hits counter

إشاعة: Fumito Ueda يترك شركة سوني! (صارت رسميا)

MaxPro

True Gamer
^^^^^

ايضا مش شرط، فيه العاب كثيرة يتم تطويرها خلال خمس سنوات وبمزانيات ضخمة مثل سكايرم وغيرها، إذا المطور ناجح الشركات راح تعطيه الوقت والمال، وشوفوا ايتاجاكي مع انه راح مع شركة بحالة مادية سيئة (THQ) ولكن اعطوه اكثر من 3 سنوات لمشروعه وميزانية كبيرة.

سكايرم لم يبدأ تطويرها الا من 2008 وهذا ماقاله تودد هوارد مخرج اللعبة في VGA 2010 وكان تطوير اللعبة يسير بوتيرة واضحة بالنسبة للشركة
فمن اول الاعلان عنها اعطيت موعد صدور ثابت لم يتغير + هي لعبة ذات شعبية كبيرة ، بعكس العاب سوني killzone 2 و heavy rain و TLG التي تطويرها كان يسير كالرجل الاعمي وهي ليست مضمونة من ناحية الارباح باستثناء GT5 ، وبالنسبة لايتاجاكي كم هي الميزانية الكبيرة ؟ + 3 سنوات موعد ليس بغير طبيعي خاصة للمطور الياباني .
من سيسمح باستمرار تطوير هيفي رين كل هالمدة والله العالم كم اكلت من اموال وهي لعبة بفكرة جديدة وغير مضمونة واستوديو صغير غير معروف ولعبة حصرية واستمرت تقريبا 5 سنوات من غير مسار واضح للتطوير وكل مرة موعد ويؤجل ونفس الكلام ينطبق علي KZ 2 التي كان جزئها الاول اكبر فلوب علي الـPS2 ولم نري غضب من اي استوديو طرف اول او ثاني من سوني مايعني انها تعطيهم الحرية الكاملة للتطوير .

بعكس HALO و GTA مثلا .

فاينل فانتسي13 و فاينل فانتسي فيرسز تسلم عليك :)

بالنسبة لفاينال فانتاسي 13 اعتقد ان الامر تم تفسيره بفك الحصرية وزيادة الارباح
وبالنسبة لفيرسوس: سببين يمكن ان يفسرا سبب طول مدة تطوير اللعبة
1- اللعبة ظلت فترات كبيرة العمل فيها معلق
2- سوني هي المسؤولة عن تكلفة التطوير

وايضا اسم فاينل فانتاسي بامكانه تغطية اي تكاليف .

+ انا ماقلت ان سوني هي الوحيدة التي تصرف الكثير من الاموال بهذه الطريقة ولكن هي الوحيدة من ناحية كثرة العناوين المكلفة الغير مضمونة .
 

Zero

فريق الأنمي
بطء المطورين اليابانيين في هذا الجيل يكاد يقتلني عندما يتعلق الأمر بالمشاريع الضخمة والمكلفة جدا، بصراحة صار عندي تحفظ على سالفة لعبة ضخمة وحوسة وعفسة واستعراض وسينمائية وإلخ، لا حد يفهمني غلط، أنا منتظر TLG بشدة وأحب ألعاب الفريق.

أوافق سعود في كلامه عن بيثسدا، يعني شيء جميل أنك تشوف لعبة زي ألعاب بيثسدا أوكي عالم مفتوح وفيه عشوائية ومو مرسوم بالمسطرة بالضبططط وفي جليتشات هنا وهناك، لكن لعبة تركز على الجيم بلاي وتقدم للاعب متعة كبيرة وبالنهاية تعطيه تجربة رهيبة، وفي الجانب الآخر تكلفه أقل من التركيز الزائد اللي يتكلف فيه بعض المطورين (سواء اليابانيين في المشاريع الضخمة جدا أو الأمريكان في مشاريع أخرى) وياخذ وقت طويل جدا وقد يكون حصري وما ينزل للبي سي وبالنهاية يكونوا حصلوا مكسب أقل وضيعوا وقتهم.
 

Nintendo

TG editor-in-chief
^^^^^^^

وفاينل فانتسي فيرسز وميتل جير رايزنق وزيلدا توايلايت برنسس والخ الخ، كلها مشاريع من شركات مختلفة اخذت خمس سنوات تطوير واخذوا كل الحرية من شركاتهم لإنجاح المشروع، يعني لحد يربط الوضع ابدا مع سوني وانها الوحيدة اللي تعطي فرق التطوير الحرية الكاملة والوقت والمال والخ الخ.

و3 سنوات بالنسبة لإيتاجاكي .. محد يقدر ينكر انها كانت "مفاجئة" وشي غريب هذا الاتفاق .. بس خلنا نقول أنك تعطي ايتاجاكي ثلاث سنوات
وميزانية محترمة أضمـــــن من أنك تغامر وتعطيها لـ أويدا وألعابه الغريبه والي نجاحها تجاريًا مشكوك فيه. سوني هي أكثر شركة تدعم الالعاب
المبتكرة وتغامر ولاحظنا هالشيء كثير بألعاب الـDownloadable.

سعود الراجل له اسم بعالم الالعاب ومش شرط انه انتج لعبتين غريبة من قبل بأسلوبها انه اللعبة القادمة مع اي شركة كانت تكون بنفس الفكرة، ايضا ممكن نلوم سوني بضعف مبيعات العابه للتسويق السئ ممكن، بإختصار كل الشركات تغامر وتحط فلوسلها بمشاريع ضخمة (احم الن ويك مثال) وومكن تنجح وممكن لا.
 

Nintendo

TG editor-in-chief
بالنسبة لفاينال فانتاسي 13 اعتقد ان الامر تم تفسيره بفك الحصرية وزيادة الارباح

وش دخل فك الحصرية بإطالة مدة التطوير؟

وبالنسبة لفيرسوس: سببين يمكن ان يفسرا سبب طول مدة تطوير اللعبة
1- اللعبة ظلت فترات كبيرة العمل فيها معلق
2- سوني هي المسؤولة عن تكلفة التطوير

ها؟

وش دخل سوني بتكلفة التطوير! والعمل على اللعبة ماتوقف ابدا لدرجة انه ينقال عنه توقف، مجرد انه افراد من فريق التطوير ركزوا على فاينل فانتسي13 لإنهاء المشروع.
سكايرم لم يبدأ تطويرها الا من 2008 وهذا ماقاله تودد هوارد مخرج اللعبة في VGA 2010 وكان تطوير اللعبة يسير بوتيرة واضحة بالنسبة للشركة
فمن اول الاعلان عنها اعطيت موعد صدور ثابت لم يتغير + هي لعبة ذات شعبية كبيرة ، بعكس العاب سوني killzone 2 و heavy rain و TLG التي تطويرها كان يسير كالرجل الاعمي وهي ليست مضمونة من ناحية الارباح باستثناء GT5 ، وبالنسبة لايتاجاكي كم هي الميزانية الكبيرة ؟ + 3 سنوات موعد ليس بغير طبيعي خاصة للمطور الياباني .
من سيسمح باستمرار تطوير هيفي رين كل هالمدة والله العالم كم اكلت من اموال وهي لعبة بفكرة جديدة وغير مضمونة واستوديو صغير غير معروف ولعبة حصرية واستمرت تقريبا 5 سنوات من غير مسار واضح للتطوير وكل مرة موعد ويؤجل ونفس الكلام ينطبق علي KZ 2 التي كان جزئها الاول اكبر فلوب علي الـPS2 ولم نري غضب من اي استوديو طرف اول او ثاني من سوني مايعني انها تعطيهم الحرية الكاملة للتطوير .

اوكي نقطة سكايرم للامانه اول مرة اعرفها وكنت احسب اشتغلوا عليها من بعد اوبلفيون، ولكن نرجع لسالفة انه سوني هي اللي تدعم المشاريع الغير معروفة وارجع واكرر انه شركات ثانية (مايكروسوفت والن ويك كمثال وكذلك تو هيومن) دعموا المشروع لسنوات وفشل.

بإختصار اغلب الشركات طورت مشاريع لسنوات وحطوها عليها فلوس والبعض منهم فشل والبعض نجه ويويدا بيحصل شركات مهتمة فيه جدا لانه (اهم نقطة) مش ضروري يشتغل على لعبة برتم الالعاب الماضية وممكن يقدم شئ مختلف مع شركة مختلفة.
 

Yuki

True Gamer
اذكر قد قريت انه يحب الFPS وانه يبي يطور لعبة FPS .. الفرصه امامه الحين p:
 

MaxPro

True Gamer
^^^^^^^

وفاينل فانتسي فيرسز وميتل جير رايزنق وزيلدا توايلايت برنسس والخ الخ، كلها مشاريع من شركات مختلفة اخذت خمس سنوات تطوير واخذوا كل الحرية من شركاتهم لإنجاح المشروع، يعني لحد يربط الوضع ابدا مع سوني وانها الوحيدة اللي تعطي فرق التطوير الحرية الكاملة والوقت والمال والخ الخ.

مثلما انت قلت فاينل فانتازي وميتل جير وزيلدا هل تقارن هذه الاسماء من حيث العراقة والقوة في السوق باسماء مثل TLG او هيفي رين او كيل زون 2

ثانيا : اقتباس من ردي السابق :

انا ماقلت ان سوني هي الوحيدة التي تصرف الكثير من الاموال بهذه الطريقة ولكن هي الوحيدة من ناحية كثرة العناوين المكلفة الغير مضمونة .

ارجو ان تكون فهمتني الان .

وش دخل فك الحصرية بإطالة مدة التطوير؟

فك الحصرية يفتح لهم سوق جديدة وضخمة ويتيح لهم توقع ارباح اكبر ممايجعلهم ياخدو راحتهم في التطوير اكثر + لاتنسي ان فاينال فانتاسي هو اسم سيستم سيلر
واحنا هنا نتكلم عن العناوين الجديدة والغير مضمونة وايضا المكلفة جدا .
ها؟

وش دخل سوني بتكلفة التطوير! والعمل على اللعبة ماتوقف ابدا لدرجة انه ينقال عنه توقف، مجرد انه افراد من فريق التطوير ركزوا على فاينل فانتسي13 لإنهاء المشروع.

النقطتين الي رديت عليها انت انا خانني التعبير فيهما لما قلت سببين انا اقصد توقعين
وبالنسبة لفيرسوس وسوني انا اعتقد ان زمن حصريات الطرف الثالث قد ولي لذلك اذا ارادت سوني ان تبقي اللعبة حصرية لها ستضطر لدفع تكلفة التطوير او علي الاقل الدفع .

اوكي نقطة سكايرم للامانه اول مرة اعرفها وكنت احسب اشتغلوا عليها من بعد اوبلفيون، ولكن نرجع لسالفة انه سوني هي اللي تدعم المشاريع الغير معروفة وارجع واكرر انه شركات ثانية (مايكروسوفت والن ويك كمثال وكذلك تو هيومن) دعموا المشروع لسنوات وفشل.

بالنسبة لموضوع مايكروسوفت والن ويك وتو هيومن اعيد لك ردي السابق :

انا ماقلت ان سوني هي الوحيدة التي تصرف الكثير من الاموال بهذه الطريقة ولكن هي الوحيدة من ناحية كثرة العناوين المكلفة الغير مضمونة .
بإختصار اغلب الشركات طورت مشاريع لسنوات وحطوها عليها فلوس والبعض منهم فشل والبعض نجه

هذي ماعليها خلاف .

ويويدا بيحصل شركات مهتمة فيه جدا لانه (اهم نقطة) مش ضروري يشتغل على لعبة برتم الالعاب الماضية وممكن يقدم شئ مختلف مع شركة مختلفة.

ربما
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بصراحة انا أشوف انه الي صار مع سوني .. "تسيب إداري" و عدم سيطرة أو وجود خطط واضحة بداخل الشركة لا أكثر

مهما يكون المشروع طويل ، لازم يكون فيه deadline دائما ولا اللعبة بتاخذ مليون سنة و بتصدر و هي تحت المستوى كمان بالأخير ..لأنه المطورين قاعدين يتدلعوا و كأنهم يملكوا كل وقت العالم

لو سوني كشركة عندها خطط واضحة في كل عام ( مثلا لاست جارديان لموسم أعياد 2010 و تويستد ميتل لموسم اعياد 2011 الخ الخ ) كان ما شفنا كل هذا التضارب بمواعيد ألعابها و حفلات التأجيل المستمرة و الخسائر المالية الضخمة .
 

Nintendo

TG editor-in-chief
مثلما انت قلت فاينل فانتازي وميتل جير وزيلدا هل تقارن هذه الاسماء من حيث العراقة والقوة في السوق باسماء مثل TLG او هيفي رين او كيل زون 2

والن ويك و تو هيومن و ريج هاذول برضوا اسماء مشهورة؟

فك الحصرية يفتح لهم سوق جديدة وضخمة ويتيح لهم توقع ارباح اكبر ممايجعلهم ياخدو راحتهم في التطوير اكثر + لاتنسي ان فاينال فانتاسي هو اسم سيستم سيلر
واحنا هنا نتكلم عن العناوين الجديدة والغير مضمونة وايضا المكلفة جدا .

طيب نفكر فيها بالعقل شوي، انت عارف انه كل ماتطول مدة التطوير التكاليف تصير اكثر صحيح؟ تتوقع الشركة لمن تعلن فك حصرية لعبة راح تتطول مدة التطوير ويأخذوا راحتهم اكثر وخصوصا في ظل مبيعات الاكس بوكس التعيسة في اليابان (سوق فاينل فانتسي الاهم) ومبيعات العاب الار بي جي السيئة على الجهاز عالميا!! انت عارف انه فاينل فانتسي13 هو اسوء جزء مبيعا بالسلسلة من الجزء السابع!

وماجاوبتني عن حكاية تكاليف فيرسز من سوني لاني ابغى مصدر ذي المعلومة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انت عارف انه فاينل فانتسي13 هو اسوء جزء مبيعا بالسلسلة من الجزء السابع!

عمر قصدك عالميا و لا في اليابان ؟

على حد علمي ، مبيعات فف13 عالميا أكثر من مبيعات 9 و 12 .
 

Nintendo

TG editor-in-chief
اممممم يعني كان كلامي بشكل عام دون تحديد سوق معين
 

Mute City

True Gamer
^
في اليابان كانت أقل جزء على ما اذكر
 

Nintendo

TG editor-in-chief
^^

يس هاذي مانختلف فيها ولكن عالميا يبغالي اسوي يحث شوي ولو انه للاسف وضعي مع مصادر المبيعات العالمية..................... صار تعيس ومصادري ضاعت كلها
 

hussien-11

Senior Content Specialist
عن نفسي أول مرة أسمع عن ها الشي :laugh::

على بالي أنها أقل جزء باع عالميا

اوه ، لا ما أعتقد

الجزء التاسع بحكم انه صدر وقت تواجد البلاي ستيشن2 بالأسواق ( و بحكم انه كان بتوجه غير واقعي على عكس 7 و8 ) .. مبيعاتها ما وصلت 5 مليون نسخة حول العالم
الجزء 12 باعت بحدود الـ5 مليون أو أكثر بشوي
لكن الجزء 13 تجاوز الـ6 مليون نسخة عالميا
هذي الأرقام الي بعرفها بشكل تقديري .
 

MaxPro

True Gamer
والن ويك و تو هيومن و ريج هاذول برضوا اسماء مشهورة؟

بالنسبة لريج اسم جون كارماك يكفيها وفي كل اعلان لها جون كارماك جون كارماك جون كارماك father of the FPS و from the director of quake an doom ..... الخ .

وبالنسبة لالن ويك وتو هيومن اعادة ذكرك لهم توضح انك لم تفهمني انا لم اقل ان سوني الوحيدة هي التي تستثمر في الاسماء الجديدة بل قلت انها الاكثر .

طيب نفكر فيها بالعقل شوي، انت عارف انه كل ماتطول مدة التطوير التكاليف تصير اكثر صحيح؟ تتوقع الشركة لمن تعلن فك حصرية لعبة راح تتطول مدة التطوير ويأخذوا راحتهم اكثر وخصوصا في ظل مبيعات الاكس بوكس التعيسة في اليابان (سوق فاينل فانتسي الاهم) ومبيعات العاب الار بي جي السيئة على الجهاز عالميا!! انت عارف انه فاينل فانتسي13 هو اسوء جزء مبيعا بالسلسلة من الجزء السابع!

انت هنا نسيت شي مهم ان فاينل 13 بقيت حصرية علي PS3 في اليابان لذا ربما كان هذا هو السبب .
واكيد مبيعات العاب الاربي جي سيئة علي 360 لوست اوديسي لاست ريمنينت تيلز اف فاسبيريا ؟ اكيد بتكون سيئة بعكس فاينل 13 اسم ضخم وتم فك حصريته بطريقة رهيبة جعلت الكل ينظر مذهول .


وماجاوبتني عن حكاية تكاليف فيرسز من سوني لاني ابغى مصدر ذي المعلومة.

انا ما جبت معلومة حتي اعطيك مصدر كل كلامي مبني علي توقعات اراها منطقية للعبة لم تفك حصريتها وحتي اشاعات فك الحصرية كانت محتشمة جدا .

+ اوافق كلام حسين بخصوص سوني .
 

Nintendo

TG editor-in-chief
بالنسبة لريج اسم جون كارماك يكفيها وفي كل اعلان لها جون كارماك جون كارماك جون كارماك father of the FPS و from the director of quake an doom ..... الخ .

يس بالضبط مثل ماساعد لعبة دووم3 انها تنجح؟ امم ولكن دووم3 فشلت! وبالنهاية هي لعبة استغرقت سنوات طويلة للتطوير
انت هنا نسيت شي مهم ان فاينل 13 بقيت حصرية علي PS3 في اليابان لذا ربما كان هذا هو السبب .
واكيد مبيعات العاب الاربي جي سيئة علي 360 لوست اوديسي لاست ريمنينت تيلز اف فاسبيريا ؟ اكيد بتكون سيئة بعكس فاينل 13 اسم ضخم وتم فك حصريته بطريقة رهيبة جعلت الكل ينظر مذهول .

فاينل فانتسي 13 صدرت على الاكس بوكس في اليابان
 

Strife

True Gamer
فاينل فانتسي لعبة بمبيعات عملاقة.. الشركة ضامنة تحصل منها مبيعات مليونية فبتغطي الفترة او حتى كلفة التطوير.. خلونا نقارن مبيعات فف بمبيعات ايكو او اي لعبة ثانية انتجها هذا الرجل.. او حتى خلونا نتوقع مبيعات TLG (انا ما اشوفها تبيع اكثر من 2.5 مليون في احسن الحالات).. ما اتوقع اي شركة بتعطيه موارد عالية مثل سوني وهو ماعنده القدرة انه ينتج لعبة تجذب قاعدة جماهيرية عملاقة.,
 

MaxPro

True Gamer
يس بالضبط مثل ماساعد لعبة دووم3 انها تنجح؟ امم ولكن دووم3 فشلت! وبالنهاية هي لعبة استغرقت سنوات طويلة للتطوير

دووم 3 اسم كبير فما المشكلة ان تبقي وقت طويل في التطوير وفشل مبيعاتها يعني سوء تسويق من الشركة علي الاغلب
ثم اعيد من جديد ليست سوني وحدها من يستثمر في العناوين الجديدة المكلفة الغير مضمونة ولكنها الاكثر .

فاينل فانتسي 13 صدرت على الاكس بوكس في اليابان

صدرت بعد سنة من اصدارها علي PS3 في اليابان حيث كل من يريد اللعبة اشتراها وحتي ختمها .
 

Suzuki Yu

True Gamer
طبعا الموضوع محزن خصوصا انه صعب يجيب نفس الظروف المتاحة له الان مثل فريق التطوير المحترم والوقت والمال المفتوحين

بس ابغى أعلق على نقطة ذكرها عمر
^^^^^^^
وفاينل فانتسي فيرسز وميتل جير رايزنق وزيلدا توايلايت برنسس والخ الخ، كلها مشاريع من شركات مختلفة اخذت خمس سنوات تطوير واخذوا كل الحرية من شركاتهم لإنجاح المشروع، يعني لحد يربط الوضع ابدا مع سوني وانها الوحيدة اللي تعطي فرق التطوير الحرية الكاملة والوقت والمال والخ الخ.

فرق كبير وكبييييير جدا لما تعطي الفريق وقت ومال لا محدود على new IP يعتبر مجازفة كبيرة على الشركة
وبين انك تسوي نفس الشي على فرنشايز أثبت نفسه وله مكانته بالسوق .... فالامثلة اللي ذكرتها ما تتقارن مع حالة فريق ico

هذا مش دفاع عن انه سوني هي الوحيدة اللي ممكن تسوي كده ... لا لكن قليل جدا وفي حالات نادرة راح يتوفر لمطور شي من هذا القبيل
 

Nintendo

TG editor-in-chief
صدرت بعد سنة من اصدارها علي PS3 في اليابان حيث كل من يريد اللعبة اشتراها وحتي ختمها .

المهم صدرت ومش حصرية مثل ماذكرت

دووم 3 اسم كبير فما المشكلة ان تبقي وقت طويل في التطوير وفشل مبيعاتها يعني سوء تسويق من الشركة علي الاغلب
ثم اعيد من جديد ليست سوني وحدها من يستثمر في العناوين الجديدة المكلفة الغير مضمونة ولكنها الاكثر .

لول طيب انت قاعد تثبت كلامي انه اسم كارماك مش شرط= نجاح = مش شرط انه ياخذ راحته بالتطوير

فاينل فانتسي لعبة بمبيعات عملاقة.. الشركة ضامنة تحصل منها مبيعات مليونية فبتغطي الفترة او حتى كلفة التطوير.. خلونا نقارن مبيعات فف بمبيعات ايكو او اي لعبة ثانية انتجها هذا الرجل.. او حتى خلونا نتوقع مبيعات TLG (انا ما اشوفها تبيع اكثر من 2.5 مليون في احسن الحالات).. ما اتوقع اي شركة بتعطيه موارد عالية مثل سوني وهو ماعنده القدرة انه ينتج لعبة تجذب قاعدة جماهيرية عملاقة.,

طبعا غالبا ماقريت الموضوع لاننا ذكرنا العاب ثانية اخذت فترة طويلة وتكاليف تطوير عالية

فرق كبير وكبييييير جدا لما تعطي الفريق وقت ومال لا محدود على new IP يعتبر مجازفة كبيرة على الشركة
وبين انك تسوي نفس الشي على فرنشايز أثبت نفسه وله مكانته بالسوق .... فالامثلة اللي ذكرتها ما تتقارن مع حالة فريق ico

ذكرنا العاب ثانية بالموضوع اخذت فترة تطوير طويلة و تكلفة انتاجية عالية
 

DarK_MenO

Gamer
خبر غير متوقع ومفاجئ بعض الشئ...

انا لو كان لي اسهم في سوني او كان لي دخل في الاداره كنت بضيق عليهم بميزانيه معينه ووقت معين السبب؟.. اللعبه لهل اكثر من 4 سنين تتطور وفي الاربع سنين ذي شفنا سلاسل بكاملها مثل uncharted باجزائها الثلاثه + لتل بيج بلانت باجزائها + سلسله انفيمس + حتا gt5 بكبرها وهياطها نزلت... ماني عارف سوني وش كانت تفكر كان ذا الشئ بيضرهم بزياده ان يعطو فريق مكون 25 شخص ميزانيه مفتوحه ووقت غير محدود؟! (ثقه عمياء ><")
 

Suzuki Yu

True Gamer
ذكرنا العاب ثانية بالموضوع اخذت فترة تطوير طويلة و تكلفة انتاجية عالية

هو انا الحقت كلامي بهذي الجملة
هذا مش دفاع عن انه سوني هي الوحيدة اللي ممكن تسوي كده ... لا لكن قليل جدا وفي حالات نادرة راح يتوفر لمطور شي من هذا القبيل

انا ما ادعي انه سوني الوحيدة اللي توفر الشي هذا لكن بيئة زي هذي لما يسيبها شخص صعب يلاقي زيها مرة ثانية
 

Nintendo

TG editor-in-chief
فايز يمكن هو مايبغاها، ماعتقد فيه مطور يبغى يضيع جيل كامل وهو يصمم لعبة وحدة (الخوف انه مستوى اللعبة يكون تأثر بالوضع) واكيد بيتعرض لضغوط واشياء كثيرة تخليه يفكر كثير بالإتجاه لمشاريع اسهل شوي، ولكن إذا حب يسوي مشاريع كبيرة فأعتقد بيحصل شركات مهتمة جدا
 

G7Ga7

True Gamer
وعلى فكرة عبدالرحمن ترى ما كنت اقصد مطوّر "يدر عليهم فلوس" كنت اقصد مطوّر بفكر اويدا, الألعاب والأفكار اللي يطلع بها غيره يتمنى يطلع بنصفها.
للأسف الشركات تقيّم أهمية الشخص بكميّة الفلوس إلي راح يجيبها لها. إذا كان فيه مصمم عبقري، لكن ألعابه ما تبيع أبداً، الناشر بينظر للرقم قبل المنتج. اويدا مصمم ألعاب عبقري، وإلى الآن سوني كانت تنظر له بنظره إيجابية، لأنه على الرغم من انه ما كسّر الدنيا بألعابه من ناحية المبيعات، على الأقل تبيع وتجيب كم مليون. لكن لما نتكلم عن مشروع TLG، شكله الوضع إنتكس وسوني ماهي واثقة من أهميّته للشركة بعد كذا.

وبالمناسبة، أنا مع الناس الي تقول أويدا كان سوبر محظوظ مع سوني، ولو كان نيّته ينضم تحت جناح ناشر يكد عليه ملايين لمشاريعه، فراح يواجه صعوبه كبيرة. بسبب الفلوس أكيد، لكن مشاكل أكبر بسبب الحريّة الفكرية و flexibility حق وقت التطوير.
لكن بنفس الوقت أتفق مع عمر. ماهو مستحيل أبداً إنه يلاقي ناشر كبير يسحبه.
G7Ga7

بصراحة ما اوافقك ان ممكن ينتج العاب بنفس الجودة والابداع باستوديو خاص او بناشر طرف ثالث
لان الجودة العالية في الاغلب تتطلب اموال كثيرة واستوديو بامكانيات كبيرة ووقت تطوير مثلما هو يحتاج وهذا غير متوفر الا في سوني
يعني مثلا هل تتوقع ان سوني هي من تؤخر اللعبة من الاصدار بالعكس مطوريها اليابانيين عايشين في دلال زايد وخذ لك مثل في بوليفوني ديجيتال وكيف يستمر في تطوير لعبة واحدة وصقلها الي الابد .

وأنا وإياك نختلف في مسألة مبدأ هنا. صحيح الميزانية الضخمة تساعد في تحسين المنتج، لكن إلي أقوله أنا إنها ما تصنع الجودة في المنتج. ولو تاخذ لك لفة على الألعاب القابلة للتحميل على الكونسولز والبي سي بتشوف ألعاب ممتازة وممتعة لأبعد الحدود، طُوّرت من بمبالغ بسيطة جداً. صحيح ماهي بكبر الألعاب الي ميزانياتها واجدة، لكن تظل خلتني استمتع فيها أكثر من ثلاثة أرباع ألعاب الميزانية الضخمة.

في حال ترك أويدا المشاريع الضخمة، وإنشاءه/انضمامه لاستوديو تطوير ألعاب أصغر بالحجم، أنا ما راح أكون متشائم أو أتذمّر. لأني مؤمن إن أويدا انسان مبدع، وبيقدر يسوي لعبة ممتازة حتى مع عدم وجود المبالغ الضخمة.
 

Sultan/X

Banned
شباب لحظه لحظه لحظه (×_x)

مو ملاحظين شي انا جالسين نفتي فوق رقبت الرجال كنا نقرب له ونعرف ضروفه ؟؟ لوووووول يمكن الامر ابسط مما تتصورو خلاص خلص اللعبه واكيد بيعلنو عن موعد صدورها في
vga وقال خلاص شيقعدني انيهت اللعبه وطلع P: ومن حقه يغير له 10 سنوات ياناس بنفس المجال خلونا نشوفه بشي ثاني مع ان مخيلته كلاسيكه وحجريه رائعه
 

Raziel

True Gamer
بصراحة انا أشوف انه الي صار مع سوني .. "تسيب إداري" و عدم سيطرة أو وجود خطط واضحة بداخل الشركة لا أكثر

مهما يكون المشروع طويل ، لازم يكون فيه deadline دائما ولا اللعبة بتاخذ مليون سنة و بتصدر و هي تحت المستوى كمان بالأخير ..لأنه المطورين قاعدين يتدلعوا و كأنهم يملكوا كل وقت العالم

لو سوني كشركة عندها خطط واضحة في كل عام ( مثلا لاست جارديان لموسم أعياد 2010 و تويستد ميتل لموسم اعياد 2011 الخ الخ ) كان ما شفنا كل هذا التضارب بمواعيد ألعابها و حفلات التأجيل المستمرة و الخسائر المالية الضخمة .

هذا الشيء قلته أيام تأجيلات GT5 الكوميدية وهاجموني الشباب وإن ياموتشي مسكين ويبغى يرضي الفانز ويبغى يخلي لعبته بيرفكت
وبالأخير لعبة زي فورزا4 تخلص خلال ثلاث سنين وبمستوى تقني أفضل من لعبة ياموتشي اللي قعدت 5 سنوات و200 سيارة بس بريميوم والباقي ملطوشه من GT4

سوني تدلع مطوريها بزيادة وبنفس الوقت تضغط على المطورين الصغار وتبغى منتجات معلبه وجاهزة مثل اللي صاير مع استوديو سوكوم واستوديو موترستورم :D
 

قناص

Banned
فريق تيم آيكو و يودا أخذوا الوقت الكافي و المال الكافي لصنع أي لعبة من أي نوع و بأفضل جودة
ست سنوات و كل اللي شفناه كم عرض لا معنى لها و اللعبة ما يندرى متى تنزل

أعتقد أن سوني أعطته خبر أنها راح تستغني عن خدماته بعد ما يخلص اللعبة
 

M 7 L

True Gamer
خبر يعور القلب ... يعني الواحد يبتعد عن جو الفيديو جيم وما يرجع الا هالخبر في عينه!!! لا حول ...

أعتقد السبب مشاكل اداريّة بينه وبين سوني ... بخصوص التأجيلات المتواصلة ...

ولكن بعد ما قريت كلامكم ... ما اعتقد ان سوني تجبره انه يسوي لعبة ضخخخمة او تقولة اطلع برّى! بمعنى اكيد المصمم له الخيار في صنع لعبة صغيرة كانت لو كبيرة المهم تكون بجودة عالية!

عموماً خسارة خسارة خساااارة كبييييييرة وابدددد ما توقعت هالشي ... أفضل فريق بالنسبة لي وكنت انتظر اي شي منه وأضمن جودته ...

نشوف شنو الأيام تخبي اكثر -.-"
 

I-NERO-I

True Gamer
بغض النظر عن اني احب الشخص هذا واقدر ICO & SOTC جدااااا لكن من جد مصخها يعني معطينه ميزانية مفتوحة و فترة تطوير طويلة نسبيا ومش قادر يخلصها الى الان !
( لول نوتي دوج طلعو سلسلة كاملة في الفترة الي قاعد يساوي فيها TLG و حاليا شغالين على ip جديد كمان )

اذا كان سبب خروجه انو طفش او سوني ضغطت عليه عشان يخلصها بسرعة وهو زعل فأقولها وبصراحه الباب يوسع جمل روحة بلا رجعة .
 
أعلى