نقاش أنمي Urusei Yatsura: فضائيون، أشباح، سريالية، رومانسية، جنون، تهريج.. كل شيء.

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #1

Urusei Yatsura

أعوام العرض: 1981 الى 1986
المانجاكا: Rumiko TAKAHASHI
عدد الحلقات: 195
الأستديو: Studio Pierrot + Studio Deen
النوع: Action, Adventure, Comedy, Drama, Romance, Sci-Fi
الافلام: 6
الأوفات: 12

وهج الذاكرة:
التأثير، الإلهام، كلمتان شائعتان تصفا حالات أوغلت في فكر ما او مجموعة بشرية وغيرت من نمطها وسارعت الى خلق التجديد واكملته بصورة ملموسة ظاهرة. في صناعة الأنمي عندما يُذكر التأثير، تدخُل مجموعة عناصر تشمل صورة الأنمي بوصفه "رسوم متحركة" عبر طُرق تتطور مع السنين واستحداث أفكار معينة جديدة لم تكن موجودة سابقًا. والتأثير كذلك يرتبط بالجمهور المُستهدف وتغير تفكيره عبر الاستحداث الفكري وتنميطه. على صعيد الأعمال المؤثرة على صناعة الأنمي يُذكر "Mobile Suit Gundam" كأول أنمي يبتكر نغمة جديدة من قتالات الروبوت بعيدًا عن المعروف المعتاد فيما سبق "Super Robot" ونتحدث هنا عن استحداث مُسمى "Real Robot". ايضًا من الأعمال المؤثرة على صناعة الأنمي "Dragon Ball" الذي استحدث صورة (الشونين القتالي الحديث) التي الهمت أعمال معروفة فيما بعد مثل: One Piece, Yu Yu Hakusho, Naruto الخ من أعمال الشونين القتالية. ايضًا يُذكر فلم ميازاكي "Nausica of the Valley of the Wind" كواحد من أكثر الأعمال تأثيرًا على صناعة الأنمي. أثر على نظرت المنتجين لأفلام الأنمي عبر فتح حقيبة التمويل بمشاريع مالية ضخمة. كذلك توسع الصناعة من ناحية الأفكار والأبداع الخيالي المستقبلي واخيرًا وهو الأهم ظهور استديو "Ghibli" كمؤثر على صناعة الأنمي وفاتحة عالمية جديدة وكل هذا بسبب النجاح اللافت للفلم. كذلك من الأعمال المؤثرة "Neon Genesis Evangelion" الذي استحدث وغير من صورة أعمال الميكا لتدخل في أوج الأفكار الوجودية والفلسفية والأهم النفسية. هذه المقدمة الطويلة لمعنى التأثير في صناعة الأنمي تجعلني ادخل بسهولة للتعريف بأنمي "Urusei Yatsura" الذي يوصف كواحد من أكثر الأعمال تأثيرًا على صناعة الأنمي قاطبة!

الثمانينات وتبلور الثقافة:
توصف الثمانينات كحقبة مُزدهرة لصناعة الأنمي او بصورة ادق "العصر الذهبي لصناعة الأنمي" أفكار كثيرة اُستحدثت في هذه الحقبة. ظهور استديو Ghibli والأفلام ذات الميزانيات العالية بعد النجاح الخارق لفلم "Nausica of the Valley of the Wind" مثل: "Royal Space Force" و "Akira" وايضًا أفلام المخاطرة والأدبية مثل: "Angel's Egg" و "Night on the Galactic Railroad" و "Grave of the Fireflies". كذلك ظهور "Original Video Animation" اختصارًا (OVA) عن طريق المخرج اللامع "Mamuro Oshii" عبر الأوفا الأولى في التاريخ " Moon Base Dallos". في سياق آخر من هذه الحقبة، ارتفعت معدلات المشاهدة بصورة هائلة وأرقام قياسية تصل الى 31% لحلقة أنمي كسابقة تاريخية. ايضًا من الأشياء التي اُستحدثت وطافت في هذه الحقبة ظهور فئة او جمهور "الأوتاكو" كمؤثر على صناعة الأنمي عبر مجموعة مجلات تتبنى هذا الجمهور مثل: Animage ,Newtype. لكن التأثير الفعلي وظهور مجمل ثقافة الأوتاكو تم عن طريق أنمي (مانجا) Urusei Yatsura.

Urusei Yatsura عمل المانجاكا Rumiko Takahashi ساهم بصورة فعلية في انتشار ثقافة الأوتاكو وعلو كعبها، سمة التغيير هذه كانت في مدلولات أغلب الثقافة التي نشاهدها في عصرنا الحالي. عندما نشاهد أطنان أعمال "الموي" الموسمية. او الأعمال ذات الطابع الكوميدي – الرومانسي او الكوميدي مع جرعة هائلة من الفان سيرفس. او أعمال "الهاريم" المختلفة. وايضًا الأعمال التي تقدم الأيتشي ولا غير. كل هذه الصور التي ذكرتها قبل تدين ل Urusei Yatsura صانع هذا التأثير الضخم المعمر الذي نشاهده الان في حاظر الأنمي في عصرنا. أبرز نقاط التغير في أنمي Urusei Yatsura ان الأنمي مقدم اساسًا للمراهقين الذكور، ولع فئة "طلاب المدارس الثانوية" و"طلاب الجامعات" كان ظاهر وشاهد على ذلك. هذه الصيغة ساهمت في خلق صورة ان الأنمي لكل الجمهور. Urusei Yatsura في هذه الحاله اشبه بDoraemon لكن مُقدم للمراهقين. Rumiko Takahashi نجحت فعليًا في هذا التحول الهائل في صناعة الأنمي، لتصبح أسيرة الأوتاكو ومحبوبتهم الكبيرة.

Urusei Yatsura في النهاية اشبه بسلة فواكه كبيرة التي يُسارع كل استديو أنمي لالتقاط الثمرات منها، هذا التسارع والانتشار في ثقافة الأوتاكو شجع المستثمرين للدخول الى صناعة الأنمي واستهداف هذا الجمهور المربح. واحدة من هذه التشكيلات شركة Daicon Films التي خُلقت لاستهداف هذا الجمهور عبر أعمال تستهويه. هذه الشركة تغير اسمها فيما بعد الى Gainax !! نعم استديو الأنمي المعروف. معالم التغيير والاختلاف في الأنمي مُشكلة في شخصيات العمل وقبل الولوج والتعريف بهم سوف اعطي لمحة عن قصة الأنمي.

القصة:


Ataru Moroboshi طالب الثانوية والفتى الغير محظوظ والغبي والكسول والقبيح... كل صفات الحمق متجذرة فيه، المهم في يومٍ ما شاء القدر ان يدخل في معمعة "انقاذ كوكب الأرض" حيث زار الفضائيون بيته ووقع عليه الاختيار ان يدخل في مواجهة مصيرية تُنقذ كوكب الأرض. Ataru المسكين اشترط عليه الفضائيون الدخول في منافسة مع فضائية فاتنة تدعى Lum وأول ما يميز هذه الفضائية هو ملابسها الغريبة وقرونها الظاهرة. ومن هذه النقطة "القرون" كانت اللعبة متمركزة على ان يعطى Ataru مهلة محددة لأمساك قرون Lum وعند انتهاء المهلة وعدم استيفاء شرط لمس القرون عندها كوكب الأرض سيذهب الى الفضائيين بدون أدنى شفقة والعكس انقاذ الارض. الصورة الهزلية واضحة في القصة والعمل اصلًا لا يعتمد على المنطق والمبررات القصصية. المهم هنا ان Ataru استطاع في النهاية مسك القرون وأنقذ كوكب الأرض لكن من سوء حظه انه زل بحديث نفس عن الزواج والتقطت Lum هذه الكلمة وأصبحت بقدرة قادر زوجته. هذا القدر يقودنا الى مغامرة طويلة بأحداث كثيرة ومتنوعة عبر فصول هذا العمل مع هؤلاء الفضائيون الغريبون.

الشخصيات:


واحدة من اهم نقاط العمل وأفضلها وأجملها "الشخصيات" Urusei Yatsura يمتلك طاقم شخصيات مجنون ومحبوب وهزلي وثوري. نعم العمل مُجدد في شخصياته وساعد بصورة ظاهرة على قولبة صناعة الأنمي مستقبلًا. بنظري طاقم الشخصيات هذا هو أفضل طاقم شخصيات لأي عمل ل Rumiko Takahashi واكثرها ملامسةً للقلب. كثرة الشخصيات وتنوعها ظاهر للعيان. بلا مبالغة طاقم شخصيات ضخم بالمقارنة مع أي أنمي آخر. في هذه الفقرة سأختصر في ذكر الشخصيات المهمة والمؤثرة على صناعة الأنمي. نقطة التأثير هذه متجذرة في الشخصيات ذات الشهرة الواسعة والثورية بلا شك مثل Lum ولنبدأ بتفصيل ذلك:


Lum

"فتاة الأوتاكو الأولى واميرتهم المتوجة" "أول جيل من الموي ومصدر انبثاقهم جميعًا" "أول تسوندري في التاريخ" ومن هذه النقطة تأثيرها أكبر وظاهر من تصميم الشخصية "المميز" الذي اُستنبط منه شكل فتيات التسوندري ذوات الضفائر الثنائية. كذلك "أول شخصية انثوية قيادية في أي عمل شونين". التميز لا يتوقف هنا، بل يدخل في أسلوب "كلامها" نعم Lum تمتلك أسلوب في الحديث مميز جدًا. عندما تتحدث عن نفسها تبدأ بصيغة (uchi) بطريقة قمة في اللطافة كذلك لا تكتفي بهذه حتى تخرج بصيغتها المميزة بعد انتهاء كل جملة تقولها (datcha) وصدقوني ظاهر الكلام هذا نسخ واستهلك مستقبلًا في أكثر من شخصية انثوية أنماوية. ايضًا الكلمة الشهيرة التي تطلقها على حبيبها Ataru ذلك انها لا تناديه باسمه بل تقول وبصوت مملوح "Darling" وبعد هذا يأتي شخص ويتساءل لماذا نحب Lum؟!!!. تصميم Lum على مدار الأنمي اختلف باختلاف الاستديوهات فنعم في المدة الزمنية التي مسك فيها استديو Pierrot العمل كان تصميمها يميل الى البساطة الظاهرة وأقرب الى روح المانجا قليلًا. وهاتان الصورتان تعطيان توصيف أكبر:




اما المدة التي مسك فيها العمل استديو Deen كانت متماشية مع روح الثمانينات بتصاميم شخصياتها وهاتان الصورتان تُقربا الصورة أكثر:




عن نفسي التصميم الثاني هو الأفضل وأقرب الى قلبي. اضافةً الى ما سبق تتميز بقدرتها على الطيران وايضًا قدرتها على الصعق الكهربائي الذي يُستخدم بطريقة مؤلمة ومن حظ Ataru السيء ان جسده الضعيف عبارة عن مركز نزول كل هذه الصواعق عليه. نهايةً Lum تدخل كشخصية ايقونية، ثورية ومن أشهر علامات صناعة الأنمي وأكثرها شمولية.


Ataru Moroboshi

كما سبق وذكرت طالب الثانوية، الفاشل وسيء الحظ، والكسول والقبيح والغبي واخيرًا الصورة التي زرعت فيما بعد في أكثر من أنمي كوميدي "زير النساء" "النسونجي" نعم Ataru يعتبر من أوائل الشخصيات التي تتبع هذا النمط. الحقيقة Ataru يدخل كذلك في مرتبة أول من زرع نمط المراهق الفاشل الكسول التي نُسخت واُستهلكت فيما بعد. Ataru شخصية تُحب رغم كل صور الهزل واللاجدية الظاهرة لكن باطنه يجعلك تتعلق به وقد يرسم الابتسامة لديك من وقتٍ الى آخر اثناء ثنايا العمل. طريقة تعامل Ataru مع النساء واعتماده على المشاكسة هنا تصنع صورة جدية قمة في الهزل والضحك مثل هذه:



او صورة مشرقة مثل هذه:


@_@
اُشتهر Ataru بدفتر ملاحظاته الخارق. اقصد دفتر "التشبيك" او بتعبير ادق مذكرة أرقام فتياته وعناوينهم. نعم هذا اقل شيء مُتوقع من "النسونجي" "وزير النساء". اُشيد بالتمثيل الصوتي للشخصية والذي نقل البلاهة والغباء بإتقان تام.


Shutaro Mendo

تمثيل لمبدأ "الهاريم" في الأنمي وطينة الشخصيات ذات الطابع المُتكامل التي تستهوي النساء. Mendo الغني والمنحدر من عائلة عريقة، الفتى القوي الوسيم وكل صفات الخصومة مع Ataru "الغبي". لكن لحسن الحظ Mendo له عيوب شخصية واضحة اولًا: يخاف من الظلام والأماكن الضيقة. ثانيًا: يشترك مع Ataru في ولع النساء والتعلق بهم. شخصية الخصم وشخصية التباهي هي اوصف حلة في عمل كوميدي مثل هذا وMendo أكمل هذا الجانب ببراعة تامة.


Ten

الطفل الفضائي الصغير ابن عم Lum الذي اتى من كوكبه لمهمة انقاذ Lum من براثين Ataru المنحرف (على الأقل حسب وجهة نظره) الذي أستطيع قوله عن هذه الشخصية انها إضافة رائعة للسلسلة واستطاع وببراعة شق شفتي مبتسمًا أكثر من مرة. شخصية حبوبه لطيفة وايضًا مشاكسة مميزة بأسلوب حديثها مع قدرته على نفث النيران المُحرقة على خصومه. أفضل جزء في هذه الشخصية هي اللحظات الغير طبيعية التي تكون بينه وبين Ataru وأعني هنا الصراعات الدرامية التي تجري بينهما.


Miyake Shinobu

زميلة Ataru في المدرسة والفتاة التي تمثل تناقض الطيبة والشراسة والقوة والغيرة. من الشخصيات الأساسية في العمل، ظاهرها الانوثة والمحبة ولكن في ذاتها ومكنون شخصيتها يظهر جانب مرعب وقوة هائلة تساوي قوة "هولك" نعم عندما تغضب تستطيع ان تحمل مجموعة طاولات بيد واحدة وترميهم على الخصم بسهولة تامة وسلاسة غير معقولة.


Megane

شخصية تمثل صورة الأوتاكو المستقبلية، تعلق هائل ب Lum وهذا التعلق دفعه لأنشاء جماعة أصدقاء Lum كل وجنة وكل خطوة من آجل سلامة Lum. أبرز مظاهر التعلق موجودة في منزله حيث يلاحظ ان صور Lum مُكتسية غرفته بالكامل بل حتى الوسادة التي ينام عليها منقوش عليها صورة Lum. لعل هذه النغمة استغلها مرضى الأوتاكو مستقبلًا وأصبحت عادة مرضية مقيتة لديهم. الجانب المميز في شخصية Megane هو طابع الجدية الشاطح والغريب لديه. الرجل يمتلك فلسفة معادية للبرجوازية. وايضًا لديه أسلوب حواري منمق وخطير...!


Ryuunosuke

شخصية أخرى للذكرى ورائعة، ظهورها متقدم قليلًا في السلسلة لكنها إضافة أكثر من ممتازة، انا فتاة ام فتى؟ بهذا التساؤل ندخل مع هذه الشخصية التي ترتبط مع والدها بعلاقة مجنونة والوالد هذا كلمة جنون لا تصفه على وجه الدقة. يعامل ابنته على أساس رجولي مريض. أسمي أماني Ryuunosuke ان تعيش كفتاة لذلك عندها فرط مشاعر غريب لأبسط الأمور التي تسري في أي فتاة وحقيقةً لا اريد التفصيل هنا لأن الموقف سيصبح غير لائق!


Sakura

الممرضة والمعالجة الروحية والانسة ذات الصوت الخارق والمميز كتمثيل صوتي أكثر من مبدع وفريد بمعنى الكلمة. هي من الشخصيات الأساسية التي تُضيف طابع كوميدي عبر تصرفاتها القاسية في أحيان او الغريبة في احيانٍ أخرى، طابع المراءة الجميلة الثلاثينية ملازم لها وممثل باقتدار.


Cherry

الكاهن وطارد الأرواح والمتنبأ بالنحس وجالبه والقبيح ذو الرأس المستديرة والعيون المرعبة. يلعب دور الراوي في كثير من الحلقات مع صوته الشجي، يُعطي رونق للسلسلة ويُضيف طابع مضحك وغريب. اُشتهر بعبارة "انه القدر" وعندما يُقابل أي احد يخبره بأن يومه سيء مهما فعل او حاول! اخيرًا هو عم Sakura وهذه من المفارقات العجيبة في السلسلة.


Rei

الفضائي القادم من كوكب Lum وحبيبها السابق. يُخفي مظهرين: الاول مظهر الوسامة والسحر. اما الثاني المظهر البقري المتوحش الشره الذي يُأكل ولا يشبع ابدًا. بصراحة شخصية قمة في الغباء واللافهم لكن مؤدي دوره بإمتياز. ظهوره قليل وعادةً مرتبط بشخصية اخرى سأذكرها في الاسفل.


Ran

صديقة Lum من الطفولة ومرتبطة بها ارتباط تام في الأنمي. الحقيقة كل ظهور لها عبارة عن صراع بينها وبين Lum والسبب Rei. حيث تعتقد ان Lum خطفت Rei منها لذلك عادت من كوكبها لتنتقم. عادةً الحلقات التي تظهر فيها تقدم جرعة من الماضي بينها وبين Lum. هذا بالنسبة للجانب الشرير منها اما الجانب الطيب فRan تُمثل لمبدأ اللطافة والحنان الهائل وبصيغة أبلغ "الدلع".


Oyuki

Ayanami Rei الغير متطورة! وبالطبع الأقل شهرة منها وثورية. لكنها أول جيل من الشخصيات الروبوتية عديمة الاحساس والمشاعر وباردة في تصرفاتها. هي تعيش في كوكب "نيبتون" المُتجمد وعندها قدره على صنع الجليد واستخدامه كسلاح فتاك. بإعتقادي هي من صنعت قولبة الشخصيات الباردة تصميمًا وتصرفًا ومشت عليه بقيت الأنميات التي تتبع هذا النمط من الشخصيات فيما بعد.


Benten

صديقة Lum منذ الطفولة. تمتلك دباب فضائي وسلاسل تستخدمها كسلاح ضد خصومها. قوية، شرسة، أنثوية. عادةً حلقاتها مُرتبطة مع Ryuunosuke حيث انها تعتبرها صاحبتها وشبيهتها في كل مكامن الشخصية والقوة.

كل حلقة قصة:
بدايةً نوضح أسلوب عرض الأنمي: أنمي episodic (حلقات منفصلة غير مترابطة) بلا حبكة يمشي عليها او تطور علاقات واضح او توجه ظاهر من هذه العشوائية في الحلقات. عمل يندرج ضمن مدرسة "الكوميديا التهريجية" نعم لا جدية ظاهرة هنا. هذا النوع من الفكاهة يعتمد على التمثيل المسرحي بتصرفات شخصيات العمل ذات الإيقاع الذي يوصف بالبلاهة والتهريج. الكثيرون يخطئون في فهم الأنمي وينفرون منه من البداية بسبب عدم فهم مادة الأنمي وهذه النغمة التي شرحتها سابقًا. أسلوب كوميديا الموقف، يحتويها الأنمي كثيرًا ويبالغ بها. هذه الصيغ تجعلنا نتحدث عن المستوى والنوع. حقيقة Urusei Yatsura يحتوي على مُنغصات واضحة ذلك ان عدد الحلقات الكثير قد يجلب صيغة التكرار احيانًا، أساليب بعض الشخصيات الفكاهية تشكل هذا التكرار لتظهر بمظهر المزعج. كذلك نعاني من صيغ الابتذال من هنا وهناك والاعتياد الممل من بعض المواضيع. اوه تبدو الصورة قاتمة لكن هذه نظرة نصف الوعاء الفارغ، لأن Urusei Yatsura يعطي توصيف دقيق وشامل لمعنى الترفيه ولمعنى التسلية والمتعة الكاملة. أنمي يقدم طبق لذيذ وشهي من الانبساط والانشراح بالمشاهدة. اشبه بمشاهدة "ماروكو" لكن بنسخة أكبر او أنمي "جازورا" إذا تذكرونه. مع كمية الحلقات الضخمة يتساءل شخص ما هي مواضيع هذه الحلقات. التفصيل مفيد لذلك سأقسم الحلقات بهذا الشكل:

الحلقات المجنونة: أبهى قوة للانمي وأكمل متعة فيه، مواضيع تبدأ بصيغة معقولة وتنتهي بطريقة غير معقولة. كل ما تتخيلونه ولا تتخيلونه مُقدم هنا. صراع بين الأمهات يتحول الى حرب عالمية مدمرة !! بطاطا بروح وحياة تتحول الى وحش قاتل فتاك، عالم الميكروبات يكبر ويتحول الى كائنات متوحشة وفجأة تبتلع هذه الكائنات أحدى شخصيات العمل ليدخل الى عالم ما قبل التاريخ ويقابل آدم وحواء !!! جنون، جنون ولا نكتفي من هذا الجنون حتى ندخل الى حلقة أحمر الشفاه الذي يلبي الرغبة بالتقبيل بمجرد وضعه على الشفاه. ناهيكم عن اللاتوازن الكوني وتحول الذكور الى أناث والعكس. وكذلك تناسخ الأرواح عبر الشخصيات المُختلفة وغيرها الكثير. Rumiko TAKAHASHI لم تترك موضوع او فكرة ما الا وادخلتها الى عالم الأنمي بتقديم كوميدي هزلي ساخر. هذه النوعية من الحلقات تجعلني اعشق العمل كثيرًا وأقدره. تجرد الأفكار وتنوعها من الأشياء التي تحسب على العمل وتُميزه.

الحلقات الملحوسة: كناية عن سؤال ماذا حصل؟ او كناية عن "تفجير الدماغ" مقدمة بتوجه مظلم احيانًا او توجه غريب وفلسفي وسريالي في احيانٍ آخر. هي قليلة اجمالًا لكن لها وقع كبير على المُشاهد. حلقة ما تدخل في صلب نظرية الأكوان المتوازية في عمل كوميدي مثل هذا فجأةً! اكيد ستجعل أي مشاهد ينشد وينتبه لها. قبل ظهور هذه الصيغ في منتصف التسعينات وبداية الالفية، Urusei Yatsura سبق الكل وقدم وصفة فلم EOE بأبداع جلي.

الحلقات الجادة: هي قليلة نسبيًا نظرًا لطبيعة العمل الغير جادة لكنها مُقدمة بإتقان تام. عادةً تقتل جمود بين الشخصيات بمواضيع رومانسية او تحرك العلاقة بينهم وفق نطاق الحلقة فقط. كذلك تقدم قصة إنسانية ما، مثل قصة إنسانية تجمع بين حيوان وانسان او شبح ضائع بين السماء والأرض بحاجة لتحقيق امنيته. اجمالًا تخلق روح للسلسة وتغير من الأجواء الاعتيادية.

غير ذلك حلقات المُطاردات وهي كثيرة وتكون على هذا الشكل: Ataru يطارد فتاة وLum تلحقه لتصعقه بالكهرباء المهدئة @_@ رغم نمطية بعضها ومللها الا ان بعضها الآخر مُسلي. كذلك لم يكتفي Urusei Yatsura بتقديم وتأسيس الكوميديا الهزلية حتى يدخل في اوائل الأنميات التي تقدم "البارودي" كنوع من الفكاهة وهو بذلك سبق الكثيرين هنا لكن حقيقةً هي لم تكن طافية وشاملة لكن مُدرجة أثناء ثنايا الحلقات. بارودي لأنميات عصره فنعم أعمال ديزاكي لم تسلم مثل: Ashita no Joe عبر اقتباس أساليبه الأخراجية بالإضافة الى شخصياته. Ace wo Nerae! هو الآخر لم يسلم من الادراج والتشبيه من ناحية الاخراج – الشخصيات. كذلك Rose of Versailles. ايضًا استخدام بارودي لأعمال عالمية في تلك الحقبة مثل: star trek، Star Wars. كذلك شخصيات تاريخية من قصص تاريخية مثل: مياموتو موساشي وخصمه اللدود ساسكي كوجري. أعمال ميازاكي هي الأخرى لم تسلم فنعم الفلم الظاهرة في ذاك الوقت Nausica of the Valley of the Wind دخل في هذا البارودي. اخيرًا في جانب الحلقات اذكر الصيغة الانماوية التي لا يخلو أي انمي منها في الحاضر، "حلقات الشواطئ" اوه هذا الانمي مدرسة عظيمة يُقتبس منها في تمثيل هذه العادة المقيتة في الانميات التي أتت بعده.

بعد الافراغ من هذا الجانب بودي ان اتحدث عن الإخراج وعدد الاستديوهات التي أشرفت على العمل وابدأ اولًا بذكر المدة الأولى:


Mamoru Oshii
الحلقات: 1 الى 106
الاستديو الإنتاجي في هذه المدة هو "Pierrot" تميزت هذه المرحلة بالأنتاجية المتواضعة او العادية وكانت أقل التزامًا بالمانجا وعلى الرغم من وجود المخرج الكبير Oshii الا ان مواهبه لم تظهر بصورة كاملة في هذا العمل. نعم هناك حلقات ذات الطابع الذي اشتهر به Oshii (السريالي، الفلسفي) لكن صورة العمل الكوميدية الهزلية لها الكلمة الأولى هنا. اما بالنسبة للمدة الثانية:


Kazuo YAMAZAKI
الحلقات: 107 الى 195
الاستديو الإنتاجي هنا "Deen" اول تميز يذكر اختلاف ارت العمل في كل شيء سواء الخلفيات الثابتة او ارت الشخصيات، ايضًا التزام أكبر بالمانجا مع تكلفة إنتاجية أفضل من السابق. نوعية الحلقات والجنون وتفجير الدماغ لا يزال مثل ما هو لكن بصورة نقية أكثر نظرًا للميزانية الجيدة كما ذكرت.

كلا المدتين ممتازتين وصعب التفريق بينهما لكن على المستوى الشخصي أميل الى المدة الثانية. اخيرًا نقطة مهمة تذكر انه كلما تقدمتم أكثر في العمل ستلاحظون تحسن في كل مقومات العمل وطبيعة المواضيع تصبح أكثر امتاعًا، كذلك التعلق بالشخصيات يكبر ويتحسن. لذلك الصبر هنا بليغ ومجدي ومُفلح.

الأفلام:
الكثير من مُتابعي الأنمي عندما يتم التطرق الى أفلام سلسلة طويلة تلقى عدم اهتمام وعدم مبالاة تُذكر. لكن بالنسبة لUrusei Yatsura فعدم المبالاة تتحول الى خطأ فادح، لأن أفلام السلسلة تمتلك مقومات الروعة والاتقان وبل تتفوق في موضوعات تطرق لها المسلسل التلفزيوني وتقدمها بلمسات أكثر ابدعًا وتصورًا. هنا في هذه الفقرة سأتكلم عن أفضل أفلام السلسلة وسوف استثنى أي فلم معطوب او عادي وبدايةً سأدخل مع افضل فلم للسلسلة والأنمي على الاطلاق ومن اكثرها الهامًا وروعةً:


Urusei Yatsura Movie 2: Beautiful Dreamer
السنة: 1984
المخرج: Mamoru Oshii
الأستديو: Pierrot

عظمة على عظمة، عبقرية، أتقان وهوية وحسن ادراة كل كلمات وجمل المديح الطويلة والقصيرة لا توفي قوة هذا الفلم المُلهم. Oshii أظهر قدراته العبقرية وأسلوبه الفني بهذا الفلم ليصعد الى مشارف عظماء الصناعة ورموزها. قصة مُستهلمة من حكاية خرافية يابانية تتمحور حول رجل يدعى "Urashima Tarō" وأقتبس القصة من ويكيبيديا (في أحد الأيام شاهد أحد الصيادين ويدعى أوراشيما تارو- سلحفاة صغيرة كادت أن تغرق بفعل بعض الأطفال. استطاع تارو إنقاذ السلحفاة وأعادها للمياه. وفي اليوم التالي همست سلحفاة كبيرة لتارو وقالت له أن السلحفاة الصغيرة التي أنقذها أمس هي ابنة إمبراطور البحر وأنه يريد مقابلته ليشكره. أخذت السلحفاة الكبيرة تارو بعد أن أعطته خياشيم إلى قاع البحر للمقابلة. وصل تارو إلى قصر التنين وقابل الإمبراطور والسلحفاة الصغيرة التي أنقذها. قضى تارو بضعة أيام ثم أراد العودة لقريته لرؤية أمه فاستأذن من السلحفاة الصغيرة. قالت له السلحفاة أنها تتمنى أن يقضي معهم وقت أطول ومع ذلك فهي تتمنى له حياة سعيدة. أعطت السلحفاة الصغيرة لتارو صندوق عجيب وطلبت منه ألا يفتحه أبدا مهما كان السبب وأن يحتفظ به. ركب تارو على ظهر السلحفاة التي أحضرته إلى قاع البحر وعاد إلى القرية. ولكن عند عودته للقرية فوجئ بكل شيء قد تغير. فقد اختفى أصحابه وأمه وبيته وكل من عرفهم. لم يتعرف على الأناس أهل القرية. سألهم إذا كانوا يعرفوا شخص يدعى أوراشيما تارو فأخبروه أنهم سمعوا عن هذا الشخص وأنه قد أختفى في البحر منذ زمن بعيد. اكتشف تارو أنه مضى 300 سنه منذ أن ترك القرية ونزل إلى البحر. جلس تارو لا يفهم ماذا يحدث. قرر فتح الصندوق. وعندما فتحه رأى دخان أبيض كثيف يخرج من الصندوق وفجأه انحنى ظهره وتقدم في العمر سنين ونبتت لحيته البيضاء وأصبحت طويلة. وجاءه صوت السلحفاة الصغيرة الحزين من البحر تقول له "ألم أخبرك ألا تفتح الصندوق؟! إنه عمرك الطويل...") "انتهى الأقتباس".

بأختصار الفلم أخذ هذه الخرافة وادخلها وشكلها بنظرة فلسفية عميقة حول مواضيع لطالما اشغلت البشرية واشكلت عليهم. نعم اتحدث عن الأحلام وعالمها الغامض والخط الذي يفصل الواقع بالخيال الموجود في الأحلام وهل كل حلم حقيقة وحياة. ونظرات خيالية حول مشاركة الأحلام بين البشر وهل هذا ممكن؟ بالاضافة الى موضوع تكرار الحياة اليومية بلا أي تغيير او ناتج في كل يوم. اشبه بديجافو حقيقي ملموس وهذه الفكرة اُستلهمت واستعملت في آرك "Endless Eight" في أنمي "Haruhi Suzumiya" والحقيقة تطبيق الفلم لها كان أكثر ابداعًا واتقانًا على الرغم من حبي لذلك الآرك. كل دوامة الأفكار والفلسفات الموجودة في الفلم تُدرج مع سلسلة هزلية مثل "Urusei Yatsura" بشخصياتها وجنونها وعالمها المرح والفكاهي هذه لا اسميها الا عبقرية لا تخرج الا من "Mamoru Oshii" وبالحديث عن ابداعات الفلم. اولًا: تسلسل المشاهد والافكار يُدرس والانتقال من فكرة الى فكرة سلس ودقيق ومُتبصر، اضافةً الى صنع اجواء خرافية مُظلمة تتماشى مع قضية الفلم عبر تهيئة عالم خيالي بتشكيلات فقط تُصور على صورة أنمي. نعم استخدم Oshii هذا الوسط بعبقرية تامة وابداع جلي وواضح. ثانيًا: الرجل اظهر الكثير من تقنياته وفنونه الاخراجية والسريالية. المشاهد الرمزية والمشاهد الغرائبية مُلازمة لهذا الفلم لتكمل التصور الفني الذكي. هذا الفلم نقل Oshii الى القمة وسُعدت الصناعة بهذا القادم الجديد العبقري. الفلم بأسلوبه وتصوراته وتسلسل مشاهده يذكرني بفلم "The Disappearance of Haruhi Suzumiya" والذي أجزم انه استفاد من تجربة Oshii العبقرية في فلمه هذا، والحقيقة تشابه بعض النغمات القصصية بين الاثنين جلي وايضًا طريقة تسلسل المشاهد والنزول والصعود مُتماثلة جدًا. هذا الفلم ينضم الى الأفلام التي تكون مصحوبة مع سلاسل مشهورة وتكون عالية المستوى وقد تتفوق على السلسلة نفسها، نعم مثل فلم Haruhi Suzumiya الذي ذكرته قبل قليل وايضًا فلم "the end of evangelion". اخيرًا Oshii على مدار أفلامه الممتازة التي اخرجها عادةً يُذكر فلما: "Ghost in the Shell" و "Angel's Egg" كشاهدان على التميز وانا ادخل "Beautiful Dreamer" معهما واُفصح واقول انه من افضل أفلام الأنمي التي شاهدتها في حياتي والفلم الذي جمع جنون Oshii السريالي الرمزي مع حس وفكاهة سلسلة "Urusei Yatsura".

[video=youtube;o-cbyuJcIUA]https://www.youtube.com/watch?v=o-cbyuJcIUA[/video]


Urusei Yatsura Movie 1: Only You
السنة: 1983
المخرج: Mamoru Oshii
الأستديو: Pierrot

أول أفلام السلسلة وأقربها الى الجو العام لها، فلم جميل بحس مغامراتي كبير وتقديم كل شيء مُعتاد في السلسلة بجودة عالية وانيمشن ممتاز. توجه القصة هزلي، مبتذل، مُضحك والقصة بأختصار، قبل 11 عامًا في حديقة صغيرة طفل يدعى Ataru يلعب مع طفلة اسمها Elle وتستمر الأيام وهذه الحالة من البسمة والفرح الى ان يأتي يوم بحدث يغير الأمور بينهما، Ataru وبطريقة غير متوقعة يدوس على ظل الطفلة !! تستغربون ؟ نعم عندما يدوس أي ذكر على ظل أي أنثى فهذا أِذان بعقد خطوبة بُعرف المجرات. Ataru سيء الحظ كما تعلمون مُرتبط مع Lum "زواج غير رسمي" بسبب زلة اللسان التي ذكرتها في شرح القصة سابقًا. المهم بعد 11 عامًا تعود هذه الفتاة من جديد لنكتشف انها ملكة كوكب ضخم وتمتلك قوة هائلة ومن هنا تبدأ فصول الحكاية. علاقة Oshii المخرج ذو التوجهات الرمزية الفلسفية ليست كبيرة بهذا الفلم. الفلم يُعتبر وجبة أولى له لأخراج فلم للعامة بلا امساكات عميقة او مادة صعبة التقبل. لكن حقيقةً الفلم قُدم بأسلوب مُسلي وممتع جدًا. الانتقال بين المجرات وتجسيدها بصورة انتاجية ممتازة وايضًا تجسيد فني أكثر من رائع لكوكب Elle. يحعلُني أقدر الفلم واحبه رغم صيغة الأبتذال واحيانًا الركاكة. الانتقال بين المشاهد وتطور الأمور ممتازة وخفيفة. كما ان الفلم لا يخلو كذلك من الغرائب والطرافة الموجودة في السلسلة. تقديم شحصية أنثوية تُمثل مبدأ الهاريم بالمعكوس لهو دليل على ما اقصد هنا. كذلك الفلم يقدم وجبة رومانسية خفيفة وجميلة وأكثر تفصيلًا من المسلسل التلفزيوني. علاقة Lum مع Ataru طافحة وواضحة وصيغة الحب ملموسة للعيان. اخيرًا اشيد بالاغاني وادراجها الجيد في الفلم.

[video=youtube;1NcHouGbqCM]https://www.youtube.com/watch?v=1NcHouGbqCM[/video]


Urusei Yatsura Movie 3: Remember My Love
السنة: 1985
المخرج: Kazuo YAMAZAKI
الأستديو: Deen

مُحاولة الاستفادة من الخلطة الناجحة لفلم "Beautiful Dreamer" ذات الأيقاع الغرائبي، الدرامي، الرومانسي. نعم هذا الفلم حاول ان يُحاكي تلك التجربة الرائعة لكن للاسف لم يوفق كثيرًا. حيث ان السيناريو فيه وفيه الكثير من الثقوب. لكن الصورة العامة كانت جيدة في النهاية. القصة هنا تمشي بتوجه ادخال السحر والقدر وأعني هنا بالقدر تلك الأسطورة التي تقول: ان هناك خيط الأحمر يربط العشاق والأحباب ببعضهم البعض ولا ينفصل مهما كانت الأسباب. بدايةً مدينة ملاهي سحرية بتصور غرائبي تصحب شخصيات العمل اليها وتسحرهم ليتحول Ataru بقدرة السحر الى حيوان "فرس النهر" وتنقلب رأسًا على عقب بعدها الحياة ثم تحصل الكارثة اختفاء Lum من هذا العالم الى بعد سماوي غريب وكل هذا مُرتبط بالكرة السحرية التي نقلت هذه اللعنة الى Ataru و Lum اتوقف عن التفصيل هنا. التوجه الأخراجي جيد حقيقةً وبعض المشاهد السريالية الغرائبية مُتقنة في الفكرة والتطبيق. ايضًا الارت ممتاز جدًا والأجواء العامة مُتقنة. الفلم يسير ببطأ شديد في البداية وسرعان ما يتحول هذا البطأ الى سرعة متوالية في الأحداث لننتهي بنهاية جيدة. النصف الثاني من الفلم أفضل بكثير من النصف الأول. عمومًا كما ذكرت تجربة جيدة مُغلفة بنجاحات الفلم الثاني الفريد لكن غير كاملة ويشوبها نقص واضح.

[video=youtube;w9Abo9O_Nag]https://www.youtube.com/watch?v=w9Abo9O_Nag[/video]


Urusei Yatsura Movie 4: Lum The Forever
السنة: 1986
المخرج: Kazuo YAMAZAKI
الأستديو: Deen

رائع، غريب، مُختلف، مُثير للجدل، مُعقد. كلمات كثيرة ممكن ان تصف هذا الفلم وكلمات كثيرة ممكن ان تذمه او تمجده. وبالرجوع الى نقطة الجدل فهذا الفلم أحدث انقسام كبير بين عشاق السلسلة: طرف يمجده ويعتبره من أفضل أفلام السلسلة وتحفة فنية أصيلة وطرف آخر ينظر اليه على انه فلم عشوائي بحبكة معقدة وصعبة وخارجه عن حدود السلسلة. بين هذا وذاك نخرج بصيغة مُتباينة للغاية. لكن هُناك حقائق واضحة، الفلم مشى على النهج السريالي من بعد نجاح فلم "Beautiful Dreamer" حيث تم ادراج العناصر السريالية والرمزية في أعماق الحبكة وبالطبع الجانب الأخراجي. استخلص نقطة مُهمة الفلم استخدم هذا التوجه بأسلوبه هو بعكس الفلم الثالث الذي حاول تقليد وتطبيق خلطة Beautiful Dreamer وبنظري فشل في ذلك رغم المستوى الجيد للفلم. على العكس من ذلك Lum The Forever استحدث اسلوبه الخاص السريالي والرمزي ومن هنا دب الاختلاف والتباين بين عشاق السلسلة. لأن الاسلوب المُستخدم في الفلم سريالي معقد برمزية مُكثفة، هو بذلك اشبه بالمدرسة السريالية القديمة التي لا تتطلب المنطق والأسس لفهم تفسيراتها والحكم عليها مع ذكر انها تحمل رواسب للتفكير على الرغم من تعاظم الأحساس الغير مُفسر والأقرب الى طبيعة الحلم. Oshii المخرج ذو التوجهات السريالية والرمزية البحته لم يتجرأ ويدرج هذه العناصر المكثفة في فلم Beautiful Dreamer لكن Kazuo YAMAZAKI بجرأة كبيرة ومجازفة قرر ان يطبق أفكاره بدون قيود لنخرج بهذه الرائعة. نعم انا من الناس الذين يقدرون هذه الجراءة وممكن ان يكون حكمي غير موضوعي بسبب انني اعشق التوجه السريالي سواءً كان معقد او بسيط. لكنني أقيم الأمور وفق نصابها، اولًا: كثير من سهام النقد للفلم كانت بسبب النوع نفسه بمعنى ادق كأنه نقد للمدرسة السريالية وهذا بذاته يعطب الموضوعية التقييمية بنظري، لأن السريالية بحد ذاتها مدرسة فكيف تستهجنوا الفن للفن وهذه من الأخطاء الكبيرة التي اشاهدها دائمًا لمراجعي هذه النوعية من الأفلام وليس في عالم الأنمي فقط لكن في كافة أقطاب الميديا التي تتبنى السريالية كوسط للتعبير الفني. ثانيًا: الكثيرون يعيبوا على الفلم بسبب خروجه الكبير عن روح السلسلة وهنا أرد واقول ان السلسلة بحد ذاتها تحتوي حلقات فيها نوع من التعقيد والاستخدام السريالي الطافح. هل نسيتم الحلقة 78 وثيمات الأحلام المُطقعة هناك او نسيتم الحلقة 151 ذات النظريات الفلسفية بتوجه وتطبيق سريالي بحت. اخيرًا تبقى المسألة معلقة لكن الشاهد ان الفلم للأسف لم يعطي حقه كاملًا. الفلم هذا أقرب الى مدرسة الأعمال السيكولوجية بعد الأيفانجليون وتحديدًا من عام 1999 الى بداية الألفية بأعمال مثل: serial Experiments Lain، Boogiepop Phantom، Texhnolyze الخ من هذه الموجة. نعم فلم Lum The Forever سبق عصره بهذا التوجه وقدم هذه الوجبة مبكرًا وللأسف بسبب ارتباط الفلم بسلسلة تلفزيونية فوق المئوية في عدد الحلقات لم يلقى ذاك الاهتمام والتقدير الكبير. بالنسبة للقصة فهي تُدرج مواضيع مُتعلقة بالوعي البشري حيث ان الفلم استخدم مفهوم الوعي الكامل من أجل تفسير الوعي الجزئي. تحولت المدينة التي تقبع فيها أحداث الفلم الى ساحة وعي شمولي بإرادة واحدة وتفكير واحد. بداية الفلم الغامضة ودخول النظريات والتفسير للغرائب في المنتصف يكمل جانب التسلسل الجيد للفلم. بالنسبة للإخراج اقل شيء يقال عنه انه رائع ومتقن. المشاهد الغرائبية العشوائية والمُتناثرة تخلُق غموض وتساؤلات متروكة للمشاهد ليفسرها عبر حيثيات وسياق فهمه هو، الفلم رمزي في النهاية. اخيرًا الفلم يجتمع مع الفلم الثاني من ناحية قوة المحتوى ولا يقل أهمية عنه لكن تفضيلي وترجيحي ل Beautiful Dreamer.

[video=youtube;B9JKbn5geoc]https://www.youtube.com/watch?v=B9JKbn5geoc[/video]

الى هنا واتوقف في هذه الفقرة الطويلة، الفلمان الأخران للاسف أراهما الأقل بين مجموع هذه الأفلام. لكن لأستزيد الفلم الخامس والذي كان بعنوان "The Final Chapter" يعتبر خاتمة السلسلة وآخر فصل من فصول المانجا. لذلك مشاهدته تبدو ضرورية نوعًا. الفلم يستحظر بداية الأنمي بطريقة تختم السلسلة وبطبيعة الحال السلسلة لا تعطي بالًا لأي قصة او حبكة كما ذكرت. لكن من باب الأستئناس والتقفيل النهائي يحبب مشاهدته. اما الفلم السادس فابتعدوا عنه لأنه سيء ومبتذل حتى التخمة.

الأغاني:
أنمي طويل جدًا مثل هذا ومن حقبة رائعة مثل الثمانينات اكيد سنخرج منه بمعازف وأغاني للذكرى، في هذه الفقرة سأضع بعض شارات البداية والنهاية التي اعجبتني بالأضافة الى بعض الأغاني الجميلة:

[video=youtube;vIaSqbwVFOc]http://www.youtube.com/watch?v=vIaSqbwVFOc[/video]
كم أحب هذه البداية، Pajama Jama Da @_@

[video=youtube;dwQd1vb0Gqw]http://www.youtube.com/watch?v=dwQd1vb0Gqw[/video]
على الرغم من البداية الانجليزية المكسورة الا انني احبها، احبها.

[video=youtube;no-kqFiy9_8]http://www.youtube.com/watch?v=no-kqFiy9_8[/video]
شارة النهاية الأفضل بالنسبة لي وخصوصًا المقطع في المنتصف..

اما بالنسبة الأغاني المدروجة في ثنايا العمل:

[video=youtube;OQVasiGtERs]https://www.youtube.com/watch?v=OQVasiGtERs[/video]
الثمانينات وفقط.......

[video=youtube;2-erO_iL36I]https://www.youtube.com/watch?v=2-erO_iL36I[/video]
دافئة، شاعرية. جميلة، جميلة.

[video=youtube;SGvoLWrr6FE]https://www.youtube.com/watch?v=SGvoLWrr6FE[/video]
Doki doki doki.........

الخاتمة:
احيانًا تتشكل لنا اسئلة عن هذه الميديا او تلك وسؤال محدد ومطروح ماذا قبل ؟ هذا الأنمي يعطيني وجبة دسمة من هذه الناحية ويُسهل لي فهم أفكار كثيرة وطرق كثيرة نُشاهدها في حاظر الأنمي اليوم. الكوميديا بصورتها الحالية تدين بالفضل لUrusei Yatsura الكثير من الأساسيات الأنماوية الكوميدية تتبع نهج هذه السلسلة. أكبر مثال وأكبر توجه طافح في الكوميديا الأنماوية، تلك الكوميديا التي تعتمد على المواقف المُحرجة بين الذكور والأناث. نعم Urusei Yatsura له السبق هنا في هذه العادة. كذلك الدرس الذي يُعطيني اياه هذا الأنمي ان الأوتاكو جزء لا يتجزء من هذه الصناعة ومن اسباب استمرارها حتى هذه اللحظة رغم كل شيء مُنفر في عاداتهم التقليدية المُكررة. النصحية الأخيرة في المُشاهدة هو تجنب الماروثونات. من تجربة اجدها مملة مع نوعية هذا الأنمي. افضل طريقة للمشاهدة هي الفترات المتباعدة. لأن في هذا الأنمي بالذات الرجوع والعودة سهل حتى لو طالت المدة.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #2
مع قصر هذا الموضوع لكن فيه معلومات كثيرة لم اذكرها، فلم أوشي الاسطوري Urusei Yatsura Movie 2: Beautiful Dreamer يعتبر نواة الهامية لمشاريع لهذه الميديا او خارجها. يوجد فلم خيال علمي هوليودي مشهور اسمه dark city الفلم نسخ لصق من فلم أوشي هذا والقهر ان بعض النقاد بصف الفلم الهوليودي بالاورجنال والتجديدي :confounded: كذلك فلم أوشي هذا هو البوابة التي طلع منها افكار عبقرية مثل فلم ساتوشي كون Paprika. مشكلة الفلم انه لازم تشوف 106 الحلقات الاولى من السلسلة علشان تشوفه لذلك هو اندرريتد عند الكثير من عشاق الانمي. طبعًا الفلم اخذ شهرته في اليابان وبين عشاق السلسلة في كل مكان. الفلم هذا مرة اخرى من أفضل تجاربي الانماوية على الاطلاق.
 

ACE 47

Hardcore Gamer
#3
عبدالله يفعلها مره أخرى :clap::clap::clap::clap::clap:

أستمتع بمتابعة تقاريرك لانها تنبع من أيدي خبير متمكن:thumbsup:

الانمي شايفة لكن مو لأخر حلقة.....أعتقد شاهدت 30 أو 40 حلقة مو متذكر بالضبط...ووقتها ماكان عندي صبر على الانميات الطويلة..لكن الانمي ممتع ومسلي ويستحق المتابعة.:eek:k_hand:

الله يعطيك الف عافية على الموضوع القيم والمميز....و ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر:relaxed:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #4
كالعادة الدحمي هو الوحيد اللي يلقط هذا الهوى "الديناصوري" تبعي :kissing_heart: استمر عبدالرحمن البداية بصورة عامة عادية اقول هذا الشيء وانا فان للانمي. لكن طبيعة الحلقات والكوميديا قدام راح تتلامسها بصورة ممتازة جدًا. الاشياء المجنونة والخنفشارية راح تظهر قدام بس اصبر. بالمناسبة للقادمين الجدد جروب Iznjie Biznjie قاعد ينزلون الحلقات بلوراي وموصلين حتى الان الى الحلقة 43. انصح بهذه النسخة والذي يبغى روابط يسأل بس. نسخة الديفيدي للاسف متهالكة بمعايير اليوم ومزعجة شوي. لكن هذه النسخة راح تخلي المشاهدة اريح وامتع (من تجربة).
 

Grumpy

Hardcore Gamer
#5
Lum..اعتبرها my original childhood crush من شفتها بالصدفة على احد القنوات الفضائية (اظني المانية؟)

عمل ممتاز و الكوميديا فيه جداً ممتعة..
شخصيا افضله على اعمال روميكو الاخرى مثل رانما و انوياشا..
شخصية اتارو و مواقفه جدا مضحكة (رقصته باغنية البداية روحها تكفي..هههه)..و عليه طلعات باوقات حدها غلط..و بعد ما يتوب..ههههههه..

اغنية البداية رائعة و اداء الممثلين الصوتي جميل..

للاسف انا شرات الاخ الدحمي..ما كملته..و لكن لي عودة معاه ان شاء الله..

يعطيك العافية اخ عبدالله عالموضوع و جميل ان في اهتمام لمثل هالاعمال القديمة..
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #6
^
انا افاضله مع عملها الآخر Maison Ikkoku. اعترف حبيت Maison Ikkoku أكثر لكن من ناحية الشخصيات فUrusei Yatsura بنظري افضل واكثر امتاعًا. اتارو >> جوداي وينحب بسرعة رغم تشارك الغباء والحمق بينهما. أعمالها الثانية مثل: InuYasha و Ranma ½ على الرغم انها ممتازة بس ما حسيت بطعم الاصالة والأبتكار مثل ما هو موجود في Maison Ikkoku و Urusei Yatsura ويظل حتى هذه اللحظة Urusei Yatsura متصدر الترتيب كأكثر أعمالها نجاحًا.
اغنية البداية رائعة
اوه المقدمة الاسطورية تلك كيف نسيتها :sweat_smile: :

[video=youtube;Z4yxbqWpaaQ]http://www.youtube.com/watch?v=Z4yxbqWpaaQ[/video]
:joy:
 
#7
الريبورت ممتاز جداً، اهنأك على هذا المستوى. بصراحة الانمي من الانميات القديمة اللي دائماً كنت أبغي اشوفها لكن الكسل و التحامل على الانميات القديمة يمنعني (شفت الحلقة الأولى من legend of galactic heros و خليته على الرف بسبب قلة الصبر xD ) لكن إن شاء الله مستقبلاً جاي دورهم :stuck_out_tongue_wi
 

king zell

Network Director
Administrator
#8
أنا فان كبير لرانما

تابعت انوياشا كامل و قرأت شوي من مانجا رينين (ما أعجبتني حسيتها ريهاش من انوياشا)


بس ما عمري شفت اي شي من هذا العمل أو Maison Ikkoku


ما أدري اذا بيناسبوني أو لا
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #9
^
Urusei Yatsura أقرب الى Ranma ½ من أي عمل آخر لRumiko. اذا كنت فان لكوميديا الأدمية فلازم تكمل وتشوفهم، لأنه خلطتها الكوميدية المميزة موجودة في Urusei Yatsura و Maison Ikkoku وتفصيل شوي.

Maison Ikkoku يعتبر عمل سينين. سلايس اوف لايف كوميدي، رومانسي. وكذلك أول عمل يمشي باسلوب Pretty Freeloaders يركز على العلاقات وبتوجه اكثر جدية مع كل تقدم في الأنمي. نعم عمل يستحق المشاهدة. خفيف ويتطور تدريجيًا وراح يعطيك ذاك الأنطباع الادماني الممتع بعد ما تحبه.
 

king zell

Network Director
Administrator
#10
^
Urusei Yatsura أقرب الى Ranma ½ من أي عمل آخر لRumiko. اذا كنت فان لكوميديا الأدمية فلازم تكمل وتشوفهم، لأنه خلطتها الكوميدية المميزة موجودة في Urusei Yatsura و Maison Ikkoku وتفصيل شوي.

Maison Ikkoku يعتبر عمل سينين. سلايس اوف لايف كوميدي، رومانسي. وكذلك أول عمل يمشي باسلوب Pretty Freeloaders يركز على العلاقات وبتوجه اكثر جدية مع كل تقدم في الأنمي. نعم عمل يستحق المشاهدة. خفيف ويتطور تدريجيًا وراح يعطيك ذاك الأنطباع الادماني الممتع بعد ما تحبه.

الكوميديا اللي في رانما نص كانت رهيبة، خصوصا كيف العلاقات متشابكة و معقدة بين كل شخصيات المسلسل

بحاول أشوف Urusei Yatsura قريب و أتمنى استمتع فيه بنفس الشكل
 
#11
أهنيك عبد الله على الموضوع الخارق ما شاء الله، من أفضل المواضيع في تاريخ قسم الأنمي و منافس مبكر على جائزة موضوع السنة في قسم الأنمي :)

ياخي الحاجز الأكبر بيني و بين هالأعمال هو الطول المفرط، ما فيه طريقة لمشاهدة الأفلام مباشرة و لا هالشي مستحيل بشكل كلي ؟ بخاطري آخذ فكرة عن العمل إجمالاً و ممكن أشوف منه عدة حلقات بما انه episodic لكن صعب جداً أكمل 200 حلقة *_*

فيه نقطة حبيت أعلق عليها أيضاً من موضوعك عبد الله و هي نقطة الأوتاكو، الحقيقة احنا دائماً نتكلم عن الأوتاكو بشكل سلبي و ننتقد الميول الانحرافية لديهم لكن فيه نقطة دائماً تغيب عن بالنا و من باب الحياد يجب ذكر هذه النقطة. الحقيقة أن صناعة الأنمي كلها تدين بفضل كبير للأوتاكو لأنهم سمحوا و أعطوا المجال لعشرات الأعمال الإبداعية أن ترى النور و دعموها بفلوس و وقت و مجهود خيالي ما يطلع إلا من شخص عاشق للهواية و هذا شيء يستحق الاحترام. كم لعبة آربيجي عايشة بفضل الأوتاكو ؟ كم فيجوال نوفل ؟ كم أنمي ؟

هذا الشيء خطر ببالي و أنا أقرأ جي-سينجو نو ماوو، في البداية كنت أتذمر بيني و بين نفسي من بعض التوجهات القصصية المفروضة على العمل لمخاطبة و جذب فئة الأوتاكو، و لكن بنفس الوقت قدرت أشوف الأمور من زاوية أخرى، لولا هذه الفئة هل كان الكاتب - loose boy - سيجد شركة تقوم بتمويل هذه الفيجوال نوفل أصلاً ؟ كان يمكن كتب قصته كرواية عادية و السلام لكنها في هذه الحالة حتماً كانت ستفقد جزء من روعتها بفضل استعمال الموسيقى و الأصوات و الخلفيات المرسومة، الأوتاكو أو فئة العشاق المخلصين هم من سمح بوجود هذه الأعمال الرائعة، يدعموها بفلوسهم و يلفتوا لها الانتباه بشتى الطرق و الوسائل، العديد من الأعمال تدين لهم بالفضل في نجاحها و هذه حقيقة واقعة.
 
#13
يعطيك العافية

موضوع رهيب و جميل كعادتك يا عبدالله، و أستمتعت جدا بقراءته، و لكن لا أتوقع أني سأشاهده بسبب أني وضعت أسطورة أبطال المجرة على قائمة أهتماماتي لأعمال العصر الديناصوري الأسطورية @@
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #15
^
الكليشيهات صفة لا تتجزء في أعمالها وحتى صور الشخصيات عندها فيه هذا التكرار. انا بدأت في Urusei Yatsura قبل Ranma ½ ولما دخلت على Ranma حسيت انها تحاول تحاكي هذا النجاح السابق لUrusei وتطبقه هنا، علشان كذا ما حبيته كثير. ونفس الشيء صاير مع InuYasha و Kyoukai no Rinne الي احس انهم كلون عن بعض.

لكن اقولك كمل هنا البداية شوي عادية، طبيعة العمل الepisodic ما تعطيك كل شيء من البداية، المواضيع قدام راح تتحسن وطبيعة الكوميديا راح تتحسن أكثر. ما اقولك راح تتطلع بالصورة المثالية لكن فيه منسوب متعة وتسلية كبير وهذا اهم شيء طلعت منه من العمل التلفزيوني الطويل.

فيه نقطة حبيت أعلق عليها أيضاً من موضوعك عبد الله و هي نقطة الأوتاكو، الحقيقة احنا دائماً نتكلم عن الأوتاكو بشكل سلبي و ننتقد الميول الانحرافية لديهم لكن فيه نقطة دائماً تغيب عن بالنا و من باب الحياد يجب ذكر هذه النقطة. الحقيقة أن صناعة الأنمي كلها تدين بفضل كبير للأوتاكو لأنهم سمحوا و أعطوا المجال لعشرات الأعمال الإبداعية أن ترى النور و دعموها بفلوس و وقت و مجهود خيالي ما يطلع إلا من شخص عاشق للهواية و هذا شيء يستحق الاحترام. كم لعبة آربيجي عايشة بفضل الأوتاكو ؟ كم فيجوال نوفل ؟ كم أنمي ؟
صحيح وهذا الشيء ذكرته في آخر الموضوع هنا. الاوتاكو جزء لا يتجزء من صناعة الانمي رغم كل منفر وتكرار منهم. والاوتاكو على مدار الصناعة دعموا أعمال خالدة مثل فلم ميازاكي Nausica of the Valley of the Wind وكذلك Neon Genesis Evangelion اللي فيه الكثير من ترسبات الأوتاكو رغم كل تجديد سواه.
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #16
تكلمت عن الحلقات الملحوسة في الموضوع. والان بودي ان افصل عن احدى هذه الحلقات. في الحلقة 78 والتي بعنوان "Pitiful! Mother of Love and Banishment" كانت عبارة عن استحضار نفسي واسئلة وجودية لشخصية الام العاملة في اليابان او ربة المنزل بطلة الحلقة كانت ام Ataru:



تقديم الحلقة كأنه قادم من احدى حلقات الأيفانجليون ولم نكتفي بهذه الصورة هنا، بل المشهد الشهير في الحلقة الأخيرة من الأيفانجليون (مشهد التهنئة) كان مستحضهر ومدرج في هذه الحلقة ؟!

الحلقة من بدايتها الى نهايتها عبارة عن تحليل نفسي للدوافع وماهية الحياة بالنسبة للام. اسئلة في الوجود؟ واسئلة في الروتين والحياة التقليدية للام العاملة؟ ضرب الحدود واستخدام ثيمات الأحلام والغرابة في الطرح، كلها ابرز مدلولات الحلقة، أوشي هو الذي اخرج الحلقة وبنظري هذه البداية التي انطلقت منها فكرة فلمه الأيقوني Beautiful Dreamer.

بالرجوع للايفانجليون مرة اخرى يوجد مشهد اعتبره استلهم في تقديم المشهد الايقوني في الحلقة الاخيرة من الايفانجليون "مشهد التهنئة" استنباط شخصي لكن التشابه لا يمكن انكاره بينهما كلا الحلقتين تتبعا اسلوب التحليل النفسي وفي نهاية كلا الحلقتين تم تقديم مشهد التهنئة بعد كل دوامة الاسئلة والتحليل يمكن الفرق ان حلقة الأيفانحليون مفصلة أكثر. لكن الفكرة والتشابه من ناحية الجرد الذاتي للشخصيتين كبير واعطي صورة التشابه في المشهدين:

مشهد الأيفانجليون:


مشهد الحلقة 78


التي في الوسط "الام" وكذلك مع حالة الدوران هذه كانت السماء تغطيها الالعاب النارية تجسيدًا للنجاح والخروج من الامتحان والمحنة النفسية بنجاح.

الحقيقة وبأعتقادي الشخصي ان هيداكي اقتبس هذا المشهد وبطريقته الخاصة. لكن مدلول التشابه واضح وجلي. الحلقة هذه من الصدمات الأنماوية الكبيرة التي مررت بها هنا فجأة ومن دون سابق انذار حلقة ايفانجلونية صرفة وهكذا فقط!! يمكن هذا الشيء الذي يخليني احب أعمال الepisodic التنوع فيها اكبر من أي شيء اخر ممكن تحصله في الميديا.

ونقطة اخيرة بعد نجاح الفلم الاول للسلسلة Only You أوشي لم يخرج راضي عن هذا الفلم، لأنه لم يشارك في كتابة النص، لذلك تم اعطائه الصلاحية الكبرى في Beautiful Dreamer والمفارقة بسبب هذه الصلاحية خرجنا بأحسن شيء (بنظري) من السلسلة.
 
التعديل الأخير:
#17
^^^
عبدالله الله يخليك حط سبويلر تاج لكلامك عن ايفانجليون :fearful: . للحين ما شفته ومتحمس له بشكل كبير :persevere: .

----

موضوع أسطوري أخر منك يا عبدالله:kissing_heart: .

شفت منه أربع حلقات وكانت شيء ممتع . ماهو مثل Maison Ikkoku لا بالأرت ولا بالجديه لكن له نكهته الخاصه بالتحشيش . متحمس أكمل زياده .


عندي كم إستفسار : أسلوب كل نص حلقه قصه جديده هل راح يستمر لنهايه ؟. هل الأفلام متتابعه بالأحداث مع الأنمي ولا يمداني أشوفها بأي وقت ؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #18
اوبس، اسف :cold_sweat: اول عشرين حلقة او ثلاثين كذا. بعدين كل شيء راح يتغير من ناحية تصير كل حلقة قصة وطبيعة المواضيع تصير احلى وامتع. حط في بالك مع انمي طويل مثل كذا اكيد راح يكون فيه حلقات سيئة وحلقات جيدة وحلقات متوسطة وهلم جرا لكن المتعة، المتعة، متواجدة.

بالنسبة للافلام اول فلم لازم تشوف على الاقل 50 حلقة او أكثر شوي بالعربي تبني بينك وبين الشخصيات "كيمياء" وتظهر كل شخصيات الفلم. الفلم الثاني يتطلب 106 كاملة. قصص الافلام ما هي مترابطة واصلًا السلسلة ما فيها قصة.... لذلك لو خلصت المسلسل وشفت الفلم الرابع قبل الثاني ما يضر وهكذا.

لكن نصيحة خلص 106 الاولى بعدين شوف بالترتيب كذا الفلم الثاني بعدين الاول. بعدين كمل الى الحلقة 157 وشوف الفلم الثالث. وكمل لين 170 وشوف الفلم الرابع.

اما الفلم الخامس بعد ما تخلص السلسلة، طبعًا ما يحتاج تشوف الفلم السادس لانه سيء جدًا صراحة وفانسيرفس اوفر حبتين.
 
#19
يعطيك العافية يا عبدالله، موضوع جدا متعوب عليه ومن كلامك الأنمي يستحق كل هالجهد..

مع أني ما أحب الأنميات القديمة، لكن الصور والآرت اللي شفته من الموضوع جذبتني بكل أمانة. راح أحاول أتابع كم حلقة منه لو لقيتها متوفرة أونلاين من دون تحميل لأن الجهاز صار يشكي :anguished:
 
#21
أطلق الديناصور الذي في داخلك


-بعد مشاهدتهي ل10 حلقات أقدر أقول أن هذا الانمي هو الاب الروحي مش بس لأنميات الهاريم بل أيضا الromcom إجمالا و برضوا لأنميات ثانية

-إسلوب العمل الepisodic خلاه متجدد و كل حلقة لها نكهة خاصة.
-شخصية lum عجبتني جدا (رقيقة, جذابة, مخلصة, و غيورة جدا), بالرغم من خيانة Ataru المتكررة لكن تظل تسامحه على كل مرة (فعلا الحب أعمى).
-الرسوم نقدر نقول عنها outdated و شيء متوقع بما أن العمل بدأ في بداية الثمانينات و لكن لاحظت تحسن كبير في فترة Studio Deen *غريبة*.
-Cast الشخصيات كبير جدا و متنوع و لكن للأسف مو كله كان جيد, في شخصيات جدا مزعجة و تخرج من جو الانمي
-إجمالا ما توقعت إني سأنجذب للأنمي بهذه السرعة, راح أكتب إنطباعات أكثر. تحذير : الاوبنييج الاولى إدمانية.
-شكرا عبد الله على الموضوع الخارق جدا, ما شاء الله
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #23
خخخخخخ أيمن والله انك رهيب :clap: أيمن رجاءً شيل x files العبيطة من ردك (السبويلر) لأنه ردك ممتاز + يذكرني ان موضوعي هذه على طوله ما احاط الأنمي كله. 100% أتفق معاك الاوني ساما والاوني تشان والأضطراب المريض هذا من نتاج عبط Urusei Yatsura :rage: يب الأنمي هذا رسخ كثير من الأشياء اللي نشوفها اليوم في ثقافة الأوتاكو ومنها هذا المرض والعبط على الرغم ان Urusei Yatsura مأخذ الموضوع باستعباط وسخرية 1000 الا انه بنى للمرضى مستقبلًا الطريق المعبد ليمشوا اليه. الكوميديا واساليبها (الفان سيرفسية) برضوا ترسخت وصارت عادة من بعد هذا الأنمي الى زمننا الحالي.

+ شكرًا على الأطراء..:kissing_heart:
 
التعديل الأخير:
#24
^
هههههههههههههه قوية :laugh:::laugh::
عقبال ما تطلق الديناصور مالك يا وحش.

خخخخخخ أيمن والله انك رهيب :clap: أيمن رجاءً شيل x files العبيطة من ردك (السبويلر) لأنه ردك ممتاز + يذكرني ان موضوعي هذه على طوله ما احاط الأنمي كله. 100% أتفق معاك الاوني ساما والاوني تشان والأضطراب المريض هذا من نتاج عبط Urusei Yatsura :rage: يب الأنمي هذا رسخ كثير من الأشياء اللي نشوفها اليوم في ثقافة الأوتاكو ومنها هذا المرض والعبط على الرغم ان Urusei Yatsura مأخذ الموضوع باستعباط وسخرية 1000 الا انه بنى للمرضى مستقبلًا الطريق المعبد ليمشوا اليه. الكوميديا واساليبها (الفان سيرفسية) برضوا ترسخت وصارت عادة من بعد هذا الأنمي الى زمننا الحالي.

+ شكرًا على الأطراء..:kissing_heart:
العفو عبد الله, بصراحة أنا أعتبر تأثير Urusei Yatsura أكبر من تأثير Evangelion على صناعة الانمي بس التأثير هذا ما جاء إلا بعد فترة طويلة من إنتهاء الانمي (الوضع الحالي لسوق الانمي), في الاول عندما شفت عدد الحلقات قلت مييه ما في أمل أتفرجه كله لكن لحسن الحظ طبيعة العمل الايبوسودك خلته إدماني بالنسبة لي, و في الكثير من المواقف الي خلتني أنسى أنه أنمي من الثمانينات لأني قاعد أشوفها في الانميات الاخيرة, أنمي كان سابق عصره فعلا.
 
#25
13
http://im71.**********/LZMfBt.jpg

ساكورا صنعت يومي بالحلقه الرهيبه هذي :joy::joy: . أفضل حلقه حتى الحين .

قاعد أشوف العمل مع رانما 1/2 بنفس الوقت ومستمتع معاهم بشكل كبير , مع إنه معدل الجنون في Urusei Yatsura أكبر بكثير :stuck_out_tongue_cl .


----

وبخصوص الإنتاجيه وتواضعها يا عبدالله , انا أختلف معاك وأشوف كل شيء في العمل ممتاز جدا وخاصه الأنيميشن اللي أشوفه أرهب شيء وغريب بنفس الوقت (الأوبنينج الأولى توريك مقصدي بأسلوب التحريك الرهيب) . حاليا واقع في حب الرسوم و الإخراج بشكل مو طبيعي وما أدري إذا أقدر أتأقلم معاه إذا تغيير :::grin::: .
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #26
^
خخخخ ساكورا شخصية رهيبة وبتمثيل صوتي مجنون جدًا. + أحسن حلقة أجل :stuck_out_tongue_wi يا يا يا (@@). لا تخاف راح تتأقلم بعدين لأنه راح يكون أقرب الى Maison Ikkoku وأفضل بعد. + لسه بدري ما شفت الجنون الصدقي :stuck_out_tongue_wi
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #28
^
خخخخخ، أدري انك تقصد جزئية مسابقة الأكل الرهيبة. بس حبيت أقرص ذنك :stuck_out_tongue_cl حلقات الشواطيء ميزة أساسية في هذه السلسلة ولول هذه العادة بدأت من هنا اصلًا. لكن مع Urusei Yatsura راح تشوف حلقات شواطيء من كل الأصناف. شاطيء بشبح، شاطيء بمخلوق فضائي، أبداع منقطع النظير &. وعلى هذه السيرة الخليطية، مرة سئلوا Rumiko وش تحسين فيه يوم رسمتي وكتبتي هذه المانجا؟ فقالت Urusei Yatsura هو كل العالم والكون الذي كنت أحلم فيه وانا صغيرة. (لساتها تتذكر @@) وأضافت، السلسلة هذه حطيت فيها كل شيء كنت أبغى أسويه. امم لذلك تعرف قد أيش هذه السلسلة عشوائية من هذا الشيء وهذا الشيء جعلها من أفضل أعمالها على الأطلاق.
 
#29
شفت الأنمى من فترة طويلة ، الأنمى كان جميل و ممتع فعلا و فيه تنوع كبير فى الأفكار و خيال واسع جدا :) (فى نسبة تكرار و بعض الكليشيهات بس دى مش مشكلة كبيرة بالنسبة لحجم الأنمى)

شخصية Lum كانت جميلة و عجبتنى جدا و كانت من أسباب متابعتى للأنمى بس شخصية Ataru كانت لاتطاق :rage: ، الشخصية اتجمعت فيها كل العيوب بطريقة مستفزة من غير أى مميزات من أى نوع (الإستثناء الوحيد كان الحلقة 157 و اللى بعتبرها من أجمل حلقات الأنمى :thumbsup:)

حبيت الحلقات الملحوسة جدا خصوصا حلقة أم Ataru ، الحلقات دى كانت عاملة جو مميز للأنمى ( الغريب إنها فلر :::grin:::)

بالنسبة للأفلام حبيت الفلم الثانى جدا :heart_eyes: ، الفلم كان إبداع حقيقى سواء من ناحية الفكرة أو التنفيذ أو الإخراج ،جو الأحلام فى الفلم كان روعة بصراحة :clap:
حد عنده فكرة عن الأوست اللى كان شغال وقت حوار Lum مع Mujaki عند حوض السمك ؟

للعلم الأنمى اتعمل له 12 أوفا ، الأوفا الأخيرة اتعملت سنة 2008 احتفالا بمرور 20 سنة على الأنمى و بنفس ممثلين الأداء الصوتى :no_mouth: بس الآرت كان عصرى و مختلف (أنا عارف إن الكل بيفضل الآرت القديم بس الأوفا رهيبة :eek:k_hand:)
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #30
^
الأوفا الثالثة والخامسة على ما أظن هي التي تستحق المشاهدة، اما الباقي فمتواضعه صراحة. حرام عليك ليش تكره Ataru :joy: هو الذي خلق نمط الشخصيات هذه (زير نساء + العبط) لكن أقدر اتفهم كرهك له لأنه مرات لا يطاق حقيقة.

المرحلة الأولى من الأنمي كان فيها حلقات كثيرة فلر، والحلقة هذه (تبعة الأم) كان كريبي وجديدة صراحة على مستوى الأنمي. لول طابع ايفانجليون بوضوح. حتى فيه حلقة في المرحلة الثانية من الأنمي (مرحلة ديين) (الحلقة 151 ) كانها قادمة من المستقبل كأفكار وأسلوب.

ما يحتاج أقول الفلم الثاني عظيم ومن أحسن ما شفت كأستخدام لثيم الأحلام في الميديا كلها. من فترة لفترة أعيد فيه من رهابته.