Stories The Path of Destinies (1)

كان يا مكان، في قديم الزمان، في عالم تناغمت فيه الألوان، جاءتنا لعبة تتحدث عن البطولة والخيال. لست هنا لأحكي لكم قصة، لكن اللعبة التي سنراجع ستفعل. Stories The Path of Destinies لعبة مغامرات جديدة ستنقلكم لعالم خيالي، كل ذلك على شكل كتاب قصص، ومطورها حاول ألا يقدمها كلعبة عادية، وإنما أن يضعك في لعبة تعتمد على الاختيارات والنهايات المتعددة، ذلك جاء مصحوبا بإيجابيات وسلبيات، والمراجعة هنا لتغطيها.

Stories The Path of Destinies تأخذكم لمملكة خيالية، وستلعبون دور الثعلب البطل ريناردو، القصة تنطلق من نفس البداية إلا أنها تملك أكثر من نهاية، وستنطلق الأحداث بعد أن يقرر ريناردو الوقوف ضد إمبراطور شرير، أو سيجد نفسه في مواجهته رغما عنه، القصة بسيطة جدا، لكن هنالك أمر واحد يميزها، وأنتم تلعبون فستضعكم اللعبة في مواقف عليكم الاختيار فيها بين أمرين، مثلا صنع سلاحٍ قوي أو إنقاذ صديق قديم، ومهما بدى لكم الاختيار جيدا فلن تتعرفوا للنتائج إلا في النهاية، إلا أن هذه النهاية قد لا تكون كما هو متوقع، مالذي يحدث حينها؟ صفحات الكتاب ستُقلب بالعكس وتعيدكم للبداية، وبذلك ستختارون اختيارا مختلفا وأنتم على علم أن واحدا من الاختيارات سيقودكم لنهاية سيئة، وفي كل مرة تفعلون الشيء نفسه، تصلون للنهاية، وتعودون للبداية لتغيير اختياركم.

Stories The Path of Destinies

لإنهاء اللعبة بشكل مرضٍ عليكم فتح 5 نهايات مختلفة، وقد يبدو من حديثنا أن كل شيء يتكرر، الأمر فعلا كذلك، لكن اللعبة لا تضع نفس الاختيارات أمامكم بنفس الشكل، ولنشرح الأمر أكثر، لنقل أنه عليكم الاختيار بين إنقاذ صديق و صناعة سلاحٍ ما، قد تختارون في المرة الأولى صناعة السلاح، والنهاية قد تكون ألا يعمل السلاح بالشكل المطلوب، ستعيدكم اللعبة لنفس الاختيار، وإن اخترتم صناعة السلاح مجددا فبطل اللعبة سيكون على علم بالنتائج ويحاول تغييرها في النهاية، واللعبة ستضع اختيارات إضافية أمامكم بناء على ذلك، اللعبة تعاني بعض التكرار ولا مهرب منه، وذلك متعلق بشكل أساسي ليس بالقصة، وإنما بالأماكن التي تزورونها مرارا وتكرارا، حتى وإن كانت اللعبة تضيف بعض الأشياء هنا وهناك لكي لا يكون هذا التكرار منفرا ومزعجا جدا.

اللعبة تجمع بين ألعاب المغامرات والأدوار بشكل بسيط، وتتكون أساسا من أمرين، التنقل في البيئة والقتالات، واعتمدت أن أقول تنقل وليس استكشاف لأن بيئات اللعبة صغيرة رغم أنكم ستعثرون على بعض الكنوز المخبأة هنا وهناك، اللعبة خطية والمسارات فيها واضحة جدا، أما القتالات فتجري في حلبات مغلقة، فلا تجدون الأعداء في البيئة، وإنما في أماكن محددة، فتدخلون مثلا مكانا معينا، تغلق الأبواب وتقاتلون إلى أن تقضوا على كل الأعداء، القتالات ممتعة ونظام القتال بسيط يعتمد على الضربات السريعة، ويمكنكم أيضا صد ضربات الأعداء وتطوير قدراتكم للحصول على ضربات أقوى، العيب الكبير أن الأعداء الأساسيين في اللعبة هم نفسهم، ولا يشكلون تحديا، خاصة عندما تحصلون على قدرات حسب السيف الذي لديكم، وهذا عيب آخر، اللعبة تملك سيوفا مختلفة لكن طريقة القتال بها هي نفسها، الاختلاف الوحيد في القدرة الخاصة التي يمكنكم إطلاقها، كالثلج والنار والتي كما قلت تجعل القتالات أسهل رغم أنها تبقى سريعة وممتعة وترافقها مؤثرات بصرية جميلة، وحتى إن متم فاللعبة ستضعكم مجددا في نفس المكان، وبعد الإنتهاء من القتال يمكنكم كسر الصناديق في البيئة للحصول على الطاقة وما يملؤ عداد الحياة.

Stories The Path of Destinies (3)

هذا في الحقيقة كل شيء، تتنقلون في البيئة وتقاتلون الأعداء، اللعبة أضافت بشكل نادر بعض الألغاز التي هي سمتها ألغازا وأنا أسميها عشرة خطوات قبل أن تصل الباب، كما أضافت بعض مراحل التجسس التي لا يمكن أن نسميها مراحل تجسس ولا تضيف هي الأخرى تحديا على الإطلاق. هنالك أمر آخر بخصوص التحكم، اللعبة تعاني مشاكل في حركة وتحكم الشخصية الرئيسية، فتوجيهها لا يبدو سلسا دائما، وحركتها تبدو متقطعة، ونتمنى إصلاح هذا الأمر قبل إطلاق اللعبة للاعبين، ويمكن على أي حال اللعب بالفأرة على الحاسب الشخصي لتجاوز هذا العيب.

شارك هذا المقال
Stories The Path of Destinies
فكرة الإختيارات وتغيير النهاية - المؤثرات البصرية - تصميم بعض البيئات وجمال بعض الألحان - نظام قتال سريع وسلسل - تنوع في البيئات - الراوي والتلميحات الكثيرة للأفلام والألعاب
تعاني تكرارا كلما أطلت اللعب بسبب اعتمادها على إعادة الاختيارات - نفس الأعداء الأساسيين من البداية حتى النهاية - لا تقدم تحديا كبيرا للاعب - مشاكل في حركة وتحريك شخصية اللاعب
لعبة مغامرات ممتعة بفكرة جميلة ورسومات وألحان خفيفة، يعيبها التكرار وبعض المشاكل في التحكم.
تاريخ النشر: 2016-04-12
طورت بواسطة: Spearhead Games
الناشر: Spearhead Games