يعود فريق التطوير Criterion للعمل على ألعاب Need For Speed بعد 9 سنوات قام فيها فريق التطوير Ghost Games بالعمل على السلسلة والتي تفاوت فيها مستوى الإصدارات، Need For Speed Unbound هو عنوان اللعبة التي تشهد معها عودة الفريق المحبوب الذي قدّم لنا أحد أفضل إصدارات السلسلة في Need For Speed: Hot Pursuit، فهل تكون هذه هي العودة المنتظرة؟

اللعبة مع الأسف تعود لتقديم طور القصة كما جرت العادة في الإصدارات الأخيرة من السلسلة وهذه المرّة مع قصة قد تكون الأسوأ من بين القصص الأخيرة مع شخصيات مزعجة يبدو بأنّها مستوحاة من أسخف شخصيات وسائل التواصل الإجتماعي ومع استخدام عبارات وجمل تحاول أن تنال إعجاب جيل التيك توك بأكبر قدر ممكن!

قصة اللعبة تدور حول بطولة لسباقات الشوارع الغير قانونية في مدينة Lakeshore City الخيالية ويتم خوض هذه البطولة على مدة 4 أسابيع تقومون فيها بخوض السباقات لتحصيل المال وتعديل مركبتكم للرُقي بها إلى المستوى المطلوب لسباقات البطولة، لحسن الحظ يمكنكم خوض أغلب السباقات والتحديات التي تقدّمها اللعبة دون الاكتراث بالقصة والتي يتم التركيز عليها في السباقات التي تُقام نهاية كل أسبوع فقط.

ما يميّز هذا الإصدار هو تقديمه لمؤثّرات كرتونية تظهر على مركبة اللاعب ومركبات المنافسين أثناء خوض السباقات كظهور الدخان من الإطارات أو ظهور الأجنحة على مركبتكم عند استخدام النيترو ونحوها من المؤثّرات التي تعطي للعبة هويتها الخاصة، الشخصية الخاصة بكم والشخصيات في عالم اللعبة جميعها تأتينا بتصميم كرتوني أيضاً يعتمد على الـCel Shading بينما تصميم المركبات وعالم اللعبة يميل إلى الواقعية وبمستوى رسومي جيّد وقد يعتمد تقبّل هذا التوجّه الفنّي الذي يخلط ما بين الجانبين على ذوق اللاعب ولكنّنا وجدناه خلطاً جميلاً، على المستوى السمعي فاللعبة تركّز أكثر على تقديم أغاني الراب الحديثة وشخصياً نتمنى توفّر خيار إطفاء تلك الأغاني أو على الأقل التبديل فيما بينها.

نظام التحكّم شبيه جداً بالإصدار الماضي Need For Speed Heat فهو يتطلّب بعض الوقت للإعتياد عليه ولكن ما يميّز هذا الإصدار هو كونه يسمح بالقيام بالتفحيط بشكل أكثر سلاسة وحرية من الإصدار السابق الذي كان فيه نوع من الثقل في التحكّم بالمركبة وهذه المرّة فإنّ نظام التعديل على المركبة يسمح لكم بالتعديل بشكل أكثر وضوحاً على نظام التعليق لكي تتمكنوا من تخصيص مركبتكم بالشكل الأكثر ملائمة لأسلوب التفحيط الخاص بكم كما أنّ اللعبة توفّر لكم عدّة خيارات يمكن استخدامها لخوض المنعطفات الحادة على عكس الإصدار الماضي الذي كان يقيّد الممارسة الصحيحة بأسلوب واحد فقط والنتيجة هي نظام قيادة أكثر متعة وسلاسة.

اللعبة تقدّم 3 أنواع من المهام بشكل أساسي، النوع الأوّل هي السباقات التقليدية التي تحاولون فيها سبق خصومكم والنوع الثاني هو تحدّيات التفحيط التي تحاولون فيها الحصول على أكبر عدد ممكن من النقاط وهنالك النوع الثالث وهو إضافة جديدة إلى السلسلة بعنوان Takeover وهذه التحديات هي عبارة عن تحديات تحاولون فيها القيام بالتفحيط وتدمير بعض الأهداف المتواجدة في المضمار كالأقماع وعُلب الطلاء لكسب النقاط مع التفحيط والقيادة السريعة للوصول إلى نقطة الحفظ في أسرع وقت ممكن لأنّ عدّاد النقاط يتم ملؤه مع مرور الوقت بشكل سيضاعف منها بشرط ألّا تمر فترة زمنية محدّدة قبل تجاوز نقاط الحفظ وإلّا فإنّ العدّاد سيعود إلى القيمة الأصلية التي تعني الحصول على النقاط دون أي مضاعفات.

طور اللعب الفردي يقوم أيضاً بتقديم نوعين من المهمات الجانبية التي يمكن للاعب خوضها ما بين السباقات وهي تنقسم ما بين مهمّات تقومون فيها بتوصيل مركبة ضمن نافذة زمنية معيّنة وبين المهمات التي تقومون فيها بالهرب من الشرطة قبل توصيل تلك المركبات والجميل بأنّ هذه المهمّات تسمح لكم بتجربة العديد من المركبات الخارقة أو المركبات المعدّلة بشكل ممتاز وهو أمر جيّد يعطيكم فكرة عن أفضل المركبات التي قد تقومون بشرائها لتعديلها وتحسينها كما يعطيكم فكرة عن المركبات الخارقة التي تلائم أسلوبكم في القيادة أكثر من غيرها ممّا يجعلكم متأكدين من قرار شرائها بعض تكبّد عناء جمع الأموال اللازمة لذلك.

ما عدا الجوانب التي ذكرناها في السطور الماضية، يمكننا القول بأنّ Need For Speed Unbound مشابهة وتكاد تكون مطابقة للإصدار الماضي من حيث المحتوى والنشاطات الجانبية التي يمكن القيام بها من تحطيم اللوائح الإعلانية أو تسجيل سرعة محدّدة عند كاميرات السرعة مع بعض الإضافات البسيطة هنا وهناك فاللعبة تقدّم سباقات خلال النهار والمساء وهنالك عدّاد Heat الذي يمتلئ مع قيامكم بالسباقات ومستواه يحدّد خطورة مركبات الشرطة التي تتواجد في الشوارع.

طور اللعب الجماعي في Need For Speed Unbound يبدو غير مكتمل فهو لا يشمل مطاردات الشرطة كما أنّه يقتصر فقط على السباقات التقليدية ولا يقدّم خيار التنافس في مسابقات التفحيط أو تحديات Takeover، تحصيل الأموال في هذا الطور أسهل من طور اللعب الفردي مع الفصل بين محفظتكم ومركباتكم ما بين الطورين والطور بحاجة شديدة للحصول على المزيد من المحتوى من خلال تحديثات مستقبلية.

بالحديث عن سلبيات اللعبة فهنالك ثلاث سلبيات أساسية، الأولى هي صعوبة الحصول على الأموال خلال النصف الأوّل من التجربة والذي تجدون فيه أنفسكم غير قادرين على شراء المركبات عالية الكفاءة والاكتفاء بالمركبات التي تحتاج إلى الكثير من التعديل والتحسين للتماشي مع مستوى الخصوم، المزعج أيضاً هو أنّ العديد من السباقات ذات الجوائز الكبيرة تتطلّب منكم دفع عمولة للمشاركة فعلى سبيل المثال قد يكون هنالك سباق يربح فيه صاحب المركز الأوّل 12 ألف دولار ولكنّه سيدفع 4 ألاف دولار للمشاركة وبهذا سيحصل نهاية المطاف على 8 ألاف دولار! اللعبة تسمح لكم بوضع رهان جانبي ضدّ أحد المنافسين والرهان يعني ببساطة قدرتكم على إنهاء السباق في مركز أفضل من المنافس ولكنّ هذه الرهانات لا تقدّم في العادة مردوداً مادياً عالياً إلّا في حال قمتم بتحدّي خصم بمركبة ذات مستوى أعلى بكثير من مركبتكم وإمكانية هزيمة هذا الخصم تكون معدومة، اللعبة تقدّم نفس نظام التعديلات العميق والممتاز من الإصدار الماضي ولكن ما فائدة تواجد هذا النظام إذا كانت أغلب أموالكم ستضيع  على تعديل المركبات وتحسين أدائها؟

السلبية الثانية هي الصعوبة “الزائفة” في العديد من السباقات فقد تقومون بتطوير مركبتكم لتصبح حرفياً في أعلى مستوى ممكن لفئتها وقد تكونون في المركز الأوّل مع فاصل 400 متر بينكم وبين المركز الثاني ولكنّ المنافس في المركز الثاني يتمكّن في نهاية السباق من أن يتجاوز المسافة الفاصلة بينكم ويسبقكم للمركز الأوّل بالرغم من أنّ مركبته ليست بمستوى مركبتكم وهي مشكلة مزعجة تواجدت في الإصدار الماضي أيضاً.

السلبية الثالثة والأخيرة تكمن في مطاردات الشرطة حيث أنّ الذكاء الاصطناعي يتسبّب بظهور مركبات الشرطة عالية المستوى أثناء تجوّلكم في المدينة أو خلال المطاردات بشكل عشوائي وقريب جداً من اللاعب يجعل من الصعب تفادي تلك المركبات ويتسبّب في العديد من الأحيان في استغراق المطاردات لوقت طويل قبل التمكّن من الهرب من الشرطة والسلبيات التي ذكرناها يمكن معالجتها بتحديثات مستقبلية من فريق التطوير ممّا قد يحسّن من التجربة بشكل كبير.

قضينا مع التجربة أكثر من 20 ساعة تسابقنا فيها في شوارع Lakeshore City ضدّ الذكاء الاصطناعي في طور اللعب الفردي وضدّ اللاعبين الأخرين في طور اللعب الجماعي وقمنا بالعديد من التحديات والنشاطات الجانبية ويمكننا القول بأنّ Need For Speed Unbound ليست العودة المتوقّعة من Criterion ولكنّها تجربة قامت بالتحسين من بعض جوانب الإصدار الماضي وحافظت على بعض العيوب كما أنّها قدّمت توجّه فنّي جميل يعطيها هويتها الخاصة، التجربة ممتعة ولكن على Criterion تقديم تجربة أكثر جرأة في المرّة القادمة والابتعاد من بعض الأفكار التي سئمنا منها في الإصدارات الأخيرة مثل التركيز على القصة. ملاحظة: هذه اللعبة تضم بعض الشعارات داخل اللعبة الغير مناسبة لتعاليم ديننا الحنيف لفئة نرفضها جميعا.

تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر.

شارك هذا المقال
Need for Speed Unbound
المؤثّرات الكرتونية ومزجها بالتصميم الواقعي يعطي هوية فريدة للعبة - نظام قيادة ممتع وأكثر عملية مع القدرة على التعديل بشكل أكثر وضوحاً على نظام التعليق وسلاسة التفحيط - تحديات Takeover ممتعة وتخلط ما بين جوانب التجربة المختلفة.
الصعوبة الزائفة وصعوبة الحصول على الأموال والمركبات خلال النصف الأوّل من طور اللعب الفردي - ظهور مركبات الشرطة المفاجئ يجعل من الهرب صعباً وقد يتسبّب في مطاردت طويلة جداً ومضجرة - طور اللعب الجماعي الذي يفتقر للمحتوى والعديد من الخصائص.
Need For Speed Unbound تألّقت في بعض الجوانب وقدّمت هويتها الخاصة ولكنّها لا زالت مقيّدة ببعض المفاهيم والأفكار التي تمّ تقديمها في الإصدارات الماضية، هي تجربة ممتعة لها حسناتها ولكنّنا نترقّب إصداراً أكثر جرأة في المرّة القادمة.
تاريخ النشر: 2022 - 12 - 02
طورت بواسطة: Criterion Games
الناشر: Electronic Arts