hits counter

الأسطورة كاميا: اليابان يجب أن تكون فخورة بعبارة "JRPG"

Kain's

Moms Are Tough
كمية الناس التي تلعب FF14 على Steam قليلة جدا بمقارنة مع الناس التي تلعب اللعبة على Launcher تبع الرسمي.

@retha في ناس تلعب نسخة Steam غيرك؟ ::whistle::
عطنا ارقام جميع اللاعبين
 
  • Haha
Reactions: Eye

May-Be-Zig

Moderator
مشرف
عطنا ارقام جميع اللاعبين

هذي تعطيك فكرة عن الكمية.



 

Kain's

Moms Are Tough
هذي تعطيك فكرة عن الكمية.



لقينا الحجة على ربع النيش *__*

جاري تحضير الرد
 

Kain's

Moms Are Tough
fallout كانت مثال غلط لكن خلني اتكلم عن

diablo




وكانت ايضا لعبة السنة في gamespot


Diablo 2
صدرت عام 2000 وباعت ملايين النسخ

Star wars knights of the old republic
صدرت عام 2003
وفازت بأكثر عدد من جوائز السنة وباعت فوق 3 مليون نسخة


World of warcraft (مدري كيف نسيتها)
صدرت عام 2004 وكانت اشهر لعبة MMO

يعني كانت موجودة فترة الps1 و ps2 او لا ؟



Skyrim لوحدها باعت 60 مليون يب اختفت







اللعبة المختفية حاليا اعلى من لعبة مستمره (مش تقليل من 14 لكن بس مقارنة)

ترى الموضوع بأختصار كله انهم ربع الكونسول كانو بعالمهم الصغير " المنتديات " مطنشين البي سي جيمنغ و لذلك حصل الجدل و هذه اللعبة نيش و هذه ما سمعنا فيها و هذه منتدى ما سوى لها موضوع
 

May-Be-Zig

Moderator
مشرف
لا أعلم إذا إنتهيتم من موضوع Diablo الأولى .. أنا أعرف اللعبة من أيامها (التسعينات) ولكن ما كان عندي فضول اشتريها / ألعبها (نسخة مقرصنة).

أتذكر حتى Catalog الي يضعون فيه صور أغلفة الألعاب وكانت هذه (حسب ذاكرتي):

SLUS-00619-I-1.jpg


على العموم ذلك الوقت الناس كانت تشتري ألعاب حسب الي تسمعه من الأصدقاء أو الأقارب، وقتها الناس كانت "Crash" و "الدوري الياباني" و "Need for speed 2" و "Resident Evil 2" و "Pepsiman" و "Tekken 2" و "Tomb Raider" و "Metal Gear Soild" و "Driver".
 

Kain's

Moms Are Tough
لا أعلم إذا إنتهيتم من موضوع Diablo الأولى .. أنا أعرف اللعبة من أيامها (التسعينات) ولكن ما كان عندي فضول اشتريها / ألعبها (نسخة مقرصنة).

أتذكر حتى Catalog الي يضعون فيه صور أغلفة الألعاب وكانت هذه (حسب ذاكرتي):

SLUS-00619-I-1.jpg


على العموم ذلك الوقت الناس كانت تشتري ألعاب حسب الي تسمعه من الأصدقاء أو الأقارب، وقتها الناس كانت "Crash" و "الدوري الياباني" و "Need for speed 2" و "Resident Evil 2" و "Pepsiman" و "Tekken 2" و "Tomb Raider" و "Metal Gear Soild" و "Driver".
اصلي ام مقرصن ؟
 

MH MD

Moderator
مشرف
طبيعي لما واحد يرد على غيره مش لازم يرد عليه نقطة نقطة، يمكن ما عنده رد يمكن يتفق مع الي يعلّق على كلامه بشكل عام فيعلق على وجه الاختلاف أو الشي الي يثير اهتمامه، بس حلوة ذي، ردي الي أنت مقتبسه أقول فيه أنك تمارس مغالطة رجل القش ووضحت المغالطة، وهذا ثاني رد عن ذي السالفة والأول هو هذا، فشي عجيب أنك تتجاهل ذي النقطة وتركز على سالفة الوجع وتحاول تحركها من عندك إلينا، بصراحة محاولة فاشلة لإعادة توجيه الموضوع/النقاش.
كان مجرد توضيح كيف بدأ النقاش وليش اتطور يعني وشفت انه واضح لا غير

مش فاهم من وين جات سالفة الرد نقطة نقطة ذو لأنه لا ردي كان كذا ولا جبت طاري هالشيء، مغالطة رجل قش اللي تحبه (&)

بخصوص جاب طاري المبيعات صحيح أنا وكين حزب واحد بهذا النقاش مجازا، بس عندي سؤال هامشي نوعا ما، ليش تقتبس كلام لكين من ثالث صفحة بدون لا تحيل إليه بشكل طبيعي؟ اسمه ما ظاهر لي هنا بس أتوقع أنه خطأ مطبعي، لكن الأفضل تصلحه لأن لو واحد دخل ذي الصفحة ممكن يحسبه كلامي بحكم أن الرد الي فوق، أو أضعف الإيمان ما يكون واضح تقتبس كلام مين.

بس السؤال الحقيقي ليش ترد على جزئية من الصفحة قديمة تم نقاشها الحين؟ لو توك داخل بالنقاش بقول طبيعي شاف نقطة أثارت اهتمامه وحب يرد عليها، بس أنت مشارك من الصفحة الفلانية فليش فجأة تجيب ذي النقطة؟ شي غريب صراحة.
سياق ردي واضح اني لما جبت كيف بدأ النقاش، كنت اقصد كين بوضوح، وقلت انه "جاب" طاري السوق، ما قلت "انت جبت" طاري السوق، فالسياق واضح جدا هنا

هذا رد كين الي تقتبسه على كل:


كلامه ليس مغالطة بس واضح تحاول مرة أخرى تفسّر كلام كين بشكل غير سليم عشان تمشي كلامك، لما كين يقول لك سوق مقرصن يعني سوق ضعيف غير معترف فيه=يتكلم من منظور الشركات لا منظور الشهرة، يتكلم عن الفلوس والربح لا الشعبية وبعطيك أدلة واضحة من كلام كين:


واضح أن كين يتكلم عن الفلوس، عن الأرباح محد جالس يتكلم عن الشهرة إلا الفريق المضاد وهذا شي غريب، حديث كين عن الفلوس وحديثكم عن الشهرة، صح الشهرة تجيب فلوس بس لما يكون السوق أغلبه كوبي من وين الشركات تطلع فلوس من هذا السوق الي كله كوبي؟

وهنا كين يأكد لك نفس النقطة أن كلامه عن الفلوس لا الشعبية والشهرة:


أما بخصوص سالفة الشعبية الي تدندن عليها هنا يذكر أسماء سلاسة مشهورة لو كلامه معناه مافي سوق ليش يقول ذيلا ألعاب مشهورة عندنا؟ وليش يذكر ألعاب أصلا طالما مافي سوق كما تفسّر كلامه؟

كين ما يكلمك عن الوقت الحالي، جالس يكلمك بالماضي.

بس لا الشعبية مستمرة، على أساس هو يتكلم عن الشعبية، شوف ياخي أسهل شي بالدنيا لما تناقش أي شخص بدل تاخذ كلامه وترد عليه بنقاط حقيقة أسهل أنك تصنع رجل قش=تفسير مغلوط لكلامه وترد عليه، كذا دايما بتفوز بس الضريبة دايما بيكون كلامك عبارة عن مغالطة واضحة لأي عاقل.

وبصراحة أشوف ذي السالفة كذلك محاولة لتوجيه النقاش للخلف، وكذلك محاولة فاشلة ولا ليش ترجع لشي من صفحة قديمة عشان ترد عليه الحين؟ أنا رجعت لأشياء من صفحات قديمة عشان أوضح أن كلامك غير سليم، عندي سبب وجيه، لو كنت تريد تروح لأصل الموضوع وتقوم بتحرير محل الخلاف بقول مش مشكلة وبالعكس هذا بيكون شي جيد لأنكم غير متفقين على معنى سوق قوي، لكن تفسر كلامه بشكل مغلوط عيني عينك وترد عليه؟ لا هنا محاولة إعادة توجيه لا أكثر.

كويس جبت ردوده، عشان تثبت انه كلامه كان فقط عن سوق ضعيف ومنظور الشركات والفلوس الخ، لأنه ذا اساس النقاش واللي كنا نقصده من البداية...لحظة لا؟

أول رد له كان مقتبس درو وفيتو، اثنينتهم كانوا يتكلموا عن شعبية ديابلو وقتها، وانه ما سمعوا عنها، ايش رده؟

و العرب و مراجعاتهم ماذا تعني اصلا ؟

انتو مصدقين نفسكم ايامها كنتم تشترون العاب مقرصنة و لا معترف اصلا بسوق المنطقه . وجود مراجعات عربية او غيرها لا يعني شيء . شهرة لعبة ما في المنطقة العربية و قتها ايضا لا يعني شيء لان القياس في الاسواق الحقيقيه

مشكلتكم انكم ما كنت لاعبي حاسب وقتها فما تعرفون الاحساس . و دليل على ذلك وصفك لها بنيش

حتى لعبة شهيرة زي age of empire ممكن تجدها غير مشهورة في منتديات عربية . لان ما في لاعبين استراتجي بتلك الكميه في المنطقية العربية

اعطيك مثال معروف زي StarCraft . ايضا غير معروفة في المنطقة العربية . هل يعني انها غير مشهورة او نيش ؟

شوف الفديو و مدى تأثيرها حتى خارج امريكا و اوروبا


و اللعبة باعت 11 مليون نسخة . طبعا راح تأتي انت و درو تنسفون اللعبة نسف و انها غير معروفة او مشهوره و الواقع ينسف هالكلام

مهزلة الصراحة التفكير بقياس شهرة لعبة ما بمنتديات عربية . هي المنتديات الغربية الان تسفل في لعبة ما و تطلع مبيعاتها عالية و ملايين يلعبوها و فرق القياس بمنتديات عربية و في فترة التسعينات التعيسه ؟

ما توقعتها منك يا فيتو تكتب رد غير منطقي
اقتباس لكين هنا برضو ومش بوسيف، لا تخاف

هنا بنفسه جاب انه : سوق المنطقة مش معترف به، العاب مقرصنة، كدلالات على ....على انه مش مقياس للشعبية، السوق ضعيف وبالتالي مش مقياس للشعبية

وين طاري الفلوس واهتمام الشركات والارقام والخ؟
درو استشهد باشياء عالمية اكثر، فيتو بالسوق المحلي، انه اللعبة ما كان لها وجود وقتها وبالتالي ما يقتنع بشعبيتها ولا حتى احد درا عنها وهي مقرصنة، عادي.

نجي لكلام ثاني قاله:
احنا نقيس بمنطقتنا و لا نقيس بالعالم ؟

لا سوقنا سوق قوي ايام التسعينات ولا له تأثير اصلا

قولك للعبة ما نيش عندنا لا يحمل اي وزن اساسا

حتى بناء سوق العاب عربي وقتها ما كان في و لا تعريب و لا اطلاق لعبة رسمي في المنطقة و لا حفل و لا ترويج و دعاية

كلها على بعضنا كان عندنا منتديات و كم برنامج العاب يعرض في الجزيره و سبيس تون و تلفزيون الكويت و البحرين و كم قناة اخرى فقرة العاب و من هالامور

احنا ما كان عندنا اساسيات سوق العاب او اعلام او ترويج عدل حتى نقيس به اصلا

بالله عليك جايني في فترة التسعينات ام القرصنة و تقيس عليها المنطقة العربية المهمله اصلا و مالها دعم رسمي و تقول هالعبة نيش ام لا

برضو قاعد اقتبس كين هنا، مش بوسيف

كان هنا رد على فيتو، اللي يتكلم عن الشعبية، شيء مشهور او نيش

لايش اتغير الوضع هنا؟ لأنه اصلا مافي سوق قوي عندنا -كأنه ذا مقياس الشعبية-
وهنا عدة مغالطات طبعا، اعتبار انه "منطقة مهملة" دلالة على شعبية شيء من اساسه، زي ما يوضح بآخر سطر، لما يقول هل اللعبة نيش ام لا

آخر مرة شيكت، "نيش" مهي سالفة قوة سوق، مهي سالفة ارقام تقراها الشركات

وتجي تقوللي واضح انه كين يتكلم عن الفلوس؟ لا مش واضح والله، شوف كيف اساس النقاش بدأ، بشكل واضح يتكلم عن الشهرة والشعبية ومش شيء ثاني

بس لا انا اللي استخدم مغالطة رجل القش واجيب اشياء ما انجابت طاريها، طلع كين مستخدمها طول الوقت، وحتى انت لما تحاول تقول انه كين واضح قصده فلوس، بينما ...لا، ما كان كذا النقاش وحتى لآخر صفحات الوضع قاعد يتغير فمش ثابت كثير.

الحمدلله ذكرت نقطة تستحق المناقشة بهذا الرد وأحيك عليها صراحة نقطة جيدة لكن استدلالك ضعيف للأسباب الاتي:

1-لأنك رجعت لسالفة الويكي أريد أكرر نفس السؤال، الي طرحته هنا:

من هذا الي يجيب أرقام من ويكي؟ أنا وضحت مصادري بنفس الرد الي أحلت له أول شي والي وضحت فيه أول مرة أنك تمارس مغالطة رجل القش مع كين، وكين بهذا الرد جاب مصادر بعد ما نبهته.


فعن من تتكلم؟ أعرف إني تعبت رجل القش معي بس سالفة ويكي رجل قش، أسهل شي ترمي اتهام عشوائي أن الأرقام بس ويكي=مالها قيمة، بس وين أرقام الويكي؟ ومن الي جابها؟ الظاهر جد شخص بخيالكم لأن لما سألت عنه ما لقيت جواب، وأتمنى ألقى جواب، وأعرف ذي نقطة هامشية بس أشوفها شبه مهمة لذلك علقت عليها.
مقصد ارقام ويكي = استدلال شعبية الشيء من او مصادر اخرى، لأنه اشياء انجابت بالصفحات الاولى، ناس تتكلم عن معايشة وناس تجيب ارقام وتقول كان الشيء شعبي وتسكت، ما احد يعرف طبيعة شعبية الشيء، اذا كان شعبي اصلا، وكيف اشتهر، هذي النقطة من البداية لما درو وفيتو يناقشوا زيم

2-عن أي لعبة تتكلم؟ ولا الألعاب بشكل عام؟ عندي إحساس أنك تتلكم عن ديابلو لأنها أساس النقاش وهي الي طرحنا أرقامها، وخلينا نكون واقعيين شوية، لو تشوف سالفة توزيع الأرقام مهم كما تدعي وراك ما تسوي هذا الشي؟ أنت تشوفه مهم وتشوف أن فيه أحد يطرحها من الويكي وجاي ترجع ذي النقطة لأنها لها أهمية طيب كمّل جميلك وجيب كلام صاحب الويكي الي تتكلم عنه وطلع تقسيمة أرقامه من مصدر معتبر.
حلو كويس انك سألت هذا السؤال، نرجع للويكي ونشوف سالفة التقسيمات ذي، اول شيء نشوف ديابلو 1 ذي:

Diablo's global sales reached almost 2 million units by September 1998.[62] One year later, its sales in the United States alone had grown to 1.17 million copies, which made it the country's seventh-highest computer game seller since January 1993.[63] This number rose to 1.3 million copies by March 2000
. Remarking upon these sales, GameSpot's writer Desslock hailed Diablo as an "undisputed commercial blockbuster".[64] The game returned in 2000 to PC Data's annual top 20 for the United States, with 260,020 copies sold.[65]

Worldwide, Diablo broke 2 million sales by mid-2000 and reached 2.3 million by January of the next year.[66][67] Ultimately, the game sold over 2.5 million units by mid-2001.[68] According to GameSpot Japan, the game was a "big hit" among Japanese players.[69]

هو مافي تقسيم دقيق للمبيعات لكل مراحل دورة حياتها المبيعية، بس لما وصلت مليونين، نعرف انه 1.3 مليون منها كانت بامريكا لوحدها عالاقل، أغلب المبيعات بأمريكا، وجيمسبوت الياباني يقول انه اللعبة ضربت باليابان، كيف ضربت، لأي درجة، مافي ارقام دقيقة انحطت هنا، بس نثق بجيمسبوت ، نقول انه اكبر اسواق للعبة كانت امريكا وبعدها اليابان اذا كانت تستحق الذكر هنا

ديابلو 2 فيها تفصيل اكثر:

Its sales during 2000 alone reached 2.75 million globally;[65] 33% of these copies were sold outside the United States, with South Korea making up the largest international market

امريكا تمثل ثلثين مبيعات اللعبة الكلية، حلو، بينما خارج امريكا، كوريا الجنوبية تمثل السوق الاكبر عالميا وقتها، كونه ثلثين المبيعات بامريكا فهذا يخليها 1.8 مليون تقريبا، لو اعمل حسبة ادق بتكون 1842500

بس برضو ذكروا انه اللعبة كانت شهيرة بألمانيا بتلك الفترة

By the end of 2000, roughly 350,000 units had been sold in the German market
.[78] Diablo II continued to chart in January 2001, with a placement of 24th,[83] and its Limited Edition debuted in second place for February.[84] That April, the VUD presented the game with a "Double-Platinum" certification, for 400,000 sales. This made it one of the region's best-selling computer games ever at that time.[85]

بس.....برضو نعرف حسب بليزارد انه كوريا الجنوبية كانت سوق اكبر ، فيعني انها باعت اكثر من 350 ألف أو 400 ألف في كوريا الجنوبية

كونه ما عندي ارقام دقيقة بهاللحظة راح اعمل حسبة تقريبية
1842500 من امريكا ضيف عليهم 350 ألف حقت المانيا في سنة 2000، صارت 2192500 ، نقول 2.2 مليون تقريبا

نطرح الرقم ذا من المبيعات العالمية وقتها اللي هو 2.75 مليون

بيطلع الناتج 557500، نقول نص مليون كتقريب

بس اذا كوريا الجنوبية اكبر سوق عالمي، والمانيا جابت 350 ألف، اذا كوريا هنا لازم تكون اكثر من 350 الف، لو نكون متحفظين بالرقم ونجيب تقدير تقريبي، نقول 400 الف بس، كذا ايش يبقى لباقي العالم وباقي الاسواق كلها؟ 157 ألف تقريبا، هذين نوزعها لباقي العالم كله، وحط ببالك انه يمكن الرقم اقل بكثير ويطلع انه كوريا بواقع الامر هي نص مليون لحالها.

هذا كله بسنة اصدارها ووقت الهايب الكبير حقها المفروض، العجيب انه مافي أي وجود وذكر لليابان هنا عكس الجزء الاول.

بس هذا ايش يثبت؟ انه مسألة انه الشيء شعبي بشكل عالمي تقدر تكون مضللة كثير هنا وما تثبت شيء، لانه هنا يتضح انه مافي وجود للسوق الياباني، للسوق البريطاني، هل كانت اسواق ضعيفة؟ لو احد ما سمع فيهم عن اللعبة معناه سوقهم ضعيف وماله وجود ومهمش؟ طبعا لا، لانه ذا اساس النقاش كله.

أخيرا:

-وحاب أقول لك من الحين لو تريد تجيب أرقام ديابلو وتقسيمتها عشان تثبت مالها شعبية بالوطن العربي هذيك الأيام ترا أتفق معك مسبقا وذكرت هذا هنا:

لهذه الأسباب أشوف استدلالك ضعيف، رميت فكرة غير مطبوخة وبالنسبة لك مهمة بس ما طبختها لسبب ما.
اثبات شعبيتها بالوطن العربي وقتها كلنا متفقين على انه كان ضعيف، حلو

بس شوف كيف بدأ النقاش كله:

محد كان يدري عنها الا الفضائيين و كذا واحد بشري

"كيف تقول انك ما لمست غير اجهزة سوني من دون ما تقول انك ما لمست غير اجهزة سوني"

هنا زيم يقول "ما لمست غير اجهزة سوني" ،كأنه يلزم انه لو كان موجود بالبي سي وقتها ، كان راح يعرف الجنرا والالعاب ذي، بس احنا كذا فوق اثبتنا انه توزيع شعبية ديابلو 2 عالميا -الاشهر من 1 عشان ما تزعلوا- كان متوزع بمناطق محددة كثير ومش بالشكل العالمي المطلق اللي يستلزم لو احد بمنطقتنا ما عرف عنها كان يعني انه "فقط لمس اجهزة سوني".

ويبقى السؤال لو نعرف اي احد لعب ديابلو 1 هنا على وقته (&)
 
  • Like
Reactions: dro

May-Be-Zig

Moderator
مشرف
اصلي ام مقرصن ؟

السوق في التسعينات كان الغالبية الكبرى قرصنة، نادر ما تحصل ألعاب رسمية وحتى إذا حصلت بتكون كمية محدودة وألعاب محدودة.
الذي جعل البلايستيشن يضرب بقوة عندنا هو سعر الألعاب المقرصنة بالمقارنة مع N64 على سبيل المثال.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
لا أعلم إذا إنتهيتم من موضوع Diablo الأولى .. أنا أعرف اللعبة من أيامها (التسعينات) ولكن ما كان عندي فضول اشتريها / ألعبها (نسخة مقرصنة).

أتذكر حتى Catalog الي يضعون فيه صور أغلفة الألعاب وكانت هذه (حسب ذاكرتي):

SLUS-00619-I-1.jpg


على العموم ذلك الوقت الناس كانت تشتري ألعاب حسب الي تسمعه من الأصدقاء أو الأقارب، وقتها الناس كانت "Crash" و "الدوري الياباني" و "Need for speed 2" و "Resident Evil 2" و "Pepsiman" و "Tekken 2" و "Tomb Raider" و "Metal Gear Soild" و "Driver".

وفاينل فانتسي لا تجيب العيد انت :poutingcat:
 

Kain's

Moms Are Tough
السوق في التسعينات كان الغالبية الكبرى قرصنة، نادر ما تحصل ألعاب رسمية وحتى إذا حصلت بتكون كمية محدودة وألعاب محدودة.
الذي جعل البلايستيشن يضرب بقوة عندنا هو سعر الألعاب المقرصنة بالمقارنة مع N64 على سبيل المثال.
هذا الي كنت اقوله بمختلف البلدان هذه الظاهرة منتشره و بقوة
وفاينل فانتسي لا تجيب العيد انت :poutingcat:
ما ذكرها = نيش
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
الذي جعل البلايستيشن يضرب بقوة عندنا هو سعر الألعاب المقرصنة بالمقارنة مع N64 على سبيل المثال.

همم 64 حتى لو مع قرصنة ما كان راح يضرب بقوة عندنا.
 

May-Be-Zig

Moderator
مشرف
وفاينل فانتسي لا تجيب العيد انت :poutingcat:
لا تأخذني كمقياس هههه.

بجد، ما كنت أعرف أحد يتحدث أو يلعبها وقتها.
أنا عرفت السلسلة من Disc الديمو الذي كان مع البلايستيشن، كان يحتوي على CG تبع FF8 وكنت منبهر وكان في بالي أن هذه اللعبة فقط (ما كنت أعرف أن في شيء اسمه ديمو أو عرض CG).
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
لا تأخذني كمقياس هههه.

بجد، ما كنت أعرف أحد يتحدث أو يلعبها وقتها.
أنا عرفت السلسلة من Disc الديمو الذي كان مع البلايستيشن، كان يحتوي على CG تبع FF8 وكنت منبهر وكان في بالي أن هذه اللعبة فقط (ما كنت أعرف أن في شيء اسمه ديمو أو عرض CG).

فاهمك فف كانت منتشرة أكثر عند الهاردكورية مو ال Mainstream بالكويت. بس أعرف عائلة كاملة تحب فف وهم اللي خربوني (&).
 

MH MD

Moderator
مشرف
لا أعلم إذا إنتهيتم من موضوع Diablo الأولى .. أنا أعرف اللعبة من أيامها (التسعينات) ولكن ما كان عندي فضول اشتريها / ألعبها (نسخة مقرصنة).
أخيرا لقينا واحد شافها مقرصن، هرمنا.
 

May-Be-Zig

Moderator
مشرف
همم 64 حتى لو مع قرصنة ما كان راح يضرب بقوة عندنا.

كان في محل يبيع N64 مقرصن، وكان أغلى من ألعاب PS1 المقرصنة.

أتذكر 8 دنانير وقتها وكانت ألعاب PS1 تباع ب 500 فلس.
 

Kain's

Moms Are Tough
@AzureFlame
@May-Be-Zig

افتحو موضوع كل واحد يصور الاشياء الاصليه سواء اجهزة / اكسسورات / العاب من تلك الحقبة نقول من 1990 الى 2005 و الى ضاع منه او باع او فقط شيء يقدر فقط يذكر امتلاكه له
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
وبالمناسبة فف7 قليل اللي دروا عنها عندنا وفف8 كانت أشهر بكثير ومدخل للكثير (&).

ولا شرايك @m7tram لازم نسألك كونك أكبر مني Xp .
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
اذا السوق عندكم قوي و سوق الشرق الاوسط قوي لتلك الدرجه ليش تطنيشه و لو شوية تحفيز او مجاملة بتعريب كم لعبة مشهوره مثلا ؟

روسيا من أكبر الإقتصادات و الأسواق عالميا و من زمان.. دولة كبيرة مؤثرة بتعداد سكاني 143 مليون نسمة و عندهم 65 مليون لاعب بيشتكون بال2021 من الLocalization و من ترجمة الألعاب

بالتسعينات لم تكن هناك العاب مترجمة للغة الروسية مع انه كان عندهم سوق عملاق من زمان كان يمتد حتى لدول السلاف الشرقيين و دول البلقان

اقرا هذا الموضوع عن الLocalization للألعاب بروسيا.

حجة انه والله السوق كان غير قوي بسبب عدم وجود ترجمة او اهتمام بثقافة المنطقة هي حجة متساقطة

أولا العالم الآن مختلف عن التسعينات .. بالتسعينات والثمانيات وقبل (قبل ثورة الأنترنت) كان هناك توجه سياسي معين من الدول الكبرى.. هذا التوجه كان عبارة عن حقن المجتمعات الأخرى بثقافتهم و لغتهم و تغيير بنيتهم الثقافية و التأثير فيها حتى يكونوا إمتداد استراتيجي لهذه الدول الكبيرة .. إنت حرفيا كنت تتفرج على الأفلام بالأشرطة بلغتها الأصلية (الإنجليزية) و لو دبلجوها بتكون للفرنسية (بالنسبة لشمال افريقيا) .. هذه سياسات دول و تكريس التبعية الثقافية او حقن هذه التبعية في حال كانت غير موجودة بالأصل.

بعد عصر الأنترنت تغير الحال و صار العالم منفتح على بعضه.. وازداد هذا التغيير أضعاف بعصر التواصل الإجتماعي والمنصات الرقمية ، الدول الكبرى أيضا تماشت مع هذه المتغيرات و بدلت من استراتيجيتها

فلا يعقل أن تحكم على القرن العشرين بمعايير ال2023 ! العالم إختلف و المعايير اختلفت والسياسات الإقتصادية عند الدول اختلفت.
 

Kain's

Moms Are Tough
روسيا من أكبر الإقتصادات و الأسواق عالميا و من زمان.. دولة كبيرة مؤثرة بتعداد سكاني 143 مليون نسمة و عندهم 65 مليون لاعب بيشتكون بال2021 من الLocalization و من ترجمة الألعاب

بالتسعينات لم تكن هناك العاب مترجمة للغة الروسية مع انه كان عندهم سوق عملاق من زمان كان يمتد حتى لدول السلاف الشرقيين و دول البلقان

اقرا هذا الموضوع عن الLocalization للألعاب بروسيا.

حجة انه والله السوق كان غير قوي بسبب عدم وجود ترجمة او اهتمام بثقافة المنطقة هي حجة متساقطة

أولا العالم الآن مختلف عن التسعينات .. بالتسعينات والثمانيات وقبل (قبل ثورة الأنترنت) كان هناك توجه سياسي معين من الدول الكبرى.. هذا التوجه كان عبارة عن حقن المجتمعات الأخرى بثقافتهم و لغتهم و تغيير بنيتهم الثقافية و التأثير فيها حتى يكونوا إمتداد استراتيجي لهذه الدول الكبيرة .. إنت حرفيا كنت تتفرج على الأفلام بالأشرطة بلغتها الأصلية (الإنجليزية) و لو دبلجوها بتكون للفرنسية (بالنسبة لشمال افريقيا) .. هذه سياسات دول و تكريس التبعية الثقافية او حقن هذه التبعية في حال كانت غير موجودة بالأصل.

بعد عصر الأنترنت تغير الحال و صار العالم منفتح على بعضه.. وازداد هذا التغيير أضعاف بعصر التواصل الإجتماعي والمنصات الرقمية ، الدول الكبرى أيضا تماشت مع هذه المتغيرات و بدلت من استراتيجيتها

فلا يعقل أن تحكم على القرن العشرين بمعايير ال2023 ! العالم إختلف و المعايير اختلفت والسياسات الإقتصادية عند الدول اختلفت.
طيب اترك موضوع التعريب . غياب اي ارقام لتلك الحقبة ؟

حتى لو نريد نحسبها حساب عرب . انت تقول في متاجر بيع اصلي و غيرك يقول قليله و اخر يقول العاب الاصليه نادره و قتها و تقريبا الكل متفق على انتشار القرصنة وقتها

هذا كله عوامل سلبيه تلوث اي process اعتبار السوق قوي من ناحية المبيعات

احنا ممكن نفرض فرضية ان مبيعات الاجهزة جيده عندنا لانه الجهاز لا يتوفر منه كوبي مثلا في حالة بلاي 1 و 2 و مبيعات الاجهزة مرضية للشركات

لكن يبقى موضوع مبيعات الالعاب و هي الاهم
 

ahmed-xd

True Gamer
fallout كانت مثال غلط لكن خلني اتكلم عن

diablo




وكانت ايضا لعبة السنة في gamespot


Diablo 2
صدرت عام 2000 وباعت ملايين النسخ

Star wars knights of the old republic
صدرت عام 2003
وفازت بأكثر عدد من جوائز السنة وباعت فوق 3 مليون نسخة


World of warcraft (مدري كيف نسيتها)
صدرت عام 2004 وكانت اشهر لعبة MMO

يعني كانت موجودة فترة الps1 و ps2 او لا ؟



Skyrim لوحدها باعت 60 مليون يب اختفت







اللعبة المختفية حاليا اعلى من لعبة مستمره (مش تقليل من 14 لكن بس مقارنة)

زيادة على ذا akira Nishitani اللي هو مصمم sf 2 و final fight واسس استوديو arika اللي طور العاب street fighter ex يشوف diablo 1 افضل لعبة لعبها عام 1997

المصدر: مجلة egm العدد 100 الصفحة 155 السنة 1997
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
طيب اترك موضوع التعريب . غياب اي ارقام لتلك الحقبة ؟

عزيزي ما هكذا تورد الإبل !

لما جبت حجج تثبت أنه "كرت التعريب" اللي كنت تلوح بيه على مدى أكثر من خمس صفحات بالموضوع صار محروق والحجة أصبحت متهافتة .. إنتقلت الآن لمسألة غياب الأرقام ! .. مغالطات الإرتباط هذه ماراح تنهي ولو ضحدناها الاف المرات .. انت قاعد تربط بدليل (الأرقام) و استنتاج (سوق ضعيف) بدون الإحتكام لقواعد و شروط ولا بأسس مبنية على واقع مختلف !!!!

بالتسعينات ما كان هناك حتى أرقام دقيقة لتعداد السكان بالمنطقة ! .. إنت حرفيا قاعد تطلب المستحيل .. إنت بتتكلم عن عالم و واقع الناس كانت بترسل وثائق بهذا الجهاز (بتكلم عن العالم ككل)

2Olivetti_Fax_OFX_Family_Photos+%2804%29.jpg


عدم وجود أرقام = عدم وجود سوق

منطق أقدر أفهمه حاليا بعصر الانترنت و ضرورة انتشار المعلومة بالمصادر الموثوقة

لكن بالتسعينات ؟ بزمن الرقابة المشددة .. بزمن الفساد الإداري والمالي اللي كان بأوجه .. بزمن وارد جدا انك تلقى وزير السياحة مستفيد بشكل رئيسي من مبيعات أجهزة الألعاب و الأجهزة الإلكترونية من تحت لتحت

السوق كان قوي بالتسعينات لكن العالم و المعايير كانت مختلفة .. عدم وجود أرقام او وجودها ما كان بيهم بذلك الوقت خصوصا بالمنطقة .. العالم كان مختلف .. ربط الدليل بالإستنتاج تقدر تستعمله حاليا بزمن توفر و سهولة الحصول على المعطيات.
 

MH MD

Moderator
مشرف
بما انه الفريق الثاني نايم في العسل . قلت ادور شوي لعلي القى بعض الارقام هنا او هناك و اجيب جواب بنفسي

ما عندنا اجازة صيفية (&) ، في شيء كنت مجهزه لك بس ما قصرت وجبت مصدر حلو.

وجدت هذا الخبر / المقابلة

P7TD6rv.jpg

المصدر

Sony, has said that it had crossed the coveted 3-million mark in unit sales of its gaming consoles — PS One and PlayStation 2 (PS2) — in the Middle East, in the beginning of 2003.

A senior spokesperson of Sony Gulf further said that the PS2, which was launched in the region in 2001, already enjoys an installed base of 300,000 a figure which is expected to double by the end of 2003.

A senior spokesperson of Sony Gulf further said that the PS2, which was launched in the region in 2001, already enjoys an installed base of 300,000 a figure which is expected to double by the end of 2003.
شوف الكلامات اللي تفتح النفس، خبر عن نمو السوق، وجوده وقتها وانبساطهم بأداءها ، ولاحظ كلامهم في 2003 بعز الكوبي، انه اسرع سوق نمو بالعالم، كلام كبير! هذا بالضبط ليش الشركات حطت عينها على المنطقة ودعمتها بشكل اكثر وافضل مع الوقت despite the piracy

لو كانوا يشوف انه سوق مش مستاهل او ارقام مش عاجبتهم ما كنت بتشوف خبر زي ذا اصلا
ما في كلام دقيق عن حجم السوق وقتها و ما يشكله سوى كلام ان سوق نامي و له مستقبل , و طبعا كلامه فقط من جانب سوني و اجهزتها ما نعرف مشاركة ننتندو و سيجا في حجم السوق . ايضا ما في معلومات عن فترة التسعينات بشكل كافي بدايتها او حتى الى نهايتها . و المهم حجم المبيعات

مبيعات الالعاب هي الي تشكل الحجم الاكبر للأرباح و تحديد قوة سوق الالعاب


جميل، تشوف انه السوفتوير هو اللي يحدد قوة السوق ومش الهاردوير

لكن...هل هو مقياس دقيق بالفعل؟

مع انتشار خدمات الستريمنج مؤخرا، صار الوصول للافلام والمسلسلات افضل واسرع من اي وقت مضى

زمان لما احنا كنا نبغى نتفرج افلام، كنا نشتري شرايط VHS ، اللي نحطها بمشغل الشرايط (الهاردوير)

260px-VHS-Video-Tape-Top-Flat.jpg



لاحقا مع تطور التقنية، صرنا لما نبغى نتفرج أفلام، نشتري شرايط DVD ونحطها بمشغل الديفيدي او البليستيشن 2 او البي سي (الهاردويرز)

الآن....هذه الوسائل اختفت تماما، الناس اللي تبغى تتفرج رسمي صار سهل جدا تشترك امازون برايم، او نتفلكس،أو شاهد، وتتفرج على آلاف الافلام والمسلسلات هناك، ما صار في مبيعات "افلام" زي زمان، صار كلها محصور بخدمات بسيطة تشترك فيها

هالكلام عالميا على فكرة ومش مكاننا هنا

هل صارت مبيعات اقراص الDVD والبلوراي زي زمان؟ طبعا لا، اضمحلت كثير

بس...هل هذا دليل انه سوق الافلام والمسلسلات صار ضعيف مقارنة بزمان؟ هل السوق كان اقوى فقط لأنه مبيعات الاقراص كانت افضل بفرق؟

هل ذا اللي تعتقده؟ لو ذا اللي تعتقده، بيكون معاك حق.




اوه...كنت على وشك انسى احط مصدري، هو مصدر حديث، لكن من وكالة مختصة بقياس نسبة المبيعات والارباح بالاسواق المختلفة، عملت تقرير عن منطقة الشرق الاوسط قبل سنتين


كلامهم كله مدح وانه سوق مهم وفيه ارباح كثيرة وكذا....بس برضو يتكلم عن حاجة تتساءل عنها...ليش مافي ارقام واضحة زمان للسوق حقنا، هو جاب طاريها بواقع الامر، ايش كانت العوامل المؤثرة هنا؟

“MENA represents a key opportunity for the video game industry,” said Daniel Ahmad, senior analyst at Niko Partners, in an email to GamesBeat. “The region has often flown under the radar due to its small game development scene, fragmented markets as well as language and cultural barriers, but it has quickly become a region of importance.”

المنطقة كانت مهملة من ناحية الارقام، ليش؟ مافي وجود لتطوير الالعاب بشكل كبير زي باقي مناطق العالم، حواجز اللغة والثقافة
ما ذكر القرصنة، ما ذكر ضعف مبيعات الالعاب زمان او اعتباره عامل مؤثر بليش تم اهمال السوق بالارقام الرسمية زمان.

والسبب برأيي بسيط، لأنه القرصنة مش عامل، كونه للحين بأمريكا الجنوبية، منتشر بشكل كبير ليومك هذا، اكثر من مناطقنا، مع ذلك سوقهم يعتبر اكبر من منطقتنا برضو، وما بتسمع عن تأثير القرصنة هناك واعتباره سوق ضعيف
 

Kain's

Moms Are Tough
عزيزي ما هكذا تورد الإبل !

لما جبت حجج تثبت أنه "كرت التعريب" اللي كنت تلوح بيه على مدى أكثر من خمس صفحات بالموضوع صار محروق والحجة أصبحت متهافتة .. إنتقلت الآن لمسألة غياب الأرقام ! .. مغالطات الإرتباط هذه ماراح تنهي ولو ضحدناها الاف المرات .. انت قاعد تربط بدليل (الأرقام) و استنتاج (سوق ضعيف) بدون الإحتكام لقواعد و شروط ولا بأسس مبنية على واقع مختلف !!!!

بالتسعينات ما كان هناك حتى أرقام دقيقة لتعداد السكان بالمنطقة ! .. إنت حرفيا قاعد تطلب المستحيل .. إنت بتتكلم عن عالم و واقع الناس كانت بترسل وثائق بهذا الجهاز (بتكلم عن العالم ككل)

2Olivetti_Fax_OFX_Family_Photos+%2804%29.jpg


عدم وجود أرقام = عدم وجود سوق

منطق أقدر أفهمه حاليا بعصر الانترنت و ضرورة انتشار المعلومة بالمصادر الموثوقة

لكن بالتسعينات ؟ بزمن الرقابة المشددة .. بزمن الفساد الإداري والمالي اللي كان بأوجه .. بزمن وارد جدا انك تلقى وزير السياحة مستفيد بشكل رئيسي من مبيعات أجهزة الألعاب و الأجهزة الإلكترونية من تحت لتحت

السوق كان قوي بالتسعينات لكن العالم و المعايير كانت مختلفة .. عدم وجود أرقام او وجودها ما كان بيهم بذلك الوقت خصوصا بالمنطقة .. العالم كان مختلف .. ربط الدليل بالإستنتاج تقدر تستعمله حاليا بزمن توفر و سهولة الحصول على المعطيات.

العراق في مثل هذا اليوم: إحــــصـــاء سنــــــــة 1957


التعدادات السكانية السابقة للمملكة

بلغ تعداد عام 1394هـ/ 1974م 7.009.466 نسمة، وتعداد السعودية عام 1413هـ/ 1992م 16.948.388 نسمة

بغض النظر عن صحة الارقام . لكن حسستني أننا كنا في زمن من عصور الجهل و الأمية و ما نعرف الارقام. تعداد السكان موجود من زمان و لغت الأرقام موجوده

انا ما طلبت ارقام دقيقه بالمسطره اي شيء تقريبي

ثانيا لو تشوف ردودي الأخرى انا طلبت التعريب و المبيعات معا
 

Anaxïmandrøs

True Gamer



بالتسعينات ما كان هناك حتى أرقام دقيقة لتعداد السكان بالمنطقة !

الأرقام غالبا غير صحيحة .. يمكن يكون ضعف العدد .. الإحصاء غير دقيق دقيق ولا هو حتى احصاء تقريبي .

لكن حسستني أننا كنا في زمن من عصور الجهل و الأمية و ما نعرف الارقام

ما قلت جهل و أمية بلاش تقولني اللي ما قلته !

لازم الواحد يمتلك الآليات الفكرية و يكون عنده مخزون كويس عن التاريخ اللي هو أساسا موجود حتى نتعلم منه .. لازم تكون عندنا قدرة أننا نشوف الصورة الكبيرة و تفاصيلها ، بلاش ذيك النظرة من الزاوية الضيقة و عنجهية اني لازم أثبت وجهة نظر خاطئة! .. احنا موكودين بالحياة للتعلم.. بلاش يكون عندنا انحيازات تأكيدية وخلينا نشوف الصورة الكبيرة الكاملة

الشيئ اللي انت مو راضي تفهمه او انك عاجز تفهمه هو انه العالم كان مختلف .. عالم قبل الأنترنت مختلف جذريا عن عصر الأنترنت و المعلومة اللي انطلق نهاية التسعينات أو بداية الألفية..

خصوصا بالنسبة لشخص من مواليد بداية الألفية مثلا ؟ سيعتقد اني جاي عبر الة الزمن !

من بداية الألفية أصبحت القيمة للمعلومة .. العصر يسمى بعصر المعلومات ، التسعينات و قبلها بكم عقد كان يسمى بعصر السرعة .. التنقل بسرعة (اللي صار من البديهيات حاليا) ، كان ايضا في شيئ اسمه إخطف و إجري (حاليا أصبح في هاكرز و مخترقين) ، المسؤول لما بيسرق زمان كان لازم يضبط محيطه و مساعديه بخفة وسرعة حتى تنقضي المصلحة .. حاليا المسؤول بيستعمل تكنولوجيا المعلومات لا من شاف ولا من دري

العالم تغير و ما بقصد اننا كنا بالجاهلية أبدا .. العالم كان متطور بتكنولوجيته الخاصة و بالبركة تبعها (لول)

سابقا بالقرن العشرين وقبل كان الإنسان "بيمتلك" ممتلكاته و مقتنياته (حاليا مازلنا نمتلك ممتلكاتنا) لكن مع الوقت وبالمستقبل كل شيئ سيتحول لأرقام (بوادر هالشي ظهرت سلفا) ..

فلوسك بالبنك عبارة عن أرقام بالجوال تبعك .. العابك أصبحت رقمية انت فعليا لا تمتلكها (بمفهوم الإمتلاك) .. التضخم الغير مسبوق و سياسة اغراقك بالديون لجرك حتى تبيع أصولك (في تطبيق واضح لسياسة عدم الإمتلاك) .. العالم يمضي في هذا الإتجاه .. إتجاه انه أقلية هي اللي تتملك و إنت تفضل تحت السيطرة بكبسة زر ..

العالم بالتسعينات كان مختلف عما نعيشه الآن أو عما سنعيشه لو كتب لنا الله عمر.
 

OldGamer

Hardcore Gamer
سألنا BARD وهذا كان رده :


I couldn't find any specific data on video game sales in the Middle East in the nineties. However, I can tell you that the video game industry in the Middle East was growing rapidly in the nineties. In 1995, the Middle East was the 10th largest market for video games in the world, and by 1999, it had become the 7th largest market. This growth was driven by a number of factors, including the increasing availability of video game consoles and games, the growing middle class in the region, and the increasing popularity of arcade games.

Some of the most popular video games in the Middle East in the nineties included:

The growth of the video game industry in the Middle East in the nineties helped to introduce Western culture to the region and to foster a sense of shared identity among young people from different countries. It also helped to create a new generation of entrepreneurs who saw the potential of the video game industry and began to develop their own games
 

SkyGame

Hardcore Gamer
سألنا BARD وهذا كان رده :


I couldn't find any specific data on video game sales in the Middle East in the nineties. However, I can tell you that the video game industry in the Middle East was growing rapidly in the nineties. In 1995, the Middle East was the 10th largest market for video games in the world, and by 1999, it had become the 7th largest market. This growth was driven by a number of factors, including the increasing availability of video game consoles and games, the growing middle class in the region, and the increasing popularity of arcade games.

Some of the most popular video games in the Middle East in the nineties included:

The growth of the video game industry in the Middle East in the nineties helped to introduce Western culture to the region and to foster a sense of shared identity among young people from different countries. It also helped to create a new generation of entrepreneurs who saw the potential of the video game industry and began to develop their own games
محد كان يلعب فيفا وقتها, كلهم على الدوري الياباني.

BARD مخرف
 

ahmed-xd

True Gamer
سألنا BARD وهذا كان رده :


I couldn't find any specific data on video game sales in the Middle East in the nineties. However, I can tell you that the video game industry in the Middle East was growing rapidly in the nineties. In 1995, the Middle East was the 10th largest market for video games in the world, and by 1999, it had become the 7th largest market. This growth was driven by a number of factors, including the increasing availability of video game consoles and games, the growing middle class in the region, and the increasing popularity of arcade games.

Some of the most popular video games in the Middle East in the nineties included:

The growth of the video game industry in the Middle East in the nineties helped to introduce Western culture to the region and to foster a sense of shared identity among young people from different countries. It also helped to create a new generation of entrepreneurs who saw the potential of the video game industry and began to develop their own games
غريبة ما في ولا لعبة جربج @dro
بعد طلعت الجنرا عندنا نيتش في سوقنا
 
أعلى