Only games
True Gamer
من الموقع
مع كل جيلٍ جديدٍ من الأجهزة المنزلية يتحمسُ اللاعبون لتجربة الألعاب الأكثر تطورًا في الرسوم، الألعاب تتطور و تقترب أكثر فأكثر من الواقع و إن كان المشوار ما زال طويلًا، كما أنّ تطورها التقني يفتح آفاقًا جديدة من التفاعل مع البيئة و يؤدي إلى تطوير أنظمة لعب جديدة و طرق تفاعل غير مسبوقة أيضًا، و في كلّ جيل يأتي مطورون و يتفانون في الإبداع و في عصر قدرات الأجهزة حتى آخر bit و يتعملقون في الإبداع الفني و الهندسي و التصميمي. لنُلقِ معًا نظرةً على أكثر 10 ألعاب انتزعت إعجابنا على صعيد المستوى الرسومي و التقني من ألعاب الجيل الماضي:
Assassin’s Creed Unity
عندما صدرت أساسنز كريد يونيتي للمرّة الأولى كانت مليئة بالمشاكل التقنية و للأسف فإن هذه المشاكل و الأداء السيء للعبة التهما الحديث حولها بالكامل و ذهبت إلى طي النسيان مع مرور الوقت، و لكننا هنا نأتي و نذكر الجماهير بأن أساسنز كريد يونيتي هي لعبة طموحة للغاية بل هي اللعبة الأكثر طموحًا على صعيد تقني في تاريخ سلسلة أساسنز كريد، يونيتي صدرت في 2014 و حاولت تقديم نقلة جيل حقيقية و عصرت قدرات الأجهزة الجديدة آنذاك عصرًا.
أساسنز كريد يونيتي ما زالت تحفة فنية على صعيد الرسوم حتى يومنا هذا و حتى أن أحدث جيل من بطاقات الرسوم بمعماريتي Ampere و RDNA2 من نفيديا و AMD يواجهان تحديًا حقيقيًا لتشغيل اللعبة بأعلى الإعدادات على 4K و بمعدل إطارات يتجاوز 60 إطارًا. أساسنز كريد يونيتي تضم أيضًا أجمل بيئة داخلية في تاريخ سلسلة أساسنز كريد بمعمارية فرنسية مذهلة و بمجهود خارق يفوق الوصف و يكفي أن تعلم عزيزي القارىء أن الرسامة “كارولين مويس” أمضت عامين من العمل فقط من أجل نمذجة كاتدرائية نوتردام في اللعبة!
نحن نحبّ الألعاب الطَموحة و أساسنز كريد يونيتي كانت لعبة طموحة و في الحقيقة، نتمنى لو أن أساسنز كريد فالهالا كانت بنفس الجرأة و الطموح و حاولت أن تدفع قدرات الأجهزة الجديدة بنفس الطريقة إلا أنها لا تفعل ذلك.
God of War
لم أكن يومًا من أكبر مُحبي سلسلة God of War و لا طريقة تصويرها الهمجية لهرمونات الذكورة على الأقل في الإصدارات القديمة إلا أن فريق التطوير لدى سانتا مونيكا انتزع دائمًا إعجابي بقدرته على استغلال القدرات التقنية للأجهزة التي يعمل عليها، حصل هذا على البلايستيشن2 و تكرر مع المظهر المذهل للجزء الثالث على البلايستيشن3 و ها هو يتكرر من جديد مع إصدار God of War الذي صدر على البلايستيشن4.
بضعة ساعات لعب على جهاز البلايستيشن4 الأساسي كانت كفيلة لتتجلى لنا مزايا اللعبة الرسومية مثل الإتقان الكبير في نماذج الشخصيات و خصوصًا كريتوس مع كل التفاصيل من الجلد و البشرة و اللحية و الملابس، و حتى سلاح الفأس الشهير الذي تم الاعتناء به كثيرًا في هذه اللعبة بكل تفاصيله، و لا تقل تفاصيل الأعداء خصوصًا الضخام منهم إبهارًا. God of War ليست أفضل لعبة مظهرًا على البلايستيشن4 لكنها أفضل مظهرًا من 98% من ألعاب الجهاز الأخرى.
منظر جميل أليس كذلك؟
Final Fantasy XV
لطالما كانت سلسلة فاينل فانتسي سلسلة متألقة على صعيد الرسوم و الجزء الخامس عشر من هذه السلسلة ليس استثناءً بل هو أحد أكثر أجزائها طموحًا و تألقًا على الصعيد التقني مع محرك “لومينوس” الذي واجهت سكوير إينكس مصاعب جمّة في تطويره. فاينل فانتسي 15 هي بسهولة إحدى أفضل العاب الجيل الماضي مظهرًا و إحدى أكثرها تطلبًا و إجهادًا على الأجهزة! يظهر هذا بوضوح مع نسخة الحاسب الشخصي التي تتطلب عتادًا قويًا حقًا حتى تُعطي النتائج المطلوبة، خصوصًا بدقة 1440p و 4k، علمًا أن نسخة الحاسب تعاونت مع نفيديا لتضم العديد من المزايا الرسومية الإضافية و التي لا تتواجد في نسخة الأجهزة المنزلية.
يأتي جانب تألق فاينل فانتسي 15 الرسومي في منظورنا من ناحية التحريك و الأنميشن بالتحديد، الأنميشن في اللعبة رائع جدًا خاصة مع وضع حقيقة كونها لعبة عالم مفتوح في الحسبان، هناك 4 شخصيات أساسية في اللعبة جميعها تُشارك في القتال و تتعاون أحيانًا ضد الأعداء بصورة انسياسية متناغمة و بتأثير و إحساس ممتاز للضربات، هناك أيضًا مؤثرات بصرية خلابة خاصة عند استدعاء الوحوش و كذلك إضاءة ممتازة بفضل مُحرّك لومينوس.
Horizon Zero Dawn
هناك استوديو آخر من فرق تطوير سوني للتسلية التفاعلية اشتهر بالمستوى التقني المُتقدّم لألعابه منذ سنواتٍ طويلة و هذا الاستوديو هو فريق التطوير “غيوريلا” و الذي أبهر العالم بمستوى رسوم لعبة التصويب Killzone بجزئها الثاني على البلايستيشن الثالث، هذا الاستوديو وضع كل خبراته و تجربته مع عتاد البلايستيشن4 و وظفها لتقديم لعبة عالمٍ مفتوح تنافس في جودة رسومها الألعاب الخطية و هي هورايزون زيرو دون.
حتى كوجيما المصمم الياباني الشهير أقر بعبقرية الاستوديو و استعار التكنولوجيا الخاصة به في لعبة Death Stranding، و ما يُميز هورايزون هو الدقة الكبيرة في نماذج الشخصيات و كذلك التفاصيل متناهية الدقة للآليات الضخمة بمعدنها اللؤلؤي اللماع. دعنا نكن صريحين، ليس هناك تفاعلٌ حقيقيٌ مع البيئة في هورايزون و هذه نقطة ضعف لرسوم اللعبة مقارنة مع بعض الألعاب الأخرى في القائمة لكن المظهر العام مبهر جدًا و من الأفضل في الجيل الماضي بكل تأكيد.
Gears 5
سلسلة Gears of War بدأت مشوارها كعنوان مُبهر للغاية تقنيًا على الإكس بوكس 360 و استعراض حقيقي لقدرات مُحرّك الرسوم Unreal آنذاك بالإضافة إلى الرسوم بدقة الوضوح العالي HD، تجربة Gears الأولى على تلفاز HD كانت مبهرة بشدة و نقلة حقيقية و تاريخية لعالم الألعاب ككل على صعيد الرسوم! في يومنا هذا لم تعد سلسلة Gears تتحلّى بذات المكانة القيادية على صعيد الرسوم إلا أنها ما زالت واحدة من أفضل الألعاب رسوميًا، Gears 5 كانت تأكيدًا حقيقيًا على قدرات فريق التطوير الممتاز The Coalition بالأخص مع محدودية قدرات جهاز Xbox One الأصلي.
Gears 5 لعبة ممتازة رسوميًا و ممتازة في الأداء على كل جهاز صدرت عليه: على الإكس بوكس ون الأصلي، و الإكس بوكس ون إكس، و الحاسب الشخصي الذي حصل على الكثير من الخيارات و التخصيصات الرسومية و أصول رسومية 4k، أبرز نقاط القوة الرسومية لهذه اللعبة في رسومنا تتمثل في الدقة اللامتناهية للدروع و الشخصيات و البيئة المعدنية المليئة بالتفاصيل و مؤثرات الإضاءة المكثفة متعددة المصادر.
Metro Exodus
سنقولها بكل ثقة؛ لا يُمكن لأي فريق تطوير أن يُقدّم لعبة تصويب على جهاز مثل البلايستيشن4 برسوم أفضل مما قدّمه فريق التطوير صاحب القدرات الجبارة على الصعيد التقني 4A Games في لعبة Metro Exodus. هذا الاستوديو الموهوب يعرف كيف يعصر قدرات أي جهاز إلى آخر قطرة و لعلّ عمله المُدهش في إصدارات Metro Redux على الننتندو سويتش دليلٌ آخر على ذلك إذ اعتمد الاستوديو على قدراته البرمجية ليمنح السويتش نسخة الجيل الحالي من اللعبة و برسوم هي من أفضل ما ظهر على الجهاز على الإطلاق.
Metro Exodus جبارة في التفاصيل و رسوم الأسلحة و الوحوش و جبارة في الإضاءة المنتشرة غير المباشرة و هي تُقدّم بيئة ضخمة و أداءً متماسكًا، كما إن نسخة الحاسب الشخصي بدورها هي تحفة تكنولوجية حقيقية و معيار يُقاس به أداء الهاردوير حتى يومنا هذا و حتى أنها حصلت على نسخة محسنة تعتمد بالكامل في الإضاءة على تقنية تتبع الأشعة. ميترو هي أفضل لعبة تصويب رسومًا في رأينا في الجيل الماضي.
The Legend of Zelda Breath of the Wild
أستطيعُ أن أرى حواجبكم ترتفع بدهشة لوجود هذه اللعبة في القائمة، فهي ليست لعبة واقعية كما هو الحال مع معظم الألعاب الأخرى في هذه القائمة كما أنها صدرت على جهازين أضعف تقنيًا من أجهزة سوني و مايكروسوفت؛ الوي يو و كذلك الننتندو سويتش و هي لعبة عالم مفتوح فوق ذلك. حسنًا، هذه الأسباب في الحقيقة تجعل إنجاز اللعبة أعلى قيمة و إعجازًا ! و ما دفع بنا لتضمين اللعبة مع البقية هو ليس مستواها الفني أيضًا (رغم جماليته العالية) بل المستوى التقني.
الإنجاز التقني الذي جعل نفس البرية تدخل قائمتنا بكل جدارة و استحقاق يتمثل في المستوى الخارق الذي قدمته اللعبة على صعيد الجانب الفيزيائي و التفاعل مع البيئة، و هو بحق غير مسبوق في عالم الألعاب و لا يوجد لعبة أخرى تضاهيه حتى يومنا هذا و حتى أن لعبة مثل هورايزون تبدو جامدة للغاية عند المقارنة مع التفاعل المدهش في نفس البرية! الأدوات التي يستعملها لينك هي مبنية في الأساس على قدرات محرك اللعبة الفيزيائي و الذي يمنح اللاعب طرقًا متعددة لحلّ الألغاز. نعم زيلدا نفس البرية ليست لعبة عظيمة فحسب لكنها إنجاز تقني حقيقي أيضًا.
The Last of Us Part II
حسنًا، هذه القائمة لن تكتمل بدون لعبة من أولئك العباقرة في Naughty Dog أليس كذلك؟ دعني أقل أنني لم أكن راضيًا تمامًا بما قام به هذا الاستوديو في لعبة أنشارتد 4 و التي شعرنا أنها تعتمد كثيرًا على الحيل التقنية أما جزئيات اللعب الحقيقية فلم تكن بذلك الإبهار المتوقع من الاستوديو، لكن نوتي دوغ فجّر كل قدراته في The Last of Us Part II و عاد من جديد ليُثبت أنه ملك التكنولوجيا و الرسوم على أجهزة البلايستيشن دون منازع.
الجزء الثاني من The Last of Us هو أفضل رسوم حصل عليها البلايستيشن الرابع على الأقل للعبة شبه خطية، الأصول الرسومية و الـTextures هي الأفضل من بين ألعاب الجيل الماضي على الأقل بالنسبة لمستوى و قدرات أجهزة الألعاب المنزلية، التحريك خارق و متقن و متشابك للغاية و متقدم على الألعاب الأخرى و حتى المستوى الفيزيائي متميز و أفضل من ألعاب نوتي دوغ السابقة نسبيًا. حتى نماذج الشخصيات لم تقترب من الواقع من قبل كما اقتربت عليه في هذه اللعبة.
Shadow of the Tomb Raider
ظل غازية القبور لارا كروفت هي لعبة أخرى أجادت استغلال و حلب قدرات أجهزة الجيل الماضي المنزلية حتى آخر قطرة و هي بحق إحدى أجمل ألعاب الجيل و أكثرها إبهارًا لا سيما على صعيد الجمالية الخلابة في تصوير البيئة الطبيعية من أحراش و غابات و شلالات و بحيرات و القرى الخشبية الرائعة، هذه بالتأكيد لعبة أخرى من أفضل ألعاب الجيل على صعيد الرسوم خلال اللعب و قد حصلت أيضًا على نسخة حاسب شخصي ممتازة دعمت تقنية تتبع الأشعة من خلال الظلال أيضًا بالإضافة إلى العديد من الخيارات الرسومية المتقدمة.
Red Dead Redemption 2
Red Dead Redemption 2 ليست أكثر إبهارًا من المظهر الذي تُقدمه The Last of Us Part II لكن ريد ديد ريدمبشن 2 هي لعبة عالم مفتوح بعالم ضخمٍ شاسع و مترامي الأطراف، و ما تُقدمه هذه اللعبة من اجتهاد في تصوير الغرب الأمريكي القديم بمنتهى التفاصيل في السهول الخضراء الشاسعة و البلدات القديمة المضاءة بالفوانيس لا يُضاهى من فريق التطوير في روكستار و الذي لا يرضى إلا بالأفضل.
أكثر ما هو مبهر في هذه اللعبة في منظورنا هو الإخلاص الشديد و التفاني الكبير من فريق التطوير في استغلال قدرات كل جهاز صدرت عليه اللعبة إلى أقصى درجة ممكنة سواء الأجهزة القديمة أو المحسنة منها PS4 Pro و Xbox One X أما نسخة الحاسب الشخصي فإن التحسينات البصرية المدهشة التي حصلت عليها كفيلة بجعلها تحصل على لقب “ريماستر” و هي واحدة من أفضل 5 ألعاب مظهرًا في كل عالم الألعاب في الوقت الحالي في منظورنا حتى بالمقارنة مع ألعاب الجيل الجديد أو الألعاب التي قدمت توظيفًا متطورًا لتقنية تتبع الأشعة.
ألعاب أخرى تستحق الذكر:
Detroit Become Human
Uncharted 4
Doom Eternal
The Witcher 3 Wild Hunt
Driveclub
Death Stranding
Street Fighter V
Mortal Kombat 11
Luigi’s Mansion 3
The Order: 1886
Dragon Ball FighterZ
حسنًا، تجاهلنا ذكر الألعاب التي تتألق بفضل خواص نرى أنها تنتمي إلى الجيل الجديد مثل لعبة Control و كذلك لعبة Cyberpunk 2077 و التي تفشل أجهزة الجيل الماضي في تشغيلها بشكلٍ مقبول من الأساس. على أية حال، كانت هذه أكثر الألعاب التي أزاغت أبصارنا في الجيل الماضي فماذا عنكم؟
التعديل الأخير: