hits counter

أيحق للكاتب تغيير توجه قصته؟

Punished Noctis

A Silver Bullet
الموضوع يحتوي على سبويلرز لأحداث Hunter X Hunter

فكرة راودتني بينما أقرء أحداث آرك الكايميرا آنت في مانجا HXH على أنغام المبدع ساهاشي توشيهيكو الخالدة، من قرء مانجا هانتر أو شاهد مسلسله يعرف جيداً أن الآركين الأخيرين في المسلسل Greed Island و Chimera Ant خرجا بشدة عن جو المسلسل المعتاد. فبينما كانت قصة هانتر مبنية على تقديم قصص الشخصيات بكل توازن في عالم سوداوي لا يعرف الرحمة.. إختلفت اللهجة كثيرا في الآركين الأخيرين حيث ركزت القصة على شخصيتي Killua و Gon و مغامراتهما العجيبة في أنحاء العالم من داخل لعبة إلكترونية إلى دولة تحت تهديد النمل المتحول. ماخسره هانتر لم يكن فقط ميزة تقديم جميع شخصياته بشكل لائق بل خسر جوه السوداوي و أحداثه المرعبة ففي جريد آيلاند قدم عالما ملونا يشعرك بأنك تشاهد أليس في بلاد العجائب أو فيري تيل، بينما في آرك النمل ركز أكثر على عنصر المرض و القرف و شتان بينهما و بين السوداوية. كذلك إنتقل تركيز المسلسل من الأحداث و المغامرة إلى القتالات و النين.

يمكننا تلخيص كل ماذكر بالأعلى بكون المسلسل إنتهج له توجهاً مختلفاً عما عرف به من قبل، لكن أهبط مستواه؟ في الواقع و بشكل محايد، أستطيع أن أقول أن هانتر قدم في توجهه الجديد مستوى مقارب لمستواه بتوجهه القديم يعلو أحيانا عنه و يقل. فما المشكلة؟

المشكلة هنا في نظري الشخصي، أن حين أقرء مانجا معينة لما يزيد عن 100 شابتر.. فأنا قد أبرمت إتفاقاً مع الكاتب بأن يقدم لي التوجه الذي يناسب ذوقي و الذي بسببه إخترت المانجا خاصته عن غيرها و أقدم له متابعتي للمانجا و إهتمامي بها.. أليس في تغيير توجه القصة و نقاط قوتها في لحظة متأخرة كهذه "خيانة" للقارئ و إهمالاً لرغباته و ميوله مهما كان مستوى المانجا؟ أنا أتيت لهانتر لأرى رحلة كل شخصية في تحقيق حلمها و الأحداث المرعبة و السوداوية التي تواجههم خلال ذلك.. أمن العدل أن تقدم لي مغامرة جون و كيلوا في بلاد العجائب حتى لو قدمت تلك المغامرة بمستوى كتابتك المعتاد؟

طبعا الموضوع مايتكلم عن هانتر بشكل محدد.. بل عن الفكرة نفسها، برأيك عزيزي القارئ : أيحق للكاتب تغيير توجه قصته بأي وقت يشاء؟ شاركونا.
 

MH MD

Administrator
Administrator
شكرا SoSo على الموضوع @@

أيحق للكاتب تغيير توجه قصته بأي وقت يشاء؟

إذا كان تغيير التوجه يسهم في رفع مستوى العمل وجعله مثير للإهتمام أكثر وأكثر للمشاهد/القارئ، لا أمانع مطلقا وهالشيء يكون إيجابي!
مثال حديث على كلامي هو Medaka Box، أول 20 شابتر من المانجا/أول 8 حلقات من الانمي كان عبارة عن انمي سلايس اوف لايف مدرسي عادي جدا ولا يوجد ما يميزه عن غيره من أي ناحية تنظر لها وقد يصيب المتابع بالملل وهو يتابعه ، لكن من بعدها حصل تحول كبير في توجه الأحداث والقصة أدى لتكوين هوية مميزة للعمل ورفع من مستواه بشكل كبير وكانت خطوة موفقة جدا من الكاتب

لكن هناك أمثلة على تغيير توجه قد يخسف بمستوى العمل ويرديه للحضيض، مثل مانجا Usagi Drop ، أول 24 شابتر كان عبارة عن عمل جوسيه ممتاز ولطيف يحكي عن علاقة دايكيتشي مع الطفلة الصغيرة رين بشكل عائلي جميل ومتقن ويبعث على السعادة في القلوب وكان عمل ممتاز فعلا ودائما ما أنصح به -الانمي بالذات- ، لكن بعد هذه الشباتر حصل تحول مفاجئ في التوجه في النصف الثاني من المانجا وصار مانجا شوجو عادية لا يميزها عن غيرها شيء الا النهاية المريضة ، مش عارف ليش الكاتبة عملت هالشيء :"( اختيار مخرج الانمي انه يغطي النصف الأول من المانجا فقط كان قرار موفق وسليم جدا
 
التعديل الأخير:

Nema

Banned
من متابعتي لعمله يويو هاكوشو هو عمل هالحركه كان مركز على الطاقه الروحيه و الطاقه الشيطانيه بس في الحلقات اللي قريب النهايه ضاف قوه المناطق او شي كده وضاف اشياء عن العاب الفيديو في القصه
ماراح استغرب لو انه في الارك الجديد في هنتر لو ضاف نوع قوى جديده او حتى لو طلعو شياطين او اي شي في القصه قدرة الوكا تبشر بشي حلو لو كتبه صح

وعندنا مثال ثاني مثل برسرك تغير توجهه مليون درجه ولا فرق فيه شي من حروب جنود الى حرب ضد شياطين فردي
وبعدها مغامرات مع شخصيات ثانيه
وطريقة تغيير التوجه تبعد الملل مثل انمي جوجو يموت جنريشن يجي عدو جديد وشخصيه جديده ويتقاتلو ومره ثانيه نفس الكلام كوبي بيست وين الابداع
 
التعديل الأخير:

M00

Banned
برأيي أكبر عمل تم تغيير توجهه هو DragonBall , بينما جوكو يغامر بصغره ,كبر و صاروا الأعداء يغامرون له , كذالك كشف حقيقة البطل في تشابتر واحد ( حلقة وحدة من Z ) غير توجه المسلسل تماماً .. أعتقد أن أكيرا كان متكي و يقرأ كمن مجلة كوميك حق سوبر مان و حشر قصة كلارك بمسلسله , مع هذا نجحت .
 

Spada

Hardcore Gamer
أيحق للكاتب تغيير توجه قصته بأي وقت يشاء؟

إذا تم التمهيد والبناء للتوجه وتم الإنتقال بطريقة سلسلة ومنطقية فما أشوفها مشكلة.

هنتر ما أشوف إنه تغير توجهه, منذ بدايته كان يركز على جون وأصدقائه ومغامرته في البحث عن والده.
تغير اللهجه والجو العام شيء مشاع كثير في قصص المغامرات حيث يختلف الجو العام من مغامرة لمغامرة وهذا الشيء الي يساعد هذا النوع من القصص تبقى مثيرة للإهتمام ومتجددة.
هنتر ,كمثال, ما تغير توجهه لكن اختلفت لهجة قصة ارك عن الاخر, صحيح إن الجريد ايلند كان الجو العام دافئ وملون لكن الخطر مازال موجود والدموية لازالت موجودة بوجود خطر البومر.
اختلاف إطار ولهجة المغامرة خلق جو مختلف لكن أساس القصة وتوجهها مازال نفسه.

تغير التوجه شيء كبير بقصة وبيكون ملموس. مثلاً , قصة رومنسية مبهجة بنظرة متفائلة في الكتاب الأول تتحول لقصة انتقام دموية بنظرة متشائمة في الكتاب الثاني. هذا التحول في التوجه ملموس وفي فرصة كبيرة إن الي حبوا الكتاب الأول ماراح ينجذبوا للكتاب الثاني لأن التوجه مختلف (على الرغم من إنه تم البناء بشكل منطقي لهذا التحول (مقتل الحبيبة\الحبيب...إلى أخره)).

لذلك,بالنسبة لي, ما عندي مشكلة مع تغير التوجه(لو كان متقن) إذا ما تم التعامل مع الإنتقال بشكل منطقي مع تمهيد للتوجه الجديد خصوصاً لو تم تحقيق الهدف من التوجه القديم و وصلت رسالته.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
لذلك,بالنسبة لي, ما عندي مشكلة مع تغير التوجه(لو كان متقن) إذا ما تم التعامل مع الإنتقال بشكل منطقي مع تمهيد للتوجه الجديد خصوصاً لو تم تحقيق الهدف من التوجه القديم و وصلت رسالته.

نفس الرأي هنا
بأمانة، العمل ملك لصاحبه قبل ما يكون ملك لنا كقراء أو مشاهدين
و اذا يشوف انه التغيير يخدم العمل بشكل أو بآخر فهذا حقه، و هذي قصته هو بالنهاية
 

Netero

True Gamer
بس يا خالد، ميزة هنتر إن الأركات مختلفة كالأنميات، كل أرك كأنه من أنمي آخر، وهذا اللي يميزه. الأرك الجديد (الكيميرا آنت) ناس تقول أنه أفضل أرك وبفارق، وناس تقول العكس. والسالفة هي عن تقبّل هذا التوجه الجديد، فأنت وعبدالله ما تقبّلتم هذا التوجه. لكن بالنسبة لي، التوجه الجديد كان سبب في تفضيل هذا الأرك.
 

M00

Banned
^
في ناس يعتبرونه افضل ارك لأن بترجع فيه شخصيات كبيرة و بتقاتل.
 
انا الي اشوفه ان هنتر ماتغير توجهه انما انتقل للمرحله الثانيه .. لان المانجا كانت من اكثر المانجات الشونن الدمويه والعنف فيه كان احيان يعتبر خطوه جريئه في عالم مانجا الشونون بس الانمي القديم شال العنف واصبح المسلسل عباره عن مغامارات طفوليه من غير جو الداركنيس .. وارك الكيمرا هو الارك الي توجاشي ضاف العنف والدمويه كعنصر اساسي للقصه عشان كذا ناس كثير اختلفت ارائهم .. بس ان متأكد الي كان يقرا مانجا هنتر من البدايه راح يحس انه تطور وليس تغيير الي سواه توجاشي .
 

kiko

Banned
طبعاً لا يحق له اذا بدأ بطريق معين من البداية لانه جذب جمهور متابع له لو غير التوجه بيخسر هالجمهور و مايضمن الجمهور الجديد كيف بيتقبله



بالنسبة لهنتر حبيت اخر اركين لكن ماحبيت كيف أنتهو و مانسى انه تقسيم الكاتب للأركات صريح وواضح أكثر من ناروتو و ون بيس وجانتز
 

SanTana

Gamer
من باب الإرتقاء من الذي هو أدنى للذي هو خير نعم يحق لهُ
 
أعلى