* الموضوع ليس للتعصب *

المصطلحات في عالم الألعاب لا تقف عند واحد أو إثنين ونجد المصطلحات تتشكل وتغزو السوق تارةً إلى أن يضعف تأثيرها وبعدها تأتي غيرها لتكمل على ما خلفته سابقتها من ضرر ، لن نطيل بالمقدمات لأننا نعرف أن كل شيء لن ينتهي عند مصطلح اليوم المعروف ” فان سيرفيس ” . نسعى بتوضيح هذا المصطلح كونه مرتبط بأكثر من حالة من خلال هذا النقاش وآمل بأن نوفق بإيصال الفكرة الصحيحة للقراء

تلقائياً أصبح مجرد سماع مصطلح الفان سيرفيس يجلب الإحباط كوننا لم نحصل على تجربة تضع الإبتسامة على وجوهنا ونحن نلعب تلك العناوين وذلك بسبب سلبيات هذا المصطلح فيها ، ماذا يعني “فان سيرفيس” بديهياً تعني خدمة المعجبين ، بماذا يا ترى ؟ بالأشياء التي يحبون رؤيتها أو تجريبها بألعابهم ، وهل أي شيء يرغب به المعجب سيحسن اللعبة ؟! هذه هي الإجابة التي نريد الحصول عليها : )

إستناداً للمثل الشائع ( كل شيء زاد عن حده انقلب تضدك ) وهنا سأقوم بوضع نماذج على ما أراه فان سيرفيس وسأشرح سبب تصنيفي له و لنبدأ من هنا

image
الكثير من الإنفجارات

ألعاب التصويب بالمنظور الأول لا تختلف عن غيرها من الألعاب فهي قابلة لإضافة وإنقاص عناصر تزيد قيمة التجربة أو تنقصها ، و عنصر ( الإنفجارات ) هو أحد مطالب العشاق بالطبع لا يمكن أن نسمي أي فكرة تصل من قبل اللاعبين بفكرة عاشق لأن تقديم الفكرة مفتوح للجميع ، صحيح بأن عنصر التفجير والتدمير في عالم اللعبة يعطي شعور بالحماس و جو المعارك ، لكن هل يجب أن تكون اللعبة مملوءة بهكذا أفكار لكي تكون مذهلة ؟!!
بالتأكيد لديكم الإجابة المناسبة

الإغراء بطريقة أو بأُخرى
الإغراء بطريقة أو بأُخرى

للأسف يقوم المطور المطور بإضافة عنصر الإغراء الغريزي في بعض الألعاب ، قد لا تكون إحدى مطالبنا ( لرفعة أخلاقنا عن هذه الأمور ) لكن المجتمعات ليست واحدة كما نعلم هناك أعداد مختلفة سواء كانوا محترفي ألعاب أو من الهواة قد تستهويهم هذه الإضافات ، ومثالنا يتجسد بلعبة مثل DOA5 حيث لم تقدم اللعبة الإضافات الملحوظة بأسلوب اللعب عدا الإكثار من الإغراء سواء بالملابس أو بالوضعيات ! شخصياً صرتُ لا أميز هل هي لعبة قتال أم تجريب أنواع الملابس على الشخصيات ):

وليس هناك من هو أفضل من مبتكر اللعبة نفسه ليعلق على الوضع ؛ تعرفون تماماً بأن مبتكر اللعبة Tomonobu Itagaki متشائمٌ من وضع اللعبة حالياً لكنه مؤخراً أوصل رسالة للعشاق والمطورين على حدٍّ سواء بالنقاط التي ستعيد للسلسلة مجدها المعهود ، حيث قال ( بأن على المطور أن لا تعميه المطالب في تطوير لعبته ، وأن يعمل بتركيز على المحتوى الذي يريد إخراجه للاعبين دون إضافة الأفكار الغير ضرورية لأنها دليل على تشتت تفكير المطور )

كلام جميل جداً ، وأتمنى بأن يستمع له المطورون مستقبلاً 🙂

شارك هذا المقال