hits counter

أريد هذه اللعبة، أريدها !

إحساس

True Gamer
girl_thinking.gif


حسناً يا أصدقائي القراء، في هذه المقالة دعوني أطير قليلاً في خيالي العجيب والذي لم يتوقف بالأمس، فبالأمس كنت مستلقياً على الأرض، أفكر في عالم صناعة الألعاب، كيف كان وكيف أصبح، وبلا مقدمات دخلت إلى مخيلتي أفكار جديدة، وقلت في نفسي ” ما هذه الخزعبلات يا فهد، ماذا تقول ؟ “، لكن عندما نظرت إلى أفكاري مرةً تلو الأخرى، قلت في نفسي، لماذا لا تكون هذه الأفكار الحقيقة ؟، ما هي المشكلة ؟، فعالم الألعاب تطوّر كثيراً وأصبح كل شيء ممكناً، حتى عندما أتحدث عن فكرتي الخيالية. فكرتي الخيالية ومافيها أنني أريد لعبة بعالم محاكي للعالم الحقيقي بشكل أكبر ، نعم، كيف يحدث ذلك ؟، سأقول لكم، في البداية، أريد أن تكون اللعبة لعبة MMO ، بطابعها الاجتماعي المعروف والذي يعطيك شعوراً بأنك تلعب في عالم يعيش فيه آلاف من الناس.

حسناً، هنا أنا لا أريد أن أصبح ساحراً، أو محارباً، أو لصاً … الخ كعادة ألعاب الـ MMO، أريد أن أكون بائعاً في اللعبة نفسها!

لربما البعض يضحك الآن، وأنا لا ألومكم لأنني كنت أضحك عندما تخيّلت الفكرة، لكنني عندما نظرت إلى الفكرة مرةً أخرى قلت في نفسي ما المشكلة ؟، بالعكس، ستصبح فكرة أكثر من رائعة خصوصاً في طبيعة ألعاب الـ MMO بالتحديد .لماذا كل ألعاب الـ MMO تجبرني أن أكون مقاتلاً ومحارباً داخل اللعبة ؟، أريد أن أصبح جزءاً مؤثراً من هذا العالم الملحمي المليء بالقتالات والحروب، لكن لا أريد أن يكون لي دور داخل هذا القتال بشكل مباشر، أريد أكون صانعاً للأسلحة كمثال، أو خالطاً للأدوية التي يستعملها المحاربون، أو موجداً للأسحار التي يستخدمونها داخل أرض القتال !

لماذا دائماً ننظر إلى البائعين باللعبة على أنهم شخصيات مصممين وجاهزين من قبل المطوّرين ؟، لماذا لا يكون للاعب يد في تغيير هذه الشخصيات والتأثير عليها ؟، لماذا ننظر إلى البائعين على أنهم شخصيات جانبية و بلا أهمية ؟، لماذا لا أكون أنا البائع نفسه، يكون للبائع كلاس معيّن من الكلاسات وتكون له شجرة مهارات خاصة، أستطيع تطوير هذا الكلاس إلى درجات عميقة ومؤثرة على الشخصية مثلها مثل أي كلاس آخر، كل ما طوّرت شخصيتي أكثر وأكثر تكون هنالك منافسة مابيني ومابين البائعين الآخرين من ناحية التخفيضات والأسعار، أجهز البضائع وأعطي العملاء كل شيء يحتاجونه إذا كنت أملكه، أجاوبهم على أسئلتهم وأيضاً أعطيهم المهمات الجانبية مثل ما يحصل دائماً في ألعاب الـ MMO، وبالشكل هذا، أحقق الأهمية القصوى لدى هذه الشخصيات، مجرد التفكير في العمق الكبير لهذه الفكرة يجعلني أفور حماساً !

تخيّلوا معي أن اللاعبين يتحدثون عن فهد الغدير كمثال البائع الشهير في لعبة MMO معيّنة، أو تخيّلوا بأن الجميع يزدحم عندك أنت أيها البائع من جودة بضائعك العالية، ياااه فعلاً أتمنى أن أعيش هذه التجربة !. أعلم أن الفكرة تطبيقها صعب جداً على المطوّرين، الألعاب غالباً تطوّر من طرف واحد ألا وهي الشخصية البطلة، ويتم بناء عوالم كبيرة وعناصر طريقة اللعب حول بناء الشخصية نفسها، لكن إذا كانت اللعبة مطوّرة من عدة أطراف فاللعبة تكون أصعب تطويرياً، بشكل كبير، لكن كل شيء ممكن، خصوصاً أن ألعاب الـ MMO بالوقت الحالي تركز على إضافة المحتويات بشكل دوري.

للمعلومية، هذه الفكرة طبقت في إحدى ألعاب الـ MMO القديمة لكن بشكل ضعيف، تذكرون سلسلة Ultima والتي كانت واحدة من السلاسل التي أوجدت فئة الفيرست بيرسن دنجن كراولر ؟، واحده من الأجزاء الأخيرة لهذه السلسلة كانت لعبة MMO، وطبقت هذا الأمر بشكل طفيف، لكن ليس بالشكل الذي في مخيلتي أبداً. بما أن عالم الألعاب تطوّر وأصبح يمتلك إمكانيات أكثر عن السابق، فالأمر ممكن بشكل أكبر، خصوصاً أن Ultima التي تحدثت عنها طبقت هذا الأمر في أواخر التسعينات، فالفكرة بعد سنوات عديدة بالتأكيد أصبحت ممكنة جداً.​
 

Sir Guts

Ryo Hazuki
استغرب ان الموضوع هذا مافيه ردود .. فكرتك جميلة و البعض فعلا بيشوفها مضحكة

لكن تعرف خلاص مخ الجيمرز تبرمج على انهم المحاربين/السفاحين.....الخ

لكن انظر لها من منظور آخر حلو انك تكون بائع في اللعبة و لكن لك ادوار اخرى ايضا

حلو انك تكون محامي و تدافع عن موكلك .. و في اشياء كثيرة حلوة موجودة في العاب اي كلام

و لكن يبيلها اهتمام اكثر و تركيز على اظهار الدور بشكل ممتاز مثل ماهم فالحين في الـFPS
 

Some1LoveNin

True Gamer
همممم فيه شيء فكرت فيه وما أدري اذا فيه لعبه طبقته ولا لا..
لعبة تكون استراتيجية + شوتر، مثلاً أنت تلعب في جندي معين ومهمتك تروح لمكان محدد، وبينك وبين المكان الي لازم تروح له جيش ساد طريقك، هنا انت تضغط زر معين وترجع الشاشة فوق، وثم تتحكم بالجيش الي معك والمركبات... الخ وتحطهم بأماكن استراتيجية لكي تسهل مهمتك بأكبر قدر ممكن وكل واحد تكون له طريقة أو استراتيجية معينه لإكمال المهمة.

انا ماتعمقت بالتفكير وهذي الفكرة عادية لكنها ممكن تزيد التحدي والمتعة بألعاب الشوتر.

وأيضاً أذكر أخوي كلمني قبل مدة عن لعبة MMO كورية نظامها اما تكون محارب او تاجر، وأذكر انه قال ان نظام التجارة طبق فيها بشكل جيّد، عالعموم انا ناسي اسمها بعد ما أستفسر من أخوي عنها أكثر برد لك خبر.
 

kaltar94

Gamer
فعلا فكرة راااااائعة جدا و تصدق اني البارحه كنت افكر نفس التفكيييييييييييير

ولكن انا فكرت بلعبة تكون نفس العالم الواقعي تماما

يعني باختصار اللعبة هي سيمز+بولي+gta+لعض التحسينات

الفكرة كانت انك انت تكون شخصيه و تختار عمرها مثلا اذا اخترت انك تكون صغير لازم تروح للمدرسة و المدرسة تكون مثلا كلعبة بولي يعني دروس و كل شي مثل المدرسة الكاملة و بس ترجع من المدرسة تكون في البيت مثل سيمز و المدينه تقدر تسوي فيها اي شيء مثل gta و ممكن يكون في اللعبة خيارات كثير مثلا ممكن اهلك يخلوك بمدرسة داخليه و حسب المستوى المعيشي الخاص بائلتك راح يكون بيتك و بيختلف مصروفك و مدرستك و غيرها

و مثلا اذا اخترت تكون بعمر كبير لازم تهتم بالاولاد و تترك لهم المصروف و تسجلهم بمدارس و تذهب للشغل و تجيب فلوس و يكون الشغل مثل الحقيقي و اعمال مختلفه و مهن و غيرها

يعني باختصار تقدر تقول حياة ثانية :p و طبعا في الكثير من الافكار براسي للعبة ولكن هذا باختصار
 

Sultan/X

Banned
هممم شي جديد وفكرتك حلوi لكن سووووري اختيارك لشخصيه كان ممممممممممملللللللل :/ بانسبه لي , شخصيه البائع دايم شي جانبي وماله اهميه ولو تضل طول اللعبه بس تخلط وتصنع وتبيع وع
يعني لو ان الشخصيه مرحله من حياته كان بياع او حداد او اي شي اوك لكن طول اللعبه اوو لا صعب محور القصه يتمحور حواليه وحتى لو اضطرت القصه تهتم فيه لازم يطلع من الحداده والبيع مو معقول لما يهاجمه اعداء او الرئيس الاخير يرميه بملح وحديد وهو جواالمحل x_x , لول لو كل للي نتخيله نكتبه صدقني بيتقفل الموقع , انه صراحه ابي اللعب بشخصيه شريره وتدفع بلخير وينتصر الشر بنهايه ويسود الظلام مواهاهاها :)< لا امزح بس يعني نبي نشوف منظور لعب مختلف لاهو خير ولا هو شر لا هو بياع حشيش ولا رمان ولا اي شي ابي اشوف شي جديد , انا طبعي اكره الات والروبوتات واللبيئه المتطوره زي فانكوش وشبيهاتها ماعدا ديد سبيس احب البساطه زي اول اجزاء re و sh خصوصا mgs تحس بلواقعيه


ويعيطك العافيه فكره حلوه وجديده لكن بياع hoooo hill no
 
التعديل الأخير:

إحساس

True Gamer
^

لا لا أنت تخيّلتها بصورة واقعية بزيادة *_*

الكونسبت هذا أبيه بشكل لعبة أتيلير توتوري إذا تعرفها .. هذي اللعبة أساسها الرئيسي واللي تميّزت فيه الخلط الكيميائي .. عن طريق الخلط الكيميائي راح تقدر تستكشف أصناف كثيرة من الأدوات .. قبل كل شي لابد أنك تستكشف العديد من المناطق علشان تحصل على الأدوات الطبيعية وتخلطها .. غالباً هذا الإستكشاف راح يبدأ بالليل " الوقت اللي ماراح يكون فيه عملاء " .. بالصباح أنت دورك هنا أنك تجهز أدواتك المخلوطة وتبيعها .. وطبعاً على حسب مستواك راح تكون عندك خلطاتك المميّزة اللي مهما ذهبت إلى بائع آخر لن تجدها

الفارق بين كونسبت سلسلة أتيلير والكونسبت اللي براسي بأن أتيلير تخلط الأدوات فيها لأجل أداء المهام فقط .. لكن هنا أنت تخلط لأجل أنك تبيع .. أنت برضو هنا لابد أنك توازن مابين الأدوات المخلوطة المطلوبة ومابين الأدوات المخلوطة الجديدة والمميّزة .. فأحياناً في يوم معيّن راح تكثف من عملك على الأدوات الجديدة .. هذا الأمر راح يسبب لك مخاطرة على نجاحك التجاري في ذلك اليوم .. لإن يمكن الجميع ماراح يشوف عندك البضاعة الجيّدة .. وأحياناً راح يكون هذاك اليوم يوم تجاري كبير بالنسبة لك .. لإن أدواتك الجديدة اللي أظهرتها أكثر من رائعة
 

persona

True Gamer
هالشيء مطبق وموجود في فف14 ، تقدر تلفل بلاكسيمثنق بدون لا تقتل\تذبح ولا وحش والادوات اللي تساعدك بالتلفيل يعطونها الNPCs لك عشان تصنعها بس مهمتك انه تروح لcamp بعيد عشان تسلمه للNPC الثاني ، بس يبيلك نفس طويل ، وتصبر على السوق اذا ماانباعت اغراضك خصوصاً انه عندك اثنين NPCs يبيعون عنك في غيابك :laugh::..
 

إحساس

True Gamer
^

أيوه عارف هذي اللعبة .. كانت من أفضل ألعاب الإندي بالفترة الماضية .. لكن هنا فيه فرق كبيييير بين الأمرين

تعرف إيش الممتع هنا ؟ .. أنك تتعامل مع ناس حقيقيين ! .. الأمر أشبه بأنك فاتح سوق حقيقي لكن بعالم إفتراضي .. الجميع يشتري منّك لإنك فعلاً مبدع بإخراج الأدوات الجديدة .. أو العكس تماماً .. أو أحياناً أنت تكون بائع مشهور لأسلوبك الجميل في إقناع الناس .. مثل منت عارف بأن ألعاب الـ MMO فيها طابع إجتماعي كبير
 

Mute City

True Gamer
بالفعل فيه أفكار لكن من المجازفه تطبيقها
 

Mute City

True Gamer
^
للاسف نادر ما نحصل شركة تجازف الكل يبغى الربح المضمون
 

mustafa.k

Hardcore Gamer
موضوع رائع و الفكرة رائعة
انا ايضاً افكر دائما بالالعاب و اخر الالعاب التي فكرت فيها حتى اني كتبت قصتها في احد دفاتري لكي لا انساها
هي لعبة شوتر لكن مش مثل كود او باتلفيلد انما لعبة تكون قصتها معقدة و تكون في عدة ازمنة يعني مرحلة و اللاعب
صغير و واحدة كبير الخ و ايضاً فيها القليل من عناصر الرعب و اهم شي ان عداد الرصاص يعني الذي يظهر عدد الرصاص المتبقي
ليس موجود لكي لا اعرف كم بقي و على فجئة احصل الرصاص خلص و بوس فايت رهيب و فية نظام ضغط الازرار مثل
البوس فايت حق ناروتو ستورم 2 و جرافيكس رهيب و جيم بلاي نستطيع فيه استخدام اكثر من سلاح يعني اذا استخدمنا السيف
يكون الجيم بلاي زي اساسينز كريد او اذا استخدمنا الرشاش او المسدس يكون زي العاب الشوتر و نستطيع ايضاً تغيير ملابس اللاعب
و ايضاً ما اريد ان تكون الذخيرة كبيرة و لا اريد ان تكون هناك اسلحة قوية فقط مسدس او نادراً رشاش و ان تكون العبة fps و tps لكن مش
زي سكايرم في اي و قت يعجبنا نبدل بينهم لكن اريد ان تكون بعض المراحل فيرست و بعظها ثيرد و ايضاً لا اريدها ان تكون عالم مفتوح
انما لعبة خطية قليلاً و ان يكون مدة العب فيها من 10-13 ساعة و ان تكون فيها coop وله قصة لحاله و ابطال لحاله.
شكلي طولت .....
 
^
للاسف نادر ما نحصل شركة تجازف الكل يبغى الربح المضمون
هنا يأتي دور فالف. بس اول شئ لازم يؤمنون باللعبة نفسها. المفروض يدفون الميزة هاذي بلعبة MMO لان قاعدة اللاعبين يكونون اونلاين كل يوم وبكذا رح تبقى اللعبة كل يوم بلايبل !
 

Spartan-A34

Hardcore Gamer
بالفعل فكرة حلوة, خصوصاً ان مب كل الناس يميلون للقتال و المعارك و غيرها ( نفسك :smug: ) لكن تطبيق الفكرة بيكون شي مب سهل ابداً, الا اذا شركتين تعاونوا على انهم يطوورون لعبة بهالحجم

مثلاً Blizzard مع Bathsda Games بيكون ثنائي قاتل!, يمكن بالجيل القادم بتتطبق؟ "بحكم انه بيكون متطور اكثر من ناحية المواصفات و الأمكانيات"
 

إحساس

True Gamer
^

تعرف إيش الصعب هنا ؟ .. كيف أنك تعطي عناصر معيّنة مختلفة تمااماً عن طبيعة العناصر الموجودة بأي كلاس آخر.. فيه ألعاب كثيرة تقدّم كلاسات وهالأمر طبيعي خصوصاً في ألعاب الـ MMO .. لكن لابد أنهم يتفقون على جزئيات معيّنة تتفق فيها اللعبة بكاملها

لكن .. مشكلة هذي الفكرة أنها بعيدة كل البعد عن أي كلاس آخر في اللعبة .. بمعنى آخر .. أنت لابد هنا أنك تقدّم عالم خاص بكلاس البائع .. وعالم خاص بكلاسات المقاتلين من قصة ومهام رئيسية وجانبية .. أضف إلى ذلك التفاعل والميكانيكية مابين الناس والواقعية اللي من المفترض أنهم يضيفونها بالبيع والشراء .. كل هذي أشياء إذا تربطها ببعض تطلع لك فكرة معقدة للغاية ويحتاج لها عمل كبير

وعلى فكرة .. أنا أحب أقاتل لكني أخفي شجاعتي شوي :rockon:
 

Eye

السوسة
الفكرة هذي أظنها بتكون مناسبة لألعاب الوب
أو تكون ماينر في لعبة ثانية
لأن هنا أنت راح تراهن على لعبة تكرارية وغير حماسية
+ تنفيذ الأفكار مو صعب ، لكن غالبية اللاعبين يطالبون بنوعيات معينة
بعيدة كل البعد عن ألعاب بذا العمق والتكرار

في لعبة قدمت تجارة داخل اللعبة
هي FF : The Four Heros Of Light بصراحة ما عجبني
نظام البيع والشراء .. تشتري بضاعة - اسلحةو دروع ...الخ- وتحط عليها سعر معين
مع ان فيه وقت محدد للعملية ، يعني مو تجلس طول اليوم تستنى احد يجيك
، الزبائن يتدافعون عليك ، ويمديك تسوي عروض واسعار الى حد ما
لكنها كانت مملة ، وكنت انتظر اخلص باسرع وقت

عموما الفكرة حلوة .. لكن نجاحها صعب ، اذا ما كان مستحيل
 

إحساس

True Gamer
^

أول شي أخ محمد لابد أنك تتقبل أسلوب الـ MMO اللي يرتكز بشكل أساسي على التكرار .. سواءً كنت مقاتل أو أياً كان .. التكرار يلعب دور رئيسي هنا .. ميزة جنرا الـ MMO أنه عالم إجتماعي أكثر .. فتخيّل معي مثلاً بأنك تلعب وورلد أوف واركرافت لعدة ساعات من دون أي تواصل إجتماعي مع لاعبين آخرين .. هل فعلاً راح تشوف وورلد أوف واركرافت بهذا النجاح ؟ .. مستحيل تماماً .. وورلد أوف واركرافت وغيرها من ألعاب الـ MMO تتمركز بشكل أساسي على مهمات رئيسية وجانبية " مكررة للغاية " وتطوير عميق جداً للشخصية فقط .. فأنت لو شلت التواصل الإجتماعي من هنا راح تحوّل اللعبة إلى لعبة سوبر مملة من دون أي ميكانيكية ممتعة فيها .. التواصل الإجتماعي لعب دور النجاح بشكل كبييير في هذي الألعاب

ثاني شي .. لاتقارن أبداً النظام الموجود بفاينل فانتسي بـ اللي أتكلم عنه هنا .. اللي أتكلم عنه هو تعامل مع ناس حقيقيين .. أنت قاعد تضيف لمسة واقعية وممتعة وعميقة للغاية على هذا النظام .. النظام ماراح يكون مجرّد بيع وشراء فقط .. راح يكون فيه طريقة تعامل + منافسة على الأسعار + تسمية محلّك بمسمى خاص وجذاب + إعطاء لمسة أجمل على مكان المحل + التنافس بينك وبين الآخرين على الجودة + الشراء من محلات أخرى والتعامل بشكل متبادل وتجاري + التعامل مع أشهر اللاعبين الموجود بالسيرفر " واللي راح يعطيك شهرة وأدفانتج كبيرين " .. وخذ لك أفكار كثيرة ممكن تطبقها هنا

كل هذي الأشياء السابقة جت من إيش ؟ .. جت من التواصل الإجتماعي .. التواصل الإجتماعي راح يضيف على النظام الشي الكثييييييييير أخ محمد .. المقارنة مابين النظام اللي نتحدث عنه ومع نظام فاينل فانتسي مقارنة ظالمة جداً
 

Eye

السوسة
اها .. يعني اللعبة راح تكون MMO
اوك .. كلام سليم ..
يعني انت تبغى تطبق نفس نظام الـMMO بس الكلاس يكون بائع .. محور اللعبة يكون بائع .. اوك
المشكلة اللي حاولت استعرضها ان كيف راح توجد حماس وتشويق بس من كونك بائع
وررلد اوف ووركرافت صحيح مهماتها مكررة واللي موجد الحماس هو المنافسة الإجتماعية وانا معاك تماما
لكن وسيلة المنافسة نفسها هي القاعدة اللي ماشية عليها اللعبة وهذا اللي
معطي اللعبة حلاتها

في اللعبة اللي تتكلم عنها إيجاد روح التنافس مو صعب.. وانا معاك
لكن نفس القاعدة اللي عليها التنافس ، وهي "التجارة" فعل غير ممتع اساسا
طبعا انا ما اتكلم عن بس بيع وشراء ، اتكلم حتى لو تصنيع دروع ، أدوية ، أسلحة ، أثاث .. الخ
نجاح لعبة بهالمواصفات اظنه امر صعب

المقارنة مع فاينل فانتسي مو مقارنة
انا بس حاولت اوضح وجة نظري بأني جربت نظام البيع والشراء
وكان بالنسبة لي متعب @@
 

إحساس

True Gamer
لكن نفس القاعدة اللي عليها التنافس ، وهي "التجارة" فعل غير ممتع اساسا
طبعا انا ما اتكلم عن بس بيع وشراء ، اتكلم حتى لو تصنيع دروع ، أدوية ، أسلحة ، أثاث .. الخ
نجاح لعبة بهالمواصفات اظنه امر صعب

وكيف تحقق هالشي ؟ .. عن طريق الميكانيكية .. المطوّر عنده العديد من الخيارات اللي بإمكانه أنه يطبقها على الفكرة هذي بالذات ويجعل ميكانيكيتها أفضل وأمتع بكثير .. المسألة ماهي تصنيع بالأسم فقط .. يجب أيضاً على المطوّر أنه يضيف لمسة تحدي وتجربة قيم بلاي ممتعة أثناء الصنع نفسه .. يعني كمثال .. ليش ما أخلي البائع يواجه صعوبات كبيرة أثناء بحثه عن الأدوات في وقت الليل ؟ .. وطبعاً أثناء بحثه راح يدخل لأنظمة قتالية .. من هذي الناحية أنا أبغى من المطوّر أنه يعطي لمسة " تحدي " ويحسس اللاعب أنه أنجز فعلاً .. أنت هنا أضفت ميكانيكية معيّنة أضافت المتعة .. وغيرها من الأفكار اللي ممكن تطبقها
 

Eye

السوسة
اها .. اوكي
اتوقع اني فهمت عليك
اذا كان فيه ميكانيكية جذابة ومليئة بالإثارة والتحدي
مثلا عشان تصنع سلاح اسطوري تروح تقاتل وحش خرافي
وتنزع قلبه وعظامه وتصهرهم .. وهذا شئ يعتمد على مهارتك << تحمس شوي
كذا اللعبة بتكون فعلا مثيرة .. والله الهمتني فكرة جيدة
يعني بدال ما تقتل وحش وتحصل عنده 300 ذهبة >> مو تنانين سكايرم
الوحش نفسه هو مصدر اسلحة وادوات تحطها بمحلك
جلد - عظام - اسلحة ..الخ

عن نفسي بدت الفكرة تتوضح عندي وتثير اعجابي
لكن فيه شرط العمق باللعبة اذا كانت اللعبة بعمق قليل
التسلية ما راح تكون بالمستوى المطلوب ،
العاب مثل كذا جزء كبير من التسلية راح يكون على اكتشاف خواص معينة
للأدوات ، يعني مو جلد التنين يسوي درع تنين بس
لازم يكون له استخدامات عديدة اقل شئ 10 استخدامات مختلفة
ومن كلامك الاوبجكتف مو "قتل الزعيم الأخير"
بل احتراف الصنعة والبيع والشراء..
الى هالمستوى اللعبة ممكن تكون rpg تدعم الاونلاين
اوكي .. كذا انا ما اقدر اقول شئ غير...
الفكرة مدهشة !
و لا اخفي عليك اني استمتعت كثير بافكارك وبالنقاش معك اخ احساس
واتمنى منك مواصلة مواضيعك وافكارك الابداعية ^^ ، ولا تخلي احباطاتنا لك توقفك
 
أعلى