Royal Spark
Royal Guardian
الاسم الكامل: Root Double- Before Crime * After Days
تاريخ الإصدار: 4/28/2016
المطور: Regista -الكل يقولها ريجستيا-
الناشر: Sekai project عن طريق التمويل العام في منصة kickstarter.
الترجمة: Lemnisca Translations
منصات البيع: Steam.
تنويه: روت دبل خالية من المحتويات الجنسية.
تحذير: هذا الموضوع كتب عشان يتم تصفحه في النسخة المنارة من المنتدى ما أتحمل أي شيء يحصل للHollows.
نبذة عامة:
Takumi Nakazawa عرف بعمله على Ever17 و Remember11 و هو ما يجعله أحد أكثر كتاب الروايات الرقمية المعروفين في الغرب. لكن قد يكون من المبالغة اعتبار تاكومي ناكازاوا كاتباً فعلا فبالرغم من مشاركته في كتابة أحد مسارات Ever17 إلا أنه نادراً ما يشارك بكتابة النص النهائي بنفسه، و عمله السابق I/O قد يكون من الحالات النادرة حيث قام بكتابة أجزاء كبيرة من النص بنفسه و هذا مرتبط بشكل بنوعية السرد المستخدمة في الI/O.
ناكازاوا مخرج قصص بالمقام الأول و لهذا هو يستغل معرفته بأساليب السرد و كيفية كتابة القصص للتلاعب بتوقعات القارئ و أفكاره خلال سرد القصة. بل إن الأمر يتجاوز هذا فهو يحاول استخدام الرسوم و الموسيقى لإكمال تجربته و سيطرته على أفكار القارئ، و هو ما جعل أعمال ناكازاوا فريدة من نوعها و تجارب يصعب مقارنتها بأي عمل آخر.
على الرغم من قدرات ناكازاوا كمخرج قصص إلا أنه يفتقر للقدرة على كتابة أحداث تقترب من عاطفة القارئ و هو ما يجبره على العمل مع كتاب آخرين لتقديم قصصه بأفضل شكل ممكن. خلال فترة عمله في KID عمل ناكازاوا مع شريكه المفضل إن صح التعبير Uchikoshi Koutarou و هما من صنعا من Ever المنتج الذي نعرفه هذا اليوم كأحد أكثر التجارب المرضية. و من الجدير بالذكر إن سلسلة Infinity حملت تأثيراً كبيرا على مسيرة كوتارو ككاتب في سنواته الاحقة في عمله على سلسلة Zero Escape، و لعل الأمر كان شديد الإرتباط بقلة خبرة كوتارو عندما بدأ عمله مع ناكازاوا. و لكن كوتارو لم يكن الشخص الوحيد المعروف ممن عملوا سابقا فإن كانت Ever تحمل بصمات كوتارو، ف Remember تحمل بصمات Hayashi Naotaka المعروف بعمله على سلسلة الخيال العلمي -Chaos;Heah و Steins;Gate- و لعل الإثنين يدينان كثيرا لناكازاوا كما يدين لهما بالكثير لما قدماه في علمهما في السلسلة.
دور ناكازاوا في أعماله عادة، يتكون من كتابته للسيناريو الأساسي (مادة القصة و أحداثها) بالإضافة إلى كيفية سردها مع ترك كيفية تقديم الشخصيات و مشاعرها إلى كتاب المسارات، كما أن هذا الأسلوب يسمح لكل كاتب بالحفاظ على أسلوبه. بالرغم من هذا فالحفاظ على أسلوب الكاتب قد لا يعني الكثير فناكازاوا عادة ما يفضل العمل مع كتاب ناشئين بقليل من الخبرة أو بدون أي خبرة في أعماله، و هو أمر يرجع في إعتقادي لتفضيله العمل مع أشخاص لن يخالفوه بالكتاب الأكثر شهرة يفضلون أن يحصلوا على المزيد من الحرية و القليل من القيود في أعمالهم.
و هو ما يقودنا لعمله الأخير Root Double. روت دبل لا تفتقر إلى أي من لمسات ناكازاوا السردية (و على الأغلب لن تفتقر لتويستات ناكازاوا). تنقسم روت دبل إلى مسارين أساسيين ينقسمان عند حصول الحادثة، و كل منهما يحكي جزئا مختلفا من الحكاية. بدلا من السرد المتوازي للمسارات فالمساران يكملان بعضها بحيث أن أحدها يحكي ماسبق الحادثة و الآخر يحكي ما يتلوها. 17
بالطبع فهذا لا يعني إن المسارات ستكون مستقيمة، فكل منها يحوي نهاياته السيئة و تفرعاته الخاصة.
الشيء يذكرني بعلاقة A+B بC+D في آي أو، بس صراحة أحس بدري ننخدع بالشيء و نطيح بالفخ. الرواية مارح تشرح كل شيء و أنا واثق من الشيء هذا لأن المسارين ينقسموا في نقطة صياغة الأسئلة و A ماترمز لمسار الأجوبة فعلى الأغلب بنشوف تجربة ريممبر تتكرر بشكل منفصل أكثر.
بكون كوول لو إجابات كل مسار بتكون في المسار الآخر بس في النهاية "أنا شاماش يا ابني" و كلنا أهملنا الرسالة.
بكون كوول لو إجابات كل مسار بتكون في المسار الآخر بس في النهاية "أنا شاماش يا ابني" و كلنا أهملنا الرسالة.
- Watase يحكي ما بعد الحادثة.
- Natsuhiko يحكي ما قبل الحادثة.
القراءة و التقدم:
بالنسبة للقراءة، فأعتقد إنه رح يكون أفضل احدث الموضوع بخصوص المسار إلا تقدر تختاره للبداية. بناءا على المسار إلا تختاره في البداية رح تعيش تجربة مختلفة كليا و جذريا عن لو اخترت المسار الآخر. ردة فعلك تجاه الشخصيات، ثقتك فيهم و الحاجات إلا رح تركز عليها.
- لو اخترت A ثم قرأت B، بتعيش في أسألة طوال الوقت و كنتيجة مسار B رح يكون مرهق لأنه مش قاعد يجاوب هالأسألة على العكس بيجلس. يس بتحصل تجربة ناكازاوية أكثر مليانة كم كونفيوجن أكبر بكثير. و سبويلرز سبويلرز سبويلرز رح تفرق وياك واجد. انطباعاتك عن الشخصيات بمن فيها نفسك رح يختلف جدا، و ردة فعلك على أغلب أحداث A رح تختلف جذريا.
-على العكس لو اخترت B ثم A، فمشكلة "الملل" خلاص B رح تتلاشى جزئيا لأن السبب فيها إنك تدور أجوبة و مش جالس تحصلها. الأمر الآخر إن تجربة القراءة إلا رح تحصل عليها رح تكون linear أكثر و أسهل للفهم لأنك مارح تتشتت بسؤال كيف وصلنا هنا، المشكلة إنك بتكون تعرف أكثر من اللازم بشكل يقتل أغلب الغموض للأسف. أيضا في الحالة هذي ردة فعلك رح تختلف كثير لول.
-نموذجي القراءة مارح يوصلوا نفس المكان، لأن B و A كلاهم تشكيل عالم و ACT1 بغض النظر، فالانطباعات الأولية إلا رح تحملها رح تأثر بشكل كبير على النتيجة النهائية إلا رح تصل لها في النهاية. إنت ما تتعامل مع أرقام بحته، إنت تتعامل مع أشخاص و أحداث و تفسيرك لها حتما رح يغير انطباعك عن هذي الأحداث بشكل كلي.
عن نفسي لو بنصح فأنا أنصح بقراءة B ثم A و أتحمل مسؤولية الإقتراح هذا، و السبب طبعا مش إني احاول أحافظ على الترتيب إلا أقترحه لE17 و I/O كثر ما إني أعتقد إن الشيء رح يؤدي لنتيجة أفضل و ردات فعل مسلية أكثر.
إذا الرواية سمحت لك تقرأها بترتيب مختلف فهذا الترتيب صحيح. مش غلط إنك تقرا C قبل A و B في آي أو (رغم إن في الأخيرة رح تعاني من مشكلة عدد المسارات المغلقة)، و ما أنصح بالشيء بس ما قدر أوقفك و ما المفروض إني أفرض ترتيب هنا فياه، رجاء إبدا بB ثم A زي ما سمعت كلامي و بدأت ب"يو" في إيفر17. و الكل رح يحاول يقنعك إنك تقرا بالترتيب إلا هو عمل فيه بس لا عليك إقرأ بالترتيب إلا يعجبك hail بطاطا!
معلومات إضافية:
- بشكل مزعج، أغلب التيبز تقال بشكل أو بآخر. لا تخلي الشيء يأثر عليك و إقرأ التيبز لأن لسبب أو لآخر التيبز دائما إنترستنج.
الموضوع رح يستمر لاحقا بس حاليا محتاج أنام ما أقدر أكمل الموضوع، بس رح أصدره عشان إصدار اللعبة الليلة.
التعديل الأخير: