E3 2010 وتحدي الطرفيات الجديدة

نشر في Fri, Jun 4

نواصل معكم تغطيتنا لمعرض الترفيه الإلكتروني E3 قبل بداية الحدث الذي لم يتبقى عليه سوى عشرة أيام, العنوان الأبرز لمعرض هذا العام سيكون “الطرفيات”, مايكروسوفت تقدم الناتال أو الـWave بصورته النهائي قبل الإصدار وسوني تدخل التحدي بطرفية الـMove وأخيرا ننتندو تجرب شيئا جديدا بطرفية الـ Vitality Sensor للوي.

من خلال هذا الموضوع سنستعرض توقعاتنا لهذة الطرفيات بالمعرض من حيث الألعاب التي سنشاهدها ودعم الشركات لها وكذلك السعر المتوقع لها واخيرا نظرتنا لمستقبل هذة الطرفية, البداية ستكون مع الناتال من مايكروسوفت.

Project Natal

طرفية الناتال (أسم غير نهائي للمنتج ويرجح أن الأسم النهائي سيكون Wave) هو سلاح مايكروسوفت لدخول سوق اللاعبين الجدد حيث تسهل هذة الطرفية طريقة التعامل مع كل شئ دون الحاجة لجهاز تحكم ملموس وستحتاج فقط لتلويح ذراعيك لتحقيق الهدف والغاية سواءا أكانت بالوصول إلى شاشات إختيارات مختلفة من الـMenue أو للتحكم بالألعاب, لماذا أطلق أسم ناتال على المشروع السري لأن ناتال هو أسم مدينة برازيليه وهي مسقط رأس المشرف على المشروع بمايكروسوفت “Alex Kipman” وكلمة “ناتال” لها معنى قريب من (الخلق) وهي قريبة من صورة مايكروسوفت للمشروع بخلق نوع جديد من التحكم.

- ما رأيك بالطرفية؟

عمر العمودي: منذ الوهلة الاولى لعرض الناتال بالعام الماضي خطرت الكثير والكثير من الأسلئة بمخيلتي, نعم شاهدت كغيري أشياء مثيرة أن تم تطبيقها بالشكل المثالي ولكن هل فعلا تستطيع الشركات تقديم تطبيقات تدعم هذة الطرفية بشكل جيد؟ قد تكون المشكلة الرئيسية هي غياب “ردة الفعل” عند التحكم بالألعاب, فالعادة جرت دائما ان هنالك شئ ملموس يعطيك ردة فعل تجعلك تتعود على التحكم عن طريقها فعصا الانالوج له حد معين تعرف انك إذا تجاوزته فستجد مركبتك تخرج عن المسار الصحيح وهنا يظهر السؤال الأهم, هل بالإمكان تقديم تجربة لمحترفي الألعاب بشكل دقيق جدا وبدون مشاكل؟ أم أن التوجه العام سيكون مقتصرا للألعاب البسيطة؟ الإجابة لن اعرفها حتى أشاهد وأقرا إنطباعات لاعبين جربوا هذة الطرفية بلعبة حقيقية بعيدا عن الألعاب البسيطة الموجهة لغير اللاعبين.

ثامر الغامدي: ما سيجعل ناتال فريد من نوعه هو طريقة التحكم التي تنوي مايكروسوفت تقديمها للمستخدمين. مؤتمر D8 الخاص بلقاء صانعي التقنية قدمنا لنا نظرة بسيطة لما قد تقدمه لنا مايكروسوفت من مفاجأت في عرضها الرسمي لجهازها القادم و الذي قد يدعى “Wave” إن صحت الإشاعات. طريقة التحكم هي الأخرى ستكون سبب رئيسي لشراء للطرفية من عدمه، فكل ما عرضته مايكروسوفت من عروض في معرض العام الماضي لم يلفت إنتباهي إطلاقاً مما يجعلني أستبعد فكرة شراء القطعة او حتى التفكيير فيما قد يأتي يوماً ما له من منتجات إذا إستمرت فكرتها الأساسية على التحكم الكامل بالجسم بشكل قد يبعدني أكثر عن الطرفية.

- هل سنشاهد دعما للطرفية من شركات الطرف الثالث؟ أم يقتصر الدعم من شركات الطرف الاول؟

عمر العمودي: لايختلف أثنان عن كون الاكس بوكس 360 كجهاز ممتاز جدا من حيث مبيعات الألعاب ولكن هنا نتحدث عن سوق جديد تماما, شركات الطرف الثالث وخصوصا الغربية منها حصدت الكثير من النجاحات على الجهاز مع محترفي الألعاب ولم نشاهد تجارب تستحق الذكر مع الكاجولز وحتى النون قيمرز, السؤال الفعلي هل اتوقع مشاهدة مشاريع قوية وضخمة للطرفية امممم لااعتقد, بعيدا عن العاب الرياضة والعاب بسيطة تعتمد على الميني جيمز لاأعتقد أن شركات الطرف الثالث ستقدم عناوين مثيرة لهذة الطرفية وستنتظر الشركات لمعرفة مصير الطرفية قبل الدعم الجيد لها, البداية يجب أن تكون من مايكروسوفت حتى تفتح المجال للجميع بتوسيع قاعدة مالكي الطرفية وتقديم أفكار يمكن لباقي الشركات أن تستغلها وتطورها بشكل أفضل.

ثامر الغامدي: بالطيع سنرى إهتماماً ضخماً من شركات الطرف الثالث لناتال لأسباب عدة قد يأتي على أول قائمتها هو “ناتال يقدم التجربة الجديدة” و ستكون الفرق المختلفة امام تجربة و إختبار جديد من نوعه ليستطيعوا تقديم ألعابهم بالطريقة الأنسب لناتال. كبرى شركات الطرف الثالث قد تتأخر قليلاً بإعلاناتها فهي لا تمر بفترة نجاح و قد يسبب لها الجهاز مشاكل مالية إن دفع فيه الكثير و لم يروا من خلفه أي نجاح يذكر. شركات الطرف الاول هي ستكون بداية العهد للناتال و نعلم أن Rare تخبأ لنا نفاجأة أو إثنتين مع عرض الطرفية الجديدة خصوصاً عند معرفتنا أنها هي من تعمل جنباً إلى حنب مع مايكروسوفت لتقديم الطرفية للجمهور أواخر العام الحالي.

- ما هي توقعاتك لمستقبل الطرفية؟

عمر العمودي: يصعب الحديث هنا, هنالك شقين من الحديث يجب النظر لهم, مايكروسوفت جربت من قبل مرات عديده بالحصول على نصيب من كعكة الكاجولز بالسنوات الماضية, شاهدنا العاب مثل Lips و Buzz وأيضا العاب مثل You’re in the Movies ولم تحقق أيا منها نجاح يذكر, ولكن الوضع يختلف تماما مع الناتال, مايكروسوفت هنا ستقدم حملة إعلانية مهولة وسنشاهد الطرفية بكل مكان, مايكروسوفت ستحاول بشتى الطرق أن تقدم هذة الطرفية للجماهير كالثورة القادمة وقد تستطيع النجاح هذة المرة لانها لم تكن جادة جدا بالمحاولات الماضية, موسم الأعياد هذا العام سيكون موعد إصدار الطرفية ولكن بالتأكيد لم يكون الموعد لمعرفة مدى نجاحها من فشلها, شخصيا أرى ان الاكس بوكس 360 جهاز صنع لمحترفي الألعاب وهذة سياسة مايكروسوفت من البداية بجلبها لأقوى الأسماء التي كانت حصرية للمنافسين لجهازها, تغيير الخطة بشكل كامل وبنائها على طرفية قد لايكون الحل الأمثل فالطرفيات بنهاية الأمر ليست إلزامية للشراء وستكون مشكلة عند صدور الطرفية بسعر مرتفع (كما يشاع حاليا) في ظل التوجه لجمهور جديد لايملك الجهاز أصلا.

ثامر الغامدي: مستقبل الطرفية بنظري يحكم عليه سعره الذي ستكشف عنه مايكرسوفت في مؤتمرها القريب. توجيه الطرفية الجديدة بسعر مرتفع كم تذكر بعض الإشاعات “قرابت 150 دولار أمريكي” يعني موتها بالنسبة لي. فلسنا كلنا و انا أقصد مقتني الجهاز مستعدين لتضيحة بمبلغ يصل إلى سعر ثلاثة ألعاب من اجل طرفية قد تعجبني و قد تكون غير مناسبة لي إطلاقاً و دعم الشركات هو الأخر إن إستمر برتم ثابت و ناجح سيجعل من ناتال منافساً شرساً للـWiiو الـMove من سوني و الذي سنتحدث عنه بعد قليل..

14,182 | 16

المواضيع المنشورة تحت هذا الكاتب عبارة عن عمل مشترك من فريق تحرير الموقع.
التعليقات
  1. Smile Face 100

    Natal: نجاحه مبني على سعره وعلى دعم الشركات للطرفية .. مع اعتقادي بأنه سيعاني الأمرّين ليتقبله الجمهور.اما اذا تقبله اللاعبين فسأعتبر مايكروسوفت الرابح الأكبر هذا الجيل.

    Move: التشابه بينه وبين ريموت الوي هو النقطة الإيجابية في مصلحة سوني ..بشرط تقديم ألعاب ذات توجه مختلف عما يقدمه ريموت الوي.

    Vitality Sensor: صدقوني اسم نينتندو كاافي

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  2. Alan-Wake

    النجاح لصالح ناتال بكل تأكيد

    لأن فكرتها جديدة في عالم الفيديو جيمز

    وراح تعطي دفعة قوية في التسويق الجهاز مستقبلاً : )

    وشكرا عمر

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  3. دينجرس - The Lion

    انا اذكر اول مره شاهدت الوي ريموت كان انطباعي جداً ممتاز و كيف ان من زمان ما شفنا تغييرات جذرية على ادوات التحكم الا كتحسينات لا اكثر
    لاكن ما تحمست لاني اعرف ننتندو و الوي جيل مخصص بنسبة 85% للأعبين الصغار او الكاجول
    و في نفس الوقت تحمست للمستقبل اكثر – احس ان المشروع هذا ننتندو ابتدعته و باقي كثير ليصل الى مرحله ممتازة
     
    الموف جيد لاكن ما هو الا وي ريموت اكثر دقة و ما اعتقد راح يعطي تجربة مختلفة أبداً
     
    لاكن كل الانتظار بنسبة لي و لأكثر اللاعبين هو لناتال بالذات تقدم مذهل و تقنية جبارة لاني اشوف ان هناك العاب ممكن تتطور بنسبة 40% للأفضل لو أضيف لها الناتال بشكل كبير و بأفكار مبتكره
    العاب الرعب – السباقات – بعض الالعاب الرياضية + افكار العاب مخصصه بحث تكون اللعبه مبتكره لناتال
     
    اتمنى ظهور جميل لناتال + نجاح نهاية السنة = دعم مميز من الطرف الثالث  و أفكار كثيرة لعالم الجيمز

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  4. kaltar94

    ناتال : اعتقد انه سيلاقي نجاحا اذا كانت الالعاب تدعمه اما اذا ما كانله العاب كثير اعتقد انه ما رح ينجح
    الموف :  سيلاقي نجاح من قبل مالكي ال ps3 فقط يعني ما رح يجي ناس ويشتري الجهاز بسعره الغالي وفوق هذا يدفع حق الكاميرا و الموف و بالمقابل يوجد الوي الي بسعر اقل بكثير يمكن الحصول عليه و يمتلك مكتبة العاب اكبر بكثير
    الفيتلتي سينسور : من الصعب القول انه سينجح او سيفشل الا بعد رؤية على الاقل مثال واحد على امكانية هذه الطرفيه و طرقة استخدامها يعني ما حد متخيل كيف سوف تأثر المشاعر باللعب

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  5. m-oo-7md

    يعطيكم الف عافيه شي جميل بأن الشركات تتنافس رضا المستخدم

    واشكرك اخوي عمر على هذه الابداع ومعروفين بأبداعكم يا ترو جيمينج

    اخوك محمد

    VN:R_U [1.9.10_1130]
    0
  6. maxi4g

    الناتال= لو افكر بمنطقي شوي راح القى تجربه جديده من نوعها لكن بغض النظر عن التجربه لو افكر منطقياً هل بجلس طوال اليوم على الشاشه واتحرك ؟ صعب جداً على اي لاعب محترف  ان يقعد يتحكر قدام الشاشه لأكثر من ساعتين يمكن نص ساعه ويوقف , الطرف الثالث يمدح بالناتال لكن السؤال ايش راح يقدم من الالعاب خصوصاً مع أسلوب جديد كلياً  ومجهول الى الان , صحيح شفنا لعبة صد الكرات عليه لكن الى الان ماشفنا طريقة واضحه للعب يمكن تكون طريقه تختلف عن الي شفناه , حالياً انتظر الاستعراض الجديد لناتال او الـ wave في مؤتمر مايكروسوفت لأن صعب الحكم في هذا الوقت خصوصاً  ان مابقى شي على الـ e3

    الـ move او الاختصار psm التجربه ليست بجديده طبعاً اغلب الجيمرز جربوا الوي وعارفين طريقه التحكم بالوي موت طبعاً مايحتاج ادافع عن الـ move واقول شي جديد لانه  ببصاطه ويموت معدل وافضل من الويموت المعروف , حالياً واضح ان الـ move راح يلقى دعم ممتاز من الطرف الثالث  لكن ياترى هل بنشوف ip”s جديده للطرفيه ومن الطرف الثالث  ؟ كأني اشوف بروتات الوي عليه من الان  لأنه شي غير مستبعد في الوقت الحالي لأن معروف الطرف الثالث يدور للربح السريع فـ هذا الاحتمال وارد  ,  واضح ان الطرف الاول بيقدم الالعاب داعم لهذي التقنيه وكال عاده بتكون ممتازه , السؤال هل سوني بتنجح مع الـ move وهل بتسطيع رفع مبيعات الـ ps3 بهذي الطرفيه ؟ هل الحمله الاعلاميه بتكون كبيره للـ move ؟  الجواب بيكون في الاشهر المقلبه

    فتاليتي سنسر = ما اقدر اعلق عليها في الوقت الراهن الا بعد ما اشوف الاستعراضها في مؤتمر نينتندو  لكن واضح ان مبيعاتها بتكون “نار”

    في الاخير اتمنى اشوف معرض e3 اسطوري هذي المره “2010 ”

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  7. zahi

    اشتري نتال ب 150 دولار و ممكن يلعبون فيه 4 مره وحده
     
    ولا اشتري 4 اجهزة موف او 4 ويي موت ,,طبعا بيكون اغلى في النهاية النتال ارخص بس مش الكل يقدر يفكر

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  8. Black Light

    ناتال هي الفكرة .. الأبتكار .. التجديد .. الثورة
    كل هذي ممكن تقولها عليها – مايكروسوفت لابد وهي عارفه هذا الشى
    أنها تنزل تقنيتها بدون مشاكل .. هذا الأمر أنا أجزم أنه صعب جداً
    لاكن مايكرو دخلت تحدي قوي جداً – وهي قادرة على الخروج بنتائج ترضيها وترضي المستخدم

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  9. a7mad

    نينتندو هي صانعة الافكار و الاخرين يقلدون << شئ معروف جدا

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  10. nikaragwa

    الناتال اتوقع له مستقبل باهر مع الدعم القوي الي نشوفه من مايكروسوفت والنجاح الاعلامي الي حققته الطرفيه مع الاعلان عنه
    اما الموف ماتوقع له مستقبل هو مجرد وضع طرفيه لاسكان محبي الجهاز

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  11. AnAS.

    move

    تقليد صريح لنيتندو
    بس أضافت سوني بعض المميزات و أصدرتها على انها جهاز جديد

    ناتال
    هو الجهاز الذي سوف يحطم سوق الألعاب
    بس في أتوقع انه يمكن يطلع فيه كم مشكلة
    أول مشكلة سعره
    وثاني مشكلة سرعة استجابته
    وثالث مشكلة صدوره
    و أكيد تبغى تتطلعله مشاكل كثيره
    بس نشوف قدرة مايكروسوفت

    vitality sensor

    ما في عندي زلا فكرة كيف تبغى تفيد في اللعب
    بس هذي نيتندو أفضل شركة العاب
    أخر شي كل الناس يقلدوا نيتندو

    VN:R_U [1.9.10_1130]
    0
  12. smeagol

    يعطيكم العافيه على هالموضوع الممتع.. أنا يالنسبة لي ما أتحمس كثير للطرفيات، ولكن عندي فضول للناتال أبي أشوف مدى الإبتكار اللي ممكن يطلعون فيه من تحت هالطرفية… سوني موف… ميه!

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  13. MrBambinoDent

    بصراحة لست متحمس علي الاطلاق لناتال
    علي العكس تمام أري PS Move من الاضافات التي أنتظر أن أعرف الكثير عنها في E3 القادم
    أما الاختراع الجديد الخاص نينتندو فأراه قمة التفاهة و ما هو الا وسيلة لحلب المزيد من الأموال بدون عناء :(

    VN:R_U [1.9.10_1130]
    0
  14. A.al-Asmari

    Microsoft’s project
    بصراحة صعب الحكم في هذا الوقت , لو تبعنا المنطق , فأكثر المجربين لمشروع مايكروسوفت ” ناتال ” وجدنا ردود فعل متباينة ولعل ماشدني حديث من جربه قبل عدة أشهر وقال لازال يفتقد للدقة  “accuracy “  وهنا أنتظر ماذا سيقدم المطورون له .. رغم أنه ( رياضياً وحسابياً وكمبيوترياً )الدقة لن ترضي اللاعبين والخطأ لن يكون بسبب الكاميرا فقط ولكن أيضاً المزامنة بداخل عقل الإنسان للحركة الموجودة على الشاشة مستحيل أن تكون دقيقة بدون وجود شيء يساعد العقل البشري على ( التأشير ) فتخيل ان تقود سيارتتك وانت جالس ببيتك بالطبع ستجد صعوبات في توجيهها مهما كانت دقة التقنية . ورغم ذلك حديثي لايعد سوى فرضية قد تدحضها مايكروسوفت قريباً .
     
    : SONY’s   MOVE
    يكفيني شهادة الجميع بدقته العالية جداً جداً جداً ” accuracy “  .
     
    Nintendo‘s Vitality Sensor

    لا أستطيع الحكم , ولو أني أعتقد أن المشاعر ليست بتلك الأهمية .

    VN:R_U [1.9.10_1130]
    0
  15. مهند

    برأيي دائما يكون في (تعصب) لps3 …..مايكروسوفت تربي سوني بكل بساطة

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0
  16. dj hero

    فكرة جدا جميلة للمستقبل

    VA:R_U [1.9.10_1130]
    0

انشر تعليقا