hits counter

Dark Souls اللعبة التي جمعت جميع مبادئ "التصميم الجيد" في لعبة واحدة!

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في قناة تروق لي مؤخراً على اليوتيوب إسمها Snoman Gaming، صاحب القناة إسمه براد و هي من مجهوده الشخصي غالباً، القناة قائمة على تحليل الألعاب و تفحصها، محتوى قناته مفيد و خالي من الإستهبال، و موجه للاعبين و المطورين إلي يهتمون بدراسة الألعاب، قناته فيها أكثر من فقرة و أحدها تسمى “Good Game Design"، في هذي الفقرة يتكلم عن لعبة عندها تصميم جيد و غالباً يركز بكلامه عنها على مبدأ واحد من مبادئ تصميم اللألعاب حتى يبين كيف اللعبة طبقته بشكل ممتاز، رغم أن عمل فيديوهات كثيرة من هذا النوع لألعاب عديدة، إلا أن تأخر في عمل فيديو ل Dark Souls و هي بديهياً تستحق الكلام عنها في هذه الفقرة، رغم أنها من الألعاب المحببة له شخصياً لكن سبب تأخر الفيديو حسب قوله هو أن كان صعب عليه يحصر الكلام على مبدأ واحد، لأن اللعبة تطبق بشكل مثالي جميع مبادئ "التصميم الجيد" إلي تكلم عنها من قبل!

براد لاعب ممتاز و أعتقد أن هو من أفضل إلي وضحوا كيف أن الأسطورة دارك سولز الأولى لعبة مصممة بعبقرية فائقة، راح أضع الفيديو هنا و أنصح بمشاهدته :
الفيديو صار له عدة سنوات بس ما إكتشفت القناة إلا قبل كم شهر، و من شفت الفيديو و أنا أخطط أكتب هالموضوع، طبعاً الفيديو و الموضوع يتحدثون عن الجزء الأول من Dark Souls فقط و ليس جميع الأجزاء، في هذا الموضوع إلي راح أسويه هو أني أترجم كلامه في الفيديو و أحطه بشكل نقاط و فقرات، لذلك كل الكلام من بعد هذه النقطة هو كلامه بترجمة حرفية غالباً مع إضافة كلام من عندي أو إعادة صياغة بعض الكلام للتوضيح، قبل ما أبدأ، الموضوع فيه حرق لمن لم يلعب اللعبة من قبل، ف لو كنت ناوي تلعبها (و إلي هو شيء لازم يكون من أولوياتك!) ف لا تشوف الفيديو و لا تواصل قراءة الموضوع إذا تبغي تكتشف كل شيء بنفسك، و الآن لنبدأ :-

"أحد الأشياء إلي لاحظتها من البداية هو كيف جميع الأعداء يهاجمونك معاً، بمعنى أن الأعداء لا ينتظرون أنك تقاتلهم واحداً تلوا الآخر و هذا واقعي أكثر عكس ألعاب مثل باتمان آركام، جميعهم عندهم ذكاء إصطناعي منفرد يدفعهم لمحاولة قتلك و لن يتوقفوا بسبب أن عدو آخر يهاجمك، رغم أن الظروف ليست في صالحك و اللعبة لا تمسك يدك إلا أنها تقوم بعمل رائع بتوفير الأدوات إلي تحتاجها للتقدم فيها."


مبدأ: العزلة

"بهذا المبدأ اللعبة كل مرة تقدم لك عدو أو خطر جديد فهي تقدمه غالباً في بيئة منعزلة أو منفصلة، حتى لا تتفاجئ على حين غرة برمي اللعبة لكثير من الأشياء عليك، كمثال الفارس الأسود في بداية اللعبة و إلي رغم صعوبته فهو متواجد في مكان منعزل و بعيد عن طريقك ف ما راح يهاجمك إلا لما تستفزه، رغم أن في المواجهة الأولى غالباً راح يقضي عليك إلا أن ما تحس أن اللعبة غشتك، لأن التحكم محكم و أي خسارة فهي خطأك.

و بكل الأحوال ليس عليك القلق من تدخل باقي الأعداء، بإستثناء لو أنك جذبتهم، و هنا علمتني اللعبة شيء آخر، و هو الصبر، في كل مرة أطمع بضرب العدو ضربة إضافية فاللعبة تقريباً دائماً تعاقبني، و إذا بغيت أجري في المنطقة بدون ما أنظفها من الأعداء ف هم راح يلاحقوني لقتلي، اللعبة تحثك على القتال واحد ضد واحد و إلا ما بتكون المعركة متكافئة، و كثير من الزعماء ليسوا إستثناء من هذه القاعدة، فمثلاً التايتن ديمون هو وحش مرعب و عملاق، لكن لما تنظر للغرفة الموجود فيها راح تلاقي أنها غرفة كبيرة و واسعة ما تخليك تحس بالضيق أو أنك مجبر تقاتله، تقدر تجري و تتجاوزه لو أردت، و بالمناسبة أحب كيف أن موقع هذا الزعيم هو الغرفة المجاورة لغرفة الحداد، يعني لو كنت جاي لتستريح من رحلة شاقة و تحس بأمان عند الحداد راح تتفاجئ بوجود هالزعيم في هذا المكان، هذا يخليك على أعصابك دائماً لما تدرك أن ما في مكان آمن فعلاً، و أن لازم تتوقع الغير متوقع.

كل منطقة جديدة تقدم لك عدو غير مألوف تواجهه في عزلة، و تتصاعد المواجهات من هناك، تقريباً لن تواجه مجموعة من الأعداء قبل ما تكون مستعد فعلاً لمواجهتهم، حتى الانديد و هو أضعف عدو في اللعبة ما يضربك لما تضربه أول ما تواجهه في المنطقة الأولى، بهذا تقدر تتعلم شلون تهاجم بدون ما تخاف من الموت."


مبدأ: التعليم بدون تعليم مباشر

"تبدأ رحلتك في Undead Asylum و كل شيء هنا هدفه تعليمك أسلوب اللعب، بداية من الرسائل المكتوبة على الأرض و إلي تعلمك الأزرار، المواجهة الأولى مع ال Asylum Demon هي مواجهة رائعة! أنت تعجز عن التسبب بأي ضرر يذكر له ف تحس بالضعف و العجز، و عليك تذكر هذا الشعور لأنه مهم، بعد الهرب من المعركة ستحصل على درع يد في ممر الطويل، في نهاية الممر هناك انديد يطلق عليك الأسهم حتى يدفعك لتجربة صد الأسهم بالدرع الذي حصلت عليه، ثم ستحصل على سلاح حتى تلحق به و تقتله، و هناك تلك الصخرة التي تتدحرج من فوق الدرج، و هي مهمة لأنها تعلمك ثلاثة أشياء : أولاً بأن عليك الحذر فهناك أخطار و أفخاخ من هذا النوع و أمر مثل هذا قد يحدث لك كثيراً، ثانياً هذه الأخطار و الأفخاخ قد تكون قاتلة لكنها قد تفتح لك أسرار و مكافئات، فهذه الصخرة فتحت فجوة في الجدار تحصل خلفه على آيتمز ضرورية، ثالثاً المكافئات هذي ممكن تفتح لك أبواب و طرق جديدة، جميع الدروس الثلاثة هذه من الضروري تتذكرها على مدار اللعبة.

و أخيراً العودة للزعيم من الشرفة في الأعلى هو أفضل طريقة لإختبار ما تعلمته، و لما تجرب الهجوم من الأعلى راح تحصل أفضلية كبيرة في المعركة، و الآن بعد حصولك على معدات أفضل ستشعر أن المعركة المستحيلة أصبحت ممكنة، و هذا يجعل شعور الفوز أروع، لأنك تشعر بأنك تجاوزت عقبة مستحيلة، شعورك بالعجز تحول إلى شعور بالإنجاز، لأن رغم أنك صرت أكثر إستعداداً لمواجهته و لكن لا زالت معركة صعبة، و هذا يوحي لك بشيء : قد تكون الآن مستعد لخوض باقي اللعبة، لكنها لن تكون رحلة سهلة!

و حتى مع تخطي المنطقة الأولى، اللعبة تستمر بتعليمك المزيد، فمثلاً في أحد المناطق الأولى هناك عدو عبارة عن خنزير مدرع و هو صعب جداً، لكن هناك طريق فرعي لن يقدر على مهاجمتك إن إتخذته، عندما تصعد السلم من الطريق الفرعي و تصل لسطح السقف فستُكافئ ب آيتم يسمى Alluring Skull، ماذا يفعل؟ لا أدري، لذلك بمجرد الحصول عليه قمت بتجربته لأرى ما يفعل، عندما إستخدمته في المرة الأولى رميته على بقعة في الأرض بها نار مشتعلة و الذي حدث هو أن الخنزير المدرع ذهب راكضاً لحيث رميت ال Alluring Skull فأحرق نفسه! كما ترون تم وضع الآيتم في المكان المثالي حتى تقوم بتجربته و ترى ما يفعل حتى دون إدراك منك لوظيفته، اللعبة تعلمك أنك لو علقت في مكان ف إبحث من حولك و إستغل ما هو موجود في البيئة لصالحك، و لم يخبرني أحد بذلك و كان علي أن أكتشف ذلك بنفسي و أشعر بإنجاز أكبر لهذا السبب."


مبدأ: السرد الصامت

"اللعبة تمتلك قصة عميقة بالواقع، و لكن لن تعرف غالبية التفاصيل القصصية إلا عندما تبحث عنها، بإستنثاء المشهد السينمائي الإفتتاحي للعبة، لن تخبرك اللعبة الكثير بشكل مباشر، لن يخطر ببالك في تجربتك الأولى أن اللعبة تمتلك في الواقع لور عميق و معقد، و الطريقة الأساسية لمعرفة التفاصيل القصصية هي من خلال قراءة وصف الأدوات، هناك الكثير من التفاصيل عن أماكن و شخصيات في هذه النصوص و عليك أن تجمعها و تربطها بنفسك، اللعبة تخليك تطرح أسئلة كثيرة، مثلاً من يكون هافل و لماذا هو مهم؟ لماذا هذا المكان يسمى New Londo و لكنه في خراب؟ من يكون الدوك؟ من يكون سين؟ أو أرتوريوس؟ هل هذا كلبه الأليف؟ ستطرأ عليك أسئلة كثيرة جداً إذا لعبت اللعبة فقط دون البحث، لكن بإمكانك إيجاد الأجوبة لهذه الأسئلة إذا بحثت عنها."


مبدأ: القرارات الأخلاقية

"هذا المبدأ متواجد بقوة في هذه اللعبة أيضاً، يمكن قتل أي شخصية في اللعبة، سواءاً كانوا أشخاص صالحين أم لا، مقاتلين أم لا، و راح تتسائل كثيراً هل المكافئة من قتل الشخصية تستحق العواقب؟ أحد الشخصيات تعطيك Lordvessel (الآيتم إلي يفتح خاصية الإنتقال السريع) و الشخصية هي قوينفير و المدعوة أيضاً بأميرة أو ملكة ضوء الشمس، هي إبنة اللورد قوين، عندما تقرر قتلها يحل الظلام على Anor Londo بالكامل، و راح تعرف فوراً مدى فداحة فعلك الشرير، لكنه أيضاً يفتح لك معركة إضافية مع زعيم سري و يخلصك من كثير من الأعداء في المنطقة، لما تقتل Fire Keeper ف البونفاير إلي بالقرب منهم تصبح غير قابلة للإستخدام، لكن تقدر تستخدم روحهم لتطوير الإستس فلاسك (أداة العلاج في اللعبة)، تقدر حتى تقتل الحداد، يمكن تندم على هذا لكن القرار في يدك، لو قتلته راح تحصل على شارة ارتوريوس بدون الدفع مقابلها، لكن ما راح تقدر تستعين بخدماته لما تبقى من اللعبة.

لعل أكثر ما أثر بي هو قتال الذئب سيف، لما يتبقى قليل من صحته راح تلاقيه يلاقي صعوبة في المشي و توجيه الضربات، ما راح تحس أنه يشكل خطر بعد الآن، لذلك تشعر بالسوء لأن مضطر تجهز عليه و تنهي حياته، حتى هذه المعركة ظننت بأن كل هذا القتل كان ضروري، لكن الآن أتسائل إذا كنت الشخص السيء منذ البداية؟ كما في الحياة الحقيقية عليك إتخاذ قرارات لأمور ليس فيها خيار جيد أو سيء بشكل مطلق، أحياناً تكون الأمور رمادية و عليك معرفة إذا كان الأمر يستحق المواصلة على الطريق الذي إخترته، في جميع الأحوال عليك أن تتعايش مع قراراتك في اللعبة لأنها تقوم بالحفظ تلقائياً مباشرة عندما تفعل أي شيء، لا يوجد عودة للخلف، حتى النهايتين مبهمتين، و من الصعب معرفة أي الجوابين هو الصحيح، و لا زلت لم أجد الإجابة، لكن هذا هو الهدف، اللعبة تتركك تختار حسب تفسيرك للأمور و تتركك تشاهد ما يحدث نتيجة لقراراتك."


مبدأ: المكافئات المخفية

"الإستكشاف ركيزة أساسية في اللعبة، و هي تكافئك لتنقيبك في كل زاوية، أحياناً المكافئات مخفية خلف تحدي صعب، و أحياناً تكون مخفية في أماكن متفرقة تكافئك لتفقدك المنطقة، و الأمر الرائع أن جزء كبير من اللعبة يعتمد على الإستكشاف، و إلي يستحق الذكر هو أن اللعبة مليئة بالجدران الوهمية و إلي لما تضربها تختفي، خلفهم قد تجد أدوات مميزة أو بونفاير، لكن في Blighttown هناك جدارين وهميين تم وضعهم بشكل متتابع، ف عند فتحك للأول و تدرك وجود آخر خلفه أيضاً، عندما تنجح في إكتشاف و فتح الجدارين معاً ستكافئ بمنطقة كاملة مليئة بالأعداء و الزعماء و الآيتمز و غير ذلك، هذه المنطقة هي إختيارية بالكامل و لكن أحببت أن هناك المزيد من المحتوى بإنتظاري لإستكشافه.

ليس ذلك فحسب، هناك أيضاً عالم منفصل يمكنك الوصول له إذا حصلت على الآيتم Peculiar Doll، كيف تحصل على الدمية؟ حسناً عليك القيام ببعض الحركات و القفزات البهلوانية في أحد المناطق لتصل لمكان كنت تعتقد أنه من المستحيل الوصول له، ثم تجلس في عش الطير لعشرين ثانية، و سيأتي الطير ليعيديك لمنطقة البداية Undead Asylum، ليس فقط هذه المنطقة تم إعادة ملئها بأعداء أصعب و زعيم جديد، لكن إذا حصلت على الدمية فيها ستتمكن من الإنتقال إلى ال Painted World of Ariamis و المليئة بالمحتوى الإضافي مع أعداء و آيتمز و زعيم إضافي أيضاً، و هذا يعني أن المنطقتين اللتين ذكرتهم هم فقط لأولائك الذين يمتلكون الفضول للإستكشاف، هناك الكثير من الأسرار التي لن تعثر عليها عند لعب اللعبة للمرة الأولى، و لكن هناك فائدة كبيرة لمن يعثر عليهم."


مبدأ: أن تغدو أقوى

"جزء من هذا المبدأ ما أدعوه ب "رد الصاع صاعين" لاحقاً، و الجزء الآخر منعك من مواصلة الطريق حتى تعثر على معدات أقوى و أدوات و قدرات، ثم تتمكن من فتح الطريق و تتقدم، دارك سولز تستخدم هذا المبدأ لحدٍ ما، و ما يبهرني هو تصميم العالم المترابط، في أول مرة ركبت المصعد من Undead Parish إلى Firelink Shrine تفجر عقلي! إختصارات مبهرة مثله موجودة في غالبية المناطق، هي تخليك تشعر بتلك اللحظة الرائعة لما تميز أحد الأبواب و تعتقد أنك شفته من قبل، لما تفتحه راح تكون فتحت طريقة أسرع للوصول للمكان و في حال خسرت تقدر ترجع للمكان بشكل أسرع، بالإضافة لذلك هي تخليك تحس أن عالم اللعبة حقيقي و راح تساعدك تميز معالم الخريطة عندما ترغب للعودة لمناطق سابقة، تعطيك طريقة إضافية للعبور خاصة بعد أن أثبت مهارتك في هذه المنطقة.

و الأروع هو لما اللعبة تسمح لك تدخل مناطق جديدة لكن تخليك تواجه أعداء أقوى منك بكثير حتى تظهر لك أنك غير مستعد لهذه المنطقة بعد، مثال على ذلك هو عندما تذهب بإتجاه المقبرة في Firelink Shrine، هؤلاء الهياكل العظمية أقوياء بالرغم من أنك في بداية اللعبة و هم يعودون للحياة عندما تقتلهم، عندها تدرك بأن لا يجب عليك الذهاب بذلك الإتجاه، نفس الأمر ينطبق على New Londo Ruins، يمكن الدخول لها من البداية و لكن لا يمكنك التسبب بضرر للأشباح الموجودين هناك، هذا يعطي شعور بأن اللعبة و عالمها مكان حقيقي، لاحقاً عندما تعود لنفس المكان بخبرة أكبر و معدات أفضل، ستشعر بأنك أصبحت أقوى بكثير من السابق عندما تتمكن التغلب على هؤلاء الأعداء بسهولة أكبر بكثير

لكن حتى هذا ليس التطبيق المفضل عندي في اللعبة لمبدأ "أن تغدو أقوى"، بل عندما تواجه أحد الزعماء في البداية و هو تاوروس ديمون، أنه ضخم و ضرباته قوية جداً، هو أحد الإختبارات الأولى لإعطائك فكرة عن ما أنت في صدد مواجهته في باقي اللعبة، و نفس الأمر ينطبق على الزعيم كابرا ديمون، و ستشعر أنك قوي جداً عندما تتغلب عليهم أخيراً، لكن ماذا يحدث عندما تدخل The Demon Ruins؟ الآن هؤلاء الزعماء أنفسهم أصبحوا أعداء عاديين يأتون بمجموعات، إذا كنت تظن أنهم تحدي كبير في السابق، فحظاً موفقاً في قتال أفواج منهم الآن! من المحبب عندي عندما تفعل الألعاب هذا! إنها الطريقة الأروع لكي تجعل اللاعب يشعر بأنه أصبح أقوى! الآن تستطيع إسقاط كل واحد منهم ببضعة ضربات فقط، و كل المتاعب التي واجهتها معهم سابقاً تشعر بأنها كانت مسوغة عندما تحصل على فرصة لرد الصاع صاعين.

تواجدهم كأعداء عاديين في منطقةٍ ما، ليس فقط يشعرك بالشؤم من ما هو قادم، لأن لو كان هؤلاء مجرد أعداء عاديين في المنطقة، إذاً لابد أن ما يوجد هناك شيء مجنون! لكن في نفس الوقت يساعدك لتشعر بأنك مستعد للتعامل معهم، هذا عبقري."


مبدأ: المعاقبة بغرض التحفيز

"أحد أهداف اللعبة هو دفع اللاعب للتعلم من أخطائه، سترتكب الأخطاء لا محالة، لكن لا تقلق، في كل مرة ترتكب خطأ ستتعلم من خطأك حتى تؤدي بشكل أفضل في المرة المقبلة، الأمر الطريف هو أنك تستطيع بالفعل أن ترفع من مستوى الشخصية بإستخدام الأرواح التي تجمعها، و هذا الأمر بالفعل يساعد، لكن إن لم تتعلم كيف تصبح لاعب أفضل في هذه اللعبة فأنت لن تذهب بعيداً فيها، عليك أن تتعلم كيف تتدحرج أو تطعن عدو من الخلف و كيف تعكس أو تصد ضربة، إذا كنت ستهاجم بشكل همجي سيتم سحقك في كل مرة، عليك التحلي بالصبر و تعلم تحركات و أساليب العدو و تتعامل معها وفقاً لذلك، اللعبة تقوم بتعليمك كيف تصبح مقاتل أفضل و ليس أن تعتمد على رفع مستوى الشخصية و تصبح أقوى بمستوى الشخصية، الطريقة الوحيدة للنجاة في هذه اللعبة هو التكيف و التأقلم مع كل عدو جديد تواجهه و عدم الإستسلام."


مبدأ: الشعور بالإنجاز

"و عندما تنجح أخيراً في إسقاط ذلك الزعيم الذي جعلك تمر بوقت عصيب، سيغمرك شعور كبير بالإنجاز، لم أشعر قط في حياتي بشعور إنجاز أكبر في أي لعبة بقدر ما شعرت عندما لعبت دارك سولز! الشعور عظيم، ف هي تضع معايير عالية للاعب الذي يلعبها، اللعبة تخبرك من البداية بأنك ستقضي وقت عصيب في تجاوز تحدياتها، لكن تخبرك أيضاً أنه عندما تستعيد تركيزك و تضع نصب عينيك الفوز و عزيمة كبيرة تقودك لتنفيذ تلك الضربة الأخيرة التي تقضي على خصمك، لا يوجد شيء شبيه لذلك الشعور، من الرائع أن الألعاب تقدر على فعل ذلك! نستطيع أن نضع أنفسنا في أحذية هذه الشخصيات و نشعر بأننا تغلبنا على الزعماء الذين وقفوا في طريقنا، و هذا عظيم."

"لذلك Dark Souls تمتلك Good Game Design."

و هكذا إنتهى محتوى الفيديو، Dark Souls الأولى لعبة أسطورية دخلت التاريخ من أوسع أبوابه، مقدار التقدير إلي عندي لهذي اللعبة لا يوصف! هاللعبة لما خلصتها صرت لاعب مختلف تماماً، خوض غمار هذي اللعبة هي أحد تجارب العمر لأي لاعب، راح تظل أحد أفضل خمس أعمال ترفيهية عرفتها في حياتي، كامل الإحترام و التقدير و الشكر لفروم سوفتوير و ميازاكي على صناعة لعبة العقد.​
 
التعديل الأخير:
#2
سلمت اناملك
موضوع رائع من شخص رائع للعبة فائقة الروعة
هذي من الألعاب اللي يمكن لي جيل احفادنا بنظل نتذكرها
واحدة من اكثر تصاميم المراحل عبقرية اللي مرت علي
لعبة للتاريخ فعلاً
 
#3
أفضل لعبة و اكثر لعبه ممتعة لعبتها لحد الأن !! ختمتها 3 مرات (عمري ما سويتها بأي لعبه) .. مع ٢٠٠+ ساعه لعب !! و اول و أخر بلاتنيوم اهتم لأمره و اطلعه بحياتي ( و حاولت اكررها مع بلدبورن بس سالفه الدنجنز كانت too much )

المعارك الطاحنه مع ارتورس، للان عالقه بذهني ... و كيف هالفارس خلاني احترف اللعبة و أقاتله و أنا مُجرد من الملابس تماماً! وما بيدي غير المنجل و السيف ألي اخذته من الوحش ألي من القبو ( اذكر الوحش شكله قبطان .. و نمت بتابوت عشان اوصل له)

اللعبة حيل راقت لي ... على الرغم من إني لعبتها متأخر نوعاً ما ... و على الرغم إنه الجرافيكس كان يمشي الحال ... و على الرغم انه القصة كانت شبه معدومه ( وهالشي ممتاز للي ما يهتم زيي)

ولكني ما اهتميت لهذي الأمور ... لأني gamer أهتم للgameplay فقط بالمقام الأول .... ولأني شخص ما تهمني سالفه الجرافيكس و ولا القصه ولا اي شي اخر، بل انا ابحث و ما زلت ابحث عن قيم بلي يقدم لي المتعة ألي ابغاها .... و هالشي ما لقيته إلا دارك سولز ١ و ببلدبورن ثانياً ..... اما بقية التجارب/الالعاب كانت قليلة وما وصلت لمستوى بلدبورن حتى


دارك سولز للعبه للتاريخ ... و عار على من لم يلعبها للان !
 
التعديل الأخير:
#5
فقط للذكر ... تجربتي مع اللعبة كانت اروع بسبب الموضوع الرسمي للعبه ... وكان اشبه بتجربه و بكيف لما تتختم لعبه على ايام الps1 ومافي نت و الإحساس الرائع المُصاحب لها !!


للان اذكر وضعي ببدايه اللعبه و شكلي/إنطباعي كيف كان ببدايه اللعبه .. و كيف اصبح بنهايه اللعبه











@m7tram : قول إنها افضل لعبة بالتاريخ
S3rorh : تباً لكم .... إنها أفضل لعبه بالتاريييييييييخ





ولكن في شخص ناقص !!!

@White Soul يأخذ مكان و دور فرانكي و ينضم للطاقم ... و لكنه بالاخير طلع :



تنوية:
جميع الاعضاء الي كانوا كتبوا بالموضوع الرسمي كان لهم فضل علي لخوض هذه التجربة الرائع .. من الصفحة رقم ١ للموضوع !! .. لغايه ما ختمت اللعبه .. لانه بين كل رد و اخر كان في معلومة غنية و فادتني كثير بتجربتي ..
فا كان صعب إني أمنشن و الكل ... ولكن أنا واثق بأنه الأعضاء ألي ما زال على قيد الحياة و ألي ما زالوا يدخلون تروجيمنج للان، اكيد بيمرون على هالموضوع .. لأنه الرابطة الدارك سولزية اخوية ألي حصلت هناك ابد موب سهلة ... و اي شي يخص دارك سولز بيشدهم أكيد

فا من هالمنبر .. اقول لكم شكراً ايُها الأخوة ::involve::



 
التعديل الأخير:

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
#6
ولكن في شخص ناقص !!!

@White Soul يأخذ مكان و دور فرانكي و ينضم للطاقم ... و لكنه بالاخير طلع :

ياخي فانز دارك سولز مشكلة، حتى لما تكون مسالم وما تبغى تدخل حرب معاهم يسووا لك إستدعاء في كل المواضيع المتعلقة بلعبتهم :pensive: بس ما ألومهم متعودين على الاستدعاء من قتال Ornstein & Smough (&)
 
#7
هي و ريزيدنت إيفل 4 أفضل ما لعبت في حياتي ، كل شيئ فيهما مثالي ، دارك سولز يكفي أن عدد صفحات موضوعها الرسمي في المنتدى يحمل الرقم القياسي ، كل ما ذكره الأخ الكريم في موضوعه هو ما جعلها حقا تصنع جنيرا جديدة
 
#8
منتظر احمد الكيال يتكلم عنها ::fdoly::

هذا أعطيتوه قيمة و شهرة لا يستحقها، كنت شفت بعض مقاطعه من سنين و نسيته، حتى مؤخراً بدأ يطلع اسمه بكم مكان و لا بل يحتدون به xD

الرجل ماشاء الله عالم في كل المجالات (@)
 
#12
نعم دارك سولز لعبة للتاريخ وأفضل لعبة لعبتها وكنت أحلم اني العب لعبة نفسها وكل شي قاله في الفيديو يمثل سبب حبي العظيم لهذه اللعبة.

سبب حبي للالعاب فالسابق بذات أيام البلاي1 ونوعية الالعاب الي كنت احبها جدا هي ريزدنت ايفل وسايلنت هيل وماشابهها وشنو كان السبب؟ انه على طول دش بأجواء اللعبة والعب وماكو تدريب يكرهك فاللعبة ولا حتى اوامر من NPC ونفذها .. لأ انت المتحكم من البداية الى النهاية على طول تدش في المعمعة .

مايازاكي الحب وسيبقى الحب اذا ما أستمر في فلسفتة الابداعية 3>
 
بادئ الموضوع #13
يبدو أن مثل ما قال صعرورة الرابطة السولزية موجودة :grin:

سعيد أن اللعبة منذ نزولها لا زالت تلقى كل هذا الحب و التقدير من كل من لعبها، دليل آخر على أنها ماستربيس و timeless بمعنى الكلمة

و إلي أكثر هو أن اللعبة يدرسها كثير من مصممي الألعاب حول العالم و هي منهج دراسي لهم، أو في الواقع هي عدة مدارس و مناهج، اليوتيوب مليان مقاطع تحليلية مثل إلي في الموضوع، بعضهم أطول من هذا الفيديو بكثير أو بعدة أجزاء تركز بشكل مكثف على كل جانب، أذكر مثلاً واحد منهم يتكلم بشكل مكثف عن تصميم العالم و اللفل ديزاين، هو الآخر مقطع ممتاز، لكن إخترت هالمقطع لأن أشبه بمراجعة أو إنطباع و يتكلم بشكل عام عن اللعبة بإسهاب و بإسلوب ممتاز و وصفه رائع للأمور إلي أعجبته في اللعبة، واحد من الأسباب إلي خلتني أختار أنقل إنطباعه بدل ملأ الموضوع بإنطباعي و رأيي الشخصي هو أني وجدت بأنه إستطاع وصف عظمة اللعبة بشكل أفضل من لو فعلت هذا بنفسي

في الحقيقة كثير من اللاعبين في هذه الهواية سواءاً كانوا يوتيوبرز أو إعلاميين أو مطورين أو أعضاء منتدى أو غير ذلك؛ لديهم مهارات رائعة في النقد و التحليل، أشوف أن أحياناً يتم إجحاف جهودهم و قدراتهم على النقد و لا تلقى تقدير و إحترام بقدر ما يحصل عليه نقاد الأفلام السينمائية مثلاً، وسط ألعاب الفيديو قد لا يكون أقدم من وسط السينما، لكنه وسط ينمو و يتطور بشكل سريع جداً، كما أن نقد الألعاب قد يكون أصعب من الأفلام حتى، ف يمكن ناقد الأفلام السينمائية ينتهي من مشاهدة الفلم خلال ساعتين أو أقل و ثم يكتب إنطباعه/مراجعته بناءاً على إلي شاهده في هذا الفلم، منتجي الفلم كثير من الأحيان يعرضون الفلم لمرة واحد لمجموعة من النقاد في صالة سينما ثم يعود الناقد ليجمع أفكاره و يكتب مراجعته

الأمور لا تجري بهذا الشكل مع النقاد في صناعة ألعاب الفيديو، حتى خلنا نتجاهل حقيقة أن الإعلامي غالباً يكون متابع لتطورات اللعبة في كل مرة يحصل على فرصة حتى يجربها قبل الإصدار أو يشوف أحد المطورين يلعبها أمامه خلف الستار، لما يقترب نزولها ف الإعلامي يستلم نسخة كاملة من اللعبة، و هذي اللعبة ممكن تكون أي شيء؛ من لعبة صعبة جداً و معقدة إلى لعبة تحتاج أكثر من 50 ساعة عشان تخلص الكامبين الرئيسي لوحده، أو لعبة تتطلب تعيدها أكثر من مرة عشان تحصل كامل التجربة أو لعبة فيها محتوى كبير جانبي أو أطوار متعددة، أو لعبة يحتاج تلعبها مع لاعبين آخرين، و إحتمالات لا تحصى، نقد ألعاب الفيديو بدون شك ليس شيئاً سهلاً بل سأقول جدلاً أنه أصعب من نقد فلم

من هذا المنطلق أردت عمل مبادرة صغيرة للحث على تقدير ما يقوم به كل لاعب من مساهمة لهذه الصناعة -و هو السبب الثاني لنقل كلامه بدل كتابة إنطباعي الشخصي- سواءاً من يقوم بالكتابة عن الألعاب أو الحديث عنها أو إنتاج فيديوهات أو أي وسيلة أخرى يستخدمها لإيصال أفكاره و رأيه أو شعوره تجاه لعبة أو أي منتج في هذه الصناعة، لذلك بدلاً من قول "ليش لازم أهتم برأي شخص عشوائي على اليوتيوب؟" قررت تقدير جهوده و مهارته في النقد و التحليل بترجمة الفيديو و نقله للغة مختلفة و لأشخاص يتحدثون لغة غير لغته

That being said، رغم كل الكلام الطويل و الدرامي في هالتعليق، لما أعدت قراءة الموضوع الآن لقيت أن فيه مشاكل بالصياغة و سياق بعض الجمل غير جيد، لدرجة أن الفكرة ما توصل بشكل سلس أو واضح أحياناً و أحيان أخرى المعنى ضايع، لذلك أحتاج أعدل عليه لاحقاً و أعيد كتابة بعض الجمل
 
التعديل الأخير:
#14
يبي لي العب هذي اللعبة مرة اخرى بجدية اكبر .. اول مره لعبتها كانت ايام البلايستيشن 3 وصلت لمنطقة شفت فيديو ان لها منطقة سرية دخلت المنطقة السرية وسمموني الوحوش الموجودين هناك وماعرفت كيف اشيل السم وزعلت وبعت اللعبة خخخ شكلي برجع لها هذي المرة بجدية اكبر كون ان مع جيل البلايستيشن 4 صرت منفتح اكثر نوعا ما على الالعاب الي تعتمد كليا على الجيم بلاي رغم ان اغلب الاحيان افقد الدافع تماما للمواصلة في لعبة لا تحتوي على قصة جيدة جدا على الأقل لكن بجرب معاها حظي مرة ثانية قريبا ان شاء الله.
 
#15
ممكن تكون أفضل لعبة لعبتها على الإطلاق. وكانت أول لعبة أجيب فيها بلاتينيوم ختمتها 7 مرات متتالية ومازلت بشكل شبه سنوي اختمها ومع هذا مازلت أكتشف أشياء جديدة مع كل ختمة! رجعت اختمها السنة الماضية ولأول مرة جربت الأسحار\الميراكلز (ماحبيتها صراحة xD القريت سورد أفضل طريقة للعب!) تحفة فنية بمعنى الكلمة والقصة رائعة وفريدة من نوعها! بلودبورن ممتازة ك جيمبلاي لكن ما حبيت قصتها\اتموسفيرها ماكان مريح بالنسبة لي أو "ممتع" أعتقد اني أميل للميدل ايجز أكثر بكثير
و أوه. سولير أحسن شيء باللعبة /o\
وما أنسى أصعب لحظاتي الجيمزية فيها وأكثر مكان مت فيه بأي لعبة.. أتوقع بالفعل عرفتوا عن ايش أتكلم..
 
#16
بالنسبة لي دارك سولز هي لعبة ممتازة رسمت الطريق للعبة افضل منها: Bloodborne.. كل عيوب دارك سولز من technical limitations او صقل للقصة او الجيمبلاي او حتى تصميم المراحل ( لن ننسى Lost Izalith &)تم التعامل معه بكل اتقان في لعبة القرن.
 
#18
ش
هذا أعطيتوه قيمة و شهرة لا يستحقها، كنت شفت بعض مقاطعه من سنين و نسيته، حتى مؤخراً بدأ يطلع اسمه بكم مكان و لا بل يحتدون به xD

الرجل ماشاء الله عالم في كل المجالات (@)
حرام عليك الاخ عنده شهادة في الفنون
 
#19
يعطيك العافية على الموضوع

مالعبت الجزء الثالث ولا الثاني.. علاقتي بألعاب ميازاكي ماتتعدى الجزء الأول "التعجيزي" وبلودبورن الرائعة .
 
#20
هذا أعطيتوه قيمة و شهرة لا يستحقها، كنت شفت بعض مقاطعه من سنين و نسيته، حتى مؤخراً بدأ يطلع اسمه بكم مكان و لا بل يحتدون به xD

الرجل ماشاء الله عالم في كل المجالات (@)
مدري إذا نزل الفيديو حق دارك سولز، لكن غسلت يدي من يوم شفته وصاحبه يوصفوا سيكيرو بالفاشلة، أتوقع انه أحد اللي اذا صعبت عليهم لعبة سفلو فيها::laugh::
 
#21
مدري إذا نزل الفيديو حق دارك سولز، لكن غسلت يدي من يوم شفته وصاحبه يوصفوا سيكيرو بالفاشلة، أتوقع انه أحد اللي اذا صعبت عليهم لعبة سفلو فيها::laugh::
هو تخصصه الاساسي مسلسلات وانميات وافلام بعدها دخل في عالم الالعاب
 
#22
هو تخصصه الاساسي مسلسلات وانميات وافلام بعدها دخل في عالم الالعاب
شفت مراجعات انمي وافلام له، ولاحظت إن عنده مبدأين غالبين:

١ - العمل ممتاز اذا وافق اراء شخصية له، مثلاً يشوف ان Luffy من ون بيس احيانا ينجرح من السيوف واحيانا لا شيء كارثي لانه ما عمره يقيم عمل ما حسب طبيعة الجنرا

٢ - If it was so famous then it's bad.(طبعا مش دائما بس لاحظت انه فعلا يتعنى الخسف بالاشياء المحبوبة)



واصلا طريقة انتقاده جداً سطحية مدري كيف أي أحد يشوفه ناقد محترف، مو من عادتي أنتقد أي ناقد لأني أشوفها آراء شخصية لكن هو حالة مختلفة ومستفزة بالنسبة لي.
 
#23
٨ سنوات مرت زي الصفقة واعمال كثير لميزاكي طلعت بعدها بس كلها امتداد لمجد دارك سولز، ديمون المفضلة عندي لكن دارك سولز هي ألخلاصة ألحقيقة، ثاني سول بعد دارك اشتغل عليها ميزاكي كانت الثالثة أللي شخصيا اعتبرة إعادة خلق مجد جديد من مجد قديم، رجل اعطة عناوين جديدة لا تقربة من سيكوالات واثبت ذا مؤخرا مع ساكيرو، على الرغم من سنة ٢٠١١ صدرت عناوين اعتبرها تاريخية خلال ٨ السنوات الماضية لكن كمية الانغماس والشعور اللي تعطيك ياة اللعبة اول مره تلعبها بدون اي خلفية عنها او عالمها او معلومات بتكون تحت تجربة فنية تنوجد مره وحدة بعقود مختلفة، تأثيرها مشابهة لاول مره شفت Re4، لكن للامانة انك ترجع لعمل قديم بعد ماتعودت على قيم بلاي مختلف وطرق سرد مختلفة من اللعاب فرومسوفت وترجع لها مابتكون سعيد مو لان دارك سولز اقل لكن العين دايم تتعود على العناصر الافضل او المختلفة بأجزاء متقدمة من السلسلة زي القيم بلاي تحديدا، لكن على الرغم من الثمان سنوات الماضية على الاصدار اقدر اشوف انها وحدة من الاعمال اللي صعب يكبرها الزمن يمكن يكبر تقنيا لكن الابداع يبقى مهمى مرت السنين.