إحساس
True Gamer
حسناً يا أصدقائي القراء، في هذه المقالة دعوني أطير قليلاً في خيالي العجيب والذي لم يتوقف بالأمس، فبالأمس كنت مستلقياً على الأرض، أفكر في عالم صناعة الألعاب، كيف كان وكيف أصبح، وبلا مقدمات دخلت إلى مخيلتي أفكار جديدة، وقلت في نفسي ” ما هذه الخزعبلات يا فهد، ماذا تقول ؟ “، لكن عندما نظرت إلى أفكاري مرةً تلو الأخرى، قلت في نفسي، لماذا لا تكون هذه الأفكار الحقيقة ؟، ما هي المشكلة ؟، فعالم الألعاب تطوّر كثيراً وأصبح كل شيء ممكناً، حتى عندما أتحدث عن فكرتي الخيالية. فكرتي الخيالية ومافيها أنني أريد لعبة بعالم محاكي للعالم الحقيقي بشكل أكبر ، نعم، كيف يحدث ذلك ؟، سأقول لكم، في البداية، أريد أن تكون اللعبة لعبة MMO ، بطابعها الاجتماعي المعروف والذي يعطيك شعوراً بأنك تلعب في عالم يعيش فيه آلاف من الناس.
حسناً، هنا أنا لا أريد أن أصبح ساحراً، أو محارباً، أو لصاً … الخ كعادة ألعاب الـ MMO، أريد أن أكون بائعاً في اللعبة نفسها!
لربما البعض يضحك الآن، وأنا لا ألومكم لأنني كنت أضحك عندما تخيّلت الفكرة، لكنني عندما نظرت إلى الفكرة مرةً أخرى قلت في نفسي ما المشكلة ؟، بالعكس، ستصبح فكرة أكثر من رائعة خصوصاً في طبيعة ألعاب الـ MMO بالتحديد .لماذا كل ألعاب الـ MMO تجبرني أن أكون مقاتلاً ومحارباً داخل اللعبة ؟، أريد أن أصبح جزءاً مؤثراً من هذا العالم الملحمي المليء بالقتالات والحروب، لكن لا أريد أن يكون لي دور داخل هذا القتال بشكل مباشر، أريد أكون صانعاً للأسلحة كمثال، أو خالطاً للأدوية التي يستعملها المحاربون، أو موجداً للأسحار التي يستخدمونها داخل أرض القتال !
لماذا دائماً ننظر إلى البائعين باللعبة على أنهم شخصيات مصممين وجاهزين من قبل المطوّرين ؟، لماذا لا يكون للاعب يد في تغيير هذه الشخصيات والتأثير عليها ؟، لماذا ننظر إلى البائعين على أنهم شخصيات جانبية و بلا أهمية ؟، لماذا لا أكون أنا البائع نفسه، يكون للبائع كلاس معيّن من الكلاسات وتكون له شجرة مهارات خاصة، أستطيع تطوير هذا الكلاس إلى درجات عميقة ومؤثرة على الشخصية مثلها مثل أي كلاس آخر، كل ما طوّرت شخصيتي أكثر وأكثر تكون هنالك منافسة مابيني ومابين البائعين الآخرين من ناحية التخفيضات والأسعار، أجهز البضائع وأعطي العملاء كل شيء يحتاجونه إذا كنت أملكه، أجاوبهم على أسئلتهم وأيضاً أعطيهم المهمات الجانبية مثل ما يحصل دائماً في ألعاب الـ MMO، وبالشكل هذا، أحقق الأهمية القصوى لدى هذه الشخصيات، مجرد التفكير في العمق الكبير لهذه الفكرة يجعلني أفور حماساً !
تخيّلوا معي أن اللاعبين يتحدثون عن فهد الغدير كمثال البائع الشهير في لعبة MMO معيّنة، أو تخيّلوا بأن الجميع يزدحم عندك أنت أيها البائع من جودة بضائعك العالية، ياااه فعلاً أتمنى أن أعيش هذه التجربة !. أعلم أن الفكرة تطبيقها صعب جداً على المطوّرين، الألعاب غالباً تطوّر من طرف واحد ألا وهي الشخصية البطلة، ويتم بناء عوالم كبيرة وعناصر طريقة اللعب حول بناء الشخصية نفسها، لكن إذا كانت اللعبة مطوّرة من عدة أطراف فاللعبة تكون أصعب تطويرياً، بشكل كبير، لكن كل شيء ممكن، خصوصاً أن ألعاب الـ MMO بالوقت الحالي تركز على إضافة المحتويات بشكل دوري.
للمعلومية، هذه الفكرة طبقت في إحدى ألعاب الـ MMO القديمة لكن بشكل ضعيف، تذكرون سلسلة Ultima والتي كانت واحدة من السلاسل التي أوجدت فئة الفيرست بيرسن دنجن كراولر ؟، واحده من الأجزاء الأخيرة لهذه السلسلة كانت لعبة MMO، وطبقت هذا الأمر بشكل طفيف، لكن ليس بالشكل الذي في مخيلتي أبداً. بما أن عالم الألعاب تطوّر وأصبح يمتلك إمكانيات أكثر عن السابق، فالأمر ممكن بشكل أكبر، خصوصاً أن Ultima التي تحدثت عنها طبقت هذا الأمر في أواخر التسعينات، فالفكرة بعد سنوات عديدة بالتأكيد أصبحت ممكنة جداً.