hits counter

ماريو قالاكسي اكثر لعبة منفوخة بالتاريخ !!

MH MD

Moderator
مشرف
محمد

فيه اختلاف لو يقول "لن أتفاجأ لو كان فعلا مقتبس" .. و بين قوله "هو مقتبس"

لما حسين قال الثانية، شوف ايمن كيف رد عليه.. لان اي شخص بيقرأ رده بيفترض ان حسين عنده دليل قاطع.

انا ما قاعد اتزمت و اطالب بدليل لاجل المطالبة بدليل، بل انتقد حتى الصورة الاكبر، كيف نجعل الحقيقة متساوية مع النظرية و الشخص يتكلم فيهما و كأنهما متساويين. هذا شيء حسين يكرره في نقاشات. و كل ما تنظر للأمر، حسين عنده قصة يبغى يدفعها و "بيحب" ان تلك او تلك هي الحقيقة. هذه مشكلة.
طيب اقدر اقول ان الحقيقة هي مقتبس بالفعل.

ذكرت ان المطور فان ماريو وعلاقته الريدي، وقالها صريحة ان سوبر ماريو وورلد الهمت شابتر الدلس مثلا.

طيب بالنسبة لمثال جالاكسي، شيء اخر يدعم انه بالفعل مستلهم من جالاكسي، هو ان الصوت اللي يطلقه دارك ماريو بعد ما يختفي في جالاكسي ، يشبه بحد كبير صوت دارك مادالين باللعبة! الشيء ابعد بكثير من محض مصادفة ومن الواضح انه توجه مقصود و nod لجالاكسي هنا.

مثال القنفذ الازرق كان مثال سيء وقت ما افكر فيه لانه مجرد ايستر ايغ فاسمحلي استبدله بمثال عن ميكانكس جيمبلاي مستلهمة، ألا وهي البورتالز.

قد تكون موجود بالعاب قبلها، لكن لعبة Portal اول لعبة شهيرة جعلت من كونسبت البورتالز شهير بالفعل، وجات فترة بعدها كثير العاب قامت باستلهامها مثل داركسايدرز وسوبر ميت بوي وغيرها، وحتى تشوف نفس لون البورتالز الزرقاء والبرتقالية.

هل كل المطورين ذكروا بورتال بالاسم؟ لا، لكن تقدر تقول بكل ثقة ان بورتال كانت مصدر الهام واضح جدا لهذه الالعاب وبتكون ١٠٠٪؜ محق.

بنفس المنطق ، طالما ان المطور ماريو فان ومعترف انه ماريو فان ويلعب العاب ماريو الخ، فأي شيء تشوفه يشبه لعبة ماريو تاكد تماما انه مستلهم منه بدون أي شك.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
له داعي لما ترد على شخص و يدخل عليك بتحليلات خنفشارية لشخصيتك ما تدري من وين يجيبها، و مش أول مرة.

على فكرة، الكلام اللي قلته لي (روح العب اكثر و تكلم اقل) هو ثاني مرة اتلقاه في المنتدى و الاولى من شخص اخر انت تعرفه. :sleepy:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
له داعي لما ترد على شخص و يدخل عليك بتحليلات خنفشارية لشخصيتك ما تدري من وين يجيبها، و مش أول مرة.
لا ما في داعي ومبرر للهجوم والرد عليه بهذه الطريقة والرد غريب منك صراحة ^___^
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
طيب اقدر اقول ان الحقيقة هي مقتبس بالفعل.

ذكرت ان المطور فان ماريو وعلاقته الريدي، وقالها صريحة ان سوبر ماريو وورلد الهمت شابتر الدلس مثلا.

طيب بالنسبة لمثال جالاكسي، شيء اخر يدعم انه بالفعل مستلهم من جالاكسي، هو ان الصوت اللي يطلقه دارك ماريو بعد ما يختفي في جالاكسي ، يشبه بحد كبير صوت دارك مادالين باللعبة! الشيء ابعد بكثير من محض مصادفة ومن الواضح انه توجه مقصود و nod لجالاكسي هنا.

مثال القنفذ الازرق كان مثال سيء وقت ما افكر فيه لانه مجرد ايستر ايغ فاسمحلي استبدله بمثال عن ميكانكس جيمبلاي مستلهمة، ألا وهي البورتالز.

قد تكون موجود بالعاب قبلها، لكن لعبة Portal اول لعبة شهيرة جعلت من كونسبت البورتالز شهير بالفعل، وجات فترة بعدها كثير العاب قامت باستلهامها مثل داركسايدرز وسوبر ميت بوي وغيرها، وحتى تشوف نفس لون البورتالز الزرقاء والبرتقالية.

هل كل المطورين ذكروا بورتال بالاسم؟ لا، لكن تقدر تقول بكل ثقة ان بورتال كانت مصدر الهام واضح جدا لهذه الالعاب وبتكون ١٠٠٪؜ محق.

بنفس المنطق ، طالما ان المطور ماريو فان ومعترف انه ماريو فان ويلعب العاب ماريو الخ، فأي شيء تشوفه يشبه لعبة ماريو تاكد تماما انه مستلهم منه بدون أي شك.


محمد .. اذا تبغى تخليه على انه امر قطعي لازم تجيب دليل و مثال ميكانيكية البورتال لا يحسب لانها "too obvious" و لا نستطيع قول المثل عن اقتباس سليست لجالاكسي.

الامر الاخر، لما ذكر اقتباس سيليست كان في سياق ذكر الانجازات التي حققتها جالاكسي و الاثباتات على روعتها، يعني تقولي الان ان في هذا السياق الدليل القطعي غير مهم ؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
على فكرة، الكلام اللي قلته لي (روح العب اكثر و تكلم اقل) هو ثاني مرة اتلقاه في المنتدى و الاولى من شخص اخر انت تعرفه. :sleepy:

... أتمنى ما تسمعها في نقاشات أخرى، لكن يعتمد عليك P:

لا ما في داعي ومبرر للهجوم والرد عليه بهذه الطريقة والرد غريب منك صراحة ^___^

طيب، مُلاحظتك مقبولة. أنتَ من يُسيّر هذا المكان، و أنا أحترم كلمتك.
 

Sultan/X

Banned
واضح أنه ينتقد لعبة يحبها وهنا يصنع الفارق،هو لا ينتقد من منبع طفولي شخصي لدرجة أنه مالعب اللعبة و يزعلة موضوع أن فيه ناس مستمتعة فيها مثل بعض المنتقدين، أنا أقول القاضي هنا هو الرأي العام بالأوساط أذا الغالبية مدحها فهي لعبة ممتازة لو ماعجبتك أو فيها أشياء ماعجبتك هو مجرد ذوقك الخاص لا يعطيك براعة بالفهم وأدراك هو العكس صحيح وقت ماخالفت الغالبيه العظمى، أما اللي يقلك لعبة طفولية فهذا يضحك لان في ناس مجرد فكرة أنك تلعب اللعاب فيديو بالنسبة لهم أنت طفل فا ماله داعي التفاهات ذي مافي شيء أسمة اللعاب طفولية واللعاب رجولية هي حرفة وصناعة، شخصيا اللعاب ماريو ليست لي وهذا شيء مدركة من زمان وحقيقة أنها ليست لي مايعطيني الاحقية أني انتقد بإجحاف وأطالب أنها تلائم ذوقي الخاص بالعكس الساحة بحاجة لتنوع وتغيير.
 

MH MD

Moderator
مشرف
محمد .. اذا تبغى تخليه على انه امر قطعي لازم تجيب دليل و مثال ميكانيكية البورتال لا يحسب لانها "too obvious" و لا نستطيع قول المثل عن اقتباس سليست لجالاكسي.

الامر الاخر، لما ذكر اقتباس سيليست كان في سياق ذكر الانجازات التي حققتها جالاكسي و الاثباتات على روعتها، يعني تقولي الان ان في هذا السياق الدليل القطعي غير مهم ؟
Well....اعتقد ان تشابه المؤثر الصوتي اكبر دليل برأيي واعطيتك بالفعل، لو حاب تشيك:

دقيقة ٢٦

ميكانكية البورتال تحسب ، ممكن انت تقول برأيك "واضح للغاية" لكن ستجد اشخاص ما يشوفوها بهالوضوح، والبعض يقول مثلا لسبب انها "بورتالز ثابتة بالمرحلة لا يمكنك تحريكها او وضع بورتالز جديدة، اكيد مالها علاقة" بينما نرى شيء آخر.

بهالسياق للامانة اقدر اشوف تاثير العاب ماريو المختلفة بشكل طاغي على سيليست ، سواء سوبر ماريو وورلد او سوبر ماريو ٣ وغيرها، فتقدر تقول دليل قطعي لأن كل شيء يشير لذلك، انا افهم مقصدك العام وانه مش شرط كل تشابه يتم نسبه للعبة معينة، انا اتفق معك هنا! بس بهالسياق اشوف التشابه والاستلهام واضح برأيي

لكن you know what

جالاكسي ليست ثورية كما يدعون، فكرة جالاكسي المحورية بنفسها مستلهمة من مراحل Sonic Adventure 2 الاخيرة بشكل صارخ، ولن اسمح لأحد ان يقول عكس هذا ::sar::


maxresdefault.jpg
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
Well....اعتقد ان تشابه المؤثر الصوتي اكبر دليل برأيي واعطيتك بالفعل، لو حاب تشيك:

دقيقة ٢٦

ميكانكية البورتال تحسب ، ممكن انت تقول برأيك "واضح للغاية" لكن ستجد اشخاص ما يشوفوها بهالوضوح، والبعض يقول مثلا لسبب انها "بورتالز ثابتة بالمرحلة لا يمكنك تحريكها او وضع بورتالز جديدة، اكيد مالها علاقة" بينما نرى شيء آخر.

بهالسياق للامانة اقدر اشوف تاثير العاب ماريو المختلفة بشكل طاغي على سيليست ، سواء سوبر ماريو وورلد او سوبر ماريو ٣ وغيرها، فتقدر تقول دليل قطعي لأن كل شيء يشير لذلك، انا افهم مقصدك العام وانه مش شرط كل تشابه يتم نسبه للعبة معينة، انا اتفق معك هنا! بس بهالسياق اشوف التشابه والاستلهام واضح برأيي

لكن you know what

جالاكسي ليست ثورية كما يدعون، فكرة جالاكسي المحورية بنفسها مستلهمة من مراحل Sonic Adventure 2 الاخيرة بشكل صارخ، ولن اسمح لأحد ان يقول عكس هذا ::sar::


maxresdefault.jpg

راتشت اند كلانك كان فيها ايضا هذه الكواكب الصغيرة بالتحديات ، على ما أذكر
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
... أتمنى ما تسمعها في نقاشات أخرى، لكن يعتمد عليك P:

سأحاول ان لا أزعجك في القادم مادام هناك من سلوكي يزعجك و استطيع تحسينه في المرات القادمة. اسف.
 

Guyver

Gamer
مافي لعبة كاملة، لكن اذا كان فيه عيب للعبة فهو انها ما دعمت الا Wii remote كخيار للتحكم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بهالسياق للامانة اقدر اشوف تاثير العاب ماريو المختلفة بشكل طاغي على سيليست ، سواء سوبر ماريو وورلد او سوبر ماريو ٣ وغيرها، فتقدر تقول دليل قطعي لأن كل شيء يشير لذلك، انا افهم مقصدك العام وانه مش شرط كل تشابه يتم نسبه للعبة معينة، انا اتفق معك هنا! بس بهالسياق اشوف التشابه والاستلهام واضح برأيي

انت حسيت بهالشي لأنك لعبتهم، فارس مو لاعبهم و لا عارف عن ايش يتكلم، أي شخص لاعبهم قاعد يتفق في الموضوع لأن التأثير طاعي و واضح بالفعل مش فقط في هذه المرحلة، بل في جوانب كثيرة في صميم الdesign العام لها و لجزئيات البلاتفورمنغ فيها، بل و حتى تجميع الفراولة الاختياري

نعم لما يتواجد عنصر واحد ممكن تربطه و ممكن يكون صحيح أو ما يكون صحيح بالضرورة

لكن لما تتواجد كل هذه العناصر الكثيرة (و الواضحة) و easter eggs و بعضها يتكلم عنه مصمم اللعبة نفسه (استلهام الشابتر التاسع من سوبر ماريو وورلد)، بجانب إعجابه الكبير بالسلسلة إجمالًا و تصميمه مراحل فيها عن طريق ماريو ميكر، فالشيء يطلع عن كونه مجرد ملاحظة

في الشابتر الثاني هي ليست مجرد ظل في Celeste، هي دارك مادلين مثل دارك ماريو.

سأحاول ان لا أزعجك في القادم مادام هناك من سلوكي يزعجك و استطيع تحسينه في المرات القادمة. اسف.

لا عليك، اعتذارك مقبول، و أنا أيضًا أعتذر لو كان أسلوبي حاد معك.
 

Old Hunter

True Gamer
اندرتيل اكثر لعبة اربيجي عبقرية في التاريخ
 
  • Like
Reactions: MAS

I B R A

True Gamer
راتشت اند كلانك كان فيها ايضا هذه الكواكب الصغيرة بالتحديات ، على ما أذكر

ياخي فارس هو الموضوع مو تحدي من جاب الاول لول

اتفرج الفيديو وشوف كيف الجاذبية تلعب دور مهم باللعبه ، هذا فيديو عن اول عالم بس لاحظ كيف من بدايتها تنوع الافكار والقدرات عند ماريو مع كل مرحلة ، نينتيندو احيانا تبني العابها على فكرة معينة تقعد تبني وتعقدها مع مرور الوقت مش كلها طبعا لكن جالاكسي 2 احسها من اكثر العاب نينتيندو الي كان فيها تنوع رهيب بالافكار

نصيحة اتفرج الفيديو وصدقني بعدها راح تقرر انك تلعبها :/
 

Sky Walker

True Gamer
Well....اعتقد ان تشابه المؤثر الصوتي اكبر دليل برأيي واعطيتك بالفعل، لو حاب تشيك:

دقيقة ٢٦

ميكانكية البورتال تحسب ، ممكن انت تقول برأيك "واضح للغاية" لكن ستجد اشخاص ما يشوفوها بهالوضوح، والبعض يقول مثلا لسبب انها "بورتالز ثابتة بالمرحلة لا يمكنك تحريكها او وضع بورتالز جديدة، اكيد مالها علاقة" بينما نرى شيء آخر.

بهالسياق للامانة اقدر اشوف تاثير العاب ماريو المختلفة بشكل طاغي على سيليست ، سواء سوبر ماريو وورلد او سوبر ماريو ٣ وغيرها، فتقدر تقول دليل قطعي لأن كل شيء يشير لذلك، انا افهم مقصدك العام وانه مش شرط كل تشابه يتم نسبه للعبة معينة، انا اتفق معك هنا! بس بهالسياق اشوف التشابه والاستلهام واضح برأيي

لكن you know what

جالاكسي ليست ثورية كما يدعون، فكرة جالاكسي المحورية بنفسها مستلهمة من مراحل Sonic Adventure 2 الاخيرة بشكل صارخ، ولن اسمح لأحد ان يقول عكس هذا ::sar::


maxresdefault.jpg

مع ان الافضلية مش للاسبقية زي حالة التصوير الكتفي بريزي4 واللعبة اللي جابته قبلها لكن ... للمرة المليون (&) :

53FGj6K.gif


والكونسبت كونسبت سواء 2دي او 3دي (&)

وقبلهم ماريو لاند 2 كان في عالم بالفضاء وكانت مراحلها تعتمد على الجاذبية الضعيغة:



فسالفة ماريو بالفضا والجرم الكروي اللي له جاذبيته بشكل دائري والتلاعب بالجاذبية بشكل عام قديمة على السلسلة سو البداية هي النهاية والنهاية هي البداية (&)
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
ياخي فارس هو الموضوع مو تحدي من جاب الاول لول

اتفرج الفيديو وشوف كيف الجاذبية تلعب دور مهم باللعبه ، هذا فيديو عن اول عالم بس لاحظ كيف من بدايتها تنوع الافكار والقدرات عند ماريو مع كل مرحلة ، نينتيندو احيانا تبني العابها على فكرة معينة تقعد تبني وتعقدها مع مرور الوقت مش كلها طبعا لكن جالاكسي 2 احسها من اكثر العاب نينتيندو الي كان فيها تنوع رهيب بالافكار

نصيحة اتفرج الفيديو وصدقني بعدها راح تقرر انك تلعبها :/
انا جبت سالفة استلهام جالاكسي من ادفنشر ٢ وبالتالي انا اتحمل المسؤولية هنا وهو كان مجرد يرد علي بمثال اخر بباله (@) والموضوع كان عن الاستلهامات فبالتالي طبيعي تكون السالفة عن مين جاب اول؟ ما علينا، لسه سونيك ادفنشر الافضل وكفى :innocent:.

مع ان الافضلية مش للاسبقية زي حالة التصوير الكتفي بريزي4 واللعبة اللي قبلها لكن ... للمرة المليون (&) :

53FGj6K.gif


والكونسبت كونسبت سواء 2دي او 3دي (&)
اللعنة كنت هارب منك لكن حتى هنا تلاحقني بنفس المثال (&)
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ياخي فارس هو الموضوع مو تحدي من جاب الاول لول

اتفرج الفيديو وشوف كيف الجاذبية تلعب دور مهم باللعبه ، هذا فيديو عن اول عالم بس لاحظ كيف من بدايتها تنوع الافكار والقدرات عند ماريو مع كل مرحلة ، نينتيندو احيانا تبني العابها على فكرة معينة تقعد تبني وتعقدها مع مرور الوقت مش كلها طبعا لكن جالاكسي 2 احسها من اكثر العاب نينتيندو الي كان فيها تنوع رهيب بالافكار

نصيحة اتفرج الفيديو وصدقني بعدها راح تقرر انك تلعبها :/

يجيبون ريماستر و أبشر

و عاجبتني الثقة "بعد تشوف الفيديو تقرر تلعبها" ::laugh::
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بالنسبة لفكرة الكويكبات أو الكواكب الصغيرة

ننتندو بالعادة لا تأتي بالsetting أولا في ألعاب سوبر ماريو، بل تأتي بالgame mechanic أولًا ! قد تكون طريقة غريبة و غير مألوفة في التصميم، و لكن هكذا ننتندو تُصمم ألعاب سوبر ماريو

فكرة الجاذبية أولًا، و من بعدها اختيار الsetting الملائم لها و كيف تبني اللعبة عليها

فكرة القبعة في ماريو أوديسي و تقمص قدرات الأعداء، و من ثم أتت الممالك

حتى بقية ألعاب ننتندو الرئيسية تُطور بهذا الأسلوب غير التقليدي

فكرة الحبر و التحرك فيه أتت أولا قبل أن تأتي سبلاتوون، و في البداية كانوا يستخدمون للكونسبت شخصيات ماريو قبل أن يقرروا بناء new ip على الميكانيك

فكرة زيلدا نفس البرية بالحرية المطلقة و التفاعل مع العالم أتت أولا (و طبقوها على هيئة زيلدا 2D) قبل أن يأتوا بsetting العالم المُدمر في نفس البرية.
 

I B R A

True Gamer
انا جبت سالفة استلهام جالاكسي من ادفنشر ٢ وبالتالي انا اتحمل المسؤولية هنا وهو كان مجرد يرد علي بمثال اخر بباله (@) والموضوع كان عن الاستلهامات فبالتالي طبيعي تكون السالفة عن مين جاب اول؟ ما علينا، لسه سونيك ادفنشر الافضل وكفى :innocent:.


اللعنة كنت هارب منك لكن حتى هنا تلاحقني بنفس المثال (&)


هههههههه ماشي
واي لعبه من سيجا على الدريم كاست طبيعي تكون الافضل :/


يجيبون ريماستر و أبشر

و عاجبتني الثقة "بعد تشوف الفيديو تقرر تلعبها" ::laugh::

ههههه
مو ثقة يمكن اعرفك واعرف ذوقك : P
 

Sky Walker

True Gamer
اللعنة كنت هارب منك لكن حتى هنا تلاحقني بنفس المثال (&)

سأكون لك بالمرصاد (&) لكن بنهاية الامر فعلا هل يهم اذا اللعبة الفلانية جابت قبل او لا ؟ "غير لحروب شركتي او فريقي له الاسبقية(&)" .ريزي4 لاهي اول لعبة استعملت التصويب الكتفي ولا Super Mario Bros كانت اول لعبة بلاتفورمر بشاشة تتابعك ولا ميتل جير كانت اول لعبة تجسس ، المسألة كيف حابت ووظفت هالعناصر وخلتها محبوبة بين اللاعبين ومصدر الهام للمطورين الثانيين.

تحرير/ توني مطالع الويكي عن سالفة البلاتفورمر وشفت هالسطر :

Donkey Kong, an arcade game created by Nintendo and released in July 1981, was the first game to allow players to jump over obstacles and across gaps, making it the first true platformer.

https://en.wikipedia.org/wiki/Platform_game#History

هممممممممم (&)
 
التعديل الأخير:

YAHiA

Nightmaren
جالاكسي ليست ثورية كما يدعون، فكرة جالاكسي المحورية بنفسها مستلهمة من مراحل Sonic Adventure 2 الاخيرة بشكل صارخ، ولن اسمح لأحد ان يقول عكس هذا ::sar::





احم... Sonic Xtreme
 

YAHiA

Nightmaren
سأكون لك بالمرصاد (&) لكن بنهاية الامر فعلا هل يهم اذا اللعبة الفلانية جابت قبل او لا ؟ "غير لحروب شركتي او فريقي له الاسبقية(&)" .ريزي4 لاهي اول لعبة استعملت التصويب الكتفي ولا Super Mario Bros كانت اول لعبة بلاتفورمر بشاشة تتابعك ولا ميتل جير كانت اول لعبة تجسس ، المسألة كيف حابت ووظفت هالعناصر وخلتها محبوبة بين اللاعبين ومصدر الهام للمطورين الثانيين.

تحرير/ توني مطالع الويكي عن سالفة البلاتفورمر وشفت هالسطر :



https://en.wikipedia.org/wiki/Platform_game#History

هممممممممم (&)


من ويكيبيديا:

Space Panic (スぺース・パ二ック, Supesu Panikku) is a 1980 arcade game designed by Universal Entertainment Corporation, which Chris Crawford called "the granddaddy of all platform games,"[1] as it predates Nintendo's Donkey Kong from 1981.


https://en.wikipedia.org/wiki/Space_Panic


بالرغم من أن Space Panic ليس فيها القدرة على القفز ، إلا أن تأثيرها واضح على Donkey kong
 
أعلى