ayman1825
True Gamer
Mitsuo Iso:
من أكثر الانميتورز المعروفين في مجال التحريك الواقعي, عمل سابقا لأستوديو (Ghibli), (gainax), و (production i.g), زميله
(Toshiyuki Inoue) يلقبه بالعبقري بين العباقرة.
(Iso) معروف بإبتكار أسلوب ال(Full Limited) في التحريك حيث يقوم المحرك الاساسي بعمل كل الفريمز الموجودة في المشهد من دون وجود لأي (in-betweens) ليكون للمحرك الاساسي التحكم التام في سير المشهد, أسلوب (Iso) يمتلك حيوية و ثقل لا تراه في أغلبية المحركين, ذلك يرجع لطريقة رسمه لحركة الجسم حيث كل جزء أو مفصل من جسم الشخصية لديه إتجاه مختلف عن الاخر مع توقيت ممتاز لكل حركة, طريقة رسمه للأدخنة متميزة أيضا بالرغم أن ليس لديها أي لمسة (ساكوغوية) لكن طريقة تشكل و إلتفاف الدخان أثارت أهتمام الكثير من المخرجي الانمي, و المحركيين الشباب.
عمل على عدة أنميات معروفة مثل (Mobile Suit Gundam 0080) , (Golden Boy), (Only Yesterday), و (JoJo’s Bizarre Adventure) و لكن أكبر إجناز في مسيرة (Iso) هي معركة (Asuka) في فيلم (End of Evangelion) و معركة الدبابة العنكبوت في فيلم (Ghost in the Shell) , لإنجاز مشهد (End of Evangelion ) قام (Iso) بتمثيل المشهد في شقته , و أيضا قام بحبس عنكبوت في قارورة لدراسة حركة العناكب لأجل مشهد (Ghost in the Shell).
خارج مجال التحريك قام (Iso) بتصاميم الميكا في فيلم (Roujin Z ) و كتابة الحلقة ال 13 من مسلسل ( Neon Genesis Evangelion) , بدايته الاخراجية كانت في الحلقة ال15 من مسلسل( RahXephon). بعد (RahXephon) غاب (Iso) قرابة الخمس سنوات عن الصناعة و عاد مع مسلسل (Dennou Coil) من إنتاج أستوديو( Madhouse) و موضوعه عن الواقع الافتراضي, العمل نال إعجاب النقاد بالرغم من مبيعاته الضعيفة.
INOUE TOSHIYUKI:
بدايته كانت مع أستوديو ( Junio) مع محركيين معروفين أمثال (Satoru Utsunomiya) و (Takashi Nakamura), أول أعماله كانت (Gu Gu Ganmo) بعدها أسس (INOUE) نفسه ليكون بارزا بشكل أكبر في أفلام الانمي من مشهد قيادة الدراجة الهوائية في فيلم (Kiki’s Delivery Service ) إلى مشهد قيادة الدراجة النارية في فيلم (Akira), بعدها عمل ( INOUE) مع أكبر مخرجي الصناعة أمثال (Satoshi Kon) و (Mamoru Oshii) الذي أطلق عليه لقب (المحرك المثالي).
أسلوب (INOUE) في التحريك الواقعي دقيق للغاية من خلال تتبع حركة الجسم و توقيت مذهل مع كل خطوة, (INOUE) يبدع أيضا في رسم الحشود و بالرغم من كمية الشخصيات الموجودة في الفريم الواحد إلا أن كل شخصية تتحرك بإسلوب واقعي للغاية (شاهد لقطة إينوي الاسطورية في فيلم Jin-Roh لتعرف ما أقصد), طريقة فضفضة الثياب في قمة لديه في قمة الاتفان تم إقتباسها من قبل (Tetsuya Takeuchi), طور طريقة رسمه للأدخنة من خلال متابعة عمل صديقه (Mitsuo Iso)حيث قام بتتبع حركة تكور الدخان و أضاف لمسته الخاصة إليها, (INOUE) تولى إخراج رسوم مسلسل (Dennou Coil) بعد أن ترك (Takeshi Honda) الانمي نظرا لإختلافات بينه و بين (ISO) .
Hiroyuki Okiura:
(Okiura) قد يكون المحرك الواقعي الافضل في هذه القائمة, دخل صناعة الانمي في عمر ال16, و تخصص في الاسلوب الواقعي ليصبح واحدا من ذئاب أستوديو (Production I.G).
و قبل أن تسأل, لا ولفي ليس واحدا منهم
بدايته كانت مع أستوديو (Anime R) مع زملائه (hiroshi osaka) و (Kazuchika Kise) , مع مرور الوقت أصبح (Okiura) مخرج الرسوم لأنمي (Black Magic M66) و في تلك الفترة بدأ (Okiura) يطور أسلوبه المعروف حيث شارك في أغلبية الاعمال ذات الطابع الواقعي في فترة الثمانينات و التسعينات.
أسلوب (Okiura) يدفع الواقعية في الانميات إلى حدها الاقصى, و يمكن لأي ناقد أن يخطى و يقول رسومه عبارة عن (rotoscope), طريقة تحريك شخصياته تشعرك أنهم بشر حقيقيون, كل حركة تظهر صفة أو عادة عن الشخصية نفسها و لاننسى طبعا وزن كل شخصية عند الحركة , خارج مجال التحريك (Okiura) كان مخرج الرسوم لأفلام معروفة مثل (ghost in the shell) و (Akira), فرصته الاولى للإخراج كانت مع فيلم (Jin-Roh) من كتابة (Mamoru Oshii), إضافة إلى الاخراج (Okiura) كان مصمم الشخصيات مع (Tetsuya Nishio) و حمل معه أسلوب (Okiura) الواقعي, الفيلم حاز على إعجاب النقاد لقصته الانسانية و نظرته الدموية عن الحروب.
بعد (Jin-Roh) عمل (Okiura) على أفتتاحية فيلم (cowboy bebop knockin on heaven's door) مع زميله الذئب الثاني (Tetsuya Nishio) و بعض حلقات (stand alone complex), عمله الاخراجي الثاني كان في فيلم (A Letter to Momo) حيث أستغرق الانمي سبع سنوات لإنتاجه و رشح الانمي لجائزة الاوسكار كأفضل فيلم رسوم.
Tetsuya Nishio:
موهبة من إنتاج ستوديو (Pierrot) حيث ظهر مع مسلسل الشونين الشهير في التسعينات (Yu Yu Hakusho)ليصبح لاحقا من أفضل المحركين المتخصصين في الواقعيةو أحد ذئاب أستوديو (Production I.G) برفقة (Hiroyuki Okiura) و (Kazuchika Kise).
عمل مع (Satoru Utsunomiya) على (Yu Yu Hakusho) و (Ninkuu) و ظهرت موهبته في مشهد قتال الدمية في الحلقة 41 من مسلسل (Ninkuu), تدرب مع (Masayuki Yoshihara) على تحريك تمثيل الشخصيات و ربط حركة الفم بالنص أو (lip sync) قدرته تظهر بشكل واضح في الحلقة الثالثة من (Fooly Cooly), عمله مع (Hiroyuki Okiura) أثر على أسلوبه خصوصا من ناحية تصميم الشخصيات.
بالاضافة إلى أسلوبه الواقعي (Tetsuya) معروف بعمله المكثف على الافتتاحيات منها (Great Teacher Onizuka) إ , (Ghost in the Shell: Stand Alone Complex 2nd GIG و Ghost in the Shell: Stand Alone Complex - Solid State Society) , إفتتاحية (Eden of The East), و (Naruto shippuden opening). يعمل (Tetsuya) أيضا كمصمم شخصيات لأعمال عديدة منها
GITS: SAC,Naruto series, the Millennium Dragon, Sky Crawlers
KISE KAZUCHIKA:
أحد ذئاب ستوديو (Production I.G) و زميل (Hiroyuki Okiura) في أستوديو (Anime R) و (Production I.G), عمل مع (Mamoru Oshii) على مشهد الافتتاحية من فيلم (Patlabor) و بعد النجاح الساحق للفيلم إنضم إلى أستوديو (Production I.G) و أصبح أحد أفضل المحركين الواقعين في الصناعة.
عمله يتميز بالثقل و الوزن الواقعي للشخصية أثناء التحريك مع إهتمام كبير لتحركات مفاصل الجسم, قدرته تظهر بشكل أوضح في مشهد البداية في فيلم (Ghost in the Shell 2: Innocence), عمل (Kise) أيضا كمصمم شخصيات (xxxHolic) و (Blood-C) و قام أيضا بإخراج (xxxholic ed) و (Haikyuu!! Ed), أخر عمل له هو إخراج الاوفا الاولى من (Ghost in the Shell: Arise) التي لاقت أراء مختلفة من محبي السلسلة و النقاد.
Takeshi Honda:
أحد مؤسسي ستوديو Gainax بالرغم أنه لم يكمل دراسته العليا في Tokyo Designer Gakuin, تولى إخراج رسوم أفضل أعمال ستوديو Gainax في تلك الفترة ( Nadia , Evangelion) , رسومه معروفة بتوجه واقعي و سنمائي في التحريك, عمل مع مخرجين كبار في تلك الفترة مثل (Mamoru Oshii, Hideaki Anno, Satoshi Kon, و Mahiro Maeda).
أعمال (Honda) في بداية مشواره كوميدية و مليئة بال( fanservice ), لكنه أثبت نفسه في الحلقة الثامنة من مسلسل Bubblegum Crisis التي أعطته لقب (المعلم) أو (shishou) من قبل (Takahiro Kishida), يتقن (Honda) في إظهار لغة الجسد خصوصا في مشاهد الركض و المشي , أيضا في أظهار مشاعر الشخصيات و ألامها.
خارج مجال التحريك, (Honda) عمل كمصمم شخصيات لأعمال مثل((The Animatrix) , (Millennium Actress و (Dennou Coil) الذي ترك العمل فيه بعد حلقتين نظرا لإختلافات بينه و بين (Mitsuo Iso).
حاليا جزء من أستوديو (Khara) و يعمل بشكل أكبر على أفلام (Evangelion), شارك في حلقة Mahiro Maeda في Japan Animator Expo.
HIRAMATSU TADASHI:
من أهم ركائز ستوديو (Gainax) في بداية العقد الماضي, دخل الجامعة كرسام لوحات زيتية , أولى تجاربه هي رسم لوحات ثلاثية الابعاد داخل منحنى ثنائي الابعاد, منذ تلك اللحظة بدا (Tadashi ) يدخل عالم التحريك بشكل غير مباشر.
(Tadashi) كان متأثرا جدا بفترة التحريك الواقعي في الثمانينات خصوصا أعمال (Katsuhiro Otomo), و لم يخفي إعجابه بكتاب (Yasuo Otsuka) عن الترحيك, مشاهد (Otsuka) أثرت بشكل كبير على أسلوب (Tadashi) ففي مقابلة ذكر أنه يود أن تكون رسومه مشابهة كلقطات عارضي الازياء و هذا يظهر فعلا في زوايا عرضه للمشهد و تصرفات الشخصية نفسها, الكثير من محركي (Gainax) لديهم نفس شغف. (Tadashi) عمل على أكبر أعمال الاستوديو في تلك اللحظة (Kare Kano, FLCL, Nadia-Secret of the Blue Water, و Gurren Lagann) و أيضا على أنميات خارج (Gainax) مثل (Dennou Coil), (Ghost in the Shell), (Beck), (Eureka Seven), و (Space Dandy).
خارج مجال التحريك (Tadashi) كمخرج حلقات في عدة أعمال مثل , (Gurren Lagann) , (Dennou Coil), (Witch Hunter Robin)
و أيضا كمصمم شخصيات في أنمي (Parasyte) و (Re: Cutie Honey). أخر أعماله الاخراجية في Japan Animator Expo تحديدا حلقة (until You come to me).
علوش
to america♫
Hideki Hamasu:
أهم محركي ستوديو (Toei) في فترة إزدهار أعمال ال(OVA) في الثمانينات , عمل على أحد مشاهد فيلم (Akira) ليصبح لديه ظهور دائم في أعمال (Toei) ذات الطابع الاجرامي في بداية التسعينات, بعد عمله على (Ghost in the Shell) أصبح يعمل بشكل أكبر على الافلام.
(Hideki) متخصص في تمثيل الشخصيات , مشاهد تعتمد على لغة الجسد و تعابير وجه الشخصية , يبدع أيضا في رسم الحيوانات و يجسد سلوكيات و تفاصيلهم بشكل مذهل, موهبته أثارت إعجاب (Satoshi Kon ) ليعمل معه على (JoJo’s Bizarre Adventure OVA) و (Perfect Blue) و كان سيعمل على (Millennium Actress) لكن تم إستبداله ب(Takeshi Honda). حاليا أسم (Hideki) مرتبط أكبر بالافلام ذات الميزانية العالية مثل أفلام أستوديو ( Ghibli ) و (Mamoru Hosoda).