SkyGame
Hardcore Gamer
عندي نقطة بخصوص أرقام المبيعات، مش دائما الحصول على أرقام المبيعات أمر سهل خاصة إذا كانت لدولة معينة و الوضع يصير أصعب إذا كانت أرقام قديمة ولايوجد هيئة كانت تحصي هذه المبيعات لتلك الدولة وكثير من الأحيان هذه الأرقام التفصيلية خاصة التي تعني بدولة معينة وليست لإقليم كامل تكون من هيئات وشركات إحصاء لهذه الدول وليست من الشركة التي تبيع المنتج
مثلا نينتيندو قد تكون أكثر شركة شفافية من ناحية مشاركة مبيعاتها بالتفاصيل، مع ذلك ستجد صعوبة إذا أردت البحث عن أرقام منها لمبيعات أجهزتها أو ألعابها بالتفصيل قبل الألفية الثانية إلا إذا وجدت أرقام من هيئات/شركات إحصائية ليست تابعة لها في الحقيقة قرأت مقالا سابقا (سأحاول البحث عنه) انه لم تكن تقارير مبيعات نينتيندو الخاصة بهذه الدقة حتى عام ٢٠٠٠ بعد إستحداثها لطرق إحصائها.
ومثال على ذلك لولا إحصائيات فامتسيو في التسعينيات لم نكن لنعرف مبيعات ال Gameboy Color في اليابان لأن نينتيندو تجمع مبيعاته مع الGameboy
وليومك هذا نيتيندو تستخدم أرقام Media Create (شركة أخرى تحصي مبيعات الألعاب في اليابان) في تقاريرها عندما تريد الإعلان عن Sell through لألعابها في اليابان
ومثال آخر على أن الحصول على الأرقام أمر ليس دائما سهل هو البلاستيشن ٢ فآخر رقم له من سوني كان ١٥٥ مليون ومن بعدها أصبحت تجمع مبيعاته مع مبيعات البلاستيشن ٣، فحاليا لسنا متأكدين من مبيعاته الكلية، ونفس الأمر مع الفيتا السبب الوحيد أننا نعرف مبيعاته في اليابان هو شركات الإحصاء مثل Famitsu و Media Create وليس من تقارير سوني
نينتيندو أيضا كانت حتى قبل كم جيل في تقارير مبيعاتها تجمع المبيعات الاوروبية مع مبيعات بقية العالم والسبب الوحيد أن لدينا مبيعات تفصيلية بعض الشيء لدول أوروبا هو شركات وهيئات الإحصاء لتلك الدول وغالبا نينتيندو لا تشارك مبيعات تفصيلية لدول معينة على الرغم من وجود فرع لشركة نينتيندو في أوروبا
وثم هنالك نقطة أخرة وهي السوق الرمادية (أتوقع أن كثير من مبيعات الأسواق العربية إن لم يكن جلها في تلك الفترة كانت من السوق الرمادية) هذه الأرقام لا تستطيع الشركة المنتجة معرفتها عن طريق رقم الشحنات ويلزم لها عمل إحصاء لكل منطقة(قرار غير عملي ومكلف) أو الإعتماد على هيئات الإحصاء المحلية لتلك الدول
ومثال قريب على ذلك هو مبيعات PS5 العالية في اليابان و الSWITCH لنكتشف لاحقا من أحد الإحصائيات القادمة من الصين ان ملايين من أجهزة الPS5 و Switch بيعت في السوق الرمادية في الصين وأغلبها أتت من اليابان، على الرغم من ان مبيعاتها ستحسب في تقارير نيتنيدو او سوني لليابان ولكن في حقيقة الأمر هي بيعت في الصين (للدقة بيعت مرتين مرة في اليابان ثم الصين) ولم نكن لنعلم ذلك لولا وجود شركات وهيئات تقوم بهذه الإحصاءات في الصين
نقطتي بإختصار الوسيلة للحصول على أرقام تفصيلية لمبيعات دولة معينة غالبا إن لم يكن دائما لبعض الدول هي الإعتماد على شركات وهيئات إحصائية لأن في الغالب الشركة المنتجة لا تشارك هذه الأرقام ومستحيل أن تحصيها بنفسها إن كانت المبيعات من السوق الرمادية
وللأسف في منطقتنا العربية لم توجد هيئات أو شركات تقوم بعمل هذه الإحصائيات للألعاب في تلك الفترة مما يجعل الحصول على أرقام تفصيلية أقرب للمستحيل.
مثلا نينتيندو قد تكون أكثر شركة شفافية من ناحية مشاركة مبيعاتها بالتفاصيل، مع ذلك ستجد صعوبة إذا أردت البحث عن أرقام منها لمبيعات أجهزتها أو ألعابها بالتفصيل قبل الألفية الثانية إلا إذا وجدت أرقام من هيئات/شركات إحصائية ليست تابعة لها في الحقيقة قرأت مقالا سابقا (سأحاول البحث عنه) انه لم تكن تقارير مبيعات نينتيندو الخاصة بهذه الدقة حتى عام ٢٠٠٠ بعد إستحداثها لطرق إحصائها.
ومثال على ذلك لولا إحصائيات فامتسيو في التسعينيات لم نكن لنعرف مبيعات ال Gameboy Color في اليابان لأن نينتيندو تجمع مبيعاته مع الGameboy
وليومك هذا نيتيندو تستخدم أرقام Media Create (شركة أخرى تحصي مبيعات الألعاب في اليابان) في تقاريرها عندما تريد الإعلان عن Sell through لألعابها في اليابان
ومثال آخر على أن الحصول على الأرقام أمر ليس دائما سهل هو البلاستيشن ٢ فآخر رقم له من سوني كان ١٥٥ مليون ومن بعدها أصبحت تجمع مبيعاته مع مبيعات البلاستيشن ٣، فحاليا لسنا متأكدين من مبيعاته الكلية، ونفس الأمر مع الفيتا السبب الوحيد أننا نعرف مبيعاته في اليابان هو شركات الإحصاء مثل Famitsu و Media Create وليس من تقارير سوني
نينتيندو أيضا كانت حتى قبل كم جيل في تقارير مبيعاتها تجمع المبيعات الاوروبية مع مبيعات بقية العالم والسبب الوحيد أن لدينا مبيعات تفصيلية بعض الشيء لدول أوروبا هو شركات وهيئات الإحصاء لتلك الدول وغالبا نينتيندو لا تشارك مبيعات تفصيلية لدول معينة على الرغم من وجود فرع لشركة نينتيندو في أوروبا
وثم هنالك نقطة أخرة وهي السوق الرمادية (أتوقع أن كثير من مبيعات الأسواق العربية إن لم يكن جلها في تلك الفترة كانت من السوق الرمادية) هذه الأرقام لا تستطيع الشركة المنتجة معرفتها عن طريق رقم الشحنات ويلزم لها عمل إحصاء لكل منطقة(قرار غير عملي ومكلف) أو الإعتماد على هيئات الإحصاء المحلية لتلك الدول
ومثال قريب على ذلك هو مبيعات PS5 العالية في اليابان و الSWITCH لنكتشف لاحقا من أحد الإحصائيات القادمة من الصين ان ملايين من أجهزة الPS5 و Switch بيعت في السوق الرمادية في الصين وأغلبها أتت من اليابان، على الرغم من ان مبيعاتها ستحسب في تقارير نيتنيدو او سوني لليابان ولكن في حقيقة الأمر هي بيعت في الصين (للدقة بيعت مرتين مرة في اليابان ثم الصين) ولم نكن لنعلم ذلك لولا وجود شركات وهيئات تقوم بهذه الإحصاءات في الصين
نقطتي بإختصار الوسيلة للحصول على أرقام تفصيلية لمبيعات دولة معينة غالبا إن لم يكن دائما لبعض الدول هي الإعتماد على شركات وهيئات إحصائية لأن في الغالب الشركة المنتجة لا تشارك هذه الأرقام ومستحيل أن تحصيها بنفسها إن كانت المبيعات من السوق الرمادية
وللأسف في منطقتنا العربية لم توجد هيئات أو شركات تقوم بعمل هذه الإحصائيات للألعاب في تلك الفترة مما يجعل الحصول على أرقام تفصيلية أقرب للمستحيل.