بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المنتدى هاليومين يعيش انقسامة من ناحية التواقيع الي حاط لك توقيع ميترويد و الي حاط لك توقيع بيوشوك ,
, المهم إن شاء الله حيكون هذا الموضوع الرسمي للعبة بيوشوك
طبعا ما في حد يخفى عليه أهمية لعبة بيوشوك الي نقدر نقول عنها Goty هالعام , و لحد الآن اللعبة ماخذة 10 من 10 من مجلة الاكس بوكس الرسمية و 95% من مجلة بي سي جيمر ...
و الحين راح أترككم مع بريفيو صغير
و راح أخليه على شكل أسئلة و أجوبة ...
و أخيرا هاذيي روابط لها علاقة باللعبة :
Bioshock's page in Gamespot - Bioshock's Achievements - System Shock 2's page in Gamespot - Irrational's page in Gamespot
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المنتدى هاليومين يعيش انقسامة من ناحية التواقيع الي حاط لك توقيع ميترويد و الي حاط لك توقيع بيوشوك ,
و رغم هذا كله ما زال يو سوزوكي مصر على توقيع شينمو أونلاين
بعد أخذ موافقة أخوي ASWD و أخوي Naif
طبعا ما في حد يخفى عليه أهمية لعبة بيوشوك الي نقدر نقول عنها Goty هالعام , و لحد الآن اللعبة ماخذة 10 من 10 من مجلة الاكس بوكس الرسمية و 95% من مجلة بي سي جيمر ...
معلومات عامة
الناشر : 2K
المطور : Irrational
موعد الصدور : 21 أغسطس للنسخة الأمريكية و 24 أغسطس للنسخة الأوروبية و الأسترالية
الأجهزة : البي سي و الاكس بوكس 360
نوع اللعبة : فيرست بيرسون لكن فيها عناصر كثيرة من أنواع أخرى من الألعاب مثل الرعب و الآر بي جي
عدد اللاعبين : واحد - كما أن اللعبة لا تحتوي على طور للعب الجماعي
موقع اللعبة : http://www.2kgames.com/bioshock/enter.html
المطور : Irrational
موعد الصدور : 21 أغسطس للنسخة الأمريكية و 24 أغسطس للنسخة الأوروبية و الأسترالية
الأجهزة : البي سي و الاكس بوكس 360
نوع اللعبة : فيرست بيرسون لكن فيها عناصر كثيرة من أنواع أخرى من الألعاب مثل الرعب و الآر بي جي
عدد اللاعبين : واحد - كما أن اللعبة لا تحتوي على طور للعب الجماعي
موقع اللعبة : http://www.2kgames.com/bioshock/enter.html
و الحين راح أترككم مع بريفيو صغير
عشان يصير الموضوع مطابق لشروط المواضيع الرسمية
س / لماذا كل هذا الاهتمام بلعبة Bioshock ؟ ما الذي يميزها عن غيرها ؟
عندما تلملم بقايا تمثال أطلس المنهار في الظلال أنت ستسمع صوتين فقط . الأول صوت قطرات المحيط و هي تتسرسب عبر شقوق جدران و أسقف المدينة التحت مائية , و الصوت الآخر صوت خطوات الآلة التي لا تخطئ Protector . و عندما تحدق بعيدا سترى ذلك الآلي الضخم الذي يسير بتثاقل عبر ذلك الباب المزخرف . يده ضخمة تحمل رشاش و يده الأخرى تمسك بفتاة صغيرة عمرها على الأغلب لا يتجاوز الثانية عشرة . و عندما يدخلان الغرفة , البنت ستبتعد عن رفيقها الآلي ستنحني بجانب الجثث المتغيرة التي تملئ الأرض , تسحب إبرة أشبه برأس خراطيم تعبئة وقود السيارات تغرسها في تلك الأجسام اللاحية لتسحب ذلك السائل جيني الثمين من المقاتلين الواقعين الذين أضحوا جثثا هامدة , و بعد لحظات قليلة تسحب الفتاة تلك الإبرة الغريبة و تقربها من شفاهها , و أنت حين إذ تخرج مسدسك . و بينما تلك الفتاة تشرب يتردد إصبعك على الزناد كما لو كنت تتدبر في الفرصة التي أمامك . نعم , فبسكب دماء تلك الفتاة ربما تصبح حياتك في أمان لكن هل حياتك تساوي الحماية مقابل هدر إنسانيتك ؟ إذا قتلت فتاة بدم بارد ربما ستعتقد في قرارة نفسك أنك لا تختلف كثيرا عن تلك الجثث التي بين أقدامك . بالتأكيد ستكون كذلك . هذا على افتراض أنك ستنجو من هجوم الـ Protectorالحتمي بعد قتلك الفتاة . كل هذه الخيارات أمامك , لذلك ما الذي تنتظره ؟؟
بهذه العبارات يصف Ken Levine (مخرج اللعبة و رئيس شركة Irrational) شعور اللاعبين عند لعبهم للعبة الأسطورية Bioshock .
هنالك مجموعة واسعة من الألعاب تضيق على اللاعبين طريقهم و تحصرهم في مسار رئيسي من نقطة بداية إلى نقطة نهاية , جاعلة من اللاعبين وجها لقرارات مصممي اللعبة . صوب بالبازوكا لتوقع تلك الهليكوبتر أو باستخدام القناصة , بالتأكيد هذا ممتع لكن هذا ما يجب عليك فعله و لا تستطيع تجاوز المرحلة إلا بفعل ذلك . لكن كيف يمكن صنع لعبة يكون فيها الصلاحيات و الخيارات المتعددة في كل موقف للاعب وحده ؟
بالطبع الجواب ستجدونه في لعبة Bioshock .
س / من هم الواقفين خلف المشروع ؟
يقف خلف مشروع لعبة Bioshock فريق Irrational بقيادة Ken Levine الفريق الذي قدم لنا ألعاب مثل SWAT 4 و Freedom Force vs. The Third Reich , كما أن Ken Levine و عدد كبير من فريق Irrational كانوا يعملون في فريق Looking Glass الواقف خلف مشروع System Shock و Thief .
في 1999 صمم Ken Levineمع فريق Irrational الجزء الثاني System Shock و الذي يعتبر لحد الآن جوهرة ثمينة لامعة , و ذلك لأنها كانت أول لعبة تقدم عناصر الفيرست بيرسون ممزوجة مع عناصر من ألعاب الأكشن و المغامرة و الآر بي جي و الرعب و الخيال العلمي المقنع (شبه الواقعي) و أسلوب لعب يعتمد بشكل أساسي على قرارات اللاعب و اختياراته .
و لعبة Bioshock تعود لتقدم نفس العناصر التي قدمتها سلسلة System Shock بشكل يتلاءم مع الجيل الجديد بالإضافة لبعض العناصر الأخرى الجديدة .
و الحقيقة بناء على تجربتي للعبة System Shock 2 أجزم لكم أنكم ستهملوا كل ألعاب الفيرست بيرسون المرعبة الأخرى ابتداء من ريديك انتهاء بلعبة ذا داركنيس مرورا دووم 3 و كواك 4 و غيرهم , اللعبة كانت مرعبة جدا , و أنت تلعبها ستشعر بالخوف حتى من ظلك , ناهيك عن أنك لن تعرف من أين يأتيك الهجوم و غيره من العناصر مثل التحكم في كاميرات المراقبة , و الممرات السرية و نحوه , لكن من الذي رأيته في عروض Bioshock لعبة System Shock 2 لا تمثل إلا نقطة في بحرها .
و بالنسبة للمصمم Ken Levine فإنه يهدف من تصميمه للعبة جعلها لهذا الجيل بمثابة GTA 3 للجيل الماضي , حيث أنه يرى إن الجيل الجديد ليس مجرد تطور متوقع للجرافيكس .
س/ ما هي قصة اللعبة ؟
تبدأ أحداث القصة في بداية الستينات عندما تجد نفسك في مدينة تحت مائية محاطا بحطام طائرتك , طبعا لن ترى مشهد سينمائي ساذج يوضح لك سقوط الطائرة كعادة الأفلام و الألعاب القديمة أو التجارية , و كعادة أي شخص في أي مكان موحش مليء بالجثث سيكون هدفه الأول البحث عن الأحياء , لذلك ستمشي ثم تسبح ثم تصعد سلالم حتى تصل في النهاية للوحة تستند لجدران زجاجية مكتوب عليها Welcome to Rapture .
لكنها و على الرغم من هذا لا تبدو Rapture تستحق كل هذا الترحيب لأنها مجرد أطلال , لم تبدو Rapture كالمدينة الفاضلة كما كنت تسمع عنها , إنها ليس المكان الذي ستضع فيه يديك على رأسك و تدور حول نفسك مذهولا , إنها ليست جنة النخبة المثقفة , و سبب اختيار المصمم Ken Levine جعل Rapture بهذا الشكل و جعل أحداث اللعبة تدور فيها هو تأثره بآراء الفيلسوفة Ayn Rand خصوصا قولها " كل رجل يبني عالمه في مخيلته فهو يملك القوة للاختيار لكنه لا يملك القوة للهرب من ضرورة الاختيار" .
المهم نعود لمدينة Rapture تم بناء هذه المدينة عام 1946 على يد المغترب السوفيتي Andrew Ryan , و تم جمع ألمع الفنانين و العلماء و الرياضيين من كل أنحاء العالم و ذلك من خلال ما تقدمه Rapture لهم من امتيازات . فقد كان Andrew Ryan يحرص تقديم امتيازات مالية أفضل من بقية مدن العالم . لكن و على الرغم من ذلك حدث شيء غريب دمر التوازن الاقتصادي لمدينة Rapture محولا إياها لأرض منكوبة , حيث كان هنالك عالمان يجريان أبحاث على إحدى مخلوقات قاع المحيط تدعى دودة بزاقة البحر (Sea Slug) ليكتشفان اكتشافا ثوريا , كانت هنالك أنواع نادرة من هذه المخلوقات تحتوي في أجسامها على سائل يخفي في داخله خلايا جذعية , هذا السائل أصبح مادة ثمينة جدا , فإذا كنت تريد أن تكون الأذكى و الأسرع و لا تموت بسبب السرطان , فإن هذه السائل المدعو Adam هو الحل , إنها مادة تعالج الجروح و تطور قدراتك الجسدية و قواك العقلية , و تصبح أمور مثل المال و الطعام ليست ذات أهمية أمامك .
و هنا ظهرت المشكلة الوحيدة لدى Andrew Ryan مؤسس مدينة Rapture و هي أنه لم يسيطر على مادة Adam , حيث سيطر عليها انتهازي شاب يدعى Fontaine . ليبدأ سباق تطوير الأسلحة الوراثية بين أقوى رجلين في Rapture , بين Andrew Ryan و Fontaine .
و كما قلت سابقا ستبدأ أحداث اللعبة في أوائل الستينات أي بعد مرور سنين طويلة منذ تلك الحرب البيولوجية , أكتفي بهذا القدر أظن لا داعي للاستمرار أكثر اللعبة ستصدر بعد عدة أيام و سوف نعرف كل القصة .
س / ما أبرز مميزات أسلوب اللعب ؟
ابرز سمة في الجيمبلاي هي نظام الذكاء الصناعي المسمى AI Ecology , و هو سوف يجعلك تتعامل مع الأعداء بشكل مختلف عن معاملتك لها في ألعاب الفيرست بيرسون المرعبة الأخرى مثل Doom 3 و System Shock 2 , فالمطلوب منك عند لعب اللعبة أن لا تصوب تطلق النار على الأعداء مباشرة , و لكن تعامل معهم بعقلانية , تخيل نفسك و أنت تلعب اللعبة أنك في غابة و هؤلاء الوحوش الضخمة المسماة Protector هي الأسود و البنات الصغار هي أبناؤهم و بقية الأعداء في اللعبة هي ثيران برية , الثيران ستهاجمك مباشرة بينما الأسود لن تنقض عليك إلا إذا هاجمتها أو هاجمت صغارها , إذن حاول أن توقع بين الثيران و الأسود .
طبعا لمعرفة الجيمبلاي بشكل أوضح من مئة استعراض طويل شاهد هذا العرض :
http://streamingmovies.ign.com/pc/article/801/801862/BioShock_thefisheries_20070705_wmvlowwide.wmv
عندما تلملم بقايا تمثال أطلس المنهار في الظلال أنت ستسمع صوتين فقط . الأول صوت قطرات المحيط و هي تتسرسب عبر شقوق جدران و أسقف المدينة التحت مائية , و الصوت الآخر صوت خطوات الآلة التي لا تخطئ Protector . و عندما تحدق بعيدا سترى ذلك الآلي الضخم الذي يسير بتثاقل عبر ذلك الباب المزخرف . يده ضخمة تحمل رشاش و يده الأخرى تمسك بفتاة صغيرة عمرها على الأغلب لا يتجاوز الثانية عشرة . و عندما يدخلان الغرفة , البنت ستبتعد عن رفيقها الآلي ستنحني بجانب الجثث المتغيرة التي تملئ الأرض , تسحب إبرة أشبه برأس خراطيم تعبئة وقود السيارات تغرسها في تلك الأجسام اللاحية لتسحب ذلك السائل جيني الثمين من المقاتلين الواقعين الذين أضحوا جثثا هامدة , و بعد لحظات قليلة تسحب الفتاة تلك الإبرة الغريبة و تقربها من شفاهها , و أنت حين إذ تخرج مسدسك . و بينما تلك الفتاة تشرب يتردد إصبعك على الزناد كما لو كنت تتدبر في الفرصة التي أمامك . نعم , فبسكب دماء تلك الفتاة ربما تصبح حياتك في أمان لكن هل حياتك تساوي الحماية مقابل هدر إنسانيتك ؟ إذا قتلت فتاة بدم بارد ربما ستعتقد في قرارة نفسك أنك لا تختلف كثيرا عن تلك الجثث التي بين أقدامك . بالتأكيد ستكون كذلك . هذا على افتراض أنك ستنجو من هجوم الـ Protectorالحتمي بعد قتلك الفتاة . كل هذه الخيارات أمامك , لذلك ما الذي تنتظره ؟؟
بهذه العبارات يصف Ken Levine (مخرج اللعبة و رئيس شركة Irrational) شعور اللاعبين عند لعبهم للعبة الأسطورية Bioshock .
هنالك مجموعة واسعة من الألعاب تضيق على اللاعبين طريقهم و تحصرهم في مسار رئيسي من نقطة بداية إلى نقطة نهاية , جاعلة من اللاعبين وجها لقرارات مصممي اللعبة . صوب بالبازوكا لتوقع تلك الهليكوبتر أو باستخدام القناصة , بالتأكيد هذا ممتع لكن هذا ما يجب عليك فعله و لا تستطيع تجاوز المرحلة إلا بفعل ذلك . لكن كيف يمكن صنع لعبة يكون فيها الصلاحيات و الخيارات المتعددة في كل موقف للاعب وحده ؟
بالطبع الجواب ستجدونه في لعبة Bioshock .
س / من هم الواقفين خلف المشروع ؟
يقف خلف مشروع لعبة Bioshock فريق Irrational بقيادة Ken Levine الفريق الذي قدم لنا ألعاب مثل SWAT 4 و Freedom Force vs. The Third Reich , كما أن Ken Levine و عدد كبير من فريق Irrational كانوا يعملون في فريق Looking Glass الواقف خلف مشروع System Shock و Thief .
في 1999 صمم Ken Levineمع فريق Irrational الجزء الثاني System Shock و الذي يعتبر لحد الآن جوهرة ثمينة لامعة , و ذلك لأنها كانت أول لعبة تقدم عناصر الفيرست بيرسون ممزوجة مع عناصر من ألعاب الأكشن و المغامرة و الآر بي جي و الرعب و الخيال العلمي المقنع (شبه الواقعي) و أسلوب لعب يعتمد بشكل أساسي على قرارات اللاعب و اختياراته .
و لعبة Bioshock تعود لتقدم نفس العناصر التي قدمتها سلسلة System Shock بشكل يتلاءم مع الجيل الجديد بالإضافة لبعض العناصر الأخرى الجديدة .
و الحقيقة بناء على تجربتي للعبة System Shock 2 أجزم لكم أنكم ستهملوا كل ألعاب الفيرست بيرسون المرعبة الأخرى ابتداء من ريديك انتهاء بلعبة ذا داركنيس مرورا دووم 3 و كواك 4 و غيرهم , اللعبة كانت مرعبة جدا , و أنت تلعبها ستشعر بالخوف حتى من ظلك , ناهيك عن أنك لن تعرف من أين يأتيك الهجوم و غيره من العناصر مثل التحكم في كاميرات المراقبة , و الممرات السرية و نحوه , لكن من الذي رأيته في عروض Bioshock لعبة System Shock 2 لا تمثل إلا نقطة في بحرها .
و بالنسبة للمصمم Ken Levine فإنه يهدف من تصميمه للعبة جعلها لهذا الجيل بمثابة GTA 3 للجيل الماضي , حيث أنه يرى إن الجيل الجديد ليس مجرد تطور متوقع للجرافيكس .
س/ ما هي قصة اللعبة ؟
تبدأ أحداث القصة في بداية الستينات عندما تجد نفسك في مدينة تحت مائية محاطا بحطام طائرتك , طبعا لن ترى مشهد سينمائي ساذج يوضح لك سقوط الطائرة كعادة الأفلام و الألعاب القديمة أو التجارية , و كعادة أي شخص في أي مكان موحش مليء بالجثث سيكون هدفه الأول البحث عن الأحياء , لذلك ستمشي ثم تسبح ثم تصعد سلالم حتى تصل في النهاية للوحة تستند لجدران زجاجية مكتوب عليها Welcome to Rapture .
لكنها و على الرغم من هذا لا تبدو Rapture تستحق كل هذا الترحيب لأنها مجرد أطلال , لم تبدو Rapture كالمدينة الفاضلة كما كنت تسمع عنها , إنها ليس المكان الذي ستضع فيه يديك على رأسك و تدور حول نفسك مذهولا , إنها ليست جنة النخبة المثقفة , و سبب اختيار المصمم Ken Levine جعل Rapture بهذا الشكل و جعل أحداث اللعبة تدور فيها هو تأثره بآراء الفيلسوفة Ayn Rand خصوصا قولها " كل رجل يبني عالمه في مخيلته فهو يملك القوة للاختيار لكنه لا يملك القوة للهرب من ضرورة الاختيار" .
المهم نعود لمدينة Rapture تم بناء هذه المدينة عام 1946 على يد المغترب السوفيتي Andrew Ryan , و تم جمع ألمع الفنانين و العلماء و الرياضيين من كل أنحاء العالم و ذلك من خلال ما تقدمه Rapture لهم من امتيازات . فقد كان Andrew Ryan يحرص تقديم امتيازات مالية أفضل من بقية مدن العالم . لكن و على الرغم من ذلك حدث شيء غريب دمر التوازن الاقتصادي لمدينة Rapture محولا إياها لأرض منكوبة , حيث كان هنالك عالمان يجريان أبحاث على إحدى مخلوقات قاع المحيط تدعى دودة بزاقة البحر (Sea Slug) ليكتشفان اكتشافا ثوريا , كانت هنالك أنواع نادرة من هذه المخلوقات تحتوي في أجسامها على سائل يخفي في داخله خلايا جذعية , هذا السائل أصبح مادة ثمينة جدا , فإذا كنت تريد أن تكون الأذكى و الأسرع و لا تموت بسبب السرطان , فإن هذه السائل المدعو Adam هو الحل , إنها مادة تعالج الجروح و تطور قدراتك الجسدية و قواك العقلية , و تصبح أمور مثل المال و الطعام ليست ذات أهمية أمامك .
و هنا ظهرت المشكلة الوحيدة لدى Andrew Ryan مؤسس مدينة Rapture و هي أنه لم يسيطر على مادة Adam , حيث سيطر عليها انتهازي شاب يدعى Fontaine . ليبدأ سباق تطوير الأسلحة الوراثية بين أقوى رجلين في Rapture , بين Andrew Ryan و Fontaine .
و كما قلت سابقا ستبدأ أحداث اللعبة في أوائل الستينات أي بعد مرور سنين طويلة منذ تلك الحرب البيولوجية , أكتفي بهذا القدر أظن لا داعي للاستمرار أكثر اللعبة ستصدر بعد عدة أيام و سوف نعرف كل القصة .
س / ما أبرز مميزات أسلوب اللعب ؟
ابرز سمة في الجيمبلاي هي نظام الذكاء الصناعي المسمى AI Ecology , و هو سوف يجعلك تتعامل مع الأعداء بشكل مختلف عن معاملتك لها في ألعاب الفيرست بيرسون المرعبة الأخرى مثل Doom 3 و System Shock 2 , فالمطلوب منك عند لعب اللعبة أن لا تصوب تطلق النار على الأعداء مباشرة , و لكن تعامل معهم بعقلانية , تخيل نفسك و أنت تلعب اللعبة أنك في غابة و هؤلاء الوحوش الضخمة المسماة Protector هي الأسود و البنات الصغار هي أبناؤهم و بقية الأعداء في اللعبة هي ثيران برية , الثيران ستهاجمك مباشرة بينما الأسود لن تنقض عليك إلا إذا هاجمتها أو هاجمت صغارها , إذن حاول أن توقع بين الثيران و الأسود .
طبعا لمعرفة الجيمبلاي بشكل أوضح من مئة استعراض طويل شاهد هذا العرض :
http://streamingmovies.ign.com/pc/article/801/801862/BioShock_thefisheries_20070705_wmvlowwide.wmv
و أخيرا هاذيي روابط لها علاقة باللعبة :
Bioshock's page in Gamespot - Bioshock's Achievements - System Shock 2's page in Gamespot - Irrational's page in Gamespot
التعديل الأخير بواسطة المشرف: