hits counter

Osamu Dezaki (مخرج الأنمي) - سيرته، تقنياته، عاطفته، والتأثير.

abdullah-kh

رجل من العامة
[video=dailymotion;x1bzc0v]http://www.dailymotion.com/video/x1bzc0v_osamu-dezaki-special-memorial-arabic-subtitles_creation[/video]

أو

Osamu Dezaki Special Memorial

شفت هذا المقطع من ترجمة dusty twin (ترجمة من الياباني الى العربي) وبصراحة قلت هذه المشاعر والمعلومات لازم تُشارك لأنها قيمة و عاطفية للغاية :( بإختصار برنامج وثائقي عن المخرج Osamu Dezaki (واحد من أعظم مخرجي الأنمي) والخص المقطع في أربع نقاط:

- بداية المخرج.

- تقنياته الأخراجية والشرح على الفلم الظاهرة (الرائع) Aim for The Ace إنتاج سنة 1979.

- مفهومه للآقتباس سواء المانجا أو الرواية.

- اللمسات الدرامية في أعماله ومصادرها.


مقطع فيديو رائع وحقيقةً يضرب المشاعر بشكل كبير للغاية :( كل واحد يعتقد أنه فان للأنمي، لازم يشوفه.
 
التعديل الأخير:

N α m ί n e

Casual Gamer
السلام عليكم
لا يخفى على محب انمي سواء تابع ام لم يتابع اعامل دايزكي ان هذا المخرج عبقري بحق ..!
حملت مجموعة من اعمالة ومنها اخي العزيز ومخطط اتابعها يوماً ما .
يعطيك الف عافية على المشاركة الجميلة وفي انتظار جديدك
في امان الله .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ديزاكي أستاذ كبير في الإخراج و أسلوبه سينمائي جداً، و لو انه فقد سحره مع الانتقال إلى الديجيتال آرت

مع ذلك هو من أكثر الأشخاص الذين أثروا الصناعة بالكثير من الأعمال التاريخية، أوني-ساما في القلب و براعته العظيمة في تجسيد الشخصيات تكفي.

أنصح الجميع بمشاهدة الفيديو الرائع.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
^
آخر شي وبكاء صديقه المخرج يا آخي :::cry::: بالمناسبة مبدأ السببية يطبق على أعماله بصورة كبيرة مثلًا:

لو لا Rose of Versailles و Onii-sama e كان ما شفنا رائعة Ikuhara (مخرج الأنمي الكبير) Revolutionary Girl Utena وبدرجة مواتية بقليل Mawaru Penguindrum وبعض التصاميم اللي كأنها قادمة من مدرسة Rose of Versailles.

يب، مخرج مؤثر.
 
التعديل الأخير:

FAROOS

True Gamer
دايزكي بالنسبه لي أفضل مخرج بالصناعه بعد ميزاكي , كل ما أتذكر العمل التاريخي ليدي أوسكار عيوني تدمع :::cry::: .
 

abdullah-kh

رجل من العامة
^
شفت Ashita no Joe (الجزئين)؟ هذه أكبر أبداعاته على الأطلاق وخصوصًا: فن الدراما وبناء الشخصيات من الصفر الى القمة. كذلك لازم تشوف Onii-sama e أجزم أنه راح يعجبك كثير خصوصًا أنك فان لRose of Versailles وIe Naki Ko الأخراج هنا سودواي ورهيب جدًا، ايضًا Black Jack (الأوفا).
 

FAROOS

True Gamer
^
Onii-sama e قاعد أشوفه الفتره هذي وواصل 23 ومستمتع جدا معاه , جو البطل من أهم اللأعمال اللي ناوي عليه الفتره الجايه مع إنه نهايته محروقه علي :::sweat::: .
 

abdullah-kh

رجل من العامة
ممتاز، بالمناسبة لو تشوف Space Cobra راح تقول معقولة هذا الأنمي من إخراج Dezaki :joy: لكنه مُسلي جدًا، خلصت جزء من حلقاته ويب أنمي يستحق أنك تحطه في قائمتك عن Dezaki.
 

alruqeishy

فريق الأنمي ๏̯๏
ما في وصلة يوتيوب؟
 

Boo22

True Gamer
توني مخلص اشتا نو جو و أقدر أقول إن فيه لحظات مهمة ولقطات كثيرة ما كانت بتطلع بهذا التأثير العظيم لولا شغل dezaki عليها..
موت ريكيشي مثلاً و ما صحبه من الجنون والإخراجي
بعض المؤثرات الي استخدمها إلى الآن تقتبس مثل الصور الثابتة المليئة بالظلال السوداء (الآن قاعد تستخدم في أكامي قا كيل)
مخرج سابق عصره بكثير، لمساته الإخارجية ما فقدت بريقها إلى الآن
 

al-ooo-al

Casual Gamer
صناعة الترفيه في اليابان بشقي المانغا والأنمي تدين بكامل فضلها لرجلين يحملان ذات الإسم
أوسامو تيزوكا الأب الروحي للمانغا واوسامو ديزاكي الأب الروحي لعالم الأنمي، الطريف في الأمر أن ديزاكي حينما عمل في استديو موشي اتحت إشراف تيزوكا كان الأخير منزعج جدا من تطابق الإسم بينهما.
Osamu_Dezaki1.jpg

ديزاكي لم يكتفي بكونه الأكثر إبداعاً وابتكاراً مقارنة بغيره من المخرجين العباقرة بل زاد عليهم أيضاً بأنه الأكثر جرأة.
ديزاكي سبر أغوار معظم التصنيفات القصصية والقوالب الفنية.
الرجل قدم أعمال درامية
أعمال طفولية
أعمال اكشنية
أعمال سيكولوجية
أعمال رياضية
أعمال روائية
أعمال طبية
حتى في الخيال العلمي ديزاكي له صولاته وجولاته،بالتأكيد الرجل لم ينجح في كل تلك الأعمال لكن يحسب له على الأقل قابليته للتجديد والتغيير في حين أن أعلام مثل ميازاكي و تومينو وكواجيرو وغيرهم كثير تقوقعوا في جنرات محددة وقوالب فنية أيضاً محددة.
جرأة ديزاكي لم تتوقف عند هذا الحد بل امتدت ليتحدى المؤلفين الذين يقتبس أعمالهم بتغير أحداث أو شخصيات أو حتى الصورة الفنية لتلك الأعمال والمذهل في الأمر أنه دائماً ينجح في ذلك،على سبيل المثال:

في Ashita no Joe وهو العمل الذي حتى وإن تم اقتباسه بنفس طريقة ماد هاوس مع HxH لخرجنا بأيقونة أنماوية لقوة قصته وشخصياته،إلا أن ديزاكي أبى إلا وأن يضيف بصمته الخاصة بإضافة العديد من المشاهد التصويرية البديعة التي زادت من عمق صورة العمل وكذلك تغيير الكثير من طبائع الشخصيات لتزيدها عمقاً على عمق.
هذه تحف فنية من الحلقة الأولى لهذا العمل أضعها في خانة صورة بألف كلمة:
Capture0214785.jpg

Capture078522.jpg

Capture01522.jpg

أيضاً في جزيرة الكنز قام ديزاكي بتحويل شخصية سيلفر من شرير تقليدي إلى شخصية رمادية لازال الخلاف عن طبيعتها قائماً إلى هذا اليوم.

لا أنسى ماقام به ديزاكي مع المؤلفة الرائعة Riyoko Ikeda
ديزاكي هو من خلد اسم هذه المانغاكا بمافعله مع وردة فيرساي وأخي العزيز،في وردة فيرساي قام ديزاكي بنقل العمل من مسار الشوجو التقليدي إلى مسار العمل الثوري بشخصياته وأحداثه
من:
BW3_Q_zz_CUAAILzq.jpg

إلى:
tumblr_mqd7bigDmi1qzdpr4o1_500.gif

مشهد اللوحة جباااااااار بمعنى الكلمة.

أخي العزيز لم يكن لولا ديزاكي. 17 شابتر تحولت إلى 39 حلقة من الروعة والإتقان.

ملاحظة جانبية/ مترجم السبيشل هو The champion أعضاء منتدى المنتدى القدامى يعرفونه بالتأكيد،هذا الرجل موسوعة أنماوية ليس لها مثيل في العالم العربي. للرجل مواضيع يزيد عمرها عن 13 سنة في المنتدى ومكسات لازالت مرجع مهم إلى هذا اليوم!
هذا حسابه على تويتر
 

abdullah-kh

رجل من العامة
^
مانجا "أخي العزيز" فيها أختلافات كبيرة ومهولة عن الأنمي، أقوى شيء مكن ينقال: لحظات الكوميديا (العبيطة) في المانجا، الذي صار في الأنمي أكبر عملية أحترام للنص (المقتبس) ممكن تشوفها في حياتك، طبعًا بعض اللحظات القوية والتي كانت تفسيرها في المانجا (معلول) أظهرها ديزاكي بصورة أكثر منطقية وشاعرية مثل:
موت Rei

مشهد اللوحة في ليدي أوسكار، مشهد رمزي عظيم ويتنبأ لك بكل الأحداث القادمة.
لحظة وصف أندريه للوحة المتخيلة في دماغه عن أوسكار كانت مبكية للغاية :::cry:::

أيضاً في جزيرة الكنز قام ديزاكي بتحويل شخصية سيلفر من شرير تقليدي إلى شخصية رمادية لازال الخلاف عن طبيعتها قائماً إلى هذا اليوم.
حقيقة، سيلفر في الرواية شخصية الشرير (المعتادة). في الأنمي كان أكثر روحية وابداعًا. + الرواية بصراحة متواضعة للغاية.
 

the_oni

Hardcore Gamer
بالنسبة لي اعتبر دايزاكي افضل مخرج في صناعة الانمي على الاطلاق مع احترامي لجميع المخرجين عشت معاه ذكريات و نوستالجيا كثيرة
غير ان دايزاكي من المخرجين القلائل الي قدرو يصورو ان الانمي بإمكانه ان يكون غير موجه للأطفال
اعمال مثل جولجو 13 وأخي العزيز وبلاك جاك واشتا نو جو وايم اوف ايس و و و و و و توضح لك هذا المفهوم واخر اعماله الدارامية الرائعة جينجي مونوجاتاري
(الان عادي تلقى عمل مشي حالك يصنف نفسه على انه سينين او عمل للبالغين)
من توقفه في 2010 و بعدها بسنة تقريبا توفى مالقبت اي مخرج يقدم نفس تصورها او اقتباسات من اسلوبه في الاخراج ولا اعتقد اني راح القى
اعماله راح تظل اعمال خالدة بالنسبة لي
 
التعديل الأخير:
أعلى