Arashi
Dragon of Heaven
طبيعي، "الحياه" عباره عن مغامرهوالله اراشي لو نفتح موضوع لك بروحك راح يكفي لان ما شاء الله كل يوم مغامرة.
طبيعي، "الحياه" عباره عن مغامرهوالله اراشي لو نفتح موضوع لك بروحك راح يكفي لان ما شاء الله كل يوم مغامرة.
والله اراشي لو نفتح موضوع لك بروحك راح يكفي لان ما شاء الله كل يوم مغامرة.
والله اراشي لو نفتح موضوع لك بروحك راح يكفي لان ما شاء الله كل يوم مغامرة.
هذه الآية تذم الي يفترض الشيء ويصدقه من دون أي دليل.
دايم أستغرب من الي يفترض إنه يعرف الآخرين ودوافعهم ومعنى تصرفاتهم ... البعض يوصل لحالة متقدمة اسمها إدمان الظنون.
"فلان أكيد هذا قصده" .. "فلان شفت كيف رافع خشمه" .. "فلان واضح إنه متعجرف" ..
وفي الحقيقة فلان تلقاه في حاله مادرى عنهم..
لكن خذلك مكينة تولد ظنون .. عالم ربي رزقها وقت لكنها أفشل من إنها تنشغل بأمورها الخاصة وتكف عن الغير.
ويعني بالعامية نقول : كلن يرى الناس بعين طبعه.
الله واكبر عليك! انت فتحت لي صمام مضغوط، لان هذا اكبر شي جالطني بالمنتدى ، تفسير المقصد بدون تأكد وغوص بالنيات يا مدير
ما يكلفك شي تتأكد قبل لا تدرعم بالخليقة ، حتى لو الكلام ظاهره مخالف ، مو الكل عنده حسن القدرة على التعبير ، ف انك تحاسب بس لان الكلام ممكن ينفهم بطريقة شينة اشوفه غلط
كح كح فيه ناس كح كح احم يعرفون نفسهم
مثال :
بنت تسأل زميلها سؤال له علاقة بالعمل ، على طول يصدق
إنها هيمانة فيه وخذ لك تفسيرات دمها أثقل من خلطة
الاسمنت .... &
لايا أبو العيون مو هذا قصدي
أنا ضد إنك تفسر شيء مو موجود وتخش بالنية الخافية.
لكن واجب إنك تستمسك على الشخص إفادته
الي يصرح فيها. والإنسان مسؤول عمايقول
وأبغض الي يقول أِلف بس ترى كان قصدي
باء ....والي مايعرف يعبر يرجع يذاكر مدرسة
ويترك المواضيع الجادة.
كل الكلام يفهم باكثر من طريقة
سؤال انتم تنامون مع مكيف او بدون ؟
قرأت بأن المكيف يسبب مشاكل في الظهر والجسم بشكل عام
أنا ضد إنك تفسر شيء مو موجود وتخش بالنية الخافية.
لكن واجب إنك تستمسك على الشخص إفادته
الي يصرح فيها. والإنسان مسؤول عمايقول
وأبغض الي يقول أِلف بس ترى كان قصدي
باء ....والي مايعرف يعبر يرجع يذاكر مدرسة
ويترك المواضيع الجادة
سؤال انتم تنامون مع مكيف او بدون ؟
قرأت بأن المكيف يسبب مشاكل في الظهر والجسم بشكل عام
عن عبد الله بن عتبة بن مسعود، قال: سمعت عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقول: إن ناسا كانوا يُؤْخَذُونَ بالوحي في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإن الوحي قد انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيرًا أَمَّنَّاهُ وقَرَّبْنَاهُ، وليس لنا من سريرته شيء، الله يحاسبه في سريرته، ومن أظهر لنا سوءًا لم نأمنه ولم نصدقه وإن قال: إن سريرته حسنة. رواه البخاري
فيه اختراع عند العرب .. التورية ... والانجليز يسمونه foreshadowing.. احيانا التصريح بالشي نتائجه سلبية
استخدامك لهالاساليب الملتوية يخفف من حدة الشي
مو كل الناس مثلك تتقبل الشي المباشر ..
"وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟"مو واخد يكتب شي ، يجي ثاني يقول والله يفهم بذي الطريقة -> هذا قصدك ، كل الكلام يفهم باكثر من طريقة
الموضوع يسير بالاتجاهين .. ما يقال وما قيلإنت رحت بعيد مرة ...
الي يحاول يوصل المعلومة عالأقل قاعد يحاول يوصلها
سواء مباشر أو طريقة ملتوية زي ماتفضلت.
لكن أنا أتكلم عن الي يحاول يستشف شي أصلا مانقال.
ومقتنع إنه ظنه صحيح.
"وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟"
لو كل الكلام نسبي فلماذا له اي قيمة من الاساس؟
ولو قصدك الكتابة فحسب فهذه ترقيع لكاتب سيء. فكرة ان بعض الكتاب غير متمكنين من الكتابة لا تضع اللوم على القارئ ولكن على الكاتب نفسه!
تخيل معي سائق سيء جداً في القيادة قرر يسوق شاحنة وعمل حادث. اكيد هو ماكان يقصد القيام بحادث مروري ولكن حسب كلامك فبدل ان نلوم السائق على قراره وانعدام خبرته, ناتي ونقول ان الخلل في بقاي السائقين لم يأخذوا الحذر..
لو كل الكلام نسبي فلماذا له اي قيمة من الاساس؟
ولو قصدك الكتابة فحسب فهذه ترقيع لكاتب سيء. فكرة ان بعض الكتاب غير متمكنين من الكتابة لا تضع اللوم على القارئ ولكن على الكاتب نفسه!
تخيل معي سائق سيء جداً في القيادة قرر يسوق شاحنة وعمل حادث. اكيد هو ماكان يقصد القيام بحادث مروري ولكن حسب كلامك فبدل ان نلوم السائق على قراره وانعدام خبرته, ناتي ونقول ان الخلل في بقاي السائقين لم يأخذوا الحذر..
في الصيف بموت لو نمت بدونه (&)سؤال انتم تنامون مع مكيف او بدون ؟
قرأت بأن المكيف يسبب مشاكل في الظهر والجسم بشكل عام
طريقة معسولة لصياغة كلامك! ولو قلتَ ذلك من اولك ما رددت ولكن انت قلت في البداية ببساطة:وهنا النقطة اللي ادعو لها : ان قبل لا تفسر الكلام بشكل ، شوف هل يحتمل مقصد اخر ، مش متأكد ، اسأل ، لا تقول حتما انت ما تقصد الا كذا
حتى لو الكلام ظاهره مخالف ، مو الكل عنده حسن القدرة على التعبير ، ف انك تحاسب بس لان الكلام ممكن ينفهم بطريقة شينة اشوفه غلط
ببساطة سنيب يذم الذي لا يُحسن الظن. انت تأتي بعدها وتقول: نعم ونذم الذي يفهم كلام الناس كما هو حسب تعبيرهم. فكرة انهم والله كانوا يقصدون شيئاً آخر مشكلتهم يا اخي. لما أنقاد انا بسبب تعبيرهم المفتوح والغير دقيق؟؟لكن المقصد في بطن الشاعر على ما يقولون
اوليس هذا بمعيار ننقاد كلينا تحته؟ الابتعاد يكون للتفرقة بين المعرفة الالهية والفكرية وليس الانقياد الاخلاقي اذا ما تبع الجانبين نفس المعايير.اولا نبعد عن النقاش والاستدلال الديني
لا, لم ارى انك تعني الكتابة ابداً ولذلك بدأت بنقدي الواضح من الاطار الديني وبعدها اعطيتك نقداً لو كنت تعني الكتابة بالخصوص وهذا لانك ذكرت الكتابة بشكل خاص في ردك ومثالك. اذكرك:تقدر تقول انا كنت اعني الكتابة ، لكن انا تعمدت اقول الكلام للتعميم لتشمل المنطوق والمقروء ، واشوفك استنتجت الاحتمالية لان صياغتي تحتمل
على العموم, الكتابة فيها قدرات وهنا وضعنا لك المثال على ان صاحب القدرات هو المُلام اذا ما لم يتم فهمه.مو واخد يكتب شي
ومع اني فهمت قصدك كما وضحت الا اني حتى لو لم افهم قصدك فهذه مشلكتك نعم!لكن هل هنا المشكلة في فهمك انك ما فهمت قصدي؟
حسناً, مثال سيء لان المعرف في البرمجة قد يعطي نتيجتين وفي نفس الوقت -ابحث في ال cache theory وال RTOS (&)-لغة برمجية كل معرف له قيمة وحدة بس واستخدام واحد يعطي نتيجة وحدة
ببساطة سنيب يذم الذي لا يُحسن الظن. انت تأتي بعدها وتقول: نعم ونذم الذي يفهم كلام الناس كما هو حسب تعبيرهم. فكرة انهم والله كانوا يقصدون شيئاً آخر مشكلتهم يا اخي. لما أنقاد انا بسبب تعبيرهم المفتوح والغير دقيق؟؟
الآن لو جاء شخص وقال:
While Avicenna ate an apple was in the basket
هذه سوء كتابة وتعبير من قبل الكاتب وعندك الف طريقة تحلها ولكن اكيد حتى نكمل الكلام لازم اسأل المتكلم (السيء) فيما يعني. هل يقصد ان خلال فترة الطعام كان هناك تفاحة في السلة ام خلال فترة تنوال التفاحة كان في السلة ام ماذا بالضبط؟؟
اكيد ان تاتي وتختار احد هذه النتائج حماقة ولكن الاحمق الحقيقي هو من كتب الجملة من الاساس! لذا لا تضع على المستقبل اللوم اذا كان المتكلم سيئاً في التعبير. هكذا اخطاء صعبة جداً في العربية ومن السهل تفاديها فالوقوع في امور تحتمل طريقتين للفهم نادرة جداً. الاغلب هو سوء تعبير واضح وصريح..
على العموم, الكتابة فيها قدرات وهنا وضعنا لك المثال على ان صاحب القدرات هو المُلام اذا ما لم يتم فهمه.
لو كنت تقصد اختيار الألفاض والكلام بشكل عام فهذه ايضاً منبر خائب..
تلوم المتلقي على عدم استيعابك لانك غير ملم باللغة وقليل الحنكة في اختيار الكلمات؟
لهذا السبب يكون السياسي (في الغالب) شخصاً ذا قدرة كلامية عالية حتى يفهمه الناس او حتى يضحك عليهم بكلامه المعسول ايهما تريد -مع ان حتى هذه القانون صار يُكسر كثيراً هذه الايام (&)-.
ومع اني فهمت قصدك كما وضحت الا اني حتى لو لم افهم قصدك فهذه مشلكتك نعم!
اذا اردت من الناس ان يأخذوا رسالة معينة من كلامك فحري بك ان تكون واضح المعنى راسخ السياق. لا تاتيني من باب الشبهات وتضيع علي الامة العربية حتى يبقى "المعنى في قلب الشاعر".
ولاحظ ان الكثير من كلامك فيه خلط بين الكتابة الادبية والكلام العام. نحن في المناظرات او النقاشات العامة في اغلب الوقت ولسنى في حصة ادب. استخذام امور غير واضحة لن تساعدك في الحوار العملي.
بعيداً عن المزاح, على الناس ان يكونوا اكثر وضوحاً في الكلام فحسب!
ما الصعوبة في ذلك؟
لما علي مطالبة المتلقي ان يعيد ترجمة الكلام ويحاول عقفه حتى يكون صحيحاً. لما لا نطالب المتكلم ان يكون قادراً على الكلام فحسب؟
الموضوع يسير بالاتجاهين .. ما يقال وما قيل
ما يقصد وما يفهم .. طبعا يضايق خصوصا لما تنبنى اشياء كثيرة على هالتفسيرات
مثال البنت جميل .. لانه يمكن يفسر انه (( هوس )) غباء
وفيه ناس تفسره برومانسية وحلم .. بالنهاية صعب وضع مقياس عام وبما انك مبتدئ بآية .. قصة الخضر والنبي موسى عليهما السلام كلها مبنية على هالمبدء ومع نبي !
لانه يمكن يفسر انه (( هوس )) غباء
وفيه ناس تفسره برومانسية وحلم .. بالنهاية صعب وضع مقياس
استخدامك لهالاساليب الملتوية يخفف من حدة الشي
مو كل الناس مثلك تتقبل الشي المباشر ..
While Avicenna ate an apple was in the basket
هذه سوء كتابة وتعبير من قبل الكاتب وعندك الف طريقة تحلها ولكن اكيد حتى نكمل الكلام لازم اسأل المتكلم (السيء) فيما يعني. هل يقصد ان خلال فترة الطعام كان هناك تفاحة في السلة ام خلال فترة تنوال التفاحة كان في السلة ام ماذا بالضبط؟؟
لك فترة طويلة تقع في مغالطة إن كل شي نسبي وكل شي مطلق.
اللغة ماتتغير أبداً وزي ماهي من زمن الغابرين (مطلق)
الكلام مانعرف معناه وكل الكلام له أكثر من تفسير (نسبي)
لا هذا ولا هذا صحيح.
شباب ارفقوا على @Eye يعني سيفروس وابن سينا كثير عليه
شباب ارفقوا على @Eye يعني سيفروس وابن سينا كثير عليه
ايييه اللغة هي المرجعية . ولها دور واضح محدد تؤديه وهو البيان.مابي افتح النقاش مرة ثانية ، لكن اللغة شي مرجعي ، اذا اختلف المرجع وتحور ، لا القايل بيفهم ولا المتلقي
الكلام نعرف معناه ، بس ما نعرف معناه الكامل الا اذا اتضح المقصد ، والحكم بناء على المعنى بدون المقصد انا اشوفه مشكلة في التواصل
مشكلة مين هذي؟
ياويلك تشعب النقاش أبعد عن كذا.
مشكلة للطرفين ، لان التواصل انضرب
امثلتك صحيحة وبالمجمل اتفق معاك .. لكن ماا اعتقد ان تواصل البشر مبني فقط على الامور المباشرةكلام فارغ.
مثال:
أنا أكلم راعي المكتبة : هل عندك كتاب الجاحظ طبعة دار الكتب العلمية ؟
راعي المكتبة: لا
أنا : إذا قدرت توفره اتصل بي. وهذا رقمي.
بعد أسبوع يتصل .. أذهب إلى المكتبة أجد طبعة دار التوحيد.
مين الغلطان؟
كلام فارغ.
مثال:
أنا أكلم راعي المكتبة : هل عندك كتاب الجاحظ طبعة دار الكتب العلمية ؟
راعي المكتبة: لا
أنا : إذا قدرت توفره اتصل بي. وهذا رقمي.
بعد أسبوع يتصل .. أذهب إلى المكتبة أجد طبعة دار التوحيد.
مين الغلطان؟
امثلتك صحيحة وبالمجمل اتفق معاك .. لكن ماا اعتقد ان تواصل البشر مبني فقط على الامور المباشرة
الظن بشقيه السيء والحسن متولد من مشاعر واحاسيس
متولدة من نوع من انواع العلاقات بين البشر المرتبطة بشيء اكبر من مجرد امور مباشرة .. مثل امثلتك
ارد ارجع لمثال البنت بالعمل .. طبعا مو اي بنت بتسال .. الشخص المعني اياه نفسه بيفكرها تحبه وميته فيه .. لازم فيه جانب مساعد او داعم خلاه يربط السؤال بالاحساس اللي داخله ومنها يعكس تفكيره الى حب ورومانسية
نفس الشي اساءة الظن .. لو انا ماشي باحد الازقة واشوف شخص عليه ملامح ولباس رجال الدين مثلا .. معاه بنت متبرجة (( ليك عليها )) سوء الظن بيجي لان مثله المفروض ما يصير ويا مثلها بهالوضع وبهالمكان وهكذا
ما اقول لك ان التصرفين خطا .. بس لازم اي شخص فينا يحاول يكون عنده نوع من انواع الذكاء الاجتماعي او العاطفي علشان يعرف شلون يتصرف ويتعامل مع هكذا امور سواء تحصل ليه او حواليه
الجملة حقتك ذي يدخل فيها سياق الحادثة والقصد