الكوينز الحمرا ما هي تكرار ، فيه جزئيات معينة في المرحلة عشان ينحط فيها، جزئيات بلاتفورمنج او بازلز او اشكال مختلفة لجمع الكوينز ، واللعبة فيها عدد نجوم اكبر بكثير من اللي تحتاجه لأنهائها، نجوم ال ١٠٠ كوينز موجودة إذا ما قدرت تلقى النجمة اللي تحتاجها ، ومو موجودة حتى بين قائمة المهمات في بداية المراحل
قيمة وهمية ؟ تمزح صح ؟ •_____•
ما ادري ايش اسم هذا النوع اللي نفس سانشاين او اوديسي (ساند بوكس ؟) ، بس ما هي مثل العاب جالاكسي في فلسفة تصميم المراحل ، لحتى تكون بنفس الخطية مثلا (فيه مراحل بنفس باقي الألعاب مثل مراحل باوزر) واللي ما تكون اوفر لأنها تعرف وزن القفزة في اللعبة ، حتى في مرحلة الثلج الأولى مثلا ، ما فيها مهمة وحدة تقول لك انتقل من النقطة a إلى b أكثر من مرة ، والمرحلة فيها اختصارات كثيرة حتى تغير طريقة لعبك لي كل مرة
عاد هذي النوعية من التبريرات ما استحملها فيه مودز للكاميرا حتى تخليها مثل لعبة ماريو ثري دي حديثة (ومو قاعد ابرر بطريقة "اللعبة فيها مودات تعدلها فلا تتحلطم " بس قاعد اقولها كمثال) بس مستحيل افكر استعملهم لأنهم راح يكسروا اللعبة
ماكو شي اسمه اوفر ريتد او اندرريتد، كل شي راجع حق ذوقك وتجربتك الشخصية مع اللعبة وبس، الألعاب كلها فيها عيوب اذا بنكون واقعيين.
انا مو مع المودات في الكلام اللي فوق ^_^المودز ما كانت موجودة وقت لعبي للعبة زمان، ووقت ما عدتها كم مرة بعدها برضو ، يمكن قبل 3 او اربع سنين وقت ما رجعت لها كان المفروض استعمل مودز؟ بس برضو أفضّل أكملها بالشكل الاصلي ، اللعبة مش كارثية لدرجة ما تنلعب غير بالمودز زي فامباير بلودلاين مثلا
ماكو شي اسمه اوفر ريتد او اندرريتد، كل شي راجع حق ذوقك وتجربتك الشخصية مع اللعبة وبس، الألعاب كلها فيها عيوب اذا بنكون واقعيين.
بالعكس، في بومب باتلفيلد راح تروح اماكن وتجرب تحديات بسيطة ما شفتها قبل، وفي باقي المراحل صاير اشبه بلعبة بحث أكثر من انه تجميع عشوائي لأشياء تعرف مكانهابعض الفلوس الحمر فيها فكرة لكن اغلبها صراحة مافيها فكرة مميزة فقط مبعثرة هنا وهناك وحطوا لك كم بلاتفورم او قفزة بالجدار او تضطر تستعمل باور اب ماريو الشفاف بدون اي تويست بالفكرة علشان يعطونك شعور "اوه في فكرة جديدة" والا مافيها شي مميز حقيقة. تجميع الفلوس الحمر في مرحلة البوب اوم باتلفيلد ماتختلف كثير عن المرحلة الثانية اللي ماتختلف كثير عن مرحلة المشروم الكبار اللي ماتختلف كثير عن مرحلة جولي روجرز باي اللي ماتختلف كثير عن الثلج الاولى اللي ماتختلف كثير عن بيت الاشباح اللي ماتختلف عن البركان اللي ماتختلف كثير عن مرحلة الساعة "اللي لازم بقدرة قادر تفهم لغز توقيف الوقت بدون تلميح واضح والتويست عبارة ادخل المرحلة بتوقيت محدد مش حتى ميكانيك داخل المرحلة وبعد ماتوقفه تجميع الفلوس الحمر طالع عادي جدا".
ما فيه شيء اسمه وقت ، واللعبة الفلانية ما تنلعب في هذا الوقت، جرب تلعب العاب قديمة وراح تعرف انه فيه العاب بمستوى وما له علاقة الوقت بجودتهم، ما عندي نقطة ابي اوصل لها هنا أو اني ابي اتناقش في شيء معين ، بس ابي اقول هالكلمة وخصوصا انه اغلب فانز اللعبة كلامهم كثير ينقال حول انه الليفل ديزاين لا يشيخ واشياء زي كذابدي اسالك انت لعبت اللعبة في وقتها ؟؟؟؟؟ما بتوقع
مثال شب جرب لعبة ماريو بروس العائلة لاول مرة في 2020 وقال عنها لعبة عادية ولا تستحق ذلك المدح الخ بس لو جرب اللعبة في وقتها كان الامر اختلف كثيرا
بدك تعرف عظمة اي لعبة شوف تأثيرها ع الالعاب الاخرى و زيلدا اوكارنيا كانت الاعظم في وقتها وحتى الان الالعاب كثير تقتبس منها
بالعكس، في بومب باتلفيلد راح تروح اماكن وتجرب تحديات بسيطة ما شفتها قبل، وفي باقي المراحل صاير اشبه بلعبة بحث أكثر من انه تجميع عشوائي لأشياء تعرف مكانها
ماكو شي اسمه اوفر ريتد او اندرريتد، كل شي راجع حق ذوقك وتجربتك الشخصية مع اللعبة وبس،
ماريو 64 هي أكمل ماريو 3d مش بسبب كثرة الأفكار وتنوعها والخ، لا لأنها تقدم عدد قليل من الأفكار وتخليك تمسترها لآخر لحظة! ما في ولا لعبة لطوكيو عيد فيه التوازن هذا، تشوف في المرحلة ثلاث مدري أربع أفكار وهوبا تنتهي بمكانها يعطيك شعور ألعاب جانبية تنتهي بنهايتها فقط. فوميتوا أود مطور أيكو وذا لاست جادريان أنتقدها وما أعجبته كثير. فيعني ترى عادي تقول عنها ما أعجبتك.
معاك حق، إذا بنمشي على هذا المنطق فكل لعبة تتلقى انطباعات إيجابية فهي overrated وكل لعبة تواجه انتقادات سلبية underrated.ماكو شي اسمه اوفر ريتد او اندرريتد، كل شي راجع حق ذوقك وتجربتك الشخصية مع اللعبة وبس، الألعاب كلها فيها عيوب اذا بنكون واقعيين.
الفرق بين سانشاين و64 أن الأولى لعبة مكسورة والثانية لعبة متقنة هذه هي ببساطة & وأختلف بشدة عن لعبة بوقتها، الليفل ديزاين القوي يبقى قوي لو أيش تمر السنين ولا تومب رايدر الأولى لحتى الحين إعجازية من هذه الناحية وما في لعبة شبيه لها، ماريو 64 لسى مراحلها خالدة وأشوف تصميمها بارع.المسألة بماريو جالاكسي طول عمرها ماكانت "تنوع وافكار" فقط. بل كيف الافكار والتنوع مستواهم عالي وكيف مدموج بالليفل ديزاين بشكل متقن جدا وبارع. وليومك افكارها وليفل ديزاينها خلابة ! ناس كثار لعبوها بعد وقتها وتلمسوا جمالية هالامور. لو على تنوع فقط لكانت Action 52 احد العاب التاريخ ! عكس ٦٤ اللي زي مايقولوا "منتج لوقتها" .. خصوصا الليفل ديزاين ماعادت اي شي مميز والافكار الموجودة ماعادت جذابة جدا وصارت شي عادي ونفس الشي لاحظت مع لاعبين كثار زي اخونا @MH MD. هو انا دايما اقول ان صعب اقارن ٦٤"او حتى اودسي" بلعبة زي جالاكسي/٢ بشكل مباشر لان كل لعبة فلسفاتهم مختلفة تماما بس اقارنها كمنتج مصقول او المستوى العام للديزاين والافكار كنسبة وتناسب. اما سالفة افكار قليلة تمسترها لاخر لحظة فيمديني اقول عن هالشي حتى لسانشاين وممكن سانشاين افضل لانها حاولت تخليك تعصر ميكانيك الفلود لاخر شي اكثر بكثير من ٦٤ ، بس هالشي مامنع ان لسة سانشاين فيها نقص بالافكار وتكرار واضح "بعض المراحل فيها مهمتين تجميع فلوس حمر خار اضافة الى تحديات تجميع فلوس السرية بعد التختيمة for crying out loud(&)". ٦٤ افضل من ناحية قلة التكرار بس لسة تعتبر شحيحة بمعايير هالفترة .
٦٤ لعبة ثورية جدا ومن الالعاب اللي اثرها يمتد لحد الان بس حالها حال لينك تو ذا باست اللي اغلب الاجزاء اللي بعدها افضل. كمنتج. متأكد ناس كثيرة بتستوعب ان ماريو طوكيو ايد افضل من ٦٤ بوضوح اللي صارت منتج مصنوع لوقته من ناحية ابداعية اما ينزل الكولكشن .
الفرق بين سانشاين و64 أن الأولى لعبة مكسورة والثانية لعبة متقنة هذه هي ببساطة & وأختلف بشدة عن لعبة بوقتها، الليفل ديزاين القوي يبقى قوي لو أيش تمر السنين ولا تومب رايدر الأولى لحتى الحين إعجازية من هذه الناحية وما في لعبة شبيه لها، ماريو 64 لسى مراحلها خالدة وأشوف تصميمها بارع.
اللعبة مو قوتها في الميكانيكس الجديدة أو افكار جديدة ، التحكم حقها يكفي بتواجد أفكار قديمة ، اللعبة تكمها كأنك تستعمل skate على رجولك لأول مرة ، مع انه مجرد شيء بسيط مثل المشي ولكنه يتعقد لأنك ما قد جربته ولا مرة من قبل، ومن الغباء ان يطلب منك انك تسوي حركات بهلوانية أو تسرع بسرعة عالية في غضون تجربتك لأول مرةخصوصا الليفل ديزاين ماعادت اي شي مميز والافكار الموجودة ماعادت جذابة جدا
المشكلة هنا ما أشوف هذا الشئ والله، الذي أقصده ضخامة المراحل والاستكشاف الكبير، ممكن أمثلة؟ لأن جد أشوف ماريو 64 نوعها قليل بالجنرا وما في إلا يمكن أوديسي. النقطة الثانية مدري أشوف ذا بناء على تجربة الشخص لأن لسى ممكن تشوف واحد يلعيها الحين وتعجبه أكثر من جالاكسي مثلًا للسبب فوق أنها قليلة من نوعها.اما الشطر الثاني ما اقول لك ان الديزاين سيئ ، ابدا مش مكسور باغلب وقته وصامد جدا "لكن" ماعاد ذاك الشي المبهر او المميز كثير هالوقت خارج الاطار بسبب الالعاب اللي بعدها من نفس نوعها وجابته بشكل أفضل تحديدا.
المشكلة هنا ما أشوف هذا الشئ والله، الذي أقصده ضخامة المراحل والاستكشاف الكبير، ممكن أمثلة؟ لأن جد أشوف ماريو 64 نوعها قليل بالجنرا وما في إلا يمكن أوديسي. النقطة الثانية مدري أشوف ذا بناء على تجربة الشخص لأن لسى ممكن تشوف واحد يلعيها الحين وتعجبه أكثر من جالاكسي مثلًا للسبب فوق أنها قليلة من نوعها.
أنا لاعب أغلب ذي الألعاب لكن بصراحة بعيدي كل البعد عن إتقانية 64 ذكرت إيب سكيب مثلا مراحلها أبسط كثير ولا فيها تركيب ماريو 64 من ناحية الاستكشاف والخ.يجي ببالي حاليا من اللي لعبته: سلسلة ايب اسكيب ، الاول لعبته بشكل عابر وماختمته بس اذكر التأثر واضح من ماريو 64 بفلسفة الديزاين بمراحل كثيرة وتتشابه، ماحصل لي العب الثاني لكن الجزء الثالث حللته وكان تكملة للاسلوب وتطوير له . جاك اند داكستر نفس الشي تكملة وتطوير لفلسفة ساندبوكس ماريو 64 لكن بشكل مترابط ومودرن اكثر بدل مراحل منفصلة.
العاب مالعبتها لكن دايما اسمع بانجو انها تحاكي فلسفة 64 بتصميم مناطقها ويفضلونها من هالناحية على الاقل.
اعتقد سبايرو نفس الشي تمشي باسلوب مشابه لماريو 64مع جزئيات مصغرة ؟ ما ادري لاني مالعبتها ، ناوي عليها قريب.
أنا لاعب أغلب ذي الألعاب لكن بصراحة بعيدي كل البعد عن إتقانية 64 ذكرت إيب سكيب مثلا مراحلها أبسط كثير ولا فيها تركيب ماريو 64 من ناحية الاستكشاف والخ.
هو الأمر مركب ترى لأن بالنسبة لي مش تشابه الأفكار بل يدخل فيه تصميم الليفل، توزيع الأعداء وطريقة المنصة التي تقفز فيها، هذه عوامل إبداعية ما تتداخل بالزمن، تدخل كثير بموهبة المطور المشكلة معاك أنت تقول شوف ها فيه ألعاب ثانية تسوي كذا! لكن لب حديثي معك أن ذا الشئ بماريو 64 مصمم بطريقة ابداعية حتى لو فيه لعبة ثانية تحاول تحاكيه مش بالضرورة تتعداه أو تقرب منه! ألعاب جاك من الأمثلة التي أذكرها لأن تصميم المنصات والقفز فيها مرة مبسط ما فيه حركات ماريو 64 المعقدة التي تعطيك خيارت قفزات تساعد المصمم باللفيل. حتى بعض الليفل مصممة على قفزة معينة وتتنقنها تروح مكان فيه نجمة!الاول ذاكرتي مشوشة حوله وومكن قعلا ابسط لكن الثالث قطعا مش ابسط من ماريو 64 ، ونفس ماقلت فوق تقدر تقول انها اخذت الفورملا و "طورت عليه" وجاك نفس الشي ، فعلشان كذا اشوف كثار من اللي لعبوا هالالعاب لما يلعبوا 64 هالفترة يقولوا "دود وش المميز هنا ؟".
الامر اشبه باللي يلعب Super Mario Bros الNes لاول مرة بعد سنين طويلة ولما لعب العاب بلاتفورم تشبهها.
ام انه احبها بوقتها لاجل عدم وجود المنافس القوي واصبح حبه لها لاجل النوستالجيا فقط