hits counter

الأسطورة كاميا: اليابان يجب أن تكون فخورة بعبارة "JRPG"

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
بالعكس هذا افضل نقاش انعمل و المفروض يفوز بنقاش السنة في TG (&).

لو تدقق لما الموضوع انكتب نزل 16 رد فقط و الوضع كان هدووء و الاعضاء شبه متفقين مع رأي كاميا.. @Nostalgic الي مفروض انه مهتم للسولز فقط و مش مهتم "للربج النيتش" رمى تصريح لنومورا يقول انه ضد تسمية JRPG فالصورة طلعت كأن كاميا الكول و معه حق ( الي أنت واقف معه ) و نومورا و يوشيدا و غيرهم غلطانين و مو معهم حق.. الموضوع انتهى على هالنهاية و ما فيه مشاركات.

خلال هالفترة...

جلست افكر و ادور عن مصدر تصريح نومورا و استرجع ذكرياتي عشان اعرف أيش مشكلة اضافة حرف J إلى RPG؟ و ليه نومورا و يوشيدا يشوفونها كأنها سخرية من الغرب لليابانيين الي يشتغلون على نوعية هالألعاب تحديدا؟

لما استوعبت و ربطت كل شيء كتبت ردي و وضحت المشكلة و حطيت ادلة صور كأدلة واضحة.. حطيت اغلفة لمجلات قديمة مشهورة و متنوعة كلهم اتفقوا أن فاينل فانتسي 7 هي لعبة RPG و ليست JRPG. حطيت صور Parasite Eve لما حاولت تجرب شيء جديد تدمج بين جو السينمائية و RPG كتبوا عليها انها cinematic RPG حرف J ذا ما كان له وجود.

بعدها أنا فسرت اضافة حرف J سببها هو فترة معينة لما Xbox 360 سيطر و العاب الويسترن RPG الي بالسابق كانت نيتش ثم بدأت تنتشر على الكونسل عن طريق Xbox 360 من هنا بدأ ينتشر تصنيف JRPG و WRPG و هالتصنيف طلع لهدف واحد لا غير.. وهو نشر انطباع سائد أن اوبلفيون و فال اوت 3 و ميس افيكت و دراجون ايج و سكايرم هذه العاب RPG غربية هي الألعاب RPG الحقيقية بينما الألعاب الجاية من اليابان هي بمستوى ادنى.. كان الهدف هو فصل و اقصاء و سخرية من اي لعبة RPG جاية من اليابان.

انهيت ردي أن العاب RPG من اليابان كانت هي القوية و المنتشرة في الجيل الخامس و السادس ثم فجاة صار مالهم حس و من لا مكان صار اسمهم JRPG و بنفس الوقت سبحان الله العاب WRPG انتشرت بشكل غير مسبوق في الجيل السابع.. صدفة؟

الفضائي @Invader Zim ما اعجبه ذا الكلام و قال :



قمت أنا و عارضت كلامه و قلت له بمعنى انهم كانوا نيتش و حتى لما ديابلوا - بذلك الوقت - نزل لها بورت على PS1 و محد طق لها خبر :



الحمدلله جاء @Veeto و أيد كلامي أن لسه عرف عن وجود ديابلو على PS1 و متأكد فيه كثيير غيره.

ثم شوي شوي الفضائي صار معه اعضاء تتفق مع كلامه زيك أنت و @Kain's و @Omni-Doom ... مدري أيش موقع @retha من الأعراب لكن اتوقع انها صافة معكم (&).

و بس.

هذه السالفة كلها.. أنا جيت وضحت أن كاميا مطفي النور و ما يدري وين الله حاطه و استعرضت الأسباب ليه نومورا و يوشيدا ضد تسمية JRPG و ليه يشوفونها سخرية و تقليل شأن منهم... هذا التوضيح و الأكتشاف ما راح تحصله في تويتر راح تحصله فقط هنا.. لكن يبدو أن الحقيقة توجع.. فكبر النقاش من بعد ردي هذا تحديدا... او يمكن بسبب صورة الشيطان الموجود بغلاف ديابلوا (&)؟

نرجع للنقاش الأساسي :



بالضبط هذا هو اصل النقاش و أنا لا زلت مُصر على كلامي و اشوف انه يمثل الحقيقة.. لو نرجع للتسعينات في امريكا أي واحد اصلا كان يستخدم جهاز كمبيوتر عشان "الألعاب" الصعب تشغيلها و هذا في حال امتلكت PC اصلا يعني المقصد ما يستخدمه بشكل رسمي للعمل كان يتسمى "نيرد" و كان فيه صورة نمطية انه يلبس نظارات و مفهي و دافور و فاشل اجتماعيا.. الي كان منتشر للألعاب هو الأركيد و اجهزة الكونسل و المحمول.. بلاي ستيشن قام على فكرة اوه شفت ريدج ريسر الحلوه على الأركيد؟ ترا يمديك تلعبها في بيتك!

لكن طبعا رأيي هذا ما راح يعجبكم فجبت لكم مصدر ولا احلى.. خلنا نرجع لرد الفضائي @Invader Zim مرة ثانية الي هو اساس المشكلة :



الفضائي مُصر على رأيه أن العاب RPG الغربية مشهورة "بذلك الوقت" زيها زي العاب RPG من اليابان و رميت مثال على ديابلو و ما اعجبكم و دخلتونا شوارع و ارقام.. همم.. أنا شايف الفضائي كاتب Fallout انها كانت مشهورة في ذلك الوقت؟

stephen-a-smith-reading.gif


اوكي.. خلنا نشوف صدق كلامه :



موقع Eurogamer في 2011 يقول لما تم الكشف عن Fallout 3 في 2007 فكرة اعادة احياء لعنوان محبوب و ((( منسي ))) كان شيء يجلب الفرح.



موقع Eurogamer يعترف و يقول بالسابق محد اشترى العاب Fallout. اعطانا مثال على بريطانيا أن مبيعاتها هناك بالكاد وصلت خمسين الف! يقول Fallout من الناحية التجارية كانت كارثية تماما.. و قال إذا تقدر تحصل شخص واحد لعبهم و يتكلم عنهم فهو انجاز مره كبير.

سلسلة منسية؟

كارثة تجاريا؟

انجاز لو تحصل شخص واحد يعرفها؟

نيتش ولا مو نيتش؟

أنا مو شايف انها مشهورة يالفضائي @Invader Zim !

المصدر |



برضو جبنا لكم من IGN :



مدح مستواها لكن يقول أن Fallout 1 ما حققت مبيعات و تسويقها كان متأخر.

المصدر |



و لما بحثت اكتشفت أن Fallout الجزء الأول ما عندها حتى تريلر! للتذكير Fallout نزلت بنفس سنة FF7.. يعني سنة 1997.

بينما الي عايشين في "فقاعة" مع FF7.. كان عندهم هايب و استعراض مبكر لعالم FF7 من 1996 :

Q8lYHqR.jpg

OylrSV3.jpg

GW08D1G.jpg


شفنا المطورين خلفها و اسم ساكاجوتشي كان معروف وقتها و اتسائل ليش كان معروف.. بالله احد يوريني سكان لمطورين Fallout ههه :

dengekips_19_cs1w1_1280x795.jpg


@retha اوه صح ما تعجبك قصصات المجلات؟ اوكي جبت لك فيديو للمطورين :



و برضو اعلانات منتشرة في التلفزيون :



ديمو :

PSX-Tobal-No-1-Release.jpg



استعراض يتوزع مجاني :

Final_Fantasy_7_160830_Polygon_FF_Product_0082.0.jpeg



هذا الأرت كان مشهور لأي واحد يعرف FF7 ايام 1997/1998 و كان يجي بوستر :

latest


حتى بعد ما صدرت بفترة لا زالت تظهر على الأغلفة ما مات طاريها :

kqoeka3.jpg


حتى الدراجة سوقوا لها هههه :

0e04353febb96e5ee0e362723f5d454c.jpg


تتصفح مجلة ثم ما تدري الا هوبا بالنص تشوف اعلان ماخذ صفحتين بنص المجلة :

mx5XquZ.jpg


لما تعمل بري-اوردر عند محل يعطونك تي شيرت مجانا و حط ببالك بذلك الوقت في امريكا محد كان يلبس تي شيرت عليه صورة لعبة او انمي :

36KEOMvLTmSiUcIYLM3A


بالله احد يوريني اشياء مماثلة عملتها Fallout عشان نعرف من المغمور بينهم؟ Square USA كان اقصى توقعاتهم مبيعات توصل 500 الف في امريكا.. عاد أنت شف كم وصلت مبيعات.

و هذه مقابلة قديمة مع ساكاجوتشي من عام 1996 عن FF7 لما كان اصدارها مخطط يكون 2 سي دي و لديسمبر 1996 قبل ما تتأجل ليناير 1997 لليابان ( سبتمبر 1997 لأمريكا ) و تصير 3 سي دي :



نلاحظ أن المُقابل سئل ساكاجوتشي ليش العاب الأر بي جي في اليابان "اكثر شعبية" من USA؟ ( لاحظوا قال اكثر شعبية ما قال انها نيتش )

ساكاجوتشي رد عليه أن هالشيء راح يتغير مع FF7 و برر أن ثقافة الأنمي و المانجا لها دور في شعبية جنرا RPG في اليابان ( لاحظوا قال RPG ما قال JRPG )

من بعد نجاح FF7 ساكاجوتشي قدر يعيش في هاواي عشان يكون بالنص بين اليابان و امريكا.. و بدأ يشتغل على الفيلم الكارثي و حصلت مقابلة قديمة قبل ما ينعرض الفيلم انه كان ناوي على افلام اكثر بعد. كل هذا حصل بعد نجاح FF7 تحديدا.. صدفة؟ يكفيك انك تشوف العاب Square قبل FF7 و بعد FF7 عشان تعرف مدى نجاح و شعبية FF7.. الحين ممكن احد يوريني أيش آثار النجاح على Fallout 1 ما دام انها "مشهورة" و ليست مغمورة؟



نومورا قدر يخلي هالتصميم المانجا/الأنمي-ستايل بشعر اشقر و سبايكي/سيف كبير/بطل يعاني من الذاكرة الخ من الستايل و الهوية اليابانية ينتشر و تنفجر شعبيته في امريكا.. نتكلم عن امريكا الي تشوف نفسها انها مكتفية بنفسها و ما تحتاح لأحد.. دولة طول و عرض فيها كل الاجواء و التضاريس.. كوميك و ميديا و افلام الخ.. عشان كذا كان صعب غزوهم ترفيهيا فتخيل تجيك شركة يابانية و تمسح بألعابك بالأرض و على دولتك؟ ليه Sony ما راحت و تعاونت مع مطور RPG غربي لتسويق البلاي ستيشن اجل ما دام انهم "مشهورين"؟

نموذج كلاود و سكوال و غيرهم ظل محط سخرية من الجمهور الأمريكي :



لكن اوه تكتشف أن الي يسخرون مو فانز FF اساسا :



موقع Game Informer يقول مرت فترة وجود شخصيات مثل Cloud او Sora على الغلاف كان يسبب لهم مشاكل لأن فيه امريكيين يبون ابطال معضلين مثل بطل Gears of War مو ابطال بتصاميم انثوية.. يعني حنا نتكلم مجددا عن جمهور Xbox 360 = جمهور WRPG

المصدر |



حط ببالك أن لحد FF12 كان صعب تسب فاينل فانتسي لأن مستواها كان يفرض نفسه و الحل الوحيد انك تسخر من أي شيء ثاني.. الثيم طفشت منه/التشوكوبو كأنه دجاج/تصميم Vaan خكري الخ زي ما كانوا يعملوا G4 و اشكالهم :



و لاحظ ايام 2006 هذه كان نظرة الأمريكيين للمطور الياباني مع مراجعة FF12 :




يقولك أن اليابانيين متقدمين ماليا و تقنيا لكنهم في حالة تراجع هههه.. أنا شايف واحد يفرك قلبه من القهر و الغيرة و نظرة عامة أن الهرم الياباني ذا الي شغال يجلدنا هذا لازم يطيح ولازم نبدأ برأس الهرم.. فاينل فانتسي!

مؤامرة او مو مؤامرة؟

أنت تقول أن هذا اسوء نقاش في TG و أنا انصحك ترجع لنقاشات 2011 و 2012 يمكن تعجبك لأن وقتها كانت فتنة و حرب بين جهتين شرق VS غرب و اسوء من هالنقاش بمليون مرة و الباند كان شغال يمين و يسار :

AchingThoseAmericanbulldog.webp


هذا الجو الحساس و الترولة ما صارت عبث الا انها انعكاس من شيء جالس يصير برا و وصل لعندنا و هذا يدل انهم نجحوا في هدفهم في ذلك الوقت.. فعلى سبيل المثال هيدكي إيتسونو وصف معاناة التطوير على PS3 و قال انهم كانوا يعانوا و جاهم احباط من ذلك الجيل :



المصدر |



هل كل الأمريكيين يكرهون الحاجات اليابانية؟ طبعا لا! حنا نتكلم عن دولة فيها اكثر من 300 مليون نسمة بمختلف الأعراق و الثقافات.. و لو ندقق شوي راح نلاحظ انهم تأثروا من الأجواء اليابانية فمثلا سلاحف النينجا.. نينجا! و بات مان البعض يسميه بات نينجا.. مخرج Toy Story يقول كل ما حس ان افكاره خلصت يروح يشغل فيلم لميازاكي و يرجع طفل من جديد.. لو نرجع لبدايات الألفية راح نلاحظ حتى هوليوود كانت تستلهم من ثقافتهم نسخ لصق :



طيب؟ وين المشكلة اجل؟ المشكلة هي من نوعية معينة فضائية.. مثل هالأشكال :



و الي بشكل غريب تحصل يوشيدا و فريق FF16 جابوه لقناة فاينل فانتسي الرسمية و حاطين وجهه في صورة الفيديو بعد :



هذه الأشكال الفضائية صار لهم صوت و شُكرا لفوضى السوشيل ميديا و ناوكي يوشيدا متأثر من ارائهم و يبي يرضيهم و توجهه هذا اثر على هاجيمي تاباتا من بعد نجاح ARR بالتالي طلعنا بانقلاب و بتحريف و بنوكيتس بشنب و لحية منتفة و مع يوشيدا شفنا بطل بشنب و لحية برضو و مطلع شوي من صدره عشان نشوف كذا شعرة في صدره كأنه ممثل مصري في السبعينات.

و الأسم تحفة :

كلاود

كلا

كلايف

يعني كأنه يقولك هذه FF عكس توجه FF القديم المعروف الي يكرهه الفضائيين.. حتى الكريستالة الي لها هيبة و مصدر آمان بالسلسلة و لما تنسرق يخرب كل شيء.. صار وضعها الحين سُحقا للكريستالات الحياة افضل من دونها يلا ندمرهم :

Screenshot-You-Tube.jpg


و هذا كله يفسر لنا استهداف Tetsuya Nomura بالذات من هذه الفئة الفضائية :

Screenshot-Samsung-Internet.jpg


نومورا هو الوحيد جنب هيدو كوجيما الي وقفوا ضدهم في تلك الفترة الحساسة و لهذا السبب تم استهداف Versus XIII و ما رحموها في مواقعهم و منتدياتهم.. هذا تصريح لنومورا في ابريل 2013 يأكد لنا أن Versus XIII وضعها صار حساس جدا بداخل الشركة.. حساس من أيش بالضبط؟



نومورا حرفيا كان يدافع عن شكل السلسلة المعروف ضد الأستعمار و الفكر الغربي الكاره لشكل السلسلة من بعد نجاح FF7.. و الي سبحان الله قصة و بداية Versus XIII فيها شيء مشابه.. نيفلهايم كأنها تمثل الأوربي المُستعمر و آنسومنيا كأنها تمثل اليابان المنغلقة :

BoldAjarFinwhale.webp


خلنا نشوف محبين البي سي و Xbox 360 أيش العابهم و جوهم المفضل :



وين لوست اوديسي؟ وين تيلز اوف فيسبريا؟ وين بلو دراجون؟ وين ذا لاست ريمنت؟ وين FF13 الي فرحوا بفك حصريتها في E3 2008؟

9ee305fa790969155ca3896deb918960.gif


لكن الله يُمهِملُ ولا يُهمل.. هم خططوا و سببوا فتن و نقاشات سامة و سخرية و نفسيات المطورين اليابانيين تعبت و حسوا بالهزيمة و الفشل.. لكن بالجيل الثامن Xbox ONE انمسحت كرامته بالأرض.. فول اوت صارت نكتة اعلامية مع اصدار 76.. ميس افيكت صارت كارثة تقنية.. آلدر سكرول اختفت.. و الأشقر ذو الشعر السبايكي رجع من جديد :

422262f3d00ff0fa06a94cfc1a0642590048f3f6.gifv

c9bb006eb90f74e06e04a1e6d376d6c2cbfb2d47.gifv




و أنا اقولك أن العاب RPG اليابانية شالت التصنيف على ظهرها كأنها اطلس زمانها :




المصدر |



Shuhei Yoshida يقول أن بفضل Square ( فاينل فانتسي ) و Enix ( دراجون كويست ) صارت عندهم كل الأسباب لجهاز كونسل جديد مثل بلاي ستيشن يصير ناجح.. طبعا DQ طلعها على جنب لأنها نزلت في 2001 بعد ما طارت الطيور بارزاقها.. لكن السؤال هو :

وين فال اوت؟ وين ديابلو؟ وين العاب RPG الغربية "المشهورة" في "ذلك الوقت

35xJ.gif

عندي رد على جزئية

لكن الله يُمهِملُ ولا يُهمل.. هم خططوا و سببوا فتن و نقاشات سامة و سخرية و نفسيات المطورين اليابانيين تعبت و حسوا بالهزيمة و الفشل.. لكن بالجيل الثامن Xbox ONE انمسحت كرامته بالأرض.. فول اوت صارت نكتة اعلامية مع اصدار 76.. ميس افيكت صارت كارثة تقنية.. آلدر سكرول اختفت.. و الأشقر ذو الشعر السبايكي رجع من جديد :

مثل ما يقولون the wheel still turning

فف 16 تحولت الى لعبة هاك اند سلاش مو على قد التوقعات من ناحية المبيعات و سخرية من البعض ان لعبة جاد او غيرها فيها عناصر اربيجي اكثر منها

اما ديابلو 4 . لعبة رجعت لجذورها و كارهي الجزء الثالث عجبتهم لانها اعادت ارث الاجزاء السابقة

و هذه مبيعاتها

In the announcement, they revealed that in just five days, sales of Diablo 4 had surpassed $666 million in revenue. If you apply some math, the sales estimates from that figure suggest somewhere between 9-10 million copies of the game have been sold

هل وصلت فف 16 الى نصف هالرقم حتى . هل ارضت فف 16 طموحات جمهورها .

مبيعات سكايرم وصلت 60 مليون نسخة

الاشقر حقكم لو يفحط بثلاثية فف 7 ريميك ما يقدر يجيب هالرقم

مبيعات فف 7 الاصلية 14 مليون
مبيعات فف 7 بارت 2 ريميك 5 مليون حسب اخر مصدر لقيته
كم تتوقع مبيعات فف ريمك بارت 2 نقول 5 اخرى
كم تتوقع مبيعات فف ريمك بارت 3 نقول 5 اخرى
و بحط فوقها مبيعات CRISIS CORE - FINAL FANTASY VII - REUNION حوالي 4 مليون نسخة
و بحط فوقها 10 مليون نسخه اضافيه من عندي تعويض اي زيادة في مبيعات الالعاب الى صدرت و الى راح تصدر مستقبلا

كم المجموع 43 مليون

يعني سكايرم مختفيه على كلامك و محققه كل هالارقام

فليش القاء اللوم على الاخرين . المطور الياباني هو يتحمل نتيجة اخطائه في نهاية الامر و العيش داخل قوعة المظلوميه لن يغير شيء . اذا المطور او المخرج الياباني يتأثير بأراء يوتيوبر او اشخاص معينين هذا الخلل فيهم من الاساس

ليش ما ننتندو غيرت طرقها و استجابت لهذا التأثير ؟ و ايضا كان دخلت في خانة التركيز على الرسوم و السينمائية و ما الى ذلك . لكن الي حصل انها اكثر شركة يابانية faithful قدر الامكان لفلسفة تطويرها

هل اعار مطوري الشركة ذلك الاهتمام الكبير لسخرية البغض لرسوم العاب زيلدا المعاصرة فلسفة تطوير العابهم او غيرها ؟ و هي ايضا شركة يابانيه
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
قوة سوق الالعاب = يعني من ناحية المبيعات و التأثير و النفوذ . ما توقعت احتاج افسر شيء بسيط مثل هذا

ياريت تفرقون بين قوة سوق الالعاب و بين شهرة الفديو جيمز عندنا

مثلا لو قلت لعبة رزدينت ايفل 4 كانت مشهورة عندنا لكن كم حققت مبيعات فعلية غير سوالف الكوبي و القرصنة للشركات ؟

هذا ما طلبته من الفريق الاخر و طنشوا الموضوع . كيف يريدون اثبات قوة السوق وفتها و ليس لديهم اي ارقام ؟

يعني الان بعد الدعم و التعريب و شراء اللاعبين للالعاب الاصلية و نقول انتشار الجيمنغ عندنا اكثر فأكثر . و الستريمنغ و الدعايات و الاعلانات

يالله وصل 4% فكيف وضعه في التسعينات ؟

هل كان يشكل 1% او حتى 0.5% وقتها ؟

فوق أن مافي تفريق بين الشهرة وربح الشركات، مرتين أشوف يقولوك كلام لم تقله عشان يثبتوا نقطة أن السوق قوي، يعني يصنعوا كلام وهمي ويجادلوه على أساس يناقشوك وألجموك يعني، سواها محمد هنا:

ترقيعك يضحك ياخي

العاب معربة، جبنا.

مجلة متخصصة، جبنا.

اصلا مجرد وجود مجلة متخصصة بالالعاب ومعربة يقع تحت نطاق التعريب فذا يجاول على سؤالك

ما تشوف مجلات جمع طوابع عربية شهيرة بمنطقتنا ولا أي هواية ثانية يعني

المجلات ذي استمرت سنين طويلة ، ليش؟ لأنه في جمهور، جمهور يشتريها، جمهور كبير كفاية انه المجلة المتخصصة ذي تستمر بالاصدار طول هالسنين

مجرد تحريك للGoalpost كل شوي لاثبات انه بشكل ما، السوق ما كان له وجود ابدا زمان، محد كان يعرف ايش اتاري ولا ابو شنب ولا سونيك ولا ماريو ولا تيكن ولا السوني، ولا وجود محلات العاب اكثر بكثير من الوقت الحالي بواقع الامر بكل شارع ، ولا انه كل واحد بالمدرسة يتكلم عن كراش وحرامي السيارات، لا، كلنا اتخيلنا هالشيء وما حصل، نصدق انه السوق كان صفر وفجأة صار 100 مع جيل البس3 بس عشان ستور رسمي

بس ناه كبتن ماجد العربية اللي لعبناها؟ ناه ما تنحسب، ليش؟ بس كذا

محلات الاركيد اللي كانت زمان موجودة بالملاهي وغيرها وكثير يلعبوها؟ ناه ما حصل

محلات الالكترونيات اللي برضو كانت حاطة قسم لالعاب البليستيشن وتخلي تلفزيون خاص بواجهة المحل تشغل المين مينيو حق مختلف الالعاب عشان تسوقها؟ لا حاطينها عبط كذا.

سوني شافت سوق ميت بالبليستيشن 2، وقالت "اوه ذا سوق ميت تماما، يلا ندعمه بكل قوة من جيل البس3 وطالع بالاونلاين والستور الرسمي، ليش؟ بدون سبب، بندعمه اول مرة بحياتنا"

نحن لم نكن موجودين، احنا فجاة came to existence قبل 10 او 15 سنة، فجأة قررنا انه ندخل الهواية ذي الغالية ب250 ريال للعبة الواحدة، بدون سبب.

وابن عفيف لسبب ما أعاد ذات الأسطوانة هنا:
صحيح كلامك، كنا نلعب طيرة وواحد طش في بداية الالفية الجديدة.
ماكان فيه اتاري ولا بلاي ستيشن ولا نعرف كراش وبيبسي مان. ننزل الحارة نلعب لبوب (مصاقيل) وكورة ونرمي نبالنا على قزاز السيارات.

ايام جميلة

مع أنك لما جيت تتكلم عن سالفة التعريب الي هي منشقة من سالفة قوة السوق صفيت ألعاب مشهورة هنا:
ما عندي فكره ممكن العاب قبل 360 لها تعريب. لكن سلاسل و العاب تعتبر مشهوره بالمنطقه ما شفت لها تعريب

رزي
فاينل
جاد
متل جير
مملكة القلوب
درايفر
سبلنتر سيل
كراش
جاك اند دكستر
بوكيمون
جراند
أمير بلاد فارس
ديفل ماي كراي
زيلدا
ماريو
محاربي المصير
شينمو
نظرة بسيطه على العاب و سلاسل معروفة عندنا من مختلف الشركات مالها تعريب

يعني معقولة يا كين تقول الألعاب ذي مشهورة عندنا بس أصلا مافي سوق ألعاب؟

بصراحة يعني أشوف فيه تفسير واضح لاستعمال مغالط رجل القش بهذا النقاش بجانب غياب الحجة المضادة، لأن كلام كين ما بس صحيح لا بعد يوجع الظاهر.
 

Nostalgic

True Gamer
لو تدقق لما الموضوع انكتب نزل 16 رد فقط و الوضع كان هدووء و الاعضاء شبه متفقين مع رأي كاميا.. @Nostalgic الي مفروض انه مهتم للسولز فقط و مش مهتم "للربج النيتش" رمى تصريح لنومورا يقول انه ضد تسمية JRPG فالصورة طلعت كأن كاميا الكول و معه حق ( الي أنت واقف معه ) و نومورا و يوشيدا و غيرهم غلطانين و مو معهم حق.. الموضوع انتهى على هالنهاية و ما فيه مشاركات.
هذي وحدة من نظريات المؤامرة حقك؟
 

ahmed-xd

True Gamer
فليش القاء اللوم على الاخرين . المطور الياباني هو يتحمل نتيجة اخطائه في نهاية الامر و العيش داخل قوعة المظلوميه لن يغير شيء . اذا المطور او المخرج الياباني يتأثير بأراء يوتيوبر او اشخاص معينين هذا الخلل فيهم من الاساس
الغريب ان بلاتينيوم جيمز وكاميا في الجيل السابع اللي هو جيل نزول مستوى المطور الياباني نزلوا احسن العابهم في ذا الجيل وعليها مدح هذا مع انها محافظة على هويتها اليابانية
 
التعديل الأخير:

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
فوق أن مافي تفريق بين الشهرة وربح الشركات، مرتين أشوف يقولوك كلام لم تقله عشان يثبتوا نقطة أن السوق قوي، يعني يصنعوا كلام وهمي ويجادلوه على أساس يناقشوك وألجموك يعني، سواها محمد هنا:



وابن عفيف لسبب ما أعاد ذات الأسطوانة هنا:


مع أنك لما جيت تتكلم عن سالفة التعريب الي هي منشقة من سالفة قوة السوق صفيت ألعاب مشهورة هنا:


يعني معقولة يا كين تقول الألعاب ذي مشهورة عندنا بس أصلا مافي سوق ألعاب؟

بصراحة يعني أشوف فيه تفسير واضح لاستعمال مغالط رجل القش بهذا النقاش بجانب غياب الحجة المضادة، لأن كلام كين ما بس صحيح لا بعد يوجع الظاهر.
كلهم مشرفين / مشرفين سابقين . شكله تكتيك تعلموا في مدرسة الاشراف &

لو نرجع الى قوة السوق . ماني خبير اقتصادي لكن هذا ما وجدته من تعريف له

مفهوم قوة السوق:

يمكننا تعريف قوة السوق على أنها مستوى التأثير الخاص بالشركة عند تحديدها الأسعار في السوق سواء كانت لمنتج محدد أو عام داخل صناعتها. أقوى مثال على ذلك، شركة آبل داخل سوق الهواتف الذكية، فعلى الرغم من أنه لا يمكن للشركة السيطرة على السوق بشكل كامل، يحتل هاتف آيفون الحصة الأكبر وكذلك ولاء العملاء، وبالتالي لديهم القدرة للتأثير على التسعير الكلي داخل سوق الهواتف الذكية.

ما معنى قوة السوق؟
قوة السوق (Market Power): يُقصد بها قدرة الشركات التي تنتمي إلى صناعة معينة على تحديد أسعار تفوق التكلفة الحدّية، وبصفة أعم، يُستخدم مصطلح قوة السوق للدلالة على أن الشركات التي تنتمي إلى قطاع معين (أو صناعة معينة) لديها الحجم والتأثير الكافييْن لتحديد أسعار تضمن لها عائداً اقتصادياً مرتفعاً.

قد يهمك: القوة السوقية للمستهلكين الذين تزيد أعمارهم عن الخمسين
تحديد قوة السوق
عادة ما تحدد السلطات القائمة على تنظيم المنافسة قوة السوق عن طريق ثلاث سمات أساسية هي:

هيكل السوق: حيث تزيد قوة السوق كلما زادت درجة التركيز، ودرجة التكامل العمودي للنشاط،، وحجم الشركات الذي يمّكنها من الاستمرار في هذا السوق.
السلوك الاستراتيجي: يتمحور حول سياسة السعر، ومدى التمييز بين الفئات المستهدفة من المستهلكين، وميزان القوى بين الموردين والعملاء أو بين المنتجين والموزعين، ونشاط السلطات القائمة على تنظيم المنافسة الذي يبيّن مدى التوافق بين المنتجين.
الأداء الاقتصادي: يتمحور حول تحقيق ربحية تفوق معدل ربحية القطاعات الأخرى على المدى القصير والمدى البعيد، وهو ما يعكس وجود سوق يساعد على الأداء العالي.


تخيل احنا في التسعينات ما كان عندنا اي من هذا و الشركات ما كان يدخل لها فلس من مبيعات الالعاب عندنا "عدا درو و ربعه يشترون العاب & "

لا ذاك التواجد الرسمي للشركات و لا عندنا مبيعات رسمية نستند اليها و دعم رسمي و لا شيء قد يوحي اننا نمتلك سوق قوي من تلك الفترة


ياتي الفريق الاخر و يحرف الكلام و يقول سوقنا قوي لعبة فلانية مشهوره . كان عندنا اتاري ما كنا نلعب دعابل او غميضه

هو اصلا من نفى شهرة الالعاب عندنا اصلا و انا اصلا ما جبت طاري شهرة الالعاب . شهرة الشيء غير و قوة السوق شيء اخر

خصوصا ان نقطتهم مغلوطه تماما ربطوا شهرة المنتج بقوة سوق

هذه لو بأمريكا كان قلت ممكن صحيحه لعبة مثلا مشهوره جدا اي والله انعكس على مبيعات كبيرة = ارباح للشركات
لكن شهرة العابنا و كل النسخ كوبي = صفر ارباح للشركات


مثل ما يقول شخصية KAIN في سلسلة ليغيس اوف كين

Hate me, but do it honestly

ما اقصد ان شخص يكرهني لكن سالفة تضيف كلام ما قلته و تناقشني عليه او تحرف كلامي او تفسر على مزاجك هذه مضحكة الصراحة . خصوصا من اعضاء يعتبرون مخضرمين في المنتدى
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
احس كلمة مغمورة ما تعطي التوصيف الصح للنيش

games that are extremely appealing to a small, yet highly loyal subset of players.

هي مو مغمورة يعني كانها مو معروفة بس صايرة مقدمة او مصممة تجذب نوعية معينة من الجمهور .. حتى small في التعريف مو مقتنع منها
عندي مشكلة مع هذا التعريف . لعبة زي ستاركرافت 1 ممكن شخص يقول عليها عندنا لعبة نيش او ليس تلك اللعبة المعروفه لكن هالعبة باعت 11 مليون نسخة

يعني 11 مليون شخص اشترى هالعبة . هل اقدر اقول فئة صغيره و وفية فقط اشترت هالعبة . هل رقم 11 مليون شخص يختزل في جملة " a small, yet highly loyal subset of players "

لعبة فف 7 على سبيل المثال باعت 14 مليون نسخه مو فارق كبير و اللعبتين عدت 10 مليون نسخه و طبعا مغروف شهرة فف 7

يعني فرضا لو فف 7 ما كانت معروفة عندنا ايضا كان قلنا عنها لعبة نيش رغم تحقيق 14 مليون نسخة و لعبها 14 مليون شخص حول العالم ؟

مثال اخر لعبة World Of Warcraft باعت 12 مليون نسخه و ايضا ممكن يأتي شخص يصفها بلعبة نيش او غير معروفة او مشهوره في منطقتنا
 

بوسيف39

True Gamer
عندي رد على جزئية

لكن الله يُمهِملُ ولا يُهمل.. هم خططوا و سببوا فتن و نقاشات سامة و سخرية و نفسيات المطورين اليابانيين تعبت و حسوا بالهزيمة و الفشل.. لكن بالجيل الثامن Xbox ONE انمسحت كرامته بالأرض.. فول اوت صارت نكتة اعلامية مع اصدار 76.. ميس افيكت صارت كارثة تقنية.. آلدر سكرول اختفت.. و الأشقر ذو الشعر السبايكي رجع من جديد :

مثل ما يقولون the wheel still turning

فف 16 تحولت الى لعبة هاك اند سلاش مو على قد التوقعات من ناحية المبيعات و سخرية من البعض ان لعبة جاد او غيرها فيها عناصر اربيجي اكثر منها

اما ديابلو 4 . لعبة رجعت لجذورها و كارهي الجزء الثالث عجبتهم لانها اعادت ارث الاجزاء السابقة

و هذه مبيعاتها

In the announcement, they revealed that in just five days, sales of Diablo 4 had surpassed $666 million in revenue. If you apply some math, the sales estimates from that figure suggest somewhere between 9-10 million copies of the game have been sold

هل وصلت فف 16 الى نصف هالرقم حتى . هل ارضت فف 16 طموحات جمهورها .

مبيعات سكايرم وصلت 60 مليون نسخة

الاشقر حقكم لو يفحط بثلاثية فف 7 ريميك ما يقدر يجيب هالرقم

مبيعات فف 7 الاصلية 14 مليون
مبيعات فف 7 بارت 2 ريميك 5 مليون
كم تتوقع مبيعات فف ريمك بارت 2 نقول 5 اخرى
كم تتوقع مبيعات فف ريمك بارت 3 نقول 5 اخرى
و بحط فوقها مبيعات CRISIS CORE - FINAL FANTASY VII - REUNION حوالي 4 مليون نسخة
و بحط فوقها 10 مليون نسخه اضافيه من عندي

كم المجموع 43 مليون

يعني سكايرم مختفيه على كلامك و محققه كل هالارقام

فليش القاء اللوم على الاخرين . المطور الياباني هو يتحمل نتيجة اخطائه في نهاية الامر و العيش داخل قوعة المظلوميه لن يغير شيء . اذا المطور او المخرج الياباني يتأثير بأراء يوتيوبر او اشخاص معينين هذا الخلل فيهم من الاساس

ليش ما ننتندو غيرت طرقها و استجابت لهذا التأثير ؟ و ايضا كان دخلت في خانة التركيز على الرسوم و السينمائية و ما الى ذلك . لكن الي حصل انها اكثر شركة يابانية faithful قدر الامكان لفلسفة تطويرها

هل اعار مطوري الشركة ذلك الاهتمام الكبير لسخرية البغض لرسوم العاب زيلدا المعاصرة فلسفة تطوير العابهم او غيرها ؟ و هي ايضا شركة يابانيه

كين الله يخليك حط مصادر على الأرقام الي تذكرها.

=======

@dro اصبر علي اليوم مشغول وفوق هذا بديت أجهز موضوع قبل عن ينزل ردك.
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
تخيل احنا في التسعينات ما كان عندنا اي من هذا و الشركات ما كان يدخل لها فلس من مبيعات الالعاب عندنا "عدا درو و ربعه يشترون العاب & "

لا ذاك التواجد الرسمي للشركات و لا عندنا مبيعات رسمية نستند اليها و دعم رسمي و لا شيء قد يوحي اننا نمتلك سوق قوي من تلك الفترة

هذا الكلام غير صحيح
سوني عندها وكلاء في اغلب دول الخليج .. بتكلم عن البحرين باعتبارها بلدي

صحيح ان القرصنة منتشرة لكن فيه طرق رسمية للبيع عن طريق الوكيل الرسمي اللي ينزل الالعاب والاجهزة .. البلاي ستيشن كان يباع رسميا عندنا .. صندوقه عليه ترجمه عربية

فيه نقطة جوهرية بهالنقاشات .. الموضوع ما يمكن النظر ليه من زاوية وحدة .. فيه نقطة على المشرع / الدولة وفيه نقطة على الشركات وفيه على الناس

اول ما تم سن قانون الملكية الفكرية وحماية الناس من القرصنة هذي الباب الاول للشركات للدخول لاي سوق .. مو معقولة شركة بتستثمر بالتعريب وغيرها وبنفس الوقت نفس اللعبه تنباع مقرصنة مشرعنة بالمحل المجاور !

انا مهكر جهازي البلاي 1 في احد المحلات باحد اشهر المجمعات عندنا .. المجمع اللي فيه محلين لوكيل سوني

بعد التشريع يجي دور الشركات ومدى قياسها لقوة السوق بالاحرى مدى معرفتها بالسوق اولا

سوني مختلفة عن مايكروسوفت ونينتندو عندها وكلاء عندها موزعين لاجهزتها الالكترونية المختلفة هذا غير عن توزعينا الجغرافي بالنسبة ليها .. سوني والبلاي ستيشن يقسمون العالم لثلاثة امريكا وتشمل الامريكيتين .. اوروبا والشرق الاوسط .. واليابان وآسيا الشرقية .. هذا التوزيع خلا قدرة سوني الشرق الاوسط على التحرك اسرع وقراراتها المتناسبة مع المنطقة وطبيعتها انجح وانجع .. السوق الاوروبي اصغر وبهالتوزيع ملاحظة النمو في مكان ما اسهل

من البداية مع الستور كانوا جاهزين نسبيا بسرعه في عهد البلاي 3 اللي تمكنت سوني تخلي اساسات تواجدها .. من لما اعلنوا عن ستوررات للمنطقة كل البنية التحتية عندهم جاهزة

نينتندو ومايكروسوفت حاسبينا على السوق الامريكي فنبين كنقاط في بحر غزير بالمقارنة لهالسبب غايبة المعلومات حتى عندهم

وان وصولنا للي احنا فيه ما كان صدفة .. انما العوامل مجتمعه كلها .. السوق قوي موجود سابقا محتاج لتقنين وتشريع
ما ان اتيحت شفافية المعلومات للشركات مباشرة بدؤوا العمل

هذا التاريخ ضروري على اساس ان احنا نفهم اولا ليش التعريب وليش المعلومات عن اسواقنا نسبية قليلة نجي للنقطة الاهم حاليا

التعريب هل هو مثلا قليل فقط لضعف السوق ؟
او ان غياب عامل تشريعي مهم جدا ادى لغيابه .. يعني لو ان الشركات مجبورة قانونا للبيع عندنا بالتعريب هل كنا بنشوف محاولات اكثر او اقل ؟

والسؤال الثاني كلنا شفنا مع البلاي 3 والاكس 360
خصوصا بالالعاب الجماهيرية الشعبيه مثل فيفا وويننج اليفن ان التعريب كان مجزي ليهم هذي ما كانت معربة بس .. تعاقدوا مع معلقين عرب مشاهير وغيرها

يعني السوق مجزي وقوي
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
هذا الكلام غير صحيح
سوني عندها وكلاء في اغلب دول الخليج .. بتكلم عن البحرين باعتبارها بلدي

صحيح ان القرصنة منتشرة لكن فيه طرق رسمية للبيع عن طريق الوكيل الرسمي اللي ينزل الالعاب والاجهزة .. البلاي ستيشن كان يباع رسميا عندنا .. صندوقه عليه ترجمه عربية

فيه نقطة جوهرية بهالنقاشات .. الموضوع ما يمكن النظر ليه من زاوية وحدة .. فيه نقطة على المشرع / الدولة وفيه نقطة على الشركات وفيه على الناس

اول ما تم سن قانون الملكية الفكرية وحماية الناس من القرصنة هذي الباب الاول للشركات للدخول لاي سوق .. مو معقولة شركة بتستثمر بالتعريب وغيرها وبنفس الوقت نفس اللعبه تنباع مقرصنة مشرعنة بالمحل المجاور !

انا مهكر جهازي البلاي 1 في احد المحلات باحد اشهر المجمعات عندنا .. المجمع اللي فيه محلين لوكيل سوني

بعد التشريع يجي دور الشركات ومدى قياسها لقوة السوق بالاحرى مدى معرفتها بالسوق اولا

سوني مختلفة عن مايكروسوفت ونينتندو عندها وكلاء عندها موزعين لاجهزتها الالكترونية المختلفة هذا غير عن توزعينا الجغرافي بالنسبة ليها .. سوني والبلاي ستيشن يقسمون العالم لثلاثة امريكا وتشمل الامريكيتين .. اوروبا والشرق الاوسط .. واليابان وآسيا الشرقية .. هذا التوزيع خلا قدرة سوني الشرق الاوسط على التحرك اسرع وقراراتها المتناسبة مع المنطقة وطبيعتها انجح وانجع .. السوق الاوروبي اصغر وبهالتوزيع ملاحظة النمو في مكان ما اسهل

من البداية مع الستور كانوا جاهزين نسبيا بسرعه في عهد البلاي 3 اللي تمكنت سوني تخلي اساسات تواجدها .. من لما اعلنوا عن ستوررات للمنطقة كل البنية التحتية عندهم جاهزة

نينتندو ومايكروسوفت حاسبينا على السوق الامريكي فنبين كنقاط في بحر غزير بالمقارنة لهالسبب غايبة المعلومات حتى عندهم

وان وصولنا للي احنا فيه ما كان صدفة .. انما العوامل مجتمعه كلها .. السوق قوي موجود سابقا محتاج لتقنين وتشريع
ما ان اتيحت شفافية المعلومات للشركات مباشرة بدؤوا العمل

هذا التاريخ ضروري على اساس ان احنا نفهم اولا ليش التعريب وليش المعلومات عن اسواقنا نسبية قليلة نجي للنقطة الاهم حاليا

التعريب هل هو مثلا قليل فقط لضعف السوق ؟
او ان غياب عامل تشريعي مهم جدا ادى لغيابه .. يعني لو ان الشركات مجبورة قانونا للبيع عندنا بالتعريب هل كنا بنشوف محاولات اكثر او اقل ؟

والسؤال الثاني كلنا شفنا مع البلاي 3 والاكس 360
خصوصا بالالعاب الجماهيرية الشعبيه مثل فيفا وويننج اليفن ان التعريب كان مجزي ليهم هذي ما كانت معربة بس .. تعاقدوا مع معلقين عرب مشاهير وغيرها

يعني السوق مجزي وقوي

اشرت الى جزء من كلامك هنا و هذا كلها عناصر تثبت انه Emerging market و ليس سوق قوي وقتها و شوف كلامك نفسه يثبت هالشيء :

صحيح ان القرصنة منتشرة
بعد التشريع يجي دور الشركات ومدى قياسها لقوة السوق بالاحرى مدى معرفتها بالسوق اولا
من البداية مع الستور كانوا جاهزين نسبيا بسرعه في عهد البلاي 3 اللي تمكنت سوني تخلي اساسات تواجدها

ما اعرف ليش من الصعب عليكم الاعتراف انه سوق ناشئ . كل كلامكم الى الحين يثبت هذا الكلام

ليش عدم الاعتراف ان السوق في التسعينات سوق ناشئ و مر بكل العوامل من قرصنة و تشريعات و دعم و تعريب الى ان وصلنا الى يومنا هذا سنة 2023 و اصبح اذا صح القول لا اعلم قد يكون خطأ ايضا . انه الان سوق قوي

هذه التحولات التي مر بها بسوق و الغربلة بين انتشار ثقافة الجيمنغ و القرصنة كوسيلة لنشر و التعرف على الالعاب و الدعم التدريجي هي خير دليل على انه لم يكن سوق قوي وقتها

كان حصلت هالامور في الثمانيات مثلا او في فترة معينة من التسعينات و انتهى و حصلنا على سوق قوي في بداية الالفيه مثلا او حتى منتصفها . لكن هذا لم يحصل لاننا كنا في خضم هذه العملية نفسها

رأيكم اشبه عن قوة السوق في التسعينات اشبه لو قلت " روما بنيت في يوم واحد " بدل القول ان "روما لم تُبنى في يوم واحد"
التسعينات هي جزء من نقطة البداية او نقطة الصفر التي بدا بها السوق و بناء اي شيء يستغرق وقتًا الى ان وصل الى يومنا هذا
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
و أكرر الطلب أين مبيعات سوق التسعينات القوي سواء مبيعات الاجهزة و الالعاب

أيعقل سوق قوي بدون اي وثائق او documents ثبت صحة هذا الادعاء؟

أين أرقام مبيعات سلاسلكم المشهوره و المحبوبه وقتها ؟

ام قوة السوق تقاس بمدى المحبة في القلوب و ليس مبيعات نسخة فعليه
 

Veeto

True Gamer
الصناعه بكبرها emerging !
انت بس جالس تحاول توصل فكرة ان ما فيه سوق العاب بالتسعينات وهذا شي غير صحيح !
 

Veeto

True Gamer
و أكرر الطلب أين مبيعات سوق التسعينات القوي سواء مبيعات الاجهزة و الالعاب

أيعقل سوق قوي بدون اي وثائق او documents ثبت صحة هذا الادعاء؟

أين أرقام مبيعات سلاسلكم المشهوره و المحبوبه وقتها ؟

ام قوة السوق تقاس بمدى المحبة في القلوب و ليس مبيعات نسخة فعليه
بعطيك درس بعدين في ال international trading
لان سؤالك قد مثل ما هو منطقي .. يبين لاي واحد مطلع انك مو عارف شلون تنحسب المبيعات !
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
الصناعه بكبرها emerging !
انت بس جالس تحاول توصل فكرة ان ما فيه سوق العاب بالتسعينات وهذا شي غير صحيح !
دخلتنا في الصناعة بكبرها و هذا تحريف اخر . و انا انت نعرف صناعة الالعاب اكبر من الفلام و الموسيقى و NBA و NFL غيرها . صناعة ضخمة اساسا

ببساطة ما عندكم دليل يثبت كلامكم . و ايضا هذا تحريف اخر

انا قلت ليش ما تعترفون انه سوق ناشئ وقتها و انت تقول اني قلت ما في سوق وقتها

انا قلت ليس سوق قوي وقتها ما نسفته الى العدم قلت emerging market
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
بعطيك درس بعدين في ال international trading
لان سؤالك قد مثل ما هو منطقي .. يبين لاي واحد مطلع انك مو عارف شلون تنحسب المبيعات !
انا اطلب ادلة و انت تقول اعلمك كيف تحسب المبيعات

المنطق يقول قدم دليلك ليش تحور النقاش كل مرة ؟
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
يعني تقنعوني بقوة السوق من سالفة انت وربعك تشترون من متجر واحد تقولون انه يبيع العاب اصليه في منطقتكم
و فوقها تقولون القرصنه منتشره بشكل كبير
و ما في تعريب منتشر
و في غياب اي أرقام رسمية

ترة ما هي فترة قليله من التسعينات الى حتى نقول منتصف الالفيه

كم سنه يعني ١٠ سنوات اذا التسعينات الى الألفين او ١٥ سنه اذا لم منتصف الالفيه

١٠ - ١٥ بدون اي إحصائيات تدل على انه سوق قوي

لو قلتم انه سوق ناشئ كان ما ناقشتكم من الأساس لكن تقولون سوق قوي و قتها هذه لا تصدق إلا بالاحلام
 

dro

Versus XIII Epic
@dro وحش بس ترا كل بوست لك نهايته جوكر و فيرسز (&).

لأن فيرسس خلتني اصير الجوكر (&)

هذي وحدة من نظريات المؤامرة حقك؟

4211.jpg


يس (&).

تخيل احنا في التسعينات ما كان عندنا اي من هذا و الشركات ما كان يدخل لها فلس من مبيعات الالعاب عندنا "عدا درو و ربعه يشترون العاب & "

و مجموعة الفيصلية القابضة وين راحت؟ أنا اول مرة شفت بلاي ستيشن بحياتي كان عن طريقهم و Tekken 1 كانت شغالة! و الجهاز كان ينباع عن طريقهم اصلي و يجي معه الديمو ديسك المشهور :



و الي فيه استعراض T-Rex - اهداء إلى @DINO CRISIS (&) -


ما ننتندو غيرت طرقها و استجابت لهذا التأثير ؟ و ايضا كان دخلت في خانة التركيز على الرسوم و السينمائية و ما الى ذلك . لكن الي حصل انها اكثر شركة يابانية faithful قدر الامكان لفلسفة تطويرها

هل اعار مطوري الشركة ذلك الاهتمام الكبير لسخرية البغض لرسوم العاب زيلدا المعاصرة فلسفة تطوير العابهم او غيرها ؟ و هي ايضا شركة يابانيه

لأن هؤلاء الفضائيين طفولتهم مع سوبر نينتندو و نينتندو 64.. فما كانوا يقولون شيء ضدهم بكل بساطة مهما شطحوا بالأفكار...

steve-harvey-scared.gif


... هذا الموضوع ما راح ينتهي على خير...
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
لأن فيرسس خلتني اصير الجوكر (&)



4211.jpg


يس (&).



و مجموعة الفيصلية القابضة وين راحت؟ أنا اول مرة شفت بلاي ستيشن بحياتي كان عن طريقهم و Tekken 1 كانت شغالة! و الجهاز كان ينباع عن طريقهم اصلي و يجي معه الديمو ديسك المشهور :



و الي فيه استعراض T-Rex - اهداء إلى @DINO CRISIS (&) -




لأن هؤلاء الفضائيين طفولتهم مع سوبر نينتندو و نينتندو 64.. فما كانوا يقولون شيء ضدهم بكل بساطة مهما شطحوا بالأفكار...

steve-harvey-scared.gif


... هذا الموضوع ما راح ينتهي على خير...
مبروك عليك تيكن ١ و الجهاز

عطنا مبيعات تلك الفترة للسوق القوي هذا
 

MH MD

Administrator
Administrator
مو انا الي ورط نفسه و قال سوق قوي بدون دليل ^__^
الادلة انقالت والتجارب انقالت لناس عاشتها.

بس كله ما يهم لانه مافي ارقام
اذا المسالة وجود ارقام معينة، اذن ما تقدر تثبت انه سوق ضعيف برضو لأنه عندنا عدة ادلة ظاهرة تقول انه سوق قوي.

ايش رايك تجيب ارقام مبيعات كور القدم اللي تنباع بمنطقتنا واللي كنا نلعب بها بالحواري بالتسعينات؟ اوه مافي ارقام رسمية؟ اجل كان سوق ضعيف للكورة وكنا نتخيل شعبيته وما تقدر ابدا تثبت انه سوق قوي ولعبة شائعة ^^
 

MH MD

Administrator
Administrator
فوق أن مافي تفريق بين الشهرة وربح الشركات، مرتين أشوف يقولوك كلام لم تقله عشان يثبتوا نقطة أن السوق قوي، يعني يصنعوا كلام وهمي ويجادلوه على أساس يناقشوك وألجموك يعني، سواها محمد هنا:



وابن عفيف لسبب ما أعاد ذات الأسطوانة هنا:


مع أنك لما جيت تتكلم عن سالفة التعريب الي هي منشقة من سالفة قوة السوق صفيت ألعاب مشهورة هنا:


يعني معقولة يا كين تقول الألعاب ذي مشهورة عندنا بس أصلا مافي سوق ألعاب؟

بصراحة يعني أشوف فيه تفسير واضح لاستعمال مغالط رجل القش بهذا النقاش بجانب غياب الحجة المضادة، لأن كلام كين ما بس صحيح لا بعد يوجع الظاهر.
الكلام اللي اوجع عاد وبداية النقاش كله هو انه محد سمع عن ديابلو حتى بالقرصنة (&)

هذا ولما درو وفيتو قال ما سمعوا عن اللعبة بل ومحد اتكلم عنها وقتها وحتى بالمنتديات العربية مثلا، فجاة جاب طاري السوق وانه ما ينحسب لأنه كله مقرصن والقياس "بالاسواق الحقيقية"
و العرب و مراجعاتهم ماذا تعني اصلا ؟

انتو مصدقين نفسكم ايامها كنتم تشترون العاب مقرصنة و لا معترف اصلا بسوق المنطقه . وجود مراجعات عربية او غيرها لا يعني شيء . شهرة لعبة ما في المنطقة العربية و قتها ايضا لا يعني شيء لان القياس في الاسواق الحقيقيه
هذي مغالطة واضحة جدا طبعا لأنه المشهور عندنا بالسوق هو اللي كان مشهور عالميا

هذا مع اعتبار انه القرصنة تخلي الالعاب بالمكان لها شعبية اكثر وتنتشر بشكل اسهل من لو كانت تنباع بشكل رسمي.

طبعا الكلام ذا يبين انه اساس النقاش ووضع السوق الخ ماله اعتبار، شيء مشهور بشكل رسمي، بيكون مشهور بشكل مقرصن، شعبية الالعاب بمنطقتنا هي نفسها شعبيتها بالعالم، كراش مشهور ريزيدنت ايفل مشهورة الخ

فلما يتحول الوضع ل "اوه ترا سوقكم مش حقيقي وما ينحسب ولازم تقيس بالاسواق الحقيقية"، ذا ببساطة تهميش للسوق وشعبية الالعاب هنا يعني، من الآخر.

طبعا اللي شفناه مع مرور الوقت انه شعبية الالعاب بفترة القرصنة، بوقت ما كان "السوق ضعيف/غير موجود" ، طلع انه اوه، نفس شعبيته الحين، كراش مشتهرة زي زمان ريزدنت ايفل مشتهرة زي زمان عادي.

اللي هو ما ادري ينحسب الحين ولا لا طالما طلع تويست انه السوق الحين تقدر تعتبره ضعيف برضو وما يمثل ولا شيء من الاسواق الحقيقية برضو ، اذن نقطة التعريب حتى بالوقت الحالي والدعم الرسمي الخ مالها معنى، طالما شعبية الالعاب عندنا تطلع ما تساوي شيء عالميا ولا هي مقياس بنهاية الامر.


bonus لنقطة قلتها بالبداية وتم اهمالها بس برضو شيء مهم: لما تقول انه الشيء عالميا مشهور وتجيب ارقام ويكي كاستدلال للشعبية، قلت انه المهم تعرف نسبة الشعبية وين بالضبط

شيء يبيع مليونين عالميا ويطلع 1.7 مليون من مبيعاته بالصين يختلف عن شيء يبيع مليونين عالميا و 1.6 مليون من مبيعاته بامريكا، برضو يختلف عن شيء يبيع مليونين عالميا، ونص مليون باسيا ونص مليون بامريكا ونص مليون بأوروبا ونص مليون بالشرق الاوسط مثلا

ذول كلهم باعوا نفس العدد بالضبط، بس واحد فقط اللي تقدر تعتبر مبيعاته عالمية وشعبيته عالمية ، بينما الباقين مشتهرين بمناطق معينة ودول معين فقط، فواحد منهم بس تقدر تقول انه كان عنده شعبية عالمية، الباقين لو انت ما دريت عنهم، مش مشكلة، فلذلك حتى لو تبغى تجيب ارقام بحتة كإثبات لشعبية شيء ما، الكونتكست يهم هنا.

ونتكلم عن اسواق رسمية قوية عشان ما ينقلب الوضع، دايم تشوف ارقام مختلفة مع ذلك، تشوف لعبة معينة تبيع بشكل ضعيف جدا ببريطانيا وأوروبا "أسواق قوية معترف بها ومش مقرصنة" وتبيع قوي باليابان وامريكا مثلا، عادي.
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
الادلة انقالت والتجارب انقالت لناس عاشتها.

بس كله ما يهم لانه مافي ارقام
اذا المسالة وجود ارقام معينة، اذن ما تقدر تثبت انه سوق ضعيف برضو لأنه عندنا عدة ادلة ظاهرة تقول انه سوق قوي.

ايش رايك تجيب ارقام مبيعات كور القدم اللي تنباع بمنطقتنا واللي كنا نلعب بها بالحطواري بالتسعينات؟ اوه مافي ارقام رسمية؟ اجل كان سوق ضعيف للكورة وكنا نتخيل شعبيته وما تقدر ابدا تثبت انه سوق قوي ولعبة شائعة ^^
انتم بأنفسكم تقولون ان القرصنة منتشره بكثره مقارنه بالاصلي
غياب التعريب
تواجد محدود لمتاجر بيع للألعاب الاصليه
غياب التشريعات للحد من القراصنه
غياب اي ارقام رسميه رغم طول الفتره

الدليل خير برهان و لم اجده عندكم

اما سالفة كوره . اقول كم لعبة انباعت بتلك الفتره و كم منتج تواجد و كم سلسله . مئات الالعاب من مختلف الاجهزه

ما عندكم رقم لمبيعاتها.

و ترى هذه صناعة العاب مو كرة حواري . كل لعبه منتج و قرص و بوكس و فيه رقم تسلسلي و الريجن

الا يخطر في بالكم ان غياب التوثيق في تلك الفتره الممتده من ١٠ الى ١٥ سنه رغم صدور منتجات كثيره و متنوعه هو جزء من كونه سوق ليس قوي. بل سوق ناشئ في بداية التكوين
 

Veeto

True Gamer
انا اطلب ادلة و انت تقول اعلمك كيف تحسب المبيعات

المنطق يقول قدم دليلك ليش تحور النقاش كل مرة ؟


لان هذا الاساس .. بدونه النقاش بيكون في البديهيات

انا الحين بس فهمت ليش مخكم ما يستوعب معنى الشهرة قديم وما يقرنه بالمبيعات لانكم عايشين في زمن اولا الوصول للمعلومة سهل .. ثانيا وهو الاهم ان الاسواق تحددت وتشكلت وتصنفت !

بعطيك سؤال بسيط .. فيفا 96 .. لنفترض انها باعت على النينتندو 64 .. وعلى البي سي .. وعلى البلاي ستيشن ١ .. في منطقتنا .. باعت على كل واحد فيهم ١٠٠ الف نسخة
قولك اي شركة من الثلاث بتكون اقرب لاعلان الرقم ؟

اذا انت ما تفهم اصلا شلون تنباع الالعاب في منطقتنا وشلون تنحسب شلون بتحصل المعلومة ؟

البي سي سابقا ما فيه ديجيتال .. ستيم مو موجود .. قولك شلون تنباع الالعاب عندنا علشان تقدر تحسبها ؟
تتوقع كل ناشر عنده محل عندنا او كل ناشر عنده وكيل ؟

نينتندو بكبرها شلون تتوقع الالعاب تنباع ؟ تعرف الفرق بين وكيل وموزع ؟ اذا ما تعرف شلون تنباع شلون بتحصل المعلومة وشلون بتتاكد من صحتها !

يمكن سوني الوحيدة اللي بتكون قريبة بشكل كبير من رقم 100 االف اللي افترضناه .. لان عندها وكلاء وعندها شبكة توزيع جاهزة وحتى هي ليش بتعلن عن الرقم اذا مو مجبورة !

مشكلة النقاش في هالامور وانت حاليا عندك ستيم بسهولة بتحصل على المعلومة .. وعندك ال PSN بتعرف ملاك النسخ العربية .. هذا غير ان هالمعلومات من معرفك ومن ال ip تقدر الشركات بسهولة تتحصل عليها

لكن قبل كنت شاك بسالفة المعايشة الحين مع هالجهل بهالبديهيات .. خليتني اقتنع اكثر !
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
لأن فيرسس خلتني اصير الجوكر (&)



4211.jpg


يس (&).



و مجموعة الفيصلية القابضة وين راحت؟ أنا اول مرة شفت بلاي ستيشن بحياتي كان عن طريقهم و Tekken 1 كانت شغالة! و الجهاز كان ينباع عن طريقهم اصلي و يجي معه الديمو ديسك المشهور :



و الي فيه استعراض T-Rex - اهداء إلى @DINO CRISIS (&) -




لأن هؤلاء الفضائيين طفولتهم مع سوبر نينتندو و نينتندو 64.. فما كانوا يقولون شيء ضدهم بكل بساطة مهما شطحوا بالأفكار...

steve-harvey-scared.gif


... هذا الموضوع ما راح ينتهي على خير...

كنت أعتقد انك بتسئلني على رأي في كلام كامايا

أعتقد كل مطورين الاربي جي الغربيين سووا له بلوك ::fdoly::

هههه هههه ::laugh::::laugh::
 
  • Haha
Reactions: dro

MH MD

Administrator
Administrator
انتم بأنفسكم تقولون ان القرصنة منتشره بكثره مقارنه بالاصلي
غياب التعريب
تواجد محدود لمتاجر بيع للألعاب الاصليه
غياب التشريعات للحد من القراصنه
غياب اي ارقام رسميه رغم طول الفتره

الدليل خير برهان و لم اجده عندكم

اما سالفة كوره . اقول كم لعبة انباعت بتلك الفتره و كم منتج تواجد و كم سلسله . مئات الالعاب من مختلف الاجهزه

ما عندكم رقم لمبيعاتها.

و ترى هذه صناعة العاب مو كرة حواري . كل لعبه منتج و قرص و بوكس و فيه رقم تسلسلي و الريجن

الا يخطر في بالكم ان غياب التوثيق في تلك الفتره الممتده من ١٠ الى ١٥ سنه رغم صدور منتجات كثيره و متنوعه هو جزء من كونه سوق ليس قوي. بل سوق ناشئ في بداية التكوين
القرصنة منتشرة صحيح

لكن سبويلر، القرصنة كانت منتشرة بالعالم برضو، اذن مهي ذاك العنصر اللي يحدد قوة سوق من عدمه.

دينوفو سوقه كبير وعايش لسبب، ليش؟ حسب تفكيرهم انه يمنع القرصنة بالاسواق الكبيرة
مش سوقنا الضعيف اكيد اللي ما دروا عنه "كلامك مش كلامي"

تقول الدليل خير برهان، طلبت تثبت شيء بسيط برضو بالتسعينات اذا تقدر تثبت شعبيته ولا، ما قدرت.

ايش في شيء ثاني تشوفه كان مشهور عند العرب التسعينات او غيره؟
احتمال ما تقدر تثبت شعبية طاش ما طاش ومحمد عبده و محمد هنيدي وعادل امام بمناطقنا لانه ما عندك "ارقام رسمية" تقدر تحطها واقول انهم كانوا بواقع الامر نيش محد يعرفهم وما يهم معايشتك للامر وماله اي قيمة لانه كانوا معروفين بمحيطك المحدود فقط.
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
القرصنة منتشرة صحيح

لكن سبويلر، القرصنة كانت منتشرة بالعالم برضو، اذن مهي ذاك العنصر اللي يحدد قوة سوق من عدمه.

دينوفو سوقه كبير وعايش لسبب، ليش؟ حسب تفكيرهم انه يمنع القرصنة بالاسواق الكبيرة
مش سوقنا الضعيف اكيد اللي ما دروا عنه "كلامك مش كلامي"

تقول الدليل خير برهان، طلبت تثبت شيء بسيط برضو بالتسعينات اذا تقدر تثبت شعبيته ولا، ما قدرت.

ايش في شيء ثاني تشوفه كان مشهور عند العرب التسعينات او غيره؟
احتمال ما تقدر تثبت شعبية طاش ما طاش ومحمد عبده و محمد هنيدي وعادل امام بمناطقنا لانه ما عندك "ارقام رسمية" تقدر تحطها واقول انهم كانوا بواقع الامر نيش محد يعرفهم وما يهم معايشتك للامر وماله اي قيمة لانه كانوا معروفين بمحيطك المحدود فقط.
فلم

صعيدي في الجامعة الأمريكية (فيلم) 1998​

وهو من أهم الافلام بالنسبة لسينما ما يطلق عليها سينما الشباب حيث أنه أول افلام الشباب التي سحبت بساط شباك التذاكر من النجوم الكبار بلا استثناء في منتصف التسعينات حيث حقق الفيلم أعلى ايرادات في تاريخ السينما المصرية تجاوزت الـ 27 مليون جنيه مصري ورغم بساطة الفكرة إلا أنها استهوت جماهير السينما وارجعتهم إلى دور العرض التي كان قد سحب الفيديو البساط من تحتها واستقطب


أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية حسب معادلة التضخم​


الترتيبالعنوانالإيرادات الأصلية
(جنيه مصري)
معادلة الإيرادات بالأسعار الحالية
(2019) (جنيه مصري)
العام
1صعيدي في الجامعة الأمريكية27,000,000179,550,0001998

لم نستخدم لغة الارقام تعطينا فكرة منتج و مبيعاته و حجم تأثيره و ما حققه من أرباح و مساهمه في الصناعة

هذا فلم من عدة افلام لدينا ارقام و حديث عن مدى شهرته بسنة 1998
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
هالفلم انا ما عرفته حتى و لا شايفه . لكن هنا لغة الارقام و التوثيق لعبت دور

كان قلت فلم غير معروف و من كان يعرفه اصلا وقتها لكن الارقام تثبت العكس ناس راحت و شافته و صار حديثهم

المشكله عندنا في سوق الالعاب وقتها . أما صناعة الافلام المصرية معروفة و اثبتت نفسها و عندهم توثيق و ارقام
 
أعلى