Zhuge Liang
Feo Fuerte y Formal
بالعكس هذا افضل نقاش انعمل و المفروض يفوز بنقاش السنة في TG (&).
لو تدقق لما الموضوع انكتب نزل 16 رد فقط و الوضع كان هدووء و الاعضاء شبه متفقين مع رأي كاميا.. @Nostalgic الي مفروض انه مهتم للسولز فقط و مش مهتم "للربج النيتش" رمى تصريح لنومورا يقول انه ضد تسمية JRPG فالصورة طلعت كأن كاميا الكول و معه حق ( الي أنت واقف معه ) و نومورا و يوشيدا و غيرهم غلطانين و مو معهم حق.. الموضوع انتهى على هالنهاية و ما فيه مشاركات.
خلال هالفترة...
جلست افكر و ادور عن مصدر تصريح نومورا و استرجع ذكرياتي عشان اعرف أيش مشكلة اضافة حرف J إلى RPG؟ و ليه نومورا و يوشيدا يشوفونها كأنها سخرية من الغرب لليابانيين الي يشتغلون على نوعية هالألعاب تحديدا؟
لما استوعبت و ربطت كل شيء كتبت ردي و وضحت المشكلة و حطيت ادلة صور كأدلة واضحة.. حطيت اغلفة لمجلات قديمة مشهورة و متنوعة كلهم اتفقوا أن فاينل فانتسي 7 هي لعبة RPG و ليست JRPG. حطيت صور Parasite Eve لما حاولت تجرب شيء جديد تدمج بين جو السينمائية و RPG كتبوا عليها انها cinematic RPG حرف J ذا ما كان له وجود.
بعدها أنا فسرت اضافة حرف J سببها هو فترة معينة لما Xbox 360 سيطر و العاب الويسترن RPG الي بالسابق كانت نيتش ثم بدأت تنتشر على الكونسل عن طريق Xbox 360 من هنا بدأ ينتشر تصنيف JRPG و WRPG و هالتصنيف طلع لهدف واحد لا غير.. وهو نشر انطباع سائد أن اوبلفيون و فال اوت 3 و ميس افيكت و دراجون ايج و سكايرم هذه العاب RPG غربية هي الألعاب RPG الحقيقية بينما الألعاب الجاية من اليابان هي بمستوى ادنى.. كان الهدف هو فصل و اقصاء و سخرية من اي لعبة RPG جاية من اليابان.
انهيت ردي أن العاب RPG من اليابان كانت هي القوية و المنتشرة في الجيل الخامس و السادس ثم فجاة صار مالهم حس و من لا مكان صار اسمهم JRPG و بنفس الوقت سبحان الله العاب WRPG انتشرت بشكل غير مسبوق في الجيل السابع.. صدفة؟
الفضائي @Invader Zim ما اعجبه ذا الكلام و قال :
قمت أنا و عارضت كلامه و قلت له بمعنى انهم كانوا نيتش و حتى لما ديابلوا - بذلك الوقت - نزل لها بورت على PS1 و محد طق لها خبر :
الحمدلله جاء @Veeto و أيد كلامي أن لسه عرف عن وجود ديابلو على PS1 و متأكد فيه كثيير غيره.
ثم شوي شوي الفضائي صار معه اعضاء تتفق مع كلامه زيك أنت و @Kain's و @Omni-Doom ... مدري أيش موقع @retha من الأعراب لكن اتوقع انها صافة معكم (&).
و بس.
هذه السالفة كلها.. أنا جيت وضحت أن كاميا مطفي النور و ما يدري وين الله حاطه و استعرضت الأسباب ليه نومورا و يوشيدا ضد تسمية JRPG و ليه يشوفونها سخرية و تقليل شأن منهم... هذا التوضيح و الأكتشاف ما راح تحصله في تويتر راح تحصله فقط هنا.. لكن يبدو أن الحقيقة توجع.. فكبر النقاش من بعد ردي هذا تحديدا... او يمكن بسبب صورة الشيطان الموجود بغلاف ديابلوا (&)؟
نرجع للنقاش الأساسي :
بالضبط هذا هو اصل النقاش و أنا لا زلت مُصر على كلامي و اشوف انه يمثل الحقيقة.. لو نرجع للتسعينات في امريكا أي واحد اصلا كان يستخدم جهاز كمبيوتر عشان "الألعاب" الصعب تشغيلها و هذا في حال امتلكت PC اصلا يعني المقصد ما يستخدمه بشكل رسمي للعمل كان يتسمى "نيرد" و كان فيه صورة نمطية انه يلبس نظارات و مفهي و دافور و فاشل اجتماعيا.. الي كان منتشر للألعاب هو الأركيد و اجهزة الكونسل و المحمول.. بلاي ستيشن قام على فكرة اوه شفت ريدج ريسر الحلوه على الأركيد؟ ترا يمديك تلعبها في بيتك!
لكن طبعا رأيي هذا ما راح يعجبكم فجبت لكم مصدر ولا احلى.. خلنا نرجع لرد الفضائي @Invader Zim مرة ثانية الي هو اساس المشكلة :
الفضائي مُصر على رأيه أن العاب RPG الغربية مشهورة "بذلك الوقت" زيها زي العاب RPG من اليابان و رميت مثال على ديابلو و ما اعجبكم و دخلتونا شوارع و ارقام.. همم.. أنا شايف الفضائي كاتب Fallout انها كانت مشهورة في ذلك الوقت؟
اوكي.. خلنا نشوف صدق كلامه :
موقع Eurogamer في 2011 يقول لما تم الكشف عن Fallout 3 في 2007 فكرة اعادة احياء لعنوان محبوب و ((( منسي ))) كان شيء يجلب الفرح.
موقع Eurogamer يعترف و يقول بالسابق محد اشترى العاب Fallout. اعطانا مثال على بريطانيا أن مبيعاتها هناك بالكاد وصلت خمسين الف! يقول Fallout من الناحية التجارية كانت كارثية تماما.. و قال إذا تقدر تحصل شخص واحد لعبهم و يتكلم عنهم فهو انجاز مره كبير.
سلسلة منسية؟
كارثة تجاريا؟
انجاز لو تحصل شخص واحد يعرفها؟
نيتش ولا مو نيتش؟
أنا مو شايف انها مشهورة يالفضائي @Invader Zim !
المصدر |
Fallout Retrospective
When Fallout 3 was announced, the widespread joy at the resurrection of a beloved and largely forgotten series by a dev…www.eurogamer.net
برضو جبنا لكم من IGN :
مدح مستواها لكن يقول أن Fallout 1 ما حققت مبيعات و تسويقها كان متأخر.
المصدر |
IGN Presents the History of Fallout - IGN - Page 2
Catch up on two decades of Fallout history before wading into Fallout 4 - it's almost as dramatic as the franchise's wasteland tales.web.archive.org
و لما بحثت اكتشفت أن Fallout الجزء الأول ما عندها حتى تريلر! للتذكير Fallout نزلت بنفس سنة FF7.. يعني سنة 1997.
بينما الي عايشين في "فقاعة" مع FF7.. كان عندهم هايب و استعراض مبكر لعالم FF7 من 1996 :
شفنا المطورين خلفها و اسم ساكاجوتشي كان معروف وقتها و اتسائل ليش كان معروف.. بالله احد يوريني سكان لمطورين Fallout ههه :
@retha اوه صح ما تعجبك قصصات المجلات؟ اوكي جبت لك فيديو للمطورين :
و برضو اعلانات منتشرة في التلفزيون :
ديمو :
استعراض يتوزع مجاني :
هذا الأرت كان مشهور لأي واحد يعرف FF7 ايام 1997/1998 و كان يجي بوستر :
حتى بعد ما صدرت بفترة لا زالت تظهر على الأغلفة ما مات طاريها :
حتى الدراجة سوقوا لها هههه :
تتصفح مجلة ثم ما تدري الا هوبا بالنص تشوف اعلان ماخذ صفحتين بنص المجلة :
لما تعمل بري-اوردر عند محل يعطونك تي شيرت مجانا و حط ببالك بذلك الوقت في امريكا محد كان يلبس تي شيرت عليه صورة لعبة او انمي :
بالله احد يوريني اشياء مماثلة عملتها Fallout عشان نعرف من المغمور بينهم؟ Square USA كان اقصى توقعاتهم مبيعات توصل 500 الف في امريكا.. عاد أنت شف كم وصلت مبيعات.
و هذه مقابلة قديمة مع ساكاجوتشي من عام 1996 عن FF7 لما كان اصدارها مخطط يكون 2 سي دي و لديسمبر 1996 قبل ما تتأجل ليناير 1997 لليابان ( سبتمبر 1997 لأمريكا ) و تصير 3 سي دي :
نلاحظ أن المُقابل سئل ساكاجوتشي ليش العاب الأر بي جي في اليابان "اكثر شعبية" من USA؟ ( لاحظوا قال اكثر شعبية ما قال انها نيتش )
ساكاجوتشي رد عليه أن هالشيء راح يتغير مع FF7 و برر أن ثقافة الأنمي و المانجا لها دور في شعبية جنرا RPG في اليابان ( لاحظوا قال RPG ما قال JRPG )
من بعد نجاح FF7 ساكاجوتشي قدر يعيش في هاواي عشان يكون بالنص بين اليابان و امريكا.. و بدأ يشتغل على الفيلم الكارثي و حصلت مقابلة قديمة قبل ما ينعرض الفيلم انه كان ناوي على افلام اكثر بعد. كل هذا حصل بعد نجاح FF7 تحديدا.. صدفة؟ يكفيك انك تشوف العاب Square قبل FF7 و بعد FF7 عشان تعرف مدى نجاح و شعبية FF7.. الحين ممكن احد يوريني أيش آثار النجاح على Fallout 1 ما دام انها "مشهورة" و ليست مغمورة؟
نومورا قدر يخلي هالتصميم المانجا/الأنمي-ستايل بشعر اشقر و سبايكي/سيف كبير/بطل يعاني من الذاكرة الخ من الستايل و الهوية اليابانية ينتشر و تنفجر شعبيته في امريكا.. نتكلم عن امريكا الي تشوف نفسها انها مكتفية بنفسها و ما تحتاح لأحد.. دولة طول و عرض فيها كل الاجواء و التضاريس.. كوميك و ميديا و افلام الخ.. عشان كذا كان صعب غزوهم ترفيهيا فتخيل تجيك شركة يابانية و تمسح بألعابك بالأرض و على دولتك؟ ليه Sony ما راحت و تعاونت مع مطور RPG غربي لتسويق البلاي ستيشن اجل ما دام انهم "مشهورين"؟
نموذج كلاود و سكوال و غيرهم ظل محط سخرية من الجمهور الأمريكي :
لكن اوه تكتشف أن الي يسخرون مو فانز FF اساسا :
موقع Game Informer يقول مرت فترة وجود شخصيات مثل Cloud او Sora على الغلاف كان يسبب لهم مشاكل لأن فيه امريكيين يبون ابطال معضلين مثل بطل Gears of War مو ابطال بتصاميم انثوية.. يعني حنا نتكلم مجددا عن جمهور Xbox 360 = جمهور WRPG
المصدر |
The ‘JRPG’ label has always been othering
The term’s historical baggage lives on todaywww.polygon.com
حط ببالك أن لحد FF12 كان صعب تسب فاينل فانتسي لأن مستواها كان يفرض نفسه و الحل الوحيد انك تسخر من أي شيء ثاني.. الثيم طفشت منه/التشوكوبو كأنه دجاج/تصميم Vaan خكري الخ زي ما كانوا يعملوا G4 و اشكالهم :
و لاحظ ايام 2006 هذه كان نظرة الأمريكيين للمطور الياباني مع مراجعة FF12 :
يقولك أن اليابانيين متقدمين ماليا و تقنيا لكنهم في حالة تراجع هههه.. أنا شايف واحد يفرك قلبه من القهر و الغيرة و نظرة عامة أن الهرم الياباني ذا الي شغال يجلدنا هذا لازم يطيح ولازم نبدأ برأس الهرم.. فاينل فانتسي!
مؤامرة او مو مؤامرة؟
أنت تقول أن هذا اسوء نقاش في TG و أنا انصحك ترجع لنقاشات 2011 و 2012 يمكن تعجبك لأن وقتها كانت فتنة و حرب بين جهتين شرق VS غرب و اسوء من هالنقاش بمليون مرة و الباند كان شغال يمين و يسار :
هذا الجو الحساس و الترولة ما صارت عبث الا انها انعكاس من شيء جالس يصير برا و وصل لعندنا و هذا يدل انهم نجحوا في هدفهم في ذلك الوقت.. فعلى سبيل المثال هيدكي إيتسونو وصف معاناة التطوير على PS3 و قال انهم كانوا يعانوا و جاهم احباط من ذلك الجيل :
المصدر |
Opinion - Game Dev - Hardware - Dragon’s Dogma and Devil May Cry director Hideaki Itsuno says devs ‘felt really let down’ by PS3 hardware
https://www.videogameschronicle.com/news/dragons-dogma-and-devil-may-cry-director-says-devs-felt-really-let-down-by-ps3-hardware/ In a new video interview posted by Bokeh Game Studio, Capcom‘s Hideaki Itsuno has a conversation with Bokeh creative director and Silent Hill creator Keiichiro...www.neogaf.com
هل كل الأمريكيين يكرهون الحاجات اليابانية؟ طبعا لا! حنا نتكلم عن دولة فيها اكثر من 300 مليون نسمة بمختلف الأعراق و الثقافات.. و لو ندقق شوي راح نلاحظ انهم تأثروا من الأجواء اليابانية فمثلا سلاحف النينجا.. نينجا! و بات مان البعض يسميه بات نينجا.. مخرج Toy Story يقول كل ما حس ان افكاره خلصت يروح يشغل فيلم لميازاكي و يرجع طفل من جديد.. لو نرجع لبدايات الألفية راح نلاحظ حتى هوليوود كانت تستلهم من ثقافتهم نسخ لصق :
طيب؟ وين المشكلة اجل؟ المشكلة هي من نوعية معينة فضائية.. مثل هالأشكال :
WHY do people like Final Fantasy X?
What do you think about FFX?New Merch at the store! http://store.jessecox.com/Check out more of my goofs and stream at https://www.twitch.tv/jessecox Enjoye...youtube.com
و الي بشكل غريب تحصل يوشيدا و فريق FF16 جابوه لقناة فاينل فانتسي الرسمية و حاطين وجهه في صورة الفيديو بعد :
هذه الأشكال الفضائية صار لهم صوت و شُكرا لفوضى السوشيل ميديا و ناوكي يوشيدا متأثر من ارائهم و يبي يرضيهم و توجهه هذا اثر على هاجيمي تاباتا من بعد نجاح ARR بالتالي طلعنا بانقلاب و بتحريف و بنوكيتس بشنب و لحية منتفة و مع يوشيدا شفنا بطل بشنب و لحية برضو و مطلع شوي من صدره عشان نشوف كذا شعرة في صدره كأنه ممثل مصري في السبعينات.
و الأسم تحفة :
كلاود
كلا
كلايف
يعني كأنه يقولك هذه FF عكس توجه FF القديم المعروف الي يكرهه الفضائيين.. حتى الكريستالة الي لها هيبة و مصدر آمان بالسلسلة و لما تنسرق يخرب كل شيء.. صار وضعها الحين سُحقا للكريستالات الحياة افضل من دونها يلا ندمرهم :
و هذا كله يفسر لنا استهداف Tetsuya Nomura بالذات من هذه الفئة الفضائية :
نومورا هو الوحيد جنب هيدو كوجيما الي وقفوا ضدهم في تلك الفترة الحساسة و لهذا السبب تم استهداف Versus XIII و ما رحموها في مواقعهم و منتدياتهم.. هذا تصريح لنومورا في ابريل 2013 يأكد لنا أن Versus XIII وضعها صار حساس جدا بداخل الشركة.. حساس من أيش بالضبط؟
نومورا حرفيا كان يدافع عن شكل السلسلة المعروف ضد الأستعمار و الفكر الغربي الكاره لشكل السلسلة من بعد نجاح FF7.. و الي سبحان الله قصة و بداية Versus XIII فيها شيء مشابه.. نيفلهايم كأنها تمثل الأوربي المُستعمر و آنسومنيا كأنها تمثل اليابان المنغلقة :
خلنا نشوف محبين البي سي و Xbox 360 أيش العابهم و جوهم المفضل :
وين لوست اوديسي؟ وين تيلز اوف فيسبريا؟ وين بلو دراجون؟ وين ذا لاست ريمنت؟ وين FF13 الي فرحوا بفك حصريتها في E3 2008؟
لكن الله يُمهِملُ ولا يُهمل.. هم خططوا و سببوا فتن و نقاشات سامة و سخرية و نفسيات المطورين اليابانيين تعبت و حسوا بالهزيمة و الفشل.. لكن بالجيل الثامن Xbox ONE انمسحت كرامته بالأرض.. فول اوت صارت نكتة اعلامية مع اصدار 76.. ميس افيكت صارت كارثة تقنية.. آلدر سكرول اختفت.. و الأشقر ذو الشعر السبايكي رجع من جديد :
و أنا اقولك أن العاب RPG اليابانية شالت التصنيف على ظهرها كأنها اطلس زمانها :
المصدر |
Shuhei Yoshida Says Final Fantasy And Dragon Quest "Changed The Fortune" For PlayStation
Without Final Fantasy 7 and Dragon Quest 7, PlayStation wouldn’t be where it is today.www.thegamer.com
Shuhei Yoshida يقول أن بفضل Square ( فاينل فانتسي ) و Enix ( دراجون كويست ) صارت عندهم كل الأسباب لجهاز كونسل جديد مثل بلاي ستيشن يصير ناجح.. طبعا DQ طلعها على جنب لأنها نزلت في 2001 بعد ما طارت الطيور بارزاقها.. لكن السؤال هو :
وين فال اوت؟ وين ديابلو؟ وين العاب RPG الغربية "المشهورة" في "ذلك الوقت"؟
عندي رد على جزئية
لكن الله يُمهِملُ ولا يُهمل.. هم خططوا و سببوا فتن و نقاشات سامة و سخرية و نفسيات المطورين اليابانيين تعبت و حسوا بالهزيمة و الفشل.. لكن بالجيل الثامن Xbox ONE انمسحت كرامته بالأرض.. فول اوت صارت نكتة اعلامية مع اصدار 76.. ميس افيكت صارت كارثة تقنية.. آلدر سكرول اختفت.. و الأشقر ذو الشعر السبايكي رجع من جديد :
مثل ما يقولون the wheel still turning
فف 16 تحولت الى لعبة هاك اند سلاش مو على قد التوقعات من ناحية المبيعات و سخرية من البعض ان لعبة جاد او غيرها فيها عناصر اربيجي اكثر منها
اما ديابلو 4 . لعبة رجعت لجذورها و كارهي الجزء الثالث عجبتهم لانها اعادت ارث الاجزاء السابقة
و هذه مبيعاتها
In the announcement, they revealed that in just five days, sales of Diablo 4 had surpassed $666 million in revenue. If you apply some math, the sales estimates from that figure suggest somewhere between 9-10 million copies of the game have been sold
هل وصلت فف 16 الى نصف هالرقم حتى . هل ارضت فف 16 طموحات جمهورها .
مبيعات سكايرم وصلت 60 مليون نسخة
الاشقر حقكم لو يفحط بثلاثية فف 7 ريميك ما يقدر يجيب هالرقم
مبيعات فف 7 الاصلية 14 مليون
مبيعات فف 7 بارت 2 ريميك 5 مليون حسب اخر مصدر لقيته
كم تتوقع مبيعات فف ريمك بارت 2 نقول 5 اخرى
كم تتوقع مبيعات فف ريمك بارت 3 نقول 5 اخرى
و بحط فوقها مبيعات CRISIS CORE - FINAL FANTASY VII - REUNION حوالي 4 مليون نسخة
و بحط فوقها 10 مليون نسخه اضافيه من عندي تعويض اي زيادة في مبيعات الالعاب الى صدرت و الى راح تصدر مستقبلا
كم المجموع 43 مليون
يعني سكايرم مختفيه على كلامك و محققه كل هالارقام
فليش القاء اللوم على الاخرين . المطور الياباني هو يتحمل نتيجة اخطائه في نهاية الامر و العيش داخل قوعة المظلوميه لن يغير شيء . اذا المطور او المخرج الياباني يتأثير بأراء يوتيوبر او اشخاص معينين هذا الخلل فيهم من الاساس
ليش ما ننتندو غيرت طرقها و استجابت لهذا التأثير ؟ و ايضا كان دخلت في خانة التركيز على الرسوم و السينمائية و ما الى ذلك . لكن الي حصل انها اكثر شركة يابانية faithful قدر الامكان لفلسفة تطويرها
هل اعار مطوري الشركة ذلك الاهتمام الكبير لسخرية البغض لرسوم العاب زيلدا المعاصرة فلسفة تطوير العابهم او غيرها ؟ و هي ايضا شركة يابانيه
التعديل الأخير: