hits counter

نقاش فلم أعمال خالدة للأسطورة السينمائية الخالدة Alfred Hitchcock

بادئ الموضوع #1


يعد أكثر مخرج إثارة للجدل حتى بعد وفاته الرجل اللي عمل ثورة بعد أفلامه وقدر يكسر الحاجز الرابع بين Silent Era و Sound Era ليلقب بسيد الإثارة master of suspense ومازال مخرجين كبار ليومك هذا متأثرين به مثل Steven Spielberg وغيره

من أهم أفلامه

The Rope


من أكثر الأفلام العبقرية التريلر اللي فوق تم تصويره بطريقة مغايرة مالها علاقة بالفلم تتكلم عن طالبين يحاولون تطبيق نظرية الجريمة المثاليةالكاملة متأثرين بأستاذهم Jimmy Stewart يتم قتل الطالب وإخفاء جثته بصندوق داخل الحفلة وبحيث يعطونهم hint وتلميحات وماحد ينتبه غير شكوك أستاذهم الذكي ونظراته

طريقة التصوير عبقرية تم تصوير الفلم على أساس مسرحي وبحيلة ذكية علشان تطلع ب one camershot وتصوير واحد متواصل بسبب محدودية سعة تخزين الكاميرات ذاك الوقت بحيث يتم التركيز على ظهر الشخصية والرجوع للوضع الطبيعي بحيث ماتحس بأي تقطيع

تعاقب الليل والنهار ومشاهدة النافذة من أمتع ماشاهدت الحوارات من القمة تحليل وتبرير الطبقية وهل يوجد مبرر للقتل من أفضل ماسمعت

Psycho


مايحتاج أتكلم عنه من أفضل أعمل الرعب قبل ماتتلوث بقمامة Saw والعنف المقزز يتكلم عن موظفة تسرق مبلغ مالي كبير وتحاول الهرب لين مايقودها القدر لفندق بعيد المشكلة ماأقدر أتعمق بالقصة ليش قوية بسبب أني لازم أحرق بس المفاجأة أن البطلة ماتت ببداية الفلم والفلم يعيشك جو مرعب لإنفصام الشخصية

The Birds


من أعماله الخالدة عن كوارث الطبيعة كيف قرية هادئة أصبحت تتعرض لهجمات غير مفسرة لأسراب gulls

القصة تبدو سطحية لكن كبناء وتشويق وتصوير الفلم سبق عصره ونعم Alfred كان مجنون لدرجة إستخدم طيور حقيقية !! وصارت له مشاكل على هالفلم


طبعا Alfred يوجد له أفلام كثيرة مجنونة لايسع الذكر لها مثل Rear Window, North By Northwest ومازالت تشاهد ليومنا هذا الرجل مازالت بصمته حية بالرغم من الفضائح اللي تسبب بها والجدل اللي يصاحب شخصيته الكريهة
طبعا مايميز أفلامه من عادته أنه أي فلم يصوره لازم يظهر له cameo
 

cryptic

Hardcore Gamer
#2
هو من أكثر مخرجي القرن العشرين تأثيرًا من حيث استخدام واستحداث التقنيات السينمائية بصرف النظر عن مدى قابلية أفلامه للمشاهدة من منظور شخص
في القرن الحادي والعشرين. استخدامه للكاميرا كأداة لخلق الإثارة في أعمال مثل 'vertigo' و 'psycho' أثر على جنرا التشويق وأفلام كثيرة مثل Jaws إلى جانب عدة
أعمال لسبيلبيرغ وصنّاع أفلام آخرين ممن يدينون له بالكثير.

أضيف إلى الأعمال التي ذكرتها فلم Rebecca الذي يعد أحد أيقونات الرعب الغوثيكي بالسينما حتى يومنا هذا وأيضًا notorious الذي ما زلت أسأل لماذا
لم تحصل Ingrid Bergman على ترشيح لجوائز الأكاديمية على دورها هنا!

بالرغم من تأثير الفلم وابتكاره لمفهوم الـOne-Shot الي شفناه في أفلام حديثة مثل Birdman و 1917 يظل هذا أحد أعمال هيتشكوك المثيرة للجدل
في وقتها بسبب بعض التلميحات الـHomosexual الي كانت شيء غير مقبول في الأربعينات.
 
بادئ الموضوع #3
بالرغم من تأثير الفلم وابتكاره لمفهوم الـOne-Shot الي شفناه في أفلام حديثة مثل Birdman و 1917 يظل هذا أحد أعمال هيتشكوك المثيرة للجدل
في وقتها بسبب بعض التلميحات الـHomosexual الي كانت شيء غير مقبول في الأربعينات.
لاحظت هالشي من أطباع James Stewart وتكلم عن التميز العرقي والعلاقة المريبة بين Brandon و Philip بس كحوارات ونقاش حبيته خصوصا أنهم عاملين الجريمة لمفاجأة .....

أضيف إلى الأعمال التي ذكرتها فلم Rebecca الذي يعد أحد أيقونات الرعب الغوثيكي بالسينما حتى يومنا هذا وأيضًا notorious الذي ما زلت أسأل لماذا
لم تحصل Ingrid Bergman على ترشيح لجوائز الأكاديمية على دورها هنا!
هذا شي مستغرب يقول لك ماعمره فاز بجائزة أوسكار but who cares يكفي أعماله ليومك تراجع وبعض الأعمال تك إعادة مراجعتها

Psycho مثل على أني أكلت السبويلر الأحداث خدعتني لين ماوصلت للنهاية طريقة عمل ألفريد للتويستات مدروسة وغير الموسيقى المجنونة

وباين أنه كان يعاني من Censorship Committee اللي لدرجة صور نهاية بديلة ل Vertigo
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#4
أنا شفت أغلب أفلامه، على أنه مخرج كبير ومؤثر وما تشوف سينمائي وإلا تأثر فيه، بس مان هيتشكوك يقدر ينفرك كثير! أعني التروب الممل الذي يتكرر بكثير من أفلامه عن الشقراء الحسناء الخطيرة والتي تكون ضحية أو مضحية وتتلاعب بك وبالرجال (&).

المرأة بأغلب أفلامه ضحية، والشخصيات نفسها ركيكة كثير، ما أحد يقولي هو قصاص كبير لأنه الذي يحرك فلمه بعض العناصر الجديدة وقتها (تويست) وتقنياته السينمائية، كثير مستلهم من فرويد، وذا يطلع أفلامه كثير أوتديتد لول.

سايكو مثال كويس على فلم تشوفه مرة وخلاص صعب تقول عنه فلم عظيم لأن كل شئ فيه نسخ بمعنى الكلمة، وإذا أنت تحب تشوف الالهامات التاريخية بيكون شئ رهيب.

Vertigo هو فلمي المفضل له، الشئ الذي يخليه خالد أنه فعلًا سينماتوغرافي تحفة! ولا ينقصه الزمن بذا المجال بغض النظر عن قصته نفسها، يخلي مشاهدته تسوى الحين، لذلك أنصح فيه كبداية.
 

cryptic

Hardcore Gamer
#5
أنا شفت أغلب أفلامه، على أنه مخرج كبير ومؤثر وما تشوف سينمائي وإلا تأثر فيه، بس مان هيتشكوك يقدر ينفرك كثير! أعني التروب الممل الذي يتكرر بكثير من أفلامه عن الشقراء الحسناء الخطيرة والتي تكون ضحية أو مضحية وتتلاعب بك وبالرجال (&).

المرأة بأغلب أفلامه ضحية، والشخصيات نفسها ركيكة كثير، ما أحد يقولي هو قصاص كبير لأنه الذي يحرك فلمه بعض العناصر الجديدة وقتها (تويست) وتقنياته السينمائية، كثير مستلهم من فرويد، وذا يطلع أفلامه كثير أوتديتد لول.
هو بالفعل ممكن البعض يحس أن بعض أعماله تفتقد للديمومة من ناحية السرد، بالأخص إذا ما كنت غير متصالح مع الstereotypes الموجودة في أفلام النوار القديمة الي كان أحد الأساليب الرائجة في الكتابة أنذاك.
 
بادئ الموضوع #6
أنا شفت أغلب أفلامه، على أنه مخرج كبير ومؤثر وما تشوف سينمائي وإلا تأثر فيه، بس مان هيتشكوك يقدر ينفرك كثير! أعني التروب الممل الذي يتكرر بكثير من أفلامه عن الشقراء الحسناء الخطيرة والتي تكون ضحية أو مضحية وتتلاعب بك وبالرجال (&
معقولة ماتعرف ليش دايما البطولة من نصيب الشقر كلمة واحدة تكفي بيرفيرتو ::laugh::


المرأة بأغلب أفلامه ضحية، والشخصيات نفسها ركيكة كثير، ما أحد يقولي هو قصاص كبير لأنه الذي يحرك فلمه بعض العناصر الجديدة وقتها (تويست) وتقنياته السينمائية، كثير مستلهم من فرويد، وذا يطلع أفلامه كثير أوتديتد لول
شاهدت فلم The Rope هالفلم كسر القاعدة أعتبره من الأفلام اللي كسرت البعد الرابع حرفيا تحس جالس معاهم بالشقة ومستوى الحوارات والشخصيات من قمة ماشاهدت


سايكو مثال كويس على فلم تشوفه مرة وخلاص صعب تقول عنه فلم عظيم لأن كل شئ فيه نسخ بمعنى الكلمة، وإذا أنت تحب تشوف الالهامات التاريخية بيكون شئ رهيب.
النسخ مايعيبه ياما عناصر كثيرة تم إقتباسها ونسخها لكن هل خلت الأوريجينال يفقد بريقه ؟؟؟

مثال شاهدت Rear Window اللي كان عمل خالد وتم تصويره ب Stage ثابت لكن قدر يعيشك وبين هالعاهة اللي ماقدرت أكمل التريلر حقه




Vertigo هو فلمي المفضل له، الشئ الذي يخليه خالد أنه فعلًا سينماتوغرافي تحفة! ولا ينقصه الزمن بذا المجال بغض النظر عن قصته نفسها، يخلي مشاهدته تسوى الحين، لذلك أنصح فيه كبداية
عكسك أضعف فلم وأشوفه حرفيا overrated كانت بدايته ممتعة وله جاذبية بعدين يوم صار عن خرابيط رومنسية واغباء العاشق الملهم ميييه اللي أنقذه التويست اللي بالنهاية والنهاية البديلة كانت أفضل من الأصلية بكثير

سؤال شاهدت

North by Northwest

The Man Who Knows Too Much

بالعكس اللي تقوله أشوف كونسبت أفلامه متجدد بغض النظر عن الشقروات لول
 
#7
بالنسبة إلي أغلب أفلام هيتشكوك أحس إنها بدون روح .. ومليانة تكلف ، له أفلام عظيمة .. ولكن مستحيل أجبر نفسي أتابع وفي تجارب أولى.

عمومًا موضوع جميل للي حاب يتعرف على هذي المدرسة .. خصوصًا الحوارات اللي يخلقها من نظرات العيون فقط.