dam-horizonzerodawn-ogp (640 x 336)

أخيرا وصلنا الى اليوم الموعود، حيث تصدر مغامرة فريق جوريلا جيمز الجديدة، و اللعبة اللتي حصلت على لقب لعبة معرض E3 لعامين على التوالي في موقع ترو جيمنج. فريق جوريلا عودنا بشكل رئيسي على تقديم ألعاب من منظور الشخص الأول، ليخرج هذه المرة عن المعتاد في مغامرة شجاعة لتقديم لعبة RPG بعالم مفتوح صدمت الجميع عند كشفها لأول مرة.

ما بعد نهاية العالم
هورايزن لعبة تأخذ مكانها في المستقبل البعيد، العالم القديم و الحضارات السابقا اندثرت ليحل مكانها شعوب جديدة تعيش و كأنها في الماضي بلا أي تطور تقني، لكن هذا ليس كل شيء. هناك أمر غريب في هذا العالم، هناك آلات في كل مكان، و هناك بقايا من حضارة متطورة جدا تقنيا منتشرة في أنحاء المكان. هذه قصة بطلتنا “ايلوي” و اللتي تحاول أن تجد إجابة للكثير من الألغاز اللتي تحوم في رأسها، و أحدها و ربما أهمها هو كيف ولدت و ما هي قصتها الحقيقية.

في الواقع قصص نهاية العالم تعودنا منها تقديم عوالم خالية من التفصيل و مدمرة و مليئة بالكئابة، لكن في هورايزن الأمر هو العكس تماما. العالم مليء بالألوان و المناظر الجميلة، الطبيعة خلابة و تعاقب الليل و النهار يجعل من كل شيء أجمل. فريق جوريلا عودني كثيرا على تقديم قيمة إنتاجية عالية عندما يتعلق الأمر بالجرافيكس و الرسوميات، و في هذه اللعبة لم يخيب الظن، ستجد نفسك تتوقف كثير للتأمل في بعض المناظر اللتي تحبس الأنفاس، خصوصا مع تلفزيون يدعم 4K و HDR.

Horizon-Zero-Dawn-

إنه العالم المفتوح
هورايزن لعبة مصممة بطريقة لا تحمل أية مخاطرة حقيقية، فكل ما ستراه هنا يبدو مألوفا. اللعبة تقدم عالم مفتوح كبير يمكنك إستكشافه، و ستجد فيه العديد من المهام الرئيسية و الجانبية و مهام التجميع. ستجد الكثير من الأيقونات على الخريطة لتدلك على نقاط تثير الإهتمام، و تمنيت أن الخريطة كانت تتيح التقريب أكثر لأنه في بعض المناطق تتزاحم الأيقونات فلا تدري أين موقع كل منها. تنظيم واجهة المستخدم جميل، و يسهل عليك معرفة المهمات اللتي تملكها و أيها النشط، و معرفة أين عليك أن تذهب و ماذا تفعل.

اللعبة تقدم مخيمات منتشرة على مرها، تقوم عندها بحفظ تقدمك، و يمكنك بعدها استخدمها للتنقل السريع. لكن الأمر المزعج هو أن التنقل السريع يحتاج لأدوات معينة، و أحيانا يجب عليك صيد الحيوانات الصغيرة لتكوين هذه الأدوات. هناك أيضا أداة تسمح لك بالتنقل السريع بشكل لا نهائي، لكن أيضا يجب عليك جمع مكونات نادرة لتكوينها. برأيي أن لعبة عالم مفتوح مثل هذه يجب أن لا تضع حواجز في وجه التنقل السريع، و من المفترض أن يكون متاحا للجميع بشكل لا نهائي منذ بداية اللعبة.

عصر الآلات المتوحشة
أفضل ما في اللعبة على الإطلاق هو الآلات اللتي تغطي المعمورة، و ستكون عدوك الرئيسي في كافة مراحل اللعبة. جوريلا جيمز أبدعوا بلا شك في تصميمها، سواء من من ناحية المنظر أم من ناحية طريقة عملها و تفاعلها عبر الذكاء الإصطناعي. كل آلي له نقاط قوة و ضعف، و يجب عليك القتال معه بطريقة مختلفة. و تستطيع إيلوي التعرف على هذه المعلومات عبر أداة تقنية تلبسها على أذنها اليمين، و تقوم بعملية مسح ضوئي لأعدائها. و ستجد لديك لاحقا قائمة بكل الآلات الـ25 و كل المعلومات اللتي تخصهم، خصوصا نقاط ضعفهم و الأسلحة المؤثرة عليهم.

Horizon6

القتال سيكون ممتعا عبر أسلحتك و أدواتك المختلفة، و ستجد نفسك تملك العديد من الطرق للقتال مع كل فصيلة من هذه الآلات. هناك الفخاخ مثل الحبل اللذي يمكن ربطه على الأرض في مسار مشي الآلي ليقع أرضا و يصعق. هناك أسلحتك الرئيسية مثل الرمح و السهم، و اللذي ستكتشف أنه سلاحك الرئيسي معظم الوقت في اللعبة. الرمح يمكنك من ضرب الأعداء في مناطق الضعف على أجسامهم، و يمكن تفعيل خاصية تبطيء الحركة لتضرب أعدائك بدقة شديدة.

القتال ليس كل شيء
في اللعبة و خصوصا في المهمات الرئيسية ستجد نفسك تقاتل العديد من الآلات، و أحيانا سيتم وضعك في مواقف محرجة جدا ستختبر مهاراتك في التعامل معها. لكن بعيدا عن قتال الآلات هناك الأعداء من البشر، و بكل أمانة ليس القتال معهم بنفس المتعة إطلاقا. في اللعبة الرمح هو سلاحك للقتال وجها لوجه، و مع الآلات قد يكون مفيدا لتوجيه الضربة الأخيرة، لكن ليس كسلاح رئيسي. مع البشر الأمر مشابه، و عدم وجود خاصية لقفل التوجيه على الأعداء من البشر، ستجد نفسك تضرب الهواء بشكل عشوائي، خصوصا في بعض المناطق الضيقة و المغلقة.

في وسط المغامرة الرئيسية ستجد نفس تمر على بعض مراحل البلاتفورم، حيث عليك التسلق و الوصول لأماكن عالية. هذا الأمر مشابه لما نراه في ألعاب مثل أساسن كريد و أنشارتد، لكن في هورايزن عملية القفز ليست بنفس السلاسة كما في الألعاب اللتي ذكرت. و أيضا فهي جزئية من اللعبة كانت مملة بعض الشيء، خصوصا أن كل شيء كان بديهي و نسبة الخطأ و الوقوع كانت شبه معدومة، حتى أثناء التسلق على الحبال الضيقة فالبطلة تقوم بموازنة نفسها بشكل كامل دون تدخل.

Horizon7

مغامرة ممتعة
في اللعبة عليك الإعتماد على نفسك حقا، فكل شيء تراه من حولك يمكن جمعه حتى تقوم ببناء أدواتك الرئيسية. هذا يتضمن الأدوية و الأسهم و حقيبة التنقل و غيرها. حتى نظام الترقيات سيعتمد على أدوات نادرة يجب جمعها. نظام المهارات واضح جدا و ستعرف من البداية ما يتوفر لك حتى تحدد المسار اللذي تريد فتحه، فمثلا وجدت مهارة تسمح لك بإستدعاء آلي لركوبه في أي وقت، و هذا سيفيدك كثيرا في التنقل.

هورايزن هي تجربة مذهلة من فريق تطوير اعتاد العمل على ألعاب من منظور الشخص الأول. لن أنكر أنه في بعض الأحيان أحسست أن اللعبة تحتاج المزيد من الصقل، هناك أخطاء تقنية، مثل زعيم كنت أقاتله و اختفى فجأة خلف الجبل لأقوم بإكمال مهمتي و كأنه لم يكن. أعداء البشر ليسوا بذلك الذكاء و القتال معهم سهل جدا، بينما الروبوتات أحيانا خصوصا الأقوياء منهم يمكن أن يضيعوا تماما حتى أني في بعض الأحيان كنت أقف في مكان مناسب و أطلق عليهم الأسهم حتى يقعوا أرضا بدون ردة فعل مؤثرة. عموما الأخطاء التقنية واردة في ألعاب العالم المفتوح، و لو أنها كانت أكثر تجليا هنا.

هورايزن تجربة أولى مذهلة لفريق جوريلا المبدع، و هي فعلا تعطينا لمحة الى أين يستطيعون الوصول مستقبلا. الجانب الأروع في هورايزن هو الآلات و قتالها، و عندما تتجول في عالم اللعبة الخلاب و تكتشف المزيد من أنواع الآلات و تتفاعل معها بشتى الطرق، فهنا يمكن قضاء ساعات طويلة من اللعب الممتع.

تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة مراجعة للـPS4 تم توفيرها من قبل سوني قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
Horizon: Zero Dawn
تصميم آلات مذهل على كل الأصعدة، عالم مفتوح خلاب، تنظيم ممتاز للمهمات و واجهة مستخدم عملية، قتال الآلات متعة لا نهائية
بعض عناصر اللعبة لم تتقن بشكل جيد مثل القتال بالرمح مع البشر و نظام البلاتفورم
فريق جوريلا قبل عدة سنوات أعطانا لمحة عن شيء عظيم، و اليوم قدم لنا لعبة رائعة بعالم مفتوح مذهل فنيا و مغامرة صيد في غاية المتعة و مع أهداف لم نعتد على رؤيتها كثيرا
تاريخ النشر: 2017-03-01
طورت بواسطة: Guerrilla Games
الناشر: SIE