hits counter

الموضوع الرسمي Final Fantasy VII Remake | لأنهم قد عادوا.

بادئ الموضوع #181
اوكى، المراجعة.

خلصت اللعبة من حوالي أسبوع وجبت البلاتينيوم من يومين، فأحس أن أفكاري ثبتت بشكل عام بشأنها. عموماً اللعبة هذه من النوع اللي تعمر كويس في بالك. وانا العبها يكون عندي ملاحظات كبيرة لكن اما اتركها شوية تخمر أستوعب قد إيش كانت الصورة العامة مرة كويسة.

هو من البداية خلينا واضحين، هذه أفضل فاينل فانتسي من فترة طويلة جداً. أغلب الناس بيقولولك من 12 لكن كوني مش مرة مع 12 و10 فبقول أن من 9 ما أعتقد حصلنا فاينل فانتسي أفضل من هذه.

أروع شيء حبيته في اللعبة هو شخصياتها الرئيسية وكيف هم realized. عندي ملاحظات على تيفا، لكن كلاود وباريت وإيريث كلهم تم تصويرهم بشكل مثالي، والأداء الصوتي الإنجليزي لهم في غاية الروعة. اخص بالذكر كلاود اللي ممثله وصل subtleties الشخصية بنبرة صوته بشكل نادر جداً ما اشوفه في تمثيل لعبة من هذا النوع. لكن الكتابة والتمثيل مش الشيء الوحيد اللي استعملته اللعبة لإيصال شخصياتها، الأنيميشنز، الجيمبلاي، والتفاعلات الصغيرة المستمرة بينهم اضافت الكثير الكثير. هذا توجه بدأ في 15 ووصل لدرجات جديدة من الإتقان هنا، وأتمنى يبقى stable في فاينل فانتسي من اليوم وطالع. الشخصيات هذه أكثر بشرية بكثير من اللي تتوقعه في العادة من JRPG - هذا ما يخليهم بالضرورة "أفضل بكثير" علشان ماحد يتحسس - وهذا شيء جداً استمتعت فيه.

الشيء الثاني الرائع باللعبة هو النظام القتالي. راهنت عليه كثير من جربته في الديمو وكان رهان موفق لأن أعتقد أن خلاص. فعلوها. من اليوم وطالع المفروض يبطلوا يتفلسفوا بالأنظمة القتالية ويبنوا على الشيء اللي سووه هنا لـ 6 العاب كمان قدام ولا شيء، زي ما سووا مع الـ ATB في فف4 واستمر لحد 9، لأن خلاص هم تقريباً وجدوا صيغة القتال المثالية لسلسلة Final Fantasy. شيء ممكن فعلاً يكون هوية موحدة للسلسلة لفترة قدام هي فعلاً في امس الحاجة له.

أكثر شيء حبيته في النظام هذا أنه على قد ماهو flashy ويعطيك خيارات حركية، على قد ما هو دائماً - بالذات على الـ Hard - يعطيك الشعور أنك قاعد تدير معركة مش تقاتل بنفسك. يعني في ناس تستنكر ليش ماكان في نظام Gambit في اللعبة لكني أعتقد أنه كان فكرة موفقة جداً أنه ما يكون فيه. لأن متعة النظام هذ هي في قد إيش يخليك مشغول. كيف دائماً انت مجبر تفتح مينيوز وتعطي أوامر وتبدل بين شخصيات وتركز مع العدادات وخلافه. في ماتيرياز الـ Auto لتخفف على نفسك الضغط شوية لو احتجت، لكن الفكرة انك دائماً مضغوط، وقدام البوس فايتس الفعلاً صعبين على الـ Hard لازم تفضل متماسك تحت الضغط لحد نهاية المعركة ولا باي باي.

وحديثاً عن قتالات الزعماء، كل زعيم في اللعبة هذه حدث. كل واحد فيهم حرفياً عنده فكرته الخاصة اللي تخليه memorable ويجبرك تغير أسلوب لعبك لتقدر تهزمه. المشكلة أن هذا مايحدث دائماً على النورمال، واكتشفت على الهارد أن في زعماء انا هزمتهم في النورمال بدون ما افهم فعلاً كيف يشتغلون، واضطريت لتعلمهم من أول وجديد لفترة قبل ما اقدر اتخطاهم على الهارد. أحس اللعبة كان مفروض تكون اصعب شوية على النورمال علشان نظامها القتالي وتصاميم معاركها الرائع يلمعون صح.

الحين خلونا نتكلم عن شوية مشاكل..

في أخ في الموضوع ذكر أن لو هذه اللعبة مش اسمها فاينل فانتسي 7 كانت تصنفت Action Adventure مش RPG، وأظن أن بناء على تعريفك لـ RPG، في صحة في كلامه. اللعبة تتخطى حتى 13 في جزئيات بتكتيم حريتك وقدرتك على الحركة لدرجة أني احس التشبيه الأقرب لها هي Uncharted 2 مش 13. يعني حتى 13 ما كانت تتحكم وتغير بسرعة حركتك على الدوام، ماكانت تمنعك أنك ترجع لورا أو تروح في اتجاهات معينة، وكانت تسمحلك تلفل (لحد كاب معين) في مناطق شابتراتها بأريحية. 7 دائماً تحس أنها قاعدة تدفك لقدام ومقيداك.

هو هذه الخطية ماتضر الـ Pacing كثير هنا زي 13 لأن 7 فيها كثير تنويعات، من ميني جيمز لألغاز بسيطة (اما ريميك فف7 يكون فيه الغاز اكثر من ريميك ريزي 3..) لقتالات مميزة ومحادثات لطيفة بين البارتي، رتم شابتر 7 العادي ألطف على القلب بكثير من رتم شابتر 13. اللي يتضرر هنا هي الحرية واحساس كون اللاعب عنده التحكم في تقدمه في اللعبة. في عدد قليل من الشابترات "المفتوحة" باللعبة مع عدد من المهمات الجانبية، لكن حتى المناطق المفتوحة هذه تكون تصميماً أقرب لشبكة ممرات ضيقة منها شيء زي جران بولس من 13، ومدري لو كان هذا بسبب عوائق تقنية كون اللعبة فيها مشاكل داتا ستريمنج حقيقية والتيكتشرز تعاني علشان تحمل، لكنه مزعج ان حتى اما اللعبة تعطيك شوية حرية تلقى نفسك عالق بنفس شبكة الممرات المعتادة.

المهام الجانبية نفسها، الكتابة حولهم جداً basic وكثير منهم مايتخطى اقتل 3 فئران والقى 5 قطط، لكن بعضهم رغم كونه غير مثير للإهتمام قصصياً، يوديك مناطق جديدة ويسمحلك تقاتل وحوش ماراح تقاتلها خارجه وهذا خلى القيام بهم مسلي بالنسبة لي، لأني كنت جداً مستمتع بالكومبات واردت اجرب كل شيء فيه، لكنه ما يلغي أن كان مفروض مجهود كتابي وتصميمي اكبر انحط فيهم.

الموسيقى الصراحة سيف ذو حدين. الإخراج الموسيقي والطريقة اللي تعلى وتنزل وتشتغل بشكل ديناميكي على مدارها شيء جداً جبار ويضيف كثير للمشاهد والأحداث، لكنهم نوعاً ما اخذوا التوجه الهوليوودي في الـ arrangement في كسر الميلودي بحيث أنها تفضل في الخلفية وماتطغى على الحدث نفسه كثير، وهذا توجه ما أحبه شخصياً لأنه يخلي قيمة الاستماع للألبوم خارج اللعبة أضعف بكثير من ما بتكون بالتوجه الكلاسيكي العادي لهذه الألعاب... لكنه داخل اللعبة نفسها عامل شغل طيب.

بس حديثاً عن هذا، قد إيش الإخراج السينمائي باللعبة هذه مجنون؟ توب كلاس صراحة في الألعاب شرقاً وغرباً المشاهد السينمائية هنا، الحركية وغير الحركية. بجانب الباتل سيستم، هذا أكبر ابجريد واضح عن 15 اللي كانت تعاني بهذا الجانب، وفجأة ريميك 7 ييجي ويقول للعالم ان، خلينا واضحين، فاينل فانتسي توب كلاس في المشاهد السينمائية. الكام ساعة الأخيرة من اللعبة بالذات مرة فجروا عقلي بهذا الجانب.

يظل البوست جيم.. وهنا برضو أنا شوية conflicted. اللعبة فيها كم من "زعيم سري" لكنهم فعلاً مش الـ Super Bosses اللي تتوقعهم من فاينل فانتسي بالعادة، ومافيها أي دنجنز او مناطق سرية تقدر تزورها بعد ما تخلص اللعبة. هذا أحبطني لأن ملاحظة كانت عندي عن الباتل سيستم أنه، غصباً عنهم بسبب القصة اللي يحكونها، مايعطيك بارتي كامل من 3 اشخاص الا قليل جداً لحد اواخر اللعبة. فكنت متأمل البوست جيم يصلح كدة بس ماش. البوست جيم الحقيقي هو الـ Hard Mode اللي ينفتحلك بس تخلص اللعبة، ويشتغل كـ NG+ بحيث كونه موزون على كونك ماكس ليفل ومعاك كل اسلحتك وتطويراتك من البداية. إعادة اللعبة على هذا الطور كانت تجربة بغاية المتعة وخلتني اقدر الباتل سيستم كثير وسعيد انهم حطوها، لكني احسها طريقة رخيصة شوية في تعويض غياب بوست جيم حقيقي. وبالمناسبة الكم "زعيم سري" في اللعبة أسهل بفرق من أغلب زعماء الهارد العاديين. لكن مرة أخرى الهارد كان جداً ممتع وضاف للعبة 30-40 ساعة كمان.. هممم..

آه.. والله تكلمت كثير... الخلاصة أن اللي يخلي اللعبة هذه جداً قوية ومهمة برأيي هو أنها حلت كثير من المشاكل اللي تواجه فاينل فانتسي لها سنين، وتنفع بشدة كحجر أساس للمستقبل برأيي المفروض يعتمدوه. طريقة بناء الشخصيات هذه لازم تستمر. الباتل سيستم هذا لازم يستمر ويتطور. الستاندرد الجديد بالإخراج السينمائي هذا لازم لازم يستمر. كون اللعبة أتقنت الجوانب المحورية هذه لهذه الدرجة الإستثنائية، يخليني قادر اشفعلها مشاكلها الحقيقية بالستركشر. الخطية، تقييد الحرية، غياب خيارات التخصيص للشخصيات، تصميم المراحل. كلها مشاكل ملحوظة فعلاً، لكن الكويس جداً كويس لدرجة أنه نوعاً ما مغطي عليهم.

للي يحب الأرقام هي في مكان بين 8.5 و9.. كناقد يحاول يكون حيادي قدر الإمكان - وما اعتقد أن هذه الطريقة الصح لتقييم الفن عموماً - صعب تزيد عن 8.5، وكلاعب استمتع باللي خاضه لدرجة استثنائية أحس 9 ممكن تكون قليلة عليها.

لكن المحادثة ما تنتهي هنا.

مستوى فف7ر كلعبة شيء، واللي تقوله بوجودها هو شيء ثاني. فف7ر لعبة ذكية. لعبة جداً، جداً، جداً ذكية. وعندها أشياء كثير تقولها، للحين مش مصدق أنها جاية من لعبة AAA مدفوع عليها ملايين الدولارات.

كان عندي وقت امخمخ على التجربة وأستوعب ايش النقطة منها.. وأعتقد أن اللي وصلتله، يخلي فف7ر واحدة من مفضلاتي الشخصية هذا الجيل، بغض النظر تماماً عن مستواها كلعبة (واللي لسه ممتاز).

بيكون ليا رد مطول (او موضوع) عن الأمر بس ناس اكثر تخلصها ويصير نقدر نتكلم عن ايش يضيف الريميك هذا للقصة الأصلية وايش اللي يحاول يقوله. لكن للآن خلونا نكتفي بالقول اني منبهر.
 
انطباعي من بعد ما انهيت التشابتر الرابع، الجزئيات السنمائية أكثر من اللي كنت اتمناه و المحدوديه مزعجه شوي. عدا عن هذا، اللعبة مثل الحلم! الرسوم خرافيه و الأجواء اتقنوها بأفضل شكل ممكن، اول ما دخلت الslums حسيت اني في فترة التسعينات 3> طبعاً الشخصيات هم افضل جانب في اللعبة، فريق التطوير يستحق الإحترام على الجهد اللي وضعوه حتّى يخرجوا لنا الشخصيات بهذا الشكل. كل شخصية تم تقديمها بأفضل شكل ممكن و اللاعب ما بيحتاج وقت طويل حتّى يتعلق بهم، خصوصاً الثلاثي ويدج و بيجز و جيسي.
النظام القتالي ممتع خصوصاً ضد الزعماء لكن ما زلت في البداية و اكيد راح يكون افضل مع التقدم، غير اني احتاج اتعود على بعض الأشياء مثل الLock-on اللي مطفشني xD.
 
سينمائية ؟ مشي بطيء؟ محادثات ممتعة طويلة؟ جيم بلاي ممتع ومنوع جدا ؟

كل الإنطباعات تقول لي انها ستكون الجوتي لهذي السنة بالنسبة لي متى اتفرغ لها بس .
 
ناوي ابدأ ١٥ قبلها علشان احس بالابقريد الضخم لما العبها :tearsofjoy:...

الكلام على أنها افضل جزء للسلسلة من سنوات طويلة يخليها مست هالسنة وسالفة أنها غطت ١٥٪ من اللعبة الاصلية يجعلني أفكر أن القادم أفضل :nomouth:
 
بس ملحوظة تمنيت لو اللعبة متخذة نظام لايتتنج ريترنز في المناطق أحسه كان بيكون جدا مناسب لها (مدري ايش يتسمى ساندبوكس ؟)
منطقة مفتوحة وفيها استكشافات بدل ممرات وتعطيك شعور مشابه للاوبن ورلد بالحرية مع انها منطقة كبيرة بس
لمن أفكر فيها أسلوب المناطق في لايتننج كانت بتكون بيرفكت للريميك والي ينقلك فيها قطار برضو. هو تقريبا مسوي هالشغلة في المدن بس مشكلته الطرق كلها ممرات لو كانت متوسعة شوي مع تنوع أكبر وأماكن يصير للأعداء فيها ريسباون كان أفضل بكثير
 
التعديل الأخير:
خلصتها اليوم..

المعارك الاخيرة شي ممتاز جدا..رغم تحفظي على الزعيم الاخير (الزعيم نفسه، مش قتاله. القتال كان ممتاز)
بشكل عام لعبة رائعة و استمتعت بكل لحظة فيها..
تجربة فاقت توقعاتي من جميع النواحي..و ما عندي صبر اعرف الفريق شو بيقدم لنا في الاجزاء الباقية..
بنفس الوقت بصراحة خايف، فاينل فانتسي 7 فعليا تبدأ بعد ميدغار و تصير اضخم.
اتمنى ما يخربونها بصراحة..حرام عقب هالسنين كلها..خاصة انهم رفعوا سقف التوقعات من عقب هالجزء.

الحين بحاول اشوف اذا بييب البلات و لا لا. فكرة اني العبها عالهارد مب عاجبتني و لا احس نفسي اقدر بصراحة.
 
ff7r هي اول لعبة العابها في عالم فاينال فانتزي بحكم اني اكثشفت ان ال rpg هي الجنراء الي احبها مؤخرا ولو تكون رول بلايتق تقليدي يكون افضل

بس النظام هنا رهيب صراحه ومره مستمتع مع اللعبه الى الاخير . مع انه مهو منطقى ان الجندي الي يفجر مفاعل اليوم الثاني يطارد بساس بس مشيها هههههه

اكثر شي ما حبيته اني لو مثلا بلعب ب تيفا لازم كل مره يرجع التحكم لكلاود والقتال الي بعد لازم ارجع احول وكذا . هذا الشي ازعجني ويخليني اركز على كلاود اكثر لان القتال ما ياخذ وقت . الا اذا في شي ما اعرفه افيدونا
 
بادئ الموضوع #188
ff7r هي اول لعبة العابها في عالم فاينال فانتزي بحكم اني اكثشفت ان ال rpg هي الجنراء الي احبها مؤخرا ولو تكون رول بلايتق تقليدي يكون افضل

بس النظام هنا رهيب صراحه ومره مستمتع مع اللعبه الى الاخير . مع انه مهو منطقى ان الجندي الي يفجر مفاعل اليوم الثاني يطارد بساس بس مشيها هههههه

اكثر شي ما حبيته اني لو مثلا بلعب ب تيفا لازم كل مره يرجع التحكم لكلاود والقتال الي بعد لازم ارجع احول وكذا . هذا الشي ازعجني ويخليني اركز على كلاود اكثر لان القتال ما ياخذ وقت . الا اذا في شي ما اعرفه افيدونا
من الـ Battle Settings في المينيو تقدر تغير مين الـ Leader. لو حطيته تيفا مثلاً كل مايبتدي القتال اللعبة بتحول لتيفا علطول.
 
افضل من اللعبة الاصلية بهذه المرحلة
على الأقل على اللعبة الاصلية ما تخليك تستنى سنين عشان تفهم بقية القصة

ختمت اللعبة دوبي و انا حالياً بالكريدتس
سرد نومورا اتحسن بس لسع ليه عيوبه
نص الفلاشباكات الي حطها ما لها داعي
لانه ما شرحها للاعب او تعمق فيها
 
على الأقل على اللعبة الاصلية ما تخليك تستنى سنين عشان تفهم بقية القصة

ختمت اللعبة دوبي و انا حالياً بالكريدتس
سرد نومورا اتحسن بس لسع ليه عيوبه
نص الفلاشباكات الي حطها ما لها داعي
لانه ما شرحها للاعب او تعمق فيها
لا زلت في السوق :tearsofjoy: اذا وصلت الكردت سنتناقش
 
بس ملحوظة تمنيت لو اللعبة متخذة نظام لايتتنج ريترنز في المناطق أحسه كان بيكون جدا مناسب لها (مدري ايش يتسمى ساندبوكس ؟)
منطقة مفتوحة وفيها استكشافات بدل ممرات وتعطيك شعور مشابه للاوبن ورلد بالحرية مع انها منطقة كبيرة بس
لمن أفكر فيها أسلوب المناطق في لايتننج كانت بتكون بيرفكت للريميك والي ينقلك فيها قطار برضو. هو تقريبا مسوي هالشغلة في المدن بس مشكلته الطرق كلها ممرات لو كانت متوسعة شوي مع تنوع أكبر وأماكن يصير للأعداء فيها ريسباون كان أفضل بكثير
كشخص لعب لايتننج رترن وختمها ثلاث مرات

لايتننج ريترن لعبة افضل من فف٧ ريميك
حتى المهام و الستايل يتشابهوا
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
على الأقل على اللعبة الاصلية ما تخليك تستنى سنين عشان تفهم بقية القصة

ختمت اللعبة دوبي و انا حالياً بالكريدتس
سرد نومورا اتحسن بس لسع ليه عيوبه
نص الفلاشباكات الي حطها ما لها داعي
لانه ما شرحها للاعب او تعمق فيها
هذا أسلوب فني، الكاتب ليس مجبرًا لسرد كل القصة مباشرة، وليس مجبرًا لتوضيح كل شيء للاعبين... التل الصامت كمثال، نادرًا ماتفصّل في القصة طوال اللعبة وتترك هذا للاعب وفهمه
 
هذا أسلوب فني، الكاتب ليس مجبرًا لسرد كل القصة مباشرة، وليس مجبرًا لتوضيح كل شيء للاعبين... التل الصامت كمثال، نادرًا ماتفصّل في القصة طوال اللعبة وتترك هذا للاعب وفهمه
كونه أسلوب فني لا يعني أن التطبيق صحيح أو ناجح

مش كل عيوب في السرد القصصي نستطيع تبريرها "بالتوجه الفني"

أنا أنتظر أن يقوم المزيد من الأعضاء بإنهاء اللعبة لنقاش هذا.
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
كونه أسلوب فني لا يعني أن التطبيق صحيح أو ناجح

مش كل عيوب في السرد القصصي نستطيع تبريرها "بالتوجه الفني"

أنا أنتظر أن يقوم المزيد من الأعضاء بإنهاء اللعبة لنقاش هذا.
كلامك صحيح وعلى مَتمّه، مقصدي لم يكن كون تطبيقه صحيح أو ناجح، أو كونه عيب أو لا.. كنت أشرح فقط أن هذا هو توجه الفنان في عرض قصته...
ألعاب كوجيما الأخيرة مثلًا، هي ألعاب لا تعتمد على سرد القصة مباشرة عن طريق المشاهد، بل تعتمد على سرد اللب عن طريق المشاهد والباقي عن طريق ملفات/رسائل تحصلها في عالم اللعبة.
 
لول نومورا يحاول بشتى الطرق يعقد القصة غصب وهي مو معقدة، لاحظت هالشي من بداية اللعبه وقلت حق @m7tram

هالانسان فاشل بالسرد القصصي/الاخراج وتصميم الألعاب واتمنى بالمستقبل يحددون نفوذه بتصميم اي عمل، ويخلونه بالاشياء الي يبدع فيها مثل الآرت وتفاصيل الجرافكس فقط
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
لول نومورا يحاول بشتى الطرق يعقد القصة غصب وهي مو معقدة، لاحظت هالشي من بداية اللعبه وقلت حق @m7tram

هالانسان فاشل بالسرد القصصي وتصميم الألعاب واتمنى بالمستقبل يحددون نفوذه بتصميم اي عمل، ويخلونه بالاشياء الي يبدع فيها مثل الآرت وتفاصيل الجرافكس فقط
أه.. لدي الكثير من الكلام لقوله، ولكن لندع هذا لرئيس رابطة نومورا السيد @dro
 
لول نومورا يحاول بشتى الطرق يعقد القصة غصب وهي مو معقدة، لاحظت هالشي من بداية اللعبه وقلت حق @m7tram

هالانسان فاشل بالسرد القصصي/الاخراج وتصميم الألعاب واتمنى بالمستقبل يحددون نفوذه بتصميم اي عمل، ويخلونه بالاشياء الي يبدع فيها مثل الآرت وتفاصيل الجرافكس فقط
ما رح أقول انه فاشل، لكن حتمًا عنده مشاكل فادحة في طريقة السرد

من النوع الذي يخلق plots وهمية تتغير بشكل "جذري" في نفس عالم القصة من عمل إلى آخر فقط (لأنه عاوز كدة)

في فيلم أدفنت تشلدرن اخترع سالفة مرض الجيوستيقما و حشرها على عالم فاينل فانتسي 7

دون بناء قصصي صحيح، دون خلق مبررات، دون ترابط أو منطق يربط الخيوط كما تفعل القصص العظيمة

و في هذا الريميك...

اممم، سنتحدث لاحقًا

لكن التشبيه بكينغدوم هارتس لم يحصل من فراغ.
 
ما رح أقول انه فاشل، لكن حتمًا عنده مشاكل فادحة في طريقة السرد

من النوع الذي يخلق plots وهمية تتغير بشكل "جذري" في نفس عالم القصة من عمل إلى آخر فقط (لأنه عاوز كدة)

في فيلم أدفنت تشلدرن اخترع سالفة مرض الجيوستيقما و حشرها على عالم فاينل فانتسي 7

دون بناء قصصي صحيح، دون خلق مبررات، دون ترابط أو منطق يربط الخيوط كما تفعل القصص العظيمة

و في هذا الريميك...

اممم، سنتحدث لاحقًا

لكن التشبيه بكينغدوم هارتس لم يحصل من فراغ.

وهذا الفشل برأيي، انك تصنع قصص واهيه لامعنى لها وتشتت اللاعب بفهم القصة، ولما تسترجع القصة تعتبرها فيلر/حشو تافه.. كان ممكن الاستفادة منه بوضع قصص فريدة وافكار لعالم اللعبه الي يتقبل العديد (والعديد) من الافكار والقصص الي ممكن تضيف لقصة اللعبه العامه وتلمعها اكثر وتجعلها اكثر عمقاً... ولكن الاخ اللطيف عاجبه الوضع مع التعقيد المصطنع ومايبي احد يقدر يكمل القصة غيره نفس كينقدوم هارتس لول

وعلى طاري كينقدوم هارتس،، لول كأنك معاي بالحوار مع محترم قلت له نفس الشي XD
 
خلصت اللعبة.. تقريباً، واصل عند البوس الأخير وذبحني ورجعوني لبداية القتال وقفلت ::happy::
ياخي اللعبة هذي تقهر بشكل.. أغلب أساسيات اللعبة صلبة لكن فيها قرارات تصميمة عبيطة.
الباتل سيستم رهيب لكن مشكلته ما يحتاج تتعمق فيه عشان تمشي باللعبة، حرفياً أغلب البوسز هزمتهم بنفس الطريقة، مجرد ما أعرف الـ Elemental weakness سوي سبام وتفور، غير كذا التحكم بالبارتي ينرفز جداً جداً جداً..اللعبة كانت تحتاج نظام شبيه بحق 13 أو 12 عشان يسهل طريقة التعامل مع البارتي.
مارح أتكلم كثير عن الخطية باللعبة كثير، لكنها بالنسبة لي أسوأ من خطية 13 بكثير.. التشابتر 11 بـ 13 أفضل من أي شي موجود هنا، الـ Hubs ومهماتها الجانبية صراحة أي كلام سواءً من ناحية كتابة أو لعب..مهام الـ Hunts أفضل بكثير بـ 13
بس إحقاقاً للحق الإخراج باللعبة مجنون خصوصاً الـ Cuts اللي تصير عند البوسز، آخر تشابترات اللعبة أنقذت اللعبة بالنسبة لي كثير.
طبعاً كرهت أغلب إضافات القصة هنا.. خصوصا العفونة اللي صارت بالنهاية، ياخي عندك لعبة تاريخية لها فانز بالهبل ما تعرف تترك عنك عبط KH وتكتب قصة Faithful للعبة الأصلية مع كم إضافة هنا وهناك؟
عموماً صح إني ماحبيت اللعبة مرة لكن متفائل للأجزاء الجاية.. لو بعطيها رقم بعطيها 7 أو 7.5
--
مستغرب صراحة باللي يسفل بـ 13 ويعتبر 7 لعبة خرافية..اللعبتين متشابهين جداً، كلهم فيهم باتل سيستم جيد جداً بس فيه عيوب..كلهم خطية..قصة 13 زبالة 7 مشي حالك..تتفوق 7 بوضوح بالشخصيات والكيمستري اللي بينهم بس. حاس لو كانت أي لعبة ثانية غير 7 كنا بنشوف آراء ثانية هنا.
 
التعديل الأخير:

MorridooM

The Blood and Iron Chancellor
مستغرب صراحة باللي يسفل بـ 13 ويعتبر 7 لعبة خرافية..اللعبتين متشابهين جداً، كلهم فيهم باتل سيستم جيد جداً بس فيه عيوب..كلهم خطية..قصة 13 زبالة 7 مشي حالك..تتفوق 7 بوضوح بالشخصيات والكيمستري اللي بينهم بس. حاس لو كانت أي لعبة ثانية غير 7 كنا بنشوف آراء ثانية هنا.
مو بس إحساس اللي هذا اللي صاير مع البعض فعلآ.
 
كشخص لعب لايتننج رترن وختمها ثلاث مرات

لايتننج ريترن لعبة افضل من فف٧ ريميك
حتى المهام و الستايل يتشابهوا
كلعبة ككل؟ صعب أوافق، القصة والشخصيات في 7 أفضل بكثير من ثلاثية 13 مجتمعة ولا أشوف في مقارنة بالقصة بينهم ونفس الشئ للألحان
كجيمبلاي ريترنز رائعة بس مشكلتي معها كانت بطئ استجابة القارد اذكر كانت ترفع الضغط وحاجات بسيطة منا ومناك لكن كان مسلي عموما بس مافيه عمق جيمبلاي الريميك، يبقى جيمبلاي الريميك أفضل خلطة اكشن اربيجي جربتها لليوم.
بس بصراحة التحكم بلايتننج كان أسلس تحكم بشخصية جربته في السلسلة! خفيف وسريع واحساسه جميل. تمنيت بقوة خلوا حركة كلاود مشابهة لها بدل البطئ الي يمشي فيه نص اللعبة وكل مادخلت شي فيه علامة سهم. لايتننج كنت أستمتع مجرد أركض فيها وانقز السلالم واركب التشوكوبو كل تحكمها كان متقن وخفيف!
عموما اذا تشوفها أحسن من الريميك كلعبة رأيك وأحترمه طبعا

تعديل: نسيت اقول اني استمتعت بالسايد كويستز في لايتننج اكثر برضو كانت متنوعة فيها نوعية دور البسة الضايعة وفي قصص جميلة اتحمس معها
 

MH MD

Moderator
مشرف
كشخص يعرف نهاية اللعبة من التسريبات من فترة طويلة قبل اصدارها الرسمي، بأحط شوي كلام عنها لكن يظل رأي worthless كونه ما مسكت اللعبة بيدي وسهل التجاهل ويجوز فيه أغلاط كثيرة، بس حسيت لازم ارمي الكلام دا بمكان ما قبل ما أنساه لاحقا.

مختصرها انه خلاني اهتم بعد ما كنت مش مهتم كثير للمشروع، لكن دا مش كل شيء.


اوكي، من ناحية الشيء اللي سووه بنهاية اللعبة عجيب، ببساطة قرروا يخرجوا عن الاصل واعتبار ان احداث الاصل حصلت فعلا، الشيء ببساطة يفتح مجال لتوجه قصصي مختلف تماما بالبارتات اللاحقة، على غرار عمل معين معروف.

لكن اللي عملوه سكوير ببساطة انهم wanted to have their cake and eat it too.

يبغوا ريميك، وسوقوا للمشروع بأكمله على انه ريميك للأصل بنفس القصة، وذلك فقط من اجل النستولوجيا وجذب الجمهور القديم.

لكن برضو في نفس الوقت يبغوا يعملوا سيكول، يبغوا قصة جديدة، بدل ما يعيدوا نفس القصة القديمة بالضبط.

كأنهم بوسط التطوير طفشوا من فكرة انهم كل هذه السنين اشتغلوا فقط على ميدجار وشافوا الطريق طويل جدا قدامهم على قصة معروفة وقضوا 5 سنين في تطوير ما يقارب 15% من اللعبة الأصلية، وفكرة تطوير باقي اللعبة والعالم أصبحت مرعبة وتتطلب جهد عظيم، فإيش الحل الحين؟ انهم ما يسووه!

ببساطة اللي فهمته انه بعد نهاية البارت الأول مش ملزمين يعملوا عالم مفتوح بالبارتات اللاحقة ولا يغطوا كل المناطق باللعبة الاصلية، يقدروا يخلوها خطية جدا كمان زي ميدغار!

الشيء مثير للإهتمام وله حسناته وسيئاته، من الجانب الإيجابي، فكرتي عن مشروع سلسلة الريميكات سابقا كان "اخ الحين بأخلص أول بارت وانتظر باقي البارتات المعروفة ونفس القصة وين الحماس والترقب هنا؟ ، ملل "، والآن تحول إلى " لا أحد يعرف ماذا سيكون بالبارت القادم!" ،الشيء دا يخلق ترقب من القديم والجديد، الفانز والجدد على السلسلة، الحين الكل فعلا يكون في نفس الpage ومافي لأحد أفضلية على الثاني، وببساطة الشيء دا يعمل هايب اكثر من فكرة ريميك تقليدي، أو هذي هي الفكرة على الأقل.

الشيء السيء انه....ببساطة...كذبوا على الفانز وعلى الكل. كذبوا بالتسويق الخمس سنين الماضية، فكرة انه "نقسم المشروع لعدة اجزاء لأنه اللعبة الاصلية لااااازم تحصل على مشروع يغطي كل شبر منها ويعطيها حقها" تحولت الى " نقسمها كذا عشان اول بارت سهل نعمله ونوسعه والباقي بيكون شيء جديد مش مرتبط بالأصل ومش شرط نزور نفس المناطق أو مش كلها لأن مسار القصة صار جديد خلاص!"، ببساطة....هربوا من فكرة مشروعهم اللي سوقوها لنصف العقد الماضي، هذا الانطباع اللي اعطوني عنه، وما عندي أي ثقة انهم عندهم القدرة على تقديم باقي البارتات بنفس السكيل اللي قدموه هنا بأي شكل.

الشيء مثير للاهتمام؟ نعم، ممكن مسار القصة الجديد يكون ممتاز ورائع، ممكن يكون كارثي للغاية، لكنه بالتأكيد لن يكون ممل والشيء دا يخليني اهتم اشوف وش بيصير بالبارتات اللاحقة لأنه اي شيء ممكن يصير الحين.

لكن على حساب ماذا؟ على حساب التضحية بالpremise اللي انت بينته طووووووول السنين الماضية، على حساب تدمير أحلام الفانز اللي كانوا يريدون رؤية لعبتهم المفضلة بأساسها الكامل على اجهزة الجيل الجديد بأفضل حلة، سرقت الحلم منهم والشيء دا بيتسبب بموجة غضب مش هينة بديت أشوفها بالفعل من اللي أنهوا اللعبة، لن يكون الكل سعيدا أبدا، الشيء قريب من الغش التسويقي لو حاولت تفكر فيها كثير ونصبة إلا شوي.

لكن hey أهم شيء نعمل تويست بكلمة remake بعنوان اللعبة ونخليه بالمعنى الحرفي قصصيا برضو amirite ::raz:: واللي فعليا ما يفرق عن لو كان ريميك تقليدي لو تحاول تفكر فيه ثانيتين ومش بهالذكاء

اه وكان في نقاش سابق قبل كم يوم عن كيف ان 13 كانت معقدة وفف7 ريميك ما بتكون بنفس المشكلة، بس برأيي المتواضع ان تعقيد 13 ناتج عن سوء السرد ووضع الكثير من الlore والمصطلحات المهمة داخل ملفات في اللعبة يجب قراءتها بدل ما يتم سردها بشكل تقليدي، لكن يظل بنهاية الأمر شيء داخل اللعبة وتقدر تروح له بقليل من الجهد -بغض النظر عن ان كانت القصة تسوى التعب او لا وبالطبع لا تقارن مع قصة وشخصيات 7، يظل كل شيء متوفر باللعبة- ، اللي سواه ريميك 7 بالنهاية يتجاهل الجدد بشكل تام، ويتطلب منك معرفة القصة الاصلية وانك تلعبها حتى تفهمها! يتطلب منك ببساطة تلعب الاصل فوق الريميك، مع ان مهمة الريميك ببساطة كان انه يعيد سرد الاصل للقدام والجدد، لكن انتهى الامر بتقديم شيء جديد يجعل اللاعبين الجدد مثل الأطرش بالزفة،وما عندك أي وسيلة تعوض هالنقص غير تطلع من الريميك وتروح تبحث عن قصة الاصل وتفهمها او تلعبها، وبكذا تنتفي الفائدة من وجود الريميك من الأساس لعدد كبير من الجمهور، ومجددا، الشيء ما بيكون مشكلة فعلا لو سوقوا من الأساس على انه هذي تجربة جديدة منفصلة ما تتطلب لعب الأصل، لكن فعليا أي شخص ما توقع الشيء دا أبدا لأنه سكوير ما كانت صريحة أبدا بهذا الجانب، والشيء مش فقط عشانه عنصر مفاجأة لكن عشان اللعبة تبيع أيضا وان مش الكل بيتقبل فكرة سيكول من الأساس لو عرضوها بشكل مباشر، ما ننسى ان اللعبة مسوقينها بنفس شكل وغلاف اللعبة الاصلية بالضبط ومش حتى حاطين انها بتكون جزء من سلسلة كاملة، كثير ناس اعرفهم ما عرفوا انها بتغطي جزء من القصة فقط الا وقت ما كلمتهم بهالشيء!


بنهاية الأمر لا أمانع التوجه مثل ما قلت واشوفه يجعل المشاريع القادمة مثيرة للاهتمام أكثر ولأين تتجه اكثر من ريميك 1:1، بس صدقا بنفس الوقت ما عندي ثقة سكوير تكمل المشاريع بسرعة من الأساس، ومش مهتم بفكرة اني اضيع سنين زيادة من عمري انتظر تكملة قصة على شكل دفعات بوتيرة تطوير بطيئة جدا ومش شرط تكون قد التوقعات والانتظار وتصير فيرسس ثانية،الشيء كوول وقت ما تشوفه اول مرة وانه اكشلي قصة جديدة ومش زي القديم، بس بنهاية الامر وبعد ما تفكر فيه تكتشف انه تضييع وقت وسكوير ماهرة جدا بهذا.


الكلام دا كله طبعا عن هذا التوجه القصصي بشكل معين وما يلمس مستوى اللعبة بباقي الجوانب واللي هو معروف وملموس لكل من لعبه والإنطباعات بهذا الموضوع تفي بالغرض ،ويظل حكمي ناقص جدا بدون ما اكون جربت التجربة الكاملة لذلك قد أكون أضعت بعض أو كثير من التفاصيل، كتسين ما قبل الفاينال بوس مبهر جدا عموما ومجنون بشكل يعجبني ومن النادر تشوف مثله بأي لعبة أخرى.

أيا يكن، لسه ما عندي التعلق العاطفي الكبير باللعبة عكس الباقين هنا لذلك كلامي ماله معنى وأهمية بالنهاية، فقط حبيت ارمي الشيء اللي في بالي لأنه لسه شيء لطيف تتكلم عنه
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
كشخص يعرف نهاية اللعبة من التسريبات من فترة طويلة قبل اصدارها الرسمي، بأحط شوي كلام عنها لكن يظل رأي worthless كونه ما مسكت اللعبة بيدي وسهل التجاهل ويجوز فيه أغلاط كثيرة، بس حسيت لازم ارمي الكلام دا بمكان ما قبل ما أنساه لاحقا.

مختصرها انه خلاني اهتم بعد ما كنت مش مهتم كثير للمشروع، لكن دا مش كل شيء.


اوكي، من ناحية الشيء اللي سووه بنهاية اللعبة عجيب، ببساطة قرروا يخرجوا عن الاصل واعتبار ان احداث الاصل حصلت فعلا، الشيء ببساطة يفتح مجال لتوجه قصصي مختلف تماما بالبارتات اللاحقة، على غرار عمل معين معروف.

لكن اللي عملوه سكوير ببساطة انهم wanted to have their cake and eat it too.

يبغوا ريميك، وسوقوا للمشروع بأكمله على انه ريميك للأصل بنفس القصة، وذلك فقط من اجل النستولوجيا وجذب الجمهور القديم.

لكن برضو في نفس الوقت يبغوا يعملوا سيكول، يبغوا قصة جديدة، بدل ما يعيدوا نفس القصة القديمة بالضبط.

كأنهم بوسط التطوير طفشوا من فكرة انهم كل هذه السنين اشتغلوا فقط على ميدجار وشافوا الطريق طويل جدا قدامهم على قصة معروفة وقضوا 5 سنين في تطوير ما يقارب 15% من اللعبة الأصلية، وفكرة تطوير باقي اللعبة والعالم أصبحت مرعبة وتتطلب جهد عظيم، فإيش الحل الحين؟ انهم ما يسووه!

ببساطة اللي فهمته انه بعد نهاية البارت الأول مش ملزمين يعملوا عالم مفتوح بالبارتات اللاحقة ولا يغطوا كل المناطق باللعبة الاصلية، يقدروا يخلوها خطية جدا كمان زي ميدغار!

الشيء مثير للإهتمام وله حسناته وسيئاته، من الجانب الإيجابي، فكرتي عن مشروع سلسلة الريميكات سابقا كان "اخ الحين بأخلص أول بارت وانتظر باقي البارتات المعروفة ونفس القصة وين الحماس والترقب هنا؟ ، ملل "، والآن تحول إلى " لا أحد يعرف ماذا سيكون بالبارت القادم!" ،الشيء دا يخلق ترقب من القديم والجديد، الفانز والجدد على السلسلة، الحين الكل فعلا يكون في نفس الpage ومافي لأحد أفضلية على الثاني، وببساطة الشيء دا يعمل هايب اكثر من فكرة ريميك تقليدي، أو هذي هي الفكرة على الأقل.

الشيء السيء انه....ببساطة...كذبوا على الفانز وعلى الكل. كذبوا بالتسويق الخمس سنين الماضية، فكرة انه "نقسم المشروع لعدة اجزاء لأنه اللعبة الاصلية لااااازم تحصل على مشروع يغطي كل شبر منها ويعطيها حقها" تحولت الى " نقسمها كذا عشان اول بارت سهل نعمله ونوسعه والباقي بيكون شيء جديد مش مرتبط بالأصل ومش شرط نزور نفس المناطق أو مش كلها لأن مسار القصة صار جديد خلاص!"، ببساطة....هربوا من فكرة مشروعهم اللي سوقوها لنصف العقد الماضي، هذا الانطباع اللي اعطوني عنه، وما عندي أي ثقة انهم عندهم القدرة على تقديم باقي البارتات بنفس السكيل اللي قدموه هنا بأي شكل.

الشيء مثير للاهتمام؟ نعم، ممكن مسار القصة الجديد يكون ممتاز ورائع، ممكن يكون كارثي للغاية، لكنه بالتأكيد لن يكون ممل والشيء دا يخليني اهتم اشوف وش بيصير بالبارتات اللاحقة لأنه اي شيء ممكن يصير الحين.

لكن على حساب ماذا؟ على حساب التضحية بالpremise اللي انت بينته طووووووول السنين الماضية، على حساب تدمير أحلام الفانز اللي كانوا يريدون رؤية لعبتهم المفضلة بأساسها الكامل على اجهزة الجيل الجديد بأفضل حلة، سرقت الحلم منهم والشيء دا بيتسبب بموجة غضب مش هينة بديت أشوفها بالفعل من اللي أنهوا اللعبة، لن يكون الكل سعيدا أبدا، الشيء قريب من الغش التسويقي لو حاولت تفكر فيها كثير ونصبة إلا شوي.

لكن hey أهم شيء نعمل تويست بكلمة remake بعنوان اللعبة ونخليه بالمعنى الحرفي قصصيا برضو amirite ::raz:: واللي فعليا ما يفرق عن لو كان ريميك تقليدي لو تحاول تفكر فيه ثانيتين ومش بهالذكاء

اه وكان في نقاش سابق قبل كم يوم عن كيف ان 13 كانت معقدة وفف7 ريميك ما بتكون بنفس المشكلة، بس برأيي المتواضع ان تعقيد 13 ناتج عن سوء السرد ووضع الكثير من الlore والمصطلحات المهمة داخل ملفات في اللعبة يجب قراءتها بدل ما يتم سردها بشكل تقليدي، لكن يظل بنهاية الأمر شيء داخل اللعبة وتقدر تروح له بقليل من الجهد -بغض النظر عن ان كانت القصة تسوى التعب او لا وبالطبع لا تقارن مع قصة وشخصيات 7، يظل كل شيء متوفر باللعبة- ، اللي سواه ريميك 7 بالنهاية يتجاهل الجدد بشكل تام، ويتطلب منك معرفة القصة الاصلية وانك تلعبها حتى تفهمها! يتطلب منك ببساطة تلعب الاصل فوق الريميك، مع ان مهمة الريميك ببساطة كان انه يعيد سرد الاصل للقدام والجدد، لكن انتهى الامر بتقديم شيء جديد يجعل اللاعبين الجدد مثل الأطرش بالزفة،وما عندك أي وسيلة تعوض هالنقص غير تطلع من الريميك وتروح تبحث عن قصة الاصل وتفهمها او تلعبها، وبكذا تنتفي الفائدة من وجود الريميك من الأساس لعدد كبير من الجمهور، ومجددا، الشيء ما بيكون مشكلة فعلا لو سوقوا من الأساس على انه هذي تجربة جديدة منفصلة ما تتطلب لعب الأصل، لكن فعليا أي شخص ما توقع الشيء دا أبدا لأنه سكوير ما كانت صريحة أبدا بهذا الجانب، والشيء مش فقط عشانه عنصر مفاجأة لكن عشان اللعبة تبيع أيضا وان مش الكل بيتقبل فكرة سيكول من الأساس لو عرضوها بشكل مباشر، ما ننسى ان اللعبة مسوقينها بنفس شكل وغلاف اللعبة الاصلية بالضبط ومش حتى حاطين انها بتكون جزء من سلسلة كاملة، كثير ناس اعرفهم ما عرفوا انها بتغطي جزء من القصة فقط الا وقت ما كلمتهم بهالشيء!


بنهاية الأمر لا أمانع التوجه مثل ما قلت واشوفه يجعل المشاريع القادمة مثيرة للاهتمام أكثر ولأين تتجه اكثر من ريميك 1:1، بس صدقا بنفس الوقت ما عندي ثقة سكوير تكمل المشاريع بسرعة من الأساس، ومش مهتم بفكرة اني اضيع سنين زيادة من عمري انتظر تكملة قصة على شكل دفعات بوتيرة تطوير بطيئة جدا ومش شرط تكون قد التوقعات والانتظار وتصير فيرسس ثانية،الشيء كوول وقت ما تشوفه اول مرة وانه اكشلي قصة جديدة ومش زي القديم، بس بنهاية الامر وبعد ما تفكر فيه تكتشف انه تضييع وقت وسكوير ماهرة جدا بهذا.


الكلام دا كله طبعا عن هذا التوجه القصصي بشكل معين وما يلمس مستوى اللعبة بباقي الجوانب واللي هو معروف وملموس لكل من لعبه والإنطباعات بهذا الموضوع تفي بالغرض ،ويظل حكمي ناقص جدا بدون ما اكون جربت التجربة الكاملة لذلك قد أكون أضعت بعض أو كثير من التفاصيل، كتسين ما قبل الفاينال بوس مبهر جدا عموما ومجنون بشكل يعجبني ومن النادر تشوف مثله بأي لعبة أخرى.

أيا يكن، لسه ما عندي التعلق العاطفي الكبير باللعبة عكس الباقين هنا لذلك كلامي ماله معنى وأهمية بالنهاية، فقط حبيت ارمي الشيء اللي في بالي لأنه لسه شيء لطيف تتكلم عنه
إذا تكلم أحد عن الموضوع أخيرًا.. كنت أنتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر، منذ 11 يومًا (&)
كونهم سوف يعملون قصة جديدة هذا لايعني بالضرورة أنعدامية العالم المفتوح، أو عدم وجود المناطق القديمة.. هذه اللعبة تدور أحداثها في نفس العالم..
أنا أعرف بأن النهاية مختلفة.. ولكن من معرفتي أنها لا تختلف لدرجة مرعبة/لعبة جديدة، أتوقع أن الأحداث ستكمل بنفس الوتيرة، تقتبس جزءًا من الأحداث الأصلية مع إضافات خارجية في نفس المناطق..
وقد تأخذ إتجاه مختلف أحيانا.. نقطة لاعودة جديدة، متحمس الأن للأجزاء المستقبلية أكثر "بكثير" من قبل (&)
 
نقول بسم الله،
فف7 الريميك هي افضل فف اوفلاين من بعد فف12.
كأخراج، أستمتعت بلحظات جميلة ولحظات يلقى نومورا نفسه فيها (اللي ختموها يعرفون شقصد).
التمطيط والخطية كانت متوقعة من قبل التجربة، الجزء الاول من القصة ماعدى ال20% بالجزء القديم.
القيم بلي، قتالات الزعماء ممتعة، مااحب موضوع الStagger ذكرني بالملل اللي اسمه فف13 و فف15، كنت اتمنى وجود دفاعات يعطيها الوحش لنفسه "بروتكت" او "شيل" أو "ريفليكت" وتقوم انت بعمل debuff على حركاته ومن ثم القضاء عليه، هالشي ممكن يعطي كلاسيكية افضل من عك كسر الدفاع.
بعض الاحيان اللعبة توجهك انه تكون ATB Ability Burn عشان توصل للstaggering اكثر من mana burn.
لكن بالنهاية، سكوير لقت الباتل سستم المناسب لها "بالنسبة للكوارث اللي حصلت باجزاءها السابقة، شوية تحسينات من جانب المنطقية في القتال مع مجموعة من الوحوش والذكاء الاصطناعي للمجموعة، "اعطاء اوامر اوتواتيكية Conserve MP, Healing priority and etc...
شجرة تطوير الاسلحة ماكان لها داعي ابدا وتصميمها قبيح.
بعض القتالات تفوقت على القتالات الاصلية وبعضها كانت مجرد محاكاة داركسوليه ماعندك بكلاود counterstance لا تفكر تكملها بالتشابترات الاخيرة.
ماصادفت اي صعوبة تذكر للامانة في النورمل، ممكن الصعوبة كانت من الوحوش الصغار كcrowd control والكاميرا اكثر من الزعماء نفسهم.
السرد، للامانة الله يعينهم اللي لعبوها لاول مرة ماراح يستوعبوا اللي حصل، شي حلو انك تشوف قصة منتظرها بهذا الشكل بغض النظر عن الاسقاطات\الاخطاء اللي ممكن تحصل.
نقطة تحسب لهم، الreplay value بصعوبة الhard و الجزئيات اللي فاتك سواء كانت قتالات فرعية او تطويرات لك حاب تشوفها في المتيرا.
أجمالاً، راضي جداً عن فف7 الريميك، الشيء اللي يحزني انه بننتظر على الجزء الثاني فترة طويلة..
كلي امل انه هذا الاسم، وهذا الجزء مايجيبون فيه العيد.
 

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
خلصت 6 فصول.

- نظام القتال في اللعبة ممتاز، وهو في الواقع أقل أكشنية مما توقعت من العروض، وفي نفس الوقت أكثر أكشنية مما توقعت في جانب معين! خلوني أشرح:

* نظام القتال هو أقرب لكونه "إدارة" لأعضاء فريقك من كونه نظام قتال أكشني أحادي. الموازنة والتنسيق بين عداد الـATB والـMP لأعضاء الفريق وتوزيع المهام عليهم هو محور نظام القتال هنا. لهذا روعة نظام القتال تتجلى لما تضطر تدير عدة شخصيات في نفس الوقت، وأعني بهذا لما تلعب بـ3 شخصيات.

* لما تلعب بشخصية واحدة أو اثنتين يظل نظام القتال جيد (وإن كان أقل متعة من اللعب بثلاثة شخصيات). أحد الأمور الي تساعد على هذا هو كون نظام القتال، بشكل ما توقعته شخصيًا، يعتمد على تمركز شخصيتك، وهذا ما اعنيه بكون نظام القتال أكثر أكشنية في نفس الوقت! لو نفذت ضربة وعدوك بعيد عنك، الضربة ما بتصيبه. بالمثل لو عدوك نفذ ضربة وأنت تباعدت عنها، الضربة ما بتصيبك. التفادي يلعب دور حقيقي هنا! أيضًا بعض الضربات تقدر تتجنبها بالاحتماء خلف جدار كما لو كانت اللعبة لعبة إطلاق نار. بعض الزعماء عندهم ضربات تتطلب منك التمركز في نقاط معينة حتى تتجنبها. التمركز يلعب دور كبير هنا، بشكل قلما نراه في ألعاب الآربيجي.

- إضافة عنصر التمركز لنظام القتال أعجبني، لأن التحكم في اللعبة دقيق والأهم من هذا كاميرا اللعبة تعمل بشكل ممتاز وما عانيت منها أبدًا. شيء غريب أني أذكر الكاميرا كإيجابية في اللعبة كون عمل الكاميرا بشكل جيد هو أمر المفترض أن يكون granted في لعبة AAA في 2020، لكن يمكن كوني للتو طالع من لعبتين بكاميرا سيئة *كح كح بلودبورن كح كح شادو اوف ذا كلوسس كح كح* إضافة لكون لعبة فاينتل فانتسي الأخيرة (FFXV) تمتلك مشاكل في الكاميرا يخليني أقدر أن الكاميرا هنا بكل بساطة تعمل!

- اللعبة ليست سهلة، وما أعني بهذا أنك بتخسر فيها بتكرار (في الواقع أول Game Over حصلته كان في الفصل السادس الي أنهيته للتو). لكنها ليست لعبة تستطيع انهائها بسبام مربع، واللعبة وضعتني أكثر من مرة في موقف صعب يتطلب مني التفكير في خطواتي، وإن لم يصل الأمر للخسارة. باختصار مستوى الصعوبة موزون بشكل جيد على النورمال ومتأكد أن الهارد بيقدم مستوى ملائم لعشاق التحدي.

- أعتقد الحديث عن الخطية تم تناوله بكثرة لذلك ما راح أفصل فيه. اللعبة قطعًا أكثر خطية مما تصورت وتقريبًا تخلو من أي حيز للاستكشاف. الدنجنز الي لعبتهم حتى الآن تصاميمهم متوسطة وتميل لكونها خطية كما هو حال اللعبة، يمكن باستثناء الدنجن في فصل 6 إلى خلصته للتو. المهام الجانبية أيضًا اعتيادية ولا تقدم أي قصص مثيرة للاهتمام أو أفكار إبداعية. لكن هي، مهام جانبية = قتالات جانبية في الغالب، ونظام القتال في اللعبة ممتع، فلم لا؟

- اللعبة تستلهم الكثير من ألعاب سوني، لدرجة أنها تبدو لوهلة لعبة طرف أول من سوني. السينمائية، الحوارات أثناء المشي، محادثة الشخصية لنفسها، سماع محادثات الشخصيات الجانبية عند المرور بهم، جزئيات "اضغط مثلث لتقفز" أو "اضغط مثلث للمرور خلال النفق"، كلها موجودة هنا، وبشكل كبير لم أره في أي لعبة فاينل فانتسي من قبل. بشكل يجعلني أعترف أن اللعبة صدرت على الجهاز المناسب.

- العجيب أن فاينل فانتسي7 أسوأ من أغلب ألعاب سوني الأخيرة في الموزانة بين العناصر السينمائية وجزئيات اللعب، الأمر الي GoW 2018 مثلًا تنجح فيه بشكل أفضل. هنا اللعبة مليئة بالحوارات المتتالية وجزئيات المشي. عادي تقضي نصف ساعة متتالية بدون أي مواجهة.

- النقطة السابقة المفترض أنها مشكلة، ولو بنتكلم بصرامة فهي قطعًا سلبية. هل أزعجتني؟ بصراحة لا. وهذا لعدة أسباب:

* قصة فاينل فانتسي7 كانت وما زالت برأيي إحدى أفضل القصص في صناعة الألعاب. ورغم أن أحداث جزئية Midgar هي قطعًا ليست قمة قصة اللعبة الأصلية، لكنها Relevant اليوم أكثر من أي وقت مضى لو تسألوني. أعني، استهلاك موارد الأرض؟ تلوث البيئة؟ الحرب الإعلامية؟ الفساد الإداري في المنظمات الكبيرة؟ كلها مواضيع يستطيع أي لاعب اليوم ربطها بعالمنا الواقعي، أكثر حتى مما كانت عليه في 1997 برأيي.

* كما أن قصة فاينتل فانتسي7 ممتازة، هي أيضًا تمتلك طاقم شخصيات قد يعد جدلًا الأفضل في السلسلة، واللعبة لا تدخر أي جهد لإبراز شخصياتها. ليس فقط الشخصيات القابلة للعب بل حتى الشخصيات الرئيسية الأخرى مثل أعضاء فريق Avalanche، اللعبة تقوم بتسليط الضوء عليهم واعطائهم حقهم من الأحداث والحوارات. ومع المستوى الممتاز للتمثيل الصوتي للشخصيات، سماع حواراتهم وتفاعلاتهم هو دومًا أمر ممتع.

* الإخراج السينمائي في اللعبة هو من الدرجة الأولى، وأجرؤ على القول بأنه يتفوق حتى على ألعاب سوني المعروفة بمستواها في هذا الجانب. مع انميشن الشخصيات وتعابير الوجوه والتمثيل الصوتي ومستوى الإخراج الرائع هذا، صعب أقول أني شعرت بالملل من كثرة العروض.


بشكل عام، من الي لعبته إلى الآن، اللعبة ما كانت بالضبط زي ما توقعت وعندي بعض التحفظات عليها (خصوصًا فيما يخص الخطية)...
لكنني مستمتع.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
حتى الحين مش فاهم النقد الموجه لسرد القصة، الشباب يتحدثوا عن إبهامية نومورا بشئ مبهم أكثر & أعني ما شفت كلام يعزو على نقد متين غير هجوم على فكرة أن القصة سردها معقد وذا ما يستوي صراحة ^__^ ممكن أحد يفصل مشاكله صدق هنا، لأني مهتم أعرف المشكلة.