hits counter

Square Enix و تحولها من اليأس إلى الأمل !

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

hussien-11

Senior Content Specialist
عندما كنت انتقد نينتندو واياواتا مثلا .. كان البعض يلوم و و و .. ولماذا تلوم راس الهرم وهكذا ..

ماحد قال انك ما تلوم رأس الهرم على قرارات بزنس، مهما اختلفنا في الرأي حولها
لكن ببساطة انت ما تعطي credit كفاية على شغله الداخلي في الشركة، وهذا شيء مستحيل انت شخصياً تلمسه كشخص ما يلعب شيء من ننتندو. انت قلتها بنفسك، رأس الهرم مسؤول عن كل شيء، رئيس سكوير الجديد قاعد يصحح مسار الشركة داخلياً، لكن أيواتا في عهده حافظ على مستوى ننتندو العالي جداً في كل ألعابها الرئيسية، حافظ على المصممين الكبار وكان عنده علاقة قوية جداً معهم كلهم، وتعاون مع المصممين الي ننتندو تحترمهم في اليابان مثل هيداكي كاميا وبلاتنيوم جيمز، ساكاغوتشي و فريقه، اشترى مونوليث التي تضم تاكاهاشي وهينو، تعاون مع اتاجاكي، قد يكون واجه مصاعب ومشاكل في البزنس، وفي الأساس فترة التحول السريعة "جداً" إلى الأجهزة الذكية كانت صعبة ومش سهلة خاصة على شركة مثل ننتندو جمهورها تاريخياً أكثره يتكون من العائلات والأطفال، لكنه رغم كل شيء حافظ على الكوالتي العالي وحافظ على منهجية عمل منظمة بشكل حديدي
ولا لعبة تتكنسل، ولا لعبة تواجه مشاكل كارثية في التطوير، شركته داخلياً في جيل واحد ( الماضي ) أنتجت ماريو جالاكسي وزينوبليد وتوايلايت برنسس وبرايم3 و دونكي كونج كنتري ريترنز

الفرق في سكوير داخلياً بين يوشي وادا والرئيس الحالي، يوريك قيمة أيواتا مش العكس، أيواتا أعطى فرصة تجارية لعناوين مستحيل غيره يحاول معاها، أعطى تاكاهاشي 5 سنوات يشتغل فيها على زينوبليد، شيء مستحيل يصير للعبة jrpg خارج سكوير بكل المقاييس، أعطى بلاتنيوم فرصة مع بايونيتا، أعطى فاتل فريم فرص كثيرة رغم مبيعاتها المتواضعة... أيواتا كان قليل الخبرة كرجل بزنس، لكنه قدم للشركة الكثير الكثير، ولا يُمكن مقارنته مع شخص متواضع ورخيص مثل يوشي وادا، الذي كان يبحث عن ال$$$$ فقط، وما عنده مانع يصدر ألعاب ناقصة أو مكسورة ( زي فف13 و14 ) بس علشان يبيع، وقتل كل إبداعات الشركة ومواهبها.
 

dro

Versus XIII Epic
شكرا جميعا على ردودكم و ارائكم الطيبة ^_^

@persona :

السبب وراء عودة الشركة هو ناوكي يوشيدا وفريقه في فف14 والبزنس مودل حقهم
الفرق الاخرى تطبقه في الاسماء الاخرى.
.استبيانات فف15 كمثال..
فف14 كان مشروع خسران..مع فف14 رايلم ريبورن هو الان مشروع يدر لهم ذهب..
كذلك إعطاء فيل روجرز منصب مستحدث..رئيس سكوير في اوروبا وامريكا كان سبب في قراءة السوق الحالي والنجاح فيه.

أنا ما اختلف معاك انه سبب كبير لكن مو السبب الوحيد لكل المشاريع .. لهذا حاب ناخذ كل لعبة و نفصلها :

FFXV : فعلا الـ ATR و تدفق المعلومات و الأستفتائات متأثرة بـ XIV ARR بوضوح

FFVII Remake : المطالبة الجماهيرية المستمرة برؤية الريميك لها دور كبير .. ما فيه شي يحسن من صورة الشركة للجماهير مثل الكشف عن ريميك لـ 7 حرفيا ! .. اعمار مطورين 7 في تزايد نومورا مثلا تجاوز الأربعين و كيتاس صك الخمسين و فيه تصريح لنومورا بمعناه إذا ما اشتغلنا على الريميك من الآن متى إذا نشتغل عليه ؟

KH III : من ايام KH II نومورا ناوي ان الثالث او بمعنى اصح نهاية زينوهارت ساجا تكون على جهاز كونسل مو محمول ! .. كون الجزء الثالث على اجهزة الجيل الحالي سبب صدمة و ضيق لفريق اوساكا لأنهم اعتادو على المحمول لكن مع ذلك نومورا اصر يكون على كونسل .. الكشف كان مبكر للأسف و برضه هدفه تحسين الصورة في E3 2013 لدور سكوير في الجيل الجديد انذاك

Star Ocean V Integrity and Faithlessness : ستار اوشن لغز محير لأني اتذكر تصريح لمخرج في تراي ايس تقريبا في 2013 ان ما فيه مشاريع كبيرة لستار اوشن او فالكري بروفايل و كان متضايق حينها .. اما انه كان يكذب علينا او SO V هي شغل سنتين و تحديدا بعد صحوة سكوير

Project Setsuna : هذه با الذات واضح ان السبب من وجودها نجاح بريفلي ديفولت في الغرب و في حال نجاح Setsuna في الغرب راح نشاهد بأذن الله سكوير تراهن على الـ jrpg اكثر

NieR Automata : نجاح داركنجارد 3 العام الماضي في الغرب و الغير متوقع لأدارة سكوير سبب كبير و الله اعلم بتحقيق رغبة المخرج با العمل على سيكول للعبة NieR .. عودة دراكنجارد اصلا لوحدها صادمة @_@

Dragon Quest Heroes I : الهدف منها هو جلب فانز دراجون كويست من المحمول للكونسل تمهيد للجزء الرئيسي القادم

وهو صاحب قرار تحويل فيرسس الى 15 وازاحة نمورا عن المشروع..

مثل ما قال سوليد سورا قرار تحويل Versus XIII إلى XV و نقلها من الجيل السابع للثامن هو قرار يوشي وادا نفس قرار ARR .. ابعاد نومورا عن اخراج XV تقرر في فترة رئاسة ماتسودا فعلا ( TGS 2014 )

@AnasMan :

بس ما اقدر اضمن القصة و الفقشة الي صارت بعد ثري دي

مخرج KH III ماله علاقة بـ DDD .. و اعتبر كينجدوم هارتس زي ميتل جير سوليد .. نحس مع اجهزة نينتيندو P: .. يمكن يشطحون بجزء واحد ممتاز

@hussien-11 :

لكن من الجميل أن تنظر إلى الماضي يا درو و تعترف بأن العشر سنوات الماضية للشركة كانت فترة ضياع وتخبط تام تحت قيادة يوشي وادا

حسين انت قرأت الموضوع >.> ؟ .. او بدايته على الأقل :

لا يخفى على احد ان سكوير انيكس في الجيل الماضي كانت تعيسة جدا عكس الأجيال السابقة لعدة اسباب اهمها FFXIII المنتظر من الجماهير القديمة و الجدد القادمين للسلسلة و كونها محبطة و الخطية المقيتة و سوء القصة و الشخصيات و الأسوء تصاريح كيتاس المحبطة عندما قال ان المدن في العاب الـ HD يصعب عملها و تصريحه الآخر ان شبه مستحيل رؤية ريميك لفاينل فانتسي 7 .. ايضا لا ننسى تخبط Versus XIII و فشل مشروع Fabula Nova Crystallis و عدم رؤية جزء للأجهزة المنزلية لألعاب كا كينجدوم هارتس او دراجون كويست و نحن هنا نتحدث على اطول جيل مر في الصناعة و عدم تواجدهم تشكل علامة استفهام ! .. الجيل الماضي بشكل عام لوحظ فيه تدهور المطور الياباني و الخجل من التوجه الياباني للألعاب لدرجة ان الخطة بتلك الفترة بسكوير انيكس كانت تحويل الألعاب يابانية الهوية إلى غربية ! ... و بمناسبة ذكر الغربية لن ننسى التركيز و الاهتمام الزائد للقسم الغربي - ايدوس - و اهمال القسم الياباني للشركة مما جعل بنظر اللاعبين ان ايدوس هي المبدعة فقط و المطور اليابانيين انتهى زمنهم هذا بدون ذكر الهوس المريض لتورايما مخرج ثلاثية XIII بـ Lightning و XIV الكارثية الخ من هذه الأسباب التي سنة بعد سنة نرى سكوير تقل مكانتها اكثر و تتجه لألعاب الموبايل بشكل كامل تدريجيا فكان مستقبل الشركة اسود بمعنى الكلمة . . لكن بعد نجاح FFXIV ARR بقيادة Naoki Yoshida و ابتعاد Yoichi Wada عن رئاسة الشركة


هل تستطيع سكوير أن تُخاطبني مثل السابق ؟ عندما لعبتُ فف7 شعرتُ أنني لعبتُ أفضل لعبة في الكون، هل تستطيع لعبة مثل فاينل فانتسي15 أن تمنحني هذا الشعور بمقاييس الألعاب الحالية ؟ أو دراجون كويست11؟

لا لن تستطيع طبعا لكن هناك لعبة تستطيع فعل ذلك و هي Xenoblade Chronicles X

في العصر الحالي، لعبة مثل متل جير سوليد أصبحت 50+ساعة، وأصبحت ألعاب الويسترن آربيجي تقدم عوالم ضخمة مليئة بالمهمات الفرعية والحكايا والفانتازيا

أنا راضي لو XV كانت 35 - 40 ساعة ( كا قصة لوحدها ) .. و تاباتا يطور XV متأثر با الألعاب الغربية و الأجزاء الكلاسيكية على NES للسلسلة حسب تصاريحه

هل ستتمكن من مجاراة التطور الكبير الذي طرأ على ألعاب الفيديو في الجيم ديزاين ؟

نعم إذا إيتو طلع من السرداب و العاب الموبايل و مسكوه مشروع ضخم ( اتذكر ايام 2008 كان شغال على مشروع كبير يبدو وادا كنسله -_- )

الجرافيكس و الCG أصبح أقل أهمية من أي وقت مضى،

كأنك توصف بمحبين الجرافيكس و الـ CG با السطحيين بطريقة غير مباشرة (&) ؟ .. لا تنسى انك كنت تتغزل بمشهد السيارة في بداية تريلر Versus XIII في 2011 >.>

وأهمية الجيمبلاي، تصميم العوالم، المحتوى وما إلى ذلك، أصبحت أكبر من أي وقت مضى

مقتبس من رد @Solid Sora لتصاريح لتاباتا في حدث في الصين قبل بضعة ايام :

كذلك تحدث أن فلسفة التطوير داخل الشركة إختلفت، وأن على سبيل المثال يمكنهم تقديم XV بمستوى رسومي أفضل لو تخلصوا من ميكانيكية الطقس وتعاقب الليل والنهار.. لكنهم لن يفعلوا لأنهم يقدمون الجيمبلاي وتجربة اللاعب فوق المستوى الرسومي.

- - - - - - -

لكنني لا أعتقد أن جيل الPS1 سيتكرر أبداً. مصممو سكوير آنذاك كل واحد فيهم كان يسوى بلاد، وكان مدرسة في الآربيجي لوحده. سكوير آنذاك جمعت بين الكم والكيف، وكانت حقبة ذهبية فعلاً.

محد قال ان جيل PS1 راح يتكرر لانه فعلا ما راح يتكرر ... لكن الموضوع هدفه اننا امام جيل افضل من جيل PS360 بأذن الله و مقارب لجيل PS2 .. و ربما افضل منه ! .. باراسايت ايف مثلا غباء لو ما رجعت بهذا الجيل انسب جيل لها !

@W.W.W :

Kingdom Hearts HD 2.8 Final Chapter Prologue هذه ريماستر ؟

يس الريماستر الثالث و الأخير

- الريماستر الأول نزل على PS3 ( فيه الجزء الأول + جزء ريميك الـ GBA + مقاطع HD لجزء الـ DS )
- الريماستر الثاني نزل برضه على PS3 ( فيه الجزء الثاني + جزء الـ PSP + مقاطع HD لجزء اخر للـ DS )
- اما الريماستر الثالث الي انت تسئله عنه الحين راح ينزل على PS4 ( فيه الجزء الـ 3DS + مقاطع قصة لجزء الموبايل + افتتاحية الجزء الثالث بمحرك انريل انجن 4 " و هو المهم هنا ! " )

فيديو :


- من بداية التريلر إلى الثانية 00:33 = دعاية للجزء الثالث KH III
- من الثانية 00:38 إلى دقيقة 01:35 = جزء الـ 3DS الريماستر
- من الدقيقة 1:36 إلى الدقيقة 02:13 = قصة جزء الموبايل
- و المهم في التريلر : افتتاحية KH III يبدأ من الدقيقة 02:20 ( اعتبره نفس حال MGSV GZ )


@Veeto :

انا ليي وجهة نظر مختلفة .. اتمنى من الكاتب العزيز يتقبلها .. تقرير مثل هذا لازم يكون تقرير (( تأريخي )) للارشيف

صراحة فيتو أنا مو فاهم انت تمدح التقرير او تنتقده (&)" ؟
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين انت قرأت الموضوع >.> ؟ .. او بدايته على الأقل :

هل تظن بأنني سأُشارك بدون قراءة الموضوع؟ عندما ينتقد شخص آخر سكوير في الحقبة الفائتة، أنا وأنت وغيرنا كنا نهب للدفاع، لكن الحقيقة أن الشركة بالفعل كانت متدهورة تحت قيادة وادا، نحن فقط كنا عاطفيين أكثر من اللازم لنعترف بهذه الحقيقة. يكفي أنه - في وقت ما - كان يُريد أن يحكر الآربيجي على اليابان فقط بالكامل، ويركز على ألعاب آيدوس في الغرب.

لا لن تستطيع طبعا لكن هناك لعبة تستطيع فعل ذلك و هي Xenoblade Chronicles X

و لم هذا في رأيك ؟

أنا راضي لو XV كانت 35 - 40 ساعة ( كا قصة لوحدها )

أنا لن أكون راضياً لو كان طور القصة 40 ساعة بعد كل هذه السنوات من الانتظار.

نعم إذا إيتو طلع من السرداب و العاب الموبايل و مسكوه مشروع ضخم ( اتذكر ايام 2008 كان شغال على مشروع كبير يبدو وادا كنسله -_- )

جميل جداً، أنا أيضاً أرى أن ايتو هو أفضل موظف موجود في سكوير بعد خروج العمالقة الآخرين
ولكن سؤال، ماذا عن المشاريع الأخرى المعلنة ؟

كأنك توصف بمحبين الجرافيكس و الـ CG با السطحيين بطريقة غير مباشرة (&) ؟ .. لا تنسى انك كنت تتغزل بمشهد السيارة في بداية تريلر Versus XIII في 2011 >.>

اترك عنك الحساسية الزائدة، في الماضي كان هناك نقاط جذب تعتبر selling points للسلسلة مثل عروض الcg، في الوقت الحالي مع تطور الرسوميات بشكل كبير لم تعد عروض الcg مغرية وجذابة للمستهلك ليشتري لعبة من أجلها، ومن ناحية القيمة الإنتاجية بشكل عام، أصبح هناك الكثير من الألعاب التي تكلف 100+ مليون وطالع، أي أن القيمة الإنتاجية أيضاً لم تعد عاملاً يميز فف عن ألعاب الآربيجي الأخرى الموجودة في الساحة.

ألعاب مثل أنشارتد2 غيرت طريقة السرد في ألعاب الفيديو ليُصبح أثكر تفاعلية، ولعبة تعتمد على السرد القصصي مثل فاينل فانتسي من الواضح أنها تُريد أن تسلك هذا المنهج أيضاً في الجزء 15. بوجود نومورا و نوجيما كنت لأبصم بالعشرة على مستوى اللعبة والإخراج، كانت اللعبة لترضيني شخصياً مهما كانت آراء الناس عنها، أما الآن فلا أعرف إلى أي حد يمكن لتاباتا وفريقه أن يصلوا بدون خوض التجربة الكلية.

التحدي الآن أصبح أصعب من السابق وأصعب من أي وقت مضى، الكثير من العناصر التي كانت تنفرد بها ألعاب فاينل فانتسي، أصبحت تتواجد في ألعاب أخرى. هناك تحدي كبير أمام 15 لتُثبت أنها لا زالت تستطيع أن تقدم تجربة لا تستطيع لعبة أخرى أن تحاكيها. لكن المؤكد أن الاستناد سيكون هذه المرة ورغماً عن سكوير التي تجاهلت هذا الجانب طويلاً: على الجيمبلاي وجودته في المقام الأول. العالم، الاستكشاف، نظام القتال، وما إلى ذلك. لم يعد من الممكن أن تضحك على الناس بلعبة قوية بصرياً وفنياً وإخراجياً، وفقيرة على صعيد اللعب والمحتوى مثل 13.
 

dro

Versus XIII Epic
لكن الحقيقة أن الشركة بالفعل كانت متدهورة تحت قيادة وادا،

في اجهزة الكونسل نعم من دون نقاش ما اعتقد احد يخالفك .. اما مستواها في اجهزة المحمول ( PSP / DS ) فكان مستواها ممتاز و راضي تمام الرضى عنها

يكفي أنه - في وقت ما - كان يُريد أن يحكر الآربيجي على اليابان فقط بالكامل، ويركز على ألعاب آيدوس في الغرب.

هذه مشكلة وادا انه مهووس جدا با الغرب و هذا ظاهر عليه كونه يتكلم الأنجليزي في المؤتمرات بسلاسة عكس اغلب اليابانيين مثلا

و لم هذا في رأيك ؟

ردي ساركازم .. اكيد اشعر ان FF15 و DQ11 قادرين على ذلك بأذن الله ليه التشاؤم :/

أنا لن أكون راضياً لو كان طور القصة 40 ساعة بعد كل هذه السنوات من الانتظار.

سنوات أيش ؟ .. إذا تقصد Versus XIII فزمان ايام 2010 - 2011 كنت راضي بـ 30 ساعة و فعلا نومورا كان ناوي على 30 ساعة للقصة لوحدها ايامها .. إذا XV فسنوات التطوير احسبها من 2012 و كونها راح تصدر في 2016 عالميا و في حال لاقت انطباعات ايجابية اعتبرها معجزة و انجاز للفريق .. اصلا الفترة هذه احس عليهم ضغط ما يعلم فيه الا الله @_@ .. سنين Versus XIII و احلام نومورا مشكلين حمل ثقيل عليهم مع انهم مجتهدين لكن قلة الي يقدرون يحتاجو لحدث ضخم يرجعو فيه هيبة اللعبة و اتمنى مارس يكون هذا الحدث

ماذا عن المشاريع الأخرى المعلنة ؟

الله اعلم .. الزمن كفيل لكشف تمكنها او لا

من الواضح أنها تُريد أن تسلك هذا المنهج أيضاً في الجزء 15.

ايام 2013 :

tumblr_mte0h55NRn1se3sybo1_500.gif



1371012796-gadget-video.gif


مدري إذا استمر .. لكن يبدو انه مستمر :

tumblr_ngvmlbG4Kc1s2wenvo2_500.gif



أما الآن فلا أعرف إلى أي حد يمكن لتاباتا وفريقه أن يصلوا بدون خوض التجربة الكلية.

الي اعرفه عن تاباتا .. اول وظيفة له كانت اخراج لعبة موبايل Before Crisis و قدر يثبت نفسه ... و قدر يحلل قدرات جهاز الـ PSP اكثر من سوني نفسها با اكثر من لعبة و اسلوب .. و كرايسس كور عمل نهاية افضل من العمل الأصلي و قدر يقتبس اسلوب نومورا من فيلم ادفانت شيلدرن بشكل رائع يعني الرجل فاهم .. و عمل هذا على جهاز محمول مع انه اصلا يفضل اللعب على جهاز كونسل و شاشة كبيرة .. و مقارنة مثلا بتورايما الي صرح انه مو مهتم بماضي السلسلة - حتى كيتاس انصدم من رأيه لول - تاباتا هنا العكس مهتم بماضي السلسلة و عارف ليه هي عظيمة .. أنا كنت اراهن بتاباتا و تمنيت يمسك جزء رئيسي بعد Type - 0 لكن مشكلته انه مسك Versus XIII و هذا شي مو ذنبه لكن بشكل عام مؤمن فيه .. الفريق btw لا زال فيه مطورين من فريق Versus XIII

لم يعد من الممكن أن تضحك على الناس بلعبة قوية بصرياً وفنياً وإخراجياً، وفقيرة على صعيد اللعب والمحتوى مثل 13.

اتوقع انها فهمت هذا الريدي المفترض .. شينجي هاشيموتو مثلا مو راضي عن XIII ابدا
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
في اجهزة الكونسل نعم من دون نقاش ما اعتقد احد يخالفك .. اما مستواها في اجهزة المحمول ( PSP / DS ) فكان مستواها ممتاز و راضي تمام الرضى عنها

وأنا أيضاً كُنتُ سعيداً بمستوى الألعاب المحمولة للشركة، ولو أن التحول الكامل من الكونسول إلى المحمول لا يليق بشركة كبيرة وعريقة مثل سكوير.
كما قال فيتو، التنويع بين كل المنصات هو الأفضل.

هذه مشكلة وادا انه مهووس جدا با الغرب و يظن انه فاهم سوقهم

وادا كان يُريد أن يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها EA، كان يُريد أن يجعل سكوير EA اليابان
هو كان موفق بشراء آيدوس، لديه بعض القرارات الصحيحة مثل إعادة مشروع فف14 وتسليمه لناوكي يوشيدا بشكل شخصي
لكن للأسف الشديد مساوئه أكثر، تشعر بأنه لم يكن قريباً من موظفيه ( وهذا أدى إلى خروج الكثير منهم )، لم يحقق رغباتهم ولم يعمل بالشكل الذي أرادوه، أنا متأكد أنه ما كان ليسمح بريميك فف7 لو كان موجوداً، وكان يُريد أن يُصدر ألعاب كثيرة معتمدة على الأسماء التجارية الكبيرة للشركة ويحلبها باستمرار، ويُعطي deadlines غير قابلة للتغيير حتى لو كانت الألعاب غير جاهزة ( تماماً كما يحصل في الغرب ).

يوشي وادا كان من النوع الذي "يهدم" بدلاً من أن يبني، ولو عُدت إلى تاريخ سكوير، سترى أنه الشخص المسؤول عن خروج رئيس سكوير السابق وهيرنوبو ساكاغوتشي ( روح سكوير )، وهو المسؤول على الأرجح عن عدم تحول مشروع كرونو بريك إلى حقيقة، والتركيز الزائد على ألعاب فاينل فانتسي وكثرة الإصدارات الفرعية.

الحمد لله ارتحنا منه، بمساوئه وحسناته.

ردي ساركازم .. اكيد اشعر ان FF15 و DQ11 قادرين على ذلك بأذن الله ليه التشاؤم :/

لستُ مُتشائماً، دراجون كويست11 ستكون المغامرة الخلابة المعتادة من السلسلة، فاينل فانتسي15 ستكون لعبة ممتازة
لكن فاينل فانتسي كانت أكثر من لعبة ممتازة، كل جزء من السلسلة كان يضع بصمة خالدة في حياة اللاعب، يكفي أننا نناقش أجزاء البلاي1 وحتى السوبر ننتندو إلى يومنا هذا
هذه هي المكانة التي أشك أن تصل إليها، أو أستصعب ذلك، لكنني لن أستبق الأحكام.
و على فكرة، من الغريب أن تسألني هذا السؤال وأنت أكثر تشاؤماً مني تجاه اللعبة XD

و كرايسس كور عمل نهاية افضل من العمل الأصلي نفسه و قدر يقتبس اسلوب نومورا من فيلم ادفانت شيلدرن بشكل رائع يعني الرجل فاهم .. و عمل هذا على جهاز محمول مع انه اصلا يفضل اللعب على جهاز كونسل و شاشة كبيرة !

نعم هو موهوب، لديه نقاط قوة بلا شك، لكن لننتظر ونرى أين سيصل مع 15.

ذا XV فسنوات التطوير احسبها من 2012 و كونها راح تصدر في 2016 و في حال لاقت انطباعات ايجابية اعتبرها معجزة و انجاز للفريق

أنا أعرف أن التطوير بدأ في 2012 بشكل كامل وحقيقي، لكن أنا كلاعب أنتظر المُنتج الذي يحمل هذه الهوية قبل ذلك بسنوات طويلة، وغير ذلك، أنا أريد من فاينل فانتسي القادمة أن تُعطيني تجربة تضاهي القيمة الكبيرة الموجودة في ألعاب أخرى في السوق.

على العموم، أنا سعيد بسكوير الحالية، وسعيد بكل مشاريع الشركة الكبيرة : )
 

Veeto

True Gamer
صراحة فيتو أنا مو فاهم انت تمدح التقرير او تنتقده (&)" ؟

بمتدح التقرير طبعا .. وان كنت مختلف مع المنطلق الاساس منه
باخذ هالردين بس
ما ينتقد شخص آخر سكوير في الحقبة الفائتة، أنا وأنت وغيرنا كنا نهب للدفاع

ما مستواها في اجهزة المحمول ( PSP / DS ) فكان مستواها ممتاز و راضي تمام الرضى عنها

شوف هذا مثال الئ اللي اقصده .. مو عيب ان وجهة النظر حول شي ما تتغير .. لكن المبدء يظل ثابت .. لكن عيب فادح ان مبدئنا يتغير حسب تغير حدث ما

التقرير مصور سكوير كشركة سيئة في اخر عقد وكانها رجعت من الضلالة للنور .. وبنفس الوقت .. انت وغيرك من حاملي هذا اللواء .. كانوا مستميتين بالاحاديث والدفاع عن سكوير القديمة بحجة تغير ظروف السوق وان المحمول مثلا مناخ انسب للتطوير ولابداعات اليابانيين .. اليوم صار هالشي عيب وعار على شركة بحجم سكوير

التقرير كان لازم يكون منصف بتوصيف المرحلة السابقة بما لها وعليها .. اذا كان التحول للمحمول خطأ جوهري اذا كان هذا المبدء مثلا فالمفترض تتوقف اي انتقادات عن قلة وشح دعم سكوير للعدس .. معناه ايضا .. اننا ننتقد كل من سار بدرب هذا التوجه بالشركة واولهم نومورا بالسبعين سبين اوف المحمولين لسلسلة شهيرة مثل كينجدوم هيرتس

ما يصير في 2012 سكوير فاشلة ما تدعم العدس وفي 2015 سكوير عظيمة تركت سوق المحمول هذي ازدواجية غريبة متقلبة

=========

ماحد قال انك ما تلوم رأس الهرم على قرارات بزنس، مهما اختلفنا في الرأي حولها

الموضوع بسيط ما يحتاج لكل هالشرح .. رئيس سكوير مع ان كلامه عكس تصرفاته وعكس استراتيجيته .. كان اول شخص يتم الاشارة ليه بالعودة .. اياواتا ونتيجة عمله .. يستحقون ذات المعاملة .. والفارق الاكبر ان تصرفات وطريقة عمل نينتندو ترجمة حرفية لاستراتيجية اياواتا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما يصير في 2012 سكوير فاشلة ما تدعم العدس وفي 2015 سكوير عظيمة تركت سوق المحمول هذي ازدواجية غريبة متقلبة

المسألة ليست أبيض وأسود، أنا عندي جهاز مثل العدس باع 20 مليون جهاز في اليابان، وأنا من أكبر الناشرين في اليابان، من الخطأ كل الخطأ ألا أعمل عليه، وفي الواقع سكوير تعمل على العدس ولكن مستوى ألعابها عليه ليس بالشكل المطلوب وخيبة أمل كبيرة. بريفلي ديفولت لعبة جيدة بأحسن الأحوال لكنها لا ترتقي إلى ستاندرد سكوير ( في رأيي )، كينجدوم هارتس 3D كانت لعبة رخيصة، فف إكسبلوررز أكثر رُخصاً
السوق الياباني أجبر ويُجبر سكوير على أن تدعم العدس، ودراجون كويست11 خير دليل. في نفس الوقت، أنا لا أُريد أن تختفي سكوير على الكونسول وتعمل بعقلية الشركات الصغيرة. سكوير في وقت من الأوقات كانت تُعطيك الانطباع أنها شركة موبايل وهذا لا يجوز، لاحظ أنني هنا لا أدعو إلى مقاطعة التطوير على الموبايل، لكن الشركة لديها جمهور على أجهزة الألعاب ويجب أن تُقاتل من أجل هذا الجمهور.

اياواتا ونتيجة عمله .. يستحقون ذات المعاملة .. والفارق الاكبر ان تصرفات وطريقة عمل نينتندو ترجمة حرفية لاستراتيجية اياواتا

لن أناقشك بأمر لا تعرف عنه شيئاً تتكلم عنه كطرف خارجي فقط، أنت لم تلمس يوماً نتائج استراتيجيات أيواتا ( كلاعب )، وبالتالي لن تفهمها ولن تفهم سر حب الناس له.
 

t.a.r.B.

Hardcore Gamer
مو عيب ان وجهة النظر حول شي ما تتغير .. لكن المبدء يظل ثابت .. لكن عيب فادح ان مبدئنا يتغير حسب تغير حدث ما
لول
اي عيب!!!
اسمه رأي مو مبدء :neutral:
والرأي المتغير افضل من الرأي الثابت المتحجّر
انا جماد ما ينّفع افكّر ::spy::<<< (ذا الفيس عملوه كـ تفسير لكلامي ::laugh::)
تجي تنّصحه او تحشّره في الكلام وهو يقول في نفسه (انا رجال قد كلّمتي ::ton::)
 
التعديل الأخير:

t.a.r.B.

Hardcore Gamer
نسيت اقول
+
سكوير لهم علاقة بالمانغا كـ ربح اضافي (مدري من اي ناحية, ما شيّكت عليه الى الأن :disappointed:)
 

Veeto

True Gamer
المسألة ليست أبيض وأسود، أنا عندي جهاز مثل العدس باع 20 مليون جهاز في اليابان، وأنا من أكبر الناشرين في اليابان، من الخطأ كل الخطأ ألا أعمل عليه،

التلفونات الذكية وسوقها هي الاكبر والاكثر نمو باليابان حاليا .. من الخطأ كل الخطأ ان لا تطور ليه

المسالة بسيطة وواضحة لا تحتاج لتفصيل
 

persona

True Gamer
يوشي وادا كان جيد في بدايته للادارة، بفترة البلي ستيشن1 وال2 كنا نحتاج بس نلعب اربيجي، لان جيلنا كان متعطش لالعاب الاربيجي، هاتلنا اربيجي ياياني بس خلنا نلعب، هو كان يعتمد على نجاحات فريقه.
مع الوقت كان ضروري يقرى السوق، لكن للاسف وادا ماكان يقرىء السوقين بشكل صحيح(الغربي والياباني)، إضافة عدم وجود تواصل مستديم مع القطاعين الغربي بشقيه، الاوربي والامريكي..

يوشيدا، الظروف خلته نطلع منه بشيئين إيجابيين..

الاول ..قراره لفف14 واعطاه لفريق جديد، وذلك بعد ضغط من المستثمرين،
الرجال راح دور في CVs موظفينه لقى موظف بسيط اسمه نايكو يوشيدا مرفق بسيرته الذاتية انه يحب يلعب الmmorpgs، وبالتحديد ألتما وقاله هاك امسك.
الثاني.. استحواذه للشركات الغربية، واللي كان بإقتراح من فيل روجرز رئيس سكوير اوروبا.

يعني للاسف يوشيدا ماكان عنده إتخاذ قرار حاسم..

الآن يمسك شركة للخدمات السحابية للالعاب بإسم شنيرا، واللي اتمنى مايجيب العيد فيها..

الاستبيانات اللي حطوها لفف، ماهي فقط لفف..هي بتكون مرجع لجميع العابهم اليابانية بالتحديد.

Dragon Quest Heroes I : الهدف منها هو جلب فانز دراجون كويست من المحمول للكونسل تمهيد للجزء الرئيسي القادم
خطأ، الهدف منه هو جلب جيل جديد يتقبل السلسلة، محاولاتهم بالتنويع في الاجزاء الفرعية..
دراغون كويست هيروز، داينستي واريرز بعناصر اربيجي..
درغون كويست بلدرز، ماين كرافت بعناصر اربيجي يابانية.. هو ما يأكد كلامي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يوشي وادا كان جيد في بدايته للادارة، بفترة البلي ستيشن1 وال2 كنا نحتاج بس نلعب اربيجي، لان جيلنا كان متعطش لالعاب الاربيجي، هاتلنا اربيجي ياياني بس خلنا نلعب، هو كان يعتمد على نجاحات فريقه.
مع الوقت كان ضروري يقرى السوق، لكن للاسف وادا ماكان يقرىء السوقين بشكل صحيح(الغربي والياباني)، إضافة عدم وجود تواصل مستديم مع القطاعين الغربي بشقيه، الاوربي والامريكي..

بالعكس يا صديقي، وادا بداية إمساكه للإدارة كانت بحرب قوة داخل الشركة، استغل فشل فيلم سبيرتس ويذن حتى ينحي الرئيس السابق وياخذ مكانه في الشركة، علماً أن الرئيس السابق تجاوز الموقف عن طريق صفقة الأسهم مع سوني، الشركة فعلياً ما كانت تحتاج حتى تندمج مع إينكس

هو من أول ما أمسك الشركة، والشركة صارت تطلع ألعاب rushed، وتركز على حلب فاينل فانتسي، وتدور على المشاريع الأرخص، وطير ساكاغوتشي مع الرئيس الماضي الي كان حليف ساكاغوتشي الأكبر في الشركة، وهالشي نتج عنه نزيف مواهب كبير في سكوير

هو صنع قرارات ممتازة مثل قرار شراء آيدوس، كان عنده خطوات موفقة، لكن عيوبه كثير أكبر، كان دايماً يبحث عن الحل الأسهل، وكان دكتاتور ما يسمع وجهة نظر موظفيه، شوف قد ايش تغير توجه الشركة لما طلع ؟ من الواضح أن كل موظفي سكوير كان عندهم رغبة بعدم التخلي عن "المنافسة" العالمية، عكس رئيسهم

خروجه كان خير لنا جميعاً.
 

persona

True Gamer
حسين انا قلت بدايته كانت جيده، سكوير وحتى بالرغم من فشل ذي سبريت وذين، لكنها مثل اي شركة يابانية، تقرى السوق بشكل خطأ وانه مايتغير، سياستهم اشبه لنوكيا وibm في الادارة "احنا بالطليعة، اذن احنى بخير".
 

لُقمَان

True Gamer
بأرفع الموضوع رفعة أليمة سامحوني XD
مب كأن سكوير الطموحة ما أعطتنا ولا سكان ولا تريلر عن DQXI ؟ مع أنها بتنزل بعد أقل من سنة !
 

منتقي

True Gamer
سكوير هي أفضل مثال لشركة يابانية صححت وضعها بالشكل المناسب مع المحافظة على هويتها القديمة
 

dro

Versus XIII Epic
بأرفع الموضوع رفعة أليمة سامحوني XD
مب كأن سكوير الطموحة ما أعطتنا ولا سكان ولا تريلر عن DQXI ؟ مع أنها بتنزل بعد أقل من سنة !

توقع نشوف لها تأجيل و نشوف لها عروض في 2017 .. السنة هذه حرفيا سنة XV .. سكوير مركزة كل مورادها عليها و يحق لهم
 

لُقمَان

True Gamer
توقع نشوف لها تأجيل و نشوف لها عروض في 2017 .. السنة هذه حرفيا سنة XV .. سكوير مركزة كل مورادها عليها و يحق لهم
طيب هي مب بالربع الاخير من ٢٠١٧ ؟؟ + لو أجلوها ل٢٠١٨ حرفيًا نسخة العدس بتموت
 

dro

Versus XIII Epic
طيب هي مب بالربع الاخير من ٢٠١٧ ؟؟ + لو أجلوها ل٢٠١٨ حرفيًا نسخة العدس بتموت

الربع الأخير فيه اشاعات قوية ان FFVII Remake البارت الأول راح ينزل فيه كمان .. فمدري اصبر و نشوف بس انا اتوقع لها تأجيل با الراحة
 

dragon quest

True Gamer
طيب هي مب بالربع الاخير من ٢٠١٧ ؟؟ + لو أجلوها ل٢٠١٨ حرفيًا نسخة العدس بتموت
يوجي هوري قال
بأنه يستهدف اصدار اللعبة بين مايو 2016 و بين مايو 2017

و قد اعلنو ان سيناريو اللعبة اكتمل
فتوقع حتى بداية الصيف القادم اللعبة ستصدر في اليابان و بعدها بسنة ستصدر للغرب كما هي عادة العاب دراجون كويست.
 

lightq8

True Gamer
اذا فشلت فاينل ١٥ فقولوا وداعا لسكوير الكونسل
 

لُقمَان

True Gamer
اذا فشلت فاينل ١٥ فقولوا وداعا لسكوير الكونسل
دراغون كويست viii أنقذت سكوير أينكس من الأفلاس
لذلك دراغون كويست XI بتصير المنقذة مرة ثانية
 

Piasu no Shounen

Hardcore Gamer
طيب هي مب بالربع الاخير من ٢٠١٧ ؟؟ + لو أجلوها ل٢٠١٨ حرفيًا نسخة العدس بتموت
هو تتوقع نسخة العدس بتنزل الغرب؟لول.عادة نسخة الNX و الPS4.
رغم اني افُضل نسخة العدس.
 

mamiqdadi

True Gamer
راح أرجع أقرأ الموضوع بتمعن أكثر و أكتب رد شامل، لكن إدارة الشركة حالياً وأنا لا أتكلم عن التجارة، أنا فقط أتكلم عن العناوين لم تقدم ما يكفي لتستحق مدحي لها فلا زالت شركة سكوير إينكس منذ تأسست أفضل أجيالها هو البلاي ٢ للمنزلي، و الدي إس/ بي إس بي للمحمول، كلاعب لعبت عناوين مميزة من نشر الشركة على هذه الأجهزة، إنتصف هذا الجيل تقريباً ولم تقدم لي الشركة تحفة واحدة حتى الآن
هناك ٤ ألعاب أنتظرها من الشركة ستبدأ مع فاينل فانتسي ١٥ والباقي ليس له تاريخ معلن حتى الآن
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى