فترة التسعينات حلوة ورهيبة وكل شي واكيد ما تتكررحتى في الفترة اللي بين 2012 و2017 بقدر أقول انه كابكوم قامت بإحياء عناوين كلاسيكية مثل سترايدر وDuck Tales وdead rising وسلسلة فونيكس رايت وتطوير عناوين جديدة مثل دراجون دوجما وEX Troopers وProfessor Layton vs. Phoenix Wright: Ace Attorney.
العبرة هنا أن فترة كابكوم في التسعينات مستحيل تكرر، الفترة اللي كان عند كابكوم 323234 لعبة قتال وعدد من سلاسل الربج والمنصات وقتال الأرصفة والشوتم أب وغيرها من العناوين الكلاسيكية، الفترة اللي كانت كابكوم كل سنة تنزل IPs جديدة، أعني شوف إصدارات كل سنة من عصر كابكوم الذهبي وقارنها بالآن، شتان ما بين إعطاء كل سلسلة حقها وإبتكار IPs جديدة وما بين حلب مونستر هنتر وريزي مع رمي شوية عناوين كل كم من سنة زي ميغامان 11 وستريت فايتر.
يا رجل الحرية اللي كانت كابكوم معطياها للمطورين في تلك الفترة وصلت انهم يصدروا لعبة كرة قدم لميغامان... just for the f*ck of it
لا مجال للمقارنة
لكن برضو الزمن تغير، الظروف اتغيرت، مش بس كابكوم اتغيرت، لكن اي شركة ريلي، مين يقدر يرجع يقدم نفس عطاء زمان بهالكمية؟ لا احد…ببساطة لا احد.
فعلى هذا الظروف، لسه لما تشوف وضع كابكوم الحالي، حتى مع فقر النيو اي بيز بالمقارنة حتى مقارنة بجيل ال٣٦٠، لسه تشوف جودة العابهم، جودة شغلهم، وتشوفهم ببساطة التوب كثيرد بارتي، حتى ككمية، منتجين كمية كثيرة من الالعاب بالجيل واخر سنين وبجودة عالية فوق ذا، مقارنة باستوديوهات ثانية وحتى بعض الطرف الاول؟!
ولسه مع ذلك تشوف محاولات نيو ايبيز هنا وهناك زي ايكزوبرايمال وبراغماتا
سايد نوت: حلب ريزي لسه كان بفترة التسعينات من يوم ما طلعت، ما قصروا من اول ما بدت السلسلة وضربت استغلوها على طول (&) هالشي ما عمره اتغير
فعليا حتى ذي موجودة لسه، اخرها جوست ان جوبلين جزء جديد للسويتش، عنوان صغير بجودة عالية.ليس المطلوب من كل الألعاب أن تكون AAA، يعني عناوين المنصات والألعاب الأركيدية لا تحتاج أن تكون ضخمة، وكذلك عناوين الJRPG.
كما أن الoutsourcing موجود (نعم... أدري أن تاريخ كابكوم سيء مع الoutsourcing).
+ شفنا عمايل الاوتسورسنج مع دمك (&) وحتى ريزي مؤخرا برضو حاولوا معاها بالاوتسورسنج مع ريزي٣ ريميك -او تقنيا مش اوتسورسنج اعتقد، بس شركة جديدة/استوديو جديد-، والنتيجة ما عجبت الفانز كثير مع ذلك