abdullah-kh
رجل من العامة
Le samouraï
السنة: 1967
المخرج: Jean-Pierre Melville
Le samouraï واحدة من كلاسيكيات السينما الفرنسية والنوعية المعنونة هنا "الجريمة والغموض" الفلم يدخل في واقع قاتل محترف "Jef Costello" الذي قام بدوره "Alain Delon" ويغوص في اوج العملية المنظمة لهذا القاتل.
العنوان الاضخم في هذا الفلم هو "حبكة محكمة التفاصيل"، Le samouraï فلم يغالي جداً في رسم الحبكة ولا يجعل مجال الى الصدفة او الاحداث المصطنعة لذلك المشاهد التي ترسم عملية القتل تكون هادئة، بطيئة، موغلة بالتفاصيل الدقيقة للغاية. افتتاحية الفلم تسجل عندي كافتتاحية عظيمة تحرك فلم كامل، مشهد البداية والهدوء الصوري امامك يجعلك تترقب وتخمن شكل الفلم الكامل ولا يكتمل المشهد الا بعبارة تصنع الهوية للفلم:
المقتبسة من كتاب الساموراي لكاتب ياباني يدعى "Bushido" هذه العبارة كانها دستور للفلم تشكله وترسم رمزية للاحداث القادمة وتهيكل شكل هذا القاتل المحترف.There is no solitude greater than that of the samurai unless it be that of a tiger in the jungle... perhaps
الشيء الذي يذكر كعلامة في الفلم هو الاداء الهائل والخارق لAlain Delon، بنظري هذا افضل دور جسد القاتل المأجور، البارد، شديد الذكاء وشديد الدهاء وكذلك من نقاط المدح التي تذكر هي الشكل الكامل للهيئة التي ظهر بها والتي تكمل الكاريزما الخارقة:
Jef Costello بمظهره الصامت ومعطفة الاصفر ونظرات عينة الحادة رسم لي افضل شكل لقاتل مأجور ممكن ان اشاهده والجميل هنا Jef Costello انسان في النهاية يخطأ ويصيب. المشاعر لا تحكم هيئته بل تخزن في قلبه وتشاهد من افعاله قمة الاداء التعبيري لهذا القاتل في الفلم.
قبل لا اختم اشيد بشكل هائل بطريقة الاقفال في الفلم، نهاية الفلم تعبيرية، ذكية، لا تفهم بسرعة وقابلة للتأويل والمناقشة ولكن الشيء المصدق عنها انها رائعة ومفاجئة في ان واحد وتمثل الساموراي كرمز للفلم ......
Le samouraï فلم تشويق ومحكم الحبكة لكن يمشي بنسق بطيء ولا يدع مجال الى الصدفة لذلك يحتاج صبر عند المشاهدة، انصح به دائماً وابداً وانظر الية كفلم يمثل سينما الجريمة والغموض بامتياز تام.
التعديل الأخير: