Just Human
True Gamer
تجاوز رزدنت ايفل 2 ريميك للرقم 13 مليون نسخة (و الحصيلة مرشحة للزيادة) يجعلها أفضل لعبة "Survival Horror" من منظور الشخص الثالث مبيعا في التاريخ..
طبعا Dying Light 1 تعتبر أفضل لعبة سرفايفل هورور مبيعا بالتاريخ (20 مليون نسخة) لكنها لعبة منظور أول (و انا اخص هنا بحديثي TPS Survival Horror).
طبعا الى جانب نجاح رزدنت إيفل 2 ريميك التجاري المبهر و كسر كل ما هو متعارف عليه بتاريخ السلسلة على الصعيد التجاري، فهي لعبة جمعت المجد من أطرافه عبر ترشيح مستحق لجائزة لعبة السنة بال2019 (للجائزة الرئيسية المعتمدة) ، بالإضافة لحصولها على جوائز عديدة من مواقع عالمية إعتبرتها لعبة "كلاسيكية حديثة" .. طبعا لا يقصد هنا بالكلاسيكية على انها لعبة قديمة الطراز، بل يقصد بالتغريف انها ذات جودة عالية بشكل يحطها جنبا الى جنب مع الألعاب الأيقونية اللي دخلت التاريخ و إستقرت في عقول و قلوب اللاعبين.
أيضا لا ننسى التقييمات العالية التي جعلتها تتمركز بين طقم جواهر كابكوم والذي أضاف لها وهج و رونق و مكانة لن يمحوها الزمن.
كل هذه المحصلة المبهرة جعلتها لعبة "معيارية" في أعين أكبر الشركات لتصبح مادة أصيلة للدراسة و مصدر إلهام عبر تأمل أسباب و عوامل نجاحها الإستثنائي على جميع الأصعدة.
السلسلة كانت سابقا بالعافية تصل ل10 مليون و بألعاب مؤكشنة او حول هذا الرقم (RE6 و RE5) أو بالجزء الFPS (المميزة رزدنت ايفل 7) .. لكن ريميك 2 فتح للسلسلة آفاق جديدة كليا لدرجة أنه لو حصل و بلغ جزء جديد مستقبلا 20 مليون نسخة مثلا؟ فلن نستغرب او نتفاجئ من هذا الرقم.
ريميك فخيم ، إنتاجية جدا محترمة بنتيجة مبهرة .. كل شيئ بهذه اللعبة تم إنجازه بإحترام و أمانة و مسؤولية تجاه المادة الأصلية (رزدنت ايفل 2 الكلاسيكيه)، و أيضا تجاه جمهور السلسلة و محبي العاب رعب البقاء من المنظور الثالث بشكل عام.
الشكر طبعا موجه لشركة كابكوم على التفاني والإلتزام و الجهد الذي تم بذله ليس فقط برزدنت ايفل 2 ريميك.. لكن الشكر والامتنان يمتد لكل ما قدموه خلال السبع سنوات الماضية.. لكن الشكر والإمتنان هو أمر مشروط (على الأقل بالنسبة لي) بالإستمرار على نفس الالتزام و تفادي شطحات مماثلة لما رأيناه بريميك Resident Evil 3 الغير مبررة!
ريزي2 ريميكتبقى أساس صلب و متين .. لا أطالب هنا بنسخه بالكاربون مثلا .. لكني أطالب بالإستفادة منه و تطويره و معالجته داخل منظومة رعب البقاء حتى تتقدم السلسلة الى الأمام و ان لا يتجاوزها الزمن او يتملل منها الجمهور.. والاهم هي ان يعامل أي جزء قادم مستقبلا بنفس الحب.
طبعا الجوانب الإيجابية لا حصر لها.. و تأثير و صدى هذا النجاح جعلنا نعيش ازهى فترات الجنرا..
الشركات والأستوديوهات الأخرى درسوه بتمعن شديد.. و نأخذ Dead Space Remake و Alan Wake 2 كأمثلة مميزة تم تطويرها بناء على نفس خلطة النجاح.. بل و أضافوا لمساتهم الخاصة مما ساهم بترسيخ Resident Evil 2 Remake كلعبة مرجعية، والقادم يعد بالأجمل مع ريميك سايلنت هيل 2 و ريبوت Alone In The Dark و المطورين الواقفين خلفهم عارفين مدى ثقل المسؤولية خصوصا وانه أمامهم امثلة بجودة عالية و منافسين (مطورين) قدموا مستويات رفعت السقف عاليا
و الأهم لنا كعشاق هذا النوع هو ترسيخه كجزء مهم لا غنى عنه بتاريخ الجيمينج الحديث مثل ما كان عليه الحال قبل 20 سنة و اكثر.