سلسلة جران توريزمو سلسلة ألعاب لطالما ارتبطت بجهاز البلايستيشن، لم ترتبط به لكونها لعبة حصرية و حسب، بل لأن أجزائها الأربعة السابقة من بين أفضل ألعاب الجهازين السابقين على صعيد المبيعات والمستوى على حد سواء. وجود جزء خامس من اللعبة أمر بديهي للغاية، وعلمنا بوجوده منذ بداية الجيل، وها هو فريق بوليفوني ديجتل يصدر اللعبة بعد ما انتظرها اللاعبون خمس سنوات، فماذا حملت نتائج هذه السنوات في طياتها؟ عندما نذكر جران توريزمو فالشيء المفترض توقعه هو حصولك على تجربة عالية القيمة من محاكاة السيارات، والإصدارة الخامسة من جران توريزمو لم تفشل في تقديم ذلك.

محتوى كبير وضخم للغاية
عندما تشغّل جران توريزمو 5 سوف يكون لديك الخيار لتثبيت بعض بيانات اللعبة، التثبيت يزيد قليلا على 6.4 جيجابايت علما بأن اللعبة تثبت أشياء أخرى في قوائم التحميل لاحقا، وأول ما سيستقبلك هي افتتاحية طويلة استعراضية تبين لك ما بذله فريق بولفيوني ديجتل من جهد ومن المفترض أنها تحسسك بالفخامة أيضا، تلحقها القائمة الأساسية التي سوف تستقبلك بوجود طور جران توريزمو وطور الأركيد ومصمم الحلبات و”تلفزيون” جران توريزمو بالإضافة للإعدادات. في الخلف ستجد خلفيات تتغير باستمرار و تعطيك شعورا بالمحتوى الكبير الموجود في اللعبة.

لو لم تكن هذه المرة الأولى لك في عالم اللعبة فأنت تعرف تماما ما ستجد في طور جران توريزمو حيث تُعطى نقاط قليلة في بداية اللعبة حتى تشتري لك سيارة منخفضة الثمن لتبدأ بها مشوارك الطويل. ما تغير هنا أن اللعبة لم تعتمد على نظام الرخص بشكل كلي للتقدم في اللعبة، بل جعلت مستوى للسائق الأساسي والذي هو أنت، وسائق الكمبيوتر الذي تصنعه بنفسك بناء على معايير محددة تضعها اللعبة، ولكل منهما سباقاته التي سوف تخوضها بناء على المستوى الذي تصل إليه. زيادة المستوى تعتمد على لعب الرخص أو السباقات أو التحديات الخاصة الموجودة في اللعبة، هنالك خمس سلاسل أساسية لكلا السائقين من طور السائق المعتاد أو سائق الكمبيوتر التي تتحكم به بإرشادات على الشاشة. تبدأ من المستوى صفر وكلما تخطيت 5 مستويات فتحت لك سلسلة جديدة من السباقات وعندما تصل للمستوى 20 فأنت فتحت جميع السلاسل، علما بأن كل سلسلة فيها 9 مجموعات وكلها بمستويات مختلف والمستوى الأدنى والذي فتحها هو البداية.

ننتقل الى باقي القوائم في القائمة الأساسية، فالأركيد مود يحتوي على عدد مختار من السيارات بالإضافة للمضامير المفتوحة، ويمكنك تجربة اللعبة فيه بشكل موسع لو كنت في بداياتها وتطلع على المزيد، وهو يحتوي على 3 أنواع من السباقات وهي: سباقات الوقت، سباقات ضد خصوم، وسباقات دريفت أو “التفحيط” سمه ما شئت. ولا أنسى بأن أذكرك بأن طور الشاشة المقسومة موجود هنا أيضا حتى تلعب محليا وعلى نفس الشاشة بجهاز التحكم الثاني. طور تصميم الحلبات يمكنك من تصميم مضامير سباق معدة مسبقا بناء على عدد الزوايا والانعطافات في أماكن مختارة كطرق معبدة أو رملية أو ثلجية. طور تلفزيون جران توريزمو يحتوي على ملفات فيديو قابلة للتحميل والتي ستجدها في البداية كُتب عليها بأنها مجانية.

اللعبة احتوت على عدد كبير من الأطوار فلدينا سباقات على الطرق المعبدة، كما أن لدينا سباقات رالي رملية وثلجية، لدينا بعض سيارات سباقات ناسكار الأمريكية الشهيرة، كما أني لدينا سباق عربات جران توريزمو، لدينا أكثر من 1000 سيارة وأكثر من 20 موقعا مختلفا للسباق مع ظروف جوية مختلفة كالجو المشمش والليل والمطر. قدمت اللعبة 200 سيارة عالية التفاصيل وأما البقية فهم أقل بشكل ملحوظ رسوميا ولن تجد فيهم منظور القيادة من داخل المقصورة، قد يلوم البعض بوليفوني ديجتل في ذلك ولكن 200 سيارة بشكل لا مثيل له في أي لعبة سيارات أخرى في السوق بالإضافة لأكثر من 800 سيارة أخرى عادية بتفاصيل أقل أم لعبة أركيدية لا تتعدى 50 سيارة ومستواهم بعيد جدا عن ال200 سيارة في جران توريزمو 5؟ أترك الإجابة لك، ولا أنسى أن أذكر بأن السيارات العادية التي تزيد على 800 ولو تفاوتت في المنظر فهي لا تزال أجمل منظرا من سيارات موجودة في ألعاب أخرى في السوق تحتوي على أعداد أقل بكثير من السيارات.

محاكاة القيادة الحقيقية
يكفي حديثا عن خصائص اللعبة الكثيرة جدا و لنتقل للنقطة الأهم، جران توريزمو قدمت قيادة هي الأفضل لحد الآن والأمتع في السلسلة كما أنها تعطي إحساس أكثر واقعية بالسرعة من أي وقت مضى. الإحساس بالالتفاف ومستوى التحكم بالانعطاف ممتاز جدا في اللعبة، كما أنك سوف تحس بفرق كبير بين السيارات وكل سيارة ستعطيك إحساسا مختلفا في القيادة. قيادة سيارات فيراري -على سبيل المثال- لا يعلى عليها فهي ليست خارقة في التسارع والسرعة فقط بل ستعطيك إحساسا لا مثيل له في الانعطاف، ولكن ماذا لو أخبرتك بأن البوغاتي فيريون أقوى سيارة في اللعبة هي من السيارات ال800 العادية وليست من ال200 سيارة عالية التفاصيل؟ لا تحزن فالجناح الذي في مؤخرة السيارة سوف يخرج من مكانه عند السرعة أو الضغط على الفرامل كما في الواقع. الإحساس بوزن السيارة واهتزازها بسبب الحركة موجود أيضا، ولكن هنالك شيء لطالما كرهته في ألعاب جران تويزمو وهو عندما تضغط على الفرامل ولو بشكل خفيف في أحد المنعطفات أو تلمس سيارتك سيارة أحد الخصوم بشكل خفيف وكأن السيارة فقدت قدرتها على التسارع! حيث يصبح اللحاق صعبا بالخصم رغم أنه يمشي بسرعة مقاربة، وضغطك على دواسة البنزين يعني أنك من المفروض أن تستطيع اللاحق به بشكل أسهل بينما هو محافظ على سرعته بشكل خفيف ولم يزد من الضغظ على دواسة البنزين. ولكن الأمر ليس كذلك.، والأمر الآخر هو ردة الفعل الناتجة عن الصدمات ليست بالقوة المطلوبة علما بأن الضرر موجود بمستوى مناسب. جران توريزمو بشكل عام قدمت أداء عال في الفيزيائية يغنيك عن محاولة اصدياد الهفوات.

التعديلات على السيارات سواء كانت مظهرية أو ميكانيكية موجودة ولكن بحدود على صعيد التعديلات المظهرية، لقد استغربت من بعض قرارات بوليفوني ديجتل في التطوير والتي تعطيك بعض المحدودية، فتغيير لون السيارة مرتبط بامتلاكك للون معين مسبقا والتي تحصل عليهم بكميات محددة بالأرقام في اللعبة! كما أن تغيير لون السيارة يفرض عليك مبلغا من النقاط. أما التعديلات الميكانيكية فهي موجودة كالسابق وهي مكلفة ولكن لا غنى عنها فإعادة السباقات التي لعبتها سابقا للحصول على المال وجعل سيارتك أقوى لسباق آخر أمر معروف في جران توريزمو ومن الجيد أن مستوى السائق يرتفع حتى لو أعدت سباق لعبته سابقا وحصلت على المال. لكن السيارات التي تعطى إليك كجوائز لن تعطى إليك مرة أخرى كما في الأجزاء السابقة، وعودة إلى التعديلات الميكانيكية فأنا أفتقد إضافة الفرامل ولكن المطور عوض عنها بإمكانية تغيير إعدادت الفرامل مباشرة، ومن الأمور التي افتقدتها هي تعديل درجات المعشق لكل تعشيقة، حيث صار بإمكانك تعديل السرعة الكلية فقط والتعشيقات تتغير تلقائيا وهذا يؤثر على التوازن بين السرعة والتسارع في علاقة عكسية دون أن تتحكم بها على حدى كالأجزاء السابقة من اللعبة.

هل هنالك المزيد؟
اللعبة لم تقدم رسوما عالية الجودة وجيم بلاي ممتع للغاية فحسب، بل قدمت مقطوعات صوتية رائعة وكثيرة جدا كالعادة بالإضافة لعدد كبير جدا من السيارات والحلبات. اللعبة تحتوي على طور لعب جماعي على الشبكة يصل إلى 16 لاعب، مما أحبه في جران توريزمو هي أنها لا تركز فقط على السيارات الخارقة وسيارات السباق ولكن سوف تجد الكثير من السيارات اليابانية والأمريكية و حتى الأوروبية العادية التي تراها على الطرقات وأسعارها في متناول عدد كبير من الناس ولها شعبية كبيرة. هنالك الكثير لفعله واللعبة من الممكن قضاء مئات الساعات معها فنحن نتحدث عن 5 سنوات من الجهد والمحتوى.

بوليفوني ديجتل في النهاية قدم لنا لعبة تحتوي على الكثير من الأشياء، ركز بشكل مبالغ فيه على أمور معينة وترك بعض الهفوات في أمور أخرى، لكن هذه الهفوات لا شيء مقارنة بالأداء العظيم الذي قام به الفريق في اللعبة، جران توريزمو لعبة يجب الحصول عليها لأي شخص يمتلك البلايستيشن 3 ويحب السيارات حتى ولو بدرجة قليلة.

شارك هذا المقال
Gran Turismo 5
رسوم ممتازة و واقعية، عدد كبير جدا من الحلبات والسيارات وأطوار اللعب، قيادة واقعية، قيمة إنتاجية عالية، لعبة طويلة جدا، مقطوعات صوتية رائعة، سيارات تحتوي على تفاصيل دقيقة، قوائم شاملة وغير معقدة. طور التقاط الصور.
تفاوت في مستوى الرسوم بين السيارات عالية التفاصيل و العادية، تفاوت في رسوم الحلبات، أوقات تحميل طويلة، تصفح قوائم بطيء، عدم وضوح مسألة ضرر السيارات.
جران توريزمو قد لا تكون لعبة السيارات الأفضل في كل ميزة على حدى لكنها الأكثر شمولا والأكثر واقعية إلى هذه اللحظة.
تاريخ النشر: 2010-11-01
طورت بواسطة: Polyphony Digital
الناشر: SCE