abdullah-kh
رجل من العامة
الاسم: Gundam Reconguista in G
النوع: ميكا - حركة - خيال علمي
الاستديو: Sunrise
العرض: الخميس، 2 أكتوبر 2014
العدد المعلن للحلقات: 24 حلقة
نبذة:
بعد مرور زمنٍ على انتهاء "القرن الكوني"، وبعد سنين من الحروب واستعمار الكون حلت البشرية في قرنٍ جديد يملؤه التفاؤل والسلام. نعم دخلت البشرية في قرنٍ يسمى "Regild" اختصارًا (R.C.). في تاريخ 1014 (R.C.) ظهر في الأرض بُرج (مُبجل) يسمى "The Capital Tower" وهو عبارة عن مصعد مداري يربط الأرض بالسماء ويعمل عبر قنوات تجلب طاقة فوتونية للسطح؛ يُستفاد منها. هذه الهالة المقدسة حول المصعد أو البرج تبدو منطقية، لأنه يزهو مصدرًا للحياة. عملت البشرية على حماية هذا البرج بتشكيل هيئة حراسة وصيانة له، من بين الموجودين في الفرقة، يظهر بطل القصة "Bellri Zenam" كمُتدرب (طالب) في هذه العملية التي تتطلب استخدام الmobile suit للصيانة وحمل (المعدات، الأجهزة)، الmobile suit لبطلنا يسمى "Rekuten". الحكاية تبدأ عندما يتعرض هذا البرج لهجوم مُدبر من قبل قراصنة بقيادة فتاة تُسمى "Aida Surugan" تقود mobile suit، بعيد عن المراقبة وغير مُسجل في سجلات البشر (سلاح سري) يُسمى "G-Self". ينبري Bellri Zenam لقيادة Rekuten لمحاولة القبض على هذا الmobile suit. في تلك اللحظة التي قابل فيها هذا السلاح الغامض، انتابته حالة من الدهشة والغموض والأمل. تُصعد الأمور لتتحول من مُطاردة الى اختيار (من المُختار)، ليصبح قدر Bellri Zenam متعلق بهذا الmobile suit. ما قصة G-Self؟ وما علاقة Bellri Zenam به؟ وما علاقة الفتاة Aida Surugan بG-Self؟ كل هذه الزوبعة ستُشرح في الأنمي.
توقعات فريق العمل:
قبل كل شيء تبدو مصطلحات "الجاندام" صعبةً على الفهم بالنسبةِ للقادمين الجدد، سأشرح بعض الأمور العامة عن السلسلة. أولًا: سلاسل الجاندام تتبع قرون وأزمنة للتعريف بها؛ فالقرن الكوني هو البداية التي عُرفت به السلسلة، أتكلم عن الأجزاء الأولى مثل: (جاندام 79) أو (جاندام زيتا) أو (جاندام ZZ) كذلك بعض الأوفات (مُفرد أوفا) مثل: (War in the Pocket) أو (The 08th MS Team). القرن الكوني يُختصر دائمًا ب(UC). أيضًا العديد من أجزاء الجاندام تتبع قرون مُختلفة أمثلة: جاندام (Wing) يتبع قرن "After Colony" اختصار (AC) وجاندام (00) يتبع قرن "Anno Domini" اختصار (AD). في هذا الجاندام الذي نتحدث عنه هذا الموسم سيكون في التقويم المسمى (R.C.) كما ذكرنا.
ثانيًا: بعض الأمور عن السلسلة وارتباط اسم المخرج العجور "Yoshiyuki Tomino" بالسلسلة. هذه بدورها تنقلنا إلى حكايةٍ أكبر، لنشرح مكنونات الميكا بصورتها الحالية. قبل الجاندام كان عالم الميكا محصور في صنف يُسمى (Super Robot)، يكون فيه الروبوت هو الحكاية والمغزى وكل شي في هذا الصنف. لكن المخرج Tomino خلق ثورة في هذا المجال باستحداث اسم وصنف جديد يُسمى (Real Robot) حيث يكون الروبوت بمثابة محرك للحكاية في قالب أكبر من مجرد حكاية تتمركز عن الروبوت وحده. نعم قصص الجاندام مُتشعبة وكبيرة للغاية؛ لا تقتصر على الآلات وشخصيات تقودها، لا بل تدخل في السياسة، والديموغرافيا، والخيال العلمي، والطبيعة النفسية للبشر. صور كثيرة طوال هذه السنين ومواضيع ضخمة للغاية. كذلك تتفاوت من ناحية الجودة الفنية؛ فالجاندام سلسلة صعبة على التنميط. كذلك يتفاوت التقييم والإخلاص والإجماع بين العشاق، لكن يذكر جزء (جاندام زيتا) كجزء محبوب بين العشاق. البعض الآخر من العشاق فضل إنتاجات الأوفا على السلسلة التلفزيونية. المغزى من كل هذا الكلام أن السلسلة بحر (ذوقي) للكل فلا تدع صورة الميكا تبعدك عن الدخول فيها. وأفرغِ من هذا الكلام بذكر بعض المصطلحات المهمة لفهم الجاندام؛ Mobile Suit: يستمد شكله من الأنسان ومهيأ له، وهي الآلة التي يقودها البشر تأتي بأشكالٍ وأسماءٍ مُختلفة مثل: الجاندام أو GM أو الزاكو. المصطلح الثاني يطلق عليه؛ Mobile Armor: وهو عبارة عن طائرة ضخمة تستطيع حمل آليات أصغر وسفن حربية تُستعمل في المعارك الضخمة.
Sunrise والجاندام قصة حب لن تنتهي. مهما تعثر هذا الاستديو ومهما عانى ماليًا؛ يكفي إنتاج اسم جديد من الجاندام بتطلعات ضخمة مع أسماءٍ كبيرةٍ من صناعة (الأنمي)، لتعويض كل نقص. حصالة ضخمة تمتلئ بأموالٍ لا يمكن إحصائها ويمكن السباحة فيها بسهولة. فقط شاهدوا المشروع الضخم التي استثمرت فيه Sunrise (أوفا) "unicorn" وجلبت اسم لامع وكبير؛ المخرج "Kazuhiro Furuhashi" الذي عوض كل نقص فني عانت منه السلسلة منذ بداية الألفية ناهيكم عن الأرباح المُجدية. الأن يعود Yoshiyuki Tomino بعد انقطاع طويل عن سلك الإخراج والكتابة ليُخرج ويكتب هذه السلسلة. Tomino مخرج من الصف الأول أنماويًا؛ نعم يدخل مع صفوة صُناع الأنمي مثل: Hayao Miyazaki أو Osamu Dezaki أو Mamoru Oshii. يتميز بقدرة عالية على خلق عالم قصصي متشعب بشخصيات تبقى في الذاكرة لمدةٍ طويلة؛ شحصية Char Aznable من الجاندام الأصلي تسجل كشخصية أيقونية لا تفارق أي قائمة لأفضل شخصيات الأنمي على مدار التاريخ! لكن مع كل ذكر إيجابي عن Tomino الا أن العجوز ينزلق الى متاهاتٍ كتابية مُضحكة وتقلل من زخم ثورية أعماله. فالرجل بارع في الاستراتيجي لكنه فاشل في التكتيكي؛ عدد الحلقات الضخم لأعماله للأسف يضيع على نمطيات فاترة، فنخرج من زوبعة قتالية لندخل إلى زوبعة قتالية أخرى (بلا معنى). إحقاقًا للحق قدرته البارعة على خلق جغرافية قصصه ضخمة تجعلك تصفق له، لكن تبقى المشكلة في المعالجة طوال الحلقات والخاتمة. المساعدة الكتابية هنا مجدية جدًا. من الأعراف التي اشتُهر بها Tomino قتله للشخصيات بطريقةٍ مفجعة ومفاجئة أو ما اصطلاح عليه "Kill Em All Tomino" بمعنى أقتلهم كلهم. من المفارقات المضحكة هو توجيه Tomino نقد لاذع لمانجا (العمالقة) وللسيد "Hajime Isayama" بسبب استفحاله في قتل شخصياته بطريقة مرعبة وكارثية، لكن الواقع والحقيقة أن Tomino لا يبتعد كثيرًا عن Isayama! التاريخ يذكر له أنمي "Space Runaway Ideon" الذي قتل وسفك ونحر فيه من الدماء البشرية بطريقةٍ تجلب كل مقومات المرض النفسي!. بطبيعة الحال هذه القناعات تغيرت عند Tomino، لذلك توقع مُشاهدة "أقتلهم جميعًا" في هذه السلسلة مُستبعد. هذه المغامرة الجديدة تأتي بعد تجربةٍ متوسطة تسمى (Turn A Gundam)، الكثيريون يجمعوها مع إخفاقات Tomino السابقة مثل: Victory Gundam. كما أن في هذا المشروع الجديد، هناك تطلعات كبيرة وأسماء لامعة في مجال الميكا.
(تعديل من 2019: هذه الفقرة مش دقيقة للحق، Turn A جاندام مشرق خرج بعد فترة اكتئاب تومينو وكان تجربة جديدة ومميزة فعلًا، Victory على النقيض بوقت كائبته وعلى النقيض منه لكن تجربة مثيرة أيضًا على كل علاتها ومش أخفاق بأي شكل).
فريق مصممي الميكا في الأنمي بقيادة السيد "Akira YASUDA" (مصمم الميكا في سلسلة Code Geass) وكذلك السيد Kimitoshi YAMANE (مصمم الميكا في سلسلة Vision of Escaflowne). مصمم الشخصيات السيد "Kenichi YOSHIDA" (مصمم شخصيات الأنمي الشهير Eureka Seven). الموسيقى من "Yuugo KANNO" ملحن مبتدأ في هذا المجال أشهر أعماله (Psycho-Pass وJoJo's Bizarre Adventure: Stardust Crusaders). قالب القصة كما يقول Tomino "بدلًا من (الفتى يقابل الروبوت) إلى (الفتى يقابل الروبوت والفتاة). التوقعات في هذه الحالة تبدو ضيقة؛ الانقطاع الطويل عن الإخراج قد يولد الشغف للعودة بحرارة. من مخرجات النبذة قد نخرج بعوالم مركبة وقصة تشعبية، قد تؤخذ الأمور بإيجابية مجدية لكن التريث وعدم رفع سقف التوقعات مجدي كذلك. في النهاية أي عاشق للجاندام لا يسأل كثيرًا هنا؛ فقط يسأل متى وقت البث.
التعديل الأخير: