hits counter

Square Enix و تحولها من اليأس إلى الأمل !

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بادئ الموضوع #1








لا يخفى على احد ان سكوير انيكس في الجيل الماضي كانت تعيسة جدا عكس الأجيال السابقة لعدة اسباب اهمها FFXIII المنتظر من الجماهير القديمة و الجدد القادمين للسلسلة و كونها محبطة و الخطية المقيتة و سوء القصة و الشخصيات و الأسوء تصاريح كيتاس المحبطة عندما قال ان المدن في العاب الـ HD يصعب عملها و تصريحه الآخر ان شبه مستحيل رؤية ريميك لفاينل فانتسي 7 .. ايضا لا ننسى تخبط Versus XIII و فشل مشروع Fabula Nova Crystallis و عدم رؤية جزء للأجهزة المنزلية لألعاب كا كينجدوم هارتس او دراجون كويست و نحن هنا نتحدث على اطول جيل مر في الصناعة و عدم تواجدهم تشكل علامة استفهام ! .. الجيل الماضي بشكل عام لوحظ فيه تدهور المطور الياباني و الخجل من التوجه الياباني للألعاب لدرجة ان الخطة بتلك الفترة بسكوير انيكس كانت تحويل الألعاب يابانية الهوية إلى غربية ! ... و بمناسبة ذكر الغرب لن ننسى التركيز و الاهتمام الزائد للقسم الغربي - ايدوس - و اهمال القسم الياباني للشركة مما جعل بنظر اللاعبين ان ايدوس هي المبدعة فقط و المطور اليابانيين انتهى زمنهم هذا بدون ذكر الهوس المريض لتورايما مخرج ثلاثية XIII بـ Lightning و XIV الكارثية الخ من هذه الأسباب التي سنة بعد سنة نرى سكوير تقل مكانتها اكثر و تتجه لألعاب الموبايل بشكل كامل تدريجيا فكان مستقبل الشركة اسود بمعنى الكلمة . . لكن بعد نجاح FFXIV ARR بقيادة Naoki Yoshida و ابتعاد Yoichi Wada عن رئاسة الشركة .. ظهر امل جديد مع بداية الجيل الحالي . .

- اعادة Square Enix إلى الواجهة من جديد :



الرئيس الجديد Yosuke Matsuda .. دخل بنية ان سكوير يجب تركز على العاب الموبايل و العاب القسم الغربي و لا بأس بتواجد " عنوان واحد او اثنين با الكثير " ليظهر قوة الشركة بمواكبة التقنية و تصريحه هذا اتضح هدفه فقط يطمئن المستثمرين كونه رئيس جديد ربما ... لكن في الخفاء و داخله كان يهدف إلى اعادة هوية Square Soft في التسعينات و جعل المطور الياباني و الغربي في الشركة بمستوى واحد .. نجاح لعبة Bravely Default الكلاسيكية في الغرب كان الأثبات ان شعوره صحيح .. بينما سكوير كان وجودها كا عدمها في E3 في السنوات الماضية الآن مع ماتسودا عادت سكوير بقوة إلى E3 و اصبحت تكشف عن مشاريع يابانية جديدة من خلال مثل NieR 2 و Project Setsuna و يمكنك الشعور ان ماتسودا يريد ابراز المطور و الهوية اليابانية من جديد في الغرب بكل ثقة و فخر


Matsuda said the company would shift its focus back to Japanese role-playing games and the core audience it catered to during the company’s “golden age” in the late 90s.

____________________________________________________________________________________________________


- اثبات Square Enix ان الحلم قابل للتحقيق :



نفتتح تغييرات سكوير انيكس الإيجابية من خلال اكبر مفاجأة صاعقة بلا شك لهذه السنة .. ريميك فاينل فانتسي 7 ! .. إذا كنت مثلي تعاني في انتظار الريميك من ايام الديمو التقني لـ PS3 في E3 2005 و بعد مشاهدتك لفيلم Advent Children و لعبك لـ Crisis Core فا انت اكثر شخص جعلتك السنين تعرف ان رؤية الريميك كانت شبه مستحيلة .. امور مثل تصاريح كيتاس المحبطة ليقنعك ان الريميك مستحيل حدوثه لأنهم بحاجة لـ 10 سنوات لتطويره إذا كان الهدف ريميك بمستوى FF13 .. او تصريح الرئيس السابق وادا متى ما رأينا جزء رئيسي يتجاوز مبيعات الجزء السابع حينها سنشاهد الريميك و كأنه يريد القول انسوا الريميك با اسلوب مختلف ... تعيش هذه التصاريح مع رؤيتك لتخبط تطوير Versus XIII و الجرافيكس لـ XIII - 2 و Lightning Returns خاصة و مستواهم الذي انزل مستوى اسم فاينل فانتسي .. سنة بعد سنة تدرك فعلا ان الريميك اصبح مجرد " حلم " غير قابل للتحول لحقيقة و وصل بها الحال لتكون نكتة في كل حدث يحصل في السنة .. و طبعا لا ننسى ترولة شينجي هاشيموتو في حدث PSX 2014 !





في E3 هذه السنة تيتسويا نومورا اخرج تريلر كشف ذكي بمعنى الكلمة با التعاون مع فريق الـ CG لدى سكوير Visual Works الموهوب .. كان يجعلك تتسائل هل هذه FF7 ؟؟ .. هل هي لعبة سيكول فيلم ادفانت شيلدرن ؟ .. هل هي فيلم جديد !؟ .. نعم يا سادة اليأس وصل لهذه الدرجة رغم الأشاعات ما قبل الحدث لكن شخصيا كنت غير مصدق .. لحتى ظهور الباستر سورد و ظهر كلاود بزي الـ Soldier كان كافي مع ظهور " Remake " ليحدث ضجة نتيجتها 12 مليون مشاهدة في اليوتيوب و بكاء و صراخ الكثير من الجماهير الذي جعل نومورا الحاضر بمؤتمر سوني حينها يداه ترتجف حسب تصريح له من ردة فعل الحضور تجاه الكشف ! .. الحلم المستحيل تحقق ! .. اعلان ريميك FF7 اثر على كابكوم ايضا الذي دفعها للموافقة على تطوير ريميك لريزيدنت ايفل 2 !

____________________________________________________________________________________________________


- ثقة سكوير انيكس بمخرج يمتلك جماهيرية :



بينما نرى تعامل كونامي السيئ مع كوجيما و طردها لمطور شهير مثله و الغاء مشروعه القادم سايلنت هيلز .. نرى في الجانب المقابل ثقة سكوير بمخرج يمتلك جماهيرية مثل نومورا و تسليمه مهمة اخراج اكبر مشروع في تاريخ الشركة .. بعد خبر ابعاد نومورا عن FINAL FANTASY XV كنا نظن انه سيترك الشركة بعد انهائه لأخراج KINGDOM HEARTS III .. لكن الآن يمتلك فرصة لا تعوض لأثبات نفسه من جديد و اتمنى يقوم با استغلالها هذه المرة

Nomura is currently helming Kingdom Hearts III, so it’s surprising that he would take the reins of another high-profile project when the one he’s still developing as of yet has no release date. It turns out Nomura himself was surprised by the fact that he was directing the FFVII remake
____________________________________________________________________________________________________


- الجزء الرئيسي القادم لسلسلة فاينل فانتسي واعد جدا :





لننسى مشاكل التسويق و كونها Versus XIII با الأصل و نتأمل جهود سكوير و الفريق لمواكبة المطور الغربي مظهريا بل و التفوق عليه .. عندما ترى فيديوات ما خلف الكواليس مثل اضغط [ هنا ] و [ هنا ] تجعلك تدرك ان العمل جبار جدا لأظهار اللعبة با افضل مظهر ممكن و مواكبة التطور و اصبح الهدف من XV اعادة التجربة الحالمة و المغامرة الي عشناها مع اجزاء PS1 و PS2 و الأهتمام في التفاصيل و الأبتعاد عن الخطية فمثلا طريقة استدعاء وحوش الاستدعاء هنا قمة في الجنون و غير قابلة للتصديق بنظري ! .. ولا ننسى رغم ظهور XV في احداث عدة لكن الحقيقة اننا لم نرى الكثير من عالمها و نحن هنا نتكلم عن المدن و القرى و الممالك و الأماكن الخيالية من سلسلة فاينل فانتسي كما عودتنا .. مهما انتشرت السلبية بين البعض - و أنا منهم - تظل XV مشروع جريئ و واعد يمتلك فرصة كبيرة لتصحيح ما افسدته ثلاثية XIII و جلب جمهور جديد للسلسلة و ارضاء الجماهير القديمة في آن واحد




____________________________________________________________________________________________________


- نهاية الخجل من توجه الألعاب اليابانية في الغرب :



مؤخرا قمنا بتغيير الخطة بخصوص توجه العاب الـRPG لدينا بالشركة بالإبتعاد عن الطابع الغربي والعودة إلى الجذور بصناعة العاب تناسب الذوق الياباني أولا
___ تصريح لرئيس سكوير انيكس Yosuke Matsuda في 26 فبراير 2015



في الواقع لست مهتما بـ World of FINAL FANTASY كثيرا لكن مهتم بمكان الكشف ! .. لعبة مثلها قبل سنتين كشفها اما يكون مفاجئ بفيديو في يوتيوب او سكان بمجلة يابانية او با افضل الأحوال في TGS .. لكن كون سكوير تكشف لعبة تشيبي و كلاسيكية في E3 و بمؤتمر سوني ايضا !!؟ .. فهذه بنظري معجزة و يمنحنا شعور ان الخجل من عرض الألعاب اليابانية في الغرب اخيرا قد اختفى ! .. مثال اخر :



سكوير انيكس في 2012 : مستقبل ستار اوشن بنظرهم بتلك الفترة ... وداعا للتصاميم و عوالم و التوجه الياباني و مرحبا با الكجولة و التأثر من الألعاب الغربية



سكوير في 2015 : بوم ! .. كان سوء فهم من قبلنا .. التصاميم اليابانية تظل هي الأفضل .. لن ننسى هويتنا !



الصورة هذه لوحدها كافية للتعبير لأي درجة سكوير فهمت الجماهير فعلا ماذا تريد .. و الرائع الأعلان عن اصدار غربي بسلاسة بدون مطالبة و مشاكل و تواجد الجزء الخامس من ستار اوشن في E3 2015 و من العروض ظاهر على هذا الجزء تجربة افضل بكثير من الجزء السابق و يذكرنا بروعة العاب الـ jrpg بجيل الـ PS2 .. و موعد اصدارها الربع الأول من 2016 ! .. يجدر بكم شرائها لأثبات ان ان العودة للتوجه الأصلي كان صائبا !


____________________________________________________________________________________________________


- دراجون كويست و انتقالها من كونها لليابان فقط إلى اليابان و العالمية :



دراجون كويست 11 جزء رئيسي على الكونسل اخيرا بعد انتظار سنين و بمظهر رائع و مبهر ! .. و اصدار دراجون كويست هيروز في الغرب مما مهد لرؤية بقية الأجزاء .. و لا انسى اهتمام سكوير البالغ با ارضاء جميع الأذواق تجاه الجزء الرئيسي القادم لمحبين نسخة الكونسل ستتواجد و المحمول سواء كا 3D او 2D ايضا سيتواجد و مع قدوم DQ7 و DQ8 للـ 3DS اعتقد عشاق دراجون كويست راضيين للغاية تجاه سكوير انيكس الحالية

____________________________________________________________________________________________________


- تعاون سكوير مع شركات و فرق تطوير خارج الشركة :



حدث تعاون بين Mistwalker بقيادة الأب الروحي للسلسلة Hironobu Sakaguchi و Square Enix للعبة فاينل فانتسي للموبايل Mobius .. اتمنى التعاون هذا يمهد لشي اكبر مستقبلا .. و التعاون الناجح مع PlatinumGames في تطوير NieR automata و ايضا التعاون مع Koei Tecmo فـ Team Ninja يطور Dissidia الأركيد - القادمة غالبا لجهاز PS4 - و Omega Force يطور Dragon Quest Heroes التي ظهرت بشكل ممتاز او التعاون المثير بين Nintendo و سكوير با اضافة Cloud Strife للعبة Super Smash Bros Wii U l 3DS .. التعاونات هذه تخدم كل الأطراف .. سكوير و الشركة الأخرى و اللاعب و السوق .. فمثلا تواجد Cloud Strife في Super Smash Bros سيجعل لاعبين سماش يفكرو بتجربة FFVII Remake و العكس تواجد Cloud في سماش سيجعل محبين الجزء السابع مثلي يفكرو با اقتناء الـ Wii U من اجل لعبة سماش و هكذا ... هذا يدل ان سكوير تراهن على سوق الكونسل عكس شركة اخرى تدعى كونامي او شركات لا زالت متخوفة مثل كابكوم و سيجا

____________________________________________________________________________________________________


- منح فرصة جديدة لعنوان فشل في المبيعات سابقا .. و اكثر :



عندما نأخذ كا مثال لعبة Valkyria Chronicles من سيجا فسيجا لم يفكرو با اعطاء العنوان فرصة جديدة للكونسل الا بعد مبيعات ستيم حينها شعرو ان ربما Valkyria Chronicles ستنجح الآن عكس السابق .. بينما سكوير انيكس نراها اعطت لعنوان فشل في السوق مثل NieR فرصة اخرى رغم تواضع مستواها التقني و فشلها في السوق لكن الانطباعات الإيجابية للقصة و الموسيقى لدى مجتمع اللاعبين كان كافيا لمنح العنوان فرصة اخرى و هذه المرة الجيم بلاي سيكون مرضيا كونها من تطوير PlatinumGames و القصة و الموسيقى و الأخراج من مطورين NieR الأصليين مما يمنح تمازج رهيب حتى اشد المتفائلين لم يتوقع حصول هذا لعنوان مر بظروف مثل NieR .. ايضا تأسيس سكوير لأستوديو جديد Tokyo RPG Factory يهدف إلى اعادة الأيام الذهيبة للـ jrpg صحيح ان اول عنوان لهم يبدو متواضع و هدفه دراسة السوق لكن من يعلم ماذا يخبئ المستقبل لهذا الفريق ؟ .. و احب ان اذكر حرص سكوير على تقديم الريماستر للجماهير بصورة اكثر من مرضية و معاملتها كأنها لعبة جديدة و ليست مجرد ريماستر و هناك اشاعات قوية با الأعلان عن ريماستر FF12 بمناسبة مرور 10 سنوات


____________________________________________________________________________________________________


- مراعاة مشاعر الجماهير و عدم ممطالتهم على لا شيئ :






في السابق تعامل سكوير لكل من ينتظر رؤية جديد تطورات Versus XIII يكون الرد " عليكم با الصبر " .. لديكم XIII - 2 و Type - 0 ستكون تصبيرة لكم اكثر من ممتازة .. ماذا تريدون اكثر ؟ .. لكن سكوير الحالية اصبحت العكس ! .. KH III و انتقالها من Luminous Engine إلى Unreal Engine 4 هل سيعيق من ظهورها في E3 ؟ .. لا ! .. بل ظهرت و بمظهر شبه مرضي و افضل من السابق رغم انها في بداياتها ... هل ممنوع على الجماهير رؤية خفايا تطوير XV و اجواء العمل و مكاتبهم كما في السابق مع Versus XIII ؟ .. لا ! .. بل اصبح هناك حساب تويتر و فيديوات ترينا ما خلف الكواليس ... هل ارائكم غير مهمة و نحن نعرف السوق اكثر منكم ؟ .. لا ! .. شاهدنا العديد من الأستفتائات الي تشعرك انهم حقا يريدون معرفة ذوق الجماهير و رغباتهم و ما هي العناوين التي يرغبون برؤيتها مرة اخرى ... هل بتحول Versus XIII من سبين اوف لـ XIII إلى جزء رئيسي للسلسلة XV يعني ذلك لا نقدم لكم ديمو اعتذار لأنتظاركم الطويل ؟ .. و هكذا .. اصبحو سكوير قمة في التواضع لدرجة قيام فرق التطوير خلف Type - 0 و XV بشكر اللاعبين لشراء Type - 0 HD و ديمو XV :




____________________________________________________________________________________________________


- المستقبل يخبئ لنا المزيد من المفاجأت السارة بأذن الله :



رغم ان سكوير تعمل على عدة مشاريع معلنة لكن ايضا لا زالت تعمل على مشاريع غير معلنة .. فمثلا ظهور عرض جديد لـ Agni's Philosophy يثير التساؤل هل سكوير تستخدم كونسبت Agni فقط لأظهار القدرات التقنية للشركة ام ينتهي بها المطاف كا لعبة كاملة ؟ .. هل هي FF16 ام عنوان جديد مثلا ؟ .. ايضا التلميح لمعرفة رغبة الجماهير برؤية جزء جديد لكورنو تريجر هل هذا يعني ان سكوير تفكر با العمل على ريميك لكورنو تريجر او ربما الجزء الثالث ؟ .. لا ننسى رغبة Nobuo uematsu با العمل مجددا مع سكوير لـ new IP JRPG .. و Silicon Studio المطور للعبة Bravely Default يمتلك محرك للجيل الحالي مبهر للغاية قد نرى تعاون جديد مع سكوير للعبة تعمل على هذا المحرك ربما ؟ .. و تيزر Type - 1 بنهاية Type - 0 HD .. يصعب معرفة مشاريع سكوير القادمة فهي تمتلك عناوين مميزة عديدة لا يمكن التنبؤا بها خاصة بعد عودة NieR الغير متوقعة .. و يظل السؤال الأبدي هل Hiroyuki Ito لا زال في السرداب P: ؟

____________________________________________________________________________________________________

- سكوير انيكس ضمن اقوى شركات الطرف الثالث في الصناعة :



لا احد يعلم السنوات القادمة ماذا تخبئ لسكوير انيكس لكن الأكيد ان سنة 2015 سكوير اثبتت نفسها اخيرا انها احد اقوى شركات الطرف الثالث و سنة 2016 ستكون مثيرة بكمية العناوين التي تعمل عليها فمثلا لجهاز PS4 لدينا :

FINAL FANTASY XV ( لعبة 2016 )
FINAL FANTASY VII Remake ( لعبة TBA )
KINGDOM HEARTS III ( لعبة TBA / احتمال 2017 )
Type - 0 HD ( صدرت )
FFX l X2 HD ( صدرت )
FF XIV Heavensward ( صدرت )
Star Ocean V Integrity and Faithlessness ( لعبة 2016 )
Project Setsuna ( لعبة 2016 )
NieR Automata ( لعبة 2016 )
World of Final Fantasy ( لعبة 2016 )
Kingdom Hearts HD 2.8 Final Chapter Prologue ( لعبة 2016 )
Dragon Quest XI ( لعبة TBA )
Dragon Quest Heroes I ( صدرت )
Dragon Quest Heroes II ( لعبة 2016 )
Dissidia Final Fantasy ( لعبة 2016 / احتمال كبير قدومها لـ PS4 )

هذا غير الألعاب الغير معلنة و العاب المحمول و العاب القسم الغربي و نشرها لألعاب ناجحة مثل Life is Strange .. سكوير انيكس تحمل هم رفع مبيعات PS4 في اليابان و انقاذ سوق الكونسل و ذلك بتصريح Tetsuya Nomura عندما قال ان الهدف الرئيسي من الكشف عن ريميك FFVII هو انقاذ سوق الكونسل في اليابان .. شخصيا اعتبر سكوير انيكس هي الشركة في الواجهة و المقدمة للشركات اليابانية في حال نجاحها سنشاهد صحوة الشركات اليابانية معها و العكس فهي تعتبر مفخرة المطورين اليابانيين في الغرب فمثلا نجاح Bravely Default عالميا جعلنا نرى The Legend of Legacy و الكشف عن FFVII Remake جعلنا نشاهد كابكوم تعلن عن موافقتها بتطوير RE2 Remake و هكذا .. إذا استمرت سكوير بنفس وتيرة هذه السنة خاصة بمنح الحرية للفريق با اختيار المحرك و عدم اجبارهم بمحرك معين - كما حصل مع KH III - فا الكل سيستفيد سواء سكوير او شركات الطرف الأول و الثالث .. و طبعا اللاعب بشكل عام و المحب للألعاب اليابانية بشكل خاص .

 
التعديل الأخير:
#3
لازم أعترف إني ما لعبت أي فف رئيسية، لكن فف7 لعبة أيقونية وكنت أنتظر خبر الريميك من زمان
الاعلان عنها كان شيء مهول، وما كنت مصدق أبدًا. هذا وأنا مش فان لها/للسلسلة ::raz::
 
#6
أول شيء.. احييك على التقرير الجبار. وانا أقول فينه درو مختفي هاليومين :p

ثاني شيء... من الأمور المثيرة جداً للإهتمام في نظري كيف أن صحوة سكوير المباغتة جاءت متزامنة مع معاناة الـ PS4 في اليابان. أتوقع هذه كانت لحظة قرع ناقوس الخطر بالنسبة للشركة. سكوير فهمت أن سوق المحمول جداً risky وHit/Miss بطريقة يستحيل توقعها، وشوف كم لعبة محمول تنزل منهم في السنة، اللي ينجح (موبيوس/ريكورد كيبر) يستمر واللي يفشل (أجيتو/7 دراجات) يتكنسل بسرعة.. وفلوسهم تروح للسوق الأضمن والأضخم والأكثر أماناً، سوق ألعاب الكونسول.

تشكيلة ألعاب تهدف لهدفين.. التوسع في الغرب وإنقاذ الكونسول في اليابان. تاباتا تكلم في أحد مؤتمرات الألعاب الأخيرة في الصين عن كيف أن غرور الشركة أدى لتقلص أسم فاينل فانتزي، وأنه لم يعد بإماكانهم الإفتراض ان كل شخص يعرف ماهي فاينل فانتزي وانه سيشتري الجزء القادم لا محالة... بل عليهم أن يتوسعوا ويصلوا لجماهير جديدة. كذلك تحدث أن فلسفة التطوير داخل الشركة إختلفت، وأن على سبيل المثال يمكنهم تقديم XV بمستوى رسومي أفضل لو تخلصوا من ميكانيكية الطقس وتعاقب الليل والنهار.. لكنهم لن يفعلوا لأنهم يقدمون الجيمبلاي وتجربة اللاعب فوق المستوى الرسومي.

كل خطوات سكوير الفترة الأخيرة، بقسميها الأوروبي والياباني، كانت صحيحة. نتيجة هذه الخطوات هي حدثي الأكثر ترقباً في 2016.
 
#7
للامانة
يوسكي كان بيحولها شركة العاب هواتف..ولنا في اول ذي بريف مثال..يوسكي إداريا كان يحرص انه المشاريع تخلص بالوقت المناسب..وهو صاحب قرار تحويل فيرسس الى 15 وازاحة نمورا عن المشروع..

لكن..
السبب وراء عودة الشركة هو ناوكي يوشيدا وفريقه في فف14 والبزنس مودل حقهم
الفرق الاخرى تطبقه في الاسماء الاخرى.
.استبيانات فف15 كمثال..

فف14 كان مشروع خسران..مع فف14 رايلم ريبورن هو الان مشروع يدر لهم ذهب..


كذلك إعطاء فيل روجرز منصب مستحدث..رئيس سكوير في اوروبا وامريكا كان سبب في قراءة السوق الحالي والنجاح فيه.
 
#8
يوسكي كان بيحولها شركة العاب هواتف..ولنا في اول ذي بريف مثال..يوسكي إداريا كان يحرص انه المشاريع تخلص بالوقت المناسب..وهو صاحب قرار تحويل فيرسس الى 15 وازاحة نمورا عن المشروع..
باقي جملتك يمكن تكون صح، لكن هذه الجزئية غلط. حسب كلام نومورا، تحويل فيرسس لـ XV كان خطة محتملة منذ 2008.. وحتى لو كذب هنا، تحويلها لـ XV وإدخال تاباتا للمشروع كان قرار يوشي وادا في 2012.
 
#9
حبيت اشكرك على مجهودك في التقرير ، استمتعت بالقراءة
اتمنى ترجع سكوير إلى عهدها وترضي الفانز وعشاق الـ JRPG
 
الإعجابات: dro
#10
محد بيكتب هالتقصير الا وهو عاش و عانى مع الشركة اكثر من ١٠ سنين زيك (&)

بالنسبة لفف١٥ .. مو متآمل كثير بالجيم بلاي ، بس القصة مهتم ايش صار فيها و هل في بقايا شكسبيرية

اما بالنسبة لكينجدوم هارتس ٣ اقدر اضمن المحتوى و الجيم بلاي لان اللعبة كما هي و ما تحاول تحاكي ستايل مو ستايلها ، و خصوصا انه تتسويا و تاي ماسكين اللعبة .. بس ما اقدر اضمن القصة و الفقشة الي صارت بعد ثري دي

و ريمك فف٧ .. حتى هاللعبة ما تقدر تضمن مستواها بالجيم بلاي @_@ بس اخيراً مشاهد اتش دي للعبة .. من ٢٠٠٨ و انا أدور على لعبة فف٧ اتش دي عشان أكحل عيني بالجرافكس

و أجني فيسلوفي اكثر لعبة اتمنى تتحقق و تكون inspired من باتل سستم لايتننج رترن بدون بارتي يخربوا ظلمة قصة اللعبة
 
#11
باقي جملتك يمكن تكون صح، لكن هذه الجزئية غلط. حسب كلام نومورا، تحويل فيرسس لـ XV كان خطة محتملة منذ 2008.. وحتى لو كذب هنا، تحويلها لـ XV وإدخال تاباتا للمشروع كان قرار يوشي وادا في 2012.
صحيح..فرسس كانت بتنلغى لكن القرار كان معلق..لعدة اسباب..بسنة واحدة سكوير سجلت خساير قياسية خلتهم يأجلون مشاريع.
الغاء المشروع بيكلفهم خساير اكثر ..
الموضوع عن فيرسس قبل لا تكون فف15 طووييل جدا لو بشرحه..يحتاج موضوع مفصل..

لكن..مااقصده..
وادا كان يجامل المطورين عل حساب الوقت والمجهود..
ماكان صاحب قرار حاسم..
 
#13
كلاعب محب لجنرا الاونلاين والممو انا شكور لسكوير على فف14 ومستواها الجبار والي برايي افضل ممو بالسوق اخر سنتين
وحاجات غير متوقعة اعلان لعبة جديدة لناير وجزء جديد من drakengard قبل سنتين خصوصا هاللعبة انا ممكن اتوقع ريميك لفف7 بس مو عودة هالسلسلة ابدا
 
#14
اتوقع من اهم اسباب استيقاظ سكوير هو النجاح الكبير الي حققه ps4 عالمين بالنظري مشاريع مثل ستار اوشين, نير كان ما شفناه لو كان العكس
 
#16
أكثر شركة أحترمها حاليا باليابان.
من جد شغلهم هذي السنة وماعندهم من خطط للسنوات المقبلة شي جدا جدا مبهر خصوصا بعد ماشهدنا فترات ركود كبيرة جدا على مستوى الشركات اليابانية ككل.
اتمنى هذي الصحوة تكون معدية لكل الشركات الاخرى.
 
#17
تقرير جبار جدا جاء في وقته بالزبط.. حركت مشاعري يا رجل :sob:

ما عندي كلام اكتبه الا ان سكوير راح تبقى شركتي المفضلة حتى لو تدهورت فما بالك بأنهم على وشك الرجوع الى هيبتهم السابقة..
 
الإعجابات: dro
#18
سكوير سينتهي بها المطاف هذا الجيل لتكون أفضل شركة طرف ثالث يابانية، مثلما كانت كابكوم الأفضل في الجيل الماضي

سكوير واعدة، لكن من الجميل أن تنظر إلى الماضي يا درو و تعترف بأن العشر سنوات الماضية للشركة كانت فترة ضياع وتخبط تام تحت قيادة يوشي وادا. أول خطوة لتصحيح المسار في الأساس هي التعلم من الخطأ، فإذا لم تواجه الخطأ ولم تعترف بوجوده فكيف ستُصبح أفضل ؟

إعلانات سكوير واعدة وممتازة، ولكن مع نزف المواهب الذي أصاب الشركة في الجيل الماضي، أُريد أن أرى إن كانت ألعاب الشركة لا زالت قادرة على مُخاطبتي، ألعاب سكوير مثل فف12 ودراجون كويست8 وكرونو كروس وفاجرانت ستوري وغيرها لم تكن مجرد ألعاب ممتازة، كانت روائع وتُحف متنوعة يصُعب تكرارها. وفي الوقت الحالي، أُريد أن أرى... هل تستطيع سكوير أن تُخاطبني مثل السابق ؟ عندما لعبتُ فف7 شعرتُ أنني لعبتُ أفضل لعبة في الكون، هل تستطيع لعبة مثل فاينل فانتسي15 أن تمنحني هذا الشعور بمقاييس الألعاب الحالية ؟ أو دراجون كويست11؟

في الماضي كانت فاينل فانتسي تتفرد بالقيمة الإنتاجية العملاقة والعوالم الخلابة الساحرة، وكانت من أكبر الألعاب قيمة وطولاً في السوق، أما في العصر الحالي، لعبة مثل متل جير سوليد أصبحت 50+ساعة، وأصبحت ألعاب الويسترن آربيجي تقدم عوالم ضخمة مليئة بالمهمات الفرعية والحكايا والفانتازيا

أُريد أن أعرف، هل ستستطيع سكوير أن تُخاطب الجيل الحالي من اللاعبين وليس فقط الجمهور السابق؟ هل ستتمكن من مجاراة التطور الكبير الذي طرأ على ألعاب الفيديو في الجيم ديزاين ؟ ( وليس من الناحية التقنية لأنهم تقنياً ورسومياً لا زالوا top ).

التحدي الأكبر أمام سكوير إينكس الجديدة، أن السوق الحالي يحتوي على "بدائل" لألعابها عكس الوضع في الماضي، الجرافيكس و الCG أصبح أقل أهمية من أي وقت مضى، وأهمية الجيمبلاي، تصميم العوالم، المحتوى وما إلى ذلك، أصبحت أكبر من أي وقت مضى. حتى على صعيد الموسيقى والطراز الفني أصبح هناك الكثير من المنافسين لكسب قلوب الهاردكور جيمرز.

أتمنى التوفيق لهم، وأعتقد أنني سأكون راضياً عن معظم ألعابهم القادمة، لكنني لا أعتقد أن جيل الPS1 سيتكرر أبداً. مصممو سكوير آنذاك كل واحد فيهم كان يسوى بلاد، وكان مدرسة في الآربيجي لوحده. سكوير آنذاك جمعت بين الكم والكيف، وكانت حقبة ذهبية فعلاً.
 
#19
سكوير سينتهي بها المطاف هذا الجيل لتكون أفضل شركة طرف ثالث يابانية، مثلما كانت كابكوم الأفضل في الجيل الماضي

سكوير واعدة، لكن من الجميل أن تنظر إلى الماضي يا درو و تعترف بأن العشر سنوات الماضية للشركة كانت فترة ضياع وتخبط تام تحت قيادة يوشي وادا. أول خطوة لتصحيح المسار في الأساس هي التعلم من الخطأ، فإذا لم تواجه الخطأ ولم تعترف بوجوده فكيف ستُصبح أفضل ؟

إعلانات سكوير واعدة وممتازة، ولكن مع نزف المواهب الذي أصاب الشركة في الجيل الماضي، أُريد أن أرى إن كانت ألعاب الشركة لا زالت قادرة على مُخاطبتي، ألعاب سكوير مثل فف12 ودراجون كويست8 وكرونو كروس وفاجرانت ستوري وغيرها لم تكن مجرد ألعاب ممتازة، كانت روائع وتُحف متنوعة يصُعب تكرارها. وفي الوقت الحالي، أُريد أن أرى... هل تستطيع سكوير أن تُخاطبني مثل السابق ؟ عندما لعبتُ فف7 شعرتُ أنني لعبتُ أفضل لعبة في الكون، هل تستطيع لعبة مثل فاينل فانتسي15 أن تمنحني هذا الشعور بمقاييس الألعاب الحالية ؟ أو دراجون كويست11؟

في الماضي كانت فاينل فانتسي تتفرد بالقيمة الإنتاجية العملاقة والعوالم الخلابة الساحرة، وكانت من أكبر الألعاب قيمة وطولاً في السوق، أما في العصر الحالي، لعبة مثل متل جير سوليد أصبحت 50+ساعة، وأصبحت ألعاب الويسترن آربيجي تقدم عوالم ضخمة مليئة بالمهمات الفرعية والحكايا والفانتازيا

أُريد أن أعرف، هل ستستطيع سكوير أن تُخاطب الجيل الحالي من اللاعبين وليس فقط الجمهور السابق؟ هل ستتمكن من مجاراة التطور الكبير الذي طرأ على ألعاب الفيديو في الجيم ديزاين ؟ ( وليس من الناحية التقنية لأنهم تقنياً ورسومياً لا زالوا top ).

التحدي الأكبر أمام سكوير إينكس الجديدة، أن السوق الحالي يحتوي على "بدائل" لألعابها عكس الوضع في الماضي، الجرافيكس و الCG أصبح أقل أهمية من أي وقت مضى، وأهمية الجيمبلاي، تصميم العوالم، المحتوى وما إلى ذلك، أصبحت أكبر من أي وقت مضى. حتى على صعيد الموسيقى والطراز الفني أصبح هناك الكثير من المنافسين لكسب قلوب الهاردكور جيمرز.

أتمنى التوفيق لهم، وأعتقد أنني سأكون راضياً عن معظم ألعابهم القادمة، لكنني لا أعتقد أن جيل الPS1 سيتكرر أبداً. مصممو سكوير آنذاك كل واحد فيهم كان يسوى بلاد، وكان مدرسة في الآربيجي لوحده. سكوير آنذاك جمعت بين الكم والكيف، وكانت حقبة ذهبية فعلاً.
حسين لا تت'قع سكوير انيكس في جيل البلاي ستيشن 1 و لا حتى البلاي ستيشن 2.

على الأقل توقع سكوير انيكس افضل من جيل البلاي ستيشن 3.

خطوات سكوير انيكس حتى الآن صحيحة 100%، و لكن مازلنا لا نعلم هل السوق الجديد قادر على تقبل لمست سكوير انيكس او لا؟

اكبر قرار جريء اراه في سكوير انيكس هذا العام هو اصدار دراجون كويست 11 على جهازين مختلفين و بنظام لعب مختلف كلياً فيهما.
 
#20
اكره شي في الانسان لمن يكون ضايع بين كنوز ما كان متعود عليها من سنيييييين


مش معقوله , جالس اشوف فف9 بشكل عصري , ما اقدر اشيل مخي عن اللعبه , دخلت راداري اوتوماتيك @@
 
#26
كشخص عاشق كبير لسكوير منذ التسعينات من القرن الماضي... و كانت الشركة المفضلة عندي لحين ما انتهى هالشي في الجيل السابق.... و فقدت الأمل تماما في عودتها لحتى جزء على ماكانت عليه بسابق عهدها.

سكوير كانت تعني لي الكثييييير، من الأسباب الرئيسية على تحولي من جيمر هاوي الى جيمر مدمن و احترافي... فف٧ و ٨ و ٩ و ١٠... زينوجيرز... كرونو... فاجرانت ستوري و فالكري و ستار و طبعا العملاقه دراجون كويست، كلها مغامرات و أحاسيس ما ألقى مثلها في أي ألعاب أخرى أو شركة ثانية.

الجيل السابق كان رائع بالنسبة لي من ناحية الألعاب الغربية و لكن تعيس جدا و سوداوي و كئيب من الناحية اليابانية.

الأمل مفقود تماما في سكوير و هالشي بعد معاناة و صراع لسنوات مع النكران تقبلته بقلب مثقل و حزين.

الى أن حدث شي اسمه ٢٠١٥..... يا الهي!!!!

كمية الاعلانات من سكوير في هذه السنة لحالها تخليني أعشق سكوير و أفضلها حتى على جيل البلاي ستيشن ٢.... بل أصبحت تماما بمرتبة جيل البلاي ستيشن ١ الذهبي.

فف٧ ريميك الي حلمت فيها منذ ٢٠٠٣ عند الكشف عن أدفينت شيلدرن.

دراجون كويست ١١ سيكوول حقيقي للثامن و عالكونسل.

فف١٥ و احساس مجد السلسلة فيها الي افتقدته شخصيت منذ فف١٠.

عودة ستار أوشن ٥ للطابع الياباني.

كينجدوم هارتس ٣ و ديسيديا فاينل فانتسي و دعم مشروع آر بي جي جديد للكونسلز بنكهة التسعينات و افتتاح فريق مختص لهالشي ( سيتسونا و آر بي جي طوكيو فاكتوري ) و طبعا اعادة ضخ الحياة في نير.


سكوير رجعت الشركة الي تأثر في زميلاتها اليابانيات.... مين توقع أن كابكوم تتخذ الجرأة و تعلن عن ريميك لرزدنت ايفل ٢؟

سعيد أن سكوير استوعبت مع صراع طويل أن الفن الياباني و لمساته هو ما جعل منهم شركات يمتلكون كل هذه الجماهير... احساس يخاطب القلب و الروح قبل أي شي آخر.

أنا لحتى الآن مش مصدق و مستوعب التغيير الكبيييير الي حصل للشركة، لو قبل عامين خبرني أحد أن هذا راح يحصل كنت راح أضحك بشكل هيستيري للبكاء.

يكفي اعلان فف٧ ريميك شي انتظرته منذ فترة المراهقة و أنا الآن على أبواب الثلاثين من العمر..... من أروع الأشياء الي راح تكون في حياتي كلها مش فقط كلاعب.



موضوعك رائع رائع رائع راااااااائع.. أحلى تحية لك يا عزيزي على هالتعبير الصادق عن مشاعرك و مشاعر كل لاعب يعشق الفن الياباني.
 
#27
كمية الاعلانات من سكوير في هذه السنة لحالها تخليني أعشق سكوير و أفضلها حتى على جيل البلاي ستيشن ٢.... بل أصبحت تماما بمرتبة جيل البلاي ستيشن ١ الذهبي.
حرام عليك يا محمود، كلام مُستعجل وسابق لأوانه كثيراً

في جيل البلاي 1 الذهبي، كل لعبة من ألعاب سكوير كانت تُعطيك الإحساس أنك لعبتَ ( أفضل شيء في الوجود )
هل تستطيع سكوير تكرار هذا الشعور والإحساس بمقاييس ألعاب اليوم مرة أخرى؟ لا أعلم... الإعلان عن عناوين كبيرة وحده ليس كافياً للتأكد من ذلك
جيل البلاي1 كان هناك 7 و 8 و 9 ، أروع ثلاثية، هل فف15 تستطيع الوصول إلى نفس الإحساس والتجربة؟ شيء لا زال في علم الغيب
فف تاكتكس؟ ذهبت واندثرت، وكذلك كرونو كروس، وزينوجيرز، وفاجرانت ستوري، وفالكري بروفايل من إينكس، والتحفة باراسيت ايف
كل لعبة من هؤلاء هي ( ثقافة ) كاملة وليس مجرد لعبة جيدة أو ممتازة فقط
الأسماء الموجودة في الشركة كانت مرعبة... ساكاغوتشي وكيتاس ثنائي مرعب، تاكاهاشي وفريقه ( جيرز )، هينو وباقي مونوليث ( كروس )، ماتسونو وفريقه ( تاكتكس، فاجرانت ستوري )، هيرويوكي ايتو ( فف9 )
مجموعة من العمالقة والعباقرة، كل لعبة بلا استثناء كانت masterpiece حقيقية

تلك الحقبة اسمها "حقبة ذهبية" لسبب يا صديقي. أنا متقبل لفكرة أنها لن تعود ولكنني سعيد بالواقع الحالي، الأفضل "بكثير" من الماضي القريب.
 
#28
^

جيل البلاي ستيشن ١ من الألعاب الي فعلا عشقتها من الشركة و انهوست فيها هم فف٧ و ٨ و ٩ و زينوجيرز.... نعم أحببت براسايت ايف و كرونو كروس و فاجرانت، لكن مش حد العشق.

الآن جيل البلاي ستيشن ٤؟

فف١٥ واعده جدا جدا... فف٧ ريميك ما يحتاج أتكلم... دراجون كويست ١١ طالعه كأنها سيكوول روحي للثامن من ألعاب المفضلة على الاطلاق... نير ٢ سيكوول ثالث لعبة مفضلة عندي... ستار أوشن ٥ طالعه مثل ما أبيها تماما... فريق آر بي جي فاكتوري و لعبتهم سيتسونا بشرتني أننا بصدد ألعاب أكثر من هالنوعية ( توجة التسعينات و لكن HD )... و لا أنسى ديسيديا فاينل فانتسي لعبة قتال حقيقية لشخصيات و عوالم السلسلة شي كنت أتمناه عالكونسلز من سنوات طويله.

بالنسبة لي و كلام عني أنا شخصيا... سكوير الآن بالجيل الثامن هي تماما سكوير الي عشقتها بالجيل الخامس و قاعده تكمل على نفس النهج و لا كأن الجيل السابع حصل.
 
#29
فف١٥ واعده جدا جدا
فيه فرق بين لعبة واعدة، وبين تجربة من أفضل التجارب في التاريخ عشناها مش مرة ولا مرتين، بل ( مرات )
لا زلنا لا نستطيع أن نساوي الكفة بينهما إطلاقاً
حتى على صعيد المنافسة مع بقية الألعاب، فاينل فانتسي كانت فوق كل الألعاب الأخرى في الصناعة قصصياً مع الإخراج الفاخر والقصة والشخصيات التي لا تُنسى وscope الرحلة العملاق
الآن هناك ألعاب مع محتوى قصصي لا نهائي مثل ويتشر3 ودراجون ايج
وكانت لعبة متكاملة في عناصر اللعب أكثر من الجميع: بارتي واستراتيجيات رائعة، معارك زعماء سرية خالدة في الذاكرة، وحوش استدعاء مع طرق تلفيل خاصة بها، ميني جيمز، خريطة عالم متقنة ورتم بيرفكت
الآن يبدو نقل هذه الخلطات إلى الجيل الجديد أصعب من أي وقت مضى، وعلى الصعيد الآخر ظهرت الكثير من الألعاب وطورت هذه المفاهيم وعلى رأسها زينوبليد في اليابان وألعاب العالم المفتوح في الغرب
الوصول إلى التكامل المُرضي للجمهور أصبح صعباً بحق، فما بالك بالوصول إلى مكانة 7 و 8 و 9 في قلوب اللاعبين ؟؟ بالطبع رغم ذلك الأمر ليس مستحيلاً، لكننا لا نستطيع الحكم على ذلك من الآن إطلاقاً.

تاباتا صنع 3 ألعاب حتى الآن، كرايسس كور فقط كانت لعبة عظيمة، تايب زيرو لم ألعبها لكن الانطباعات عنها تجعها لعبة أقل من ألعاب سكوير في العصر الذهبي ( بكثير )، أنا لعبتُ الديمو على البي أس بي والكاميرا كانت مكسورة بطريقة عجيبة غريبة، وهناك مشاكل أخرى، هذا لا يُقارن - في رأيي - بالإبداع الخارق الذي قدمه ماتسونو في لعبة مثل فاجرانت ستوري مثلاً ، ولا يصل إلى تكامل ألعاب سكوير في العصر الذهبي، وثيرد بيرثداي أيضاً عانت من عيوب متعددة

تاباتا موهوب؟ نعم. هل يستطيع الوصول إلى العمالقة ايتو وماتسونو وحتى كيتاس ؟ هذا شيء آخر، لن نعرفه إلا بعد أن تصدر فف15.

نعم أحببت براسايت ايف و كرونو كروس و فاجرانت، لكن مش حد العشق.
أنا أضع كرونو كروس بجانب فف في ذلك الجيل، ونعم أحببتها بنفس درجة ألعاب فف، كانت تمتلك سحرها الخاص وتتفوق حتى عليهم في بعض النقاط مثل الطبيعة المذهلة والألبوم الموسيقي التاريخي من ميتسودا.

وهي أيضاً لعبة لم تتكرر ويصعب الوصول إلى مستواها.

فريق آر بي جي فاكتوري و لعبتهم سيتسونا بشرتني أننا بصدد ألعاب أكثر من هالنوعية ( توجة التسعينات و لكن HD )
توجه التسعينات يا محمود؟ توجه التسعينات كان تقديم ألعاب هي الأفضل والأضخم والأكثر ابتكاراً وجُهداً في الصناعة
بروجكت سيتسونا هي لعبة موجهة إلى مخاطبة فانز التسعينات، وليس تبني توجه التسعينات، أياليت يتبنوا توجه التسعينات مرة أخرى، بريفلي ديفولت تخاطب عشاق الآربيجي الكلاسيكي بنفس الطريقة، لكنها لا ترتقي إلى نصف مستواهم.

أتفهم المقارنة مع جيل البلاي2 بالفعل، وهي في الأساس فترة بدأ فيها التراجع مع زيادة نفوذ يوشي وادا في الشركة

لكن بالنسبة لي شخصياً، المقارنة مع جيل البلاي1 غير جائزة حتى هذه اللحظة.
 
#30
انا ليي وجهة نظر مختلفة .. اتمنى من الكاتب العزيز يتقبلها .. تقرير مثل هذا لازم يكون تقرير (( تأريخي )) للارشيف .. يعني وانت تكتب .. تكتب علشان يكون مرجع للمستقبل لشي يعكس معطيات الظرف الحالي
انا متفهم ان سكوير الحالية مختلفة عن سكوير 2006 .. لكن خلنا نكون حياديين في توصيف التاريخ .. فقصة التركيز على ايدوس وما شابهها .. او التحول للمحمول وغيرها .. هذي امور نحتاج نقوم بتوصيفها بطريقة صحيحة

انا اعتقد ان سكوير حاليا .. هي شركة تدار بعقلية ادارية ذكية .. يترائى للاغلبية انها راجعة للكونسول فقط .. ولكن لان هذا اكبر اهتمامنا فنشعر بهذا الشي .. بينما واقعا الشركة موزعة مواردها واصداراتها على كل شي تقريبا
لديها منبع MMO مع فاينل 14 ودراجون كويست 10 .. التي قريبا ستصدر لاجهزة اخرى .. ولديها ايضا اصدارات ناجحة كثيرة للموبايل مؤخرا .. ولديها ايضا كمية العناوين الضخمة للكونسول

الشركة ادركت مؤخرا .. ان توزيع البيض في سلات مختلفة .. هو الانسب وهو الطريق للمستقبل بحيث انك تكون (( مرن )) كفاية كشركة لمواكبة وموائمة متغيرات السوق
وبرايي هذا هو سر العودة .. وايضا هذا هو اهم ما يجب ان نتفهم ما جرى لسكوير خلال العشر سنوات الماضية .. وهو الذي دائما اركز فيه في كلامي حول هكذا شركات وهو (( التوجه والرؤية العامة ))

عندما كنت انتقد نينتندو واياواتا مثلا .. كان البعض يلوم و و و .. ولماذا تلوم راس الهرم وهكذا .. بغرابة ياتي هذا الموضوع ويضع اول اولوياته بالمديح .. لرئيس الشركة لكي يعرف الجميع الاهمية القصوى لهكذا منصب وهكذا توجه
وفي هذا اختلف مع راي حسين .. حول الاخطاء وما شابهها او التعلم من الاخطاء .. لان التوجه هو ما يحدد هل التصرف صح او خطأ

مثلا لو كانت سكوير .. مطعم خمس نجوم فاخر .. كل شي حوالي عملهم ونموذج عملهم سيؤدي لخدمة هذا الغرض .. الموقع .. المكان .. الاهتمام بديكور المطعم .. الاهتمام بنوعية الطباخين (( ورئيسهم الشيف )) .. الاهتمام بالخدمة ربما يحضرون نادلات مودلز مثلا
نوعية الاكل .. سيشترون افخر انواع المكونات .. والخضراوات الطازجة وما شابه تلك الامور كلها .. لكي يحضر الزبون ليعيش تجربة وجبة لا ينساها

لكن لو ان سكوير افتتحت فرعا صغيرا .. للفاست فود .. وتفاجئت بربحية ضخمة منه .. وقرر رئيسها بذاك الوقت ان يتحول من الى .. فحينها نموذج العمل هذا ككل سيتغير .. بدلا من شيف .. يحتاجون لطباخ سريع مثلا
وبدلا من نادل متمكن سيجعلون الطباخ والنادل معا .. لان الغاية بتلك المرحلة هي مجرد تقليل شامل كامل بالمصاريف ومضاعفة الربحية فحينها مثلا الشيف السابقين سيتركون العمل لان هذا المكان لم يعد ملائما لهم
واذا كان لديهم موظف اداري طموح بدارة فرع لمطعمهم الفاخر .. سيفتتح له هو مطعم فاست فود (( كون التنافسية اسهل فيه ))

وبالتالي سكوير ستتحول من نخبة النخبة بالتنافسية في المطاعم الفاخرة .. الى مجرد اسم في سباق ومعركة عريضة طويلة تنافسية في سوق مليء بملايين مطاعم الفاست فود

سكوير حاليا تجمع كل هذه الاشياء ... فهذا الشي يعطيها اريحية كبيرة بالعمل .. وخدمة الناس والبقاء في بالهم .. سكوير حاليا ناجحة بالتلفونات الذكية .. وناجحة مع الملتي .. وننتظر بداية الاصدارات الكونسولية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.