Anaxïmandrøs
True Gamer
قبل أن يتم تكليف ميكامي بصنع RE1 التي صدرت سنة 1996 (يااااه معلومة جبارة هذي سنة 1996!) .. قال له توكورو فوجيوارا :
هل تحب أن يتم إرعابك؟
كان رد ميكامي كالتالي : "أنا اكره ذلك"
عندها قرر فوجيوارا يقينا بان شينجي ميكامي هو الرجل الأصلح لإخراج رزدنت ايفل
" إكتشفت بانه علينا فعلها معا.. لو كان جوابه أنه لا يخاف ابدا ؟ ما كنت لأثق به وأسلمه مشروعا بهذا الحجم أبدا.. الأشخاص الذين لا يخافون؟ هم لايفهمون ماهية الخوف أساسا.. وإذا لم تكن تفهم 'ماهية الخوف' ؟ لن تستطيع صنع لعبة مرعبة "
هكذا تحدث توكورو فوجيوارا عند تسليمه مشروع رزدنت ايفل ل شينجي ميكامي لأول مرة.
لو لم كان جواب ميكامي "أنه رجل لايعرف الخوف" مثلا؟ لربما تغير الحال و ربما الصناعة اخذت منحى آخر تماما عن الذي نعرفه..
شينجي ميكامي إستفاد من خيرة المطورين بكابكوم انذاك.. أسماء كثيرة كانت تحت يديه تحولوا لمصممي العاب "نجوم" .. قد يدخل بعضنا في معضلة : هل ميكامي من له الفضل عليهم ام العكس؟
لكن الحقيقة الوحيدة التي لايمكننا إنكارها هي أنه ميكامي توفرت لديه الأدوات المناسبة في الوقت المناسب ضمن الظروف المناسبة والمواهب المناسبة وهو نفسه كان واحد من هذه المواهب.. والأهم أنه إمتلك اللمسة الخاصة فيه والكاريزما التي جعلته اكثر شهرة بين أقرانه من المطورين داخل كابكوم.
بداية الألفية (2002/2003) مشاكل مع كابكوم وتزعزع الثقة فيه كصاحب قرار بالشركة.. ميكامي عاش صراعا ببداية الالفية مع شركة كابكوم وهدد اكثر من مرة بالرحيل (قبل تطويره لرزدنت ايفل 4 التي نعرفها) .. قصة اصراره على حصريتها للكيوب لم تكن السبب في خروجه (أراه سبب تافه) .. المعطيات اقول (إشاعات ومعلومات) أن المشاكل قد بدأت منذ ان دخلت RE4 في جحيم التطوير.. والمشاكل تراكمت، ميكامي كان هو الشخص المسؤول عن اتخاذ القرارات والتي لم تكن بصالح الشركة (ماديا) .. فخسر ثقتهم فيه كإداري.
رجع ميكامي لكرسي الإخراج .. رجعته كانت تحمل غضبا كبيرا على ما يبدو.. ميكامي نفس غضبه بتغيير كل شيئ بالسلسلة التي كانت سبب شهرته (1996) ، وبنفس الوقت كانت السبب بفقدانه لمكانته العالية داخل كابكوم..
تعرفون حالة الدمار النفسي الداخلي التي تجعل بعض الأشخاص يحلقون شعرهم وحواجبهم تماما تنفيسا عما بداخلهم؟
نفس الشيئ تقريبا حدث مع ميكامي الذي قطع مع كل شيئ عرفناه مع السلسلة قبل الرابع.. هو بنفسه قال :
"هدمت السلسلة وبنيتها من جديد" .. الهدم لا ياتي هكذا الا بعد فترة غضب وصراع نفسي.. الإيجابي ومايمكننا تعلمه من تجربته؟ هو انه كان قرارا بالعودة الى القمة بأي ثمن كان (حتى مع تدمير أسس لعبته الناجحة) ..
ميكامي و بإعترافه؟ لم يكن ينوي صنع لعبة ثورية ولا لعبة تزلزل الصناعة أو شيئا من هذا القبيل..
شينجي ميكامي تم تقزيمه داخل كابكوم (للأسباب التي نعرفها) .. و رد إعتباره داخل الشركة كان من خلال رزدنت ايفل 4 .. كان يريد صنع لعبة تعيد مكانته داخل الشركة و لو بشكل "پريستيجي" .. المسألة كانت حياة او موت .. التغيير الجذري يعبر تماما عن الغضب الذي كان بداخل الرجل وكيف حوله لمنتج عظيم.
المشاريع اللاحقة God Hand و Vanquish و The Evil Within
سواء إختلفنا او إتفقنا على جودتهم من عدمها؟ فهي لم تضف شيئا او قيمة اكبر مما كان عليه ميكامي أصلا قبل تطويرهم .. في نظري (وبنظر الأغلبية) ميكامي وصل لأعلى مكانة ممكن ان يصل اليها مطور مع Resident Evil 4 بالفعل.
نأتي الى كوجيما الآن ..
عندما عرف كوجيما يقينا بأنه امام معضلة "محدودية" العتاد باواخر الثمانينات.. وان الطموح أكبر من الإمكانيات؟ قرر بنفسه ان تكون لعبته لعبة تجسس وتسلل .. فإبتكر جنرا قائمة بذاتها .. الظروف عاندته لكنه صنع منها لعبة مبتكرة وفريدة من نوعها.
كوجيما يختار فريقه بعناية شديدة ويبسط سطوته على كل كبيرة وصغيرة في المشروع من كتابة السيناريو والقصة للإنتاج والإخراج وحتى ادق التفاصيل الفنية.. بل قد يفرض على الإدارة العليا توجهات لا تروقهم (ماديا) ويتم ذلك إذعانا له و رغما عنهم..
كوجيما جعل مجتمع الجيمينج كله متعاطفا معه في ازمته مع كونامي.. الرجل طرد ذليلا و منهكا بسبب المشاكل الجمة التي تعرض لها.. أي مطور آخر (لو لم يكن كوجيما) لم تكن لتقوم له قائمة (و الأمثلة كثيرة) .. قدراته الإستثنائية بالتأثير الإعلامي عن طريق السوشل ميديا وعلاقاته باوساط الحيمينج والسينما والإعلام لا تقلل منه كمطور ابدا .. بل تثبت انه رجل عبقري يملك مساحات شاسعة من انواع الذكاء (العاطفي، الإجتماعي ، الذاتي ، بين الأفراد) .. رجل طوع الظروف و روضها لمصلحته.. روضها لدرجة انه صنع اللعبة التي حلم بها Death stranding (سواء إختلفنا او إتفقنا على مستواها) .. وتم تسخير جميع التسهيلات وجميع الإمكانيات المادية والبشرية في سبيل ذلك.
ميكامي و كوجيما مطورين جبابرة، لكن الفرق بينهما هو ان الأول صنعته الظروف والثاني هو من يصنع الظروف ..
لكن حتى لايتم فهمي على نحو خاطئ؟ كون ان الظروف هي من صنعت شخصا ؟ هذا لا يعيبه في شيئ .. ميكامي حين صنعته الظروف كان هو أيضا مستعدا و متطابقا معها، و على أهبة الإستعداد التام سواء كإبداع او كمؤهلات (ونحن نعرف المؤهلات التي يملكها) .. لكني أرى بان كوجيما يتفوق بحسه الفطري بصنع الظروف (نستطيع ان نقول بأنعا هبة ربانية) .. صنع الظروف موهبة تبقى مع صاحبها مدى الحياة (او على مدى قدراته الجسدية والمعرفية) .. على عكس صناعة الظروف لك.. قد تتغير الظروف ولن تكون لصالحك في يوم ما (وقد رأينا هذا اليوم بالفعل في حالة ميكامي)
شكرا.