hits counter

الموضوع الرسمي Final Fantasy XII: The Zodiac Age | كم مرة تحصل على فرصة لتصحيح غلطة عمرها 10 سنوات...؟

اخيررررا خلصتها بعد شهرررر من شراءها.

اول مرة لعبت اللعبة أيام السوني ٢ ووقفت عند ذا قريت كريستال بعد ما كنت تائه وجات ضغوطات الحياة ونسيتها.

امس من ٤ العصر مسكنها وخلصت كل الصيد من اكسون والشادور سييرا والبهيومث كينج ثم هيل ويرمي ثم قلقامش(الثاني) ثم يازمان وبعدها قلت خلاص طفشت سويت كل شئ. وباقي لي بس زودريك واوميقا. قلت اسريلهم. ما يحتاج. لعبت اللعبة بدون استدعاء هههههههه. بس حطيت بيلاس لفران عشان تفتح البوابة للقريت كريستال.

تصدقوا ولا احد من الفريق عنده استدعاء الا فران وباش. والباقي ما عندهم.

وشكرررا
الاستدعاءات تفتح لك سكيلز جديدة (كل واحد و حسب الجوب الي راح تحطه فيه)..
حتى و ان كنت ما راح تستخدمهم..توزيعهم قد يشكل فارق بحيث انك تعلم بعض الشخصيات حركات مهمة..

عن نفسي قررت اني ما اكمل كل شي مثل ما كنت مخطط و انهيتها بسرعة عشان اتفرغ للالعاب الي نزلت بهالفترة..
 
ههههه من شوية كنت ألعب قتال yiazmat البغيض فاضل 3 علامات من شريط الطاقة عنده وفجأة استعاد صحته !! والكارثة إن اللعبة تخزنت تلقائيا وخسرت حوالي مليون جيل في المعركة ومواد كثيرة وبالنهاية استعاد صحته وكأنه ولا شي صار !!
 
الاستدعاءات تفتح لك سكيلز جديدة (كل واحد و حسب الجوب الي راح تحطه فيه)..
حتى و ان كنت ما راح تستخدمهم..توزيعهم قد يشكل فارق بحيث انك تعلم بعض الشخصيات حركات مهمة..

عن نفسي قررت اني ما اكمل كل شي مثل ما كنت مخطط و انهيتها بسرعة عشان اتفرغ للالعاب الي نزلت بهالفترة..
ايه بس صرفت السكيلز. كلها موجودات عند بعض الفريق.
 
ههههه من شوية كنت ألعب قتال yiazmat البغيض فاضل 3 علامات من شريط الطاقة عنده وفجأة استعاد صحته !! والكارثة إن اللعبة تخزنت تلقائيا وخسرت حوالي مليون جيل في المعركة ومواد كثيرة وبالنهاية استعاد صحته وكأنه ولا شي صار !!
ايوا. يازمات في اخر اربع شروط يستخدم ريفلكت ولمن أحد يستخدم العلاجات تروح له. كل اللي تسويه تشيل الريفلكت من نفسك. وايضا يستخدم ريقان واذا غادرت المنطقة راح يستعيد طاقته كل ما تأخرت عليه.

المهم استخدم هذه الأشياء: wither and addle and expose

هجماته تكون ضعيفة بدل ال ٣٠٠٠-٧٠٠٠٠ تصبح ١٧٠-٩٠
 
ايوا. يازمات في اخر اربع شروط يستخدم ريفلكت ولمن أحد يستخدم العلاجات تروح له. كل اللي تسويه تشيل الريفلكت من نفسك. وايضا يستخدم ريقان واذا غادرت المنطقة راح يستعيد طاقته كل ما تأخرت عليه.
أنا كنت متبع استراتجية زي الفل لا زالت في ذاكرتي من عشر سنوات بس نسيت تماما موضوع الريفلكت. أو بالأحرى ما انتبهت.
بس نسييييت عامل Renew للشفاء ، يعني في أول ريفلكت استعاد طاقته ابن الكلب.
ومكاني تخزينتي بعيدة جدا عليه يعني بضطر ألعب عالاوتو سيف.
رح أعمل أشياء أخرى وبعدين رح أرجعله ما رح أستحمل أعيد القتال من جديد
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
عالم فاينل فانتسي 12 هو أفضل عالم زرته كلاعب، أنا لعبت الريماستر قبل فترة، و لعبت فترة طويلة الحقيقة، كثير من عشقي لعالم فف12 إنه يلعب كثيراً و فقط على عنصر الإستكشاف! هي أفضل أربجي لذلك.

- منطقة الصحراء الأولى، تفرعاتها كثيرة، إلتزامك بالمسار الرئيسي ما راح يوديك للكثير من هذي التفرعات و المناطق، لذلك هو قرار اللاعب نفسه ليفعل ذلك. تقريباً كل منطقة أو مكان في اللعبة يوريك إن هذا فقط جزء منه، عندك المناطق و عندك الدنجنز، المناطق غالباً و اللي هي قريبة جداً من المدن كما ذكرت لها تفرعات كثيرة متصلة اللاعب له الحرية ليستكشفها كلها، لكن دائماً إستكشاف منطقة لربما يوديك لمنطقة أخرى أكثر إثارة أو حتى دنجن! و بيوديك أيضاً لنوعيات وحوش قوية يبغالها شغل إدارة جيد، طبعاً اللي يطفشوا من سهولة المسار الأساسي إلى 10 ساعات لعب الأولى، هذا حل أكسسبلتي و لا زيه، و هنا اللعبة تخلي في دافع أخر للإستكشاف.

و بالنسبة للدنجنز، الDead ends في بعض الدنجنز و اللي بذكر أحدها في نقاطي التالية... هي في الحقيقة وراءها جزء أخر من هذا المكان قد تستكشفه من مدخل أخر، منها دنجن إبراهيم، و منها الكهف و تقريباً لو رجعت لبعض الدنجنز اللي في المسار الرئيسي، بتلقى محتوى فرعي مثير جداً فيها، كل جزأية قابلة للتوسع.

- أول منطقة و اللي هي الصحراء لو حاولت تكتشف كل مداخلها و مخارجها(و بتلقى وحوش قوية نسبياً هناك، بتختبر قدراتك جيداً أكثر من المسار الأساسي في تلك الفترة) بتنجح في إستكشاف أحد الكهوف، اللي فيه وحوش حتى أقوى من اللي برا، بتخرج من الكهف، بتزبط نفسك و تزبط الجامبت و تدير فريقك جيداً و ترجع، بتقدر تعدي إلى جزأية أعمق في الكهف و اللي هي طريق مسدود مع فرصة عشان تشوف اللي ورا الطريق المسدود.

لاحقاً، لما تتعمق أكثر في المسار الأساسي، لو إستكشفت كاملاً منطقة كبيرة في جزأية مهمة في القصة ، بتلقى ثلاث مداخل لنفس هذا الكهف توديك لمناطق منفصلة و منقسمة عن بعضها، أحدهم يعطيك لمحة لأحد نوعيات الوحوش في جزء أخر من الكهف ما تقدر تصله الأن، لما تفتح الخريطة بعد ما تزور كل هالمداخل... بتلقا مسارات مرمية منفصلة لدنجن الكهف، مع جزء مجهول كبير إنت ما إستكشفته، هناك المزيد.

بتتقدم أكثر في القصة، بعد فترة، في أحد تفرعات منطقة متوسطة الحجم بتلقى مدخل أخر من دنجن الكهف، هذا المدخل هو الأهم بالطبع، هو غالباً ليس الأخير، لإن في السابق في أحد الdead end ورانا وحوش العقارب اللي لسا ما إستكشفناها حتى في المدخل ذا، اللي فيه بوس فايت سري صعب جداً، عموماً أنا ما هزمت البوس هذا، لذلك لا أدري إذا بيوديني بعدها إلى جزأية أخرى من الكهف، لكن أريد أن أكمل الإستكشاف.

- أنوه إن اللعبة ليست rewarding بطريقة متوقعة و هذا رائع، يعني إستكشافك لا يعني إنك بتلقى المزيد من العدة القوية، ليس دائماً، قليلاً، لذلك رغبتك بالإستكشاف ليست متعلقة بهذا، و مره واحدة بطريقة غير متوقعه تكافئك بمهمة جانبية، و مرات تكافئك بمواجهة زعيم سري، هي أيضاً عندها طرق أخرى لتجعلك تريد الإستكشاف، في جانب توفيرها لمحتوى كبير قابل للإستكشاف، طرق دائمة كالفكرة اللي إنبنت على حدود تقنية.. مثل فواصل اللloading اللي خلت المنطقة ليست مفتوحة على بعضها بل مقسمة، ذلك الفاصل و النقاط اللي بتدخلها في بينات كل منقطة تجعل ما بعدها تلقائياً مجهول ما يصير تقدر تشوفه visualy بل يُعرف بإستكشافه فقط، يحعل المناطق أكثر إثارة للإهتمام، أحياناً أحد هالفواصل بيوديك لبيئة مختلفة جواً متفرعة من منطقة الثلج مثلاً، دائماً فكرة إني أمر بهذا الفاصل لما أشوفه ما عمري رديتها، لذلك تحديداً كل فاصل باللعبة أردت أن أعرف ما وراءه.

الطريقة الثابتة الثانية، إستعمال الخريطة، و اللي هي ليست قطعة كاملة أبداً إلين ما تستكشف دواخل و تفرع كل منطقة و كل جزأ من أي دنجن، إستعمالها ببساطة بيوريك إن فيه مجهول، هي طريقة لإعلام اللاعب بإن المنطقة فيها المزيد لتستكشفه، و طريقة لإعلام اللاعب إن مهمته الإستكشافيه هنا إنتهت.

أنا فصلت جيداً في نقطة الكهف، اللعبة تستخدم Foreshadowing بكثرة هناك، لما توصل لdead end أحياناً بيوريك أشياء قادمة ستحصل هناك، منها وحوش العقارب اللي شكلهم بيكونوا deadly جداً :fearscream: و أعتقد منطقة الكهف كانت متصله بكثرة في العديد من المناطق الأساسية في القصة لل15 ساعة الأولى من اللعب، في ذلك الوقت في بدايات اللعبة كنت أريد إستكشاف تلك المنطقة أكثر و أكثر إلى أن أصل لنهايتها.

الكهف من البداية كان ممكن يتقدم كقطعة كاملة اللعبة تتحداك تستكشفها كاملاً زيها زي منقطة الصحراء و زيها زي أي دنجن في الدنيا، لكن السدود و المداخل الكثيرة أضافت على شعور الرغبة كثيراً بإستكشاف هذا المكان أكثر و أكثر و أكثر و رؤية ما سيقدمه لك، خلت للمكان هيبة و قيمة أكثر بكثير من مجرد بيئة كهف و وحوش خاصة فيه، و خلتك متعلق بهذا العالم أكثر لإنك تشهد إرتباط.

- أنوه إن و لا فيه مهمات جانبية ترسلك لتلك الأماكن اللي إختيارياً تستكشفها، الدافع الوحيد هو رغبتك بالإستكشاف بذاته، و أيضاً رغبتك بالجائزة اللي هي تجي على أنواع ليست محددة و لا متوقعة.

- العالم متنوع جداً من ناحية بيئية، بعض البيئات ما راح تلقاها في بعض الألعاب الأخرى، و هنا يشمل الدنجنز و هناك منها ما هو معروف، لكن التجول في المناطق دائماً ما يعني إنك بتروح لبيئة واحدة فقط، البيئات مترابطة متعددة.

- اللمسة العظيمة، هي وجود باب مريب مقفل و قابل للفتح في أحد تفرعات منطقة الصحراء، أنا و اخوي لما كنا نلعب فف12 أول مرة على الPS2 كنا بنموت عشان نفتح هذا الباب و نعرف إيش جواه، أنا مرتبط جداً بهذه الفكرة، و تلخص كل شيء و ليش عالم فف12 مثير: أتجول في العالم مع إحساس بالغموض، بالرغبة بالإستكشاف، بدوري ليس فقط كمحارب في لعبة كبيرة بل أيضاً مستكشف و مغامر في عالم كبير.

هذه و فكرة الhint عن مكان مجهول في أحد الكتب في دراجون كويست 8، أفكار جداً لامستني في الألعاب، مشابهة لسماع أسطورة في أحد أفلام الكنوز.. و من ثم رحلة البطل لإستكشافها.
بلا شك، فكرة أفضل من تناقض هوس نيثن دريك بالكنوز و إهتمام اللاعب بشق طريقه نحو الألغاز و التحديات المشابهه ل كل ألعاب الثبرد بيرسون شوترز، و طبعاً ليس إستنقاصاً، بل ملاحظة للفرق.
مع كون كثير من الالعاب تجتهد كثيراً في تكوين الرغبة عند اللاعب للإستكشاف... مثل فكرة إنك شخص يبغى يتعلم عن تاريخ هذا المكان و القصص الصغيرة المتناثرة فيه و لذلك إنت تستكشف، بلا شك إنه توجه مُوفق، لكن اللي سوته فاينل فانتسي 12 يجعلها تتفوق أكثر كلعبة، بشكل أكبر إن المسارات اللي يوديها لي الإستكشاف فيها تحديات جديدة و صعبه و مختلفه، الreward هنا عندي أكبر قيمة من إستكشاف قطعة جديدة من القصة مثلاً....

و لإن في فاينل فانتسي 12 دوافعي كلاعب هي المحرك للأمور، فون و لا مرة راح يظهر رغبة بإستكشاف العالم، أنا المحرك للشخصيات في هذي الرحلات المتناثرة في عالم فاينل فانتسي 12.

للنقطة الأخيرة المهمه أقول: بناء محتوى فرعي كبير، لا يعني إن لعبتك في السليم، لا! لازم فيه دافع و شغف لإستكشاف هذا العالم و هذا المحتوى، و لازم تكون أولاً مستمتع في نظام القتال فيه و تبغى تتعمق فيه أكثر.
 
شباب.. خليت بالثير ماشينيست و الرجل حرفيا ال status تبعه مصخره مع ان شخصيتي المفضلة so far وهالشي قاهرني :').. فين رحت غلط انا بالضبط؟ و كيف اقدر اغير الjob تبعه؟

و هل الsummons او الespers جانبيين و الا اساسيين؟ و شكرا مقدما
 
التعديل الأخير:
شباب.. خليت بالثير ماشينيست و الرجل حرفيا ال status تبعه مصخره مع ان شخصيتي المفضلة so far وهالشي قاهرني :').. فين رحت غلط انا بالضبط؟ و كيف اقدر اغير الjob تبعه؟

و هل الsummons او الespers جانبيين و الا اساسيين؟ و شكرا مقدما
ترى ما يأثر وايد اختيارك للجوبز..الفرق بسيط..
تقدر تختار له جوب ثاني بمجرد حصولك على اول استدعاء..فتحك له بيخليك تختار جوب ثاني..

الاسبرز بعضهم رئيسيين و بتحصلهم من ضمن القصة..و بعضهم اختياريين و لازم تدورهم عشان تقاتلهم و تضمهم لك.
استخدامك لهم من عدمه راجع لك..انا انهيت اللعبة بدون ما استخدمهم.
 
ترى ما يأثر وايد اختيارك للجوبز..الفرق بسيط..
تقدر تختار له جوب ثاني بمجرد حصولك على اول استدعاء..فتحك له بيخليك تختار جوب ثاني..

الاسبرز بعضهم رئيسيين و بتحصلهم من ضمن القصة..و بعضهم اختياريين و لازم تدورهم عشان تقاتلهم و تضمهم لك.
استخدامك لهم من عدمه راجع لك..انا انهيت اللعبة بدون ما استخدمهم.
شكرا لك على المساعدة، كان سوء فهم مني و الحين صرت اعتمد عليه لكن عيبه انه بطيء شوي بالاتاك
 
منذ لحظات انهيت اللعبة وحصلت على البلاتينيوم

-استغرقت مني ١٢٣ ساعه
-كل شخصياتي مستواهم ٨٠-٨١ ..
-تروفي البيستري متعب نوعا ما والسبب هو الشروط الاستهباليه لظهور الوحوش النادرة .. مثال : بعض الوحوش تظهر في الساعة و عشر دقايق والبعض في الساعة وثلاثين او خمسين دقيقه :/ او احتمالية ظهور الوحش ١٠ او ٥٪‏ في كل مره تزور فيها المنطقة او تقتل هذا او.. الخ..
أبغى اعرف كيف الواحد ممكن يعرف بخصوص هذه الشروط بدون حلول رسميه ؟ لان احس الموضوع راح يكون حظ لااكثر..
-أيضا تروفي الميست وشروط الBlack hole استهباليه برضوا .. اتذكر أني عملته من قبل ولكن لسبب ما اللعبه طلبته مني اعملها مره ثانيه وجلست اكثر من ساعه الى ان عملتها أمس.. الغريب في هجمات الميست هو ان العدد النهائي مايهم واهم شيء ان تعمل اقل الشروط لتأديه الconcourence.. مثال أمس عملت مجموع ٢٥ ضربه من جميع المستويات للQuickening. ولكن بما انني لم اعمل اربع مرات من المستوى الثاني لل Quickening حصلت علىLuminescence
- إنهاء طور التريال مهم للحصول على ٢ تروفي وفتح الNew Game-
الطور أنهيته في خمس ساعات تقريبا.. ويحتوي على أقوى الاسلحه وأدوات واسحار وتقنيات ودروع تجدها ككنوز او تسرقها من الزعماء ..
مثال انا سرقت Sagittarius و tournesol و ribbon ( سرقته ولقيته أيضا في اخرمستوى ك كنز) و ماساموني وجينجي جير وغيرهم في هذا الطور !
بعض الوحوش قتالهم في هذا الطور اسهل او اقصر بكثير مقارنه بقتالهم في اللعبة مثال يازامات قتاله في اللعبة يستغرق على الأقل ساعه - ساعتين والسبب هو عداد الHP حقه ! لكن في طور التريال مود عداد الHP تبعه صغير وقتاله اسهل بكثير بالنسبة لي ..
-اخيراً الcredits حاجه فخمه ومليان ارت رائع يستحق كتاب للشراء ..
نسيت أقول أني لعبت النسخة بالost المعدل واشوفه ممتاز جدا واشوفه يستحق التجربة ( بصراحة لااتذكر الost القديم )
 
التعديل الأخير:
-تروفي البيستري متعب نوعا ما والسبب هو الشروط الاستهباليه لظهور الوحوش النادرة .. مثال : بعض الوحوش تظهر في الساعة و عشر دقايق والبعض في الساعة وثلاثين او خمسين دقيقه :/ او احتمالية ظهور الوحش ١٠ او ٥٪‏ في كل مره تزور فيها المنطقة او تقتل هذا او.. الخ..
هالنقطة أيضا أزعجتني قليلا ، حصلت على 62 وحش نادر حتى الآن من أصل 80 وحش ، الشكر للدليل اللي الخاص باللعبة اللي كتبته قبل 10 سنوات لول .. ما توقعت إني رح أستفيد منه أبدا.
-أيضا تروفي الميست وشروط الBlack hole استهباليه برضوا .. اتذكر أني عملته من قبل ولكن لسبب ما اللعبه طلبته مني اعملها مره ثانيه وجلست اكثر من ساعه الى ان عملتها أمس.. الغريب في هجمات الميست هو ان العدد النهائي مايهم واهم شيء ان تعمل اقل الشروط لتأديه الconcourence.. مثال أمس عملت مجموع ٢٥ ضربه من جميع المستويات للQuickening. ولكن بما انني لم اعمل اربع مرات من المستوى الثاني لل Quickening حصلت علىLuminescence
حاولت فيها وأزعجتني رح أرجع لها مرة أخرى .. المشكلة الحظ يلعب دور كبير جدا بها.
 
اللعبة عندي من فترة، وبديت العبها قبل كم يوم، و بصراحة اكتشفت اني ما عطيتها حقها على وقتها، الجزء الثاني عشر مميز جدا، وله نكهة خاصة غير عن كل السلسلة، من اكثر
الامور الي اعجبتني، سرعة بناء الاحداث، واللعبة ما تعطيك وقت تفكر فيه، من حدث الى حدث.. البناء جدا جدا ممتاز في اللعبة. الشخصيات الى الان ممتازين وينحبون، وبصراحة، من
اكثر الامور الي اعجبتني في اللعبة الحوارات الناضجة. تصميم الشخصيات فيه تشابه، لكن لكل منهم شخصيه مستقلة ومميزة عن الاخر، التمثيل الصوتي ايضا ياخذ اللعبة لمستوى
ممتاز جدا. الشي الي ابهرني وانا ما كملت الا ساعات معدودة في اللعبة، عالم اللعبة ضخم ! انا انصدمت صراحة من كمية الامور الي تقدر تسويها في اول عالم من اللعبة، شي ممتاز
ويحفزك للتقدم فيها.

الجيم بلاي منوع، ويعطيك خيارتك كثيرة، الـ gambit من اذكى الانظمة الي مرت على سلسلة فاينل فانتسي، لكن للامانة يبغى له طولة بال، لانه يندرج تحت نظام التجربة والخطأ،
لذلك راح تمر بتجارب كثيرة الين توصل للنتيجة المرضية. لكن حبيت فكرة انك تختار الكلاس للشخصيات، ولوحة التطوير، والامور هذي كلها توضح لك انك قدام جيم بلاي ضخم جدا ومنوع!
عموما واضح من الان انها راح تكون رحلة للذكرى، وانا سعيد جدا اني عطيت اللعبة فرصة ثانية، لانها تستاهل بكل امانه، فكرة تسريع اللعبة ايضا حسنت التجربة، بدال قطع المسافات
الطويلة ( او القتالات ؟ ) التسريع فكرة سديدة وتخدم اللعبة.

ايضا، الحين فهمت سبب حب البعض لبالثير.

Vaan .. فيه شي غلط في تصميمة، يمكن لانه كاشف جسمة :emoji_confused:
 
قاعد أكتب هالرد و شاشة الكريديست شغالة أمامي.

قبل لا أبدأ بالريماستر كنت متحمس للعبة لسبب واحد... نظام الجامبيت سيستم الي أعتبره من أفضل و أذكى الأنظمة القتالية على الاطلاق, و أيضا لأن لما صدرت اللعبة الأصلية كنت بالعشرينات من العمر و الآن بالثلاثينات, أشياء كثيرة تغيرت في شخصيتي و ذوقي و ميولي و طريقة تذوقي للأمور.... كان لي مشاكل مع اللعبة بالعشرينات فهل ممكن يتغير هالشي في الثلاثينات؟

سلسلة فاينل فانتسي هي السلسلة المفضلة عندي... أنا فان لها من عشرين سنة, خاتم كل الأجزاء الرئيسية المرقمة و الفرعية التابعة لها و أيضا انغمست في الجزئين الحادي عشر و الرابع عشر.

مشاكلي مع فاينل فانتسي 12 بعد انهائي للريماستر لا تزال موجودة حتى بعد 11 سنة.

عالم ايفاليس عالم غير جذاب بالنسبة لي بل يطغي عليه احساس الملل... القصة أبدا ما تخليك تهتم لها و بعض الشخصيات لها كاريسما ( مثل بالثير ) و لكن الفريق ما تحس أنهم أفراد فريق واحد بينهم ارتباطات و صلة عميقة فلما يصير موقف مثلا بين شخصيات الفريق تحس أنه مفروض فرض و موجود فقط لمحاولة بناء و استعراض حدث لا أكثر لأن أساسا الشخصيات فعلا ما تحس أنها قريبة من بعض!

موسيقى اللعبة للنسيان ( ما عدى ثيم القضاة الأيقوني ) و واضح جدا تأثرة بموسيقى سلسلة ستار وورز..... عالم اللعبة ضخم و محتوى اللعبة شي خيالي و لكن.... مافيه روح فاينل فانتسي.

فاينل فانتسي 12 هي أقرب لسبين أوف لعالم ايفاليس ( الغير محبب لي اطلاقا ) و لكن وضعو فيه رقم جزء رئيسي :\

حتى وحوش الاستدعاء أتذكر مدى احباطي الكبيييييييير لما صدرت اللعبة و كانو مختلفين عن الي تعودنا على رؤيتهم و تعلقنا بهم.

أي شخص عنده البلاي ستيشن 4 و حابب يدخل السلسلة... أنصحة أشد النصيحة أنه يبتعد عن فاينل فانتسي 12 لأن مافيها روح السلسلة نهائيا.... ابدأ بفاينل فانتسي 10 أو فاينل فانتسي 9 أو فاينل فانتسي 7 لأن حتى مع قدوم الريميك اللعبة الأصلية راح دائما يظل لها نكهة خاصة و مميزه, أو ينتظر اصدار كامل تحديثات فاينل فانتسي 15 و يبدأ فيها.

كلعبة آر بي جي يابانية ممتازة.... و لكن كلعبة جزء رئيسي لفاينل فانتسي 12 تظل الجزء الأقل تفضيلا لي من بين الأجزاء الرئيسية الثلاثية الأبعاد.
 
أمس أنهيت القصة الرئيسية. اشتريتها قبل أقل من أسبوعين وتكيت عليها مضبوط خلال الويكإندز. من زمان ما جلست على لعبة بهالشكل الإدماني (باستثناء العشق فيفا).

قبل لا أبدأ بالسرد, فاينال فانتاسي 12 بالنسبة لي أفضل جزء بالسلسلة من بين الألعاب الي جربتهم من أيام أول نسخة للعبة على البس2. هذا الشيء ما تغير بعد لعبي للريماستر.

العالم
12 تقدم عالم ضخم جدا بالنسبة للعبة صدرت على البس2. جمال العالم ليس فقط بضخامته لكن أيضا بالمحتوى الكبير في هذا العالم (فاينال فانتاسي 15 تناظر من بعيد). اللعبة تحتوي عدد ضخم من المهمات الجانبية والهنتس والزعماء السريين والطرق الجانبية الي ما تشوفها لو فقط تتبع القصة الرئيسية. أيضا المحادثات مع الNPC في اللعبة تقدم معلومات مهمة للطرق والمهمات الجانبية. أغلب ألعاب الRPG تفشل بجعل اللاعب يهتم بما يقوله الNPC. من الناحية الجمالية, اللعبة تقدم نوعية كبيرة من البيئات المختلفة. قليل هو الخلفيات في هذه البيئات وشبه منعدم هو تكرار تصميمهاز

القصة والشخصيات
هذه النقطة بالذات قد يختلف معي فيها الكثير, لكن قصة اللعبة من أعمق قصص السلسلة وأكثرها وقعا. القصة تحكي مشاعر شعوب متأثرة بالحروب واللعبات السياسية. من بداية اللعبة تظهر لك خيانة عظيمة تصنع عالم اللعبة.
من ناحية الشخصيات, كل شخصية لها سبب واضح للانضمام للمهمة يبين مع التقدم بالقصة (ما عدا بينيلو وفران). الشيء الي أتوقع ما عجب الأغلبية من هالناحية هو أن فان الشخصية الرئيسية باللعبة رغم أن القصة ما تتمحور حوله مثل باقي أبطال السلسلة. هذا الشيء أتفق معه, فبالثيرر (الرجل القائد), باش وآش كلهم ممكن يلعبون دور البطل بشكل أكثر منطقية. لكن أيضا كان تغيير إيجابي للسلسلة بحيث إننا نشوف بطل ما يقود فريقه بل يتبع. الشخصية ما تتمحور حوله لكن تشوف القصة من منظوره (تماما عكس سابقه تايدوس).
المحادثات بين الشخصيات أكثر نضج من أغلب الأجزاء السابقة.
ما أنكر أن القصة والشخصيات عليهم عيوب. الي أشوفه باللعبة أن وضعية القصة ما استغلت بأفضل شكل.
على سبيل المثال:
كان ممكن يتعمقون أكثر بعلاقة باش بأخوه قبل الحرب ليزيدوا من قيمة مقابلاتهم بنهاية اللعبة
كان ممكن يدخلون بتفاصيل اغتيال فين لإخوانه وتفاصيل موت الملك أبوه أكثر
كان ممكن يدخلون بقصة أبو وأم بينيلو عشان يخلوننا كلاعبين نشعر بها
كان ممكن يتفرعون لخروج فران من قريتها وتعرفها على بالثير
أيضا كان ممكن يضعون بعض الفلاشباكس من حياة بالثير عندما كان قاضيا لأركيديا

الجيمبلاي
يحتاج نتكلم؟ نظام الريل تايم فايت ثوري على وقته وتبعته ألعاب كثير (زينوبليد). لكن الشيء الي مستغرب أن محد تبعه للآن هو نظام الجامبتس العبقري الي يخليك تلعب اللعبة عالأوتو بايلوت وتتدخل متى ما احتجت. نظام الجوبز أضاف كثير للعبة وأيضا تسريع اللعب. أول ما بدأت اللعبة بالسرعة الأصلية استوعبت كيف كانت بطيئة قبل. هالبطئ في 2006 ما كان مشكلة وكنا متعودين على بطئ الجيمبلاي بالألعاب. لكن الآن تعودنا على إن الألعاب تقصر الوقت الضائع. لهذا نظام التسريع كان خيار موفق جدا.

الجرافيكس
ما أصدق لعبة مثل هذه نزلت ب2006 (كفاية)

تعليق أخير
بعد ما أنهيت الريماستر, شكرت وحقدت على سكوير إينكس بنفس الوقت. شكرت لأني عدت هالتحفة. كرهت لأنها تستحق ريميك محترم يكون بمحتوى مختلف يتعمق بالقصة أكثر وفيه تطوير وزيادة عمق لنظام الجامبتس الذكي. على سبيل المثال المفروض يسمح لك النظام أنك تحدد التارقت حقك عن طريق الجامبتس بورد للآكشن حقك إذا استوفى الجامبت الشروطز

بأرجع برد آخر أفصل بالجوبز الي اخترتها للشخصيات ووش كنت ممكن أحسن باختياراتي.

نراكم على خير.
 
ما صدقت الاقي نسخة الليمتيد و ب٢٠١٨ قمت اخذتها..

انا دحين دوبي اخذت الكريسنت ستون ، ما استوعبت نظام الجامبيت لسع، تصميم الشخصيات سيء جدا و فوقها مظهرهم بالريل تايم يزودهم بشاعة @@ ، الحاكم/الملك تحس انه Underage
 
انا دحين دوبي اخذت الكريسنت ستون ، ما استوعبت نظام الجامبيت لسع، تصميم الشخصيات سيء جدا و فوقها مظهرهم بالريل تايم يزودهم بشاعة @@ ، الحاكم/الملك تحس انه Underage
أسوأ تصميم شخصيات لأفضل فاينال فانتزي
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
ما أنكر أن القصة والشخصيات عليهم عيوب. الي أشوفه باللعبة أن وضعية القصة ما استغلت بأفضل شكل.
هو مش فقط عيوب
أغلب شخصيات فف12 هي للنسيان.
فون نفسه، عنده قصة جيدة، لكن ما تحس إنك تتعاطف مع الشخصية حتى لو كنت وجدت مبرر للماذا هو يسرق مثلاً.
الشخصية جامدة.. الرحلة اللي يمر فيها ما تغيره أي شيء و لا تأثر فيه خلال القصة. (طالع فاينل فانسي 8، طالع سيكوال ليون).
غير إن ما فيه أي سمات ممكن تخلي اي أحد يحبه، و هذا ينطبق على جميع الشخصيات، بتشوفهم في حالة واحدة طوال الوقت. الكتابة في اللعبة مرة مش كويسة حتى في التوازن بين الجدية و الهزل.
 
دوبي أنقذت بينلو واضفتها للقروب

الشخصيات :
- أقدر أقول إنه الشخصيات كلها تعبانة من ناحية التصميم بس بعدين شفت آش (أماليا) و باش و بالثير ، و كيف تصاميمهم بسيطة و تفي بالغرض رغم إنها أوروبية أكثر من اللزوم
- آش شخصيةً و تصميماً كأنها لايتننج و لو قلتم إنه لايتننج صدقتكم
- بالثير ممثل صوته يستحق وقفة إحترام ، شخصية عادية لولا صوته الفخم وحواراته
- نرجع لفان إلي هو نسخة أخرى من تيدوس و زيدين إلى الآن ما برز شي منه

الجيم بلاي :
- ما توقعت عالم اللعبة يعجبني لهالدرجة وأنا لسع ببداية/منتصف اللعبة (؟) متحمس أشوف كمان من هالعالم و المخلوقات المختلفة و حبيت شكل الموقلز هنا
- الجاميت أتوضحت أكثر من دخول بالثير للفريق .... وااااو نظام عميق ومتعدد الخيارات و أكتشفت إنه الأوامر تشتريها من المحلات و يريحني من إيقاف الشاشة المتكرر
- الرخصة ... يارباه الرخصة بخنكثمبتص9تبكخصنضيكخصنبحخضصق903هقبح !!!! ، أخترت الرخصة الغلط لبالثير ... حطيته Knight و هو معاه مسدس وحاولت أتراجع خخخخخ متى أقدر أفتح رخصة ثانية
- دحين الفريق 4 شخصيات و لا يكون بس 4 شخصيات لمن يكون معايا Guest Character ؟ لأنه حاولت أخليه 4 في بعض الحالات ما سمح لي
 
- الرخصة ... يارباه الرخصة بخنكثمبتص9تبكخصنضيكخصنبحخضصق903هقبح !!!! ، أخترت الرخصة الغلط لبالثير ... حطيته Knight و هو معاه مسدس وحاولت أتراجع خخخخخ متى أقدر أفتح رخصة ثانية
اذا مش غلطان الرخصة الثانية تفتحها بعد حصولك على اول سمون.
بعدين لا تحاتي..نوع الجوب تأثيره ضعيف جداً و ما بتحس بذاك الفرق بين الشخصيات..و مب لازم تمشي على سلاح الشخصية الرئيسي.

- دحين الفريق 4 شخصيات و لا يكون بس 4 شخصيات لمن يكون معايا Guest Character ؟ لأنه حاولت أخليه 4 في بعض الحالات ما سمح لي
فقط اذا انضم لك Guest Character.
 

Yula

Hardcore Gamer
الجيم بلاي :

- الرخصة ... يارباه الرخصة بخنكثمبتص9تبكخصنضيكخصنبحخضصق903هقبح !!!! ، أخترت الرخصة الغلط لبالثير ... حطيته Knight و هو معاه مسدس وحاولت أتراجع خخخخخ متى أقدر أفتح رخصة ثانية
بالثير أسوأ واحد بالبارتي باستخدام المسدس..فكرة سيئة انك تسنخدم جوب المشينست له
المشينست أفضل شي تختاره كالجوب الثاني للهيلر الأساسي حقك
 
- دحين الفريق 4 شخصيات و لا يكون بس 4 شخصيات لمن يكون معايا Guest Character ؟ لأنه حاولت أخليه 4 في بعض الحالات ما سمح لي
الفريق الاجمالي هو 6 أشخاص
وفي جزئية معينةفي القصة بتفتح البورد الثاني واختار بعناية وخصوصا White mage و red mage
 
- الرخصة ... يارباه الرخصة بخنكثمبتص9تبكخصنضيكخصنبحخضصق903هقبح !!!! ، أخترت الرخصة الغلط لبالثير ... حطيته Knight و هو معاه مسدس وحاولت أتراجع خخخخخ متى أقدر أفتح رخصة ثانية
بالعكس هذا الجوب جيد لبالثير.. بصفه عامه جوبات السيوف مناسبه للذكور لانه عندهم امكانيه عمل كومبوات عاليه.. لو حاب تعمل افضل تشكيله جوبات ممكن تشوف جايدات تبين لك الرخص للجوبات وكيف ممكن ٢ جوبز مثاليه مع بعض ...
بصفه عامه انصحك تجرب كل الجوبات وتحاول تعمل كل شيء في اللعبه .. الجزء ١٢ هو افضل فاينل فانتاسي من ناحيه متعه الجيمبلاي على الاطلاق!
 
باش الكلاس حقه Kinight و اش كلاسها White Mage

ايش احسن كلاسات أحط لهم من بدري ، خصوصا انه اش الاتش بي حقها منخفض

+

وصلت معبد ميريام و اقوى شخصية عندي مستواها ٢٥
و الوحوش قوية جدا لدرجة اني اموت من زومبي و خفاش و لارسا المعفن راح ... الفل وارجع ؟
 
التعديل الأخير:
خلصت معبد ميريام بعد ما علقت فيه يومين
مدري مين قرر يحطه نص اللعبة و بس يبغاله طرد

اقدر افتح كلاس ثالث و لا حدي اثنين ؟
دحين باش عنده كلاس واحد محتار أخليه ريد ميج ولا بلاك ميج ؟
 

Yula

Hardcore Gamer
اقدر افتح كلاس ثالث و لا حدي اثنين ؟
دحين باش عنده كلاس واحد محتار أخليه ريد ميج ولا بلاك ميج ؟
خله ساموري(بوشي)
نايت مع ساموراي كومبو قاتل بنهاية الللعبة لأن جوب الساموراي يقدر يلبس الوايت روب اللي يرفع من الهولي دامج ولما تستدخم سيف الإكسكاليبر راح تدمر كل شي بطريقك
.
محدود لجوبين لكل شخصية
 
خلصت ذا قريت كريستل و ريداس انضم لي .. متوسط المستوى بفريقي ٣٨ .. يحتاج الفل ولا وضعي طبيعي قبل ما اروح منطقة Pharoh ؟