خشبة
تيبس شراً
ما اعرف بس مستغربة شوي من بعض الشباب الي معاي ، يحاولوا يكونوا شفافين بأي طريقة !
اليوم واحد معاي قاعد يتغزل فيني ويقول "كل يوم تصيري أحلى " !
المشكلة هنا لساني ينربط ما أدري ايش أرد فأكتفيت بضحكة خفيفة من أثر الصدمة
انتبهي منه
ما اعرف بس مستغربة شوي من بعض الشباب الي معاي ، يحاولوا يكونوا شفافين بأي طريقة !
اليوم واحد معاي قاعد يتغزل فيني ويقول "كل يوم تصيري أحلى " !
المشكلة هنا لساني ينربط ما أدري ايش أرد فأكتفيت بضحكة خفيفة من أثر الصدمة
كلامي صحيح ذو، امريكي مش زي متأمرك، نمر مش زي متنمر، وهكذا.
ذا اساس النقاش ذو، واساسه واضح ومشهود، بتغير المصطلحات بين الدول العربية نفسها، ما يحتاج اضرب امثلة لأنها غير لائقة، بس هذا واقع وتتعايش معه.
غير انه الكانسل كالتشر يخترعوا كلمات جديدة لأنهم عارفين انه كلمات قديمة معينة قبيحة، ويحاولوا يجملوها بمصطلحات جديدة بديلة، لأنهم عارفين ما يقدروا يغيروا المعنى القديم بيوم وليلة.
خلاص روح نادي اي واحد بالشارع ابو لوط، طالما "ما بتتأقلم مع الشيء الغلط"، ويلا شوف وضعك معاه.
بالنهاية رسولنا الكريم والصحابة والعلماء طول هالسنين ربطوا الفعل بقوم لوط وبهالاسم، مع تقديرهم للنبي الكريم نفسه، ما راح اجادل كلام رسولنا الكريم.
قليل حياء، ابتعدي عنهم بأي طريقة ممكنة، الموضوع ممكن يتطور لمراحل خطيرة ويؤدي إلى ما لا يحمد عقباه. الله المستعانمستغربة جد مو لهذه الدرجة الميانة يعني
والموضوع شوي مربك كوني البنت الوحيدة بينهم
يعطيكم العافية جميعا، فهمت بأن البيك رخيص مقارنة بالخيارات الاخرى لكن مليان ملح وسيء جدا للي معاهم ضغط مرتفع خصوصا …
ممكن اجربه مرة واحدة فقط اشوف ليش مشهور في السعودية واغلب الاجانب والمقيمين يتحدثون عنه في زياراتهم هناك &
مستغربة جد مو لهذه الدرجة الميانة يعني
والموضوع شوي مربك كوني البنت الوحيدة بينهم
ما اعرف بس مستغربة شوي من بعض الشباب الي معاي ، يحاولوا يكونوا شفافين بأي طريقة !
اليوم واحد معاي قاعد يتغزل فيني ويقول "كل يوم تصيري أحلى " !
المشكلة هنا لساني ينربط ما أدري ايش أرد فأكتفيت بضحكة خفيفة من أثر الصدمة
مش من تفسيري، من واقع، كلها اصلها لغة عربية مثلا، مش شيء ثاني، بس معنى مختلف تماما، عادي وطبيعي وفي امثلة مشهورة لكن غير لائقة هنا، ما راح اعاند راسي بأهل البلد واقول ها ترا انتم غلطانين ومعناها مش كذا بالمعجم اللي من ألف سنة، مش شغلي.اوكي تبغاها كذا ذو؟
تغير المعنى ذا اللي تتكلم عليه من تفسيرك ، الكلمات تتشابه في الحروف عادي ، مثل راعي غنم وراعي في السعر
اذاً نقطتك لا يعتد بها في هذا الموضع
ومعليش حنا نتكلم لغة عربية ، قبل لا الواحد يفسر من مخه ، يشوف المعنى الاصلي والسياق ، otherwise بيسوي شي غبي واحمق
اما انك تصادر الكلمة ، وتقول لا هذي ما تنفع وما يهمني معناها الاصلي ، يب ذا كنسل كلتشر
وربط الفعل باسم قوم لوط، "فعل قوم لوط" بدل ما يعطيها تسمية ثانية، والنبي لا ينطق عن الهوى، والعلماء المسلمين بعدهم اخذوها عادي بل والكلمة المشتقة منها بدون مشاكل.عادي اناديك انت؟ &
مدري شلون لغوصت الدنيا انت ، الحين الكلمة المو كويسة لوط ولا فعل قوم لوط؟ بالزبط
اجل من غير المبرر تاخذ المعنى السئ اذا احد قالك يا لوط ، لان اصل الكلمة : اسم نبي! معنى الكلمة : اسم نبي! ، المقصد : ايوااااا هنا تخش في المشكلة
يعني الريدي متأقلم، ممتاز، انتهينا.ما راح اقولها لاحد في الشارع لاني اعرف ان مب كل الناس عاقلة وتفهم بل الغالبية بقر ، ف بيأخذها بالمقصد ، وش قصدك انت ها ، ويقعد ينافخ
وذا سلوك ابقر متبقر ، وما علي من سلوكيات البقر ، انت تختار سلوكك
وعشان اكون صريح معك، اهل الغربية كانوا يهايطون فيه على باقي المناطق. هذا اللي مخليه واو. يوم فتح بكل مكان خلاص صار عادي
قولي له في مثل معروف يقول don't shit where you eatما اعرف بس مستغربة شوي من بعض الشباب الي معاي ، يحاولوا يكونوا شفافين بأي طريقة !
اليوم واحد معاي قاعد يتغزل فيني ويقول "كل يوم تصيري أحلى " !
المشكلة هنا لساني ينربط ما أدري ايش أرد فأكتفيت بضحكة خفيفة من أثر الصدمة
أحسها مسألة لها جذور ثقافية بعيدة المدى من طريقة أكل أجيالنا، أنا من شبهة الجزيرة العربية وأتوقع ألاغلب هنا منها، أكلنا قديما ماكان متنوع، بشر عايشين بصحراء بالغالب عدى عن المناطق الجنوبية كان في تنوع بالأطباق لكن ماكان هذا السائد بسبب الفقر ولسنوات طويلة أستمرت هذي الأطباق اللي شخصيا أعتبرها ضعيفة كجودة طعم مقارنة بالاطباق المتوارثة بالعالم فا عندنا أشوف الاطباق مافيها المكونات اللي تسحرك بدون اللجوء الي المحليات الصناعية اللي تتلاعب بغدد اللسان ويصير الشخص يدمن هذي النوعية من الاطعمة مثل ماهو حاصل عندنا بكثرة ولو تلاحظ أيضا بأمريكا ، مجرد مستعمرين بدون تاريخ لمائدة لها شخصية مستقلة مثل اليابان وكوريا والريف الايطالي والمصري والسوداني ماطلع لنا من العم سام الحرامي الا ماك وهارديز وكنتاكي و و و اللي هم ألان أزمه صحة عالمية وجودة وطعم سئ.
عمرنا ماهايطنا بشي .. بس كنا نتريق على أهل
الرياض والقصمان لما يشترون منه كراتين قبل يركبون
الطيارة راجعين &
ما اعرف بس مستغربة شوي من بعض الشباب الي معاي ، يحاولوا يكونوا شفافين بأي طريقة !
اليوم واحد معاي قاعد يتغزل فيني ويقول "كل يوم تصيري أحلى " !
المشكلة هنا لساني ينربط ما أدري ايش أرد فأكتفيت بضحكة خفيفة من أثر الصدمة
ما اعرف بس مستغربة شوي من بعض الشباب الي معاي ، يحاولوا يكونوا شفافين بأي طريقة !
اليوم واحد معاي قاعد يتغزل فيني ويقول "كل يوم تصيري أحلى " !
المشكلة هنا لساني ينربط ما أدري ايش أرد فأكتفيت بضحكة خفيفة من أثر الصدمة
ما اعرف بس مستغربة شوي من بعض الشباب الي معاي ، يحاولوا يكونوا شفافين بأي طريقة !
اليوم واحد معاي قاعد يتغزل فيني ويقول "كل يوم تصيري أحلى " !
المشكلة هنا لساني ينربط ما أدري ايش أرد فأكتفيت بضحكة خفيفة من أثر الصدمة
مش من تفسيري، من واقع، كلها اصلها لغة عربية مثلا، مش شيء ثاني، بس معنى مختلف تماما، عادي وطبيعي وفي امثلة مشهورة لكن غير لائقة هنا، ما راح اعاند راسي بأهل البلد واقول ها ترا انتم غلطانين ومعناها مش كذا بالمعجم اللي من ألف سنة، مش شغلي.
وربط الفعل باسم قوم لوط، "فعل قوم لوط" بدل ما يعطيها تسمية ثانية، والنبي لا ينطق عن الهوى، والعلماء المسلمين بعدهم اخذوها عادي بل والكلمة المشتقة منها بدون مشاكل.
خلاص انتهينا.
يعني الريدي متأقلم، ممتاز، انتهينا.
ناه...الواقع انه هذا فهم متحجر للغة وما يشتغل واقعيا وعمليا، وعندك موضوع القهوجي كمثال حي قريب قدامك، ولا ما كان بيكون موضوع اصلا، قبل 100 سنة، مفهوم كلمة "حاسب" بيكون مختلف 180 درجة عن مفهوم الحاسب اليوم، كلمة روك اند رول او هيفي ميتال قبل 100 سنة لها معنى مختلف 180 درجة عن اليوم، وهكذا، اللغة ممكن تتغير مع الزمن بشكل طبيعي وتدريجي ومافي حرج بالموضوع.لا من تفسيرك ، الواقع ان الكلمة لها نفس الحروف ومصدر مختلف وانت لجهلك تحسبها معنى متغير
حلوة ذي ، الظاهر الدعوة سيبة هي تتحرف اللغة وحنا خانعين ، لا والف لا ، لا مقبول ولا مبرر
الا شغلك ونص ، الكلمة ثابتة لغويا ، تبي تتملص من اللغة لا تقول هذي لغة عربية
يلا اتحداك تروح لعالم مسلم او امام مسجد وقول له يا ابو لوط او يا لوطي وشوف وش رده عليك، لا تعاند العلماء القدام الحين ¯/_(ツ)_\¯ او مؤرخين اللغة من آلاف السنين، ما شافوا بالكلمة حرج وبتلقاها بقواميسهم عادي وهم أعلم باللغة من اي احد اليوم واكثر اتباعا لسنة نبينا الكريم، كلامي واضح جدا مافيه اي خلاف او اهانة.الله لا تسوي فيها محمد ، تبغاها بالدين وبالعلماء المسلمين؟ لو قلت لعالم يابو لوط ما راح ياخذها مذمة ، قسم بالله مثالك مضيع وماله دخل
الا اذا بتقول لوط الحين سبة ، هذي لغة ما اتكلمها ولا اهتم لمدلولاتها ، والمسوغ واضح وصريح ، تبغى تقفز لمعنى انت متآلف عليه مشكلتك مش مشكلة كلامي ، انت بهالفهم اهنت نفسك
مين قال أن اللغة ثابتة ومحدودة بالكلمات والأحرف ومعانيها فقط وما تتغير؟الا من تفسيرك ، الواقع ان الكلمة لها نفس الحروف ومصدر مختلف وانت لجهلك تحسبها معنى متغير
حلوة ذي ، الظاهر الدعوة سيبة هي تتحرف اللغة وحنا خانعين ، لا والف لا ، لا مقبول ولا مبرر
الا شغلك ونص ، الكلمة ثابتة لغويا ، تبي تتملص من اللغة لا تقول هذي لغة عربية
بالله لا تسوي فيها محمد ، تبغاها بالدين وبالعلماء المسلمين؟ لو قلت لعالم يابو لوط ما راح ياخذها مذمة ، قسم بالله مثالك مضيع وماله دخل
الا اذا بتقول لوط الحين سبة ، هذي لغة ما اتكلمها ولا اهتم لمدلولاتها ، والمسوغ واضح وصريح ، تبغى تقفز لمعنى انت متآلف عليه مشكلتك مش مشكلة كلامي ، انت بهالفهم اهنت نفسك
يب متأقلم مع البقر ، بس لما اشوف بقرة تعفس ما اخليها
كل هذي العنترية لأجل اللغة العربية ما تخليّك شوي تتبحّر فيها وفي علم العلامات؟هذا صحة اللغة
فـ"فعل قوم لوط" ألحق بأسمه، وهذه لوحدها مصيبة ربطت بالفكر أن هذا الأسم مرتبط بالفعلة، أصلح الله حال الجميع.
ناه...الواقع انه هذا فهم متحجر للغة وما يشتغل واقعيا وعمليا
وعندك موضوع القهوجي كمثال حي قريب قدامك، ولا ما كان بيكون موضوع اصلا، قبل 100 سنة، مفهوم كلمة "حاسب" بيكون مختلف 180 درجة عن مفهوم الحاسب اليوم، كلمة روك اند رول او هيفي ميتال قبل 100 سنة لها معنى مختلف 180 درجة عن اليوم، وهكذا، اللغة ممكن تتغير مع الزمن بشكل طبيعي وتدريجي ومافي حرج بالموضوع.
وأجل لغتنا اليوم مهي عربية على كذا، اللي نتكلمه مختلف عن اللي كانوا يتكلموه من ألف سنة و "الفصحى" حقتنا كذبية حتى، فهالنقطة moot
يلا اتحداك تروح لعالم مسلم او امام مسجد وقول له يا ابو لوط او يا لوطي وشوف وش رده عليك، لا تعاند العلماء القدام الحين ¯/_(ツ)_\¯ او مؤرخين اللغة من آلاف السنين،
ما شافوا بالكلمة حرج وبتلقاها بقواميسهم عادي وهم أعلم باللغة من اي احد اليوم واكثر اتباعا لسنة نبينا الكريم
كلامي واضح جدا مافيه اي خلاف او اهانة.
يبدو بتبدأ موضة إن الواحد يستخدم لفظ إهانة زي وجهه بحجة "أه، قبل 400 سنة ما كانت إهانة وش فيها".
شلون؟ الاهانات تتغير؟
اللغة تتغير، المدلولات تتغير، الكونتكست مهم، باريستا vs قهوجي
مرات أتمنى إنك تجي بسلك زي الأجهزة عشان أفصلهعلى هذا المقياس ، يب مب عربية ولا تمت للعربية بصلة ، اذا حاسب معناها كمبيوتر ،
وقهوجي معناها خادم ، وخادم معناها سيرفر ، وشبكة معاناها انترنت ، لا مب عربي ذا ، ذا خبصي
عادي ممكن أساعدك بهذه المهمة ونكسب آجر.مرات أتمنى إنك تجي بسلك زي الأجهزة عشان أفصله
ناه...الواقع انه هذا فهم متحجر للغة وما يشتغل واقعيا وعمليا، وعندك موضوع القهوجي كمثال حي قريب قدامك، ولا ما كان بيكون موضوع اصلا، قبل 100 سنة، مفهوم كلمة "حاسب" بيكون مختلف 180 درجة عن مفهوم الحاسب اليوم، كلمة روك اند رول او هيفي ميتال قبل 100 سنة لها معنى مختلف 180 درجة عن اليوم، وهكذا، اللغة ممكن تتغير مع الزمن بشكل طبيعي وتدريجي ومافي حرج بالموضوع.
وأجل لغتنا اليوم مهي عربية على كذا، اللي نتكلمه مختلف عن اللي كانوا يتكلموه من ألف سنة و "الفصحى" حقتنا كذبية حتى، فهالنقطة moot
يلا اتحداك تروح لعالم مسلم او امام مسجد وقول له يا ابو لوط او يا لوطي وشوف وش رده عليك، لا تعاند العلماء القدام الحين ¯/_(ツ)_\¯ او مؤرخين اللغة من آلاف السنين، ما شافوا بالكلمة حرج وبتلقاها بقواميسهم عادي وهم أعلم باللغة من اي احد اليوم واكثر اتباعا لسنة نبينا الكريم، كلامي واضح جدا مافيه اي خلاف او اهانة.
الا لو تحب تقول عنهم كلهم بقر، براحتك.
مين قال أن اللغة ثابتة ومحدودة بالكلمات والأحرف ومعانيها فقط وما تتغير؟
تعريف اللغة لحاله صعب تعرفها لأنها مالها حدود لو كان حدّيناها بتعريف ثابت وكلمات ثابتة كان ما اتطور البشر في طريقة تواصلهم وتعابيرهم ولا طلعت لغات جديدة للتواصل ولا كان في لغة الاشارة ولغة وفن الإيحاء ولغة الجسد ولغة تعابير الوجه اللي تختلف بين المجتمعات.
والانسان نظرته للعالم كلها تشبيهات واللغة نتجت عن تصور وتحويل الموجودات من خلال نظره بالعين أو شمه وبالخشم لكلام ينطق بالفم ويكتب باليد لكي يوصل فكرته للشيء. لما تسمي أحد لوط لسبب ما أكيد بيربطها بالفعل وما تقدر تلومه على ذا الشيء. وتقول ما قصدتها اهانة. الاسم ارتبط بالفعل.
ويمكن في اي لحظة تتوسع أكثر وأكثر أي كلمة واسم ما يمديك تحدها على تعريف واحد أبدا.
ولا كان ما في كلمات لها تعريفات مختلفة تعريف اصطلاحي وتعريف لغوي وتعريف فقهي وممكن تعريف طبي واقتصادي وسياسي ومحاسبي وغيره.
اللغة والكلمات ناتج من تفكير الانسان في الوقت اللي تنقال فيها الكلمة ما في شيء اسمه أنا ضد أو مع وتحريف معاني هذا اسمه التطور أصلا غصبا عنك تواكبه ولو اختلفت معاه وظنيت أنك برئ واللي فهمها غلط بقر. بالعكس ممكن العكس أنت حديت نفسك بكلمة ومعنى واحد بس والباقي اعتبرته تحريف وكده بيفوتك كلمات بمعاني مختلفة وما تفهمها مستقبلا عشان ثابت في رأيك وتصير بعدها بومر.
ففكرة أنها ثابتة ولازم تفهم الكلمة من مصدرها الأصلي ومو غلطي فهمت غلط من المستحيلات. الانسان مو كمبيوتر عشان يفهم أن 101001 هو 101001 الانسان يكبر على التشبيه والتمثيل والتصوير والتجسيد بكلامه.
أمثلة اسم كارين بأمريكا وارتباطه بصفات وأفعال ليست حميدة. (تصوير)
أبو كلب، وابن كلب. (تشبيه مع أن نفس الحيوان بس واحد ايجابي وواحد سلبي)
لعبة knack. (تماثل في النطق)
كله يمديك تقول عنها أصلها ما فيها شيء والمفروض الناس ما تزعل. بس في ناس يفهموها بشكل مختلف (وليس خاطئ) لان اللغة أكبر من مجرد كلمات ومعاني ثابتة وأكبر مني ومنك عشان نحدها.
ممكن بأي لحظة أحد يسمي ابنه لوط في وقتنا الحالي ويغير سمعتها السيئة تماما بأفعاله وتنقلب لاسم مرتبط بأفعال طيبة.
لا أريد التدخل في النقاش بشكل جدي، ولكن في موضوع تسمية "لوط"، أتذكر مرة أني سمعت قصة،
أن أحد طلاب العلم بحث في أسماء السلف، فما وجد غير واحدٍ أو أثنين يدعون بـ"لوط"، مع أنهم خير الناس،
و "لوط" عليه السلام نبي وغالب أسمائهم وأسماء أبائهم عن الأنبياء !
إعتقادي الشخصي أن هذا يعود أن الكلمة نفسها أرتبطت بخطأ مجحف بحق النبي لوط عليه السلام،
فـ"فعل قوم لوط" ألحق بأسمه، وهذه لوحدها مصيبة ربطت بالفكر أن هذا الأسم مرتبط بالفعلة، أصلح الله حال الجميع.
3- من حديث (لعن الله من عمل عمل قوم لوط، لعن الله من عمل عمل قوم لوط..)
1228- وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: مَنْ وَجَدْتُمُوهُbinbaz.org.sa
طيب وش تقول على هذا الحديث؟ ما اشوف اشكالية بالوصف هنا لان واضحة قوم لوط وتقدر تحطها بالكلام عن قوم عاد او قوم ثمود اللي واضح الدلالة على مين.
اعتقد انت تقصد لفظة اللواط اللي مستنكرة بس قوم لوط ما اشوف ذا مشكلة.
اشوف افضل نرجع لموضوع المرافقة الأوربيةنوب ، هذا الواقع في فهمك للغة انت بس وحتى ولو
[ الواقع =\= التصرف الصحيح ]
اللغة ما تتغير ، اللغة تُغَيّر.
واسباب تغيرات اللغة تم تنظيرها والبحث فيها ، ولا واحد من الاسباب ارتباطها بمدلول
ممكن كلمات تنشأ لربطها بمدلول ، لكن تتغير؟ نوب. ليش؟
لان الاصل هو الثبات ، والنقطة المرجعية
حاسب ، من حسب يحسب فهو حاسب ، سواء آلة ولا فرد
بتقولي حاسب لا صار معناها كمبيوتر خلاص ما تقدر تستخدمها الا ذا الاستخدام؟ طيب انا ما اسمي الكمبيوتر حاسب من اساسه ، بوم باب
على هذا المقياس ، يب مب عربية ولا تمت للعربية بصلة ، اذا حاسب معناها كمبيوتر ، وقهوجي معناها خادم ، وخادم معناها سيرفر ، وشبكة معاناها انترنت ، لا مب عربي ذا ، ذا خبصي
اللي نتكلمه الان هو نفس اللي يتكلمونه من ١٥٠٠ سنة ، الكلمات تساوي نفس المعاني بالضبط
يقول امرؤ القيس :
مكر مفر مقبل مدبر معا .. كجلمود صخر حطه السيل من علي
المعنى العربي :
مكر : يقوم بالكر
مفر : يقوم بالفرار
مقبل : يقوم بالاقبال
مدبر : يقوم بالادبار
معا : مع بعض
ك: حرف جر يفيد تشبيه
جلمود : نوع من الصخور
صخر : صخر
حط : انزل
ه: ضمير عائد على جلمود الصخر
من : حرف جر
علي : عالي
المعنى الحديث:
مكر : مخادع
مفر : راعي فرارة
مقبل : اسم بدوي
مدبر : راعي دبرة وتدبير
جلمود : دجيمون تطور صنديد المدرع
صخر : اسم البطل في ديجمون
حطه : وضعه
السيل : اسم عائلة
علي : @بندول
لوطي نفس معنى لوط؟ شخبارك بو حميد؟ السوبيا تمام؟
تبغاها بذي الطريقة؟ لا تجر النقاش لموضوع ديني معرض للتفسير والتأويل والاختلاف ، لان الرد ملجم و موجود في القرآن الكريم
يقول الله جل وتعالى في ذم اليهود
{ يحرفون الكلم عن مواضعه }
{ وبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم }
لا بس عشان ما تفهمني غلط ، لو قلت لك انت يا ابو لوط وانت اخذتها اني اقصد انك شاذ ، كذا يكون فهمك هو اللي سبب لك الاهانة ، بينما مقصدي مختلف
عرفت كيف؟
ياخي نفس نيقا ، لو اقولك ريلي نيقا ، تقدر تاخذها اني اقصد انك مملوك وتكون الاهانة بسبب فهمك
مو مكان هالنقاشات موضوع الاطعمة ؟
اشوف افضل نرجع لموضوع المرافقة الأوربية