hits counter

العشوائيات موضوع ماذا تفكرون؟ | الموسم ٢/ الرجاء قراءة القوانين باول رد قبل المشاركة.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
jQ9i7xS.gif

لو أحد ثاني حطها لما ضحكت هالقد هههه

والله اراشي لو نفتح موضوع لك بروحك راح يكفي لان ما شاء الله كل يوم مغامرة.

لا إرادياً صرت أتخيل بيتها فيه طيور وقطط ودجاج وحشرات وبعد الحوش عالطريق فيه حفارات تطلع أصوات عالية والجيران مزعجين.
من جد الوصف يؤثر في الخيال ...
 

Veeto

True Gamer
والله اراشي لو نفتح موضوع لك بروحك راح يكفي لان ما شاء الله كل يوم مغامرة.

ساعات صدق الدنيا تخليك تعيش مغامراات واحداث ولا بالافلام

خذ اليوم .. من الصبح طلعتي اودي بناتي المدرسة .. فجاة دون سابق انذار .. تتعطل السيارة عطال غريب .. كل ااشارات التنبيه تولع .. تقفل السرعه على 20 كيلو بالساعه فقط

ارجع وابدل السيارة مع سيارة زوجتي .. طبعا تخيل تمشي مسافة 5 كيلو بسرعه 20 بس خخخ مغامرة .. اروح الدوام .. ريوقنا المشترك جايبين فلافل :tearsofjoy: انا مصاب بنقص الخميرة فما آكله .. قريب الغذا .. اتصلوا ليي مدرسة ياسمين .. تعال من وقت عندهم تجربة اخلاء ويبون طلاب الاحتياجات يغادروا من وقت .. يعني ما اتغذى .. اطلع والا التاير تبع سيارة زوجتي داخله مسمار خخخ .. ابدله واروح ليها
بعدين ارجع البيت ارتب لسيارتي (( سطحة او الشاحنة االي تشيل السيارة )) تخيل وصل عندي سحب السيارة توه بيتحرك ويدعم سيارة ثانية :tearsofjoy:

وهذا انا للحين انتظر تشخيص سيارتي وتوقعاتي بالحضيض لان اليوم من بدايته سيء جدا خخخخخ

اكشن وافلام لو بكتبت سيناريو ما بكتبه جذي :tearsofjoy:
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
أفكر في آية :

وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28) النجم

هذه الآية تذم الي يفترض الشيء ويصدقه من دون أي دليل.
دايم أستغرب من الي يفترض إنه يعرف الآخرين ودوافعهم ومعنى تصرفاتهم ... البعض يوصل لحالة متقدمة اسمها إدمان الظنون.
"فلان أكيد هذا قصده" .. "فلان شفت كيف رافع خشمه" .. "فلان واضح إنه متعجرف" ..
وفي الحقيقة فلان تلقاه في حاله مادرى عنهم..
لكن خذلك مكينة تولد ظنون .. عالم ربي رزقها وقت لكنها أفشل من إنها تنشغل بأمورها الخاصة وتكف عن الغير.
ويعني بالعامية نقول : كلن يرى الناس بعين طبعه.
 

Eye

السوسة
هذه الآية تذم الي يفترض الشيء ويصدقه من دون أي دليل.
دايم أستغرب من الي يفترض إنه يعرف الآخرين ودوافعهم ومعنى تصرفاتهم ... البعض يوصل لحالة متقدمة اسمها إدمان الظنون.
"فلان أكيد هذا قصده" .. "فلان شفت كيف رافع خشمه" .. "فلان واضح إنه متعجرف" ..
وفي الحقيقة فلان تلقاه في حاله مادرى عنهم..
لكن خذلك مكينة تولد ظنون .. عالم ربي رزقها وقت لكنها أفشل من إنها تنشغل بأمورها الخاصة وتكف عن الغير.
ويعني بالعامية نقول : كلن يرى الناس بعين طبعه.

الله واكبر عليك! انت فتحت لي صمام مضغوط، لان هذا اكبر شي جالطني بالمنتدى ، تفسير المقصد بدون تأكد وغوص بالنيات يا مدير

ما يكلفك شي تتأكد قبل لا تدرعم بالخليقة ، حتى لو الكلام ظاهره مخالف ، مو الكل عنده حسن القدرة على التعبير ، ف انك تحاسب بس لان الكلام ممكن ينفهم بطريقة شينة اشوفه غلط

كح كح فيه ناس كح كح احم يعرفون نفسهم ::laugh::
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
الله واكبر عليك! انت فتحت لي صمام مضغوط، لان هذا اكبر شي جالطني بالمنتدى ، تفسير المقصد بدون تأكد وغوص بالنيات يا مدير

ما يكلفك شي تتأكد قبل لا تدرعم بالخليقة ، حتى لو الكلام ظاهره مخالف ، مو الكل عنده حسن القدرة على التعبير ، ف انك تحاسب بس لان الكلام ممكن ينفهم بطريقة شينة اشوفه غلط

كح كح فيه ناس كح كح احم يعرفون نفسهم ::laugh::

لايا أبو العيون مو هذا قصدي
أنا ضد إنك تفسر شيء مو موجود وتخش بالنية الخافية.
لكن واجب إنك تستمسك على الشخص إفادته
الي يصرح فيها. والإنسان مسؤول عمايقول
وأبغض الي يقول أِلف بس ترى كان قصدي
باء ....والي مايعرف يعبر يرجع يذاكر مدرسة
ويترك المواضيع الجادة.

مثال :

بنت تسأل زميلها سؤال له علاقة بالعمل ، على طول يصدق
إنها هيمانة فيه وخذ لك تفسيرات دمها أثقل من خلطة
الاسمنت ....&

مثال آخر كارثي : فيه شاب كان يساعد في إطفاء حريق
شك فيه الشرطي ودخله السيارة. الناس صدقت
إنه مذنب وخرجوه وقتلوه (القصة في دولة عربية
على فكرة) ليش؟؟ عشان الظنون.

ايام المدرسة أستاذ كان يقولي انت مهمل ومالك حس
في الحصة ... مدري عشاني هادي ولا ماضحك على
نكته السامجة ؟؟
قلت له أنا درجاتي كاملة
في الاختبار. قالي أنا ماقيس بالاختبار.
أجل ليش قاعد تختبرنا؟ انت جزء من منظومة
كل أبوها قائمة على القياس بالاختبارات!!!


وحتى في الوظيفة
كم شخص ينحرم من فرصة وظيفية لأن موظف الموارد
البشرية مشغول بكل شي إلا إنه يراجع المؤهلات بكل
موضوعية ويبعد عن التحامل. هل هذا الشخص قادر
ينفعهم ولا لا؟

-مانبغاه عشان واضح مو واثق من نفسه ..
أو مانبغاه عشان واضح واثق بزيادة بنفسه..

الشعب يحتاج أحد يربيه من سن صغيرة يترك
الظنون ويتعلم التعبير السليم وأساليب التفكير النقدي.
 

Eye

السوسة
لايا أبو العيون مو هذا قصدي
أنا ضد إنك تفسر شيء مو موجود وتخش بالنية الخافية.
لكن واجب إنك تستمسك على الشخص إفادته
الي يصرح فيها. والإنسان مسؤول عمايقول
وأبغض الي يقول أِلف بس ترى كان قصدي
باء ....والي مايعرف يعبر يرجع يذاكر مدرسة
ويترك المواضيع الجادة.

كلام جميل ومفهوم ، ونقطتك واضحة

لكني اسهب بالموضوع واقولك ايضا الكلام يؤخذ باكثر من طريقة

الاساليب كثر البشر ، مافيه مقاس واحد للكل ، والقدرات والامكانات متفاوتة ، مستحيل الكل يكون على نفس المستوى ، والاختلاف حتمي بالفهم والتفسير

مو واخد يكتب شي ، يجي ثاني يقول والله يفهم بذي الطريقة -> هذا قصدك ، كل الكلام يفهم باكثر من طريقة ، لكن المقصد في بطن الشاعر على ما يقولون

فهمتني؟
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
كل الكلام يفهم باكثر من طريقة

خطأ مو كله. بل بعضه ومفروض
مواضع قليلة قد يتحمل الكلام فيها أكثر من وجه. لكن
أغلب الكلام المفروض ينم عن معناه ويفترض بأي
إنسان خلص المدرسة يتواصل بشكل واضح وإذا
لا فأصرف له يروح يتعلم
 

Gavroche

World history is a court of judgment
سؤال انتم تنامون مع مكيف او بدون ؟

قرأت بأن المكيف يسبب مشاكل في الظهر والجسم بشكل عام :coldsweat:
 

Arashi

Dragon of Heaven
سؤال انتم تنامون مع مكيف او بدون ؟

قرأت بأن المكيف يسبب مشاكل في الظهر والجسم بشكل عام :coldsweat:

لو متلحف عدل والمكيف مب مباشر ضارب صوبك فعادي، الحياه ما تمشي بدون صوته الجميل حتى في عز الشتا ::involve::
 

Veeto

True Gamer
أنا ضد إنك تفسر شيء مو موجود وتخش بالنية الخافية.
لكن واجب إنك تستمسك على الشخص إفادته
الي يصرح فيها. والإنسان مسؤول عمايقول
وأبغض الي يقول أِلف بس ترى كان قصدي
باء ....والي مايعرف يعبر يرجع يذاكر مدرسة
ويترك المواضيع الجادة

فيه اختراع عند العرب .. التورية ... والانجليز يسمونه foreshadowing.. احيانا التصريح بالشي نتائجه سلبية
استخدامك لهالاساليب الملتوية يخفف من حدة الشي

مو كل الناس مثلك تتقبل الشي المباشر ..
سؤال انتم تنامون مع مكيف او بدون ؟

قرأت بأن المكيف يسبب مشاكل في الظهر والجسم بشكل عام :coldsweat:

انا ووحدة من بناتي واولادي لازم المكيف (( يلفح يدفع يضرب )) في جسمنا مباشرة وتقريبا طول السنة شغال خخخ
 

KH_m

True Gamer
بالنسبة لموضوعكم، من رحمة الله أن جعلنا نحكم على الناس من ظاهرهم أما الباقي أمره إلى الله وهذا راحة كبيرة للقلب للاسف ناس كثيرين غافلين عنها، أما الظاهر فمثل ما قال سيفروس؛ الانسان مسؤول عما يقول.

ويكفي هذا الاقتباس:

عن عبد الله بن عتبة بن مسعود، قال: سمعت عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقول: إن ناسا كانوا يُؤْخَذُونَ بالوحي في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإن الوحي قد انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيرًا أَمَّنَّاهُ وقَرَّبْنَاهُ، وليس لنا من سريرته شيء، الله يحاسبه في سريرته، ومن أظهر لنا سوءًا لم نأمنه ولم نصدقه وإن قال: إن سريرته حسنة. رواه البخاري
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
فيه اختراع عند العرب .. التورية ... والانجليز يسمونه foreshadowing.. احيانا التصريح بالشي نتائجه سلبية
استخدامك لهالاساليب الملتوية يخفف من حدة الشي

مو كل الناس مثلك تتقبل الشي المباشر ..

إنت رحت بعيد مرة ...
الي يحاول يوصل المعلومة عالأقل قاعد يحاول يوصلها
سواء مباشر أو طريقة ملتوية زي ماتفضلت.

لكن أنا أتكلم عن الي يحاول يستشف شي أصلا مانقال.
ومقتنع إنه ظنه صحيح.
 

Avicenna

φιλόσοφος
مو واخد يكتب شي ، يجي ثاني يقول والله يفهم بذي الطريقة -> هذا قصدك ، كل الكلام يفهم باكثر من طريقة
"وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟"

لو كل الكلام نسبي فلماذا له اي قيمة من الاساس؟
ولو قصدك الكتابة فحسب فهذه ترقيع لكاتب سيء. فكرة ان بعض الكتاب غير متمكنين من الكتابة لا تضع اللوم على القارئ ولكن على الكاتب نفسه!

تخيل معي سائق سيء جداً في القيادة قرر يسوق شاحنة وعمل حادث. اكيد هو ماكان يقصد القيام بحادث مروري ولكن حسب كلامك فبدل ان نلوم السائق على قراره وانعدام خبرته, ناتي ونقول ان الخلل في بقاي السائقين لم يأخذوا الحذر..
 

Veeto

True Gamer
إنت رحت بعيد مرة ...
الي يحاول يوصل المعلومة عالأقل قاعد يحاول يوصلها
سواء مباشر أو طريقة ملتوية زي ماتفضلت.

لكن أنا أتكلم عن الي يحاول يستشف شي أصلا مانقال.
ومقتنع إنه ظنه صحيح.
الموضوع يسير بالاتجاهين .. ما يقال وما قيل
ما يقصد وما يفهم .. طبعا يضايق خصوصا لما تنبنى اشياء كثيرة على هالتفسيرات

مثال البنت جميل .. لانه يمكن يفسر انه (( هوس )) غباء
وفيه ناس تفسره برومانسية وحلم .. بالنهاية صعب وضع مقياس عام وبما انك مبتدئ بآية .. قصة الخضر والنبي موسى عليهما السلام كلها مبنية على هالمبدء ومع نبي !
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
"وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟"

لو كل الكلام نسبي فلماذا له اي قيمة من الاساس؟
ولو قصدك الكتابة فحسب فهذه ترقيع لكاتب سيء. فكرة ان بعض الكتاب غير متمكنين من الكتابة لا تضع اللوم على القارئ ولكن على الكاتب نفسه!

تخيل معي سائق سيء جداً في القيادة قرر يسوق شاحنة وعمل حادث. اكيد هو ماكان يقصد القيام بحادث مروري ولكن حسب كلامك فبدل ان نلوم السائق على قراره وانعدام خبرته, ناتي ونقول ان الخلل في بقاي السائقين لم يأخذوا الحذر..

الله عليك ياصديقي ...
أنا أكرر ان أغلب الكلام واضح سواء مباشر أو غير
مباشر ، فظ أو لين.


لو قلت لعين سألتقيك يوم الثلاثاء
وقالي المعنى في بطنك.
سأرميه بأقرب قلم أمامي &

بالنسبة للكلام المبهم الذي لايدرك
معناه مباشرة فنعم موجود في اللغة وسأضع
هذه الجملة كمثال بسيط عليه.

لقد كان المعلم يتكلم مع عمر (فقط).
فقط هنا إما:
تحصر الكلام: المعلم فقط تكلم ولم يفعل شيئاً آخر.
لم يدرّس .. لم يسأل الطلبة .. إلخ ،

أو تحصر عمر: المعلم فقط كلم عمر ولم يكلم أحداً غيره.

هذا مثال على كلام في بطن الشاعر. وأزيدك من الشعر
بيت العلماء واضعين أبواب في الكلام المبهم
وطرق تجاوزه بتعابير أوضح .. :

- لم يكلم المعلم إلا عمر
- كل مافعله المعلم هو أنه تكلم مع عمر.

لكن الي مابيدرس التعبير الصحيح بيقول المعنى
في بطني أو في رئتي هو حر.
 

Eye

السوسة
لو كل الكلام نسبي فلماذا له اي قيمة من الاساس؟
ولو قصدك الكتابة فحسب فهذه ترقيع لكاتب سيء. فكرة ان بعض الكتاب غير متمكنين من الكتابة لا تضع اللوم على القارئ ولكن على الكاتب نفسه!

تخيل معي سائق سيء جداً في القيادة قرر يسوق شاحنة وعمل حادث. اكيد هو ماكان يقصد القيام بحادث مروري ولكن حسب كلامك فبدل ان نلوم السائق على قراره وانعدام خبرته, ناتي ونقول ان الخلل في بقاي السائقين لم يأخذوا الحذر..

اولا نبعد عن النقاش والاستدلال الديني

ثانيا سؤالك جيد لكنه يفتح علينا بوابة فلسفية كبيرة الافضل نتجنبها

جوابا على سؤالك : الكلام له قيمة نسبية ، لان مافيه معيار موحد ثابت يقاس فيه الكلام بنفس الدرجة ، عشان كذا البلاغة والجزالة والفصاحة لها تقديرها

لذلك لازم تراعي المكان الموضع المخاطب الصفة اللي تتكلم فيها السياق

تبي دليل؟ انا كنت اتكلم عن الكلام ، الكلام وش تفهم منه؟ اي معلومة تنقل بين شخصين؟ ولا الحديث؟ ولا الحوار؟ ولا تركيب الجمل؟ ولا الكتابة؟

تقدر تقول انا كنت اعني الكتابة ، لكن انا تعمدت اقول الكلام للتعميم لتشمل المنطوق والمقروء ، واشوفك استنتجت الاحتمالية لان صياغتي تحتمل

لكن هل هنا المشكلة في فهمك انك ما فهمت قصدي؟

ولا المشكلة في الصياغة؟

ومين يحدد؟

الكلام اصطلاحا يشمل الاثنين ، وكنت اقدر احدد اكثر لو ابغى ، لكن بيكون الرد ثقيل ومتكلف لو اجلس افصل كل شوي

الكلام نعم له معنى ، لكن لازم تراعي المقصد ، والانسان يسهى ويغلط هذي حتمية ، في الفهم والسرد ، حنا محنا لغة برمجية كل معرف له قيمة وحدة بس واستخدام واحد يعطي نتيجة وحدة

كل شخص عنده فهم واسلوب وذائقة الواضح عندك يمكن مو واضح عندي والعكس ، ما تقدر تفاضل وتجبر وتحرم فيها ، ولا بيقلب الوضع عنجهية وانا احسن منك وانت فيك ويخطيك ولا تسوي وافعل

وهنا النقطة اللي ادعو لها : ان قبل لا تفسر الكلام بشكل ، شوف هل يحتمل مقصد اخر ، مش متأكد ، اسأل ، لا تقول حتما انت ما تقصد الا كذا
 

Aqua ༊

Light & Darkness
سؤال انتم تنامون مع مكيف او بدون ؟

قرأت بأن المكيف يسبب مشاكل في الظهر والجسم بشكل عام :coldsweat:
في الصيف بموت لو نمت بدونه (&)
في الشتاء مرات وعلى حسب درجة الحرارة
الحمدلله ما واجهت مشاكل بسببه
 

Avicenna

φιλόσοφος
وهنا النقطة اللي ادعو لها : ان قبل لا تفسر الكلام بشكل ، شوف هل يحتمل مقصد اخر ، مش متأكد ، اسأل ، لا تقول حتما انت ما تقصد الا كذا
طريقة معسولة لصياغة كلامك! ولو قلتَ ذلك من اولك ما رددت ولكن انت قلت في البداية ببساطة:

حتى لو الكلام ظاهره مخالف ، مو الكل عنده حسن القدرة على التعبير ، ف انك تحاسب بس لان الكلام ممكن ينفهم بطريقة شينة اشوفه غلط

لكن المقصد في بطن الشاعر على ما يقولون
ببساطة سنيب يذم الذي لا يُحسن الظن. انت تأتي بعدها وتقول: نعم ونذم الذي يفهم كلام الناس كما هو حسب تعبيرهم. فكرة انهم والله كانوا يقصدون شيئاً آخر مشكلتهم يا اخي. لما أنقاد انا بسبب تعبيرهم المفتوح والغير دقيق؟؟
الآن لو جاء شخص وقال:
While Avicenna ate an apple was in the basket
هذه سوء كتابة وتعبير من قبل الكاتب وعندك الف طريقة تحلها ولكن اكيد حتى نكمل الكلام لازم اسأل المتكلم (السيء) فيما يعني. هل يقصد ان خلال فترة الطعام كان هناك تفاحة في السلة ام خلال فترة تنوال التفاحة كان في السلة ام ماذا بالضبط؟؟
اكيد ان تاتي وتختار احد هذه النتائج حماقة ولكن الاحمق الحقيقي هو من كتب الجملة من الاساس! لذا لا تضع على المستقبل اللوم اذا كان المتكلم سيئاً في التعبير. هكذا اخطاء صعبة جداً في العربية ومن السهل تفاديها فالوقوع في امور تحتمل طريقتين للفهم نادرة جداً. الاغلب هو سوء تعبير واضح وصريح..

اولا نبعد عن النقاش والاستدلال الديني
اوليس هذا بمعيار ننقاد كلينا تحته؟ الابتعاد يكون للتفرقة بين المعرفة الالهية والفكرية وليس الانقياد الاخلاقي اذا ما تبع الجانبين نفس المعايير.
ولكن ممكن بعض الامور تُفهم بطريقة نسبية في الجانب الديني فأفهمك لو كان هذا موقفك..
طيب اترك عنا الاطار الديني اذاً..
-------------------------------
تقدر تقول انا كنت اعني الكتابة ، لكن انا تعمدت اقول الكلام للتعميم لتشمل المنطوق والمقروء ، واشوفك استنتجت الاحتمالية لان صياغتي تحتمل
لا, لم ارى انك تعني الكتابة ابداً ولذلك بدأت بنقدي الواضح من الاطار الديني وبعدها اعطيتك نقداً لو كنت تعني الكتابة بالخصوص وهذا لانك ذكرت الكتابة بشكل خاص في ردك ومثالك. اذكرك:

مو واخد يكتب شي
على العموم, الكتابة فيها قدرات وهنا وضعنا لك المثال على ان صاحب القدرات هو المُلام اذا ما لم يتم فهمه.
لو كنت تقصد اختيار الألفاض والكلام بشكل عام فهذه ايضاً منبر خائب..

تلوم المتلقي على عدم استيعابك لانك غير ملم باللغة وقليل الحنكة في اختيار الكلمات؟
لهذا السبب يكون السياسي (في الغالب) شخصاً ذا قدرة كلامية عالية حتى يفهمه الناس او حتى يضحك عليهم بكلامه المعسول ايهما تريد -مع ان حتى هذه القانون صار يُكسر كثيراً هذه الايام (&)-.

لكن هل هنا المشكلة في فهمك انك ما فهمت قصدي؟
ومع اني فهمت قصدك كما وضحت الا اني حتى لو لم افهم قصدك فهذه مشلكتك نعم!
اذا اردت من الناس ان يأخذوا رسالة معينة من كلامك فحري بك ان تكون واضح المعنى راسخ السياق. لا تاتيني من باب الشبهات وتضيع علي الامة العربية حتى يبقى "المعنى في قلب الشاعر".
ولاحظ ان الكثير من كلامك فيه خلط بين الكتابة الادبية والكلام العام. نحن في المناظرات او النقاشات العامة في اغلب الوقت ولسنى في حصة ادب. استخذام امور غير واضحة لن تساعدك في الحوار العملي.

لغة برمجية كل معرف له قيمة وحدة بس واستخدام واحد يعطي نتيجة وحدة
حسناً, مثال سيء لان المعرف في البرمجة قد يعطي نتيجتين وفي نفس الوقت -ابحث في ال cache theory وال RTOS (&)-
بعيداً عن المزاح, على الناس ان يكونوا اكثر وضوحاً في الكلام فحسب!
ما الصعوبة في ذلك؟
لما علي مطالبة المتلقي ان يعيد ترجمة الكلام ويحاول عقفه حتى يكون صحيحاً. لما لا نطالب المتكلم ان يكون قادراً على الكلام فحسب؟
_______________________________________
الآن ايسرها واعطيك الحالة الوحيدة التي قد ينفع فيها لوم المستمع وهي حالة التفسير (أو الظن مثلما ذكر سنيب).
يعني نتكلم عن شيء معين مثل وصول الانسان على القمر:

ابن سينا: "أرى أن الانسان لم يهبط على القمر.."
يأتي عين ويقول: "هاا وانت ايضاً من جماعة الكون سلحفاة والارض مربعة وهذه الامور!!" هذا استقراء من عندك وقد تكون نسبته عالية حتى قد تصل ال 90 بالمئة لو اردت. يبقى اللوم على المستقبل لوضع ذلك الاستنتاج لانه لم يأتي من المتكلم (هذا ما كان يتكلم عنه سنيب).
ثم يأتي سنيب ويقول: "ترى ابن سينا ما يقصد ان الانسان لم يهبط على القمر. هو قصد ان ما من اثبات على ذلك او انها احتمالية ممكنة.." هذا الكالم فارغ ولا يعني شيئاً لي على الاطلاق كقارئ حتى لو كان صحيحاً. ممكن تأتي تعتذر وتعترف انك لم تكن واضحاً لو احببت ولكن لا تلم الناس على عدم استيعاب كلامك..

يعني ببساطة لا تزد او تنقص شيئاً على الكلام, الكلام كما هو! في حالة الابهام فهو نقصان من قبل المتكلم او الكاتب (ولا حرج في ذلك, لو رحت على اي سطر كتبتُه لاجدن بعض الابهام ولا ارى الغاية من لوم المتلقي على عدم استيعابه لكلامي). الفكرة هي حسن الظن وليس الترقيع!
 
التعديل الأخير:

Eye

السوسة
ببساطة سنيب يذم الذي لا يُحسن الظن. انت تأتي بعدها وتقول: نعم ونذم الذي يفهم كلام الناس كما هو حسب تعبيرهم. فكرة انهم والله كانوا يقصدون شيئاً آخر مشكلتهم يا اخي. لما أنقاد انا بسبب تعبيرهم المفتوح والغير دقيق؟؟
الآن لو جاء شخص وقال:
While Avicenna ate an apple was in the basket
هذه سوء كتابة وتعبير من قبل الكاتب وعندك الف طريقة تحلها ولكن اكيد حتى نكمل الكلام لازم اسأل المتكلم (السيء) فيما يعني. هل يقصد ان خلال فترة الطعام كان هناك تفاحة في السلة ام خلال فترة تنوال التفاحة كان في السلة ام ماذا بالضبط؟؟
اكيد ان تاتي وتختار احد هذه النتائج حماقة ولكن الاحمق الحقيقي هو من كتب الجملة من الاساس! لذا لا تضع على المستقبل اللوم اذا كان المتكلم سيئاً في التعبير. هكذا اخطاء صعبة جداً في العربية ومن السهل تفاديها فالوقوع في امور تحتمل طريقتين للفهم نادرة جداً. الاغلب هو سوء تعبير واضح وصريح..

انا اذم اللي ما يحط احتمالية انه ممكن فهم غلط ، ويجادل ان فهمه للكلام هو الطريقة للفهم لا غيرها

ما ينفع تحاسب احد وتقول والله انت كلامك مو واضح ، طيب انت ممكن فهمك ما استوضح ، انا كيف اوصل لفهمك بدون ما اراعي نقاط الاختلاف بيني وبينك

على العموم, الكتابة فيها قدرات وهنا وضعنا لك المثال على ان صاحب القدرات هو المُلام اذا ما لم يتم فهمه.
لو كنت تقصد اختيار الألفاض والكلام بشكل عام فهذه ايضاً منبر خائب..

تلوم المتلقي على عدم استيعابك لانك غير ملم باللغة وقليل الحنكة في اختيار الكلمات؟
لهذا السبب يكون السياسي (في الغالب) شخصاً ذا قدرة كلامية عالية حتى يفهمه الناس او حتى يضحك عليهم بكلامه المعسول ايهما تريد -مع ان حتى هذه القانون صار يُكسر كثيراً هذه الايام (&)-.

ابدا مش منبر خائب ، لان الصياغة يكون فيها omit بحسب الحوار ، المتكلم يستعملها في الكلام ، والمتلقي يستعملها في الفهم

فالترجمة الحرفية ما تعفيك في الفهم ، خصوصا لو كان فيه فجوة ثقافية بين الطرفين ، واعني هنا الانتماء لبقاع مختلفة اجتماعيا ومعرفيا ، وكل ما كبرت الفجوة زاد احتمال عدم الفهم بين الطرفين

انا وانت نكلم بعض الان مو نفس لما نكلم ناس نعرفهم ، وباستخدام نفس الكلمات مقاصدنا تتغير

وضحت؟

ومع اني فهمت قصدك كما وضحت الا اني حتى لو لم افهم قصدك فهذه مشلكتك نعم!
اذا اردت من الناس ان يأخذوا رسالة معينة من كلامك فحري بك ان تكون واضح المعنى راسخ السياق. لا تاتيني من باب الشبهات وتضيع علي الامة العربية حتى يبقى "المعنى في قلب الشاعر".
ولاحظ ان الكثير من كلامك فيه خلط بين الكتابة الادبية والكلام العام. نحن في المناظرات او النقاشات العامة في اغلب الوقت ولسنى في حصة ادب. استخذام امور غير واضحة لن تساعدك في الحوار العملي.

ومين اللي يحدد انها مشكلتي؟ عدم اجتهادي في الاسهاب هو نفسه عدم اجتهادك في الفهم

الرسوخ في السياق وهم! مافي شي كذا صدقني ، لما تطالع الكلام بس بدون مراعاة القصد هذي ترجمة حرفية

امور غير واضحة وادبية عندك ، عندي هي مجرد صياغة للايجاز ، هل تعجبك؟ الاغلب لا ، هل مبررة نعم ، ولا محنا في حوار علمي كم مرة قلتها ، لازم تراعي المكان وضوابطه ومحدوديته قبل لا تجي تقول والله انت قلت بالحرف كذا وكذا

محنا في جامعة ولا محاضرة ولا حتى موضوع متخصص ، هنا نقاشات سطحية على الطاير عشان ما يكون فيها مضايقة للاعضاء ، مجرد وجهات نظر سريعة

بعيداً عن المزاح, على الناس ان يكونوا اكثر وضوحاً في الكلام فحسب!
ما الصعوبة في ذلك؟
لما علي مطالبة المتلقي ان يعيد ترجمة الكلام ويحاول عقفه حتى يكون صحيحاً. لما لا نطالب المتكلم ان يكون قادراً على الكلام فحسب؟

هذي المشكلة! الوضوح نسبي ، انت تشوف كلامك واضح لكن اللي قدامك مو نفسك

ذا اللي بيحطنا في "انت ما تفهم" و "انت ما تعرف تتكلم" فهمتني؟

مافي احد طالبك بترجمة ، بس قبل لا توصل لاستنتاج حط احتمالية استنتاجك غلط

بدون امثلة ، نقاشنا ذا الحين بكبره اساءة فهم بين المتكلم والمتلقي

الخلاصة انا اتكلم عن كل ما يندرج تحت الكلام ، من ابسط حرف الى اعقد كلمة ، وان الاصل هو الابهام لانك ما تقدر تجزم بنية القايل ، ولا لك الحق تنتقد اسلوبه ، الا لو تعطيه الحق ينتقد فهمك

لان حتى اوضح الكلام فهو واضح بس في ذهنك ، بينما الوضوح عند الاخرين نسبي
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
الموضوع يسير بالاتجاهين .. ما يقال وما قيل
ما يقصد وما يفهم .. طبعا يضايق خصوصا لما تنبنى اشياء كثيرة على هالتفسيرات

مثال البنت جميل .. لانه يمكن يفسر انه (( هوس )) غباء
وفيه ناس تفسره برومانسية وحلم .. بالنهاية صعب وضع مقياس عام وبما انك مبتدئ بآية .. قصة الخضر والنبي موسى عليهما السلام كلها مبنية على هالمبدء ومع نبي !

لا ماهي مبنية على هالمبدأ. لأن سيدنا موسى لم يسئ الظن ٫ أصلا مافيه مجال لإحسان الظن
بأعمال ظاهرها العدوان الصريح. قتل غلام ٬ وخرق سفينة إلخ
الخضر عارف هالشي وقاله لاتسألني من البداية.
{ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا ْ}
وماحتعمق أكثر هنا.

لانه يمكن يفسر انه (( هوس )) غباء
وفيه ناس تفسره برومانسية وحلم .. بالنهاية صعب وضع مقياس

مو هدفي وضع مقياس. هدفي أوصل رسالة إن هالشخص جاب الظن
من راسه وصدقه بدون دليل.

استخدامك لهالاساليب الملتوية يخفف من حدة الشي

مو كل الناس مثلك تتقبل الشي المباشر ..

وبرضه ماقول للناس تكلموا بشكل مباشر
أنا أقول خففوا الظنون فقط.


@Eye

لك فترة طويلة تقع في مغالطة إن كل شي نسبي وكل شي مطلق.
اللغة ماتتغير أبداً وزي ماهي من زمن الغابرين (مطلق)
الكلام مانعرف معناه وكل الكلام له أكثر من تفسير (نسبي)

لا هذا ولا هذا صحيح.

While Avicenna ate an apple was in the basket
هذه سوء كتابة وتعبير من قبل الكاتب وعندك الف طريقة تحلها ولكن اكيد حتى نكمل الكلام لازم اسأل المتكلم (السيء) فيما يعني. هل يقصد ان خلال فترة الطعام كان هناك تفاحة في السلة ام خلال فترة تنوال التفاحة كان في السلة ام ماذا بالضبط؟؟

هو الأكثر ترجيحاً على مايبدو إنك كنت داخل السلة
 

Eye

السوسة
لك فترة طويلة تقع في مغالطة إن كل شي نسبي وكل شي مطلق.
اللغة ماتتغير أبداً وزي ماهي من زمن الغابرين (مطلق)
الكلام مانعرف معناه وكل الكلام له أكثر من تفسير (نسبي)

لا هذا ولا هذا صحيح.

طيب خلني اصلح لك وش اقول وانت قلي رايك :
اللغة لا تتغير ، اذا تغيرت صارت لغة ثانية ، هل العامية لغة ، نعم لغة مشتقة

مابي افتح النقاش مرة ثانية ، لكن اللغة شي مرجعي ، اذا اختلف المرجع وتحور ، لا القايل بيفهم ولا المتلقي

الكلام نعرف معناه ، بس ما نعرف معناه الكامل الا اذا اتضح المقصد ، والحكم بناء على المعنى بدون المقصد انا اشوفه مشكلة في التواصل ، طبعا تقدر تقدّر المقصد من السياق وامور ثانية بنسبة صحة كبيرة ، لكن انك تعرفه اطلاقا بدون تأكد ، مشكلة

لان بيجونك طقة اللي والله يفهم من كلامك كذا ، ويحاسبونك عليها خبط لزق ، تجي تقول له انا ما قصدت كذا ، يقول لك الحق عليك ، بتقول كلام قول كلام لا يقبل الشك ، وذا مستحيل ، لان افهام الناس واساليبهم مب متساوية

فهمتني؟

شباب ارفقوا على @Eye يعني سيفروس وابن سينا كثير عليه :cry:

ههههههههه كذا تعرف انك مسكين ، لما الطاغية بكبره يرحمك ::laugh::

بس لا عادي والله ، انا لو ما احترم الشباب واحترم عقولهم ما كان اخذت وعطيت ، ف بالعكس ، اي احد عنده وجهة نظر حياه الله نستبصر من بعض ونفهم الحياة اكثر
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
شباب ارفقوا على @Eye يعني سيفروس وابن سينا كثير عليه :cry:

نسيت محمد
مابي افتح النقاش مرة ثانية ، لكن اللغة شي مرجعي ، اذا اختلف المرجع وتحور ، لا القايل بيفهم ولا المتلقي
ايييه اللغة هي المرجعية . ولها دور واضح محدد تؤديه وهو البيان.
كل إنسان خلص المدرسة مطالب بإنه يستعملها بحيث تبين عما يجول في خاطره.

الكلام نعرف معناه ، بس ما نعرف معناه الكامل الا اذا اتضح المقصد ، والحكم بناء على المعنى بدون المقصد انا اشوفه مشكلة في التواصل

مشكلة مين هذي؟

ياويلك تشعب النقاش أبعد عن كذا.
 
  • Haha
Reactions: Eye

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
مشكلة للطرفين ، لان التواصل انضرب

كلام فارغ.

مثال:

أنا أكلم راعي المكتبة : هل عندك كتاب الجاحظ طبعة دار الكتب العلمية ؟
راعي المكتبة: لا
أنا : إذا قدرت توفره اتصل بي. وهذا رقمي.
بعد أسبوع يتصل .. أذهب إلى المكتبة أجد طبعة دار التوحيد.

مين الغلطان؟
 

Veeto

True Gamer
كلام فارغ.

مثال:

أنا أكلم راعي المكتبة : هل عندك كتاب الجاحظ طبعة دار الكتب العلمية ؟
راعي المكتبة: لا
أنا : إذا قدرت توفره اتصل بي. وهذا رقمي.
بعد أسبوع يتصل .. أذهب إلى المكتبة أجد طبعة دار التوحيد.

مين الغلطان؟
امثلتك صحيحة وبالمجمل اتفق معاك .. لكن ماا اعتقد ان تواصل البشر مبني فقط على الامور المباشرة
الظن بشقيه السيء والحسن متولد من مشاعر واحاسيس
متولدة من نوع من انواع العلاقات بين البشر المرتبطة بشيء اكبر من مجرد امور مباشرة .. مثل امثلتك

ارد ارجع لمثال البنت بالعمل .. طبعا مو اي بنت بتسال .. الشخص المعني اياه نفسه بيفكرها تحبه وميته فيه .. لازم فيه جانب مساعد او داعم خلاه يربط السؤال بالاحساس اللي داخله ومنها يعكس تفكيره الى حب ورومانسية

نفس الشي اساءة الظن .. لو انا ماشي باحد الازقة واشوف شخص عليه ملامح ولباس رجال الدين مثلا .. معاه بنت متبرجة (( ليك عليها )) سوء الظن بيجي لان مثله المفروض ما يصير ويا مثلها بهالوضع وبهالمكان وهكذا

ما اقول لك ان التصرفين خطا .. بس لازم اي شخص فينا يحاول يكون عنده نوع من انواع الذكاء الاجتماعي او العاطفي علشان يعرف شلون يتصرف ويتعامل مع هكذا امور سواء تحصل ليه او حواليه
 

Eye

السوسة
كلام فارغ.

مثال:

أنا أكلم راعي المكتبة : هل عندك كتاب الجاحظ طبعة دار الكتب العلمية ؟
راعي المكتبة: لا
أنا : إذا قدرت توفره اتصل بي. وهذا رقمي.
بعد أسبوع يتصل .. أذهب إلى المكتبة أجد طبعة دار التوحيد.

مين الغلطان؟

نوب مب فارغ ، حقيقة بس شكل الفكرة ما وصلتك

مثالك انت الغلطان ::laugh::

لا ، هو طبعا ما يبي لها ، بس ركز معي ، الجملة حقتك ذي يدخل فيها سياق الحادثة والقصد ، لو قلتها لراعي مكتبة غير لما تقولها لشخص عادي

وتحتمل دلالات ، هل تبغى تشوف الكتاب بس ، هل تبغى تقراه ، هل تبغى تستعيره ، هل تبغى تشتريه ، ولا بس بتسوي احصائية

يعني لو قلت لي جملتك ذي بقولك يب عندي ، وبروح احمله نسخة رقمية

فاصلا دلالة كتاب تقع ضمن انت وش تقصد بكتاب ، وبتوفره تقع ضمن انت وش تقصد بتوفره

فهمت؟
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
امثلتك صحيحة وبالمجمل اتفق معاك .. لكن ماا اعتقد ان تواصل البشر مبني فقط على الامور المباشرة
الظن بشقيه السيء والحسن متولد من مشاعر واحاسيس
متولدة من نوع من انواع العلاقات بين البشر المرتبطة بشيء اكبر من مجرد امور مباشرة .. مثل امثلتك

ارد ارجع لمثال البنت بالعمل .. طبعا مو اي بنت بتسال .. الشخص المعني اياه نفسه بيفكرها تحبه وميته فيه .. لازم فيه جانب مساعد او داعم خلاه يربط السؤال بالاحساس اللي داخله ومنها يعكس تفكيره الى حب ورومانسية

نفس الشي اساءة الظن .. لو انا ماشي باحد الازقة واشوف شخص عليه ملامح ولباس رجال الدين مثلا .. معاه بنت متبرجة (( ليك عليها )) سوء الظن بيجي لان مثله المفروض ما يصير ويا مثلها بهالوضع وبهالمكان وهكذا

ما اقول لك ان التصرفين خطا .. بس لازم اي شخص فينا يحاول يكون عنده نوع من انواع الذكاء الاجتماعي او العاطفي علشان يعرف شلون يتصرف ويتعامل مع هكذا امور سواء تحصل ليه او حواليه


أنا ما أدعو بأي شكل من الأشكال إلى عدم اطلاق الأحكام وإقفال الحواس والقلب عما يدور من حولك.
أنا أبعد مايكون عن هالنزعة المثالية الساذجة


ولاحظ حتى أمثلتك وصفت شي ظاهر .. رجل الدين هنا يثير الريبة بالفعل لكن هل يكفي أطعن في عرضه؟
افرض اخيرا نجح في هداية البنت؟

هذا مثال على ظن مفروض مايخرج عن رتبة الظن ومدعوم بدليل.
لكن أنا أتكلم عن عدم وجود دليل حتى .. بل حتى ربط هش وعجيب.

في العمل صادف إن شخص يدخل الاستراحة مرتين وأنا خرجت
أنا مايربطني بهالشخص أي شيء ... لكن صار يقول هذا يكرهني ...
لأنه مركز علي ويحاول يفسر تصرفاتي.

شخص آخر يسألني .. تبغى الخيار ألف ولا باء؟
قلت له الي تحب .. قال يبغى يرمي المسؤولية علي.
ياحمار انت الي سألت !!

هذي أمثلة وأتمنى تكون فهمتني.

الجملة حقتك ذي يدخل فيها سياق الحادثة والقصد

شوف هذا التشعيب ماحيمشي معي.
سألتك سؤال عن مثال واضح. قولي في المثال حقي مين الغلطان؟
أنا أو هو أم كلانا.
انتظر الأجابة.

قال سياق الحادثة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى