retha
遥か
ابتكر ميكانيكية سبّاقة في عالم الألعاب. وين المشكلة يعطونه كريدت عليها؟احنا تعبنا وحنا نصحح للناس جملة Walking Simulator انها خاطئة لوصف اللعبة
فكيف Pee Stranding !!
ابتكر ميكانيكية سبّاقة في عالم الألعاب. وين المشكلة يعطونه كريدت عليها؟احنا تعبنا وحنا نصحح للناس جملة Walking Simulator انها خاطئة لوصف اللعبة
فكيف Pee Stranding !!
قبل فترة موضوع في موقع عيارة عن كليك بايت من كتابة حسين للاسف ويفول
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه
كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم
ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق
مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي
بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..
أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين
تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
قلت ما بنفسي تماماالحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه
كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم
ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق
مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي
بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..
أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين
تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه
كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم
ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق
مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي
بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..
أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين
تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
Cupcake
افالحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه
كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم
ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق
مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي
بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..
أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين
تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه
كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم
ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق
مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي
بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..
أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين
تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
على الرغم اني معجب بريفيو تيك لكن كلامه فيه نوع من التناقض.
يعني دايم اوتوكوركت يحوس اسامي الالعاب..لو قصدك Cuphead ترا فيها زعل ذي
LUL what!!! أغلبية الي قيموها قالو انها ممله not fun وبنفس الوقت عطوها ٩ او ١٠على الرغم اني معجب بريفيو تيك لكن كلامه فيه نوع من التناقض.
هو يقول انه متأكد لو المواقع ما جاملوا و ما خافوا من الفانز لخذت تقاييم في الستات و السبعات بينما هو ما لعب اللعبة و ما جربها اصلا ولا يفكر ياخذها ، ما اذكر ان كل المواقع الي عطتها تقييم عالي اقرت ان الجيم بلاي ممل ، في يوتوبرز قيموها تقييم جيد و شافوا ان الجيم بلاي جيد بس متفقين انها ما راح تعجب كل حد و في انطباعات ايجابية من قبل الاعضاء بالموضوع الرسمي ، و هذا مش معناته انهم خايفين من فانزات كوجيما أو ما شابه.
باختصار لا يعمم بالمراجعات المشبوهة على الكل
انزين خلك من المواقع ، اليوتيوبرز و الي لعبوها هني بالمنتدى يجاملون بعد؟LUL what!!! أغلبية الي قيموها قالو انها ممله not fun وبنفس الوقت عطوها ٩ او ١٠
ايش تتعب نفسك معاه ، ترول و هيتر شغال يخرب كل المواضيعانزين خلك من المواقع ، اليوتيوبرز و الي لعبوها هني بالمنتدى يجاملون بعد؟
مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و.
بخصوص نومورا هو اساسه رسام ولما طلع للاخراج ماشاء الله عليه من قوة الصمت اللي هو فيه جلس مشروعه 10 سنين لين شفناه
كوجيما هو كوجيما مش مياموتو ولا نومورا ولا ميازاكي، هم يفضلون يسكتون؟ مبروك عليهم كل شخص يتصرف بالشكل اللي يحبه، لكن هل هل اسماءهم لها وزن وتأثير مثل اسم كوجيما؟ مااعتقد ومو جالس اتكلم عن الامكانيات والانجازات هنا
الاتقان هو جزء كبير من المعادلة في الحقيقة، وانا مو جالس استنقص من مواهب نومورا لكن مقارنته بكوجيما ظالمة له هو قبل ان تكون ظالمة لكوجيما نفسهفي الحقيقة، نومورا هو الآخر شخص متعدد المواهب مثل كوجيما، و إن كان كوجيما أكثر إتقاناً و دقة في عمله
دائماً مهمة إنتاج الألعاب هي مُهمة جماعية، توجيه اللوم في تأخر و فشل مشاريع سكوير له وحده هو خطأ
بلا شك هي مهمة جماعية وبالتاكيد تحتاج دعم من الادارة وثقتهم، لكن على سبيل المثال فريق كوجيما كان يعمل على ذا فانتوم بين وعلى التوازي يطور محرك داخلي تستفيد منه الشركةربما لا يكون نومورا مصمم efficient، و لكن هو شخص واحد، هو حتى ليس مُبرمجاً، و بالتأكيد هو لم يكن مشكلة سكوير الوحيدة
على حسب أين تنظر
إذا بتنظر للمنتديات و وسائل التواصل الاجتماعي ؟ ربما
العاب كوجيما خالية حتى من القلتشات والمصائب التقنية اللي نشوفها عند البقية و well optimized، وماعمل الموضوع مره وحدة بل مرتين وفي شركتين مختلفة
بلاش نفترض افتراضات ونطلب منه يتصرف مثل مانحب، لا بالعكس سوق وخلي اسمك ظاهر لانه اسمك هذا جالس يوظف ناس كثير تحتك لا وكمان الحين حصلت بااسمك على دعم من اكبر ناشر طرف اول ودلع مابعده دلع لفريقك
الاتقان هو جزء كبير من المعادلة في الحقيقة، وانا مو جالس استنقص من مواهب نومورا لكن مقارنته بكوجيما ظالمة له هو قبل ان تكون ظالمة لكوجيما نفسه
لكن على سبيل المثال فريق كوجيما كان يعمل على ذا فانتوم بين وعلى التوازي يطور محرك داخلي تستفيد منه الشركة
العاب كوجيما خالية حتى من القلتشات والمصائب التقنية اللي نشوفها عند البقية و well optimized، وماعمل الموضوع مره وحدة بل مرتين وفي شركتين مختلفة
لكن ايش اللي مخلي الادارات تدعمه هو وماتدعم ميكامي او فوميتو اويدا اللي سوني تركته والحين مطور اندي بنفس الشكل؟
هل شركة Apple بوضعها الابداعي الحالي نفس وضعها لما كانت تحت قيادة رجل Visionary مثل ستيف جوبز؟ هل ستيف مهندس مثلا؟ لا واعلى شهادة تعليمية عنده هي مجرد الثانوية
هذي اشياء انا اشوفها لا تشترى بصراحة واشياء ربما حتى ماتقدر تتعلمها، نسميها كاريزما موهبة عبقرية whatever، لكن القلة يختصون بها في هذا العالم
دايما نتكلم عن الجانب الابداعي والعملي لكن ننسى الجانب الانساني والقيادة والقدرة على الاقناع والتسويق للنفس، هذي كلها مش مصادفات او مجرد ظروف جيدة حصلت لكوجيما، هذا نتاج لعلاقاته المتنوعة بكافة الصناعات واسمه اللي بناه على مدى 30 سنة، ماحد يحصل شيء كذا ببلاش
كفييت و وفييتفي الحقيقة، نومورا هو الآخر شخص متعدد المواهب مثل كوجيما، و إن كان كوجيما أكثر إتقاناً و دقة في عمله
هو يرسم الشخصيات، يضع concept القصة، يخرج عروض و trailers و حتى سبق له إخراج فيلم (ما حبيته شخصياً)، و يصمم أنظمة اللعب، و يُخرج الألعاب. إن كان هناك شخص في الصناعة يُخرج عروض تسحر اللاعب دائماً بخلاف كوجيما، فهو حتماً نومورا.
-------------------------
دائماً مهمة إنتاج الألعاب هي مُهمة جماعية، توجيه اللوم في تأخر و فشل مشاريع سكوير له وحده هو خطأ، ثبت مراراً و تكراراً أن سكوير إينكس تُعاني من قصور تقني فظيع: محركهم للبلايستيشن3 فشل في أن يتحول إلى مُحرك ملتي-بلاتفورم و مشروع فيرسس أوقف و لم يكن قيد التطوير حتى إلا في فترة بسيطة بعد 2010
مُحركهم للجيل الحالي أيضاً فشل في التحول إلى مُحرك ملتي-بلاتفورم كما أرادوا ، الكوارث التقنية ظهرت في مشاريع عديدة من مشاريعهم، حتى مشروع The Last Remnant و هو مبني على مُحرك طرف ثالث "آنريل 3" كان كارثة عند صدوره للمرة الأولى، نفس الكلام ينطبق على فاينل فانتسي 14
مشكلة سكوير إينكس كانت مشكلة على مستوى منظومة الشركة بأكملها، مشكلة شركة لم تواكب التطورات التقنية و لم تُدرب موظفيها جيداً، الIT Industry هو قطاع يحتاج من الإنسان التعلّم المُستمر مدى الحياة، و إلا سيُصبح outdated "سريعاً" و لذلك هي من أصعب المهن، الشركة التي لا تُدرب موظفيها باستمرار ستجد نفسها متأخرة عن البقية
ربما لا يكون نومورا مصمم efficient، و لكن هو شخص واحد، هو حتى ليس مُبرمجاً، و بالتأكيد هو لم يكن مشكلة سكوير الوحيدة
سكوير حتى يومنا هذا ما عندها إلا مشروع واحد تم تطويره بتقنياتها الداخلية: فاينل فانتسي 15، و مقابل التطور التكنولوجي الذي قدمته، تمت التضحية بمحتوى اللعبة و حصلنا على أصغر و أقصر كامبين في تاريخ السلسلة بالأبعاد الثلاثية، حتى أصغر من أجزاء البلايستيشن1 في المحتوى
بقية المشاريع الطموحة، هي مشاريع تم إنجازها على محرك الطرف الثالث آنريل 4، و هي كينغدوم هارتس 3 و فاينل فانتسي 7 ريميك و دراغون كويست 11، نعم سكوير لم تتغلب على مشاكلها التقنية حتى اليوم.
تعديل:
على حسب أين تنظر
إذا بتنظر للمنتديات و وسائل التواصل الاجتماعي ؟ ربما لا
إذا بتنظر إلى المطورين و إلى الصناعة و العناوين التي يستلهمون منها و التقدير و الاحترام في الإندستري ؟؟
نعم بعضهم له وزن و تأثير و إنجازات و جوائز أكبر من كوجيما، و تأثير على الصناعة أكبر من كوجيما (و إن كُنت أرى أن كوجيما هو حتماً في الtop 10).
ايش تتعب نفسك معاه ، ترول و هيتر شغال يخرب كل المواضيع
انت دخلت بنقطه ذو حدين... طيب واغلبيه اللاعبين الي ما عجبتهم اللعبه هل هم أيضا troll او haters??? لعبه زي كذا تذكرني ب Ffxiii انتقسمو عليها اللاعبين البعض يمدحها والبعض يذم في.... لكن حتى انا على الرغم من انها أعجبتني... لكني متأكد ان اللعبه مو قد المستوى والهايب... هذا هو الحال مع death stranding.انزين خلك من المواقع ، اليوتيوبرز و الي لعبوها هني بالمنتدى يجاملون بعد؟
شو دخل مسألة الترولز بالموضوع الحين و انا متى انتقدت الناس الي عطت اللعبة تقييم سلبي؟؟؟انت دخلت بنقطه ذو حدين... طيب واغلبيه اللاعبين الي ما عجبتهم اللعبه هل هم أيضا troll او haters??? لعبه زي كذا تذكرني ب Ffxiii انتقسمو عليها اللاعبين البعض يمدحها والبعض يذم في.... لكن حتى انا على الرغم من انها أعجبتني... لكني متأكد ان اللعبه مو قد المستوى والهايب... هذا هو الحال مع death stranding.
عجبتني بعد ١٢ ساعه من اللعبشو دخل مسألة الترولز بالموضوع الحين و انا متى انتقدت الناس الي عطت اللعبة تقييم سلبي؟؟؟
نقطة الخلاف كانت في اليوتيوبر ريفيو تيك الي قال ان المواقع خافت انها تعطيها تقييم سلبي و انه متأكد انها لو ما خافت لشافت خسف بكل المواقع و هو اصلا ما لعب اللعبة و ما يفكر ياخذها و مدري على اي اساس طلع بها الكلام بينما في كثير من اللاعبين عجبتهم اللعبة و حتى الكثير من اليوتيوبرز ، ما يقدر يعمم بالمراجعات المشبوهة على الكل ، الي لعبها و ما عجبته اللعبة فهذا رأيه و هو حر فيه و انا ما اقصد ها الفئة ، بس ما يجي واحد يطلع بافتراض و ادعائات على الي عجبتهم اللعبة و هو حتى ما لعبها ولا حتى جربها.
و أنت بروحك قايل انها عجبتك فمدري ليش متضايق ، اذا أنت تشوفها مش قد الهايب فغيرك ما يشوف ها الشي