hits counter

الأسطورة كاميا: اليابان يجب أن تكون فخورة بعبارة "JRPG"

Omni-Doom

The Last Quincy
المفروض فرصة علشان نجلد يوشديا يعني بس

121499094-186951732871323-4292429173744659665-n-1943961652.jpg

tsk tsk ما حسبتها صح

7v3vsg.jpg
 

بوسيف39

True Gamer
احنا نقول لك المبيعات ما تعطيك صورة كلية
المبيعات لعنوان واحد .. ما خلق طفرة لبقية العناوين
يعني ما شجع الشركات تستثمر ولا ان اللاعبين يجربوا بقية العناوين بدليل ان لليوم فيه نقاش ان هل هذا الجينرا نيش او لا

هذا غير اصلا من الاساس المبيعات كانت بوتيرة
نص مليون بالبداية .. المليون الاول بعد سنة تقريبا الى ان انتهت بمليونين ونص لوقت اصدار الجزء الثاني .. يعني شي شعبي بتشوفه بنجاح كبير جدا من البداية

هذا يوضح ليك دور تجارب الناس في خلق وتشجيع الجمهور الجديد على تجربة هاللعبه وهكذا

هذي الامور كلها متعلقة بشكل او آخر بالمعايشة
اللي ما عايش بتروح عنه بعض التفاصيل خصوصا وان الارشفة الانترنتية مو مثل الحين

الاحتكام لرقم مبيعات نهائي ما يعطي صورة كاملة
خصوصا وان انت تتكلم عن شي عشناه .. يعني مو شي من الزمن الجاهلي

اعيدها مرة ثانية نيش مو معناها مغمور مجهول معناها ان ليه شعبية لجمهور معين محدد .. اليوم في 2023 مثلا
ببحث بسيط عن FF7 teaser بتشوفه اول شي يطلع ليك كاقتراح للبحث .. بيطلعوا ليك نتائج متنوعه ليهم .. بينما ديابلو وهي اشهر العاب هذه الجينرا ما ليها .. حتى كاقتراح ما يطلع ليك !

هذي مو ادلة قطعيه على قولتهم .. هذي قرائن انت تقدر تستوحي منها ان والله هذا الجينرا مطلوب هذا شعبي هذا منتشر وهكذا

ولنفس المقياس نقدر نتناقش شنو اللي صار واكتسب هذا الجينرا شعبيه اكبر وكبر .. الاونلاين .. التحسين المستمر .. دعم الكونسول دعم الكونترولر .. دعم الكو اب .. التبسيط وتسهيل القوائم وغيرها

يعني ديابلو 1 الى ديابلو 4 مرت بمراحل ومراحل خلت الجمهور اللي كان (( نخبوي )) يصير جمهور شعبي عام

ونفس الاسقاطات انت قدمتها



يمكن اختلف بترتيب بعض الامور بس لاحظ حتى وصفك نجاح مثير بمعنى غير متوقع .. مع هذا ما ذكرت انت مثلا انها من جينرا الناس بتتقبله .. لانك ما بقول مقتنع بس على الاقل عندك ظن او شك ان هالجينرا ما هو بذيك الشعبيه يخلي لعبه تنجح هالنجاح الباهر المثير

ما عندي شي أقوله عن سالفة المعايشة لأني قلت كل الي عندي سلفا، أتفهم وجهة نظرك واختلف معها.

أما بخصوص بولدر لا فقلت مثير ليس بمعنى غير متوقع، وإنما شي يستحق التأمل نفس لما نجحت زلدا 2017 هذيك الزمن كان شي مثير للاهتمام، ما قلت أن التصنيف هذا شعبي بشكل ما طبيعي ولا مغمور هو حاليا نص نص، شوف العنواين الأخرى المعاصرة ونجاحها من بينهم ديسكو إليزيم، هذيك المفترض تكون لعبة مغمورة وما يلعبوها إلا فئة قليلة بس ضربت.
 

sabah

True Gamer
بالمرة خلوا جائزة لأكثر لعبة نيش في السنة::whistle::
 

SevenY0Z

Hardcore Gamer
تجيب تورياما و واتانابي يكتبون القصة الي مدري أيش ماضيهم.. بينما نومورا و نوجيما الي ما عملوا على FF من بعد FF10 و معروفين انهم خلف نجاح FF7
كلنا نحب نوجيما ونومورا بس ماله داعي تقلل من تورياما عشان تسوي قصة ومؤامرة
تورياما معروف بعد انه خلف نجاح فف١٠
يارجل يكفي انه وراء واحدة من اكثر اللقطات ايقونية بالسلسلة حقت البارتي وزانركند في بداية فف١٠
 
  • Like
Reactions: dro

SkyGame

Hardcore Gamer
نقاش شهرة الجنرات أثار تسائل لدي بخصوص قياس شعبية الجنرا بمبيعات لعبة تنتمي لهذه الجنرا, السؤال كيف نفرق أن هذه المبيعات تدعم فرضية أن الجنرا مشهورة أم أن اللعبة أو العنوان هو المشهور؟
وهل تواجد لعبة او عدد قليل من الألعاب لجنرا معينة تبيع بأرقام بمبيعات عالية تجعل هذه الجنرا أكثر شهرة من جنرا أخرى لديها الكثير والكثير من الألعاب ولكن متوسط مبيعاتها أو أكثر ألعابها مبيعا ليست بعلو الجنرا السابقة؟ أم هل نقيس على مجموع مبيعات جميع ألعاب الجنرا مع الأخرى؟

إذا كان لدينا جنرا لديها فقط ثلاث عنواين كل عنوان يبيع 10 مليون وجنرا أخرى تصدر لها عشرات العنوانين إن لم يكن المئات ولكن أعلى لعبة مبيعا لهذه الجنرا لايتجاوز 5 مليون وأغلب ألعابها أقل من 2 مليون فأيهما أكثر شهرة؟ قطعا لو سألنا أي لعبة أكثر شهرة لكان الجواب أي لعبة من الجنرا الأولى أكثر شهرة من الثانية إستنادا لمبيعاتها ولكن السؤال هنا على الجنرا بشكل عام, والجنرا الثانية لديها عنواين أكثر بكثير ومجموع مبيعات الألعاب التي تنتمي إليها أكثر بكثير, فمن أكثر شهرة؟

مثال عايشناه لهذا هو جنرا البلاتفورمرز هل جنرا البلاتفورمرز الآن أشهر ام في فترة منتصف التسعينات إلى بداية الألفية؟
لو نظرنا للمبيعات لوجدنا في هذا الجيل لدينا 4 ألعاب بلاتفورمرز مبيعاتها فوق 10 مليون و الخامس في الطريق و3 منهم تجاوزوا أو سيتجاوزون ال20 مليون ولعبة قريبة من ال30 مليون ولكن في جيل التسعينات لعية واحدة فقط باعت فوق ال10 مليون ولم تتجاوز حتى 12 مليون
ولكن في المقابل غالب مبيعات هذا الجيل للبلاتفورمز(وكل لعبة باعت أكثر +10 مليون) هي لعنوان واحد "Mario" بينما في التسعينات كان يوجد العشرات من عناوين البلاتفورز وإن لم تكن تبيع عشرات الملايين. بالمقابل كانت عنواين كثيرة تبيع بالملايين فهنا السؤال في أي فترة الجنرا كانت أكثر شهرة؟
هل هذا الجيل البلاتفورمرز أكثر شهرة لمبيعاتها العالية؟ أم هذا ليس بمقياس لشهرة الجنرا بل مقياس لقوة وشهرة إسم "Mario"؟ ألم يكن في جيل منتصف التسعينات عشرات البلاتفورمرز تبيع بالملايين ومبيعاتهم موزعة وليست متجمعة في عنوان واحد يجعل البلاتفورمرز في تلك الفترة أكثر شهرة من اليوم لأنها مقياس أقرب لشعبية الجنرا من مقياس لشعبية عنوان معين؟

هذا الإشكال يحدث أيضا في نقاشات شعبية Turn-Based RPG هل هو مشهور أم أنه قوة عنوان Pokemon؟ (أتكلم هنا على شعبية الTurn-Based وليس إدعاء أنه يحّد من المبيعات)

بخصوص النقاش الذي دار ليس لي رأي بخصوصه لقلة معلوماتي عن JRPG و WRPG, هذه فقط تساؤلات راودتني حينما كنت أقرأ النقاش.
 

بوسيف39

True Gamer
نقاش شهرة الجنرات أثار تسائل لدي بخصوص قياس شعبية الجنرا بمبيعات لعبة تنتمي لهذه الجنرا, السؤال كيف نفرق أن هذه المبيعات تدعم فرضية أن الجنرا مشهورة أم أن اللعبة أو العنوان هو المشهور؟
وهل تواجد لعبة او عدد قليل من الألعاب لجنرا معينة تبيع بأرقام بمبيعات عالية تجعل هذه الجنرا أكثر شهرة من جنرا أخرى لديها الكثير والكثير من الألعاب ولكن متوسط مبيعاتها أو أكثر ألعابها مبيعا ليست بعلو الجنرا السابقة؟ أم هل نقيس على مجموع مبيعات جميع ألعاب الجنرا مع الأخرى؟

إذا كان لدينا جنرا لديها فقط ثلاث عنواين كل عنوان يبيع 10 مليون وجنرا أخرى تصدر لها عشرات العنوانين إن لم يكن المئات ولكن أعلى لعبة مبيعا لهذه الجنرا لايتجاوز 5 مليون وأغلب ألعابها أقل من 2 مليون فأيهما أكثر شهرة؟ قطعا لو سألنا أي لعبة أكثر شهرة لكان الجواب أي لعبة من الجنرا الأولى أكثر شهرة من الثانية إستنادا لمبيعاتها ولكن السؤال هنا على الجنرا بشكل عام, والجنرا الثانية لديها عنواين أكثر بكثير ومجموع مبيعات الألعاب التي تنتمي إليها أكثر بكثير, فمن أكثر شهرة؟

مثال عايشناه لهذا هو جنرا البلاتفورمرز هل جنرا البلاتفورمرز الآن أشهر ام في فترة منتصف التسعينات إلى بداية الألفية؟
لو نظرنا للمبيعات لوجدنا في هذا الجيل لدينا 4 ألعاب بلاتفورمرز مبيعاتها فوق 10 مليون و الخامس في الطريق و3 منهم تجاوزوا أو سيتجاوزون ال20 مليون ولعبة قريبة من ال30 مليون ولكن في جيل التسعينات لعية واحدة فقط باعت فوق ال10 مليون ولم تتجاوز حتى 12 مليون
ولكن في المقابل غالب مبيعات هذا الجيل للبلاتفورمز(وكل لعبة باعت أكثر +10 مليون) هي لعنوان واحد "Mario" بينما في التسعينات كان يوجد العشرات من عناوين البلاتفورز وإن لم تكن تبيع عشرات الملايين. بالمقابل كانت عنواين كثيرة تبيع بالملايين فهنا السؤال في أي فترة الجنرا كانت أكثر شهرة؟
هل هذا الجيل البلاتفورمرز أكثر شهرة لمبيعاتها العالية؟ أم هذا ليس بمقياس لشهرة الجنرا بل مقياس لقوة وشهرة إسم "Mario"؟ ألم يكن في جيل منتصف التسعينات عشرات البلاتفورمرز تبيع بالملايين ومبيعاتهم موزعة وليست متجمعة في عنوان واحد يجعل البلاتفورمرز في تلك الفترة أكثر شهرة من اليوم لأنها مقياس أقرب لشعبية الجنرا من مقياس لشعبية عنوان معين؟

هذا الإشكال يحدث أيضا في نقاشات شعبية Turn-Based RPG هل هو مشهور أم أنه قوة عنوان Pokemon؟ (أتكلم هنا على شعبية الTurn-Based وليس إدعاء أنه يحّد من المبيعات)

بخصوص النقاش الذي دار ليس لي رأي بخصوصه لقلة معلوماتي عن JRPG و WRPG, هذه فقط تساؤلات راودتني حينما كنت أقرأ النقاش.

أسئلة وجيهة بصراحة خسارة محد طرحها من قبل ولا كان النقاش بيتجه لمسار أفضل.

عن نفسي أشوف لو تصنيف فيه كم لعبة باعت بشكل قوي والبقية مش ولابد ما ينفع ينقال عنه تصنيف مغمور، ممكن يكون نص نص لأن تلك اللعبة الي مبيعاتها عالية تصير واجهة التصنيف، نفس ماريو والبلاتفورمرز الحين لو أي أحد يريد يذكرهم بياخذ ماريو مثال.

وأتوقع لو نحسب مبيعات تصنيف معينة بشكل عام بتكون مقياس أفضل لأي تصنيف أشهر، بصرف النظر عن كون لعبة كن تصنيف اخر باعت أكثر من أعلى وحدة بذا التصنيف.

وأسئلتك ذي خلتني أفكر ويش معيار اللعبة المغمورة والنص نص والمشهورة؟ يعني ويش الحدود الدقيقة الفاصلة بين الثلاثة؟
 

Veeto

True Gamer
كيف نفرق أن هذه المبيعات تدعم فرضية أن الجنرا مشهورة أم أن اللعبة أو العنوان هو المشهور؟

ما فيه في مثل هالامور حدود واضحة المعالم للتفريق
لانها لو انوجدت لتم استنساخها واستنساخ النجاح

سؤالك جوهري يمكن اجابته حسب رايي على حسب اللعبه وجمهورها

جنرا ديابلو مثلا :nomouth: ال ARPG isometric رايي انه ديابلو هي المشهورة مو الجينرا .. حالها حال بوكيمون والفارق بينهم وبين اقرانهم كبير جدا لحد ان البقية ما تقدر تنافس تقريبا فارق فني وفارق شعبي بالجماهيرية .. وغالبا هذي الفئة تكون بنت هالجمهور والسمعه خلال مدة زمنية طويلة من الصقل التحسين التضخيم

مع ان كلنا نقول ان لعبه ما تبيع باسمها بس لو تقارنها بأقرانها بتجرد بتنصدم .. انا جربت لعبتين ARPG قبل ديابلو
الفارق بينهم وبين ديابلو بلا مبالغه فارق جيل تقريبا اذا مو اكثر

وهل تواجد لعبة او عدد قليل من الألعاب لجنرا معينة تبيع بأرقام بمبيعات عالية تجعل هذه الجنرا أكثر شهرة من جنرا أخرى لديها الكثير والكثير من الألعاب ولكن متوسط مبيعاتها أو أكثر ألعابها مبيعا ليست بعلو الجنرا السابقة؟ أم هل نقيس على مجموع مبيعات جميع ألعاب الجنرا مع الأخرى؟

هني بعد تدخل فيها رؤية وتحليل الفرد
لو بتسالني انا .. باخذ على سهولة وصول الجينرا للافراد
يعني شنو الفرق بين بلاتفوم سوبرماريو وبين ديابلو كمثال
وحدة متاحة للكل والجميع والكل بيستمتع فيها .. الثاني تحتاج لشروحات وتفصيلات وتعقيدات (( للمستهلك العادي ))

فطبيعي جينرا البلاتفورم بعتبره شعبي اكثر من ARPG isometric !
 

Veeto

True Gamer
وأسئلتك ذي خلتني أفكر ويش معيار اللعبة المغمورة والنص نص والمشهورة؟ يعني ويش الحدود الدقيقة الفاصلة بين الثلاثة؟

احس كلمة مغمورة ما تعطي التوصيف الصح للنيش

games that are extremely appealing to a small, yet highly loyal subset of players.

هي مو مغمورة يعني كانها مو معروفة بس صايرة مقدمة او مصممة تجذب نوعية معينة من الجمهور .. حتى small في التعريف مو مقتنع منها
 

بوسيف39

True Gamer
احس كلمة مغمورة ما تعطي التوصيف الصح للنيش

games that are extremely appealing to a small, yet highly loyal subset of players.

هي مو مغمورة يعني كانها مو معروفة بس صايرة مقدمة او مصممة تجذب نوعية معينة من الجمهور .. حتى small في التعريف مو مقتنع منها

كل مرة أشوف أي أحد يستعملها يقصد جمهور صغير، ولو كان الجمهور صوته عالي بيقول لك cult classic يعني جماعة صغيرة بس عندهم عشق عظيم للعبة، عشان كذا أشوف كلمة مغمورة مناسبة تكون مراد نيش.
 

MOSU

Another Side Another Story
امريكا اللاتنية اكبر منا !!!!
ما توقعت ابدا
طبيعي امريكا الاتينية فيها سكان اكثر
+ ترا اغلب دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعبان باستثناء الخليج يعني من هو الي فاضي يلعب وهو راتبه تعبان ؟ او حياته مأساوية بشكل كبير
 

Kain's

"Sleeping Dragon"
طبيعي امريكا الاتينية فيها سكان اكثر
+ ترا اغلب دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعبان باستثناء الخليج يعني من هو الي فاضي يلعب وهو راتبه تعبان ؟ او حياته مأساوية بشكل كبير
ليش هالكلام . يقولون سوقنا قوي من التسعينات ::laugh::
 

Veeto

True Gamer
امريكا اللاتنية اكبر منا !!!!
ما توقعت ابدا

ليش هالكلام . يقولون سوقنا قوي من التسعينات ::laugh::

امريكا اللاتينية اتوقع جل ارقامها من السوق البرازيلي
والبرازيل من اكبر 10 اقتصادات بالعالم
هذا غير الفارق المهول لعدد السكان

 

The Last Lombax

In a new adventure~
ليش هالكلام . يقولون سوقنا قوي من التسعينات ::laugh::
طيب قوي في الخليج، الي قالها خليجي. كأنك تسخر من قوة السوق الاوروبي لأن والله في لاتفيا او مولدوفا مافي سوق للالعاب هناك.
 

MOSU

Another Side Another Story
ليش هالكلام . يقولون سوقنا قوي من التسعينات ::laugh::

السالفة نسبة وتناسب يعني السعودية تعتبر سوق قوي لانه الفرد الواحد يصرف بشكل كبير على الاالعاب عكس دول اخرى
 

Kain's

"Sleeping Dragon"
طيب قوي في الخليج، الي قالها خليجي. كأنك تسخر من قوة السوق الاوروبي لأن والله في لاتفيا مافي سوق للالعاب هناك.
ردي على الي يقول سوقنا قوي من التسعينات . ارقام 2023 و هي بهذا الشكل فما بالك ايام التسعينات
 

The Last Lombax

In a new adventure~
ردي على الي يقول سوقنا قوي من التسعينات . ارقام 2023 و هي بهذا الشكل فما بالك ايام التسعينات
صحيح كلامك، كنا نلعب طيرة وواحد طش في بداية الالفية الجديدة.
ماكان فيه اتاري ولا بلاي ستيشن ولا نعرف كراش وبيبسي مان. ننزل الحارة نلعب لبوب (مصاقيل) وكورة ونرمي نبالنا على قزاز السيارات.

ايام جميلة
 
  • Haha
Reactions: dro

KitKat 4.4

True Gamer
صحيح كلامك، كنا نلعب طيرة وواحد طش في بداية الالفية الجديدة.
ماكان فيه اتاري ولا بلاي ستيشن ولا نعرف كراش وبيبسي مان. ننزل الحارة نلعب لبوب (مصاقيل) وكورة ونرمي نبالنا على قزاز السيارات.

ايام جميلة
ما نفى تواجد العاب الفيديو، واضح يقصد حجم الارباح
 

dro

Versus XIII Epic
9بصراحة هذا أسوأ نقاش دخلته هذا العام وأنا أحب النقاش، مستوى النقاش صاير نفس نقاشات تويتر مع الأسف

بالعكس هذا افضل نقاش انعمل و المفروض يفوز بنقاش السنة في TG (&).

لو تدقق لما الموضوع انكتب نزل 16 رد فقط و الوضع كان هدووء و الاعضاء شبه متفقين مع رأي كاميا.. @Nostalgic الي مفروض انه مهتم للسولز فقط و مش مهتم "للربج النيتش" رمى تصريح لنومورا يقول انه ضد تسمية JRPG فالصورة طلعت كأن كاميا الكول و معه حق ( الي أنت واقف معه ) و نومورا و يوشيدا و غيرهم غلطانين و مو معهم حق.. الموضوع انتهى على هالنهاية و ما فيه مشاركات.

خلال هالفترة...

جلست افكر و ادور عن مصدر تصريح نومورا و استرجع ذكرياتي عشان اعرف أيش مشكلة اضافة حرف J إلى RPG؟ و ليه نومورا و يوشيدا يشوفونها كأنها سخرية من الغرب لليابانيين الي يشتغلون على نوعية هالألعاب تحديدا؟

لما استوعبت و ربطت كل شيء كتبت ردي و وضحت المشكلة و حطيت ادلة صور كأدلة واضحة.. حطيت اغلفة لمجلات قديمة مشهورة و متنوعة كلهم اتفقوا أن فاينل فانتسي 7 هي لعبة RPG و ليست JRPG. حطيت صور Parasite Eve لما حاولت تجرب شيء جديد تدمج بين جو السينمائية و RPG كتبوا عليها انها cinematic RPG حرف J ذا ما كان له وجود.

بعدها أنا فسرت اضافة حرف J سببها هو فترة معينة لما Xbox 360 سيطر و العاب الويسترن RPG الي بالسابق كانت نيتش ثم بدأت تنتشر على الكونسل عن طريق Xbox 360 من هنا بدأ ينتشر تصنيف JRPG و WRPG و هالتصنيف طلع لهدف واحد لا غير.. وهو نشر انطباع سائد أن اوبلفيون و فال اوت 3 و ميس افيكت و دراجون ايج و سكايرم هذه العاب RPG غربية هي الألعاب RPG الحقيقية بينما الألعاب الجاية من اليابان هي بمستوى ادنى.. كان الهدف هو فصل و اقصاء و سخرية من اي لعبة RPG جاية من اليابان.

انهيت ردي أن العاب RPG من اليابان كانت هي القوية و المنتشرة في الجيل الخامس و السادس ثم فجاة صار مالهم حس و من لا مكان صار اسمهم JRPG و بنفس الوقت سبحان الله العاب WRPG انتشرت بشكل غير مسبوق في الجيل السابع.. صدفة؟

الفضائي @Invader Zim ما اعجبه ذا الكلام و قال :

كان فيه العاب Rpg غربية مشورة ذيك الفترة
Baldur’s gate
Diablo
Fallout
Star wars kights of the old republic
Planescape torment
Wizardry 8
The elder scrolls 3:Morrowind

قمت أنا و عارضت كلامه و قلت له بمعنى انهم كانوا نيتش و حتى لما ديابلوا - بذيك الفترة - نزل لها بورت على PS1 و محد طق لها خبر :

للتذكير يا الفضائي @Invader Zim ترا دايابلو نازلة على PS1 جهاز سوني و صدقني محد طق لها خبر (&) :

6113406-diablo-playstation-front-cover.jpg

الحمدلله جاء @Veeto و أيد كلامي أن لسه عرف عن وجود ديابلو على PS1 و متأكد فيه كثيير غيره.

ثم شوي شوي الفضائي صار معه اعضاء تتفق مع كلامه زيك أنت و @Kain's و @Omni-Doom ... مدري أيش موقع @retha من الأعراب لكن اتوقع انها صافة معكم (&).

و بس.

هذه السالفة كلها.. أنا جيت وضحت أن كاميا مطفي النور و ما يدري وين الله حاطه و استعرضت الأسباب ليه نومورا و يوشيدا ضد تسمية JRPG و ليه يشوفونها سخرية و تقليل شأن منهم... هذا التوضيح و الأكتشاف ما راح تحصله في تويتر راح تحصله فقط هنا.. لكن يبدو أن الحقيقة توجع.. فكبر النقاش من بعد ردي هذا تحديدا... او يمكن بسبب صورة الشيطان الموجود بغلاف ديابلوا (&)؟

نرجع للنقاش الأساسي :

أول ثلاث صفحات من النقاش ذكر درو أن ألعاب ال RPG الغربية مالها صيت ومغمورة وصف معه فيتو بهذا الشي فهذا الحزب الأول مجازا، والحزب المضاد هم زيم وكين والعبد الفقير، السالفة صايرة فئة عايشت هذيك الفترة وتدعي أن مالها صيت بأيامها، والحزب المضاد يدعي أن لها صيت ويستدل بالمبيعات على شعبية هذه الألعاب.

بالضبط هذا هو اصل النقاش و أنا لا زلت مُصر على كلامي و اشوف انه يمثل الحقيقة.. لو نرجع للتسعينات في امريكا أي واحد اصلا كان يستخدم جهاز كمبيوتر عشان "الألعاب" الصعب تشغيلها و هذا في حال امتلكت PC اصلا يعني المقصد ما يستخدمه بشكل رسمي للعمل كان يتسمى "نيرد" و كان فيه صورة نمطية انه يلبس نظارات و مفهي و دافور و فاشل اجتماعيا.. الي كان منتشر للألعاب هو الأركيد و اجهزة الكونسل و المحمول.. بلاي ستيشن قام على فكرة اوه شفت ريدج ريسر الحلوه على الأركيد؟ ترا يمديك تلعبها في بيتك!

لكن طبعا رأيي هذا ما راح يعجبكم فجبت لكم مصدر ولا احلى.. خلنا نرجع لرد الفضائي @Invader Zim مرة ثانية الي هو اساس المشكلة :

كان فيه العاب Rpg غربية مشهورة ذيك الفترة
Baldur’s gate
Diablo
Fallout
Star wars kights of the old republic
Planescape torment
Wizardry 8
The elder scrolls 3:Morrowind

الفضائي مُصر على رأيه أن العاب RPG الغربية مشهورة "بذيك الفترة" زيها زي العاب RPG من اليابان و رميت مثال على ديابلو و ما اعجبكم و دخلتونا شوارع و ارقام.. همم.. أنا شايف الفضائي كاتب Fallout انها كانت مشهورة في ذلك الوقت؟

stephen-a-smith-reading.gif


اوكي.. خلنا نشوف صدق كلامه :

When Fallout 3 was announced, the widespread joy at the resurrection of a beloved and largely forgotten series

موقع Eurogamer في 2011 يقول لما تم الكشف عن Fallout 3 في 2007 فكرة اعادة احياء لعنوان محبوب و ((( منسي ))) كان شيء يجلب الفرح.

Practically nobody bought the Fallout games. Lifetime sales in the UK, for instance, barely topped 50,000 units for the pair of them. Commercially, they were utterly disastrous. But if you can find one person who did play them and talks about them with anything other than near-rabid devotion, it'd be quite a feat.

موقع Eurogamer يعترف و يقول بالسابق محد اشترى العاب Fallout. اعطانا مثال على بريطانيا أن مبيعاتها هناك بالكاد وصلت خمسين الف! يقول Fallout من الناحية التجارية كانت كارثية تماما.. و قال إذا تقدر تحصل شخص واحد لعبهم و يتكلم عنهم فهو انجاز مره كبير.

سلسلة منسية؟

كارثة تجاريا؟

انجاز لو تحصل شخص واحد يعرفها؟

نيتش ولا مو نيتش؟

أنا مو شايف انها مشهورة يالفضائي @Invader Zim !

المصدر |



برضو جبنا لكم من IGN :

Fallout did the impossible, surpassing Wasteland in gamers' affections. Its harshest critics still scored it high and sung its praises. Wasteland's "spiritual successor" instantly earned a place as one of the best video games of all time.

But that couldn't counteract a too-late marketing push, or lackluster sales.

مدح مستواها لكن يقول أن Fallout 1 ما حققت مبيعات و تسويقها كان متأخر.

المصدر |



و لما بحثت اكتشفت أن Fallout الجزء الأول ما عندها حتى تريلر! للتذكير Fallout نزلت بنفس سنة FF7.. يعني سنة 1997.

بينما الي عايشين في "فقاعة" مع FF7.. كان عندهم هايب و استعراض مبكر لعالم FF7 من 1996 :

Q8lYHqR.jpg

OylrSV3.jpg

GW08D1G.jpg


شفنا المطورين خلفها و اسم ساكاجوتشي كان معروف وقتها و اتسائل ليش كان معروف.. بالله احد يوريني سكان لمطورين Fallout ههه :

dengekips_19_cs1w1_1280x795.jpg


@retha اوه صح ما تعجبك قصصات المجلات؟ اوكي جبت لك فيديو للمطورين :



و برضو اعلانات منتشرة في التلفزيون :



ديمو :

tobal-n-1-demo-pre-lancamento-final-fantasy-7-original-D_NQ_NP_910218-MLB26764744813_022018-F.jpg


استعراض يتوزع مجاني :

Final_Fantasy_7_160830_Polygon_FF_Product_0082.0.jpeg



هذا الأرت كان مشهور لأي واحد يعرف FF7 ايام 1997/1998 و كان يجي بوستر :

latest


حتى بعد ما صدرت بفترة لا زالت تظهر على الأغلفة ما مات طاريها :

kqoeka3.jpg


حتى الدراجة سوقوا لها هههه :

0e04353febb96e5ee0e362723f5d454c.jpg


تتصفح مجلة ثم ما تدري الا هوبا بالنص تشوف اعلان ماخذ صفحتين بنص المجلة :

mx5XquZ.jpg


لما تعمل بري-اوردر عند محل يعطونك تي شيرت مجانا و حط ببالك بذلك الوقت في امريكا محد كان يلبس تي شيرت عليه صورة لعبة او انمي :

36KEOMvLTmSiUcIYLM3A


بالله احد يوريني اشياء مماثلة عملتها Fallout عشان نعرف من المغمور بينهم؟ Square USA كان اقصى توقعاتهم مبيعات توصل 500 الف في امريكا.. عاد أنت شف كم وصلت مبيعات.

و هذه مقابلة قديمة مع ساكاجوتشي من عام 1996 عن FF7 لما كان اصدارها مخطط يكون 2 سي دي و لديسمبر 1996 قبل ما تتأجل ليناير 1997 لليابان ( سبتمبر 1997 لأمريكا ) و تصير 3 سي دي :



نلاحظ أن المُقابل سئل ساكاجوتشي ليش العاب الأر بي جي في اليابان "اكثر شعبية" من USA؟ ( لاحظوا قال اكثر شعبية ما قال انها نيتش )

ساكاجوتشي رد عليه أن هالشيء راح يتغير مع FF7 و برر أن ثقافة الأنمي و المانجا لها دور في شعبية جنرا RPG في اليابان ( لاحظوا قال RPG ما قال JRPG )

من بعد نجاح FF7 ساكاجوتشي قدر يعيش في هاواي عشان يكون بالنص بين اليابان و امريكا.. و بدأ يشتغل على الفيلم الكارثي و حصلت مقابلة قديمة قبل ما ينعرض الفيلم انه كان ناوي على افلام اكثر بعد. كل هذا حصل بعد نجاح FF7 تحديدا.. صدفة؟ يكفيك انك تشوف العاب Square قبل FF7 و بعد FF7 عشان تعرف مدى نجاح و شعبية FF7.. الحين ممكن احد يوريني أيش آثار النجاح على Fallout 1 ما دام انها "مشهورة" و ليست مغمورة؟



نومورا قدر يخلي هالتصميم المانجا/الأنمي-ستايل بشعر اشقر و سبايكي/سيف كبير/بطل يعاني من الذاكرة الخ من الستايل و الهوية اليابانية ينتشر و تنفجر شعبيته في امريكا.. نتكلم عن امريكا الي تشوف نفسها انها مكتفية بنفسها و ما تحتاح لأحد.. دولة طول و عرض فيها كل الاجواء و التضاريس.. كوميك و ميديا و افلام الخ.. عشان كذا كان صعب غزوهم ترفيهيا فتخيل تجيك شركة يابانية و تمسح بألعابك بالأرض و على دولتك؟ ليه Sony ما راحت و تعاونت مع مطور RPG غربي لتسويق البلاي ستيشن اجل ما دام انهم "مشهورين"؟

اشكال تصميم مثل كلاود و سكوال و غيرهم من التصاميم ظل محط سخرية من الجمهور الأمريكي في فترة معينة :

North American publications talked about the series post-Final Fantasy 10. These offensive reviews particularly fixated on the idea that the series had “annoyingly girlish” protagonists in characters like Tidus or Vaan.

لكن اوه تكتشف أن الي يسخرون مو فانز FF اساسا :

This sentiment was also shared in physical issues of Game Informer. In editor-run columns in the magazine, now-iconic Japanese protagonists like Cloud Strife, or even Sora from Kingdom Hearts, were torn down in deeply homophobic ways, with a focus on their more androgynous looks compared to the brusque Marcus Fenix from Gears of War. At the time, Japanese protagonists were viewed as “girlish” or “feminine,

موقع Game Informer يقول مرت فترة وجود شخصيات مثل Cloud او Sora على الغلاف كان يسبب لهم مشاكل لأن فيه امريكيين يبون ابطال معضلين مثل بطل Gears of War مو ابطال بتصاميم انثوية.. يعني حنا نتكلم مجددا عن جمهور Xbox 360 = جمهور WRPG

المصدر |



حط ببالك أن لحد FF12 كان صعب تسب فاينل فانتسي لأن مستواها كان يفرض نفسه و الحل الوحيد انك تسخر من أي شيء ثاني.. الثيم طفشت منه/التشوكوبو كأنه دجاج/تصميم Vaan خكري الخ زي ما كانوا يعملوا G4 و اشكالهم :



و لاحظ ايام 2006 هذه كان نظرة الأمريكيين للمطور الياباني مع مراجعة FF12 :

In the footage, co-host Morgan Webb said, “While Japanese people may be technologically advanced and financially powerful, they’re already in decline.”


يقولك أن اليابانيين متقدمين ماليا و تقنيا لكنهم في حالة تراجع هههه.. أنا شايف واحد يفرك قلبه من القهر و الغيرة و نظرة عامة أن الهرم الياباني ذا الي شغال يجلدنا لازم يطيح و نبدأ برأس الهرم.. فاينل فانتسي!

مؤامرة او مو مؤامرة؟

أنت تقول أن هذا اسوء نقاش في TG و أنا انصحك ترجع لنقاشات 2011 و 2012 يمكن تعجبك لأن وقتها كانت فتنة و حرب بين جهتين شرق VS غرب و اسوء من هالنقاش بمليون مرة و الباند كان شغال يمين و يسار :

AchingThoseAmericanbulldog.webp


هذا الجو الحساس و الترولة ما صارت عبث الا انها انعكاس من شيء جالس يصير برا و وصل لعندنا و هذا يدل انهم نجحوا في هدفهم في ذلك الوقت.. فعلى سبيل المثال هيدكي إيتسونو وصف معاناة التطوير على PS3 و قال انهم كانوا يعانوا و جاهم احباط من ذلك الجيل :

Everybody struggled during that generation. We really felt let down

المصدر |



هل كل الأمريكيين يكرهون الحاجات اليابانية؟ طبعا لا! حنا نتكلم عن دولة فيها اكثر من 300 مليون نسمة بمختلف الأعراق و الثقافات.. و لو ندقق شوي راح نلاحظ انهم تأثروا من الأجواء اليابانية فمثلا سلاحف النينجا.. نينجا! و بات مان البعض يسميه بات نينجا.. مخرج Toy Story يقول كل ما حس ان افكاره خلصت يروح يشغل فيلم لميازاكي و يرجع طفل من جديد.. لو نرجع لبدايات الألفية راح نلاحظ حتى هوليوود كانت تستلهم من ثقافتهم نسخ لصق :



طيب؟ وين المشكلة اجل؟ المشكلة هي من نوعية معينة فضائية.. مثل هالأشكال :



و الي بشكل غريب تحصل يوشيدا و فريق FF16 جابوه لقناة فاينل فانتسي الرسمية و حاطين وجهه في صورة الفيديو بعد :



هذه الأشكال الفضائية صار لهم صوت - شُكرا لفوضى السوشيل ميديا - و نلاحظ ناوكي يوشيدا متأثر من ارائهم و يبي يرضيهم و توجهه هذا اثر على هاجيمي تاباتا من بعد نجاح ARR بالتالي طلعنا بانقلاب و تحريف و بنوكيتس بشنب و لحية منتفة. مع يوشيدا شفنا بطل بشنب و لحية برضو و مطلع شوي من صدره عشان نشوف كذا شعرة في صدره كأنه ممثل مصري في السبعينات.

و الأسم تُحفة :

كلاود

كلا

كلايف

يعني كأنه يقولك هذه FF عكس توجه FF القديم المعروف الي يكرهه الفضائيين.. حتى الكريستالة الي لها هيبة و مصدر آمان بالسلسلة و لما تنسرق يخرب كل شيء.. صار وضعها الحين سُحقا للكريستالات الحياة افضل من دونها يلا ندمرهم :

Screenshot-You-Tube.jpg


و هذا كله يفسر لنا استهداف Tetsuya Nomura بالذات من هذه الفئة الفضائية :

Screenshot-Samsung-Internet.jpg


نومورا هو الوحيد جنب هيدو كوجيما الي وقفوا ضدهم في تلك الفترة الحساسة و لهذا السبب تم استهداف Versus XIII و ما رحموها في مواقعهم و منتدياتهم.. هذا تصريح لنومورا في ابريل 2013 يأكد لنا أن Versus XIII وضعها صار حساس جدا بداخل الشركة.. حساس من أيش بالضبط؟

“It’s a delicate situation within the company. Very delicate.” explains Nomura. “We’ve been quiet for a year now, but the date is already set for our next reveal and we are steadily working toward preparing information for that. Last year we failed to announce anything about the game – to be honest I talked about sharing new information but wasn’t able to and I want to apologize for that.”

“Perhaps the details as to why information couldn’t be released might be touched upon with the next information announcement.” While Nomura apologizes for the delay, rest assured – a concrete date to reveal the game has been decided. Unfortunately, he’s not allowed to say anything just yet and so he would like fans to wait just a little while longer.

نومورا حرفيا كان يدافع عن شكل السلسلة المعروف ضد الأستعمار و الفكر الغربي الكاره لشكل السلسلة من بعد نجاح FF7.. و سبحان الله قصة و بداية Versus XIII فيها شيء مُشابه.. امبراطورية نيفلهايم كأنها تُمثل الأوربي المُستعمر و آنسومنيا كأنها تُمثل اليابان المُنغلقة :

BoldAjarFinwhale.webp


خلنا نشوف محبين البي سي و Xbox 360 أيش العابهم و جوهم المفضل.. الفترة الي يعتبروها "الجولدين أيج" :



وين لوست اوديسي؟ وين تيلز اوف فيسبريا؟ وين بلو دراجون؟ وين ذا لاست ريمنت؟ وين FF13 الي فرحوا بفك حصريتها في E3 2008؟

9ee305fa790969155ca3896deb918960.gif


لكن الله يُمهِملُ ولا يُهمل.. هم خططوا و سببوا فتن و نقاشات سامة و سخرية و نفسيات المطورين اليابانيين تعبت و حسوا بالهزيمة و الفشل.. لكن بالجيل الثامن Xbox ONE انمسحت كرامته بالأرض.. فول اوت صارت نكتة اعلامية مع اصدار 76.. ميس افيكت صارت كارثة تقنية.. آلدر سكرول اختفت.. و الأشقر ذو الشعر السبايكي رجع من جديد :

422262f3d00ff0fa06a94cfc1a0642590048f3f6.gifv

c9bb006eb90f74e06e04a1e6d376d6c2cbfb2d47.gifv


لا نحاول نكذب على بعض ونقول لا بس ألعاب ال JRPG هي الوحيدة الي كانت شايلة التصنيف على ظهرها كأنها أطلس زمانها

و أنا اقولك أن العاب RPG اليابانية شالت التصنيف على ظهرها كأنها اطلس زمانها :

Shuhei Yoshida Says Final Fantasy And Dragon Quest "Changed The Fortune" For PlayStation Without Final Fantasy 7 and Dragon Quest 7, PlayStation wouldn’t be where it is today.​

"At that time SquareSoft and Enix were separate companies, and Square had the Final Fantasy franchise, and Enix had the Dragon Quest franchise, and these two RPGs are the biggest IPs in Japan," explained Shuhei Yoshida, head of Sony’s indie development initiative (via GameReactor). "And, you know, they were talking behind the scenes [things] that I cannot tell, but both of them committed to bring their new games to PlayStation. And that totally changed the fortune for us. And finally we had the games that we needed to make PlayStation successful."

المصدر |



Shuhei Yoshida يقول أن بفضل شركة Square ( فاينل فانتسي ) و شركة Enix ( دراجون كويست ) يقصد لما كانوا شركات منفصلة صار عندهم كل الأسباب لجهاز كونسل جديد مثل بلاي ستيشن يصير ناجح.. طبعا DQ طلعها على جنب لأنها نزلت في 2001 بعد ما طارت الطيور بارزاقها.. لكن السؤال هو :

وين فال اوت؟ وين ديابلو؟ وين العاب RPG الغربية "المشهورة" في "ذيك الفترة

35xJ.gif
 
التعديل الأخير:

YazeedVx

True Gamer
ليش هالكلام . يقولون سوقنا قوي من التسعينات ::laugh::
مالها دخل الصدق لو تبي تثبت النقطة جيب ارقام التسعينات

مافيه شركة صاحية بتفرط بسوق حجمه 7.2 مليار وعنده اعلى نسبة نمو
 

Kain's

"Sleeping Dragon"
صحيح كلامك، كنا نلعب طيرة وواحد طش في بداية الالفية الجديدة.
ماكان فيه اتاري ولا بلاي ستيشن ولا نعرف كراش وبيبسي مان. ننزل الحارة نلعب لبوب (مصاقيل) وكورة ونرمي نبالنا على قزاز السيارات.

ايام جميلة
قوة سوق الالعاب = يعني من ناحية المبيعات و التأثير و النفوذ . ما توقعت احتاج افسر شيء بسيط مثل هذا

ياريت تفرقون بين قوة سوق الالعاب و بين شهرة الفديو جيمز عندنا

مثلا لو قلت لعبة رزدينت ايفل 4 كانت مشهورة عندنا لكن كم حققت مبيعات فعلية غير سوالف الكوبي و القرصنة للشركات ؟
مالها دخل الصدق لو تبي تثبت النقطة جيب ارقام التسعينات

مافيه شركة صاحية بتفرط بسوق حجمه 7.2 مليار وعنده اعلى نسبة نمو
هذا ما طلبته من الفريق الاخر و طنشوا الموضوع . كيف يريدون اثبات قوة السوق وفتها و ليس لديهم اي ارقام ؟

يعني الان بعد الدعم و التعريب و شراء اللاعبين للالعاب الاصلية و نقول انتشار الجيمنغ عندنا اكثر فأكثر . و الستريمنغ و الدعايات و الاعلانات

يالله وصل 4% فكيف وضعه في التسعينات ؟

هل كان يشكل 1% او حتى 0.5% وقتها ؟
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
يعني الان بعد الدعم و التعريب و شراء اللاعبين للالعاب الاصلية و نقول انتشار الجيمنغ عندنا اكثر فأكثر . و الستريمنغ و الدعايات و الاعلانات

يالله وصل 4% فكيف وضعه في التسعينات ؟

اليابان تشكل تقريبا ما بين 10 - 12%
ممتازة ال 4% لينا على وضع الدول وعدد السكان
 

بوسيف39

True Gamer
امريكا اللاتينية اتوقع جل ارقامها من السوق البرازيلي
والبرازيل من اكبر 10 اقتصادات بالعالم
هذا غير الفارق المهول لعدد السكان


عجيب والله، أول مرة أعرف هذا عن البرازيل.
 
أعلى