hits counter

...

شيطون

Fortnite Lover
كابكوم الحالية بمصمميها الشباب و برؤيتهم الواضحة بعد ما تعدلت بوصلتهم وتوجههم تقدر تصمم العاب (سواء رعب أو غيره) مايقدر ميكامي لا الحالي ولا ميكامي كابكوم أنه يصممها
ميكامي الحالي ممكن
بس ميكامي كابكوم !!

العاب كابكوم السنة القادمة كلها ماكانت بتشوف النور لولا ميكامي والعابه في تلك الفترة
فقط لأن مستوى العابه حاليا هابط مقارنة بألعاب كابكوم الحالية مايعني ان مطورين كابكوم الحاليين أفضل من ميكامي في التسعينات

حتى لو كانت ريزي2 ريميك أفضل من كل العاب ميكامي في كامل تاريخه أيضا هالشيء مارح يجعل مطورين الريميك أفضل منه لأن مهما كان مستوى اللعبة تضل مبنية على الاساسات اللي وضعها في الثاني والاساسات اللي وضعها بالرابع واللي كل العاب المنظور الثالث تستخدمها حتى يومنا هذا

ملخص كلامي
ميكامي كابكوم >كابكوم اليوم >ميكامي تانجو
 

Yashiro

True Gamer
لماذا ننظر إلى الأمر من زاوية واحدة ؟ دعونا ننظر إلى الأمر من زاوية أخرى: لولا عبقرية ميكامي و السلاسل التي خلقها لشركة كابكوم لما اشتهر اسم كابكوم بين اللاعبين بهذه الصورة، ميكامي حقق أرباحاً بمئات الملايين لشركة كابكوم، هل هذا قليل ؟؟ هذا أكثر بكثير مما أعطته كابكوم لميكامي.

الناس تنسى بسهولة و لكن أنا لا أنسى. ميكامي لم يبدأ ثقافة كاملة لشركة كابكوم من الصفر فحسب (ثقافة امتدت حتى لسلاسل أخرى)، و إنما قدم أفضل حقبة ذهبية لشركة كابكوم على صعيد الألعاب في تاريخها، ألعاب ريزدنت ايفل مثل 7 و ريفيليشنز 2 هي ألعاب رائعة، لكنها لا تستطيع أن تعوض شعور ألعاب ريزدنت ايفل الخارق منذ النصف الثاني من التسعينات و حتى 2005، و أنا ألعب سلسلة ريزدنت ايفل منذ ظهورها و منذ البلايستيشن1. ريزدنت ايفل على البلايستيشن الأول كانت معجزة بإحساس الوحشة المذهل، الفنية الهائلة في الخلفيات، الغموض و المفاجآت الرائعة. ريزدنت ايفل كود فيرونيكا كانت أعجوبة الدريمكاست، أما ريزدنت ايفل 4 فهي درس في تصميم الألعاب لكل الصناعة، و إنجاز لم يتكرر إلا مع ألعاب نوتي دوغ مثل Uncharted 2 و The Last of Us (و مع ذلك أنا سأجادل أن ريزدنت ايفل 4 هي لعبة أفضل).

ريزدنت ايفل 2، اللعبة التي تتشوقون كثيراً للحصول على ريميك لها، هي لعبة وضع أساساتها شينجي ميكامي، و ذلك عندما قام بإلغاء النسخة الأولية لكاميا لأنها لم تصل إلى معيار الجودة الذي وضعه شخصياً للسلسلة و لجأت إلى تقديم مباني حديثة و طابع عصري/مستقبلي أكثر من اللازم مع زيادة الأكشن بشكل كبير، و أجبر فريق التطوير على اتباع فلسفته في الحفاظ على الذائقة الفنية و الحفاظ على التوازن المعروف عن السلسلة.

مع ريزدنت ايفل 4 ميكامي تنحى عن منصب Producer و تنازل ليعود إلى إخراج السلسلة بعد أن فشل عدد من مُخرجي كابكوم في إيجاد توجه مستقبلي مناسب للسلسلة

https://www.metacritic.com/game/gamecube/resident-evil-4

أخبروني عندما تعود ريزدنت ايفل leader للإنسدتري بأكمله كما كانت أيام ريزدنت ايفل4، عندما حصلت على 96 في ميتاكرتك (ثاني أعلى معدل تقييم في جيلها خلف الأسطورة مترويد برايم فقط)

أو 93% كما كانت كود فيرونيكا على الدريم كاست

https://www.gamerankings.com/dreamcast/250618-resident-evil-code-veronica/index.html

(لم تكن ألعاب الفيديو جزءاً من ميتاكرتك آنذاك، gamerankings أقدم)



أنا حقاً، في غاية السعادة من أجل النجاحات التي تُحققها كابكوم في الجيل الحالي، الصناعة بحاجة إلى شركات مثل كابكوم حاجةً ماسة
شركة تحترم الجمهور و تعمل على إرضائه، تحرص على جودة المنتج، و لا يلعب المال (وحده) الدور الأكبر في كل قراراتها
شركة لا زالت تعمل بنموذج تقليدي في عالم الألعاب، و تُصمم ألعاب طورٍ فرديّ بمستوً مُرتفع

لكن كابكوم الحالية مختلفة كثيراً كشركة عما كانت عليه أيام ميكامي، و سأقول أنها أقرب إلى ما كانت عليه كابكوم قبل ثورة ميكامي، الشركة التي عُرفت بأنظمة و ألعاب القتال و الأكشن في المقام الأول، و التي تكتسي ألعابها بطابع آركيدي بعض الشيء
في حقبة ميكامي هذه الألعاب كانت مُهمشة نسبياً أو غير بارزة بما فيه الكفاية (رغم أنها لم تنقطع)، لكنها عادت بعد ذلك لتصبح جزءاً أساسياً من إصدارات و منظومة عمل الشركة الحالية.

حقبة ميكامي كانت حقبة ذهبية لألعاب الرعب في كل صناعة الألعاب، و يُمكنك أن تكون واثقاً أنه كان يدفع لوجود تلك الألعاب في داخل شركة كابكوم
تعال إلى مشروع Killer7 مثلاً، هو كتب اللعبة مناصفة مع سودا51، كما أنه كان أحد المسؤولين عن مشروع الحصريات الخمس من كابكوم للغيمكيوب، و أحد من منحوا الضوء الأخضر لهذه الألعاب.

بعد خروجه من كابكوم توقف الpush في هذا الاتجاه تماماً

كابكوم شركة ممتازة و ما زالت ممتازة لأنها تدار بمستوً عالٍ (رغم أنها لم تعد قائدة في الصناعة كما كانت)
و لكن
دعونا لا نبخس الرجل حقه، فهو صاحب بصمة ذهبية في عالم الألعاب
و هو أحد الأسباب التي جعلتني موجوداً بينكم اليوم، لأنه أحد الذين خلقوا بداخلي الشغف بعالم الألعاب، ليس كوسيلة تسلية و ترفيه، و إنما كوسيط فني من الطراز الأول.

انا اتفق معك يا حسين بكل كلامك .. فقط الشهر الماضي عندما تم الهجوم على ميكامي و تقزيمه بموضوع ايقل ويذين 2 كنت ادافع عنه

كلامي على Alto في الحقيقة فقط استهبالي اجاري به ردوده الاستهبالية و لم اتوقع احداً يأخده بجدية xD
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كابكوم الآن اصلاً عايشة على الارث اللي خلفه ميكامي و المطورين اللي كانوا معاه في يوم من الايام امثال كاميا و انابا ما ادري ليه التقليل من مطور بحجم ميكامي المشكلة مو فيه المشكلة بقلة الدعم من وقت خروجه من كابكوم.

المشكلة مش بقلة الدعم حتى
المشكلة أن في صناعة الألعاب، مبتكر سلسلة لا يملك منها شيئاً، الشركة التي مولتها تملك كل شيء
الأمر ليس مثل الكتب أو المانغا، حيث يملك المؤلف الحقوق

هذا يعني أن خروج ميكامي هو فقدان لكل الإرث الذي صنعه في شركة كابكوم
هل تتصور مدى صعوبة هذا الأمر
أنت خسرت كل ما صنعته، الألعاب، المطورون الذين قُمتَ بتعليمهم أفكارك و فلسفتك و منهجيتك في العمل، فريق التطوير الذي نما معك
بل حتى مكانتك في الصناعة.


على كل حال، خروجه لم يكن في يده
هو كان صاحب القرار التجاري غير الموفق بنقل ريزدنت ايفل إلى الغيمكيوب (رغم أنه أدى إلى أروع و أفضل أجزاء في السلسلة مع ما قد يكون أفضل مستوى رسومي و تقني في ذلك الجيل)
و هو ببساطة تحمل مسؤولية هذا القرار بخروجه من الشركة
هكذا هو البزنس في اليابان. أنت صاحب الكلمة، أنت تتحمل مسؤولية كل شيء.
 

Veeto

True Gamer
المشكلة أن في صناعة الألعاب، مبتكر سلسلة لا يملك منها شيئاً، الشركة التي مولتها تملك كل شيء
الأمر ليس مثل الكتب أو المانغا، حيث يملك المؤلف الحقوق

مبتكر لعبة او سلسلة لا يتساوى مع مؤلف
هناك شخص واحد وهنا فريق عمل... هل ميكامي لوحده دون دعم كابكوم ماليا... دون مطوري كابكوم معه كان ليكون ما هو عليه لمفرده لنطالب بهكذا حقوق له!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مبتكر لعبة او سلسلة لا يتساوى مع مؤلف
هناك شخص واحد وهنا فريق عمل... هل ميكامي لوحده دون دعم كابكوم ماليا... دون مطوري كابكوم معه كان ليكون ما هو عليه لمفرده لنطالب بهكذا حقوق له!

و هل كابكوم بدون ميكامي و سلاسل ميكامي، كانت ستملك المال الذي تملكه حالياً ؟ كم شركة أنفقت أموالاً طائلة و فشلت و أغلقت أبوابها ؟

عندما تم تصميم ريزدنت ايفل، لم تكن كابكوم قادرة على تطوير لعبة يعمل عليها أكثر من 10 - 20 موظف في نفس الوقت، في نهاية نفس الجيل أصبحت كابكوم قادرة على تمويل ألعاب يعمل عليها 50-100 شخص

دعك من القوانين و مبادىء التجارة الرأسمالية، لو كنا نعيش في عالم مثالي، فإن أي مبتكر لعمل فني مثل سلسلة ألعاب كان سيكون له الحق في المساهمة في تحديد مستقبل هذه السلسلة و توجهها، و أن يكون له كلمة فيها، و نسبة من أرباحها أيضاً.
 

Veeto

True Gamer
و هل كابكوم بدون ميكامي و سلاسل ميكامي، كانت ستملك المال الذي تملكه حالياً ؟

بندور في حلقة مفرغة لان بالاصل لولا اموال وموارد كابكوم ما قدر يقدم لعبة ريزدنت ايفل
 

LegendaryK

True Gamer
بندور في حلقة مفرغة لان بالاصل لولا اموال وموارد كابكوم ما قدر يقدم لعبة ريزدنت ايفل

يبقى الفضل لميكامي اولا
لان ميكامي لو يروح اي شركة تدعمه ويبدع فيها
بس كابكوم لو ماكان عندها شخص مبدع زيه وعندها ملايين الدولارات تقدر تسوي شي ؟
 

Pineapple

True Gamer
بندور في حلقة مفرغة لان بالاصل لولا اموال وموارد كابكوم ما قدر يقدم لعبة ريزدنت ايفل
طيب شنو فايدة الاموال اذا ما عندك اشخاص اصحاب عقلية فذة و مبتكرة؟ هنا يأتي دور ميكامي لولاه و افكاره ما كانت كابكوم اللي نعرفها حالياً مو بس ميكامي كذلك كاميا و انابا و غيرهم من المطورين اللي تركوا كابكوم لخلافات ادارية حتى ان ميكامي و الاشخاص اللي ذكرتهم عملوا استوديو اسمه كلوفر اظن الكل يعرفه هدف الاستوديو هذا انه ينتج العاب مبتكرة و فريدة , من الالعاب اللي انتجها اوكامي من اجمل و ارقى العاب كابكوم اللي رايتها في حياتي كذلك فيوتيفول جو و غيرهم من الالعاب لكن الاستوديو هذا تسكر قبل ما يصل للفل بوتنشل اللي تاسس الاستوديو علشانه لأن كابكوم عقليتها اصبحت ربحية و اللعب على المضمون لهذا خرج ميكامي و اخذ معاه كاميا و غيرهم و خرجت كابكوم علينا بالعاب متوسطة مثل ريزدنت ايفل 5 و 6 مجنركة و ماكشنة , و بالنهاية رجعوا مظطرين مرة ثانية و عملوا ريبوت لالعابهم لأنهم عرفوا ان اللعب على المضمون ما راح يوصلهم لبعيد.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بندور في حلقة مفرغة لان بالاصل لولا اموال وموارد كابكوم ما قدر يقدم لعبة ريزدنت ايفل

و بالأصل لولا إبداعات ميكامي لما استطاعت كابكوم أن تطور ريزدنت ايفل بالشكل الذي ظهرت عليه

لماذا قلتُ أن هذه هي صناعة إبداعية ؟ هي ليست مثل إنتاج الأجبان أو الألبان، ليست مصنعاً مهما حاولت الشركات تحويلها إلى ذلك

ريزدنت ايفل 6 تم تطويرها بأموال كابكوم، عمل عليها 600 موظف، و مع ذلك كانت أضحوكة و meme بين اللاعبين.

حتى الآن أموال كابكوم لم تنجح في شراء إبداع يوازي إبداعها القديم، ريزدنت ايفل 2 السبب الأساسي في الحماس الكبير تجاهها هو كونها ريميك للعبة كانت groundbreaking في عصرها.

في النهاية، ما صنع legacy ريزدنت ايفل العريق و الذي تستطيع كابكوم أن تعيش عليه حتى 20 سنة قادمة هو إبداع شينجي ميكامي و فريقه، و أموال/قدرات كابكوم في ذات الوقت، و ليس هذا فقط أو ذاك فقط.
 

Veeto

True Gamer
حتى الآن أموال كابكوم لم تنجح في شراء إبداع يوازي إبداعها القديم

صحيح بدليل ان اعلى العابهم مبيعا بتاريخهم.. لعبة 2018 !
 

Pineapple

True Gamer
صحيح بدليل ان اعلى العابهم مبيعا بتاريخهم.. لعبة 2018 !
ريزدنت ايفل 6 كذلك مبيعاتها كانت كبيرة لكن اداءها الفني كارثي حتى اني تجاهلتها و ما كملتها من شدة السوء اللي فيها.
 

Solay

Double Jumper
ريزدنت ايفل 6 كذلك مبيعاتها كانت كبيرة لكن اداءها الفني كارثي حتى اني تجاهلتها و ما كملتها من شدة السوء اللي فيها.

ريزيدنت ايفل 6 لو أنها لعبه باسم مختلف ما باعت نص ذي المبيعات. لعبه رخيصه والكل يشهد لها بذلك بس اسم السلسله قوي والترقيم له دور.
 

Pineapple

True Gamer
ريزيدنت ايفل 6 لو أنها لعبه باسم مختلف ما باعت نص ذي المبيعات. لعبه رخيصه والكل يشهد لها بذلك بس اسم السلسله قوي والترقيم له دور.
هذي نقطتي ان ميكامي و الشلة هم اللي صنعوا هذا الاسم و قوته في السوق.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
صحيح بدليل ان اعلى العابهم مبيعا بتاريخهم.. لعبة 2018 !

أنا أتكلم عن سلسلة ريزدنت ايفل

و إلى الآن، ريزدنت ايفل 4 اللعبة الأعلى تقييماً في تاريخ كابكوم
هذا هو الإبداع.
 

Veeto

True Gamer
ريزدينت ايفل 6 اعلى مبيعا من اول اربعة اجزاء
اقنعني انه افضل منهم اقنعك ان ميكامي مطور درجة رابعة
ريزدنت ايفل سلسلة ب 7 اجزاء
تقدر تخدع الناس مرة ومرتين بس تقدر تخدعهم 3 مرات.. فيه سبب ليش ال 5 و 6 و 7 اعلى من الاربعة الاوائل... وحتميا.. مو بس بسبب قوة الاسم
 

Yashiro

True Gamer
ريزدنت ايفل سلسلة ب 7 اجزاء
تقدر تخدع الناس مرة ومرتين بس تقدر تخدعهم 3 مرات.. فيه سبب ليش ال 5 و 6 و 7 اعلى من الاربعة الاوائل... وحتميا.. مو بس بسبب قوة الاسم
ثقفنا بالسبب اذا لم يكن الاسم هو السبب في المبيعات رغم الانتقادات ؟ الانتقادات لا تعكس دائماً المبيعات يا صديقي
 

Veeto

True Gamer
ثقفنا بالسبب اذا لم يكن الاسم هو السبب في المبيعات رغم الانتقادات ؟ الانتقادات لا تعكس دائماً المبيعات يا صديقي

ربما السادس بسبب الاسم لكن الخامس والسابع العاب ممتازة... وكما قلت.. تستطيع خداع الناس بالاسم مرة ومرتين لكن ان تبقى سلسلة تبيع بهكذا ارقام بسبب الاسم فهذه مبالغة
 

Pineapple

True Gamer
ريزدنت ايفل سلسلة ب 7 اجزاء
تقدر تخدع الناس مرة ومرتين بس تقدر تخدعهم 3 مرات.. فيه سبب ليش ال 5 و 6 و 7 اعلى من الاربعة الاوائل... وحتميا.. مو بس بسبب قوة الاسم
٥ و ٦ احطهم في خانة واحدة و هم اكثر جزئين استفادوا من ريزدنت ايفل ٤ اللي صممها ميكامي اما ٧ فالكور ديزاين فيه نفس الاجزاء الكلاسيكية التشابه بينه و بين الاول و الثاني كبير قصر سبنسر = بيت البيكر ابواب و تدور على مفاتيح لها و كل مفتاح له شكل او شعار حتى حل الالغاز في لغز سلاح الشوت جن نسخة كربونية من لغز الشوت جن في الجزء الاول اللي صممه ميكامي ، جاك بيكر و لحاقه لك في كل مكان في البيت = مستر اكس و نمسس في الاجزاء الكلاسيكية و كذلك اللعبة استفادت من الضجة اللي عملتها سايلنت هيلز بي تي لعبة كوجيما و استفادت منه في دفع المبيعات و الاهتمام فيها.
 
التعديل الأخير:

Yashiro

True Gamer
ربما السادس بسبب الاسم لكن الخامس والسابع العاب ممتازة... وكما قلت.. تستطيع خداع الناس بالاسم مرة ومرتين لكن ان تبقى سلسلة تبيع بهكذا ارقام بسبب الاسم فهذه مبالغة
مبيعات الخامس سببها جودة الجزء الرابع و التأثير الذي خلفه على الناس وقتها، و جلب جمهور جديد للسلسة، السادس سببه مخلفات قوة الاسم و التسويق للعبة من طرق كابكوم و وعودها بعودة الرعب.
السابع رغم كره الناس للمنظور الاول و حصوله على واحدة من اكبر موجات السلبية التي رايتها من اللاعبين في حياتي قبل الاصدار، و مع ذلك حقق مبيعات ممتازة عندما صدر، ممكن ساعد على ذلك feedback الاعبين بعدما جربوه و التقييمات، و بعدها تشجع الاخرون على تجربة اللعبة، و ذلك انعكس على الاداء التجاري للعبة على المدى البعيد.
 

شيطون

Fortnite Lover
ريزدنت ايفل سلسلة ب 7 اجزاء
تقدر تخدع الناس مرة ومرتين بس تقدر تخدعهم 3 مرات.. فيه سبب ليش ال 5 و 6 و 7 اعلى من الاربعة الاوائل... وحتميا.. مو بس بسبب قوة الاسم

الخامس باع بسبب قوة الرابع
غير أن اللعبة رسوميا ممتازة جدا واستفادت من ثورة الاونلاين واحتوت كواب ممتاز

السادس على وقت نزوله كان أقل من الخامس بفوق المليون نسخة وحتى وفشل في الوصول لتطلعاتهم (7مليون نسخة في أول عام له ولكن ماوصل هالرقم الا بعد ريماستر الجيل الجديد)

وهالفشل هو اللي جعل السابع بتوجه مختلف وعدد مطورين أقل و ميزانية أقل

والسابع أقل منهم مبيعا
بس حصل له تقييمات كثير إيجابية وهذي سبب مبيعاته غير أنه أول لعبة AAA تدعم VR وفيه ناس اشترت الVR عشانه

هذا اللي جعله ناجح

نرجع للسؤال اللي ماجاوبت عليه ريزدنت ايفل 6 أفضل من الرباعية الأولى ولا لا؟؟
 

Veeto

True Gamer
ممكن ساعد على ذلك feedback الاعبين بعدما جربوه و التقييمات، و بعدها تشجع الاخرون على تجربة اللعبة
والسابع أقل منهم مبيعا
بس حصل له تقييمات كثير إيجابية

تقييمات ايجابية.. وردة فعل ايجابية من اللاعبين.. من ريزدنت ايفيل من غير فلسفة ميكامي وبدونه.. يا رباه كيف استطاعت كابكوم ذلك!

نرجع للسؤال اللي ماجاوبت عليه ريزدنت ايفل 6 أفضل من الرباعية الأولى ولا لا؟؟

5 و 6 و 7 اكثر مبيعا من الرباعية الاولى.. مو بس السادس لحاله
 

شيطون

Fortnite Lover
تقييمات ايجابية.. وردة فعل ايجابية من اللاعبين.. من ريزدنت ايفيل من غير فلسفة ميكامي وبدونه.. يا رباه كيف استطاعت كابكوم ذلك!

معليش على ذي الكلمة لكن انا صرت احس انك قاعد تستعبط
جيب لي رد قلت فيه انهم مستحيل يقدمون لعبة ممتازة من غير ميكامي سان ؟؟
للمعلومية بس السابع وحتى ريفلينشز 2 استمتعت فيهم اكثر من ايفل ويذن 1 و 2 وكتبت موضوع قبل فترة انتقدته فيه على ايفل ويذن 1 و 2

5 و 6 و 7 اكثر مبيعا من الرباعية الاولى.. مو بس السادس لحاله

جواب على السؤال
ماتحتاج تعقيد yes , no
 

Yashiro

True Gamer
تقييمات ايجابية.. وردة فعل ايجابية من اللاعبين.. من ريزدنت ايفيل من غير فلسفة ميكامي وبدونه.. يا رباه كيف استطاعت كابكوم ذلك!
ليس جميع اللاعبين، كثير من اللاعبين لم تعجبهم و يرونها لا تستحق اسم resident evil رغم انه يعترفون انها ''كلعبة'' ممتازة و متقنة،
من وجهة نظري مازال ينقصها الكثير لتصل لمستوى و اسطورية اجزاء ريزي الرئيسية قبل رحيل ميكامي، وفقط قاموا بنسخ عمله السابق (يعني مازالوا تحت ظله)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
تقييمات ايجابية.. وردة فعل ايجابية من اللاعبين.. من ريزدنت ايفيل من غير فلسفة ميكامي وبدونه.. يا رباه كيف استطاعت كابكوم ذلك!

بدون فلسفته ؟؟ هممم... حتى مع منظور الشخص الأول لا زالت فلسفته مؤثرة على السلسلة و مطوريها

مُخرج ريزدنت ايفل ريفيليشنز/ريزدنت ايفل7 دائماً كان يتكلم عن إعجابه بريزدنت ايفل ريميك و محاولة تدشين عناصر تلك اللعبة في ألعابه للحصول على إعجاب الجمهور، و ما هي المنطقة الأساسية في ريزدنت ايفل 7؟ منزل عائلة البيكر الموازي لقصر سبينسر من التحفة الخالدة ريزدنت ايفل ريميك

مرحلة السفينة في اللعبة هي كونسبت ملغي من الجزء الثالث

هذا بخلاف الاستلهامات القادمة من الجزء الرابع مثل وجود الأفخاخ في اللعبة.

و على العموم، ريزدنت ايفل 7 معدل تقييمها 86%
https://www.metacritic.com/game/playstation-4/resident-evil-7-biohazard

نعم لعبة ممتازة، و أنا من معجبيها
و لكنها ليست لعبة أسطورية مثل ريزدنت ايفل4
التي تبقى أعلى لعبة تقييماً في تاريخ كابكوم.

في الأساس لا أحد يُقلل من مستوى كابكوم، كابكوم ممتازة في الجيل الماضي و كذلك في الحالي
و لكن إرث ميكامي و فريقه لهم فضل كبير على كابكوم
ديفل ماي كراي اللعبة التي ينتظرها الملايين! هي سلسلة كاميا و ميكامي
ريميك 2، هي لعبة كاميا و ميكامي
فلسفة ريزدنت ايفل بالتركيز على جودة ميكانيكيات و خلق مستوى تحدي مرتفع للاعب، هي فلسفة ميكامي

كل ما أردته هو الرد على التقليل من شأن هذا المطور الذي ساهم في صنع حقبة ذهبية و تاريخية لشركة كابكوم
و لا أعتقد أن أي عاشق لكابكوم يختلف على أن فترة PS1/PS2 هي الأفضل في تاريخ الشركة فنياً و إبداعياً.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
لماذا ننظر إلى الأمر من زاوية واحدة ؟ دعونا ننظر إلى الأمر من زاوية أخرى: لولا عبقرية ميكامي و السلاسل التي خلقها لشركة كابكوم لما اشتهر اسم كابكوم بين اللاعبين بهذه الصورة، ميكامي حقق أرباحاً بمئات الملايين لشركة كابكوم، هل هذا قليل ؟؟ هذا أكثر بكثير مما أعطته كابكوم لميكامي.

الناس تنسى بسهولة و لكن أنا لا أنسى. ميكامي لم يبدأ ثقافة كاملة لشركة كابكوم من الصفر فحسب (ثقافة امتدت حتى لسلاسل أخرى)، و إنما قدم أفضل حقبة ذهبية لشركة كابكوم على صعيد الألعاب في تاريخها، ألعاب ريزدنت ايفل مثل 7 و ريفيليشنز 2 هي ألعاب رائعة، لكنها لا تستطيع أن تعوض شعور ألعاب ريزدنت ايفل الخارق منذ النصف الثاني من التسعينات و حتى 2005، و أنا ألعب سلسلة ريزدنت ايفل منذ ظهورها و منذ البلايستيشن1. ريزدنت ايفل على البلايستيشن الأول كانت معجزة بإحساس الوحشة المذهل، الفنية الهائلة في الخلفيات، الغموض و المفاجآت الرائعة. ريزدنت ايفل كود فيرونيكا كانت أعجوبة الدريمكاست، أما ريزدنت ايفل 4 فهي درس في تصميم الألعاب لكل الصناعة، و إنجاز لم يتكرر إلا مع ألعاب نوتي دوغ مثل Uncharted 2 و The Last of Us (و مع ذلك أنا سأجادل أن ريزدنت ايفل 4 هي لعبة أفضل).

ريزدنت ايفل 2، اللعبة التي تتشوقون كثيراً للحصول على ريميك لها، هي لعبة وضع أساساتها شينجي ميكامي، و ذلك عندما قام بإلغاء النسخة الأولية لكاميا لأنها لم تصل إلى معيار الجودة الذي وضعه شخصياً للسلسلة و لجأت إلى تقديم مباني حديثة و طابع عصري/مستقبلي أكثر من اللازم مع زيادة الأكشن بشكل كبير، و أجبر فريق التطوير على اتباع فلسفته في الحفاظ على الذائقة الفنية و الحفاظ على التوازن المعروف عن السلسلة.

مع ريزدنت ايفل 4 ميكامي تنحى عن منصب Producer و تنازل ليعود إلى إخراج السلسلة بعد أن فشل عدد من مُخرجي كابكوم في إيجاد توجه مستقبلي مناسب للسلسلة

https://www.metacritic.com/game/gamecube/resident-evil-4

أخبروني عندما تعود ريزدنت ايفل leader للإنسدتري بأكمله كما كانت أيام ريزدنت ايفل4، عندما حصلت على 96 في ميتاكرتك (ثاني أعلى معدل تقييم في جيلها خلف الأسطورة مترويد برايم فقط)

أو 93% كما كانت كود فيرونيكا على الدريم كاست

https://www.gamerankings.com/dreamcast/250618-resident-evil-code-veronica/index.html

(لم تكن ألعاب الفيديو جزءاً من ميتاكرتك آنذاك، gamerankings أقدم)



أنا حقاً، في غاية السعادة من أجل النجاحات التي تُحققها كابكوم في الجيل الحالي، الصناعة بحاجة إلى شركات مثل كابكوم حاجةً ماسة
شركة تحترم الجمهور و تعمل على إرضائه، تحرص على جودة المنتج، و لا يلعب المال (وحده) الدور الأكبر في كل قراراتها
شركة لا زالت تعمل بنموذج تقليدي في عالم الألعاب، و تُصمم ألعاب طورٍ فرديّ بمستوً مُرتفع

لكن كابكوم الحالية مختلفة كثيراً كشركة عما كانت عليه أيام ميكامي، و سأقول أنها أقرب إلى ما كانت عليه كابكوم قبل ثورة ميكامي، الشركة التي عُرفت بأنظمة و ألعاب القتال و الأكشن في المقام الأول، و التي تكتسي ألعابها بطابع آركيدي بعض الشيء
في حقبة ميكامي هذه الألعاب كانت مُهمشة نسبياً أو غير بارزة بما فيه الكفاية (رغم أنها لم تنقطع)، لكنها عادت بعد ذلك لتصبح جزءاً أساسياً من إصدارات و منظومة عمل الشركة الحالية.

حقبة ميكامي كانت حقبة ذهبية لألعاب الرعب في كل صناعة الألعاب، و يُمكنك أن تكون واثقاً أنه كان يدفع لوجود تلك الألعاب في داخل شركة كابكوم
تعال إلى مشروع Killer7 مثلاً، هو كتب اللعبة مناصفة مع سودا51، كما أنه كان أحد المسؤولين عن مشروع الحصريات الخمس من كابكوم للغيمكيوب، و أحد من منحوا الضوء الأخضر لهذه الألعاب.

بعد خروجه من كابكوم توقف الpush في هذا الاتجاه تماماً

كابكوم شركة ممتازة و ما زالت ممتازة لأنها تدار بمستوً عالٍ (رغم أنها لم تعد قائدة في الصناعة كما كانت)
و لكن
دعونا لا نبخس الرجل حقه، فهو صاحب بصمة ذهبية في عالم الألعاب
و هو أحد الأسباب التي جعلتني موجوداً بينكم اليوم، لأنه أحد الذين خلقوا بداخلي الشغف بعالم الألعاب، ليس كوسيلة تسلية و ترفيه، و إنما كوسيط فني من الطراز الأول.

معلش يا حسين بس أنت تحديدا تعرف أني حافظ تاريخ ميكامي و كابكوم عن ظهر قلب فالذاكرة عندي ماتحتاج ريفرش من هالناحية !.. ومع ذلك هذا ما يمنع أننا نعيد النظر في تاريخه مرة ثانية فقط لوضع بعض النقط على الحروف بدون تقديس و دون طوباوية بزيادة..

أولا نجاحات كابكوم (أيام ميكامي) قائمة أولا وأخيرا على منظومة متكاملة الأركان ، إنتاج محترم وإدارة فاهمة متطلبات السوق أنذاك.. مع طاقم عمل موهوب جدا (وإنت تعرفهم واحد واحد) وميكامي المصمم صاحب رؤية جديدة وفكر متفرد وقتها ، ميكامي كان جزء من منظومة متكاملة ومن الإجحاف بما كان أن ننكر فضله على الشركة كما بنفس الوقت لايجب أن ننكر فضل باقي طاقم العمل من مصممين وفنانين وإدارة على ميكامي نفسه .. كل طرف إستفاد من الآخر بشكل ما ، الشركة جنت أموال طائلة و ميكامي صنع إسم بفضل المنظومة اللي تكلمت عليها قبل .. وبلاش ندخل في جدال "لولا ميكامي م كنا بنشوف العاب كابكوم ناجحة حاليا" لأني بنفس الوقت ممكن أجلب أمثلة عن مصممين صنعوا ألعاب ممتازة وغادروا الشركة وبعدها إختفت عناوينهم للأبد!

لكن خلينا ما نغرق بالماضي أكثر من كذا ونشوف وين كابكوم و وينه ميكامي ؟

ممكن تجيب لعبة لميكامي خارج كابكوم عملت صدى مثل ألعابه تحت مظلة كابكوم ومع المصممين المعروفين اللي كانوا معه؟

فانكويش لعبة بالكاد مستساغة في أفضل الأحوال ! مع أنه لمسة مصمم صاحب فكر حاضرة لكن هناك أشياء ناقصة كثير

ذا ايفل ويذن 1 لعبة للآن ما بعرف هل هي جيدة أم سيئة أم لابأس بها بفضل التفاوت المهول على مر مراحلها من البداية الى النهاية وبما أنك إستشهدت بالتقييمات والميتاكريتيك فدعني أذكرك أنها لعبة في حدود السبعين بالمائة في المعدل التقييمي الكلي

ذا ايفل ويذن 2 لعبة ستات و سبعات بأفضل الأحوال وبما أنك استشهدت بالتقييمات فأنا لا ألزم الشخص الا بما ألزم نفسه .. وحتى لو كان مجرد مشرف كما نعرف وحتى لو ماوضع ولو أصبعه الصغير في الأمور الفنية أو التقنية فهذا ما يمنع إنتقاد تسييره الهاوي لعملية الإنتاج وظهور اللعبة بالشكل الباهت اللي شفناه وكأنها لعبة من تصميم طلاب الثانوية !!

ميكامي كمصمم أملك إحترام كبير لتاريخه كمطور العاب ترك بصمة في تاريخ الألعاب بالمناصفة مع فريقه وطاقم العمل ككل ، لكن خارج أسوار كابكوم هو مصمم العاب عادي جدا ولن تتغير هذه النظرة حتى يثبت العكس على أرض الواقع بدون عاطفة أو مشاعر نوستالجية ربما قد تعمينا عن الحقيقة .
 

W.W.W

True Gamer
معلش يا حسين بس أنت تحديدا تعرف أني حافظ تاريخ ميكامي و كابكوم عن ظهر قلب فالذاكرة عندي ماتحتاج ريفرش من هالناحية !.. ومع ذلك هذا ما يمنع أننا نعيد النظر في تاريخه مرة ثانية فقط لوضع بعض النقط على الحروف بدون تقديس و دون طوباوية بزيادة..

أولا نجاحات كابكوم (أيام ميكامي) قائمة أولا وأخيرا على منظومة متكاملة الأركان ، إنتاج محترم وإدارة فاهمة متطلبات السوق أنذاك.. مع طاقم عمل موهوب جدا (وإنت تعرفهم واحد واحد) وميكامي المصمم صاحب رؤية جديدة وفكر متفرد وقتها ، ميكامي كان جزء من منظومة متكاملة ومن الإجحاف بما كان أن ننكر فضله على الشركة كما بنفس الوقت لايجب أن ننكر فضل باقي طاقم العمل من مصممين وفنانين وإدارة على ميكامي نفسه .. كل طرف إستفاد من الآخر بشكل ما ، الشركة جنت أموال طائلة و ميكامي صنع إسم بفضل المنظومة اللي تكلمت عليها قبل .. وبلاش ندخل في جدال "لولا ميكامي م كنا بنشوف العاب كابكوم ناجحة حاليا" لأني بنفس الوقت ممكن أجلب أمثلة عن مصممين صنعوا ألعاب ممتازة وغادروا الشركة وبعدها إختفت عناوينهم للأبد!

لكن خلينا ما نغرق بالماضي أكثر من كذا ونشوف وين كابكوم و وينه ميكامي ؟

ممكن تجيب لعبة لميكامي خارج كابكوم عملت صدى مثل ألعابه تحت مظلة كابكوم ومع المصممين المعروفين اللي كانوا معه؟

فانكويش لعبة بالكاد مستساغة في أفضل الأحوال ! مع أنه لمسة مصمم صاحب فكر حاضرة لكن هناك أشياء ناقصة كثير

ذا ايفل ويذن 1 لعبة للآن ما بعرف هل هي جيدة أم سيئة أم لابأس بها بفضل التفاوت المهول على مر مراحلها من البداية الى النهاية وبما أنك إستشهدت بالتقييمات والميتاكريتيك فدعني أذكرك أنها لعبة في حدود السبعين بالمائة في المعدل التقييمي الكلي

ذا ايفل ويذن 2 لعبة ستات و سبعات بأفضل الأحوال وبما أنك استشهدت بالتقييمات فأنا لا ألزم الشخص الا بما ألزم نفسه .. وحتى لو كان مجرد مشرف كما نعرف وحتى لو ماوضع ولو أصبعه الصغير في الأمور الفنية أو التقنية فهذا ما يمنع إنتقاد تسييره الهاوي لعملية الإنتاج وظهور اللعبة بالشكل الباهت اللي شفناه وكأنها لعبة من تصميم طلاب الثانوية !!

ميكامي كمصمم أملك إحترام كبير لتاريخه كمطور العاب ترك بصمة في تاريخ الألعاب بالمناصفة مع فريقه وطاقم العمل ككل ، لكن خارج أسوار كابكوم هو مصمم العاب عادي جدا ولن تتغير هذه النظرة حتى يثبت العكس على أرض الواقع بدون عاطفة أو مشاعر نوستالجية ربما قد تعمينا عن الحقيقة .
بعد كلامك اثبت لي انك ما تعرف سبب نجاح سلسلة رزدنت ايفل وليش دائما تقييماتها عاليه، اسأل نفسك ايش الي نقص من سلسله رزدنت ايفل بعد رحيل ميكامي؟ مش الاتموسفير ولا القصه ولا الجوانب الفنيه ولا حتى القرارات الي خلت السلسلة محبوبه

بكل بساطه لليفيل ديزاين، توزيع الوحوش، ومستوى تقديمهم، توازن الاسلحه والذخيرة
ولا شي من هذولا كان ممتاز في السلسله من بعد رحيل ميكامي بستثناء السابع الا حتى هو ما كان بمستوى ميكامي

حاول ما تشوف الأمور من جانب فني فقط لأن لو بنتكلم من جوانب فنيه فبنسبه لي سايلنت هيل تتفوق من زمان على سلسلة رزدنت ايفل

لحد الان الريميك2 مش واضح هالنقاط الي ذكرتها وبدري عليها انها تتفوق على شغل ميكامي
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
بعد كلامك اثبت لي انك ما تعرف سبب نجاح سلسلة رزدنت ايفل وليش دائما تقييماتها عاليه، اسأل نفسك ايش الي نقص من سلسله رزدنت ايفل بعد رحيل ميكامي؟ مش الاتموسفير ولا القصه ولا الجوانب الفنيه ولا حتى القرارات الي خلت السلسلة محبوبه

تصميم المراحل في السلسلة قبل الرابع هو اللي ميز السلسلة ؟؟؟؟!!! تدخل غرفة وأقتل الزومبي ، أخرج للرواق وأقتل ثلات زومبيات تنزل السلالم و تقتل زومبي.. وكلهم نفس التصميم ونفس القدرات ونفس التصميم ! واضح أنك إنت اللي مو عارف أسباب نجاح السلسلة !

سبب نجاح رزدنت ايفل أولا و أخيرا أرجعه لمجموعة أسباب والليفل ديزاين ليس أقواها بالمرة وراح أذكرها بعجالة وهي : تصاميم البيئات و الأتموسفير و الحس الفني رفيع المستوى ، القصة البسيطة المناسبة للأجواء والشخصيات المميزة سواء كتصميم أو بسذاجة حواراتهم وأدائهم الصوتي اللي بسببهم انوجدت ثقافة الكوميديا بشكل عرضي غير مقصود بألعاب الفيديو .
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
لحد الان الريميك2 مش واضح هالنقاط الي ذكرتها وبدري عليها انها تتفوق على شغل ميكامي

اللي متأكد منه حسب اللي شفته حتى الآن أنها بتكون أفضل من ذا ايفل ويذن 1 كباكج كامل و أفضل من TEW2 فريم فريم ومن كل النواحي حتى لو كان ريميك 2 لعبة أي كلام .
 

W.W.W

True Gamer
تصميم المراحل في السلسلة قبل الرابع هو اللي ميز السلسلة ؟؟؟؟!!! تدخل غرفة وأقتل الزومبي ، أخرج للرواق وأقتل ثلات زومبيات تنزل السلالم و تقتل زومبي.. وكلهم نفس التصميم ونفس القدرات ونفس التصميم ! واضح أنك إنت اللي مو عارف أسباب نجاح السلسلة !

سبب نجاح رزدنت ايفل أولا و أخيرا أرجعه لمجموعة أسباب والليفل ديزاين ليس أقواها بالمرة وراح أذكرها بعجالة وهي : تصاميم البيئات و الأتموسفير و الحس الفني رفيع المستوى ، القصة البسيطة المناسبة للأجواء والشخصيات المميزة سواء كتصميم أو بسذاجة حواراتهم وأدائهم الصوتي اللي بسببهم انوجدت ثقافة الكوميديا بشكل عرضي غير مقصود بألعاب الفيديو .
إذا هذا فكرتك عن السلسلة فما ألومك لمن تتكلم عن ميكامي بهالشكل

انت حاب رزدنت ايفل من القشره فقط، انا احبها من اللوب
 
أعلى