20823568_diablo-3-reaper-of-souls-crusader-(1)

استمتع اللاعبون كثيرا بالجزء الثالث من لعبة Diablo منذ ظهوره على الـPC و الـMac قبل سنتين، و لاحقا تم نقله الى أجهزة PS3 و Xbox 360 و حققا نجاحا مقبولا. الآن حان الدور لأجهزة الجيل الجديد PS4 و Xbox One للحصول على نسختهم من الجزء الثالث من سلسلة ديابلو، و ستكون تحت اسم Diablo III: Ultimate Evil Edition حيث من المخطط أن تكون النسخة المثالية من اللعبة التي صدرت قبل عامين. هل هذا هو الحال فعلا؟ لنلقي نظرة على اللعبة و إضافاتها لنعرف فعلا ما اذا كانت نسخة مثالية بأي شكل من الأشكال عبر هذه المراجعة من موقع ترو جيمنج.

النسخة المثالية
هناك الكثيرين ممن يطلقون على لعبة ديابلو 3 الأصلية كبيتا مفتوحة طويلة لمدة عامين، و ذلك لكثرة التطويرات و التغييرات التي طرأت عليها خلال الفترة الماضية. هناك إضافات تم تقديمها مثل real money auction houses ثم تم حذفها لاحقا من اللعبة. أيضا هناك إضافة جديدة تم تقديمها قبل فترة تحت اسم Reaper of Souls، و تم تقديم الكثير من التعديلات على نظام الـLoot في اللعبة. كل هذا بالإضافة لطور المغامرة الجديد سيشق طريقه نحو هذه النسخة الـUltimate، و ستحصل على خصائص حصرية لنسخة الكونسول و بعض المزايا الأخرى.

2671940-d3_x1_ps4_co_op_ad_04_tga_jpgcopy

لوحات فنية
هكذا أوصف الطريقة التي تم تقديم لعبة ديابلو 3 فيها، إنها جميلة سواء كنا نتحدث عن أمور بسيطة كالقوائم أم مظهر عوالم اللعبة، في الحقيقة أنا كنت واقعا في حب اللعبة مباشرة من الشاشة الرئيسية. عوالم اللعبة رائعة سواء كنا نتحدث عن الأماكن المغلقة أم المفتوحة. الجرافيكس متقن جدا و الـtextures ممتازة و هناك تصميم بيئي رائع في كل مكان. و ما يجعل الأمر أكثر متعة هو التنوع الكبير جدا في مناطق اللعبة، فهناك بيئات داكنة مظلمة و هناك بيئات أكثر تلونا و أيضا هناك تنوع في الرسم الهندسي للمناطق. حتى المؤثرات تضيف بعدا آخر لجمال المناظر، فهناك النيران و الضوء المنبثق منها، و هناك الأغبرة و مختلف المؤثرات الأخرى. نسخة PS4 و Xbox One يعملان على دقة 1080p، و هما يشابهان نسخة الـPC عندما تعمل بهذه الدقة، الأداء سريع و سلس مع بعض اللحظات البسيطة و الغير مؤثرة من نزول أداء الجرافيكس.

سألعب بطريقتي
في ديابلو 3 الأمر مختلف عن باقي ألعاب الـRPG الغربية، فأنت لا تقوم بتصميم شخصيتك، لكنك تختار من بين تصنيفات معينة لها شخصيات ثابتة، مثل البربري و صائد الوحوش و غيرها (أعلم أن الترجمة مضحكة). لكن لاحقا مع تبديل الدروع و الرداء و غيرها ستيصبح شكل شخصيتك مختلفا. اللعبة تبتعد أيضا عن مسألة إعطائك القدرة على اختيار كيفية تطوير شخصيتك أثناء الصعود بالليفل، حيث هناك مهارات و قدرات جديدة تتعلمها بشكل ثابت و مسبق الترتيب عند كل لفل معين. لكن كيف تكون هناك متعة دون أن تكون لك الحرية باللعب بطريقة مختلفة عن الآخرين خصوصا على الشبكة؟ حسنا هنا تأتي مسألة تخصيص أسلوب القتال و اختيار طرق لعب متنوعة لكل شخص.

فريق العمل قد قام بتعديل اللعبة لتناسب بيئة الكونسول، فوداعا للتحريك عن طريق زر الفأرة الأيسر، و مرحبا بالتحكم عن طريق عصا الأنالوج اليسار مباشرة. الآن تستطيع تحريك الشخصية بشكل مباشر و بحرية كبيرة و سرعة أكبر، بالإضافة لذلك ستتمكن من استخدام عصا الأنالوج اليمنى لحركة حصرية لنسخة الكونسول و هي التدحرج. أما باقي أزرار يد التحكم فيمكن أن توزع عليها القدرات الخاصة بك في اللعبة لإستخدامها.

2627852-reaper_624

في مراحل معينة من تطور مستواك في اللعبة ستحصل على مهارات جديدة مقسمة على 6 خانات مختلفة، أي أنك تستطيع توظيف ست مهارات و قدرات في وقت واحد. لكن كل خانة لها مهارات معينة و كل مهارة قابلة للتعديل عن طريق خواص مختلفة تدعى runes. اذا لديك 6 خانات لتعيين عليها مجموعة متنوعة و كبيرة من المهارات، و هنا تأتي متعة التخصيص، حيث أن كل لاعب سيجد لنفسه طريقة مميزة في اللعبة و سيصنع استراتيجيته الخاصة بناء على المهارات التي تعلمها. حتى في بعض الأحيان ستتعلم مهارات قد لا تبدو مغرية في البداية لكن لاحقا قد تعود اليها عندما تجد مهارات جديدة تتناسب معها بشكل أكبر.

متعة ديابلو تستمر في القتل و التدمير، ففي كل منطقة و مكان ستواجه أنواعا كثيرة من الأعداء. كل عدو يبدو مختلفا عن الآخر، و قتل كل واحد فيهم له متعته الخاصة، إنها عملية لا تنتهى. لا ننسى أيضا أن الشعور يتغير مع تغيير أسلحتك، فستجد نفسك من وقت لآخر تريد تغيير سلاحك لتجربه على الأعداء و ترى النتائج. بليزارد نجحوا في جعل هذه العملية ممتعة، مع أصوات و مؤثرات رائعة لكل سلاح و كل عدو في الطريق.

المتعة في الصحبة
قد يختار البعض أن يلعب ديابلو لوحده، لكن يجب أن نقول أن اللعب مع صديق أو أكثر هو أكثر متعة من اللعب مفردا بمراحل. يستطيع صاحبك الانضمام للعبتك في أي وقت، و بكل تأكيد اللعبة تقوم بموازنة الصعوبة حسب عدد اللاعبين في كل مرة. في نسخة الكونسول يمكنكم تجربة اللعب التعاوني بشكل محلي أي دون الإتصال عبر الشبكة. يمكنكم مبادلة الأدوات و أيضا عرض بعضها في بيت المزايدات (أوكشن هاوس). الغريب في اللعبة أن الأسلحة التي ستجمعها أثناء اللعب كثير منها لأصناف أخرى من اللاعبين و لا تستطيع استخدامها، و لكن دائما ستجد أسلحة قوية لغيرك من اللاعبين مما جعل الأوكشن هاوس مليئا بالأسلحة الممتازة و بأسعارها معقولة بسبب وفرتها. أيضا يمكنك في أغلب الأوقات شراء أسلحة قوية من المتجر و التي ستكون في أغلب الأحيان أفضل من 90% من الأدوات التي قد تسقط من الأعداء.

شارك هذا المقال
Diablo III: Ultimate Evil Edition
توظيف ممتاز للتحكم على الكونسول، محتوى ضخم و ساعات طويلة من اللعب الممتع، أداء ممتاز و سلس للجرافيكس
قد تكون قوائم الأدوات و الغنيمة معقدة بعض الشيء مقارنة بنسخة الحاسب
نسخة مثالية من لعبة ديابلو 3 التي صدرت منذ عامين، مع كامل الإضافات و التعديلات و أيضا بعض المزايا الخاصة لنسخة الكونسول
تاريخ النشر: 2014-08-19
طورت بواسطة: Blizzard Entertainment
الناشر: Blizzard Entertainment