السلبي لقصة لطيفة و بريئة مثل ماريو و الأميرة خوخة لم يُقصد بها تصوير المرأة على أنها كائن ضعيف، بل لأنها وجدت للتعبير عن الشجاعة. (بالطبع، كل الاحترام لـretha، يمكنها أن تستعمل من الأمثلة ما تشاء، و لها كل الحق في نقد كل ما يضايقها)

هذا هو الفرق الجوهري في النقاش، هذا هو الفرق بين المثال الذي قُمتِ بطرحه عن إسرائيل و فلسطين، و عن ماريو و الأميرة خوخة، قصة ماريو وجدت للتعبير عن الشجاعة، لخلق دافع للاعب، لتصوير فانتازيا بريئة، و لم يُقصد بها التصوير السلبي للأنثى (هذا يحصل في أعمال أخرى بفكرة مشابهة، و لا نختلف في ذلك)، هذا ليس مثل عمل فني هو ليس إلا عمل (سياسي) يتم استخدامه كبروباغندا للتحريض على الكراهية و الجريمة، هذا product و ليس فن

عن نفسي، أنا لا أريد products

و اللعبة التي تتحول إلى tool، أياً كان الغرض من ورائه، هي product و ليست art.

أنا أريد forms of self expression

أريد art، و لا أريد product

على الأقل، هذه رؤيتي : )

لا بأس. نقطتك وصلت بشكل جيد. وأنا رغم اختلافنا الحاد هنا أحترمك للغاية وأحترم نظرتك. هي valid ^____^
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#59
يُمكنكِ قولُ هذا عن أي حُقبة زمنية في تاريخ البشر، لم يحصل و أن كانت البشرية خالية من الحروب، النزاع، الصراع، القتل، العنصرية، الطائفية، و الجريمة في تاريخها. بل و يمكننا القول أن الكثير من الفنانين الذين خرجوا عن تقاليد مجتمعاتهم حوربوا، و في بعض الأحيان قُتلوا

أنا مع (الحرية المطلقة) في الفن، ليس بتأييد أفكارها و إنما بالسماح بالتعبير عن الذات دون قيود، هذه قناعتي الشخصية : ) و حتى عندما يُخالف هذا الفن كل أفكاري بل و حتى معتقداتي، فأنا أعلم أنه فن يُمثل (هوية) صانعه و لا أُسقط عنه هذه الصفة. أنا مُسلم و مؤمن بالخالق، ألعاب تاكاهاشي الوجودية مثل سلسلة Xeno هي ألعاب تخالف العقيدة التي أملكها جملة و تفصيلاً، لكنها فن، و لا أستطيع أن أُسقط عنها صفة الفن، هذه اللعبة هي رسالة فنان نبعت من شخصه و من ذاته. هي خلاصة ما توصل إليه، و ما توصل إليه، لا يوافق بالضرورة ما توصل إليه عقلي و تفكيري، و رؤيتي في الحياة.

الفن يُمكن له أن يُستخدم كسلاح لخدمة المجتمع، و لكن ليس بالإكراه و الإجبار و التكبيل، ليس بالتصوير السلبي لقصة لطيفة و بريئة مثل ماريو و الأميرة خوخة لم يُقصد بها تصوير المرأة على أنها كائن ضعيف، بل لأنها وجدت للتعبير عن الشجاعة. (بالطبع، كل الاحترام لـretha، يمكنها أن تستعمل من الأمثلة ما تشاء، و لها كل الحق في نقد كل ما يضايقها)

هذا هو الفرق الجوهري في النقاش، هذا هو الفرق بين المثال الذي قُمتِ بطرحه عن إسرائيل و فلسطين، و عن ماريو و الأميرة خوخة، قصة ماريو وجدت للتعبير عن الشجاعة، لخلق دافع للاعب، لتصوير فانتازيا بريئة، و لم يُقصد بها التصوير السلبي للأنثى (هذا يحصل في أعمال أخرى بفكرة مشابهة، و لا نختلف في ذلك)، هذا ليس مثل عمل فني هو ليس إلا عمل (سياسي) يتم استخدامه كبروباغندا للتحريض على الكراهية و الجريمة، هذا product و ليس فن

عن نفسي، أنا لا أريد products

و اللعبة التي تتحول إلى tool، أياً كان الغرض من ورائه، هي product و ليست art.

أنا أريد forms of self expression

أريد art، و لا أريد product

على الأقل، هذه رؤيتي : )
أنا هنا بتفق مع حسين ولكن بختلف أن حتى المنتج والعمل الدعائي أدخله بالأرت! وبروح مثال بغيض ومتطرف. ليني ريفنستال مخرجة أفلام هتلر وأحد أدوات النازية بالحرب بالقدر التي هي بغيضة لكن نتاج أعمالها فن وتطور وروح جديدة للتصوير السينمائي لم تكن موجودة قبل لدرجة تدرس وأفلامها على بغضها لها قيمة صارت طفرة للصناعة ككل! تعرفوا لما تشوفوا عدة كاميرات بمشهد واحد؟ نعم ليني أستحدثت ذا الشئ!

أعني على بغضه الهدف تقدر تجريده وتشوف قيمته الفنية والتقنية ككل ولك الحق بجرمه بقدر ما تقدره وما أنت بغلطان.
 
#60
اغلب الفنانات الأجانب يصورن أنفسهن بشكل جنسي وبعضهن يقمن بالعديد من العمليات لابراز مفاتن اجسادهن ثم يتضايقن عندما يتم تصوريهن بهذه الطريقة في الأعمال الفنيه؟!

لا تفهموني غلط انا ضد التصوير الجنسي للنساء لكن ارى ان بعض من اللوم يجب أن يتحملنه الفنانات اللتي يظهرن بهذه الصورة ويساعدن على نشرها اكثر من اي شي اخر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: