نقاش فيجوال نوفل Root Double ماقبل الكارثة و الأيام التي تلتها

بادئ الموضوع #1


الاسم الكامل: Root Double- Before Crime * After Days

تاريخ الإصدار: 4/28/2016

المطور: Regista -الكل يقولها ريجستيا-

الناشر: Sekai project عن طريق التمويل العام في منصة kickstarter.

الترجمة: Lemnisca Translations

منصات البيع: Steam.

تنويه: روت دبل خالية من المحتويات الجنسية.
تحذير: هذا الموضوع كتب عشان يتم تصفحه في النسخة المنارة من المنتدى ما أتحمل أي شيء يحصل للHollows.

نبذة عامة:

Takumi Nakazawa عرف بعمله على Ever17 و Remember11 و هو ما يجعله أحد أكثر كتاب الروايات الرقمية المعروفين في الغرب. لكن قد يكون من المبالغة اعتبار تاكومي ناكازاوا كاتباً فعلا فبالرغم من مشاركته في كتابة أحد مسارات Ever17 إلا أنه نادراً ما يشارك بكتابة النص النهائي بنفسه، و عمله السابق I/O قد يكون من الحالات النادرة حيث قام بكتابة أجزاء كبيرة من النص بنفسه و هذا مرتبط بشكل بنوعية السرد المستخدمة في الI/O.

ناكازاوا مخرج قصص بالمقام الأول و لهذا هو يستغل معرفته بأساليب السرد و كيفية كتابة القصص للتلاعب بتوقعات القارئ و أفكاره خلال سرد القصة. بل إن الأمر يتجاوز هذا فهو يحاول استخدام الرسوم و الموسيقى لإكمال تجربته و سيطرته على أفكار القارئ، و هو ما جعل أعمال ناكازاوا فريدة من نوعها و تجارب يصعب مقارنتها بأي عمل آخر.


على الرغم من قدرات ناكازاوا كمخرج قصص إلا أنه يفتقر للقدرة على كتابة أحداث تقترب من عاطفة القارئ و هو ما يجبره على العمل مع كتاب آخرين لتقديم قصصه بأفضل شكل ممكن. خلال فترة عمله في KID عمل ناكازاوا مع شريكه المفضل إن صح التعبير Uchikoshi Koutarou و هما من صنعا من Ever المنتج الذي نعرفه هذا اليوم كأحد أكثر التجارب المرضية. و من الجدير بالذكر إن سلسلة Infinity حملت تأثيراً كبيرا على مسيرة كوتارو ككاتب في سنواته الاحقة في عمله على سلسلة Zero Escape، و لعل الأمر كان شديد الإرتباط بقلة خبرة كوتارو عندما بدأ عمله مع ناكازاوا. و لكن كوتارو لم يكن الشخص الوحيد المعروف ممن عملوا سابقا فإن كانت Ever تحمل بصمات كوتارو، ف Remember تحمل بصمات Hayashi Naotaka المعروف بعمله على سلسلة الخيال العلمي -Chaos;Heah و Steins;Gate- و لعل الإثنين يدينان كثيرا لناكازاوا كما يدين لهما بالكثير لما قدماه في علمهما في السلسلة.

دور ناكازاوا في أعماله عادة، يتكون من كتابته للسيناريو الأساسي (مادة القصة و أحداثها) بالإضافة إلى كيفية سردها مع ترك كيفية تقديم الشخصيات و مشاعرها إلى كتاب المسارات، كما أن هذا الأسلوب يسمح لكل كاتب بالحفاظ على أسلوبه. بالرغم من هذا فالحفاظ على أسلوب الكاتب قد لا يعني الكثير فناكازاوا عادة ما يفضل العمل مع كتاب ناشئين بقليل من الخبرة أو بدون أي خبرة في أعماله، و هو أمر يرجع في إعتقادي لتفضيله العمل مع أشخاص لن يخالفوه بالكتاب الأكثر شهرة يفضلون أن يحصلوا على المزيد من الحرية و القليل من القيود في أعمالهم.

و هو ما يقودنا لعمله الأخير Root Double. روت دبل لا تفتقر إلى أي من لمسات ناكازاوا السردية (و على الأغلب لن تفتقر لتويستات ناكازاوا). تنقسم روت دبل إلى مسارين أساسيين ينقسمان عند حصول الحادثة، و كل منهما يحكي جزئا مختلفا من الحكاية. بدلا من السرد المتوازي للمسارات فالمساران يكملان بعضها بحيث أن أحدها يحكي ماسبق الحادثة و الآخر يحكي ما يتلوها. 17
بالطبع فهذا لا يعني إن المسارات ستكون مستقيمة، فكل منها يحوي نهاياته السيئة و تفرعاته الخاصة.
الشيء يذكرني بعلاقة A+B بC+D في آي أو، بس صراحة أحس بدري ننخدع بالشيء و نطيح بالفخ. الرواية مارح تشرح كل شيء و أنا واثق من الشيء هذا لأن المسارين ينقسموا في نقطة صياغة الأسئلة و A ماترمز لمسار الأجوبة فعلى الأغلب بنشوف تجربة ريممبر تتكرر بشكل منفصل أكثر.
بكون كوول لو إجابات كل مسار بتكون في المسار الآخر بس في النهاية "أنا شاماش يا ابني" و كلنا أهملنا الرسالة.
إنقسام المسارات كالآتي:
  • Watase يحكي ما بعد الحادثة.
  • Natsuhiko يحكي ما قبل الحادثة.
تقع الأحداث في مدينة Rokumei في معمل للأبحاث النووية على الأجسام الحية، LABO، حيث يحتجز 6 أفراد و يتم إرسال فرقة لإنقاذهم.

القراءة و التقدم:
بالنسبة للقراءة، فأعتقد إنه رح يكون أفضل احدث الموضوع بخصوص المسار إلا تقدر تختاره للبداية. بناءا على المسار إلا تختاره في البداية رح تعيش تجربة مختلفة كليا و جذريا عن لو اخترت المسار الآخر. ردة فعلك تجاه الشخصيات، ثقتك فيهم و الحاجات إلا رح تركز عليها.

- لو اخترت A ثم قرأت B، بتعيش في أسألة طوال الوقت و كنتيجة مسار B رح يكون مرهق لأنه مش قاعد يجاوب هالأسألة على العكس بيجلس. يس بتحصل تجربة ناكازاوية أكثر مليانة كم كونفيوجن أكبر بكثير. و سبويلرز سبويلرز سبويلرز رح تفرق وياك واجد. انطباعاتك عن الشخصيات بمن فيها نفسك رح يختلف جدا، و ردة فعلك على أغلب أحداث A رح تختلف جذريا.

-على العكس لو اخترت B ثم A، فمشكلة "الملل" خلاص B رح تتلاشى جزئيا لأن السبب فيها إنك تدور أجوبة و مش جالس تحصلها. الأمر الآخر إن تجربة القراءة إلا رح تحصل عليها رح تكون linear أكثر و أسهل للفهم لأنك مارح تتشتت بسؤال كيف وصلنا هنا، المشكلة إنك بتكون تعرف أكثر من اللازم بشكل يقتل أغلب الغموض للأسف. أيضا في الحالة هذي ردة فعلك رح تختلف كثير لول.

-نموذجي القراءة مارح يوصلوا نفس المكان، لأن B و A كلاهم تشكيل عالم و ACT1 بغض النظر، فالانطباعات الأولية إلا رح تحملها رح تأثر بشكل كبير على النتيجة النهائية إلا رح تصل لها في النهاية. إنت ما تتعامل مع أرقام بحته، إنت تتعامل مع أشخاص و أحداث و تفسيرك لها حتما رح يغير انطباعك عن هذي الأحداث بشكل كلي.

عن نفسي لو بنصح فأنا أنصح بقراءة B ثم A و أتحمل مسؤولية الإقتراح هذا، و السبب طبعا مش إني احاول أحافظ على الترتيب إلا أقترحه لE17 و I/O كثر ما إني أعتقد إن الشيء رح يؤدي لنتيجة أفضل و ردات فعل مسلية أكثر.

إذا الرواية سمحت لك تقرأها بترتيب مختلف فهذا الترتيب صحيح. مش غلط إنك تقرا C قبل A و B في آي أو (رغم إن في الأخيرة رح تعاني من مشكلة عدد المسارات المغلقة)، و ما أنصح بالشيء بس ما قدر أوقفك و ما المفروض إني أفرض ترتيب هنا فياه، رجاء إبدا بB ثم A زي ما سمعت كلامي و بدأت ب"يو" في إيفر17. و الكل رح يحاول يقنعك إنك تقرا بالترتيب إلا هو عمل فيه بس لا عليك إقرأ بالترتيب إلا يعجبك hail بطاطا!

معلومات إضافية:
- بشكل مزعج، أغلب التيبز تقال بشكل أو بآخر. لا تخلي الشيء يأثر عليك و إقرأ التيبز لأن لسبب أو لآخر التيبز دائما إنترستنج.


الموضوع رح يستمر لاحقا بس حاليا محتاج أنام ما أقدر أكمل الموضوع، بس رح أصدره عشان إصدار اللعبة الليلة.
 
التعديل الأخير:
#2
أكثر مشروع متحمس له من أيام حملة الكيكستارتر... ممكن لأن ريحة E-17 في كل مكان؟ ولو أني ما أتوقع نفس الجودة ولا حتى شيء قريب منها بما أن الكاتب مبتدئ وما عنده أعمال تشفع له، لكن إشراف ناكازاوا يخليني متفائل أكثر، والانطباعات عن الفيجوال إيجابية عموماً.
بأحاول أنتهي من I/O بسرعة عشان أبدأها بأقرب فرصة.
هو ما يجعله أحد أكثر كتاب الروايات الرقمية المعروفين في الغرب لكن قد يكون من المبالغة اعتبار تاكومي ناكازاوا كاتباً فعلا
الغرب يكاد لا يعرف هذا الرجل ودائماً كوتارو هو اللي ينال الثناء على كل شيء...
وناكازاوا كاتب عبقري وأذكى من كوتارو >_> مش هو الكاتب الأساسي لريميبر-11؟ واللي قصتها عبقرية ومتقنة أكثر من E17 (لكن الجانب الإنساني (وتسوجومي) يخلوني أحب E17 أكثر شوي... ولو أن الحبكة في R11 أرهب... آآآآه... القصتين رهيبتين ما أقدر أفاضل بينهن xD)
وبرضو هو كاتب المسار E من I/O اللي قاعد أقرأه حالياً وبصراحة فرق مهول في المستوى بينه وبين كتاب المسارات الأخرى.
على الرغم من قدرات ناكازاوا كمخرج قصص إلا أنه يفتقر للقدرة على كتابة أحداث تقترب من عاطفة القارئ
خخخ، أتفق أنه فعلاً إنسان جاف ومتبري من العاطفة الإنسانية، رغم أنه قصصه دائماً لها هدف إنساني... تناقض منطقي مثالي يعبر عن أعمال ناكازاوا بدقة P:
هو أمر يرجع في إعتقادي لتفضيله العمل مع أشخاص لن يخالفوه بالكتاب الأكثر شهرة يفضلون أن يحصلوا على المزيد من الحرية و القليل من القيود في أعمالهم
بالضبط. تقدر تقول أنه إنسان دكتاتوري نوعاً ما P:
هو سبق وتهاوش مع كوتارو بخصوص سيناريو أحداث ريميبر-11 وتعارض توجههم بخصوص النهاية... وفي النهاية.... ما حصلنا على أي نهاية، لول P:
 
#3
أكثر مشروع متحمس له من أيام حملة الكيكستارتر... ممكن لأن ريحة E-17 في كل مكان؟ ولو أني ما أتوقع نفس الجودة ولا حتى شيء قريب منها بما أن الكاتب مبتدئ وما عنده أعمال تشفع له، لكن إشراف ناكازاوا يخليني متفائل أكثر، والانطباعات عن الفيجوال إيجابية عموماً.
واحد من الأصدقاء في fuwa قرأها ويقولي انها بنفس جودة أعمال ناكازاوا المعتادة، ارفع توقعاتك P:
 
#4
أكثر ما يحمسني لتجربة هذي الفيجوال سابقا أن كوتارو كان يروج لها كثيرا فحسابه
و ان فيها من أجواء زيرو سكيب و دانجانرونبا

بعطيها فرصة إذا نزلت فالستيم أتمنى بس يكون مستواها الكتابي عالي
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#5
أحتاج أرد، عشان أشكر علي على الصورة الرهيبة في بداية الموضوع ومرة وحدة يدخل الموضوع في قائمة التنبيهات :tearsofjoy:
اليوم في الليل مع وقت إصدار الرواية بيصدر معها على الأغلب عدد من المراجعات من مواقع مختلفة (المراجعين إستلموا الأكواد قبل فترة ليتاح لهم إنهائها مع وقت الإصدار)
ما أظن بأركب القطار الأول للرحلة، بس بإذن الله ممكن في غضون شهر ونصف أو شهرين أجد وقت لها ... في الأثناء أترككم مع كم تغريدة من مدقق فريق ليمنسيكا:
So Root Double is finally being released. Getting to this point was a lot of work, but I hope you'll end up agreeing it was worth it. In terms of characterization and overall execution, it's one of the best VN's I've ever read. Unlike some of Nakazawa's past efforts, it's less about mind screw and more about exploring a diverse cast of characters in great detail. Though it does certainly have a well-planned setting and plot and some major twists as well. It also delves into thought-provoking territory at times. It's definitely something I can see most people enjoying, though it doesn't shy away from taking some bold moves (This is meant as a compliment.). Anyway, thanks for helping us make this happen. I can't wait to finally hear your own thoughts on Root Double.
 
التعديل الأخير:
#6
اخيراً! ==
من خلال النبذة القصصية كأنها خليط مابين ايفر17 و زيروسكيب
متحمس لها خصوصاً جانب الغموض و الخيال العلمي في اعمال تاكومي دائماً ما يكون ممتاز
في انتظار قطة شرودنجر :tearsofjoy:
 
#7
بما انه ناكازاوا له يد فيها فأكيد راح نطلع بتحفة فنية أخرى

ما اتوقع اني راح اقرأها قريب لكن الأولوية راح تعتمد على انطباعاتكم <<< لحد يتأخر :p
 
بادئ الموضوع #8
كثر مشروع متحمس له من أيام حملة الكيكستارتر... ممكن لأن ريحة E-17 في كل مكان؟ ولو أني ما أتوقع نفس الجودة ولا حتى شيء قريب منها بما أن الكاتب مبتدئ وما عنده أعمال تشفع له، لكن إشراف ناكازاوا يخليني متفائل أكثر، والانطباعات عن الفيجوال إيجابية عموماً.
بأحاول أنتهي من I/O بسرعة عشان أبدأها بأقرب فرصة.
هو تقدر تتوقع عمل ممتاز، أشوف أعمال ناكازاوا لها بينشمارك ثابت مهما إختلفت ثيماتها و أسلوبها. هو صراحة ما كنت أقدر أتكلم عن هالحاجات في الموضوع عشان الموضوعية. بس أوتشيكوتشي لما عمل ويا ناكازاوا على إيفر و نيفر كان كاتب مبتدأ جدا، و هو على موهبة أوتشيكوتشي يبقى كاتب متواضع كثير كأسلوب لغوي فما يقدر يضيف كثير. و هو مش كأن ناكازاوا كان شغال ويا ماروتا و هيكارو ساكوراي و ماسادا أو SCA-ji و ريوكشي، كان شغال ويا أوتشيكوتشي و هياشي. هياشي للحق عنده أسلوب مميز في الكاتبة و يقدر يصيغ أبسط الحاجات المملة بشكل مثير للإهتمام و حتى الإنفو دمبنج حقه ممتع و صراحة هالشيء كان مسوي فرق كبير في مستوى ريممبر غير فرق مستوى الترجمة بينها و بين إيفر طبعا.
لغرب يكاد لا يعرف هذا الرجل ودائماً كوتارو هو اللي ينال الثناء على كل شيء...
وناكازاوا كاتب عبقري وأذكى من كوتارو >_> مش هو الكاتب الأساسي لريميبر-11؟ واللي قصتها عبقرية ومتقنة أكثر من E17 (لكن الجانب الإنساني (وتسوجومي) يخلوني أحب E17 أكثر شوي... ولو أن الحبكة في R11 أرهب... آآآآه... القصتين رهيبتين ما أقدر أفاضل بينهن xD)
وبرضو هو كاتب المسار E من I/O اللي قاعد أقرأه حالياً وبصراحة فرق مهول في المستوى بينه وبين كتاب المسارات الأخرى.
أنا عادة أقصد ال1000 شخص إلا مهتمين بالميديم فعلا لما أقول في الغرب، و ممكن أقصد ال11 نفر إلا قرؤوا جاكثان و يصلوا لساكوراي آخر الليل اختار جوابك.
هو إلا كتب السيناريو هو ناكازوا في الإثنين، بس صياغة المشاهد إلى حد ما ترجع للكتاب، فتسوجومي من ناكازاوا بشكل عام. فلما وصفت ناكازاوا بالبرود كنت أقصد صياغته للمشاهد و أسلوبه في "الكتابة"، هو تشوف هالشيء في مسار A من I/O بشدة بشكل يدفعني أعتقد إنه من كتب هالمسار بالكامل.
و ريممبر قصة ناكازاوا فعلا.
بالضبط. تقدر تقول أنه إنسان دكتاتوري نوعاً ما P:
هو سبق وتهاوش مع كوتارو بخصوص سيناريو أحداث ريميبر-11 وتعارض توجههم بخصوص النهاية... وفي النهاية.... ما حصلنا على أي نهاية، لول P:
هو يقال بس مو قادر أقتنع بالشيء لأني ريممبر تحسها مبنية بشكل مثالي على السرد البديل إلا صار فيها بشكل يخلي هالشيء شوي مستحيل.
واحد من الأصدقاء في fuwa قرأها ويقولي انها بنفس جودة أعمال ناكازاوا المعتادة، ارفع توقعاتك P:
أعمال ناكازاوا تختلف كثير عن بعضها حط "بنفس جودة" داخل قوسين حسين، لأن الشيء لسا معقد كثير لأن مصدر الجودة في أعماله يختلف كثير من واحد للثاني.
ودي أتكلم عن هالشيء بس هو رووت دبل بتكون أبعد شوي عن ريممبر و آي أو من ناحية مصدر الجودة حقها لأنها مش قصة خيال علمي باردة... آه صورة الموضوع تشرح كل شيء مارح أكتب زيادة.
أكثر ما يحمسني لتجربة هذي الفيجوال سابقا أن كوتارو كان يروج لها كثيرا فحسابه
و ان فيها من أجواء زيرو سكيب و دانجانرونبا

بعطيها فرصة إذا نزلت فالستيم أتمنى بس يكون مستواها الكتابي عالي
لا تتوقع منها شيء مارح تكونه، و إقرا العمل عشان التجربة المميزة إلا بحاول يقدمها أفضل.

هو رح تتفاجئ من الفرق في مستوى الترجمة أكثر من الفرق في مستوى الكتابة P:
أحتاج أرد، عشان أشكر علي على الصورة الرهيبة في بداية الموضوع ومرة وحدة يدخل الموضوع في قائمة التنبيهات :tearsofjoy:
اليوم في الليل مع وقت إصدار الرواية بيصدر معها على الأغلب عدد من المراجعات من مواقع مختلفة (المراجعين إستلموا الأكواد قبل فترة ليتاح لهم إنهائها مع وقت الإصدار)
ما أظن بأركب القطار الأول للرحلة، بس بإذن الله ممكن في غضون شهر ونصف أو شهرين أجد وقت لها ... في الأثناء أترككم مع كم تغريدة من مدقق فريق ليمنسيكا:
هو أنا في حالة مشابهه ما رح أبدأ قراءة إلا في بريك الشتاء و وقتها بشتري tube amp أو دفاية عشان أقدر أقرأ بدون ما تتجمد أطرافي. طبعا لازم وقتها أقرأ المسارين إلا باقين عليي من توكيو بابل و أحسم رأييي من الشيء إلا قرأته قبل لا أبدأ رووت دبل.
الصورة هي أكثر شيء فخور فيه من فترة.

بما انه ناكازاوا له يد فيها فأكيد راح نطلع بتحفة فنية أخرى

ما اتوقع اني راح اقرأها قريب لكن الأولوية راح تعتمد على انطباعاتكم <<< لحد يتأخر :p
هو في ناس قالوا ليي أعجل في الموضوع و صار لهم فترة يلاحقوا سيكاي على الإصدار و الحين بدل ما يقرؤوها قاعدين يشاهدوا فيديوات حق بانش لاين في اليوتيوب.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#11
جماعة الفل سكرين، ممكن تواجهكم مشكلة في نهاية رووت A حسب ما قرأت (رسالة صوتية قصيرة غير مترجمة لأن الفيجوال تفشل في تحميل فيديو الترجمة)
الحل بسيط هو إعادة قراءة هذا الجزء في وضع window mode ... حتى تقوم سيكاي بإرسال تحديث لحل المشكلة ...
 
#12
بدأت بقراءتها مؤخراً والظاهر أنها بتستمر معي خلال رمضان إلى حين إصدار زيرو إسكيب 3. ما زلت في البداية لكني جداً سعيد بالمستوى الممتاز اللي تقدمه الفجوال، الكاتب أخذ أفضل ما في سلسلتي زيرو إسكيب وانفينيتي ومزج أفكاره الخاصة وخرج لنا بقصة مشوقة وممتعة جداً.

أجواء القلق والتوتر تزداد رهبة مع كل لحظة تمر، وكأن احتجاز الشخصيات في الحريق المنتشر في جميع الأورقة مع خطر الاختناق من الدخان لا يكفي، التلوث الإشعاعي في كل مكان وحياتهم معرضة لخطر دائم! تسلسل الأحداث متقن ولا يترك لك مجال للتنفس، أقدر أقول أن البيسنج بنفس إتقان ريميبر11 مع تفوق بسيطة للأخيرة بسبب المواضيع المطروحة، فـR11 كانت تناقش انفصام الشخصية بطريقة لذيذة جداً، بينما روت دبل تتعمق في شرح خطر الأشعة النووية، لكن بصفة عامة الكتابة ممتازة جداً وبصراحة لقيت صعوبة أني أجد نقطة مناسبة للتوقف عن القراءة عشان أكتب هالرد بسرعة عشان أرجع أكملها.

طاقم الشخصيات متنوع بالقدر الكافي من ناحية العمر والخبرة، وهذا تصوري المبدئي عنها:

واتاسي: الشخصية التي تُروى أحداث المسار A من خلالها، وهو القائد لفرقة الإطفائيين المسعفين "سيريس".. يبدو أنه فقد ذاكرته أثناء تأديته لواجيه في البحث عن المصابين إثر الحريق الناجم في مؤسسة LABO للأبحاث النووية والبيولوجية، ما الذي تسببه في فقدان الذاكرة بالضبط؟ هل المواجهة مع ذاك الرجل المجهول لها علاقة بذلك؟ هذا أحد ألغاز القصة، ولكن بعيداً عن هذا فشخصية واتاسي استباقية ومثابرة، يسعى للحفاظ على هدوء المجموعة واتزانها، وسلامة رفاقه من فرقة المسعفين الذين لا يذكرهم. رجل حقيقي إن صح التعبير ومستعد للمخاطرة بنفسه في سبيل مساعدة الآخرين.

كازامي: عضوة في فرقة "سيريس" وذات شخصية قيادية وصارمة للغاية، تسعى للمحافظة على النظام في المجموعة وتحسن إدارتها. أخذت بادرة قيادة المجموعة ريثما يستعيد واتاسي ذاكرته وللحق موقف المجموعة في هذه الأزمة كان سيكون أسوأ بكثير لولا وجود كازامي، شخصية يُعتمد عليها وأجد نفسي أثق بها ثقة عمياء. تلوم واتاسي على لينه وتسرعه في الاندفاع للتضحية بنفسه من أجل مصلحة الجماعة، وتؤكد له على أن سلامته لا تقل أهمية عن البقية ولكن ذلك لا يعني أن يتصرف بأنانية، بل على العكس من ذلك تماماً والموازنة في الأمور هي السبيل للنجاة.

جون: هي الأخرى عضوة في فرقة المسعفين، ذات شخصية مرحة ومتفائلة وتبث المشاعر الإيجابية في المجموعة. علاقتها بكازامي قوية وتعتبرها بمثابة أختها الكبرى. لوجودها أهمية كبرى وتساهم في تغطية الفراغ الناجم عن فقدان واتاسي لذاكرته ولا يمكن الاستغناء عنها.

يوري: هي الأصغر عمراً في المجموعة، فتاة غريبة الأطوار وخجولة للغاية، تكاد لا تنبس ببنت شفة... يبدو أنها تخفي أكثر مما تبدي.

إينا: تعمل معلمة في المدرسة وذات مزاج متقلب (في بادئ الأمر على الأقل) وحادة الطباع. رغم ذلك تبدو طيبة القلب وعاقلة، لا تثير المشاكل وتدرك خطورة الأزمة التي تمر بها.

أوكيتا: باحث في معامل LABO، ذكي جداً ويمتلك معرفة كبيرة حول المبنى الذي تجري فيه الأحداث، وجوده سيكون مفيداً خاصة أنه متعاون ويسعى لتحقيق مصلحة الجماعة.

بما أني قرأت سلستي ZE و Infinity فأجد أن هذه المجموعة غير ممتعة، لماذا؟ لأن جميع هذه الشخصيات متعاونة للغاية وقلوبهم على بعضها! لا توجد شخصية تثير زوبعة حولها وتتصرف بما يحدث إخلالاً لاستقرار المجموعة، كنت أتمنى وجود تلك الشخصية التي تتصرف بأنانية مطلقة وتجعلك تعيش حالة من التوتر والخوف من أن تطعنك في ظهرك في أي لحظة. في الحقيقة أنا ألقي أحكام متسرعة هنا، لأنه توجد ثلاث شخصيات أخرى لم تظهر حتى الآن وربما أجد ما أبحث عنه فيها، بل ربما تكون أفضل حتى مما أتمناه!
يوجد قاتل مجهول! هل هو أحد أولائك المراهقين الثلاثة؟ أم شخص آخر مختبئ في المجموعة أعلاه؟ جميع الاحتمالات واردة.
حاب أتكلم شوي عن نظام Senses Sympathy System المميز، نظام الحواس والانسجام هذا يستبدل نظام الاختيارات التقليدي الموجود في معظم الفجوال نوفلز، أو في الحقيقة هو صورة مطموسة منه لكن فيه لمسة ابتكارية جميلة. النظام هذا يتيح لك تقييم انطباعك عن كل الشخصيات –بما فيهم أنت، واتاسي- على سكيل من 0 إلى 8 نقاط، بحيث أنك تحترم وتقدر الشخصية لما تعطيها 8 نقاط ويقل انطباعك عنها بتقليل الرقم.

فمثلاً في أحد المواقف كنت مخير بالاستماع لصوت المنطق، كازامي، والتصرف بمنهجية، أو أني أعطي نفسي أكثر من قدرها وأتصرف بتهور؛ هنا تظهر شاشة التقييم للشخصيتين (أنت، وكازامي) وبحسب توزيعك للنقاط تتغير الأحداث وأحياناً تؤدي إلى نتائج وخيمة... خلال رحلتي في أول تشابترين حصلت على أربع نهايات سيئة لأني أسأت الحكم على الشخصيات، النظام هذا جداً ممتع في أنه يخليك تدرس الشخصيات بعناية قبل ما تقرر تحط ثقتك في من.

هنا في نقطة جداً حبيتها وهي كيفية التعامل مع نظام الحواس، اللعبة تشرح لك كيف أن الاختيارات تنقسم إلى ثلاثة أقسام وكل منها معلم بلون معين:

- اللون الأزرق يرمز لحالة تقييم ليست ذات أهمية كبرى، أي أن تقييمك للشخصيات لن dنجم عنه نهاية سيئة.. بل رما تحصل على مشاهد إضافية خاصة لكل شخصية (تظهر علامة +1 للدلالة على ذلك، وجمع هذه النقاط يفتح مشاهد خاصة لنهاية كل شخصية)
- اللون الأصفر، وهو يبين حالة متوسطة الخطورة، وقد ينتج عن تقييمك عواقب وخيمة قد لا تتبين إلا في وقت لاحق.
- اللون الأحمر، وهو يشير إلى حالة شديدة الخطورة، عدم اتخاذ التقييم الملائم يعنd الموت المحتم!

المشكلة أنه في الحالتين الأخيرتين أحياناً الأحداث تكون غامضة والقرارات الصحيحة مبهمة وربما تسيء الحكم وتحصل على نهاية سيئة، مثل ما حصل معي أربع مرات حتى الآن، لكن المميز هنا هو اللعبة تقول لك الخطأ اللي ارتكبته وكيف تتلافاه، بمعنى أنها توضح بشكل عام التوزيع الصحيح للنقاط بحيث تكمل في المسار الصحيح. اللي يخلي عملية المحاولة والفشل سهلة وممتعة أن اللعبة تعمل حفظ سريع عند كل شاشة تقييم، وتقدر ترجع لكل نقطة أخطأت عندها وتصوبها بسهولة أو حتى تجرب احتمالات مختلفة للحصول على مشاهد مختلفة لكل شخصية.

بالنسبة للأحداث فبصراحة أجد صعوبة في التعليق على المسار A حتى الآن، لكن أقدر أشبهه بمسار كوكورو من ريميمبر11 بحيث أنه يطرح الأسئلة والموضوعات الرئيسة للقصة ويترك الإجابة عنها للمسارات الأخرى... اللي صاير الآن هو تجسيد لخطورة الموقف وأهمية البحث عن وسائل تعين على النجاة، ومحاولة الكفاح للبقاء على قيد الحياة.

هذا يكفي للآن.... حان وقت البحث عن المزيد من الـAD!
 
#14
^

اشتريت الرواية من ستيم؟، اذا نعم فكيف مستوى الترجمة.. ناوي عليها قريباً.
يب.
الترجمة ممتازة جداً، ممكن تلاحظ أخطاء إملائية ونحوية لكنها نااااادرة جداً جداً وما تأثر على فهم الجملة أبداً. فريق Lemnisca هو اللي مشتغل على الترجمة وهذا ثاني عمل أقرأه من ترجمتهم (الأول كان I/O) وشغلهم نظيف جداً. غلطتهم هنا كانت فقط أنهم ترجموا ألفاظ الاحترام (san/chan/sensei) إلى مرادفاتها بالإنجليزي (Mr/Ms/Teach) لكنها مو مشكلة كبيرة أبداً خاصة أنك لما تسمع الكلام بتلقط اللفظ الياباني الصحيح وتعرف منه درجات الاحترام بين الشخصيات.
 
بادئ الموضوع #15
يب.
الترجمة ممتازة جداً، ممكن تلاحظ أخطاء إملائية ونحوية لكنها نااااادرة جداً جداً وما تأثر على فهم الجملة أبداً. فريق Lemnisca هو اللي مشتغل على الترجمة وهذا ثاني عمل أقرأه من ترجمتهم (الأول كان I/O) وشغلهم نظيف جداً. غلطتهم هنا كانت فقط أنهم ترجموا ألفاظ الاحترام (san/chan/sensei) إلى مرادفاتها بالإنجليزي (Mr/Ms/Teach) لكنها مو مشكلة كبيرة أبداً خاصة أنك لما تسمع الكلام بتلقط اللفظ الياباني الصحيح وتعرف منه درجات الاحترام بين الشخصيات.
هو خطء في الترجمة إنك تترك ألفاظ لغة ثانية في الصياغة، عارف إن واجد ناس متعودة على فلسفة الفان ترانزليشن في الناحية هاذي و إلا قامت بالأساس على تقديس اللغة اليابانية و الصياغات حقتها رح تجد الشيء صعب التقبل. بس إذا كنت فعلا قاعد تحاول تنقل التجربة للغة ثانية ما يجوز تتطالب القارئ يتعلم كل شيء غير قابل للترجمة المباشرة... لو كنت مثلا تريد تترجم نص عربي ما تترك كل حروف النداء لأن مالها مرادف، هذا شغلك كمترجم.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#16
ناكازاوا رجل يحب جلب ذكريات وآثار الماضي معه أثناء التقدم في مسيرته، ما أقدر أشدد على كيف إن رووت دبل تحمل "بصمة ناكازاوا!"
بعيداً عن الجوانب القصصية أو الأطروحات الفكرية... ناكازاوا في مسيرته جمع بعض أدوات السرد والإشارات المجازية، اللي ما أقدر أشدد على مقدار محبته لها XD!
ما تحتاج الكثير من الجهد حتى تلاحظها وتلاحظ تكرر إستخدامها... قد لا تحمل تلك المعاني العميقة، لكنها أدلة خالدة على كيف ومن أين بدأ ناكازاوا وإلى أين وصل في مسيرته...
الشيء يضيف لمسة وطابع شخصي على أعماله ويجعل قراءتها بترتيب الصدور مكافئ جداً... لأنك ستتعرف على "طفل" ناكازاوا منذ الصغر وبتشوفه يكبر أمامك...
هذا غير إنه على ما يبدوا ما راح يبقى أي مؤثر صوتي أو بصري من I/O إلا وسيعاد إستخدامه في RD :tearsofjoy:
المشكلة أنه في الحالتين الأخيرتين أحياناً الأحداث تكون غامضة والقرارات الصحيحة مبهمة وربما تسيء الحكم وتحصل على نهاية سيئة، مثل ما حصل معي أربع مرات حتى الآن، لكن المميز هنا هو اللعبة تقول لك الخطأ اللي ارتكبته وكيف تتلافاه، بمعنى أنها توضح بشكل عام التوزيع الصحيح للنقاط بحيث تكمل في المسار الصحيح. اللي يخلي عملية المحاولة والفشل سهلة وممتعة أن اللعبة تعمل حفظ سريع عند كل شاشة تقييم، وتقدر ترجع لكل نقطة أخطأت عندها وتصوبها بسهولة أو حتى تجرب احتمالات مختلفة للحصول على مشاهد مختلفة لكل شخصية.
نعم، أول أربع نهايات سيئة أقدر أعتبرها جزء من التدريب لنظام SSS... في البداية لجأت للمعنى الأسهل وإعتبرت أن النظام مقياس لمقدار ثقتك بالآخرين، هذا الشيء قد يكون صحيح في بداية لقائك بشخص ما لكن المعادلة مع الوقت تتغير... النظام بيتحول لمقياس لتقديرك وإهتمامك لشخصية ما إذا تعرفت عليها لوقت كافي، فمن الممكن أن ترمي بنفسك أمام الخطر من أجل حماية هذه الشخصية الشيء الذي سيؤدي لتصرفات غير عقلانية تجلب نهايتك!
 
التعديل الأخير:
#17
ناكازاوا رجل يحب جلب ذكريات وآثار الماضي معه أثناء التقدم في مسيرته، ما أقدر أشدد على كيف إن رووت دبل تحمل "بصمة ناكازاوا!"
بعيداً عن الجوانب القصصية أو الأطروحات الفكرية... ناكازاوا في مسيرته جمع بعض أدوات السرد والإشارات المجازية، اللي ما أقدر أشدد على مقدار محبته لها XD!
ما تحتاج الكثير من الجهد حتى تلاحظها وتلاحظ تكرر إستخدامها... قد لا تحمل تلك المعاني العميقة، لكنها أدلة خالدة على كيف ومن أين بدأ ناكازاوا وإلى أين وصل في مسيرته...
الشيء يضيف لمسة وطابع شخصي على أعماله ويجعل قراءتها بترتيب الصدور مكافئ جداً... لأنك ستتعرف على "طفل" ناكازاوا منذ الصغر وبتشوفه يكبر أمامك...
هذا غير إنه على ما يبدوا ما راح يبقى أي مؤثر صوتي أو بصري من I/O إلا وسيعاد إستخدامه في RD :tearsofjoy:

نعم، أول أربع نهايات سيئة أقدر أعتبرها جزء من التدريب لنظام SSS... في البداية لجأت للمعنى الأسهل وإعتبرت أن النظام مقياس لمقدار ثقتك بالآخرين، هذا الشيء قد يكون صحيح في بداية لقائك بشخص ما لكن المعادلة مع الوقت تتغير... النظام بيتحول لمقياس لتقديرك وإهتمامك لشخصية ما إذا تعرفت عليها لوقت كافي، فمن الممكن أن ترمي بنفسك أمام الخطر من أجل حماية هذه الشخصية الشيء الذي سيؤدي لتصرفات غير عقلانية تجلب نهايتك!
وت إز ذيس ؟ :eek:

ارى امامي نظاماً مجنوناً يتفوق بمراحل على الاسلوب الرتيب للمسارات:)
نخلص ماو و ever17 و remember و كم فيجوال ثانية ونجيها, لاني اخاف لا لعبتها ما ارجع لهم :confused:
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#18
هل أنا متحيز أو فعلاً ناكازاوا لديه المقدرة في تنزيل الغير معقول إلى مكانة القابل للتصديق، بدون أي إجابة أقدر أقول بثقة أنها الأخيرة... مهما كانت مفاهيم الخيال العلمي غريبة أو خارجة عن المؤلوف (في حالة أعمال ناكازاوا الأخيرة، رووت دبل وI/O) فهو دائماً ينجح في جعلها قابلة للتصديق وجزء لا يتجزأ من عالم القصة... عدم إرتباط القارئ و"تصديقه" بهذه الأفكار الخارجة عن المؤلوف خصوصاً في أعمال الخيال العلمي مضر جداً بالتجربة... ما المعنى من رحلة صراع وكفاح، الشخصيات فيها تلقي بنفسها تحت مخالب الموت، لو كنت غير مقتنع بجدية سبيل النجاة التي تدور حوله هذه الرحلة؟ رووت A هو إعادة تجسيد لمسار كوكورو من ر11، الفرق هنا إن العدو ليس ببساطة الجوع أو البرد القارس... بل موضوع حساس مثل الإشعاع النووي، كمية الجهد المبذول في مزج الحقيقة بالخيال في رووت دبل واضحة بشدة وتعطي نتائجها بأفضل صورة... ناكازاوا تحدث عن سؤاله وإستشارته لمعاهد أبحاث الطاقة النووية من أجل التفاصيل في رووت دبل ووضع الحد الفاصل بين الحقيقة والخيال في مكانه المناسب...
واتاسي قد يكون أفضل قصة كفاح لشخصية في أعمال ناكازاوا مع فقدان/إختلال الذاكرة، واتاسي فقد ذاته قبل أن يفقد ذاكرته! أن يكون قائد فرقة إنقاذ النخبة التي يشار لها بالبنان بدون أدنى فائدة خلال أصعب الأزمات التي تخوضها مدينة روكومي، في مثل هذا الوقت الحساس فهو فعلاً بدون ذات قبل أن يكون بدون ذاكره... رحلة كفاح واتاسي ليست مع الإشعاع وخطر الموت محترقاً بين لهيب النيران، بل هي أولاً رحلة كفاح لإستعادة ذاته كرجل يدخل الطمئنينة على قلوب المنكوبين... قائد حقيقي لفريق إنقاذ النخبة، تتمحور حَوله هذه المهمة الإنسانية الحساسة التي الخطأ فيها يدفع بأرواح الأبرياء... البيئة القاسية والضروف الطارئة المحيطة بواتاسي خلال الساعات المعدودة في أعماق LABO شكلت له ذاتاً جديدة، لكن ماذا عن واتاسي الماضي؟ هل الذات الجديدة هي إمتداد لذات واتاسي السابقة أم أنها مخلوق مختلف تماماً؟
أعباء فقدان واتاسي لذاكرته لا تقف عنده فقط، بل تمتد لبقية أعضاء فريق الإنقاذ النخبة... كازامي وجون، وكأن خطر ورهبة الموقف لم تكن كافية... حتى "يسلبوا" من عنصر طمأنينة وتلقى عليهم مسؤولية جديدة، مسؤولية "القيادة". من تابعٍ تحت يدي قائد أمين قبل بضع ساعات إلى شخص أمام فهوة المدفع يحمل بين يديه أرواح رفاقه وأرواح الأبرياء المنكوبين، كازامي وجون يظهران صدق الدافع الذي جلبهم إلى هذا الجحيم، دافع "إنقاذ الحياة", من خلال تحملهم لهذه المسؤولية الثقيلة والمفاجئة...
إختيار طابع فرقة إنقاذ الطوارئ وعلاقتهم مع المنكوبين خطوة شيطانية فعلاً من ناكازاوا، تُجرد فكرة "أشخاص محبوسين وحياتهم في خطر" من معاني الشر والغدر المباشرة وتضع التركيز على المعاني الإنسانية الطيبة مثل التضحية والتعاون... لكن هل هذه فعلاً هي الصورة الكاملة؟ أيمكن أن يحمل أي أحد طرفي هذه العلاقة الحساسة (المنقذ والمنكوب) نوايا الشر في نفسه؟ رووت A هو رحلة لإستكشاف هذه المعاني و أكثر...

إذا ما كان واضح حتى الآن فاليوم إنتهيت من رووت A بجميع نهاياته ومشاهده، وغالباً بألحق الرد هذا بواحد سبويلري متمحور حول أسئلة رووت A... من أجل ترتيب أفكاري قبل الإنتقال لرووت B...
حتى لو لم يكن واضح من كلامي في الأعلى، فرووت A يحمل العديد من الأسئلة وجوانب الغموض المتنوعة... لكن الجانب الإنساني في الأعلى لا يقل أهمية عنها والحديث عنه من ناحية تجنب السبويلرات أسهل ...
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#19
في البداية أذكر بأن الكلام في الأسفل بشمل رووت A بجميع نهاياته! السيئة، العادية، الجيدة...

إمتداداً لكلامي السابق، أبرز أسئلة رووت A هي من هو واتاسي كاساساجي؟ رجلٌ شريف يحركه دافع إنقاذ الآخرين كالذات التي إكتسبها داخل LABO؟ أم رجل خبيث ودنيء يستغل مثل هذا الموقع الإنساني الحساس من أجل تحقيق أهداف ذاتية أنانية؟... ثلاثي الطلاب يؤمنون بثقة بالنقطة الأخيرة، أو هذا على الأقل ما تظهره ساليو بشده... كانت مستعدة وقتلت بوحشية في العديد من النهايات السيئة، والغريب أن هذه الوحشية والحقد لا تقف عند واتاسي فقط... بل في واحدة من النهايات السيئة إمتدلت لجميع الباقين! مما يرفع حاجز الشك بأن ساليو ليست طبيعية من الأساس، هذه التصرفات وقدرتها القتالية الغير لائقة بفتاة بمثل عمرها تجلب دوائر الشك وعلامات الإستفهام حولها... هل واتاسي فعلاً إرهابي؟ الرواية بشكل أو بآخر أكدت بدرجة كبيرة أنه ألحق الضرر بثلاثي الطلاب قبل فقدان ذاكرته، ويملك قدرة قتالية عالية... الحكم فعلاً صعب بعد التجربة الإنسانية التي خاضها واتاسي مع الباقين في رحلة محاولة النجاة من جحيم LABO... تجعلك الرواية تتسائل عن ماضي ودوافع واتاسي الذي قد تمكنه من حمل مثل هذه النوايا الشريرة ... LABO بدون شك تحمل نفس خبيثة، في واحدة من النهايات السيئة واتاسي دفع لحتفه من فوق الدرج وهو يحمل جثة كازامي (اللي غالباً ماتت من قبل واحدة من القنابل المدسوسة داخل طفايات الحريق)... هذا حدث قبل أن يبدأ أي شك وصراع من أجل كمية AD الكبيرة التي فقدت...

النهاية العادية أعطتني شعور قوي جداً، مثل هذه المواقف تحتاج مثل هذا النوع من النهايات التي لا تظهر كمجرد نهاية سيئة جانبية بل كنهاية مأساوية فعلية... الملخص الذي ألقي بين أعضاء LABO في الخاتمة، لما تشير لحالات الوفاة بمثل هذا الشكل (عينتي تجارب فقدت، عينتي مراقبة خاصة فقدت) فأنت يا إما ما تهتم بأرواح الناس أو فعلاً العينات هذه تحمل أهمية تدمر دول XD خصوصاً إنه لا يبدوا على أي أحد من أعضاء LABO ملامح الشر كعادة هذه المنظمات صاحبة القوة...

ما أقدر أعبر عن قد إيش إستمتعت برووت A، الجوانب المتعلقة بأبحاث LABO وحقيقة الـ BC وعينات التجارب هي نقاط أسئلة رووت A الأخرى الغامضة ... يووري أيضاً عنصر مهم، هل فعلاً إختفت جثتها أم هل لم توجد من الأساس؟ ومن الواضح أن LABO يحتوي على دور آخر سفلي يمكن الدخول له من داخل المنطقة N ... مهتم أشوف متى سنستكشف خباياه، في "تكملة" رووت A؟ :tearsofjoy: نهاية "لا تموت عندي الآن يا أهبل ورانا تكملة" كانت فعلاً مفاجئة وممتازة XD

إشارة طريفة، بدأنا بـ "6+3" وإنتهينا بـ "9-3" ... عناوين المشاهد تظهر بشكل واضح التغير في طبيعة تفكير الشخصيات...
 
#20
@XMSHO أوه، كنت أحسب أنك أنهيتها من زمان... سعيد أن في أحد غيري يقرأها ^^

أنهيت المسار A مع بعض النهايات السيئة وأقدر أقول بالمجمل أني مستمتع بطريقة الكتابة لـRD، الظاهر أن ناكازاوا اختار يسلك مسار مشابه لـI/O في بناء الأحداث بحيث أنه ما يترك القارئ يعوم في محيط المجهول، بل يسلط على طريقه إنارة خافتة تساعده أثناء السباحة عكس التيار. اللي أقصده بعبارة أخرى أنه رغم أن المسار A يطرح عشرات الأسئلة لكنه يعطيك تلميحات كثيرة تتسلى فيها قبل ما يجي الوقت اللي يكشف فيه الكاتب عن بعض الحقائق واللي سبق وأشار لها بشكل عرضي في وقت ما خلال رحلتك فتشعر بأن كل شيء بداية من طرح اللغز حتى الإجابة عنه (مبدئياً) يتم بصورة متناغمة مع نمط القصة دون إقحام عنصر فضائي بطريقة مفاجئة تجعل القارئ في صراع حاد مع الكلمات اللي يقرأها ويعجز عن فهمها.. وطبعاً هذا ما يعني أني أشير بأي صورة إلى أن القصة واضحة، في الحقيقة مع نهاية المسار "أ" أحب أستعير عبارة علوش لما كان يقرأ I/O وأقول أني مو متأكد من ولا حرف قرأته P:

برضو لازم أثني على الجهد اللي انحط في كتابة النهايات السيئة، النهاية رقم 9 بالذات كانت متقنة جداً لدرجة أني كنت أعتقد أن هذه هي الأحداث الحقيقية وبل كنت بأكون راضي جداً لو انتهى المسار عليها رغم التمادي في القسوة والسادية الشديدة تجاه هؤلاء المساكين المنكوبين على أمرهم! ما اطلعت على جميع النهايات السيئة لكن فعلاً مستوى الكتابة متميز جداً ويعبث بأعصاب شخصيات العمل قبل أن يداعب دماغ القارئ بالـengine cutter! لما واتاسي محتاج يثق في الجميع تلاقيه أصلاً مو قادر يثق في نفسه.... الصراع مع الذاكرة المفقودة هو لعبة جديدة يتسلى بها ناكازاوا وصاحبه في دراسة سلوك النفس البشرية لما تتجرد دون إرداة منها من كل لحظة عاشتها في حياتها السابقة وتصبح المواقف الصعبة اللي تعيشها "الآن" هي اللي تصنع كيانها... أنتَ أنت، ولكنك لست أنت... مسكين أنت يا واتاسي!

اللي في السبويلر هو محاولة عابثة مني لتحليل بعض الأحداث الغريبة اللي حصلت في النهاية العادية والحقيقية للمسار A.... دخلت في نظرية المؤامرة وكتبت كلام ما يكتبه عاقل! لكني كنت أسلي نفسي وأعلم أن كل ما كتبته بعيد تماماً عن الحقيقة، وأقرب لثرثرة هزلية ^^


بخصوص النهاية العادية، لفتت انتباهي النقطة اللي ذكرها المذيع في تعداد المحتجزين: أربعة أعضاء من فرقة سيريس...وعضو آخر من الفرقة ذاتها ولكنه عينة مراقبة! على افتراض أن الأشخاص الأربعة هم جون، كازامي، دوجيما، هياما، فهذا يجعل واتاسي هو الشخص المعني بهذا الوصف. واتاسي حسب ما شفنا فهو BC وقادر على على قراءة الرسائل المرسلة إليه، وإن كان يجهل طبيعة هذه القدرة ولا يحسن استغلالها... وإن كان الأمر كذلك فهذا يوحي لي بأنه ربما كان ضحية للأبحاث اللي تقول بها معامل LABO، وفي فترة من حياته حدثت مصيبة لها علاقة إما به أو لشخص ذي صلة به وأدت إلى نتائج وخيمة... اللي يدعوني للتفكير في نظرية المؤامرة هذه هو مشهد المرايا الرهيب هذا:

لما كان واتاسي يوسوس مع نفسه تذكر هالبنت للحظة... والشيء هذا تكرر أكثر من مرة لما تذكر ومضة من ذكرياته وهي تقول له "لا تستسلم..."، إذن من هي هذه الفتاة؟ طريقة تصفيف شعرها مشابه جداً لشعر واتاسي فما راح أستبعد لو كانت إشارة إلى أنها أخته(؟) وربما ظهرت عليها علامات القدرة على استخدام التخاطر الذهني فأخذت معامل LABO بإجراء الأبحاث والتجارب عليها وسقطت ضحية نتيجة الحادثة اللي حصلت في المختبر قبل 9 سنوات؟ بناء على هذه الفكرة ربما بدأ واتاسي في رسم خطة للثأر من معامل LABO وأبحاثها غير الإنسانية ووضع حد لها، فانضم إلى جماعة من الإرهابيين وتدرب على يدهم (ولو كان ذلك صحيح فهذا يفسر ردة فعل جسمه الدفاعية والهجومية الاحترافية بصورة لا إرادية عند مواجهته مع ساليو) وبعدئذ انضم إلى فرقة سيريس كغطاء يمكنه من الانسلال إلى داخل المعامل بعد إحداث أضرار فيه نتيجة أعمال إرهابية.. أيضاً هذا، مرة ثانية، راح يفسر انقياده دون وعي منه نحو طفاية الحريق لما ساوره شعور سيئ عند رؤيتها، لربما ذاكرة صغيرة في زاوية ما من دماغه أدركت أن وضع المتفجرات هناك هي من مخططاته!

المشكلة في هذه النظرية هي العبارة اللي قالتها الآنسة الصغيرة يوري (واللي عندي إحساس أنها المفتاح خلف كل شيء، وكل اللي قاعد يصير من أجلها)، وش هو الشيء المريع اللي أقدم عليه واتاسي تجاه يوري، أو حتى ساليو؟ ليش جماعة المراهقين هؤلاء مرتابين جداً منه؟ هممم..... هم كم أعمارهم بالضبط؟ المذكور بالقصة أنهم في الثانوية وبالتالي لو افترضت أن أعمارهم في حدود 15-17 سنة فهذا يتماشى مع نظريتي الرهيبة بأنهم كانوا ضحايا في الحادثة اللي صارت قبل 9 سنوات... لعل واتاسي في تلك الفترة كان باحث في معامل LABO ويشارك في القيام بالتجارب على الأطفال، ولو أن هذا يناقض فكرتي في أن البنت اللي أعتقد أنها أخت واتاسي كانت ضمن هذه المجموعة، ولكن ربما واتاسي كان جاهل بأمور معينة واعتقد أن الأبحاث آمنة قبل ما يصير شيء لا تحمد عقباه....؟ كل شيء ممكن.

هذه الصورة راح تظل هاجس دائم وما تتماشى بشكل سلس مع نظرية المؤامرة أعلاه، واتاسي على اليمين، ناتسوهيكو على اليسار! ما سبب الاشتباك بينهم؟ لماذا واتاسي أطلق الرصاص على الآخر؟ لعل خوف ساليو من واتاسي ناجم عن هذا الصراع المخيف أكثر من أي شيء آخر... لو كان واتاسي فعلاً هو المذنب هنا فهل ها يعني أنه هو من أطلق الرصاص على البقية، هل البنت الصريعة بجوار مصعد الحمولات ضمن هؤلاء أيضاً؟ بأي ذنب قتلت؟ هل ماشيرو هي الأخرى ضحية لشخص واتاسي الآخر (قبل فقدانه لذاكرته)؟ ماذا عن يوري؟ أين اختفت جثتها؟ المعلومات المتوفرة غير كافية لبناء احتمالات ممكنة.

ملاحظة جانبية وهي اختلاف التوقيت اللي توقفت عليه الساعة عن الوقت اللي يتذكره واتاسي، للأسف مش متذكر تفاصيل هذه الجزئية كويس لكن لو ما خانتني الذاكرة أعتقد أنه قال الوقت اللي يتذكره كان 6:40، بينما الوقت على الساعة كان 6:19، وجوده داخل LABO في الوقت الأخير بحد ذاته مثير للريبة، لأن صاحبنا المذيع ذكر أن دخول فرقة سيريس لـLABO كان في الساعة 6:26، أي أن واتاسي كان موجود بالداخل قبل البقية؟!

ملاحظة أخيرة، "قلت نفس الشيء في المرة الماضية أيضاً"! ساليو تستطيع السفر عبر الزمن؟! في الحقيقة حتى لما تقرأ وصف المسار B ستجد أن ناتسوهيكو عنده قدرة عجيبة مشابهة....... هذا يفتح أبواب واحتمالات عديدة، ويغير كل شيء!

بأبدأ في المسار B غداً..... عودة إلى الماضي، إلى ما قبل الكارثة... الحقيقة هناك!
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#21
@XMSHO أوه، كنت أحسب أنك أنهيتها من زمان... سعيد أن في أحد غيري يقرأها ^^

أنهيت المسار A مع بعض النهايات السيئة وأقدر أقول بالمجمل أني مستمتع بطريقة الكتابة لـRD، الظاهر أن ناكازاوا اختار يسلك مسار مشابه لـI/O في بناء الأحداث بحيث أنه ما يترك القارئ يعوم في محيط المجهول، بل يسلط على طريقه إنارة خافتة تساعده أثناء السباحة عكس التيار. اللي أقصده بعبارة أخرى أنه رغم أن المسار A يطرح عشرات الأسئلة لكنه يعطيك تلميحات كثيرة تتسلى فيها قبل ما يجي الوقت اللي يكشف فيه الكاتب عن بعض الحقائق واللي سبق وأشار لها بشكل عرضي في وقت ما خلال رحلتك فتشعر بأن كل شيء بداية من طرح اللغز حتى الإجابة عنه (مبدئياً) يتم بصورة متناغمة مع نمط القصة دون إقحام عنصر فضائي بطريقة مفاجئة تجعل القارئ في صراع حاد مع الكلمات اللي يقرأها ويعجز عن فهمها.. وطبعاً هذا ما يعني أني أشير بأي صورة إلى أن القصة واضحة، في الحقيقة مع نهاية المسار "أ" أحب أستعير عبارة علوش لما كان يقرأ I/O وأقول أني مو متأكد من ولا حرف قرأته P:

برضو لازم أثني على الجهد اللي انحط في كتابة النهايات السيئة، النهاية رقم 9 بالذات كانت متقنة جداً لدرجة أني كنت أعتقد أن هذه هي الأحداث الحقيقية وبل كنت بأكون راضي جداً لو انتهى المسار عليها رغم التمادي في القسوة والسادية الشديدة تجاه هؤلاء المساكين المنكوبين على أمرهم! ما اطلعت على جميع النهايات السيئة لكن فعلاً مستوى الكتابة متميز جداً ويعبث بأعصاب شخصيات العمل قبل أن يداعب دماغ القارئ بالـengine cutter! لما واتاسي محتاج يثق في الجميع تلاقيه أصلاً مو قادر يثق في نفسه.... الصراع مع الذاكرة المفقودة هو لعبة جديدة يتسلى بها ناكازاوا وصاحبه في دراسة سلوك النفس البشرية لما تتجرد دون إرداة منها من كل لحظة عاشتها في حياتها السابقة وتصبح المواقف الصعبة اللي تعيشها "الآن" هي اللي تصنع كيانها... أنتَ أنت، ولكنك لست أنت... مسكين أنت يا واتاسي!

اللي في السبويلر هو محاولة عابثة مني لتحليل بعض الأحداث الغريبة اللي حصلت في النهاية العادية والحقيقية للمسار A.... دخلت في نظرية المؤامرة وكتبت كلام ما يكتبه عاقل! لكني كنت أسلي نفسي وأعلم أن كل ما كتبته بعيد تماماً عن الحقيقة، وأقرب لثرثرة هزلية ^^


بخصوص النهاية العادية، لفتت انتباهي النقطة اللي ذكرها المذيع في تعداد المحتجزين: أربعة أعضاء من فرقة سيريس...وعضو آخر من الفرقة ذاتها ولكنه عينة مراقبة! على افتراض أن الأشخاص الأربعة هم جون، كازامي، دوجيما، هياما، فهذا يجعل واتاسي هو الشخص المعني بهذا الوصف. واتاسي حسب ما شفنا فهو BC وقادر على على قراءة الرسائل المرسلة إليه، وإن كان يجهل طبيعة هذه القدرة ولا يحسن استغلالها... وإن كان الأمر كذلك فهذا يوحي لي بأنه ربما كان ضحية للأبحاث اللي تقول بها معامل LABO، وفي فترة من حياته حدثت مصيبة لها علاقة إما به أو لشخص ذي صلة به وأدت إلى نتائج وخيمة... اللي يدعوني للتفكير في نظرية المؤامرة هذه هو مشهد المرايا الرهيب هذا:

لما كان واتاسي يوسوس مع نفسه تذكر هالبنت للحظة... والشيء هذا تكرر أكثر من مرة لما تذكر ومضة من ذكرياته وهي تقول له "لا تستسلم..."، إذن من هي هذه الفتاة؟ طريقة تصفيف شعرها مشابه جداً لشعر واتاسي فما راح أستبعد لو كانت إشارة إلى أنها أخته(؟) وربما ظهرت عليها علامات القدرة على استخدام التخاطر الذهني فأخذت معامل LABO بإجراء الأبحاث والتجارب عليها وسقطت ضحية نتيجة الحادثة اللي حصلت في المختبر قبل 9 سنوات؟ بناء على هذه الفكرة ربما بدأ واتاسي في رسم خطة للثأر من معامل LABO وأبحاثها غير الإنسانية ووضع حد لها، فانضم إلى جماعة من الإرهابيين وتدرب على يدهم (ولو كان ذلك صحيح فهذا يفسر ردة فعل جسمه الدفاعية والهجومية الاحترافية بصورة لا إرادية عند مواجهته مع ساليو) وبعدئذ انضم إلى فرقة سيريس كغطاء يمكنه من الانسلال إلى داخل المعامل بعد إحداث أضرار فيه نتيجة أعمال إرهابية.. أيضاً هذا، مرة ثانية، راح يفسر انقياده دون وعي منه نحو طفاية الحريق لما ساوره شعور سيئ عند رؤيتها، لربما ذاكرة صغيرة في زاوية ما من دماغه أدركت أن وضع المتفجرات هناك هي من مخططاته!

المشكلة في هذه النظرية هي العبارة اللي قالتها الآنسة الصغيرة يوري (واللي عندي إحساس أنها المفتاح خلف كل شيء، وكل اللي قاعد يصير من أجلها)، وش هو الشيء المريع اللي أقدم عليه واتاسي تجاه يوري، أو حتى ساليو؟ ليش جماعة المراهقين هؤلاء مرتابين جداً منه؟ هممم..... هم كم أعمارهم بالضبط؟ المذكور بالقصة أنهم في الثانوية وبالتالي لو افترضت أن أعمارهم في حدود 15-17 سنة فهذا يتماشى مع نظريتي الرهيبة بأنهم كانوا ضحايا في الحادثة اللي صارت قبل 9 سنوات... لعل واتاسي في تلك الفترة كان باحث في معامل LABO ويشارك في القيام بالتجارب على الأطفال، ولو أن هذا يناقض فكرتي في أن البنت اللي أعتقد أنها أخت واتاسي كانت ضمن هذه المجموعة، ولكن ربما واتاسي كان جاهل بأمور معينة واعتقد أن الأبحاث آمنة قبل ما يصير شيء لا تحمد عقباه....؟ كل شيء ممكن.

هذه الصورة راح تظل هاجس دائم وما تتماشى بشكل سلس مع نظرية المؤامرة أعلاه، واتاسي على اليمين، ناتسوهيكو على اليسار! ما سبب الاشتباك بينهم؟ لماذا واتاسي أطلق الرصاص على الآخر؟ لعل خوف ساليو من واتاسي ناجم عن هذا الصراع المخيف أكثر من أي شيء آخر... لو كان واتاسي فعلاً هو المذنب هنا فهل ها يعني أنه هو من أطلق الرصاص على البقية، هل البنت الصريعة بجوار مصعد الحمولات ضمن هؤلاء أيضاً؟ بأي ذنب قتلت؟ هل ماشيرو هي الأخرى ضحية لشخص واتاسي الآخر (قبل فقدانه لذاكرته)؟ ماذا عن يوري؟ أين اختفت جثتها؟ المعلومات المتوفرة غير كافية لبناء احتمالات ممكنة.

ملاحظة جانبية وهي اختلاف التوقيت اللي توقفت عليه الساعة عن الوقت اللي يتذكره واتاسي، للأسف مش متذكر تفاصيل هذه الجزئية كويس لكن لو ما خانتني الذاكرة أعتقد أنه قال الوقت اللي يتذكره كان 6:40، بينما الوقت على الساعة كان 6:19، وجوده داخل LABO في الوقت الأخير بحد ذاته مثير للريبة، لأن صاحبنا المذيع ذكر أن دخول فرقة سيريس لـLABO كان في الساعة 6:26، أي أن واتاسي كان موجود بالداخل قبل البقية؟!

ملاحظة أخيرة، "قلت نفس الشيء في المرة الماضية أيضاً"! ساليو تستطيع السفر عبر الزمن؟! في الحقيقة حتى لما تقرأ وصف المسار B ستجد أن ناتسوهيكو عنده قدرة عجيبة مشابهة....... هذا يفتح أبواب واحتمالات عديدة، ويغير كل شيء!

بأبدأ في المسار B غداً..... عودة إلى الماضي، إلى ما قبل الكارثة... الحقيقة هناك!
وأنا أكثر سعادة، في شخص خفي يفترض يشاركنا الرحلة لكن ما أدري متى --
ما أعتقد كان فيه تحديد على الجهة المستقبلة للـ BC، من اللي فهمته ممكن يكون أي أحد (ومن اللي شفته من بداية رووت B فبيكون فيه تفصيل أكثر عن خبايا الـ BC)
هذا يفسر قلق وخوف واتاسي الشديد من الجانب الآخر للـ BC، الـ empathy ... القدرة اللي تمكن حاملها من قراءة عقل أي أحد ...
الفصل الأول من رووت B بيوضح أيضاً قصة الكرونوغراف ...
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#22
أستغل الفرصة الأخيرة قبل الحرب* في التعليق على التجربة حتى C√،
"حتى C√" تعني إني إنتهيت من رووت B√ ورC√ (قصير بالمناسبة)... B√ على النقيض من A√ فهو يحكي قصة الأيام التي سبقت الحادثة،
وكما هو متوقع من الوصف فإن هذه الأيام ستتصف على الأقل في بدايتها بالهدوء ثم تتسارع حتى تلتقي مع بداية A√... من الفروق أيضاً هو أن B√ يسرد قصة هذه الأيام من منظور ناتسيهكو تينكاوا...
في علاقة قريبة من علاقة المسار A و B في I/O، القصة في B√ تسرد وكأنها بداية جديدة لـ RD بشخصيات لم يسلط عليها الضوء في A√ (في النهاية الرواية تقدم الخيار للبدء بأي المسارين منذ البداية)...
ناتسيهكو على الرغم من الإنطباع الذي توحيه البيئة من حوله، فهو يعيش قصة صراع لا تقل عن ما يجري في A√... العدو هنا هو التغيير، التجارب التي خاضها ناتسيهكو في الماضي جعلته يقدر حياته اليومية النمطية الهادئة...
ما هي الأحداث التي ستجعل هذه الحياة الهادئة تنتهي بمثل المأساة المصورة في A√؟ وما الدوافع التي جعلت ناتسيهكو وأصدقاءه يقحمون أنفسهم بمثل هذا الحادث المغلف بالغموض؟

من تقديري فـ B√ هو الأطول حتى الآن، الرتم فيه معاكس لسرعة الأحداث في A√... المسار يأخذ وقته في طرح التفصيلات المتعلقة بعالم RD ضمن طابع الحياة اليومية لناتسيهكو وأصدقائه...
رتم الأحداث في B√ ينخفض لدرجة غير مفضلة للأمانة، بالإضافة للإكثار من إستخدام أسلوب سرد معين لتصبح التجربة مرهقة في الفصول المتأخرة... لكن ما أقدر أشدد على كيف إن B√ يعوض كل هذا في لحظاته الأخيرة!
نهاية B√ هي عبارة قطار مشاعر مخلوط بمزيج من الكشوفات... إمتداداً لنهايات A√ وما إكتشفته بعده في C√، جميع المسارات في RD تنتهي بشكل متقن وتجعل في عقلك رغبة واحدة... المزيد!
أن أخذ إستراحة بعد الإنتهاء من أحد المسارات دليل كبير على الأثر الذي أحدثته تجربته، ما يعجبني في A√ وB√ هو تركيزيها الكبير على الشخصيات الذكورية الرئيسية فيهما التي تسرد القصة من أعينهم... واتاسي وناتسيهكو...
الشيء غير الجديد على أعمال ناكازاوا، لكني أشعر أن تنفيذ هذا الجانب في RD من الأفضل في أعماله... RD تخلق إرتباط سلسل بينك وبين الشخصيتين الرئيسية وتوصل همومهم ومشاكلهم لك بإتقان،
لا يعني هذا إن التركيز على باقي طاقم الشخصيات معدوم... لكن واتاسي وناتسيهكو يحضون بنصيب الأسد، والرواية مع الوقت ستشير للنقطة التي سيتم فيها التوسع بإستكشاف ما تخفيه صدور باقي طاقم الشخصيات ...

أسلوب سرد الأحداث وطابع الخيال العلمي في RD مختلف قليلاً عن ما تعودناه في أعمال ناكازاوا، فهو فيه حالة RD يركز ويحمل طابع "الإثارة"... والخيال العلمي يمتد لدرجة متسعة مثل حالة I/O...
النقطة الأولى حساسة لأن التعامل مع عنصر الإثارة يجب أن يكون حذر حتى لا تبدوا الأحداث أنها تزخرف من أجلها فقط، المؤشر الجيد أن هذا الشعور كان شبه معدوم في تجربتي مع RD حتى الآن...
ولو أن الخروج من بعض المواقف كان فيه درجة من الإصطناع، لكن لا شيء كبير حتى الآن... النقطة الثانية، فـ RD إحتاجت للكثير من الوقت لشرح عناصر الخيال العلمي لإنها مثل I/O تبني عالماً جديداً بالكامل على هذه الأسس...
بالرغم من أن الخيال العلمي في RD يوسع حواجز العلم ويوصلها لجانب أكبر من الخيال إلا أن النقطة المهمة بالنسبة لي هو أن الرواية لم تهن قدرة تفكيري وإستيعابي كما فعلت واحدة من التجارب التي سبق لي قراءتها،
"العلم" يستخدم بشكل منطقي ومقبول وليس مجرد أداة لتخرج الخيال من جوهرة وتضيف عليه درجة من التعقيد... كما هو متوقع من كتابات ناكازاوا وإستخداماته المدروسة للمفاهيم...
هاتين النقطتين هما أكبر إختلاف عن أسلوب ناكازاوا القديم في سلسلة الإنفنتي مثلاً، RD تحمل لمسة ناكازاوا لكنها كحالة I/O هي بحر جديد يبحر فيه...

لا أنصح أبداً أن يكون الدليل مساعدك الأول في RD، التجربة مع نظام SSS سهلة ولا تحمل الغموض الذي تحمله الخيارات التقليدية في العادلة... من السهل الحصول على جميع النهايات الجيدة منذ أول محاولة،
الدليل قد يكون وسيلة مساعدة لإكمال جمع النهايات والمشاهد بعد القراءة الأولى... نقطة أخرى هي A√ أولاً أم B√ أولاً؟ ما ينصح به هو A√ ثم B√ وأدعم هذا الرأي بعد قراءتهما...
سعيد بالجانب التقني والقيمة الإنتاجية للرواية، شريط تاريخ النصوص في RD متخم بالمميزات مثل إمكانية القفز للخلف التي تسهل عملية تجريب الإحتمالات الممكنة لنقاط التفرع في نظام SSS...
الموسيقى للأسف قد تكون الحلقة الأضعف في RD، ليست لدرجة السوء لكن عند المقارنة مع أعمال تاكيشي إيبو وOnoken فهي فعلاً لا ترقى لمستوى أعمالهم من ناحية الإنسجام مع طبيعة العمل...
هي أقرب لأن تكون بدون روح، بعض المقطوعات مجرد محاولة محاكاة لأعمال تاكيشي... غير أن إختيار المقطوعات في بعض المشاهد كان غير مناسب بدرجة غريبة...

آخر نقطة أريد الإشارة لها هي متعلقة بتوقعات القراء لـ RD، خصوصاً القاديمن من سلسلة الإنتفنتي أو أعمال أوتشيكوشي في ZE... ناكازاوا ليس الشخص الذي يحب حبك مؤامرة الكشوفات والتويسات،
تعامله معها مغاير تماماً عن أسلوب "الكشف الوحيد الكبير المتعلق بسؤال القصة الأهم"، كشوفه أقرب لجرعات تعطى بالتدريج أي قارئ منتبه للتفاصيل سيشعر بقدومها...
التوقعات الخاطئة مضرة للتجارب، فأحببت الإشارة لهذه النقطة... خصوصاً إن تجربة RD تحمل الكثير من النقاط الأخرى الممتازة التي تستحق التركيز عليها...

*الحرب طبعاً هي D√ :tearsofjoy:، مع 14 نهاية، وعدد مشاهد متساوي لما إحتوته الثلاث مسارات قبله! إيش ممكن يصير غلط؟ XD
 
#23
انتهيت أخيراً من المسارين B/C، شيء رهيب أننا ماشين على نفس الرتم تقريباً ^^ قبل انطباعاتي في كم نقطة حبيت أذكرها.

نصيحة لأي واحد ناوي يقرأ RD، لما تلعب المسار B لازم تعرف أنه يركز بشكل كبير على بناء العالم وهذا أحياناً يتم بشكل تلقيني (خاصة في البداية، لما حرفياً كأنك تحضر محاضرة في الجامعة لمدة 50 دقيقة كاملة!) وهذا قد يكون ممل نوعاً ما، تقدر تعتبرها الجزئية التثقيفية اللي دائماً تتواجد في هالنوعية من القصص لكنها ضرورية من أجل أن تأخذ صورة واضحة عن معالم وطبيعة مدينة روكومي اللي تقع فيها الأحداث...

أيضاً المسار يركز على تشريح شخصياته ويسلط الكثير من الأضواء عليها بحيث يأخذ كل ذي حق حقه وبالتالي تكثر نسبة جزئيات الحياة اليومية، الأمر يبدو كدفع ضريبة غياب هذه النقطة عن المسار A (رغم أنها جعلت الرتم حديدي دون لحظة ملل واحدة) وبالتالي لابد أن يتحلى القارئ بالصبر حتى لو شعر بتثاقل من غياب عنصر التشويق عن المسار B واللي ما يبدأ بالتسارع حتى تصل للثلث الأخير منه. طيب، وش الحل هنا؟ أنك تحرص على الحصول على النهايات السيئة، هذا لو كنت تتجاهلها، لأنها تكسر الرتم وتعطيك جرعات مصغرة من الترقب بالإضافة إلى تلميحات إضافية تهيء للأحداث اللي تنطبخ على نار هادئة، وللأمانة أشعر بأن الكتاب صنعوا هذا المسار وهم يفترضون أن القارئ راح يمر على النهايات السيئة من تلقاء نفسه... عددها ليس كثير (4 نهايات) وهي قصيرة لكنها مثيرة!
الموسيقى للأسف قد تكون الحلقة الأضعف في RD، ليست لدرجة السوء لكن عند المقارنة مع أعمال تاكيشي إيبو وOnoken فهي فعلاً لا ترقى لمستوى أعمالهم من ناحية الإنسجام مع طبيعة العمل...
نقطة في محلها. إذا كان عندي عتب على الرواية حتى الآن فهو الموسيقى. للأسف ما في ذاك اللحن الساحر اللي ممكن لو سمعته تترك اللي في يدك وتتحمس تقرأ الرواية عشانه، ومزعج كيف ينتهي مشهد تشويقي مثلاً لكن لما تنتقل للمشهد التالي يظل اللحن نفسه مستمر رغم عدم مناسبته للموقف.. الموسيقى مش سيئة أبداً لكنها عادية وتؤدي الغرض وفقط.
--
بالنسبة لأحداث المسار B فكان عظيم جداً! ما أعرف من وين أبدأ ووش أقول.... لحظات تلامس القلب، لحظات تعصف بالعقل، لحظات مخيفة وأمور لا يمكن تصورها! ما أقدر أفصل أكثر تجنباً للحرق، رغم طول المسار لكنه فعلاً يستاهل وجداً استمتعت به.. مش بقدر المسار A بمجمله، لكن الفصول الثلاثة الأخيرة منه جعلتني متشبث بالشاشة وأستمر بالقراءة لساعات دون الإحساس بمرور الوقت! حبيت اعلق على كم نقطة عالسريع:


ماشيرو شخصية رائعة، اضطرت تعيش كذبة لمدة تسع سنين... استمرت فيها بخداع أقرب الناس إلى قلبها من أجله وهو جاهل، غافل.. وغارق في بحر من الأوهام! T_T
المحور القصصي هذا (الإيمان بأن شخص مفقود لا يزال موجود، والتضحية بسنين من أجل معاناة أحد الغافلين) قد لا يكون الأكثر ابتكارية، وممكن شفته نفسه أو شيء مشابه له في أعمال أخرى، لكنه من أحب القصص الإنسانية عندما يتم تقديمه بحرفية عالية، وإحقاقاً للحق الكاتب استطاع أن يمهد لهذا الحدث ببراعة ويؤثر على نفسيتي كمتلقي ويجعلني أعيش المعاناة اللي أجبرت ماشيرو على خوضها رغم أنه لا ذنب لها فيما حصل. المخيف في الموضوع هو أن كل شخصية تعيش كذبة مغلفة بكذبة أخرى... يوري حية لكنها ميتة لكنها حية، واتاسي حليفهم لكنه عدوهم، المعلمة إينا والباحث أوكيتا إلى جانبهم لكنهم ليسوا أهلاً للثقة... والمزيد! سلسلة متواصلة من الخداع والأكاذيب.

شيء رهيب كيف الكاتب يتلاعب بتوقعات القارئ ويضرب بها يمين وشمال... تظل مؤمن خلال المسار A ومنتصف B بأن يووري حية، ثم تكتشف أنها ماتت منذ 9 سنين، ثم تكتشف أنها أصلاً ما ماتت بل يبدو أنها أصبحت حقل تجارب، ثم أخيراً يتبين أنها محتجزة في مكان ما في معامل لابو.. وهناك، فعلاً، وحوش ترتكب المجازر بلا تمييز... موضوع العنصرية بين الناس العادية والـBC أيضاً يتم تناوله بنظرة رمادية بحيث لا يوجد صواب أو خطأ، لما تنظر للشخصيات اللي تمثل كل جانب فتجد أن كل منها يملك دوافع تبرر تصرفاتها، واتاسي فقد "نور حياته" فأراد تطهير العالم من المتحدثين، وتلك "الوحوش" جُردت من إنسانيتها قهراً فأرادت سفك دماء الباحثين!
كان ودّي أعلق على كل شيء لكن المسار طويل ومرهق، غير أني متشوق جداً للتالي!
الحرب طبعاً هي D√، مع 14 نهاية، وعدد مشاهد متساوي لما إحتوته الثلاث مسارات قبله! إيش ممكن يصير غلط؟ XD
يا ساتر! الانطباعات عموماً تقول بأن المسار D يملك المقومات اللي تجعله يبرز عن الأعمال الأخرى.. في الحقيقة مجرد التفكير بأن
كيف انتقلنا من (واتاسي، ثم ناتسوهيكو، ثم اجتماع المتضادين) إلى (تعاون بين المجرم والضحية) هو بحد ذاته أمر مجنون... حالة التوتر على أشدها... الشخص الوحيد اللي تستطيع أن تثق به هو من حاول أن يقتلك، واللي ممكن في أي لحظة ينقلب عليك... حبل متهالك على وشك أن ينقطع في أي لحظة لكن ما تقدر إلا أن تتشبث به!
المسار هذا عنده إمكانية أنه يكون شيء عظيم جداً لو استغل الفكرة هذه صح!
ناكازاوا ليس الشخص الذي يحب حبك مؤامرة الكشوفات والتويسات
تعامله معها مغاير تماماً عن أسلوب "الكشف الوحيد الكبير المتعلق بسؤال القصة الأهم
تقصد نفس ناكازاوا اللي حرق عقول القراء في I/O وR-11؟ P:
هذه النقطة هي أكثر شيء حبيته في I/O وخلتني أقدرها أكثر بكثير من حتى ريميمبر-11، لكن أقدر أقول أن RD مختلفة عن هالعملين أو بالأصح تزاوج بين أسلوبي السرد المستخدمين في الروايتين بحيث أن هناك لغز كبير ويتفرع إلى قصص صغيرة متناثرة تتعلق بشخصيات القصة وكلها في النهاية تصب في إناء واحد جامع لكل شيء، مش بعمق I/O ولا بدهاء سلسلة إنفنتي، بل تأتي مناصفة عند نقطة لا تغالي في أي أسلوب ومرضية إلى حد كبير.. الألغاز والتويستات موجودة لكنها تظهر بصورة تكاملية للاستفاضة في الموضوعات المتناولة وليس بهدف مباغتة القارئ بكف على الوجه...

يبدو لي أن ناكازاوا أصبح الآن يحرص على تقديم عالم "ماذا لو كان هناك____؟" أكثر نضجاً وبأكبر قدر من الدقة مع مراعاة منطقية فيزياء هذا العالم (مثل ما أنت ذكرت بأول رد لك)، بالإضافة إلى بناء شخصيات ليس الهدف منها تقديم رسالة معينة فحسب، بل يتفنن في تصوير حياتها بحيث تشعر بأنها حقيقية وقابلة للتصديق إلى حد كبير جداً، وبالتالي تستطيع أن تشعر بأن المواقف اللي تمر بها ليست شيء لا يمكن أن يحصل إلا في عالم خيالي بل أنها ممكنة الحدوث على أرض الواقع.

إلى الجذر التربيعي D.. خلاف عقلي، صدام أخلاقي، والتوتر على أشده!
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#24
أظن هذه أول مرة أجد رفيق درب منذ البداية حتى النهاية، في العادة أترك في نصف المشوار (أو حتى في بدايته) فما أقدر أعبر عن سعادتي :tearsofjoy:
بضع ساعات من D√ جلبت لي إبتسامة كبيرة! المسارات الأربعة متناغمة بدرجة مجنونة، ما أظن سبق أن شاهدت مسارات مختلفة تضيف وتكمل بعضها بهذا الشكل...
طريقة تقسيم المسارات من أكثر الأشياء التي وفق فيها ناكازاوا، التجربة شريط متصل بالرغم من أنها لا تسرد من زاوية واحدة أو بترتيب زمني منتظم (المستوى التالي بعد ر11)...
جزء كبير لهذا الإنسجام راجع للإستفادة من جميع الأدوات التي عرفها ناكازاوا في عالم القصة، غير هدفها القصصي فهي تستخدم بشكل ممتاز حتى الآن في السرد أيضاً...
D√ فعلاً مكان خصب بالفرص والإمكانيات، الناتجة عن تخطيط مدروس منذ البداية...
تقصد نفس ناكازاوا اللي حرق عقول القراء في I/O وR-11؟ P:
ههه I/O أقرب للحروق الباردة، تحرق وإنت ما زلت غير مستوعب أنك حرقت XD
مقصدي مثل ما ذكرته بالضبط، الصفعة ليست الهدف ولا تقديمها بصورة إستعراضية... أثرها على الشخصيات والأحداث وتكاملها مع ما تم سرده هو الأهم...
أكبر الأمثلة هو الأحداث التي أدت لكشف حقيقة يووري التي يراها ناتسيهكو في B√، كان من الممكن دسها بشكل أكبر من أجل عنصر مفاجئة أقوى لكن لا... المسار ملغم بالتلميحات في كل زاوية،
محاولة إخفاء هذه الحقيقة بدرجة أكبر كانت ستؤدي للعديد من التناقضات في السرد والقصة... ومع الوقت يظهر أثر التلميحات وأهميتها في القصة حتى بعد الكشف في نهاية B√...
نقطة أخرى هي حقيقة واتاسي التي أؤكدت في نهاية A√، كان من الممكن أن يتخذ A√ أسلوب المكيدة بالتركيز فقط على جوانب الإنقاذ والمساعدة من أجل صفعة أكبر في النهاية...
لكن صراع واتاسي الداخلي في A√، وسرد معاناة ناتسيهكو وماشيرو في B√، أخذت نصيب الأسد من الإهتمام فوق قوة الصفعات وقوة عنصر المفاجئة فيها...

الأسلوب هذا في التعامل يوضح لنا ما كنا نسمعة عن جودة RD في تعاملها مع شخصياتها وتقديمهم، كلا المثالين في A√ و B√ كانت تجارب عاطفية ناجحة...
ناجحة في أهم نقطة وهي نقل مشاعر هذه الشخصيات بشكل صادق، وليست مخففة أو مشوهة من أجل أغراض قصصية أخرى...
 

XMSHO

Hardcore Gamer
#25

*God bless الخاتمات الموسعة.

رووتو دبلو، زي ما يختصرها اليابانيين rw أو W√.
جدياً يعني، مستعد أتحارب مع أي شخص يستخدم إختصار غير RD! :tearsofjoy: المسلمات الأربعة: N7, E17, R11, RD (وتظل I/O الولد الكوول اللي ما يحتاج إختصار).
بعيداً عن الكلام المهم ذو المعاني العميقة، قبل يومين (؟) إنتهيت من D√ بجميع نهاياته ومشاهدة... كنت بأجل هذا الرد لبعد إنهاء حلقات XE لكن باين إني مطول XD.
أجد أي إنطباع ذكرته عن A√ وB√ وC√ مازال قائم (خصوصاً المتعلقة بجانب الإثارة والتعامل مع الخيال العلمي) فأغلب تركيزي سيكون عن D√ وتجربة RD بشكل عام.

إستمراراً لآخر أعمال تاكومي ناكازاوا، RD هي فعلاً طفله الصغير الجديد لكنها كالمتوقع تحمل تجربة جديدة ومغايرة بشكل كبير عن ما سبقها من أعماله.
R11 كانت صاحبة التجربة المركزة التي تحمل أسئلة واضحة تدور القصة حول محاولة الإجابة عنها. I/O أوسع أعمال ناكازاوا حتى اللحظة من جميع النواحي، التركيز فيها على العالم وبناءه والتفاصيل فيها لا تنتهي.
صعب الحديث عن التجربة التي إنتهت RD بتقديمها دون ذكر القليل عن I/O بالتحديد. I/O كانت أبعد ما تكون عن العمل المباشر، سواء من ناحية أسلوب السرد أو طرح الأسئلة أو حتى ترابط المسارات.
طريقة ترابط المسارات لغز حتى لمن أنهوها! وI/O لا تتوقف عن إنهاك قرائها بجبال من التفاصيل لكل شيء، عالم القصة، الشخصيات، مفاهيم الخيال العلمي، تراث بابل والأمم التي سبقتها...
I/O أقرب للغز كبير يتطلب منك بذل جهد كبير لمجرد محاولة تلقي المعلومات ووضعها في مكانها الصحيح، من ما جعل تجربها واحدة من أكثر التجارب تميزاً وإختلافاً.
RD هي ضديد I/O كما يمكن القول أن R11 ضديد E17 من نواحي عديدة، RD تملك علاقة واضحة للمسارات وطريقة ترابطها، RD خليفة I/O من ناحية بناء عالم قصة موسع ليكون مسرحاً للأحداث...
لكنها لا تحاول تكديسه بتفاصيل التفاصيل كما فعلت I/O. الأسئلة ستملك إجابات واضحة مباشرة ولن تكون هي الأخرى ألغاز مشفره.
I/O ركزت على التفصيل في الجماد، RD ستركز بالتفصيل على شخصياتها التسعة. كل واحد منهم سيحصل على قدر متساوي من التركيز والإهتمام.

النقطة الأخيرة مهمة لأن RD فعلاً عمل يبني الأحداث من أجل شخصياته، هم المحرك الدافع لكل ما يجري في عالمها... وهم الهدف النهائي الذي ستهدف القصة في D√ لإستكشافه.
9 أرواح جمعتهم أهداف مختلفة، منهم من وجد نفسه مجبراً على تحمل أعباء هذا المأزق ومنهم من شق طريقه بنفسه لهذه النقطة. لن يُحل غموض القصة إلا بهم، كما تقول الإفتتاحية الثانية (?"What are their "Roots).
هذه هي نقطة تميز وإختلاف RD عن ما سبقها، الشخصيات ليسوا عناصر تمت إضافتها لاحقاً من أجل ترابط القصة، لا أحد منهم يملك أفضلية على الآخر من ناحية كونه "شخصية رئيسية" والآخر "جانبية".
هذه واحدة من نقاط الإختلاف الأخرى بين RD والعمل الذي حاكه ناكازاوا وروميو تاناكا، I/O بسهوله تملك أكثر من 30 شخصية أغلبهم شخصيات جانبية أو في خانة "كيف توصف دورهم من الأساس!".
في RD وجود كل شخصية له معنى، وماضيهم هو مفتاح الحل لغموض التسع ساعات في أعماق LABO. هذا ما يجعل D√ يملك أراء مختلفة ومتناقضة، ستخسر جودة التجربة عندما تضع إهتمامك للأحداث فوق الشخصيات.
النهايات السيئة والعادية في D√ مؤلمة، التضحيات لها معنى عندما توضع في إطار شخصيات تعرف "جذورهم" جيداً... الدوافع ليست وليدة اللحظة وستجد أصلها ومنشؤها في الماضي.

RD تنقد بأنها تجربة "غير متعمقة"، تطرح الأحداث في إطار "الأبيض والأسود"، أحداثها لا تملك "القوة" الكافية. هذا من ما لمحته على الأقل من قراءة بعض الإنطباعات بعد إنهائها.
في الحقيقة كلها ترجع للتوقعات الشخصية وحتى لو كان فيها جانب من الصحة. RD تطرح قضايا العصبية والتمييز في المجتمع وتصور طابع الحقد فيه لكن من الجنون أن توقعها تتحول لـ Swan Song أخرى.
عنوان المشهد الأخير من النهاية العظمى، "لكلٍ ذكراه"... الطرح المتعدد للأحداث من التسع زوايا سيكشف أغلب التفاصيل لدرجة تمحي الشك في حقيقة الأحداث، لكن لا يعني أنها تجردها من الرمادية
وتوصفها بالأبيض والأسود. في النهاية حتى لو كانت الحقيقة واحدة بالنسبة لك فلكلٍ من الأرواح التسعة العديد من الأراء المختلفة بخصوصها، كل واحدة منهم نتاج البيئة التي شكلته.
النقطة الأخيرة متفهمة عندما توضع RD في نطاق تاريخ أعمال ناكازاوا، للأسف الكثير يتناسون أن ناكازاوا يطارد التجارب الجديدة وأساليب الطرح المختلفة المميزة عن ما سبقها.
سؤال ببساطة "أيهم أفضل؟" من الصعب جداً الإجابة عنه لأن كل عمل يطارد تجربة مختلفة ويبرز في نقاط مغايرة تماماً عن ما سبقه. من الممكن ملاحظة مجموعة أفكار مشتركة
لكن جدياً كل عمل ينفذها بشكل مختلف تماماً عن ما سبقه، ولا يحاول تكرار تجربة سابقة له بشكل يجعلك تقدر الجهد المبذول فيه.

RD عمل ذو عالم مفصل لا تدور قصته بين جدران LABO فقط أو من أجل الغموض المحصور بين هذه الجدران، يعتمد على بناء عالمه الإجتماعي أولاً الذي سيكون الحاضن لشخصياته التسعة،
ثم تبدأ بإستكشاف قصص هذه الشخصيات التسعة بالتساوي، في اللحظة التي تتوحد فيها قلوب هذه الشخصيات التسعة سيبدأ الزمن بالتقدم لهم مرة أخرى وتبدأ رحلة النجاة من جحيم LABO.
الترابط بين تجارب المسارات المختلفة متقن، ونهايات المسارات تنجح بإعطاء شعور بالرضى حتى بأعين من لم يتأقلموا مع تجربتها. خليط ناجح آخر بنقاط قوة مختلفة يقدمه ناكازاوا.

تسع نقاط متفرقة:
- الدليل لعنة، إبتعدوا عنها.
- A√ ثم B√ ثم C√ ثم D√، هذا هو الترتيب المفضل (الإختار الوحيد من الأساس هو بين أول مسارين).
- بالرغم من أنه من السهل الحصول على النهايات الجيدة/العادية منذ أول محاولة بدون مساعدة الدليل، إلا أن الأمر قد لا ينطبق على مشاهد الشخصيات،
من المهم جداً الحصول عليها قبل البدء بـ D√، المشاهد ستعرض في خاتمة D√ وستسلط الضوء على أحداث المستقبل... A√ يحتوي على ثلاث مشاهد شخصيات وبالمثل B√...
A√ يحتاج شبه ثلاث قراءات من أجل الحصول على المشاهد الثلاثة (السكيب في RD سريع فما راح تكون مهمة طويلة)، من الممكن الحصول على جميع مشاهد الشخصيات في B√ بقراءة واحدة.
- الدليل المفضل هو هذا، من إعداد BW ... النقطة الأولى ما زالت قائمة، الدليل للمساعدة بعد القراءة الأولى لإكمال مشاهد الشخصيات/النهايات السيئة.
كيفية قراءة الدليل: [A1]Na-4, Yu-4, Wa-7 تعني ضع مقياس ناتسيهكو على 4، يووري على 4، واتاسي على 7...
[A1] تعني الخيار الأول، بعد إنهائك لأي نهاية جيدة لأحد المسارات ستحصل على وضع الأجوبة... عند كل نقطة تفرع ستجد خيارات مسبقة الإعداد لجميع التفرعات الممكنة.
- عن النهايات السيئة، توجد نهايات سيئة نتيجة تراكمات كثيرة لكن من الصعب الحصول عليها بدون قصد... تفرعات RD محدودة فلا يوجد خوف من كونك تتقدم في مسار خاطئ.
- تجد صعوبة في التأقلم مع نظام SSS؟ يمكن التفكير في النظام بشكل مبسط كمقياس لشيئن: ثقتك وتقديرك (أو حرصك) لأحد الشخصيات...
عند ظهور نافذة النظام المصغرة في الزاوية العليا النصوص القليلة التالية ستوضح أي هذين المقايسين هو القائم وبالتالي كيف ستوزع العدادات بين الشخصيات.
- جميع نهايات A√ غير السيئة مهمة (نهايتين بالمجمل).
- لا معنى من محاول الحصول على نهايات D√ الجيدة/العادية أولاً، ضع هدفك هو Grand End (بكل بساطة حاول إختيار أفضل الإحتمالات الممكنة)،
لكن النهايات العادية ممتازة حقيقةً، فأنصح بمحاولة الحصول عليها لاحقاً.
- حصولك على جميع المشاهد في مسار معين يعني حصولك على جميع النقاط المهمة فيه... مشاهد RD خطية وأي تفرعات كبيرة تحصل على مشاهدها الخاصة.
 
التعديل الأخير:
#26
بما ان ناكازاوا مهووس بحكاية الـ Enneagram و شخصيات رووت دبل تنتمي لهذه الفئات المختلفة حبيت احط رابط اختبار مجاني في الأنترنت يحدد انت من اي فئة على سبيل المتعة لا غير. نشوف اعضاء تي جي ينتمون لأي الفئات.:p

أنا سويت الأختبار و طلعت اني انتمي لفئة الـ The peacemaker بأكبر نسبة. تليها الـ Loyalist و الـ Investigator بدرجة متساوية.

قريت عن انواع الأناغرام الي فوق و بصراحة ما اشوف نفسي بيسميكر بشكل كامل. بس الأختبار لا بأس به.

طبعاً من لمحة بسيطة على انواع الشخصيات حطوني مع شخصية ما كنت اتوقع راح اشاركها نفس الأناغرام فمتشوق اشوف ايش قصتها و كيف راح تكون بالرواية.

يله كل واحد ينشر نتايجه و يكشف عن عفشه.(&)
 
#27
خلصت التشابتر الأول من المسار A.

رووت دبل ما طلعت من نطاق سلسلة الأنفينيتي في استخدامها لكونسبت الخطر و الي ناكازاوا اخذها حرفة له على مر السنوات مع رفيق دربه اوتشيكوشي. لكن احقاقاً للحق الي شفته ما عجبني كثير. ما ادري اذا هذا راجع للكتّاب الجديدين الي اعتقد هذا اول شغل لهم او ثاني شغل في الساحة. او للتصاميم الي داونجريد شديد من ري11 الي توني خاتمها قبل كم يوم. المقارنات عموماً ما منها الا وجع الراس.(&)

سيتينج الرواية فريد من نوعه، ما اظن فيه منتج ترفيهي ياباني تتطرق للمفاعلات النووية و طرح معلومات بهذا العمق و بعد كارثة فوكوشيما النووية بعد!. فأعتماد مفاعل نووي على حافة الأنفجار و الحرائق في كل مكان و الأشعاعات منتشرة في جنبات المنشأة النووية و الموارد محدودة جداً لمجموعة شخصيات كثيرة زرع شعور توتر لذيذ ما تدري الحوار الحالي او الديالوج راح يكون آخر كلام تقرأه لك او لا!

كاست الشخصيات متنوع و ينحب. واتاسي مسيكين من كابتن فرقة الأنقاذ ذو الخبرة العريضة و الأحترام الشديد لواحد فاقد للذاكرة كل حركة يسويها تقابله محاضرة طويلة من كازامي.:(


يوري تخاف من واتاسي لأنه شاهدته يصارع الرجل المجهول في البداية؟، برمي توقع عالطاير. يمكن المجهول هذا هو فرد عائلة يوري المنكوب و واتاسي مش طيب بل شرير اشر و هذا سبب خوف يوري منه. راح اضحك لما ارجع للرد ذا و اشوف انه ابعد ما يكون للحقيقة.::laugh::

نهاية التشابتر رائعة قليل عليها، يعني نفتك من الحرائق و الأشعاعات يطلع ان فيه قاتل طليق في المنشأة، ما تسوى عليهم.:confused:
 
#28
خلصت رووت A و حالياً امشي على جايد النهايات السيئة. ما اقول الا ان واتاسي من افضل الأبطال الي مروا علي. رجل ثلاثيني فاقد للذاكرة لكن لسه محتفظ برباطة جأشه و خياراته دائماً تكون منطقية ما عدا اذا انت تبي تشوف نهاياته السيئة.:p

كاست الشخصيات بشكل عام ما كان بالمستوى في الرووت الطويل هذا، يمكن اكون متحيز لكن ري11 تمتلك كاست شخصيات يتفوق على رووت دبل تماماً. ايفر تملك شخصيات ابرز من المتواجدين هنا. ناكازاوا واضح انه يعطي شخصياته مساحة كبيرة. لكن تعامله معهم مش بالمستوى المطلوب.

لحظات لما تكتشف ان المجموعة الي كانت على قلب واحد فجأة استجنوا و يبوون يقتلونك بدون مقدمات و كأن البناء الي صار لهم مع واتاسي خيط رفيع و رموه في اقرب زبالة مع تحفظي لهذا المصطلح. واتاسي راح للقبو ثم كذب علينا انه شاف جثة يوري و عشان مراهقة ما اعرفها قالت لي انه ارهابي راح اقتله. اوه هذا يفسر الأحداث الغريبة الي تصير!. صح؟، اسباب تافهة ما تشرعن تصرفات الشخصيات الغير منطقية هذي. تحس فجأة انكسر الزجاج بدون اي قوة ضربته او اثرت عليه. انكسر عشانه انكسر. بشوف بقية النهايات لعل و عسى اشوف نهاية ترضيني شوي.
 
#29
انتهيت من جميع نهايات رووت A تقريباً، بس الأيبيلوج اظنه موحد ما فيه اكثر من ايبيلوج مختلف؟. حاولت انوع في الاختيارات و يبدو انه فعلاً واحد ما يتغير.

عموماً التجربة اختلفت مع كشوفات النهايات المتبقية، كعادة اعمال ناكازاوا.. يعتمد كثير على النهايات السيئة تعطي رؤية اشمل للمسار.

واتاسي راعي الأمنيجا من الممكن انه وعي بديل لواتاسي الحقيقي؟

مؤسسة LABO سوت دراسات على امكانية خلق وعي اصطناعي على مدار سنوات و الأطفال الي سوو عليهم التجارب يمكن يكونوا فئران تجارب لهذي الدراسات. يوري هل هي الوحش الي تقدر تقرأ عقول الآخريين. لمحوا لهذا الشي لما قربت يدها من رأس واتاسي و كأنها بتقرأ افكاره و واتاسي خاف و هرب منها؟

هل يوري هو الوعي الأصطناعي الي ثمرة دراسات المؤسسة العلمية المشؤومة LABO؟

الطفلة الشقراء ما ارتحت لها، في النهاية التاسعة الكل قُتل من طرف شخص مجهول و واتاسي مات بسبب ضربات قوية على رأسه بأداة حادة. الفأس الي كان مع الشقراء؟

الـ Foreshadowing في المسار ثقيل و حتى واحد ما يركز مثلي لاحظ هالشي.:p

عندي احساس ان السفر عبر الزمن راح يتواجد في الرواية. سواء سفر زمني بالمعنى المتعارف عليه او وعي الأشخاص هي الي تسافر للماضي او المستقبل.(&)

اتمنى رووت B ما يخليني اتغصب الرواية.:(
 
#30
لازم اكمل رووت B مرة واحدة على الأقل عشان اختم رووت A بجميع تفرعاته!

وجع راس نهايات ري11 راح يتكرر هنا بعد.

لا و لازم اسيف تسييفات شتى و اسوي لوود عشان اجيب كم حاجة. الله لا يبارك في ناكازاوا و نظام فيجوالاته المعقد.::fdoly::

ابي افهم ليش ما خلى التخزينات بدل مية تكون الف. هذا الي ناقصنا و الله.@@