FANTASTIC DREAM
sugar man, colors to my dreams
ما ادري و الله .. الالعاب هذه مختلفة عن بعضها
بمعايير حاليا ماشوف ريزي تستحق لو جينا من نواحي عدة ومقارنات بين الماضي والحاضر. مثل مسألة ماتقدر تصوب ونت تمشي.
الشي مش عيب فيها لان اللعبة باكملها مصممة باخذ هالشي بالحسبان فما عمره بيكون عائق لك جوا اللعبة ابدا.الرجاء عدم التصويت لريزدنت ايفل 4 اكتر
كيف لعبة تفوز وما تقدر تصوب زى العالم فيها ولا فوق هيك ما تقدر تتحرك بس تدخل طور التصويب
عاد هذه الزحلقة مصممة مع اللعبة! لو تحطها بالممرات الضيقة بريزي ما راح تصلح لول، فانكويش فيها ساحات حرة تخليك تأخذ راحتك بالمكيانيك هذا.الشي مش عيب فيها لان اللعبة باكملها مصممة باخذ هالشي بالحسبان فما عمره بيكون عائق لك جوا اللعبة ابدا.
اذا الامر ببساطة انه ميكانيك ناقص يعني لعبة اسوا، فالمفروض ما تصوتوا غير لفانكويش اللي تخليك تتزحلق بسرعة التوربو وانت تصوب، مافي اي لعبة ثانية من ذول فيها ميكانكس تصويب كوول وممتعة زي فانكويش، فبالتالي كلها العاب ناقصة ومتخلفة.
طبعا، الزحلقة والبهلوانية مصممة مع فانكويش وعدم التحرك والتصويب مصممة مع ريزي٤، والشي مش منقصة لاحدهم ، ريزي ٤ من اولها لاخرها مصممة بالتحكم دا وما كان عمره عائق وشيء يخرب تجربتها.عاد هذه الزحلقة مصممة مع اللعبة! لو تحطها بالممرات الضيقة بريزي ما راح تصلح لول، فانكويش فيها ساحات حرة تخليك تأخذ راحتك بالمكيانيك هذا.
بس... دارك سولز فيها قفزطبعا، الزحلقة والبهلوانية مصممة مع فانكويش وعدم التحرك والتصويب مصممة مع ريزي٤، والشي مش منقصة لاحدهم ، ريزي ٤ من اولها لاخرها مصممة بالتحكم دا وما كان عمره عائق وشيء يخرب تجربتها.
مثل ما ان العاب سولز المحبوبة مافيها زر قفز ومحد اعتبرها عيب شرعي لها ومنقصة، مع انها شي يسويه سوبر ماريو من الثمانينات.
اعتقد قصدك pauseطبعا، الزحلقة والبهلوانية مصممة مع فانكويش وعدم التحرك والتصويب مصممة مع ريزي٤، والشي مش منقصة لاحدهم ، ريزي ٤ من اولها لاخرها مصممة بالتحكم دا وما كان عمره عائق وشيء يخرب تجربتها.
مثل ما ان العاب سولز المحبوبة مافيها زر قفز ومحد اعتبرها عيب شرعي لها ومنقصة، مع انها شي يسويه سوبر ماريو من الثمانينات.
النطة البسيطة ذيك وقت ما تضغط دودج كثير ما تنحسب قفز زي الناس، مقصدي واضحبس... دارك سولز فيها قفز
اه يب دا اكبر عيب، لعبة ناقصة.اعتقد قصدك pause
مثل ما ان العاب سولز المحبوبة مافيها زر قفز ومحد اعتبرها عيب شرعي لها ومنقصة، مع انها شي يسويه سوبر ماريو من الثمانينات.
هذا اسمه سقوط
صحيح، خاصتناً معا قتال زعيم الشجره بالجزء الاول يختبر فيه كل خبرتك بالالعاب البلاتفورمنج
طالما فيها زر قفز، حاول تتجاوز دا، كم نطة تتجاوزه بسهولة.
ميكانيكيات دارك سولز معروفة، تبغي تنط؟ افصخ كل شي وخل الهاف، وتقدر تشارك في الأولمبيات في الوثب العالي.النطة البسيطة ذيك وقت ما تضغط دودج كثير ما تنحسب قفز زي الناس، مقصدي واضح
الشي مش عيب فيها لان اللعبة باكملها مصممة باخذ هالشي بالحسبان فما عمره بيكون عائق لك جوا اللعبة ابدا.
اذا الامر ببساطة انه ميكانيك ناقص يعني لعبة اسوا، فالمفروض ما تصوتوا غير لفانكويش اللي تخليك تتزحلق بسرعة التوربو وانت تصوب، مافي اي لعبة ثانية من ذول فيها ميكانكس تصويب كوول وممتعة زي فانكويش، فبالتالي كلها العاب ناقصة ومتخلفة.
عارف أن وقتها ماهو عيب بس أن الشخصية تضل واقفة هذي ماعادت حسنة الان تعتبر سلبية بحقل المقارنات لو كانت حسنة كان شفنا اليوم اللعاب تصويب ونت واقف.
بس مش كأن التصويب والمشي ما كان موجود وقتها، الا كان موجود وبألعاب اقدم منها بكثير جدا، لكن دا مجرد قرار تصميمي يخص اللعبة والسلسلة لأنها كانت كذا، واللعبة بأكملها مصممة بأخذ الشيء دا بعين الاعتبار، بالتالي مش عيب، لأنه وأنا العبها ما حسيت ولا مرة اني احتاج وقت التصويب اني امشي قدام أو ورا، وقت التصويب اصوب وخلاص واذا احتاج اتحرك اخرج من مود التصويب واتحرك ببساطة والشيء ما ياخذ ربع ثانية ومش بيج ديل أبدا، كون شيء معين يصير مش ستاندرد اليوم مش شرط معناه انه سيء او متخلف او تطور، كثير موضات حسنة كانت موجودة بالسابق واختفت اليوم وما يعني انها كانت سيئة بيوم من الأيام، والعكس صحيح يا كثر الاشياء "المتطورة الحديثة" اللي تشوفها بكثير العاب لكنها تساهم بتجربة أسوأ بالحقيقة.
بالنهاية الناس تتكلم عن ريزي 4 كلعبة ممتازة الآن ومش ريزي 5 ولا ريزي 6 مع انها العاب "متطورة اكثر منها"
من عشاق الجزء الرابع أنا وأعتبرة الي اليوم بجانب شادو اف ذا كلوسس أنهم من الالعاب اللي لا زالت قابلة للعب فنيا ومكانيكيا على الرغم من عيوب الاثنين لكن من تجربة شخصية لما رجعت بعد سنوات طويلة لعبت الرابع لقيت أن ثبات الشخصية وقت الاطلاق كان مزعج وأخذ مني وقت حتى رجعت أتعود، وقتها ماكنت أفكر أنها سلبية لكن مع التجارب المختلفة بعد الرابع ظهر شي أفضل من ثبات عند الاطلاق و متأكيد ميه بالمية أن ريميك الرابع ماراح تكون الشخصية ثابتة عند الإطلاق، لكن من جانب أخر أتفهم حب البعض لثبات ليون بالقيم بلاي يعطي شعور بالسرفايفر أكثر وإستراتيجية مكان وقوفك لها أهمية بكثير من المواجهات.
* سيد الحربفين كلب الحرب !!؟
هي مسألة تعود على تحكم جديد لا غير، شيء كنا نسويه زمان مع اي لعبة وما كنا نشوفه عيب، لكن الآن كثرت الالعاب اللي تعتمد على منظومة تحكم واحد ومشابهة، لدرجة اي تغيير عنها صرنا ننزعج منه، مع انه قد لا يكون سيء بالضرورة أصلا، ومنها برضو نرجع لمثال العاب سولز اللي هي العاب حديثة محبوبة من الكثير، لكن منظومة تحكمها مختلفة ومحدودة، "تقوللي ما اقدر اضرب بمربع ولازم بأزرار الظهر؟ لحظة ليش ما اقدر انط زي اي لعبة اكشن؟ لحظة ضرباتي محدودة وما اقدر اضرب الابد ولازم انتبه للستامينا؟ لو جريت مترين اتعب على طول واوقف؟" ، كل العناصر دي هي عناصر "محدودية" ، تحد كثيييير من حريتك مقارنة بأي لعبة اكشن او اكشن ربج أخرى، بس هل هالعناصر يعتبروها عيب بهالالعاب؟ لا لأن الالعاب دي كلها مصممة بأخذها بالحسبان وكل "المحدوديات" دي تخدم تجربة اللعب الكلية بالنهاية وتقدم منتج متكامل، ونادر تشوف احد يقول عنها العاب اوتديتد مثلا ومتخلفة ميكانيكيا.
عدم وجود زر pause يجعلها متخلفة بالفعل though
وريزي ٣ الريميك هي لعبة عصرية اكثر، مع ذلك اللي صار الكثيرين اذا مش الاغلبية فضلوا ريزي ٣ الاصلية الاوتديتد العتيقة بنهاية الامر ، لانها على الرغم من اوتديتيتها ومحدوديتها لكنها لعبة مصممة بشكل افضل من ريزي ٣ الريميك الحديث العصري اللي يخليك تصوب وتتحرك.بس اتوقع دارك سول مقصودة المحدودية لان طبيعة اللعبة تطلب كذا مثل القفز يتطلب أنك تركض وهذي ميكانيك لطيفة مع رشة صعوبة شي مختلف شوي وبعدين عدم وجود زر البوز هذا وين موقعة بالسلبية بالعكس تعطي جرعة تحدي اشتهرت بها السلسلة ، وعدم حبك لعدم وجودة هذا ذوق خاص لكن عكس طبيعة ريزي ٤ بالاكشن والحركة وصعوبة وذكاء بعض الاعداء تطلب أنك تتحرك يمكن ماخطرت على ميكامي أن الشخصية لو تتحرك يكون أفضل ويمكن كان قرارة الخاص بتوقفها. بس بتأكيد حقيقة أن مستحيل الشخصية ماتتحرك بريميك الرابع لوحدها يوريك أن ثبات الشخصية صار أوديتيد.
وريزي ٣ الريميك هي لعبة عصرية اكثر، مع ذلك اللي صار الكثيرين اذا مش الاغلبية فضلوا ريزي ٣ الاصلية الاوتديتد العتيقة بنهاية الامر ، لانها على الرغم من اوتديتيتها ومحدوديتها لكنها لعبة مصممة بشكل افضل من ريزي ٣ الريميك الحديث العصري اللي يخليك تصوب وتتحرك.
هي المقارنة تشتغل من جهتين، من جهة ان ريميك ٣ اتخلى عن كثير عناصر بالاصل غير التصويب نفسه، لانه ربما شاف انها قديمة ومش عصرية لكن يتضح فيما بعد انها كانت تمثل جزء كبير من التجربة وقيمتها.مقارنة غير ناجحة، ماله علاقة أن عدم التحرك عند التصويب و أن ريميك الثالث فشل بتقديم مستوى مثل ريميك الثاني، سبب فشل الثالث كثيرة ولكن التحكم سلس وممتع ونعم فهو شخصيا أشوفة سلس وحركي أكثر من الرابع اللي هي لعبة حركية ونقطة تحول لكن الموضوع هنا هو أفضل لعبة تصويب يعني النقد موجهه لشي معين لكن لو كبرنا الصورة الرابع بيفوز بأشياء كثيرة كلعبة لكن كمقارنة قيم بلاي في اللعاب كثير صدرت بعدها حسنت على فكرة ميكامي بمنظور كاميرا الكتف.
هي المقارنة تشتغل من جهتين، من جهة ان ريميك ٣ اتخلى عن كثير عناصر بالاصل غير التصويب نفسه، لانه ربما شاف انها قديمة ومش عصرية لكن يتضح فيما بعد انها كانت تمثل جزء كبير من التجربة وقيمتها.
ويشتغل من جهة مقارنتها بريميك ٢ نفسه، لأن التصويب والتحكم كان متحسن في ريميك ٣ بالحقيقة عن الريميك السابق، بس هل افاده كلعبة وكقبول عام؟ يبدو لي لا من تقييمات ومبيعات وقبول لاعبين بشكل عام.
نعم، ريميك ٤ بيكون بتحكم جديد "عصري"، هل هذا يعني انه بيكون لعبة افضل ومصمم بشكل افضل وكونه بيقدم اشياء معينة بشكل مختلف بيعني ان الاصل كل جوانبه اوتديتد؟ مش بالضرورة واقدر اشوفه يفشل بتقديم تجربة تقارع الاصل، اذا ما قدروا يجيبوا تجربة ريزي ٣ الاصلية الكاملة ابو ٥ ساعات وقصوا من محتواها الاصلي، وش بيكون وضعهم مع ريزي ٤ ابو ١٨ ساعة؟
عموما ميكامي نفسه قدم لعبة تصويب منظور ثالث بميكانيكس متقدمة في فانكويش في ٢٠١٠، وحتى الشي دا ما صار ستاندرد بعدها للحين في ٢٠٢٠، سواء في العاب منظور ثالث اخرى او حتى لعبة ميكامي نفسه ذا ايفل ويثن في ٢٠١٤، دا المقصد الأولي.