نقاش فيجوال نوفل Umineko no naku koro ni /VN مقطوعة الحقيقة و الخيال؟

بادئ الموضوع #1



كما وعدتكم هذا هو الريبورت عن لعبة Umineko no naku koro ni مني و من صديقي no name.سوف يكون الموضوع مفصلاً بعض الشئ فنرجوا أن لا تزعجكم إطالتنا كثيراً . سنقوم في البداية بعرض معلومات عامة عن اللعبة والقصة، ثم معلومات عامة عن الشخصيات في بوستات منفصلة بعدها، سبب ذلك أن طاقم الشخصيات كبير جداً وكل الشخصيات التي سوف نذكرها مهمة جداً في قصة اللعبة.

مقدمة عن اللعبة:
Umineko no naku koro ni هي لعبة بدأت في الصدور عام 2007 (أول جزء) و انتهت و صدر آخر جزء منها (الجزء الثامن) ديسمبر عام 2010. اللعبة تم تطويرها من قبل شركة 07th Expansion المعروفة بكاتبها Ryukishi07 واللذي كتب الرواية المشهورة Higurashi no naku koro ni والتي قد يعرفها الكثير من الأعضاء من خلال الانيمي الرائع. اللعبة مقسمة في الواقع على جزأين كبيرين، كل منهما يحتوي على أربعة أجزاء صغيرة، لكن لا تنخدعوا من وصف صغيرة هذه اللعبة هي بامتياز أطول فجوال نوفل لعبتها إن لم تكن الأطول بينها جميعاً (لم أسمع بلعبة أطول منها من قبل). خصوصاً أن القصة مترابطة بشدة حتى ولو كانت على أجزاء.


اللعبة تنتمي للكثير من التصنيفات بسبب عمق القصة، رعب، دراما وحتى ما يسمى القص الماورائي. ولكن الأهم فيها هو الخيال والغموض (هذا هو أحد الأشياء القليلة التي تشترك فيها اللعبة مع هيغوراشي).



Umineko no naku koro ni هي فجوال نوفل أو “Sound novel” كما يحب مبتكروها تسميتها. معنى هذا المصطلح هو أنها لا تحتوي على أي طرق مختلفة للشخصيات (routes) أو اختيارات تحدد مجرى القصة (باستثناء واحد فقط في اللعبة كلها). ولذلك فهي في النهاية أشبه براوية مع موسيقى (موسيقى على مستوى لا يصدق من الروعة بالمناسبة) وصور.
شهرة اللعبة ونجاحها أمكنها إلى الدخول إلى جميع أنواع الميديا اليابانية الممكنة تقريبا (حصلت على مسرحية ولكن ليس على فلم)، ولكنني شخصياً أنصح بالابتعاد عنها، خصوصاً الانمي. المانغا ليس سيئاً ولكنه طويل جداً (44 فوليوم) ولذلك فقراءة القصة الاصلية أفضل بكثير وأكثر متعة.


بالمناسبة اللعبة لها نسختان، النسخة القديمة والنسخة المطورة. نظرياً النسخة المطورة متوفرة فقط على البليستيشن 3 لكن الفانز الغربيون لم يقوموا بعمل ترجمة على مستوى جعل Ryukishi يرسل لهم رسالة شكر شخصية فحسب، بل قاموا بأخذ الصور والأداء الصوتي من تلك اللعبة وركبوه على اللعبة الاصلية. أنا لعبت اللعبة الاصلية كاملة قبل أن العب أجزاءً من المطورة، بينما صديقي no name لعب المطورة و قليلاً من الاصلية. كلانا يرى نسخته أفضل xD ، و نصيحتي هي لعب النصف الأول من اول حلقة في الاصلية ثم في المطورة و اختيار أيها يعجبك أكثر فلكل ذوقه =).

ملحوظة بسيطة في الأخير: كما ذكرت سابقاً فاللعبة طويلة جداً، و الكاتب ذكر أكثر من مرة أن الجهد الذي وضعه كان شيء لم يصدقه هو نفسه (أشهد أنا على ذلك من خلال تجربتي للألعاب اللتي صدرت بعدها فهي لا تقارن بأي شكل من الاشكال ب umineko ). ولذلك فإني أنصح إخواني الأعضاء أن يلعبوها عندما يتفرغوا لإعطائها انتباهاً شبه كامل (أو لعب الأجزاء بطريقة مركزة ومنفصلة). اللعبة تحفة أدبية تتعالى على جنرا الفجوال نوفلز ذاته وبمراحل. و للعلم فهي حصلت على ثامن أحسن تقييم على vndb مباشرة بعد ليتل باسترز ( ولو كانت أحسن منها جميعاً بكثير إلا أن الطول هو السبب لا شك (XD.

القصة:
لا أريد قول الكثير عن القصة لأن هناك الكثير من المفاجئات حتى في بدايات اللعبة إلا أن القصة تتمحور حول الاحداث التي تحصل في قصر عائلة Ushiromiya الغنية على جزيرتهم الخاصة Rokkenjima في يومي أربعة و خمسة أكتوبر من عام 1986. هذه الجزيرة يعيش عليها أكبر وأهم فرد في العائلة Ushiromiya kinzo مع ابنه الأكبر Krauss وعائلته. لكن هناك لوحة كبيرة في وسط القصر، يقال أن صاحبة هذه اللوحة هي Beatoriche ملكة القصر الثانية بعد كينزو، إلا أن Beatoriche ليست بشراً بل ساحرة...


كانت عائلة Ushiromiya الغنية قد أفلست بعد الهزة الأرضية التي ضربت مدينتهم، و طبقاً لكينزو فإن Beatoriche قد تعاقدت معه على أن تعطيه عشرة أطنان من الذهب مقابل أن يعيده مع كل ما يملكه، و هذا الذهب هو الذي أعانه على إقامة مجد أكبر من مجد العائلة السابق.

هذا اليوم، يوم 4 اكتوبر يصادف الاجتماع السنوي لعائلة Ushiromiya ولكنه ليس اجتماعاً عادياً، فكينزو على بضع خطوات من القبر ولابد من تحديد ماذا سيحل بتركته الضخمة، وفي وسط هذا الاجتماع تظهر رسالة غامضة بتوقيع Beatoriche تتحدى فيها العائلة أن يحلوا لغز القصيدة التي كتبها كينزو تحت لوحتها، فإن نجحوا فسوف يكون الذهب الذي كان من المفترض أن يعود لها من نصيبهم وإن فشلوا فسيدفعون الثمن بأرواحهم وكل ما يملكون... وتتوالى الاحداث بعد وصول هذه الرسالة إلى قصة ندر مثيلها إن وجد.


الموسيقى تستحق Special mention في حالة أومي نيكو. قام بتلحينها الملحن المعروف ب Dai ، و لم أجد حتى الآن فرداً واحداً ذم الموسيقى بعد أن لعب اللعبة. الفيديو أدناه هو ترايلر اللعبة المطورة و به مقطوعة ممتازة كمثال.


أرجو أن تكون هذه النبذة عن اللعبة قد أعجبتكم و ترقبوا الآتي بالنسبة للشخصيات :kissingclosed:
 
التعديل الأخير:
#2
الرسم أعلاه هو رسم توضيحي للعلاقة بين العائلة التي تتكلم عنهى قصة Umineko نبدأ من الأعلى هو أوشيروميا كينزو/Ushiromya Kizo وهو الأب للأخوة الأربعة من اليمين : كراوس/Krauss , رودولف/Rudolf , و إيفا/Eva و روسا /Rosa
كل من الشخصيات متزوجة .
زوجة Krauss هي Natsuhi و زوجة Rudolf هي Kyrie و زوج إيفا الذي قام بدخول تحت إسم إيفا بدل دخولها تحت أسمه هو Hideyoshi .
لكل زوجين إبن واحد بعدى ردولف الذي , فإبنة كراوس تدعى جيسيكا \ Jessica , أما ردولف فقد كان متزوجا بإمرأة أخرى حتى توفية و قد انجب منها باتلر \Battler و بعد ان تزوج ب كيريي أنجب منهى أنجي \ Ange و Eva لديها إبن يدعى George و روسا لديها Maria .

سنقوم قريبا بعرض نبذة عن الشخصياة بالترتيب التالي :
أبناء Kinzo و أزواجهم .
أحفاد كينزو .
خدم عائلة Ushiromya.
Kinzo بنفسه .
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #3
الشخصيات الجديدة.

هنا أود أن أعطيكم نبذة عن أبناء كينزو و أزواجهم في أول مقدمة عن الشخصيات:


أوشيروميا كراوس : الأبن الأكبر لأوشورميا كينزو , وهو رجل أعمال معروف بنظرته الثاقبة و هو قادر على توقع مستقبل المشاريع التجارية و لكن مشكلته أنه يتوقع حدوث التغييرات في عالم التجارة أبكر من وقت حدوثها مما يجعله يخسر في هذه الأعمال أحيانا . يقوم إلى جانب زوجته ناتسوهي وأبنته الوحيدة جيسيكا و خدم عائلة أوشيروميا باستقبال العائلة على جزيرة روككينجيما و بها يتم اللقاء السنوي بين العائلة.

أوشيروميا ناتسوهي: زوجة أوشيروميا كراوس. تصاب بالصداع بشكل دائم وسريعة الغضب عندما يسيء أي شخص التصرف أو يقوم أي شخص بالتعدي على شرف زوجها كراوس. تقوم بتأنيب أبنتها جيسكا على تصرفاتها الغير انثوية بشكل دائم، كما أنها تقوم بالتدقيق على أعمال الخدم بشكل دائم وتحرص على عدم ترك اي خطأ قد تستغلهم شقيقة زوجها أوشوروميا إيفا للأستهزاء بها.

أوشيروميا إيفا: ثاني أولاد أوشيروميا كينزو. لديها عداوة شديدة القدم مع أخيها الأكبر كراوس وتعارضه في الكثير من المواضيع وخصوصاً موضوع تركة كينزو ومن سيخلفه. كان من المفترض أن تخرج من تحت اسم عائلة أوشيروميا مع زواجها بهيديوشي إلا أنها استطاعت بذكائها وقوة عزيمتها أن تدخل زوجها إلى العائلة تحت اسمها.

أوشيروميا هيديوشي: زوج أوشيروميا إيفا. كان طريق دخوله إلى العائلة من خلال زوجته ولذلك فلم تصبه عدوى الأحقاد ما بين الاخوة في العائلة، وطريقة تصرفه اللطيفة وجوه المرح يساعد في جعل اجتماعات العائلة أكثر هدوءاً. بدأ في تجارته من الصفر والآن أصبح رئيساً لسلسلة مطاعم متوسط الحجم. هذه السلسلة تبدوا ناجحة جداً على المستوى المادي في نموها وعائدتها.

أوشيروميا رودولف: ثالث أولاد أوشيروميا كيزو. يحاول التحالف مع اخته إيفا متى تسنت له الفرصة لإضعاف قوة أخيهما الأكبر كراوس. بعد وفاة زوجته الأولى أسومو تزوج بعدها بفترة قصيرة من زوجته الحالية كيريي، هذا الزواج قد سبقه أحداث كثيرة بين الثلاثة والتي يتم العرض لها بالتفصيل في سياق القصة.

أوشيروميا كيريي : زوجة رودولف الثانية بعد وفاة زوجته الأولى, و لديها ابنة معه تدعى أنجي . وعلى الرغم من كونها زوجة ردولف الثانية فإن علاقتها مع ابن زوجها باتلر جيدة جيدا. وهي وبالرغم من تصرفاتها الهادئة وحسن خلقها مع باقي أفراد العائلة، إلا أنها حادة الذكاء ومخيفة عندما تريد تحقيق هدف ما لزوجها، ولديها خبرة عميقة في طرق التحليل والتفكير.

أوشيروميا روسا: هي أصغر الأخوة بين أبناء كينزو، تعيش بمفردها مع ابنتها ماريا. هي معروفة بين العائلة بلطفها مع الجميع إلا أنها شديدة القسوة عندما تسيء ماريا التصرف، وهي امرأة ضعيفة يقوم الأخوة دائما بإستغلالها عندما يخططون لأمر ما داخل العائلة. هي تعمل في مجال التصميم، وكما تصفها صفحتها في النوفل فهي أنثى الدب فبالرغم من ضعفها فإنها ستقوم بأي امر لحماية ابنتها.


كما وعدتكم هنا مقدمة للشخصيات الباقية، ارتأيت إضافتها في هذه المشاركة كي لا يكون الامر مربكا :::blush:::.


أوشيروميا باتلر: الشخصية الرئيسية في قصتنا هذه. باتلر إنسان منفتح ويحب المرح، غاب سنيناً عن الاجتماع السنوي بسبب خلافه مع ابيه وهذا أول اجتماع يعود فيه بعد غيابه. باتلر معروف ايضاً بولعه الشديد بالقصص البوليسية.

أوشيروميا جورج: هو الإبن الوحيد لأوشيروميا إيفا و زجها هيديوشي. لأن والدته أرادت تريد التفوق على شقيقها كراوس، قامت بتربية جورجي تربية صارمة حتى يصبح خليفة كينزو في العائلة، ولذلك فهو واسع الثقافة ومتمكن من الكثير من الأمور الحياتية من ضمنها فنون القتال مثل والدته إيفا.

أوشيروميا جيسيكا: ابنة كراوس و ناتسوهي. وهي وعلى الرغم من كونها فتاة إلا أنها تتحدث بطريقة خشنة كالصبيان، وهي تهمل دراستها ولا تريد التقدم في ما يتوقع والداها منها، مما يثير غضبهما بشكل دائم. هي تعد الخادمة شانون كأقرب صديقة لها، خصوصاً بسبب تقاربهما في العمر.

أوشيروميا ماريا: الإبنة الوحيدة لأوشيروميا روسا وهي فتاة صغيرة غريبة الأطوار تحلم بأن تصبح ساحرة ولذلك تمتلك معلومات كثيرة عن السحر، و لكن غرابة اطوارها تؤدي لغضب والدتها روسا و هذا ما ينتهي عادة بتعرضها للتأنيب عن طريق الضرب.

أوشيروميا أنجي: شقيقة باتلر الصغرى ولكنها لم تستطع حضور الاجتماع السنوي بسبب مرضها.

شاننون: خادمة شابة ولكنها تمتلك خبرة طويلة في خدمة عائلة أوشيروميا. معروفة بين الخدم بطيبة قلبها ووداعة شخصيتها، إلا أنها تصاب بالارتباك عندما تعنفها صاحبة المنزل ناتسوهي لخطأ ما. اسمها "شانون" ليس اسمها الحقيقي بل هو اسم يستعمل في القصر فقط.

كانون: خادم شاب آخر وهو أصغر من شانون، لديه علاقة وطيدة جداً بها حيث يعتبرها بمثابة اخته الكبرى. يثابر في القيام بواجبته ولكن شخصيته المنغلقة تجعل مكانته لدى أصحاب البيت أقل من الخدم الآخرين. ال"نون" في نهاية اسمه و اسم شانون توجد في بعض أسماء الخدم الاخرين ولكنها كما ذكرنا آنفاً ليست أسمائهم الحقيقية، حظ كانون و شانون التعيس جعلهما يكونان في القصر في هذا اليوم.

كوماساوا: هذه الخادمة العجوز والتي لها تاريخ حافل مع عائلة أوشيروميا تخللته انقطاعات كثيرة، تعمل بدوام مؤقت حالياً. لديها الكثيرة من الحيلة وهي متمكنة من عملها، ولكن حبها للشائعات والثرثرة يقلل من منزلتها لدى أصحاب المنزل.

غودا: الخادم اللذي يعمل كطباخ المنزل. لم يعمل لدى العائلة سوى سنتين ولكن خبرته الطويلة في الخدمة وقدرته العالية في إسعاد الضيوف جعلته مفضلاً لدى أصحاب المنزل بين الخدم. غودا تم اختياره من قبل ناتسهي و كراوس شخصياً و لذلك فهو موثوق به أكثر من الخدم الباقين اللذين يشك في أنهم جواسيس كينزو.

غينجي: رئيس الخدم في القصر و قد خدم العائلة أطول من الخدم الباقين، علاقته الوطيدة بكينزو التي تطورت عبر هذه السنين تجعله محل شك من قبل ناتسوهي و زوجها.

نانجو: الطبيب المكلف بالاعتناء بحالة كينزو الصحية وأحد أصدقائه القدامى. كان يدير عيادة طبية في نيجيما (أقرب مدينة إلى جزيرة روككينجيما) لكنه ترك إدارتها لابنه بعد أن كبر سنه. طيبة قلبه و صبره المديد أعانه على الاحتفاظ مع صداقته مع كينزو الذي أصبح يشك في من هب و دب و يغضب لأتفه الأسباب.

أوشيروميا كينزو: هو الرجل الأكبر سنا في عائلة أوشيروميا وهو أب الأخوة الأربعة. تم إختياره لقيادة أوشيروميا بعد موت عدد كبير من وجهائها في كارثة طبيعية و استطاع إعادة العائلة لمكانتها و مما أكسبه شهرة و أطلق الشائعات بأنه قادر على المعجزات. له من الهيبة ما يجعل جميع ابنائه وسكان جزيرة ريكونجيما يرتعشون من الخوف عند حضوره. وهو يحب السحر الأسود بشدة فهو يعتكف في غرفته لفترات طويلة لدراسته و يشتري جميع ادوات الشعوذة التي يجدها. وهو مهووس بالساحرة بياتوريشي التي يضع لوحتها في قاعة القصر. لا أحد يمكنه تهدئة نوبات غضبه الغير متوقعة غير رئيس الخدم صديقه غينجي .
 
التعديل الأخير:
#4
شكراً اخي على ابداعك في وصف اللعبة انا مخطط اقرئها من زمان وزاد حماسي لها من قرائتي لموضوعك خصوصاً انها من نفس كاتب when they cry بس أخيفي فرق كبير بين النسخة القديمة والمطورة لأن الارت بالنسخة القديمة كثير منفر وما فيها CG حتى .. ..ومشان أتأكد اللجزء الاول 4 حلقات صح ؟
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #5
شكراً على الاطراء عبدالله :::grin::: . بس زين أنك سألتني لأنه chiru هي الجزء الثاني من اللعبة سواء في المطورة أو في العادية، ما ألومك إنك كرهت الاصلية من الصور لكن صدقني عندها جو ثاني عن الالعاب الباقية لأنه استعمال الموسيقى و الsound effects اهم بكثير بسبب عدم وجود اصوات فأنصحك تجربها بغض النظر لمجرد التجربة إذا تقدر :yum:. النسخة المطورة عادة مكتوب صوب اسمها +ps3 sprites and voices و بطرش ليك لنكها على الخاص. =)
 
#6
شكراً على الاطراء عبدالله :::grin::: . بس زين أنك سألتني لأنه chiru هي الجزء الثاني من اللعبة سواء في المطورة أو في العادية، ما ألومك إنك كرهت الاصلية من الصور لكن صدقني عندها جو ثاني عن الالعاب الباقية لأنه استعمال الموسيقى و الsound effects اهم بكثير بسبب عدم وجود اصوات فأنصحك تجربها بغض النظر لمجرد التجربة إذا تقدر :yum:. النسخة المطورة عادة مكتوب صوب اسمها +ps3 sprites and voices و بطرش ليك لنكها على الخاص. =)
يعني المطورة مالها بمستوى الاصلية ولا نفس الشي
 
#7
تسلم يدك أحمد :)

انطباعات اللعبة وأجزائها هائلة بين أوساط محبي الفجوال نوفلز. رح ألعبها عاجلاً أم آجلاً، ولكن طولها ينزل من مركزها على قائمة أولوياتي.

على فكرة، ما هي درجة الارتباط بين اللعبة وهيجوراشي؟
 
بادئ الموضوع #8
شكراً سلمان =)). بالنسبة لارتباط القصة بهيغوراشي فهو من حيث القصة المباشرة مو موجود. لكن في ارتباط قوي جداً من حيث الرمزية، للاسف ما أقدر اشرحه لأنه بيكون سبويلر مدمر جداً جداً XD . لكن إلين دخلت الجزء الثاني و قربت من نهاية اللعبة ممكن تلاحظ تداخلات معينة اللي فعلا mind blowing. اللعبة فعلاً طويلة بشكل مدمر و أتفهم قرارك بتأخيرها لكن أنصحك تلعب كل جزء بطريقة منفصلة عشان تصير أخف، ابدأ الجزء الأول كتجربة إذا حسيت روحك في المزاج و شوف وين الادمان على اللعبة ياخذك بعدها :stuck_out_tongue_wi

@عبدالله أنا في رأيي اللعبة الاصلية أحسن لأنه Ryukishi07 هو نفسه اللي رسمها فالجو مناسب تمااااماً على الشخصيات في كل الاوقات، بينما في الجديدة شركة اخرى هي اللي سوت الرسوم و الاصوات فبعض الاحيان ما يكون لبعض المشاهد مثل التأثير في الاصلية. أنا انصحك تجربهم ثنتينهم و تشوف أيهي تعجبك أكثر.
 
التعديل الأخير:
#9
موضوع جميل,, ويبدو ان عالم الفيجوال نوفل حان وقت شهرته وإلقاء الضوء عليه أكثر :heart:

بخصوص اللعبه انا شفت الانمي وحاليا موصل للحلقه 17... العمل هو............... طبعا لرعب اكيد يعني تتوقعوا رومانسي مثلا :satisfied:
بس الي فهمته من الموضوع من ان الانمي اقتباسه سيئ :neutral_face:
بضعه بقائمه on hold
 
بادئ الموضوع #10
أرجو أن وقت طلوع الشمس على الفجول نوفلز حان لأنه الكثير منهم يستاهلون لكن أحس شخصياً بالاسف إن براثن الانمي الكاسرة وصلت إليك قبل الفجوال نوفل XD . أنا بصراحة من كثر ما خربطني الانمي نسيت المسألة كلها فيوم رحت العب الفجوال نوفل كان تقريباً كأني اشوف الاحداث لأول مرة :sweat_smile: .
 
#11
أحييكم على التقرير و الوصف الرائع جداً للعبة، إجمالاً تحمست بشكل كبير أقرأ أومينيكو و أعتقد اني رح أبدأ فيها مباشرة بعد شارين. للأسف سمعة أومينيكو تلطخت بسبب الأنمي السيء :no_mouth:
دائماً على كل حال أسمع الكثير عن تميز ريوكيشي07 كأحد أفضل كتاب الفيجوال نوفلز، ان شالله بشوف هالشي بنفسي من خلال الفيجوال نوفل! ( و لو اني للأمانة كنت مفكر أبدأ Rose Guns Days )
وصف القصة إجمالاًَ يبدو لي كوصف أحد أعمال أجاثا كريستي الكلاسيكية مضاف عليه عنصر الخيال P: هذا النوع من القصص يعجبني بشكل كبير إجمالاً، متأمل الكثير من العمل، و لما أبدأ فيه رح أكتب انطباعاتي هنا أولاً بأول، بإذن الله.
 
بادئ الموضوع #12
شكراً حسين :::blush::: . ريوكيشي فعلاً من الكتاب العباقرة في رأيي Umineko بالنسبة ليي ثاني أحسن رواية من بين كل الروايات اللي قريتها بصراحة ما تفوق عليها عندي الا دوستويفسكي في الاخوة كارمازوف بس وين ريوكيشي بالمقارنة من دوستويفسكي على الحجم العالمي xDD . المهم أنه ملاحظتك كانت فعلاً دقيقة بالنسبة لاجاثا كريستي، قال في أماكن كثيرة أنه كانت إلهام كبير لرواياته و umineko بالخصوص، بس بخصوص Rose gun days أنا لعبت فصلين من اللعبة و كانت بصراحة أقل بكثير من المستوى اللي توقعته، هي و Higabana no saku yoru ni هم اللعبتين اللي طلعهم ريوكيشي بعد umineko و واضح أنه الرجال استهلك جزء كبير من اللي قدراته فيها و قرر يكتب شوية قصص أخف xD (إن شاء الله بس تكون استراحة محارب قبل الماستر بيس الجاية).
 
التعديل الأخير:
#13
شكراً سلمان =)). بالنسبة لارتباط القصة بهيغوراشي فهو من حيث القصة المباشرة مو موجود. لكن في ارتباط قوي جداً من حيث الرمزية، للاسف ما أقدر اشرحه لأنه بيكون سبويلر مدمر جداً جداً XD . لكن إلين دخلت الجزء الثاني و قربت من نهاية اللعبة ممكن تلاحظ تداخلات معينة اللي فعلا mind blowing. اللعبة فعلاً طويلة بشكل مدمر و أتفهم قرارك بتأخيرها لكن أنصحك تلعب كل جزء بطريقة منفصلة عشان تصير أخف، ابدأ الجزء الأول كتجربة إذا حسيت روحك في المزاج و شوف وين الادمان على اللعبة ياخذك بعدها :stuck_out_tongue_wi

@عبدالله أنا في رأيي اللعبة الاصلية أحسن لأنه Ryukishi07 هو نفسه اللي رسمها فالجو مناسب تمااااماً على الشخصيات في كل الاوقات، بينما في الجديدة شركة اخرى هي اللي سوت الرسوم و الاصوات فبعض الاحيان ما يكون لبعض المشاهد مثل التأثير في الاصلية. أنا انصحك تجربهم ثنتينهم و تشوف أيهي تعجبك أكثر.
يعني الفرق بين النسختين هو فقط الرسم ولا في اختلاف بالقصة وبالتلحين ؟ واسف على كثرة الاسئلة :sweat:
 
#14
الشكر لك عزيزي :)

حقيقة صعب جداً جداً إن ما كان مستحيل تشوف كتاب مثل ريوكيشي أو روميو تاناكا يحصلوا أي تقدير أو ثناء على المستوى العالمي لسببين رئيسيين في رأيي:

- السبب الأول هو اللغة و التعبير، اللغة اليابانية مختلفة اختلاف جذري عن الإنجليزية و مع الترجمة جزء كبير من حلاوة التعبير فيها مع التلاعب بالمعاني و الألفاظ و الاستخدام المميز للكانجي يصير مفقود تماماً، و جودة النص تتعلق بشكل كبير بمستوى الترجمة و هي عادة أقل من مستوى النص الأصلي بسبب التكاليف.

- السبب الثاني و هو الأهم و الأكبر، ارتباط هذه القصص بالرسوميات الكرتونية مما يجعل الشريحة الأكبر من الناس ( حتى من ضمن المثقفين و المطلعين، للأسف :) ) لا تأخذ هذه القصص بجدية كبيرة و تعاملها بانحياز لا تلقائي، لو جلبت نفس النص و القصة و طبقتها على ممثلين حقيقيين رح تشوف اختلاف كلي و كبير في ردة الفعل من نفس الأشخاص. و الأمثلة كثيرة على أعمال يابانية بارزة تم اقتباسها في الغرب و حظي المنتج الغربي بشهرة واسعة جداً. لكن القارىء/المشاهد الذواق هو الي يعرف فعلاً كيف يعامل القصة بحيادية و يتذوق جمالية القصة و قوة تعبيرها مهما كانت طريقة سردها أو الوسط الفني الي تستعمله لتجسيد أفكارها.

و الفيجوال نوفل كوسط فني له نقاط جمالية عديدة لا يعرفها فعلاً إلا من يخوض فيها، الدمج بين السرد القصصي في الكتب من منظور الراوي و المونولوجات الداخلية و خلافه، و بين مزايا الأعمال المرئية مثل الموسيقى تمنح الفيجوال نوفل نكهة خاصة جداً مستحيل تلاقي مثلها في أي مكان آخر :)

أنا ما كنت أعرف أن ريوكيشي هو كاتب هيجابانا، لكن أعرف انه كتب أحد مسارات ريرايت، هو كاتب نشيط إجمالاً. بكل الأحوال، الأفضل دائماً هو الدخول من الباب الكبير و أفضل الأعمال، لكنني أتسائل يا ترى هل أومينيكو تصل إلى مستوى هيجوراشي ؟ على كلامك أومينيكو أفضل.
 
بادئ الموضوع #15
@عبدالله، هههه لا الاختلاف بس أنه في اداء صوتي و صور جديدة في المطورة XD.

@حسين، أشاركك تماماً في كلا النقتطين و النقطة الثانية بشكل أقوى. أضيف إليها في حالة umineko و حالات بعض السلاسل الطويلة هو الطول في حد ذاته. هذا الطول يمنعها في كثير من الحالات أنها تدخل السوق الغربي من اساسه مو توصل للعالمية حتى XD. حسب علمي مثلاً رواية Legend of galactic heros إلى الآن ما تترجمت إلى الانجليزية رسمياً وهذا فعلاً شي صادم نظراً لشهرتها الواسعة. و بالنسبة للنقطة اللي ذكرتها بخصوص نكهة الفجوال نوفلز، أتفق بعد تماماً ويا هذي النقطة :stuck_out_tongue_cl، أنا في رحلة البحث عن القصص الاحسن في الميديا اليابانية مريت على الاربعة الكبار كلهم (الانمي، المانغا، الايت نوفل و الفجوال نوفل) وأقدر أقول بسهولة أنه الفجوال نوفلز يمتلكون أغنى التجارب القصصية مقارنة بالcoverage اللي يحصلون عليها و التمويل، بل و حتى في اقوى الفجوال نوفلز مثل umineko ,muv luv و ever 17 يغلبون بسهولة الغالبية الساحقة من قصص الميديا الباقية. بالنسبة لآخر نقطة أنا بصراحة في رأيي الشخصي أومينيكو مو تتفوق على هيغوراشي لا دمرتها تماماً XD رغم أنه هيغوراشي واحد من أفضل الانميات اللي شفتها و صديقي حتى لعب الفجوال نوفل لكن umineko فعلا مستوى ثاني.
 
#16
بالمناسبة أخ أحمد أنا سعيد جداً بهذا النقاش مع شخص مثلك - ما شاء الله - مثقف و متفتح و مطّلع، و لي الفخر بوجودك بين أفراد أسرة الأنمي و المانجا في تروجيمنج :) انت و صديقك no name أيضاً.

الطول دائماً موجود أخوي أحمد حتى في الكثير من الأعمال الغربية الشهيرة لكن الحقيقة ما عندهم أي مشكلة يقرؤوا جزء تلو الجزء من روايات معروفة، بينما وجود شخصيات كرتونية ( خاصة لو كانت generic من ناحية التصميم ) تخلق نفور تلقائي و توقعات غير صحيحة لدى الشخص العادي، و الأسوأ من ذلك هو فئة كبيرة من الأشخاص التي يُفترض أن تكون فاهمة و مطلعة و مع ذلك تتبنى هذا الانحياز في داخلها و تتعامل بمعايير مزدوجة كلياً، ما الفرق بينهم و بين الناس الذين يطلقون ادعاءات مثل كون ألعاب الفيديو للأطفال ؟ لا شيء، كلهم منغلقي التفكير.

كما تفضلت، أوافقك الرأي تماماً على أن الفيجوال نوفلز هو الوسط الفني الأغنى بالمشاريع القصصية الطَموحة "للغاية" في اليابان، و تستطيع أن تضيف ألعاب الفيديو كطرف خامس بالمناسبة :) مع ارتفعال تطلعات الجماهير و توقعاتها، الفيجوال نوفل الواحدة أصبحت تستغرق سنتين و ثلاث سنوات كاملة في الكتابة و هي نفس الفترة التي يستغرقها أديب عالمي لكتابة رواية كاملة، ليس ذلك فحسب، تستطيع أن تقول بأن الفيجوال نوفلز أيضاً يمتلكوا مزايا مستحيل اقتباسها و تحويلها إلى أي وسط قصصي آخر بنفس الكفاءة:

- المسارات المتعددة، خذ عندك إيفر17 كمثال، كل مسار في إيفر 17 هو تجربة قصصية مختلفة بشكل كبير عن الأخرى، لما تخلص إيفر17 بالكامل تحس انك خلصت مجموعة قصص دسمة و مش قصة واحدة، مسار تسوجومي كان يحتوي على الإثارة و المغامرة، مسار سورا رومانسي بشكل كبير، بينما مسار يو فلسفي.

- استغلال تعدد المسارات و طرح الخيارات في السرد القصصي بشكل يستحيل تطبيقه على أي نوع آخر من القصص. مثال بسيط جداً: جي-سينجو نو ماوو، الكاتب استخدم سرد القصة من منظور الشخص الأول حتى يشكك بهوية كيوسكي الحقيقية و هل هو ماوو أم لا، و هذا سؤال يستمر إلى فترة طويلة في اللعبة. في أي وسط آخر كان من المستحيل التشكيك في الأمر بنفس الطريقة. خذ عندك أيضاً ريممبر11 كنموذج رهيب و مختلف تماماً عن الأعمال الأخرى: اللعبة عبارة عن مسارين، المسار الأول كوكورو تعيش بعض الأحداث، و المسار الثاني ساتورو يعيش أحداث أخرى خلال نفس الفترة الزمنية، لذلك رح تطرح على نفسك أسئلة: ما الذي يفعله ساتورو الآن يا ترى ؟ و لما تلعب المسار الثاني رح تعرف هالتفاصيل بالكامل و تتضح صورة القصة

و لحسن الحظ، كتاب مثل تاكومي ناكازاوا و كوتارو أوتشيكوشي يحاولوا دائماً التنويع في إيجاد طرق جديدة و تجريبية لاستغلال الفيجوال نوفلز كوسيط فني، بالأخص تاكومي ناكازاوا، للأمانة.

و كلامك حمسني أكثر لكل من أومينيكو و موف لوف :) أتفق معك إجمالاً بأن إيفر 17 واحدة من أقوى الأعمال التي شهدها صنف الخيال العلمي على الإطلاق، و أثق ثقة تامة بأن عدد كبير من أكبر أدباء و عباقرة هذا الصنف المشهورين عالمياً ليس لديهم القدرة على حبك قصة شديدة التعقيد و العبقرية بدرجة إيفر 17.
 
بادئ الموضوع #17
أنا الاسعد صدقني =)، تفاجئني باطلاعك أكثر بصراحة :stuck_out_tongue_cl ما توقعتك بتكون سامع عن موف لوف! أنا كنت تحت الانطباع أن الاهتمام العربي بالميديا اليابانية للحين ما اقترب من هالعمق. أتفق وياك بالمناسبة على أنه ألعاب الفيديو هو الخامس لكني بصراحة بدأت منها ممكن تقول و صرت تقريباً ما العبها( اليابانية أقصد) XD، صرت أحس الالعاب صارت على مستوى من الضخامة اللي ما عندي وقت العبها فيه خصوصا إني صرت ما أحبذ أشتري الكونسولز من سنين طويلة :yum: . بالنسبة لتاكومي ناكازاو و كوتارو اوتشيسوكي صديقي أعرف بهم أكثر بكثير مني لأنه لعب ever17,never 11 و I/O على عكسي أنا اللي لعبت ever17 بس، على كثر ما حبيت القصة كانت ما توافق ذوقي مثل الالعاب الباقية (أحب الخيال العلمي كأداة للقصة بدل العكس XD). مسألة القصص المتعددة فعلاً إحدى نقاط القوة في الفجوال نوفلز اللي ما تتوافر في الميديا الباقية، في شتاينز غيت كان هالشي فعلا حاضر بقوة، لأنه الانمي عرض مسار واحد بس و ما كان حتى مساري المفضل(مسار فيريس كان أحسنهم في رأيي رغم إني حبيت الانمي مثل الكل حب جم XD)، قوة الفجوال نوفلز الواضحة و عمقها كان أكبر سبب إني كنت متحمس للانضمام إليكم لأني متأكد إن انتشارها بيساهم في رفع الذوق العام بمستوى كبير. بالمناسبة عوداً على موف لوف، اللعبة يعتبرونها الكثيرين أحسن فجوال نوفل( ماخذة المركز الاول بفرق واضح في vndb) و كانت بصراحة شئ مو طبيعي، خصوصاً من حيث الدراما، إذا حسيت أنه الدراما في ماوو قوية بتدمرك موف لوف تماماً، بصراحة تامة اللي ما تهزه اللعبة في لحظة من اللحظات هذا مو بشر XD.
 
#18
أوكي، انت الان تعطيني دافع و حافز إضافي لقراءة شتاينز جيت لأني حقيقة لا أعرف الفرق بينها و بين الأنمي و إذا ما كانت فعلاً تستحق القراءة للمسارات الأخرى ؟

لكن على أية حال هناك أعمال أخرى أولويتها أعلى في قائمتي لأني ما أعرف عنها أي شي، أنا كنت ناوي أبدأ موف-لوف بعد شارين بسبب المديح الخارق الي تحصله إصدارة Alternative و كمية العاطفة الجارفة تجاهها و من كلامك يبدو أن هذا التقدير و هذا الثناء مستحق و في مكانه ( سعيد جداً لذلك ! )، لكن على الأغلب رح أبدأ أومينيكو لأن عندي حنين خاص تجاه القصور و العائلات و القصص التي تدور خلال حقبة زمنية تصوّر هذه الأجواء بشكل مثالي! موضوعك أثار اهتمامي بشكل كبير بخصوص أومينيكو، و حبيت آرت الشخصيات و أشوفه مميز إجمالاً مقارنة بما هو معتاد في الفيجوال نوفلز. و لكن كلامك زادني حيرة! حيرة من النوع اللذيذ على أية حال لأنني أتصور جيداً حجم التجارب التي تنتظرني :grinning:

اللاعب العربي إجمالاً لا يمتلك اطلاع حقيقي على جنرا الفيجوال نوفل بالذات بل و أجرؤ على القول بأنه لا يعرف عنها شيئاً، لا حجمها و لا جمهورها و لا حجم المشاريع القصصية التي تتبناها الجنرا، هناك جمهور واسع و قديم للأنمي و المانجا تأسس في منتدى المنتدى ثم انتقل إلى منتديات أخرى لكن الفيجوال نوفلز أمر مختلف تماماً فهي ببساطة لم تجد من يلفت الاهتمام إليها، و في هذا العصر المنفتح أي شخص لديه اهتمام بوسط معين تجده يقفز إلى المنتديات الأجنبية مباشرة بدون أي اهتمام بأي شيء آخر، عن نفسي أحب أن أشارك انطباعي دائماً مع هذا الجمهور فالإنسان يا أخي أحمد عندما تتوفر لديه عناصر الإيمان و القناعة لا بد أن تنتقل هذه الإيمان و القناعة إلى آخرين يتبنون هذه الأفكار و يتوارثونها :)
و لذلك لدي ثقة مطلقة بأن اهتمامنا في هذه الأعمال لا بد و أن ينتقل إلى مئات القراء الذين يقرؤون هذه المواضيع، مئات الأشخاص الذين يملكون الشغف و يرغبون دائماً في اكتشاف تجارب جديدة مميزة تُثري خبراتهم و تغذي الروح.
 
بادئ الموضوع #19
بالنسبة لشتاينز غيت فبصراحة اللعبة تجربة جميلة جداً إحساسها شبيه بالانمي لكنه أعمق و احلى، صعب اشرح قصدي قبل لا تلعبها XD. بالنسبة للمسارات فكلها تقريبا ممتازة و في ثنين بالذات اللي أكثر من رائعين، أنصحك في كل الاحوال أنه تجربها بعد ما يصير عندك وقت في القائمة، تستاهل الراتنغ المدمر اللي حصلته XD.

موف لوف التيرناتف كانت بصراحة أقوى فجوال نوفل لعبتها من حيث الدراما،وهي ثاني أحسن فجوال نوفل عندي بعد أومينيكو، احتمال قوي اسوي عنها ريبورت هي الاخرى في المستقبل:::blush:::.

أنا احس كأني تكلمت واجد عن أومينيكو و اخاف الاعضاء اصابهم الملل فمتردد احط مقدمة عن الشخصيات الباقية بصراحة :no_mouth:، لكن مادام أقعنك أنت بالذات أنك تلعبها فأنا راضي XD . اللعبة صعب تتكلم عنها بأكثر من ما تحت القشور إذا ما تبغي تسوي لأحد سبويلر لأنه اللعبة مملوئة بالغموض و تعتمد عليه من بدايتها لنهايتها. ال Setting مال اللعبة هو أقوى شي فيها بعد الشخصيات، الموسيقى تلعب دور ضخم في تثبيت صلابته، فأعتقد إنه ما بيخيب ظنك :::blush:::

لكن بخصوص الاطلاع ففعلاً المعرفة بشأن الفجوال نوفلز في العالم العربي شبه غير موجودة. لكن و إن كان لنا في ذلك عزاء :stuck_out_tongue_cl فحتى في الغرب معرفة اغلبية فانز الانمي و المانغا بهالميديم سطحية جداً وحتى المنتديات المتخصصة ما تتقارن بالمرة بها من حيث العدد، fuwanovel بالمناسبة حديث جداً صار ليه سنتين بس أظن وهو أكثرها تطوراً بحسب علمي. الخلاصة أنه ممكن نوصل لمستوى معقول في المستقبل بالمقارنة بالفان الغربي XD.

الفجوال نوفلز فعلاً ميديم عنده الامكانية يقدم (و قدم في كثير من الاحيان) قصص على مستوى صعب التصديق، و أنا صراحة ألوم الاوتاكو اليابانيين من جهة على التسطيح التدريجي اللي قاعد يصير و ألوم الشركات من جهة اخرى انها تعتمد عليهم في مبيعاتها و رهنت نفسها بهم، لكن هالميديم يضل رغم الداء و الاعداء xD يعطي تحف فنية.
 
#20
موف لوف التيرناتف كانت بصراحة أقوى فجوال نوفل لعبتها من حيث الدراما،وهي ثاني أحسن فجوال نوفل عندي بعد أومينيكو، احتمال قوي اسوي عنها ريبورت هي الاخرى في المستقبل:::blush:::.
:hushed:
كلام كبير!
عموماً، بإذن الله بمشي مثل ما قررت: أومينيكو ثم موف لوف
بس سؤال، تنصح بقراءة كل فصول أومينيكو بشكل متتالي مباشرة بدون أي انقطاع ؟؟ و كم عمرها تقريباً ؟

لكن بخصوص الاطلاع ففعلاً المعرفة بشأن الفجوال نوفلز في العالم العربي شبه غير موجودة. لكن و إن كان لنا في ذلك عزاء :stuck_out_tongue_cl فحتى في الغرب معرفة اغلبية فانز الانمي و المانغا بهالميديم سطحية جداً وحتى المنتديات المتخصصة ما تتقارن بالمرة بها من حيث العدد، fuwanovel بالمناسبة حديث جداً صار ليه سنتين بس أظن وهو أكثرها تطوراً بحسب علمي. الخلاصة أنه ممكن نوصل لمستوى معقول في المستقبل بالمقارنة بالفان الغربي XD.
صحيح أيضاً، أنا أشارك في فوا و هو مجتمع متعاون و رائع و له فضل على الجنرا في الغرب حقيقة، و لكن لا شيء يعلو - بالنسبة لي - على النقاشات مع الأعضاء العرب، الجمهور العربي ذواق و مرهف الحس بشكل أكبر، و يا أخي حلاوة النقاش بالفصحى ليس لها مثيل :relaxed:
 
بادئ الموضوع #21
صراحة سؤالك سؤال صعب XD لكن بحاول اجاوب عليه. لو بقدّر بيكون تقديري إنّ ever17 ما بين فصل و نص إلى فصلين من فصول أومي نيكو، بس عشان تاخذ فكرة أيقد اللعبة طويلة و في أشياء كثيرة لازم الواحد ياخذ شوية وقت عشان يستوعبها، أنا ندمت إني لعبت البعض الفصول مباشرة ورا بعض لأني ما قدرت استوعب كثير من المعلومات و حسيت أنه خربت على روحي التجربة فيهم، فأنصحك تعطي روحك فترة ما بين كل فصل و فصل، يومين أتوقع بيكون كافي إذا اللعبة استوحذت عليك XD، بس لا تنسى تخبرنا بالتطورات إذا بديت تلعبها. بس ما فهمت سؤالك يوم قلت لي كم عمرها، قصدك كم تاخذ اللعبة في الساعات تقريباً أو السنوات اللي صدرت فيها أو....؟

ماأقدر اختلف وياك على أنه النقاش مع الجمهور هنا له متعة مختلفة، على طار الجمهور كنت نص الوقت على الأرض من الضحك و أنا اقرأ محاكمة صادق xD.
 
#22
كنت أقصد كم ساعة تستغرق قراءة القصة بالكامل، إذا كانت إيفر 17 بالكامل لا تساوي أكثر من فصلين فهذا يعني الكثييير و الكثير من القراءة :grinning: لا مشكلة لدي بذلك، و لكن هذه المعلومة أعطتني تصور مبدئي حول بعض الأمور P:
نعم، في هذه الحالة رح آخذ بريك بين كل فصل و فصل.

رح أبدأ فيها لما أخلص شارين نو كوني بإذن الله، توي بدأت مسار توكا في شارين، لا زال أمامي بعض الوقت حتى أخلصها، تجربتي مع أومينيكو بدونها في هذا الموضوع بإذن الله.

:joy:
 
بادئ الموضوع #23
واو ما شاء الله، إذا وصلت لمسار توكا فسرعتك أكثر بكثير من اللي كنت أتوقعه XD في كل الاحوال أدعوك تصبر على شارين نو كوني لأنه المسارات فيها ما تتقارن بالمسارات الأصلية( في اللعبة الاساسية و الفان ديسك) ولو كانت في كل الاحوال جيدة.
 
#24
لول صدقني أنا بدأت شارين لأجل المسارات الفرعية :::laughing::: ما تتصور قد ايش أحب الدراما و الشخصيات التي يصنعها الكاتب هذا، عنده طريقة بارعة جداً في تطوير الشخصيات، و تحسه يتغلغل لأعماق النفس البشرية بكفاءة منقطعة النظير!
سا-تشان كانت بطلة :clap: لكن ما أعتقد أفتح موضوع مستقل للعمل ( مع انه يستاهل )، رح أكتفي بكتابة الانطباعات عنه في موضوع الفيجوال نوفلز بالتفصيل، و الموضوع رح أسويله أبجريد عملاق ان شاء الله، أريده يتركز أكثر على الفيجوال نوفلز الكلاسيكية.
 
بادئ الموضوع #25
راوت ساتشي كان أحلى راوت عندي من بين الفرعيين( رغم إني ما لعبت آخر واحد xD)، أنا كنت أفكر أسوي ريبورت مستقبلاً عن شارين نو كوني بس مادمت بديت فيها والاعضاء الثانيين أظن بعضهم بدوا أعتقد الانطباعات اللي بتكتبها بتكون كافية للوقت الحالي =)، يمكن إذا جه وقت نبغي نعيد للنوفل مجدها مرة ثانية :stuck_out_tongue_cl أسويه. على أي حال مترقب بشوق للابجريد لموضوع الايت نوفلز :thumbsup:
 
#28
الان دقيقة

معقول مافي و لا فيجوال ممتازة فيها Full Screen <__<

طبعا ما عدى ستاينز غيت بالتأكيد

معقولة العقول وقفت عند 2008 و خلاص كلها صارت فيجوال عادية او سيئة -___-
 
بادئ الموضوع #29
للاسف هالشي لانه الاصلية يصير شكلها غريب جداً بالفول سكرين اتصور، و اللعبة المطورة مجرد port من الفانز مو اصلا على الكمبيوتر بس على الps3 و حطوه على اللعبة الاصلية فما في فل سكرين :/.
 
#30
للاسف هالشي لانه الاصلية يصير شكلها غريب جداً بالفول سكرين اتصور، و اللعبة المطورة مجرد port من الفانز مو اصلا على الكمبيوتر بس على الps3 و حطوه على اللعبة الاصلية فما في فل سكرين :/.
والنسخة المطورة فيها full screen صح ؟