hits counter

أفضل 10 ألعاب قصصية

hussien-11

Senior Content Specialist
ألعاب الفيديو وسيلة مميزة للسرد القصصي، الكثير من اللاعبين يفضلونها كميديا قصصية على أي ميديا أخرى. حسناً، إليكم أفضل 10 تجارب مررتُ بها شخصياً على الصعيد القصصي في عالم ألعاب الفيديو بدون ترتيب.

Pw3-cover-english.jpg

Ace Attorney Trials & Tribulations

خاتمة الثلاثة الرائعة من الكاتب المميز شو تاكومي. السلسلة تقدم إثارة لا مثيل لها في قاعة المحكمة، وتضخ الدماء في عروقك بحماس في كل لحظة تقترب فيها من اكتشاف الحقيقة. القضية الأخيرة في هذه اللعبة تجربة خالدة لكل محبي القصص في عالم ألعاب الفيديو، وتذكر عزيزي القارىء أن الدموع لا يُمكن أن تسيل إلا عندما ينتهي كل شيء.

Virtue's_Last_Reward_3DS_Boxart.jpg

Virtue's Last Reward

كثيراً ما يضرب اللاعبون المثل بهذه اللعبة على أنها القصة الأكثر قُرباً من الكمال في عالم ألعاب الفيديو، وثق عزيزي اللاعب بأن هذا لم يأتي من فراغ على الإطلاق. هذه الجوهرة النفيسة تجمع بين الغموض، الإثارة، الخيال العلمي "الواسع" والدراما الإنسانية، لتصنع قصة ندر أن يجود العقل البشري بمثلها! من مفاجأة إلى أخرى، ومن قصة رائعة إلى أخرى حتى آخر لحظة في اللعبة.

تتحدث اللعبة عن 9 أشخاص يجدون أنفسهم محبوسين في مكان غامض، ويتم إجبارهم على لعبة مميتة يختارون فيها إما الثقة أو الغدر بالآخرين من أجل النجاة. بالطبع، هذه النبذة لا تعكس إطلاقاً حقيقة ما تكنه هذه القصة، وما تحتويه من حكايا وروائع تنتظرك لتخوض غمارها بنفسك.



Silent_Hill_2.jpg

Silent Hill 2

كل ما أتذكر سايلنت هيل أشعر بالألم يعتصر قلبي جراء ما أصاب فريق تطويرها المبدع. سايلنت هيل 2 هي حالة واحدة وفريدة في صناعة الألعاب، هي عمل فني لا يوجد له شبيه ولا مثيل، وهي بلا شك اللعبة الأكثر تأثيراً في أسلوب السرد القصصي على نظيراتها حتى يومنا هذا، ولا يُمكن إحصاء عدد الألعاب التي استوحت الكثير من السرد القصصي الجبار في سايلنت هيل ( ألان ويك - ذا داركنس - ايفل ويذن مجرد أمثلة ).

تتحدث القصة عن بطلنا جيمس سندرلاند، الذي تصله رسالة من زوجته تطالبه فيها بلقائها في مدينة التل الصامت الهادئة، يرتحل جيمس إلى المدينة وهو يفكر في شيء واحد، كيف يمكن لشخص ميت أن يبعث برسالة؟

Hotel_Dusk.jpg

Hotel Dusk

من الغريب حقاً أن يتواجد جهاز متواضع تقنياً مثل الDS بكل هذا العدد من الألعاب، وهذا إن دل على شيء، فهو يدل على أن براعة المصممين تكسر أي عوائق وحواجز تقنية مهما بلغ حجمها، هوتل دسك أحد هذه الأمثلة، خاصة مع تقنية الروتوسكوب الجميلة التي استعملتها لتحريك الشخصيات ورسمها.
هوتل دسك هي واحدة من أرقى قصص الألعاب وأكثرها روائية على الإطلاق، فهي بعيدة كل البعد عن الإثارة المبتذلة باختلاق الأكشن وما إلى ذلك، وبطلها إنسان طبيعي جداً وواقعي جداً ستتعلق به كثيراً وهو كايل هايد المندوب المتجول، الذي يبحث عن شريكه السابق عندما كان يعمل في البوليس ليعرف إن كان على قيد الحياة أم لا، ويقوده بحثه إلى فندق هوتل دسك، ليقضي في هذا الفندق ليلة لا تُنسى...

Super_Danganronpa_2_Cover_Art.jpg

Danganronpa 2

جمع كاتب هذه اللعبة بين فينكس رايت و 999 ليخرج لنا بعمل فريد من نوعه يختلف عن الأسماء المذكورة سابقاً، ويمتلك هويته الخاصة كأحد أفضل أعمال الغموض والجريمة. تتحدث قصة اللعبة عن مجموعة من الطلاب الذين يجدون أنفسهم على متن جزيرة مجهولة بطريقة ما، ويضطرون لخوض نزال مميت حيث لا يمكن لأي منهم الخروج من الجزيرة إلا عن طريق قتل أحد زملائه والإفلات بالجريمة.
قضايا اللعبة كانت مشوقة، بالذات قضية منزل الألعاب التي قد تكون السبب الرئيسي لتواجد اللعبة في هذه القائمة، فهي بحق واحدة من أروع الجرائم التي صادفتُها. مستوى كتابة اللعبة أيضاً ذكي ويخاطب وعي اللاعب وإدراكه الشخصي، وهذا يعجبني كثيراً بشكل خاص.

Final_Fantasy_VII_Box_Art.jpg

Final Fantasy VII

قد مضت الكثير والكثير من السنوات على إصدار فاينل فانتسي السابعة لكنها لا زالت تحفة قصصية خالدة ( رغم ضعف مستوى الترجمة مقارنة بالألعاب الحديثة )، ولا زالت الأفضل على الصعيد القصصي في سلسلة فاينل فانتسي بأكملها في رأيي المتواضع. ما يميز فاينل فانتسي7 مقارنة ببقية أقرانها من ألعاب الآربيجي هو العمق الكبير والطبقية المتعددة في أرجاء القصة. هناك العديد من الشخصيات المترابطة، كل شخصية لها قصتها وماضيها ودوافعها، هناك منظمات وأطراف متصارعة عديدة، وهناك ثيم خيال علمي ملحمي يجمع كل الخيوط. شركة شينرا، سولجرز، أفالانش، التيركس، كل أركان قصة فف7 لا يُمكن نسيانها، مع أفضل شخصية شريرة عرفتها صناعة الألعاب حتى اليوم على الأرجح، سيفروث.

20150927082142!Dragon_Age_Origins_cover.png

Dragon Age Origins

لا زالت أفضل لعبة غربية على الصعيد القصصي في قاموسي حتى يومنا هذا. نصوص اللعبة طويلة جداً وروائية بشكل بحت تعطيك الشعور بأنه لا نهاية لها، لكنك لن تشعر بالملل ولو للحظة واحدة. القصة نفسها ليست متجددة أو مبتكرة وحد الجيوش وأنقذ العالم. لكن ما يصنع قيمتها هو عنصرين، الأول هو طاقم الشخصيات المميز جداً جداً، مثل ليليانا وموريجان وأليستر وواين والبقية، طاقم لن تنساه. الثاني هو مستوى السرد القصصي الرائع في مهام القصة التي يصعب أن تنساها، والتي تأخذ حقها في التطوير والبناء، مع الكثير من المفاجآت واللمسات السوداوية كما تتوقع من لعبة دارك فانتزي. بشكل عام، من الصعب أن تعثر على قصة لعبة مكتوبة بمستوى يفوق دراجون ايج جودة.

Konami-metal-gear-solid-platinum-ps1.jpg

Metal Gear Solid

لعبة قديمة أخرى لا زالت تحتفظ برونقها وجماليتها حتى اليوم، ورغم تفضيلي الشخصي للجزء الثاني إلا أن الأول هو الأكثر توازناً، الأكثر تأثيراً، والأكثر سحراً. لن تنسى سوليد سنيك، لن تنسى ميرل، لن تنسى سنايبر وولف وجراي فوكس ونيومي ومي لينج، لن تنسى أي شخصية من هذه اللعبة الخالدة.

250px-LostOdyssey.jpg

Lost Odyssey

رغم أن القصة الأساسية في اللعبة متذبذبة المستوى، فتارة هي شديدة الروعة ( خاصة مع نهاية القرص الأول ) وتارة أخرى هي عادية للغاية، إلا أن ما دفع باللعبة إلى هذه القائمة هو الأحلام، وهي مجموعة من القصص القصيرة كتبها روائي ياباني مشهور، وقام بترجمتها بروفيسور لغات من هارفرد. هذه القصص هي ما يصنع جوهر لوست أوديسي القصصي، وما يُلقي الضوء على شخصية كايم الذي عاش لمدة ألف عام، وهي بحق من أفضل إن لم تكن أفضل محتوى قصصي تمت صياغته على مستوى الصناعة ككل حتى يومنا هذا.

Fragile_Dreams_US_box_art.jpg

Fragile Dreams

عندما بدأت بلعب هذه اللعبة، لم يخطر ببالي ولو للحظة واحدة أنها ستكون بهذه الروعة القصصية، أو أنها ستترك علي هذا الأثر الكبير، لكنها بحق تجاوزت كل توقعاتي من هذه الناحية. تتحدث اللعبة عن بطلنا الصغير سيتو، الناجي الوحيد بعد كارثة أنهت الحضارة البشرية بأكملها، ستغامر مع رفيقنا سيتو وسط الأطلال المدمرة بحثاً عن ناجين آخرين، ستعيش قصص الأشباح والأموات الذين غادروا هذا العالم وستعرف أكثر عن نهاية العالم. اللعبة عمل فني من أعلى وأرقى طراز، وهي من أكثر الألعاب التي تبرع بتقديم الدراما الإنسانية وتقدم لك طاقماً لا يُنسى من الشخصيات، الحقيبة ( نعم، الحقيبة )، و الفتاة الميتة التي تريد أن تلعب الغميضة، وتلك الفتاة المغنية التي ترتدي لباساً أزرق اللون وآخرون، هذه اللعبة هي رحلة عجائب وغرائب لا تُنسى.
 
أتفق مع بعض الخيارات في القائمة الي حصل لي معها تجربة شخصية.

حسين جد أتمنى في يوم من الأيام تلعب ثلاثية زينوساغا و زينوجيرز.... بكل تأكيد راح يلقون مكان بقائمة العشرة الأوائل عندك.

حاليا منسدح عالفراش و أرد من آيفوني.... لما أفتح اللابتوب ممكن أشاركك بقائمتي أيضا ؛-)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أتفق مع بعض الخيارات في القائمة الي حصل لي معها تجربة شخصية.

حسين جد أتمنى في يوم من الأيام تلعب ثلاثية زينوساغا و زينوجيرز.... بكل تأكيد راح يلقون مكان بقائمة العشرة الأوائل عندك.

حاليا منسدح عالفراش و أرد من آيفوني.... لما أفتح اللابتوب ممكن أشاركك بقائمتي أيضا ؛-)

بلعبهم لما تلعب سلسلة زيرو ايسكيب :p
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
إيش يتصنف كلعبة؟ يعني نقدر نعتبر أومينيكو لعبة؟
لأن يعني..
 

hussien-11

Senior Content Specialist
إيش يتصنف كلعبة؟ يعني نقدر نعتبر أومينيكو لعبة؟
لأن يعني..

القائمة ما تحتوي أي عمل لا يمتلك عناصر جيمبلاي
وإلا لكانت القائمة تغيرت كثيراً، وكثيراً جداً، وليس بسبب أومينيكو فقط.
 

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
اوكي ... من القائمة لاعب 999 (VLR لحد الان ملاعبه) , هوتيل دسك ولاست وندو , فاينل فانتاسي 7 اكيد , ميتال كير (كل الاجزاء ما عدا PO) اكيد , سايلنت هيل ولا جزء لاعب بس اعرف كل شي عنها لانه اخوية لاعب كل الاجزاء تقريبا واني دائما اجلس اتابعة من كان يلعبها
 

Pikachan

Gamer
من القائمة ماكملت لا هوتيل دسك ولا ايس اتورني.. هوتيل دسك لعبت فيها كم ساعة وكانت رااائعة جدا! برجع اكملها قريبا
بينما ايس اتورني وقفت في ثاني او ثالث قضية وبرضو برجع لها قريب XD
Danganronpa2&VLR مايحتاج!! هاللعبتين تحف فنية تعلمك المعنى الحقيقي للكلمة تويست xD
للاسف ماحظيت بفرصة اني العب سايلنت 2 ولا 3
فف7 و 9 من اجمل القصص اللي عشتهم..
ماس ايفكت 2 كانت تجربة رائعة جدا بالنسبة لي.. بالذات تفاعلك مع الشخصيات والقصص المتعلقة بهم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ماس ايفكت 2 كانت تجربة رائعة جدا بالنسبة لي.. بالذات تفاعلك مع الشخصيات والقصص المتعلقة بهم

لو كان هناك خيار 11، لكان ماس ايفكت2 بلا شك. من أفضل الألعاب على مستوى السرد القصصي بلا شك. طاقم كبير ومميز من الشخصيات الممتازة، مع أحد أفضل الشخصيات كتابة وتمثيلاً في عالم الألعاب، ألا وهو الIllusive Man، والمحادثات الرائعة معه في تلك الغرفة الزجاجية.
 

sol-bad

True Gamer
تصدقون لا جزء من Silent Hill لعبته
شكلي بجربها
 

MH MD

Moderator
مشرف
18qj98qklksv4jpg.jpg


قبل فترة قصيرة لعبة Ace Attorney Investigations 2 وأنهيتها، هي مش أبجريد ضخم عن أول جزء من انفيستيجيشنز بس، ومش قصة ممتازة فحسب، بل أقدر أقول بكل ثقة انها أفضل جزء Ace Attorney لعبته على الإطلاق! نعم أفضِّلها على الجزء الثالث حتى، ليش؟ قصة ممتازة ومتشابكة من أولها لآخرها، كل قضية بلا استثناء لها أهميتها في القصة الكاملة طوال اللعبة، الربط بين جميع القضايا الخمسة كان عبقري جدا بشكل غير مسبوق على السلسلة -الجزء الأول من Investigations ربط جميع قضاياه أيضا، لكن مش بهالمستوى العبقري الموجود هنا، ما عدا ذلك مافي جزء ربط قضاياه ودائما تكون هناك قضية او اثنين مالهم أي صلة بباقي القصة، بغض النظر عن مستواها طبعا- ،الربط الذكي بأجزاء السلسلة الرئيسية حتى خصوصا الجزء الأول وتوضيح بعض المعلومات التي خفيت عننا ولم يتم توضيحها هناك، ثيمات قصصية يتم التركيز عليها في هذا الجزء في كل قضية، طاقم شخصيات ممتاز للغاية ويتم تطويرهم بشكل هو الأفضل في السلسلة بلا منازع، يتضمن الشخصيات الجديدة أو حتى الشخصيات القديمة اللي نعرفها ونحبها ، مستوى الكتابة في هذا الجزء هو الأفضل بالسلسلة بالراحة.

للأسف اللعبة ضاعت لأن كابكوم ما قدرت تعمل لها لوكلايزيشن بسبب تسريح الفريق الأصلي للعبة بعد انتهاءهم منها....وما حصلنا على فرصة لعبها الا بشكل متأخر جدا بسبب ترجمة الفانز.

يمكن البعض يتشاءم خصوصا ان جهود لوكلايزيشن السلسلة من الأفضل في الجيمنج ويتخوف ان ترجمة الفانز ما تكون بمستواها، لحسن الحظ، الفانز قاموا بعمل رائع للغاية في ترجمة اللعبة بالكامل واللوكلايزيشن لها لكل أسماء الشخصيات -بما ان اسماء الشخصيات في اليابان تختلف عن النسخ الغربية في السلسلة- وتسجيل أصوات الشخصيات فيها بشكل احترافي، مابتحس بأي فرق بينها وبين أجزاء السلسلة الأخرى أبدا وما بتلاحظ انها ترجمة فانز اصلا -والتمثيل الصوتي احسن من بعض اجزاء السلسلة الرسمية حتى :p -، الجهد وراء جلب هذه اللعبة للغرب من الفانز كان شيء عظيم فعلا وأحد أفضل المجهودات اللي شفتها في هذا المجال، وقفة إحترام لكل من ساهم بتوفير فرصة لعب هذه اللعبة لخارج اليابان.

في جميع الأحوال، أي فان للسلسلة يجب عليه تجربة هذه اللعبة ولا يفوت على نفسه أحد أجود ما قدمته السلسلة، يمكن تعتقد ان اللعبة هي سبين-أوف ومش بأهمية أو جودة السلسلة الرئيسية، لكن ها الشيء غير صحيح، اللعبة بجودة السلسلة الرئيسية بل وأفضل منها ببعض النواحي حتى، لا ينقصها سوى معارك المحكمة وأجواءها، لكنها متواجدة على كل حال في مسارح الجريمة.
 

Nostalgic

ᴛʜᴇ REMINISCER
The Last of Us
أفضل جوانب اللعبة كانت القصة. هوليوودية بحق، بل وأفضل من كل أفلام الزومبي اللي شفتها.

Fatal Frame 2
لعبة أخرى تملك قصة جميلة ولو كانت في غاية الكآبة. أتذكر نهايات اللعبة...

Bloodborne
أوكي، عارف انه إختيار غريب كون القصة ما سردت نفسها أو توضحت بشكل كافي، لكن لو تمعنت بوصف العناصر والأسلحة وقرأت الرسائل والملاحظات المنتشرة وكملتها بمراجعة التحليلات والفرضيات بتطلع بقصة عميقة جدًا! بلودبورن مستوحاة بشكل مباشر من قصص الـlovecraftian horror والتي لطالما أسترعت إهتمامي فمش شيء غريب إعجابي الكبير بها.

من القائمة:
999
لعبتها للنص. القصة لسه ما توضحت بشكل كافي لكن مبدئيًا سرد الحقائق كان مثير. من الجانب الآخر الشخصيات مزعجة!

Fragile Dreams
وقعت بغرام اللعبة من أول تريلر. اللعبة ساحرة وأجوائها أتموسفيرية لكن الجيمبلاي باااااارد وممل وما قدرت أكملها بسببه.

وبمناسبة الحديث عن Danganronpa... شفت الأنمي ومالي نفس ألعب الجزء الأول، أقذر أقفز للثاني؟ (ياه، داري ان الانمي ظلم اللعبة)
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
وبمناسبة الحديث عن Danganronpa... شفت الأنمي ومالي نفس ألعب الجزء الأول، أقذر أقفز للثاني؟ (ياه، داري ان الانمي ظلم اللعبة)
نعم للأسف، على ان الانمي اختصر الأول بشكل شنيع وخرب التجربة بشكل كبير خصوصا آخر شابترين، لكنك بكذا خلاص تكون عرفت القصة الاساسية للأول، تقدر تروح للثاني مباشرة لو تبغى.
 

ASWD

True Gamer
احترم خياراتك حسين بكل تأكيد.لكني اعتقد ان ماس افيكيت٢ وذا لاست اوف آس بالاضافة الى اساسينز كريد ٢ اولى بالتواجد من بعض الالعاب هني

في النهاية طبعا هذي اختياراتك الشخصية فا ما اظن نحتاج نقاش طويل حول التفضيل
 

Nostalgic

ᴛʜᴇ REMINISCER
نعم للأسف، على ان الانمي اختصر الأول بشكل شنيع وخرب التجربة بشكل كبير خصوصا آخر شابترين، لكنك بكذا خلاص تكون عرفت القصة الاساسية للأول، تقدر تروح للثاني مباشرة لو تبغى.
جميل! ما عجبتني القصة الأساسية والتويستات في الأنمي بشكل كافي عشان أفكر أعيدها في اللعبة، فجيد اني لو أختصرت على نفسي (و أكيد وفرت) ودخلت عالثاني طوالي بدخله على دراية.
 

King Slime

محرر الألعاب
قائمة ممتازة حسين خصوصا سايلنت هيل 2 لعبة امتلكتني بكل شيء

بضيف على الألعاب الي انذكرت أيضا دراغون كويست 5، فاجرنت ستوري، تو ذا مون، ماكس بين 1، كرونو كروس، سيكرت اف مانا
 

ASWD

True Gamer

بالنسبة الك لا بالنسبة لي نعم.هذي قائمتي المفضلة

-سايلنت هيل ٢
-ميتل جير ١
-ذا لاست اوف آس
-ماس افيكت٢
-جاد اوف وار ٢
-اساسينز كريد ٢
-فاينل فانتسي ٧
-ماكس بين ٢
-ذا ويتشر ٢
-وصاحبة افضل قصة صامتة جورني
 

Storm is here

True Gamer
كرونو تريجر.. على بساطة قصتها وشخصياتها الا انها للذكرى بالنسبة لي
 
قائمتي بالترتيب:

١- ثلاثية زينوساغا ( لأنهم الثلاث مكملين لبعض )

٢- فف٧ ( بيرفكت من كل النواحي )

٣- زينوجيرز ( ضخامة امتداد القصة و الشخصيات و استعراض الجانب الانساني و الفلسفي كما لم تستعرضه لعبه من قبل ما عدى ثلاثية زينوساغا )

٤- فف٩ ( فيه افضل تطور لشخصيات و علاقات بشكل واقعي )

٥- فف١٠ ( بسبب فكرة القصة و الكونسبت الحالم جدا )

٦- تيلز اوف ذا آيبيس ( اكثر جزء من تيلز قرب من مستوى قصص سلسلة فف )

٧- سيكودين ٣ ( فكرة مشاهدة القصة و الأحداث من وجهة نظر ٥ شخصيات رئيسية )

٨- ارك ذا لاد: توايلايت اوف ذا سبيريت ( كلعبه جدا عادية و لكن كقصة و احداث اكثر من رائعه )

٩- لاست اوف اس ( مستوى الكتابة و الشخصيات و كونسبت العالم الي طبق بشكل واو )

١٠- سايلنت هيل ٢ ( يحتاج اتكلم؟ )
 

croix

Hardcore Gamer
ولا لعبه من القائمه لعبتها
بالنسبه لي
shadow of hearts 1-2
FF9
tales of abyss
 
القصة هي العامل الوحيد في معظم الألعاب اللي تعتبر Future proof بشكل شبه كامل, لو تمر 15 سنة على لعبة ممكن تظل الأفضل قصصياً. وهالشيء مؤسف أكثر من كونه سارّ على فكرة, لأن المفروض الجانب الروائي والفني يتطور جنباً إلى جنب مع تطور الجيمبلاي والجرافكس, بحكم أن التقنية تسمح.

ما لعبت ولا لعبة من القائمة, فما أقدر أحكم. لعبت فف10 وكانت حاجة مبهرة , مع أن النهاية مخيبة. سكايرم القصة الرئيسية متوسطة أو فوق المتوسطة بالكثير, بس الكتب المنتشرة اللي تتكلم عن Lore اللعبة رائعة جداً.

ذوقي بالألعاب حالياً ما يسمح لي ألعب ألعاب فيها سرد روائي راقي, غير إني من نوع " جيمبلاي ممتاز = لعبة ممتازة " ,الجرافكس يكفي يكون متوسط.
 

Dark_N11

True Gamer
أفضل القصص كانت في رأيئ ثلاثية ماس ايفكت و باتمان اركام و ويتشر 2 و دارك سايدرز و رد ديد
لكن بشكل عام القصص في الألعاب دائماً متوسطة و اقل , اذا كان الشخص يبحث عن قصص متقنه فـ أفضل له الكتب و الأفلام و المسلسلات

بطبيعة الحال الألعاب يميزها انك تكون داخل عالم اللعبة و عدم الخطية
لكن لعبة مثل ويتشر بجيم بلاي قمامة تمنيت انها تكون فيلم او مسلسل أفضل و حتى لو كان على حساب الأختيارات .
 

Raulioo

Tarnished
The last of us
قصة من طراز رفيع وفضل كبير لهذا يرجع لأداء الممثلين وللاتموسفير المصنوع من المخرجين والمطورين، بالعاب البقاء عادة تكثر المشاهد والمحادثات الكليشيه، لكن لاست اوف اس اتجنبتها وصنعت مشاهد ولحظات خالدة للذكرى بالحبكة الرائعة فيها والبناء المميز للشخصيات ومنطقيتهم وواقعيتهم
DanganRonpa 2
اكثر لعبة تعرف تجعل اللاعب بنفس وضعية الشخصيات من ناحية التوتر والضغط النفسي باسلوبها وطريقة سردها..القصص البوليسية وقصص الجريمة لازم تكون فوق العادة ومش ممتازة حتى تظل تذكرها الناس لأن مثيلاتها كثر، ودانجان حققت هذا بكل ذكاء..ما كنت متخيل وانا اهيب للجزء الاول قبل صدوره اننا بنحصل على قصة تتصنف كاعظم القصص بصناعة الألعاب..يكفي ان اللعبة حققت نجاحات مفاجئة بالغرب والشرق، ومحلات الالعاب باليابان مكدسة بدمى المونوكوماز.
Nier
هنا اللعبة اللي تقدم درس بصناعة تويست قصصي بالجيمبلاي نفسه، الالحان اللي قد تكون الاكثر قوة من اللي مر علي بالالعاب لما تندمج مع احداثها العاطفية تصنع منظومة قصصية جبارة..اللعبة انظلمت بالجيمبلاي العادي لاحتوائها على مشاهد ما تحصل شبيه او مثيل لها بالصناعة وما حظي الكثيرين بفرصة تجربتها.
Suikoden 5
قصه سياسيه حربية دراميه...هذا النوع المفضل لي بمختلف انواع الميديا ومش الالعاب فقط..فكيف وهي بالاتقان والبراعة اللي كانت عليها سويكودن5..مع 108 شخصية، عدد مش بسيط منهم يدخلون وفق اركان القصة الرئيسية المليئة بالغدر والخيانة والولاء والاخلاص..بجانب كل هذا الثيم الياباني الخالص باللعبة والسلسلة عموما عطتها نكهة خاصة جدا فيها.
Zero escape 2
اذا كان فيه مثال للحسة العقل بالقائمة فبتمثلها زيرو اسكيب 2، الجزء الاول كان مليء بالعاطفة بينما هذا مبني على اساس التلاعب بالعقل والحبكة والسيناريو العبقري بادق تفاصيل وكمية الغموض المشوق اللي تحتويها..محتاجين المزيد من القصص من هالنوع (بايوشوك انفنت ايضا تجي على ذاكرتي)
MGS3
بين كل المذكور هي مع تو ذا مون اللي قدرت تستخلص الدمعة من عيني..اعتقد هذا كافي لوصفها، القصة اللي تحقق كل شي اتمناه بالعاب الفيديو بامثل طريقة.
Dark Souls 1
أسلوب سرد جديد، يحولك قصة اللعبة من قصة سطحية فارغة جوفاء الى قصة عميقة متعددة الشخصيات ومترابطة ومليئة بالتويستات لما تتآلف معها..أسلوب السرد له دور من الابهار، لكن عظمة الشخصيات والكتابة المميزة وكمية الغوض حولهم لهم هي اللي لها نصيب الاسد ببناء هيبة اللعبة وقصتها
To the moon
ربج ميكر، 8 بيت، 2d ، Rubbish gameplay.. كلها عوامل تقنية متواضعة ما وقفت كعائق انها تحفر اسمها باعظم قصص الالعاب وتحصد اعلى التقاييم بالمواقع من اجل قصتها فقط لا غير.كان جاو صنع قاعدة ضخمة من الجماهير بالـ 4 مدري الـ 5 ساعات اللي تحتويها تو ذا مون، ولازم يحافظ عليهم بقصة بنفس المستوى بالحلقة الثانية!
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
Dark Souls وBloodborne هم خير من أستغلوا الفيديوجيمز كوسط تفاعلي في سرد قصتهم وتقديم عالمهم.. كل شكل وحش، أنيميشن هجوم سلاح، ديسكريبشن آيتيم، يتم إستخدامه وتسخيره في سرد القصة.
Metal Gear Solid 1 و 3 بالغالب هم قصصي المفضلة من الفئة اللي يتم عرضها عبر الكتسينز.. شخصيات لا تنسى ودراما إنسانية من الطراز الرفيع.. وأحب فيهم كيف كل عناصرهم القصصية متمحورة حول الثيم الرئيسي.. الـ Genes والـ Loyalty. مش زي V اللي تسأل نفسك بعد الإنتهاء من شابتر 2، إيش علاقة هذا بالـ Race؟
Virtue's Last Reward القصة الأفضل على الإطلاق بالميديم. Danganronpa 2 فيها أفضل أنتي هيرو شفته بحياتي، وقضية مافي قصة لعبت بمشاعري وتفكيري زيها بالميديم.
Undertale لعبة ماخلصتها للحين.. لكنها تستخدم كونها "لعبة" في تويستات وأفكار وتجارب عبقرية.. تخليك تعيد التفكير بحياتك كلها ونظرتك للأمور... صعب أتكلم حول هالعنصر بدون ما أحرقها.. ما أقول انها من "الأفضل" لكنها honorable mention وجب ذكره.
Final Fantasy VII المغامرة الأجمل والأجمل اللي تقدر تعيشها من خلال لعبة فيديو.
سويكودون 2 وسايلنت هيل2.. إينف سايد.
 

dragon quest

True Gamer
قصة دراجون كويست 5 لان تجد لها شبيه ابدا لا في الماضي و لا الحاضر.

دانجارنبا عجبتني اذا كانت قصة المسلسل مثل اللعبة
كفكرة ابداع
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مش زي V اللي تسأل نفسك بعد الإنتهاء من شابتر 2، إيش علاقة هذا بالـ Race؟

مش صحيح، الثيم الرئيسي لقصة الجزء الخامس هو
اللغة
، وحتى تريلرات اللعبة كانت تخدم هذا المفهوم
وغير كذا، من متى واللعبة لازم تخدم ثيم واحد حتى تكون ممتازة قصصياً، تقدر تتفرع في القصة كما تشاء طالما انت قاعد تعطيني شيء له معنى. شوف سايلنت هيل2 مثلاً، لعبة تنتقد المجتمع لكنها تناقش قضايا إنسانية عديدة. إيدي مشكلته مع البدانة وسخرية المجتمع منه، آنجيلا ومشاكلها مع والدها السكير، بل وحتى زوجة جيمس الذي كان يبحث عن أكثر من مجرد "زوجة".


لا
سوي قائمتك الخاصة بدل ما تقول هذا الكلام، غير انك أساساً ما لعبت ثلاث أرباع القائمة بينما هو لعبهم ويعرف أكثر منك، ولا تعرف لأي درجة فيه أعمال ذكية وعبقرية انت ما تعرف عنها أي شي، لأنها ببساطة ما تجذبك بالكليشيهات السطحية الي انت متعود عليها في أعمال الAAA.

قصة دراجون كويست 5 لان تجد لها شبيه ابدا لا في الماضي و لا الحاضر.

صادق، لعبة عظيمة وما في شي يشبهها.
 

Veeto

True Gamer
قائمتي

فاينال فانتاسي ٧
فاينال فانتاسي ٩
ميتال جير ١
ميتال جير ٣
شادوهيرتس ١+٢
ريد ديد ريديمشن
لاست أوف آس
ثلاثية ماس إيفيكت
أساسين كريد ٢
خانة فاضية لميتال جير ٥ جراوند زيروز وفانتوم باين
 
أعلى