Punished Noctis
A Silver Bullet
- Kill La Kill واحد من أهم مسلسلات هذه السنة.
- مهما كان رأيك الشخصي في هذا الأنمي فهذه حقيقة لا يمكن إنكارها.
- المسلسل التلفزيوني الأول للأستوديو الواعد و الموهوب Trigger والذي يبشر بكونه خليفة لـ Gainax الذي تراجعت أسهمه الفترة الأخيرة، العمل الكبير الأول للرائع Imaishi Hiroyuki منذ فائق الشعبية Gurren Lagann.
- عمل أكشن لم نرى لجنونه مثيل منذ زمن بعيد، يستهدف الجميع و يحاول أن يكون عالمياً يخاطب من خارج اليابان، حقق شعبية كاسحة لم يصل لها هذه السنة إلا مسلسلات تعد على أصابع اليد الواحدة.
- Kill La Kill واحد من أهم مسلسلات هذه السنة. أهذا وصف يستحقه مسلسل ذو قصة سطحية؟
- مهما كان رأيك الشخصي في هذا الأنمي فهذه حقيقة لا يمكن إنكارها أيضاً، Kill La Kill مسلسل قصته سطحية.
- مع النجاح الهائل الذي حققه Kill La Kill على صعيدي الشعبية و النقد... Kill La Kill يطرح سؤالاً مهماً.
- هل القصة - أو للدقة مستوى القصة - هي كل شيء؟
- الجواب المنطقي؟ لا. فهناك قصص عظيمة أضرتها باقي العناصر و دفنتها و أظهرتها بمظهر مخزي... Shin Sekai Yori يحدث.. Pandora Hearts يتحدث.
- لكن ماذا عن العكس؟ ماذا عن مسلسل عظيم بقصة أقل من عادية؟ أيمكنك أن تسميه مسلسل عظيم هنا؟
- كيل لا كيل يقول أن الإجابة نعم. و هنا أسبابه.
التوجه الفني و الإخراجي
- نحن في عصر تبدو فيه مسلسلات الأنمي جميعاً متشابهة.
- هناك من الإستثناءات ما هناك. لكن حين تشاهد Kill La Kill أو Space Dandy و تجد نفسك تقول "واو... هذا الشيء يبدو مختلفاً".. تدرك أن هناك مشكلة.
- Kill La Kill أنمي يرفض المظهر "العصري" إن صح التعبير، يحاول أن يصنع مظهره الخاص و أسلوبه الخاص في كل شيء، لا يختلف لمجرد الإختلاف فقط.. فالمظهر الذي يقدمه كيل لا كيل يمزج الكلاسيكية و الحداثة بشكل مثالي.
- Kill La Kill يستخدم خلفيات مرسومة يدوياً بالكامل مما يعطيه مظهر مختلف و كلاسيكي يندر تواجده. شيء لم نعد نراه إلا في أنميات سيريالية بحتة كـ Mawaru PenguinDrum و ليس أنمي أكشن ستايلش!
- Kill La Kill يستخدم الـ Still Shots المرسومة يدوياً! التقنية التي إشتهر بها المخرج الكبير Dezaki Osamu، و يوظفها بأفضل طريقة ممكنة لخلق مشاهد أيقونية تذكارية.
- Kill La Kill يستعمل طريقته الخاصة في تقديم كل شيء، يحاول أن يعطي بصمة مميزة لكل عناصره كيف لا يمل المشاهد، من الأمثلة على هذا إستعمال أبعاد عرض 4:3 خلال الـ Flashbacks لإعطاءها حس قديم!
- حين تم إعلان الملحن الشهير Sawano Hiroyuki كملحن للأنمي إستنكر الجميع الخبر! ساوانو متخصص بالألحان الملحمية و أسلوبه لن يناسب Kill La Kill أبداً... لكن ساوانو أسكت الجميع!
- ألحان أوركستارية فخمة.. أغاني بوب ياباني و ميتال و حتى أغاني ألمانية.. بيانو راقي... جيتار كهربائي.. جميع أنواع الآلات و الموسيقى متواجدة في هذا الألبوم و بينهم قاسم واحد مشترك... جميعهم Stylish و بيرفيكت لجو Kill La Kill!
- كيل لا كيل هو أقوى مسلسل أكشن فنياً و إخراجياً منذ سنين طويلة.. هذه أولى نقاط جذبه و قوته.
عادية المستوى لا تعني عادية الأفكار
- القصة العادية كمستوى شيء.. و القصة العادية كأفكار شيء ثاني.
- القصة العادية كأفكار هي التي نسميها Generic. قصة متوقعة، لا جديد بها، أفكارها مستهلكة، تقدر تشوف إيش راح يصير فيها عن بعد 100 ميل.
- قصة Kill La Kill و إن كان مستواها عادي... ليست كذلك.
- قصة Kill La Kill تأخذ ثيمز تقليدية و تقدمها بشكل لم نره من قبل.. كم مرة شاهدنا أنمي قتال طلاب مدرسة؟ مليون. كم مرة شفنا كيل لا كيل؟ مرة.
- شاهدت الفتاة التي تسعى للإنتقام من قاتل والدها مليون مرة... لكنها المرة الأولى التي ترتدي فيه تلك الفتاة زي قتالي له وعي و شخصية و تقاتل بنصف مقص.
- Kill La Kill لا يعتمد على غرابة الأفكار فقط في سرده... بل يحاول دائماً أن يخرج عن المتوقع. حين يعتقد المشاهد انه فهم السيناريو و أن الأحداث القادمة روتينية.. يفاجأه المسلسل.
- حين تحدت ساتسوكي ريوكو أن تهزم جميع طلاب المدرسة في الحلقة الثالثة، توقع الجميع أن تتبع السلسلة أسلوب Monster of The Week و في كل أسبوع ستقاتل ريوكو طالباً مختلفاً حتى تصل للإيليت 4 ثم ساتسوكي.
- هذا لم يحدث.
- جميع الحلقات التي تبعت تحدي ساتسوكي إلى قتال الإيليت 4.. جميعها كانت أفكار مختلفة. مابين تقديم لعادات المدرسة العسكرية... تقديم لمنظمة الـ Nudist Beach - :joy: - و ماضي عالم المسلسل.. تطوير لشخصية سانجياما أوزو.. و علاقة ريوكو و ماكو.
- مافي ولا واحدة من الحلقات كانت Monster of The Week. مافي ولا حلقة مشيت كما توقعناها.
- ماذا عن توقعنا للنصف الثاني من المسلسل أن يتحد ريوكو و ستاتسوكي معاً ضد والدتها؟ العكس تماماً صار!
- أيضاً، المسلسل - بشكل ساخر أحياناً و جدي أحياناً - يأتي بكليشيهات الشونين و يعكسها و يعبث بها. فهناك ذاك الكليشيه المعروف عن البطل الذي يخسر من عدو قوي خسارة مهينة فينكسر و يذهب للتدرب ثم يعود و ينتصر.
- كليشيه معروف جداً... ألا يذكركم بشيء في Kill La Kill...؟ يس! سانجياما أوزو! العملية في Kill La Kill حدثت بالمقلوب :laugh:: العدو خسر خسارة مهينة أمام البطلة و ضحى بنظره و كرامته ليعود و ينتصر!
- هكذا يلوي Kill La Kill عنق كليشيهات الشونين... هكذا يخرج بسيناريوهات لا تخطر على بال... هكذا يتغلب دائماً على توقعك مهما كانت غرابته.... و هكذا يبقى ممتعاً دائماً رغم عادية قصته.
- كيل لا كيل غير قابل للتوقع.. هذه ثاني نقاط جذبه و قوته.
الشخصيات... الشخصيات.. الشخصيات
- إن لم تستطع تقديم تلك القصة... قدم تلك الشخصيات. معادلة فهمها صناع Kill La Kill.
- Kill La Kill يصب تركيزاً كبيرة على تقديم شخصياته.. كتابتهم.. أفعالهم. يمكن يكون تركيز الأنمي القصصي الرئيسي.
- و رغم كون شخصيات Kill La Kill في صميمها كليشيهات... لكن الأنمي عرف كيف يقدر يعيد تقديم هذه الكليشيهات و كيف يعبث بها لنطلع بشيء رهيب.
- ريوكو هي بطل الشونين التقليدي لك، مع فروق صنعت الكثير. ريوكو ليست ذات مبادئ و كرامة زائدة مثل أبطال الشونين.. ريوكو لا تقول "لن أستسلم أبداً" :laugh:: بل لا تتردد في الهرب حين تجد نفسها في معركة خاسرة لا محالة. ريوكو أكثر حكمة و بنفس الوقت بناء موازين القوى في الأنمي دعم شخصيتها أكثر.
- فعامل الخبرة يلعب دوراً كبيراً في قتالات Kill La Kill رغم حسه الساخر. Tsumugu لا يرتدي يونيفورم حتى و مع هذا هزم ريوكو شر هزيمة لأنه أكثر خبرة و حنكة منها. ساتسوكي غير متوافقة مع الكاموي خاصتها عكس ريوكو لكنها قضت سنين طويلة في المعارك حتى بنت اكاديميتها مما أعطاها أفضلية على ريوكو. فكرة الخبرة لعبت دور كبير في شخصية البطلة.
- نجمة الأنمي Mako و أسرتها! في صميمها هي تلعب دور "صديق البطل الغبي".. لكنها قد تكون أفضل شخصية من هذا النوع مرت علي :joy: و رب صور متحركة خير عن ألف كلمة. ماكو ملكة كوميديا و شخصية تدخل القلب.
- شخصياً Satsuki من أفضل "الأشرار" اللي مروا علي في أعمال الشونين. تقديمها العبقري في الأنمي كقائدة و ملهمة منذ طفولتها، هيبتها العظيمة لدرجة أن قطرة دم جاءت على خدها هزت المدرسة كلها من الرعب، النور الساطع و اللحن الفخم في كل ظهور لها.. شخصية تجمع بين قيادية أودوا نوبوناجا و ديكتاتورية هيتلر بشكل بديع.
- شخصية Sanageyama Uzu و التطور اللذي حدث له في الحلقة السادسة من مجرد شرير مغرور مجنرك إلى فارس ضحى بعينيه ليستعيد كرامته و مقاتل يجاري ساتسوكي و يرفض بكل بساطة أن يشرب الشاي معها.
- هذا بدون أن نتحدث عن جاماجوري و عزة نفسه التي تدفعه لمحاولة الإنتحار بعد خسارته امام ريوكو... تسوموجو و جملته الأيقونية "لدي لك معلومتين مهمتين"... السينسي الغبي و.... بلاش نتكلم عن هذا أحسن :laugh::
- شخصيات Kill La Kill جذابة، متقنة، و Likeable للغاية. هذه ثالث نقاط جذبه و قوته.
- إمزج كل هذا مع خلطة Imaishi و فريقه التي لا يقدمها غيره، الحس الساخر و الكوميديا الجبارة، التوجه العالمي المناسب للكل، طريقة التحريك المميزة و الستايلش، البيسينج الثابت ثبات الصخر لا يتزحزح *حسناً.. راح أستثني حلقة 13 من هذا*.. و بتفهم ليش Kill La Kill مسلسل عظيم.
- في الواقع... Kill La Kill مسلسل عظيم مرتين.
- مرة لمستواه الرائع... و مرة لأنه ذكرني أن القصة ليست كل شيء.