hits counter

30fps VS 60fps ، هل فعلاً نستطيع التفريق بينها ؟

SULTAN 3

True Gamer
30fps_vs-_60fps_02.jpg


كثرت بالفتره الاخيره موضوع المفاضله بين نسخ الالعاب بخصوص سالفة 30 إطار و 60 أطار حيث أن الغالبية العظمى من العاب PS4 عدد الإطارات فيها "مفتوح" او بمعنى اوضح الجهاز بإمكانه الوصول لـ 60 إطار ولو ان هالشي راح يكلف الشركه المطوره للعبه اموال اكثر لوصولها لعدد ٦٠ إطار بالثانية للعبتها .. اكثر الشركات يعملون هالشي لأنه سيجعل الحركة باللعبه سلسلة .. او بمعنى اوضح "حسب رأيي الشخصي" الـ ٦٠ إطار ستجعل مشاهدتك للعبه بدون تقطيع بحيث تشعر ان الكاميرا ياللي تنقل لك كل ماتشاهده امامك سلس وناعم جداً.

لكن بالمقابل الـ ٣٠ إطار لها ايجابياتها وياللي هي انها تجعل المطور يستطيع التركيز على جودة رسوم أعلى للعبه.



ولمشاهدة عروض مقارنة لـ 30 و 60 أطار إضغط على الروابط بالاسفل للإنتقال لموقع مخصص لمقارنة إطاراتها :

View Examples: Dirt 3 Drift | BF4 Racing | BF4 Running | Red Orchestra 2 | Sleeping Dogs
ولمعرفة أي وحده فيها ٣٠ او ٦٠ إطار اقرا الكلام بنفس الصفحه مكتوب بالخط العريض بالأعلى
المصدر
 
التعديل الأخير:

FALCON-WARS

True Gamer
الفرق بين 30 و 60 واضح جدا عكس 60 و 120 صعب شوي تشوف الفرق
 

ibrahimJ

True Gamer
في فرق بين 30 و 60 وكلام فاضي يجي واحد يقولك انوا ال30 يعطيك تجربة سنمائية زي ما قال واحد من اعضاء جاف
المهم
ومهمة بشكل كبيييير عند العاب زي counter strike او quakelive اوSC حيب هي السبب الوحيد اصلا لوجود شاشات 120 هيرتز وفما فوق الي حتى تعطي شعور الـ120 فريم
والـ30 مالها إيجابيات على الـPC وانت وعلى قوة كمبيوترك
اما الكونسول ـ60 مهمة لالعاب سريعة جدا زي COD
 

Hwoarang

True Gamer
أعتقد أحد مسؤولي Epic هو أول شخص ذكر أن ال30 فريم أفضل بسبب السينمائية أيام جيرز الأولى ...
لليوم أشوفها أفضل تصريفه بالجيل ...

الفرق واضح بين ال60 و 30 فريم، أفضل ال60 فريم بأي يوم بس بنفس الوقت ما أعتبر ال30 فريم عيب باللعبه.
 

L.O.R.D

True Gamer
في فرق بين 30 و 60 وكلام فاضي يجي واحد يقولك انوا ال30 يعطيك تجربة سنمائية زي ما قال واحد من اعضاء جاف
المهم
ومهمة بشكل كبيييير عند العاب زي counter strike او quakelive اوSC حيب هي السبب الوحيد اصلا لوجود شاشات 120 هيرتز وفما فوق الي حتى تعطي شعور الـ120 فريم
والـ30 مالها إيجابيات على الـPC وانت وعلى قوة كمبيوترك
اما الكونسول ـ60 مهمة لالعاب سريعة جدا زي COD
الـ 30 فريم بالأغلب تكون بالأفلام المقرصنة في الغالب

انا شفت مقطع بسيط من فلم افاتار على بلو راي وكان غريب جدا..كأنه 60 فريم
حسيت كأني أول مرة اشاهد الفلم
 

HASSAN NEX

Banned
الفرق بين 30 و 60 واضح جدا عكس 60 و 120 صعب شوي تشوف الفرق

من اول رد بدى التحريف؟ :dizzy_face:
الفرق واضح وضوح الشمس

انا العب على 144 فريم
واي واحد لعب ساعه وحده فقط على 120 او 144 فريم بحس بالفرق بعد مايجرب 60 فريم

المشكله ان البعض يملك شاشه 120 فريم لكن كرت الشاشه وكمبيوتره مافيه قوه عرض 120 فريم ثابته وتلقه الفريم الفعلي 70-80 فريم المتوسط ويقارنه بال60 اما الي اجهزتهم قويه وجربو ال120 الثابت بلاحظون الفرق بسهوله

+ الصور بالموضوع ماهي دقيقه 100% لكن تعطي صوره قريبه للواقع كون صيغه الفيديو تسبب stutter وياثر على سلاسه الفريم والشي هذا مايصير لما تلعب direct على التلفزيون او الكمبيوتر
 

White Soul

Pokétrainer
هو فيه فرق فعلا ، لكن يختلف إحساس الشخص العادي بالفرق بحسب نوع اللعبة. الألعاب السريعة ، الي تحتوي على أي شيء يتحرك بسرعة ....هي بشكل طبيعي الي بتحس فيها بفارق أكثر

مثلا ألعاب الracing تستحق إنك تهتم بموضوع معدل الإطارات ، لكن في أنواع أخرى من الألعاب ما تحس فيها بفارق كبير وما أشوف سالفة معدل الإطارات فيها تسوى.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
دائماً أستغرب من اللي يقول ما يقدر يلاحظ الفرق. الفرق كبير جداً.
بس الكلام أسوأ لما المواقع تحطه و تقول لك محد يقدر يفرف بين الfps و دليلهم هو صعوبة التفريق بين frame rates أقرب بكثير لبعض، زي 50 و 60، مثلاً

مثالياً، كل الألعاب بتكون 60 فريم، "السينمائية" ما تتأثر نهائياً*.
لكن أقدر أفهم ليش المطورين يسووا ألعابهم 30 فريم، في النهاية مظهر اللعبة مهم للتسويق، و أصلاً يعتبر أولوية لأغلب اللاعبين.
ما عندي مشكلة مدام نوع اللعبة يسمح بال30، مو deal breaker. أفهم حدود قدرات الأجهزة اللي ما بتختفي مع الكونسولز، و دائماً يواجهها اللاعب على الPC بحسب فلوسه... بس أيضاً في ألعاب لازم تكون 60 فريم ثابتة.

*ممكن أحد يذكر بداية Ground Zeroes على الnext gen بإن مظهره كان غريب. السبب واضح جداً إنه bug، لأن ال60 فريم ما يسرع المعروض، فقط يخليه أكثر سلاسة. أيضاً مقطع النهاية ما فيه نفس المشكلة.

الـ 30 فريم بالأغلب تكون بالأفلام المقرصنة في الغالب

انا شفت مقطع بسيط من فلم افاتار على بلو راي وكان غريب جدا..كأنه 60 فريم
حسيت كأني أول مرة اشاهد الفلم
لا، وين. معيار الأفلام هو 24 فريم في الثانية. عادةً تشوفهم في النت 24، 25 أو 29.99 فريم في الثانية بحسب الencoding...
لهذا شفت ضجة لما تم إعلان نسخة 48 فريم لThe Hobbit، و اللي على فكرة، تدوخ الراس >.>
 

Unknown

Fake Gamer
بايوشك الاولى كان فيها خيار .. من ذاك الوقت عرفت الفرق
 

Raulioo

Tarnished
ما اهتميت بالفرق من قبل لين ما لعبت دارك سولز 2 نسخة البي سي.
العاب فيها كومبات سيستم دقيقة وعميقة، العاب سباقات او الالعاب الرياضية والفايتنج الـ 60 فريم شي محوري فيهم..اما العاب الربج اليابانية او العاب الالغاز بقدر اعيش على 5 فريمات @@
 

النسر الأسود

TG news editor
مثل كلام الشباب الفرق واضح جداً لأي شخص، لكن بالنهاية نوعية اللعبة هي بتحدد أهمية الفريم ريت العالي من عدمه، بس طبعاً أكيد مش 5 فريمات :p
 

Ahmad-001

True Gamer
^
لول على ال5 :stuck_out_tongue_cl

هو طبعا 60 افضل ولا حتى يبيلها نقاش، لكن أنا مأشوف ال30 جداً سيئة مثل مايصورها البعض!
يعني يكفيني أني ادخل الديسك في الجهاز وتبدأ اللعبه على طول بدال زحمه البي سي، بس اهم شي تكون ثابته على ال30 وماتنزل!
 

ibrahimJ

True Gamer
الـ 30 فريم بالأغلب تكون بالأفلام المقرصنة في الغالب

انا شفت مقطع بسيط من فلم افاتار على بلو راي وكان غريب جدا..كأنه 60 فريم
حسيت كأني أول مرة اشاهد الفلم

زي ما قال مصطفى مافي افلام 60 فريم الي شفته اعتقد كان اقل من 30
^
لول على ال5 :stuck_out_tongue_cl

هو طبعا 60 افضل ولا حتى يبيلها نقاش، لكن أنا مأشوف ال30 جداً سيئة مثل مايصورها البعض!
يعني يكفيني أني ادخل الديسك في الجهاز وتبدأ اللعبه على طول بدال زحمه البي سي، بس اهم شي تكون ثابته على ال30 وماتنزل!

يب 30 ثابتة افضل من 60 ماهي ثابنة
 

king zell

Network Director
Administrator
الفريمات القليلة فعلا تعطي منظر سينمائي

لأن أغلب أفلام السينما تقريبا 24p و هذا من المقاييس المعروفة في صناعة السينما



على فكرة ايش صحة الكلام اللي طلع سابقا إن العين البشرية ما تقدر تميز أكثر من 60 إطار؟
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
على فكرة ايش صحة الكلام اللي طلع سابقا إن العين البشرية ما تقدر تميز أكثر من 60 إطار؟
غير صحيح إطلاقاً.
العين ممكن ما تقدر تفرق بين معدل إطارات متقارب، زي 50 و 60، أو 100 و 120... لكن أي أحد يقارن 30 ضد 60 و ضد 120 يقدر يشوف الفرق بسهولة.
 

ibrahimJ

True Gamer
الـ 30 فريم بالأغلب تكون بالأفلام المقرصنة في الغالب

انا شفت مقطع بسيط من فلم افاتار على بلو راي وكان غريب جدا..كأنه 60 فريم
حسيت كأني أول مرة اشاهد الفلم

الفريمات القليلة فعلا تعطي منظر سينمائي

لأن أغلب أفلام السينما تقريبا 24p و هذا من المقاييس المعروفة في صناعة السينما



على فكرة ايش صحة الكلام اللي طلع سابقا إن العين البشرية ما تقدر تميز أكثر من 60 إطار؟

الكلام غلط , اغلب الشاشات كلها 60 هيرتز كذا عين ااحنا نفرق من 60 فما تحت اما فوق لا لانوا الهيرتز 60 فهو الحد الاقصى
جربت شاشات الـ120 هيرتز وراح تشوف الفرق في شئ اسمه كسر الهيرتز للشاشات العادية بس ما جربتها
 

HASSAN NEX

Banned
الفريمات القليلة فعلا تعطي منظر سينمائي

لأن أغلب أفلام السينما تقريبا 24p و هذا من المقاييس المعروفة في صناعة السينما



على فكرة ايش صحة الكلام اللي طلع سابقا إن العين البشرية ما تقدر تميز أكثر من 60 إطار؟

الافلام صارت 24 مو اختيار من عندهم انما غصب عليهم لعده اسباب ومسببه لهم مشاكل اصلا وحتى طريقه التصوير صعبه بسبب قله الفريم اي PAN مو مدروس بدقه بتدوخ المشاهد واسباب اخرى كثيره + علشان يغيرون من 24 الى فريم اعلى تحتاج تغير كل شاشات/ اجهزه العرض بالسينما واجهزه التصوير (حرفيا بلايين التكلفه) في افلام حاولت تعرض مثلا فلم 48 فريم (THE HOBBIT) وبعض السيانم فقط عرضته ب48 فريم اما الباقي عرضوه ب24 فقط

+ بالافلام ماهي مشكله كبيره كونك تقدر تتحكم بالPAN والمشهد بكبره وتشيل وتحط الي تبيه ودور الشخص يشاهد فقط في CONTROLLED ENVIRONMENT اما بالالعاب الاختلاف كبير جدا كون الحركه RANDOM + تحتاج INPUT و REACTION عكس الافلام تماما


اما كون العين البشريه وماتقدر تميز اكثر من 60 فريم كلام MYTH فقط
طبعا اذا نمشي على كلام بعض الناس تجد الكثير تقول مافي فرق بين 1080 و720 او 30 والا 60 لانهم من الاساس مو عارفين عن شنو قاعد يتكلمون
في ناس مثلا ماتعرف شنو SCREEN TEARING من كثر ماتعودو عليه

في الAIR FORCE الامريكي لتدريب الطيارين الFRAME RATE مهم بسبب الREACTION والمتعارف عليه اهو 200 فريم ماراح يخلون طيار بستعمل طياره قيمتها بالملايين لواحد جاي يستعبط يقول انا اشوف 30 فريم بس هذا يعتبر علميا معاق مو طبيعي :stuck_out_tongue_cl

شخصيا افرق بين ال144 وال120 عن تجربه لكن الفرق قليل جدا وما احتاجه

للتوضيح العملي

الفرق بين 30 الى 60 كبير جدا في العاب الحركه(في لعبه CHESS مثلا محد بيهتم) الفرق هني من تقطع في الصوره بطيئ يشابه الSTUTTER الى نعومه وسلاسه بالحركه
الفرق بين 60 و120 من صوره ثاتبه وسلسله ومقبوله الى تحرك سلسل جدا جدا لكنه شي اضافي واهميته مو مثل فرق ال30 الى 60 (المشكله اغلبيه الناس عمرهم ماشافو شاشه بو120 فريم علشان تحكم الا اذا عنده PC قوي كون الافلام والمسلاسلات والكونسول حدها 60 وحتى شاشات التلفزيون نفسها اصلا مافي تلفزيون 120 حقيقي والتلفزيونات الي تقول 120 و240 كلام فاضي مجرد تسويق)
 

Eye

السوسة
التفريق بينهم واضح ، بس المشكلة لما تحدد هل هي 30 او 60 من اول مرة تعرض قدامك ، طبعا الخبرة تلعب دور

هي مسألة تعود وتفضيل شخصي بالإضافة لكونها معيار تقني ، 60 او 120 اشوفها مبالغ فيها من ناحية تقنية لان العين تلقط 24 صورة بالثانية وتتخيلها حركة وحدة متصلة ، لكنها مفيدة لما يصير في هبوط في المعدل ، على الأقل اللعبة ما تصير كنك تشوف ستريمنج عليه ضغط
 

X-SRI-X

True Gamer
الافلام صارت 24 مو اختيار من عندهم انما غصب عليهم لعده اسباب ومسببه لهم مشاكل اصلا وحتى طريقه التصوير صعبه بسبب قله الفريم اي PAN مو مدروس بدقه بتدوخ المشاهد واسباب اخرى كثيره + علشان يغيرون من 24 الى فريم اعلى تحتاج تغير كل شاشات/ اجهزه العرض بالسينما واجهزه التصوير (حرفيا بلايين التكلفه) في افلام حاولت تعرض مثلا فلم 48 فريم (THE HOBBIT) وبعض السيانم فقط عرضته ب48 فريم اما الباقي عرضوه ب24 فقط

+ بالافلام ماهي مشكله كبيره كونك تقدر تتحكم بالPAN والمشهد بكبره وتشيل وتحط الي تبيه ودور الشخص يشاهد فقط في CONTROLLED ENVIRONMENT اما بالالعاب الاختلاف كبير جدا كون الحركه RANDOM + تحتاج INPUT و REACTION عكس الافلام تماما


اما كون العين البشريه وماتقدر تميز اكثر من 60 فريم كلام MYTH فقط
طبعا اذا نمشي على كلام بعض الناس تجد الكثير تقول مافي فرق بين 1080 و720 او 30 والا 60 لانهم من الاساس مو عارفين عن شنو قاعد يتكلمون
في ناس مثلا ماتعرف شنو SCREEN TEARING من كثر ماتعودو عليه

في الAIR FORCE الامريكي لتدريب الطيارين الFRAME RATE مهم بسبب الREACTION والمتعارف عليه اهو 200 فريم ماراح يخلون طيار بستعمل طياره قيمتها بالملايين لواحد جاي يستعبط يقول انا اشوف 30 فريم بس هذا يعتبر علميا معاق مو طبيعي :stuck_out_tongue_cl

شخصيا افرق بين ال144 وال120 عن تجربه لكن الفرق قليل جدا وما احتاجه

للتوضيح العملي

الفرق بين 30 الى 60 كبير جدا في العاب الحركه(في لعبه CHESS مثلا محد بيهتم) الفرق هني من تقطع في الصوره بطيئ يشابه الSTUTTER الى نعومه وسلاسه بالحركه
الفرق بين 60 و120 من صوره ثاتبه وسلسله ومقبوله الى تحرك سلسل جدا جدا لكنه شي اضافي واهميته مو مثل فرق ال30 الى 60 (المشكله اغلبيه الناس عمرهم ماشافو شاشه بو120 فريم علشان تحكم الا اذا عنده PC قوي كون الافلام والمسلاسلات والكونسول حدها 60 وحتى شاشات التلفزيون نفسها اصلا مافي تلفزيون 120 حقيقي والتلفزيونات الي تقول 120 و240 كلام فاضي مجرد تسويق)

صح عليك يا اينشتاين :grinning:
 

fatal framer

True Gamer
بصراحة لاحظت الفرق في كل الالعاب ماعدا dirt 3

مادري بس احس العرض مطابق ومافهمت شالفرق بين الصورتين في هاللعبة بالذات

انا فهمت قصدهم بالتجربة السينمائية لاحظوا الافلام قبل لما نشوفها بالسينما او على تلفزيوناتنا القديمة كانت الحركة غير بس لما وصلت تلفزيونات hd اختفت هالحركة

عن نفسي احب الافلام بنفس الطريقة القديمة اما الالعاب 60 fps واضحة
 

Painkiller Q8

True Gamer
الفرق واضح جدا

بس ما قمت اهتم بصراحه.... شيء غريب ان العالم بدأت تهتم للتفاصيل هذي أكثر من مضمون الالعاب

على فكره الي قال 30فريم تعطي جو سينمائي كلامه صحيح ,,, انا اشتغلت في انتاج الافلام واستغربت انهم يتعمدون يقللون الاطارات لانها تعطي cinematic effect !
 

XORO

True Gamer
للأمانة ما اقدر افرق بين 30 و 60 :neutral_face:

صعب اني اجلس اللعب وابحلق قدام الشاشة بنفس الوقت :sweat_smile:
 

gears of war

True Gamer
الفرق ببين ال30 و ال60 واضح للي له تجربة عميقة في الالعاب ...., وتزيد اهميته في اللعاب الشوتر الي الجيمبلي فيها سريع و حركي

كمثال كود و سلاستها المعروفة سببها ال60 فريم الثابته 90% تقريبا
و كمثال أخر كرايسس سيئة على الكانسول بسبب ال30 فريم و تحس بعكه في اللعب


أما عامة الالعاب ال30 "بشرط تكون ثابته كافيه" وما تعتبر عيب ابدا
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
للأمانة ما اقدر افرق بين 30 و 60 :neutral_face:

صعب اني اجلس اللعب وابحلق قدام الشاشة بنفس الوقت :sweat_smile:
كيف ما تبحلق في الشاشة و انت تلعب؟
على العموم، الفرق بين الفريمات يحس فيه خلال اللعب، و ما يحتاج أي تركيز أكثر.
 

SuperSysom

True Gamer
ما اهتميت بالفرق من قبل لين ما لعبت دارك سولز 2 نسخة البي سي.
العاب فيها كومبات سيستم دقيقة وعميقة، العاب سباقات او الالعاب الرياضية والفايتنج الـ 60 فريم شي محوري فيهم..اما العاب الربج اليابانية او العاب الالغاز بقدر اعيش على 5 فريمات @@

اﻻ اﻷر بي جي يا صادق @@ .. لعبت بيبر ماريو محاكي و كان ال30 - 20 فريم فيها رافع للضغط إلى ان عقل المحاكي و صار يشغله 60 فريم سوليد .. كانت احلى و اسلس .. 5 فريمات ادري انها مزحة .. لكن مقصودك ستندم عليه @@
 

JIN KAZAMA

True Gamer
اكيد فيه فرق ، مثلا لما لعبت DmC لعبتها 60 اطار و30 اطار والفرق مهووووول بين الاثنين ! ال60 اطار يضيف للعبه متعة اكثر لانه اكثر سلاسه !
 

XORO

True Gamer
كيف ما تبحلق في الشاشة و انت تلعب؟
على العموم، الفرق بين الفريمات يحس فيه خلال اللعب، و ما يحتاج أي تركيز أكثر.

مثل اللي يجلس يدقق في الجرافيكس

لا جد ما اقدر اميز بين 30 و 60

ولو اني كنت احس في GTA V اللعبة تكون سريعة في الحركة مدري عنها لها دخل بالفريمات او لا
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
مثل اللي يجلس يدقق في الجرافيكس

لا جد ما اقدر اميز بين 30 و 60

ولو اني كنت احس في GTA V اللعبة تكون سريعة في الحركة مدري عنها لها دخل بالفريمات او لا
GTAV تشتغل على 30 و أقل.

حط CoD4 و Killzone أو Battlefield و قارن بينهم من ناحية سلاسة الحركة... CoD تشتغل 60 فريم بينما البقية 30.
 

m5050

True Gamer
قريت تقارير طبيه من قبل وان العين ما تشوف اكثر من 30 فريم
لكن من تجربتي فيه فرق في الالعاب وملحوظ .. لكن هل اقدر اثبت اني اقدر اشوف 60 فريم في الثانيه ؟ لا
لكني اقدر اثبت انه فيه فرق فيه نعومه وسلاسه ملحوظه في الالعاب وهذا اللي يهم
بينما الافلام اتوقع ما تفرق لو زادو عدد الاطارات لان المصدر نفسه ثابت ينتجونه على مزاجهم وخلاص بينما الالعاب لا عالم متحرك تتحكم في انت ومخصص له محرك جرافيكس خاص ( عارف شرحي مخيس لكن حاولت اوصل الفكره ^^ )
 

HASSAN NEX

Banned
تقارير طبيه بعد ......... :scream::scream::scream:
وكذا واحد هني يقول انا مااشوف اكثر من 30 او مااقدر اعرف الفرق بين 30 و60 والخ
مستحيل في انسان مايفرق الا اذا عنده اعاقه بالعين

تقدر تشوف ؟ نعم
مهتم بالفرق لدرجه كبيره؟ نختلف في ناس نعم وناس لا
لاتخلطون الامور
 
أعلى